تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات 2024 وكيفية التخطيط للمشروع

إذا كنت تحلم بأن يكون لديك مشروع صغير يدر عليك 3000 دولار شهريًا، فسوف تستفيد من تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات كثيرًا، فمن خلال هذا المشروع حصلت على أرباح كثيرة وغير متوقعة، وسأنقل لك ما قمت به بالضبط لنجاح هذا المشروع بدايةً من الخطوة الأولى، وكيف قمت بترخيصه؟ وصولًا إلى طرق التسويق الناجحة له.

لماذا مشروع مغسلة السيارات؟

لا بد أن تكون مقتنعًا بشكل تام عزيزي، من أن مشروع المغاسل من أكثر المشروعات التي ستناسبك، وذلك حال كنت تعيش في أحد الدول التي يتساوى فيها أعداد السيارات بأعداد الأشخاص، كالمملكة العربية السعودية مثلًا.

فكل مواطن تقريبًا يمتلك سيارة؛ لذا، لن يكون مشروعك ثانويًا على الإطلاق بل سيكون من الأساسيات، وهذا ما أدركته قبل إنشاء المشروع، والذي جعلني متحمسًا لتنفيذه أن طبيعته لن تجبرني على أن يكون لدي رأس مال ضخم.

فهو من المشروعات التي يمكن أن تبدأ صغيرة ثم تتوسع فيها فيما بعد، فبمقدورك البدء بإنشاء مشروع مغسلة سيارات يدوية أو متنقلة أو أو متكاملة أو أوتوماتيكية، وذلك على حسب الميزانية التي خصصتها للمشروع.

لماذا مشروع مغسلة السيارات اليدوية؟

كانت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات قائمة على هذا النوع، وسيكون هذا المشروع مناسبًا لك في الحالات التي سوف أعرضها لك عزيزي في هذه النقاط:-

  • إذا كان بحوزتك رأس مال قليل يسمح لك بتأجير مكانًا صغيرًا مساحته 30 مترًا -على سبيل المثال-، وشراء مسدس وماكينة لضخ المياه والمنظفات.
  • في حال كنت ترغب في العمل وحدك دون عمال على الأقل في بداية المشروع؛ حتى لا تضطر إلى دفع رواتب لهم.
  • إذا كنت تحب أن تبدأ صغيرًا، تقوم بأعمال المشروع بنفسك في البداية وليس فقط الإشراف، فهذا سيمنحك خبرة كبيرة في هذا الأمر، وفيما بعد يمكنك متابعة المشروع فقط، بعد تعيين عمال وتوسيعه.

مشروع مغسلة سيارات

اقرا ايضا: مشاريع مربحة في القرى

لماذا مشروع مغسلة السيارات المتنقلة؟

هناك بعض الأشخاص الذين قد يناسبهم هذا المشروع، وقد تكون واحدًا منهم، وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤكد مناسبة المشروع لك من عدمها:-

  • إذا كنت تمتلك رأس مال قليل، وغير قادر على تأجير مكان ثابت.
  • في حال أردت تقديم خدمة استثنائية بأن تذهب إلى العميل بنفسك لغسل سيارته، وتوفر عليه عناء ذهابه إلى المغسلة.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على أرباح جيدة وتقلل من حجم التكاليف اليومية، تلك التي قد تُجبر عليها في المغسلة الثابتة.

لماذا مشروع مغسلة السيارات المتكاملة؟

لم تكن تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات قائمة على هذا النوع، فهو لا يناسب فئة كبيرة من الأفراد؛ نظرًا لأنه يستلزم رأس مال كبير للنجاح فيه، وإن كان هذا الشرط متوفرًا بالنسبة لك، فهناك معايير أخرى يجب أن تتوفر أيضًا؛ ليكون المشروع ملائمًا لك، ألا وهي:-

  • أن تفتح مشروعك في أحد الأحياء التي يعيش بها الأغنياء، فهم يملكون سيارات باهظة الثمن؛ وبالتالي سيكونون بحاجة إلى تنظيفها تنظيفًا متكاملًا.
  • يجب أن تكون مساحة المحل الذي ستقوم بتأجيره كبيرة لدخول ووقوف وخروج السيارات، أو -لنقل على الأقل- سيارة واحدة في البداية، كما يجب أن تكون إطلالة محلك على شارع رئيسي.
  • سيتعين عليك الأمر أيضًا شراء أجود أنواع المنظفات، وتعيين طاقم عمل مدرب جيدًا وذي خبرة كبيرة.
  • بإمكانك إدماج مقهى صغير يشمل عددًا محدودًا من الكراسي والطاولات؛ لتقديم المشروبات المفضلة للعملاء، ريثما ينتهي العمال من غسل سياراتهم، وهذا ليس شرطًا لإنشاء المشروع، ولكنه خطوة أساسية للتسويق له.

لماذا مشروع مغسلة السيارات الأوتوماتيكية؟

مثله مثل المشروع السابق، يحتاج إلى ميزانية ضخمة؛ لأنه يستهدف العملاء الأثرياء، أضف إلى ما سبق ضرورة صيانة الأدوات بصفة دورية، وتكلفة ذلك مرتفعة للغاية.

أسرار تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات 

خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات اخترت أن يكون مشروعي هو مشروع مغسلة سيارات يدوية في البداية، فلم أكن أمتلك ما يؤهلني لافتتاح أي مشروع من السابق ذكره وكنت أعمل وحدي تمامًا، فكنت أسوق للمشروع وأتلقى الطلبات وأنظف السيارات وأشتري المنظفات وأحسب الأرباح، وكنت أستعين بعامل واحد فقط عندما يعج المحل بالزبائن، وكنت أحاسبه باليوم الذي يعمل فيه، واعتمدت في التسويق للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، فكنت أعرض الخدمات مع إرفاقها بصور السيارات قبل وبعد غسلها، كما أنني قمت بتوزيع ملصقات على الأحياء المجاورة، ووضعت فيها أسعار خدماتي كافة، مع بعض العروض المغرية.

وبعدها أخذ مشروعي منعطفًا جديدًا بعدما حققت ربحًا جيدًا وأضحى معروفًا، وكان لا بد من تعيين فريق عمل يواكب عدد طلبات العملاء التي ازدادت، أما أنا فقد كنت متفرغًا لشراء المنظفات ومتابعة العمال.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

مواصفات المغسلة 

لضمان نجاح تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، اخترت أن يكون موقع المغسلة التي بلغت مساحتها 30 مترًا، في شارع يحوي محلات ذات صلة بمجال عملي.

فقد عثرت على مكان مناسب بجانب محطة وقود ومتجر قطع غيار سيارات، وقد كان في متجري مصدرًا للمياه، وأمامه موقفًا للسيارات.

وحرصت على أن تكون أرضية المغسلة سيراميك، يمكنك اختيارها مصنوعة من الإنترلوك أو الأسمنت أيضًا، على أن تكون الجدران سيراميكية، هذا وقد كان لمغسلتي 3 أبواب مع واجهة عريضة؛ لسهولة دخول وخروج السيارات.

مستلزمات المغسلة 

في بداية تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات استعنت بمعدات بسيطة -كما أشرت سابقًا-؛ لأن مغسلتي كانت صغيرة، وبعدما تطور المشروع كان لا بد من الحصول على معدات متطورة، والتي أنصحك بشرائها في حال نويت تأسيس مغسلة كبيرة من البداية، والتي يتراوح سعرها ما بين 200 حتى 5000 دولار، وسوف أوضح لك سيدي المعدات بالتفصيل:-

مضخة مناسبة لرش الصابون
ماكينة 200 بار للغسيل الساخن والبارد
كوريك بوزن 4 طن لرفع السيارة
كمبروسر الهواء بحجم 300 لتر
مقاعد للسيارات
آلة التشحيم بالضغط
ماكينة البخار هوفر لتنظيف مقاعد السيارات وسحب الأتربة
ماكينة التشحيم بالضغط
ماكينة تغيير زيت الموتور
ماكينة تنظيف موتور السيارات

ترخيص المغسلة

أولى خطواتي في تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات بعد تأجير المحل هو ترخيصه؛ حتى لا أتعرض لأي مشكلة قانونية، وهذا ما أنصحك به حتى قبل شراء المعدات، فقد استخرجت سجلاً تجاريًا من وزارة التجارة السعودية، وهو ما يمكنك فعله من خلال زيارة المقر أو عبر الموقع الإلكتروني.

شاهد أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

ميزانية المغسلة

لم تكن تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات لتنجح لولا توفر رأس المال المناسب، وأنصحك بألا تقل ميزانيتك لهذا المشروع عن 11 ألف ريالًا سعوديًا، والذي يعادل 2645 دولارًا، في حال كنت تخطط لإنشاء مغسلة صغيرة، أما إذا كنت ستؤسس مغسلة كبيرة، فيجب ألا يقل رأس المال عن 100 ألف ريال سعودي، وذلك بما يعادل 26446 دولارًا.

أسئلة شائعة 

مشروع مغسلة سيارات هل هو مربح؟

نعم، ستحظى بأرباح كثيرة من هذا المشروع إن أعددت له خطة جيدة، كما حدث في تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات. 

كم دخل مغسلة السيارات شهريا في السعودية؟

يصل صافي الربح حتى عشرة آلاف ريالًا تقريبًا.

كما يمكنك الإطلاع على دراسات مفصلة لهذا المشروع وبعض قصص النجاح التي حققت أرباح هائلة جراء مشروع مغسلة السيارات عبر المقاطع التالية:

اسرار تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات ناجحة:

YouTube video

نجاح مشروع الشاب متعب في غسيل السيارات:

YouTube video

وبهذا أكون قد عرضت لك سيدي أسرار تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، وكيف بدأت خطواتي الأولى فيه، وطرق التسويق الفعالة له، التي ساعدتني في الحصول على المزيد من العملاء؛ وبالتالي مكاسب كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *