تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات 2024 وكيفية التخطيط للمشروع وتحقيق أرباح مضمونة

هل تفكر في التجهيز لمشروع مغسلة سيارات؟ لا تتردد في القيام بذلك حيث أنه من المشروعات الصغيرة التي قد توفر لك أرباح مضمونة نظراً لزيادة عدد السيارات التي أدت إلى ارتفاع معدل الطلب على هذا المشروع، ولكن دعني أن أسرد لك تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات حتى تتمكن من الإلمام بكافة التجهيزات اللازمة لهذا المشروع وجميع التكاليف المطلوبة له.

أود أن أخبرك أيضاً أن مشروع مغسلة السيارات من المشروعات الاستثمارية التي تستطيع البدء بها برأس مال لا يتخطى 10000 ريال سعودي والذي قد يدر عليك أرباح مضاعفة بفضل كثرة عملاء هذا المشروع وارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة من خلاله، وهناك العديد من قصص النجاح التي سوف تثبت لك صحة هذا الأمر.

والآن هيا بنا نتعرف على أبرز تجارب النجاح في مشروع مغسلة السيارات وأهم المتطلبات اللازمة للبدء في تدشين هذا المشروع بهدف الوقوف على التكاليف اللازمة وكيفية التخطيط له بالكامل بهدف تحقيق أعلى معدل ربح من خلاله كونه أحد أفضل المشاريع الصغيرة المربحة.

تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

بدأت تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات بالتفكير في إنشاء مغسلة يدوية نظراً لانخفاض رأس المتاح لديّ والذي لا يسمح بالبدء في أي مشروع آخر سوى هذا المشروع، وقمت باستغلال كثرة السيارات في مدينتي للاستفادة من ذلك الأمر للبدء في مشروع مربح.

في البداية، لم أكن محتاجاً سوى مسدس وماكينة ضخ المياه ومحل ذو مساحة مناسبة، ومما زاد حماسي نحو هذا المشروع أنه يمكنني الحصول على مصدر ربح آخر من خلاله وهو الربح من غسيل الموكيت والسجاد.

يجدر الإشارة إلى أنني بدأت أولاً في استخراج التصاريح اللازمة لهذا المشروع قبل البدء في شراء المعدات المطلوبة له حيث أنني لم أكن مستعداً لأي نوع من المجازفة تؤدي إلى خسارة رأس المال حال عدم اتباع الإجراءات القانونية، وهنا قمت بالحصول على موافقات الجهات المعنية واستخراج السجل الضريبي.

اقرا ايضا: مشاريع مربحة في القرى

انطلاقة المشروع وآليات تنفيذه

مع بداية تنفيذ المشروع كنت أؤدي كافة المهام بمفردي، حيث كنت أقوم بشراء المنظفات وغسيل السيارات والسجاد والتعامل دون وجود أي عمال بالمشروع حتى أتمكن من جني أرباح المشروع في بدايته وتوفير رواتب العمالة.

مشروع مغسلة سيارات
مشروع مغسلة سيارات

ولكن مع تطور مشروعي؛ بدأت في الاستعانة بعامل واحد فقط في أوقات الذروة على أن أقوم بالدفع له عن كل يوم يؤدي عمله معي، وبعد تحقيق المزيد من الشهرة استعنت بعاملين للعمل في المغسلة واقتصر دوري على إدارة العمل وشراء مواد التنظيف فقط.

كما أود أن أقول لك من واقع تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات أن عليك الاهتمام كثيراً بالتسويق لمشروعك، حيث أنني أستعنت بمواقع التواصل الاجتماعي للترويج لمشروعي من خلال عرض بعض الإعلانات التي تتضمن عروض وخصومات على خدمات المغسلة بالإضافة إلى صور للسيارات قبل وبعد عملية التنظيف.

كما أن التعامل بلباقة مع العملاء واستخدام أفضل أنواع المنظفات في غسيل السيارات وإتمام المهام في أسرع وقت من أهم العوامل التي عززت من نجاح مشروعي والتي عليك أن تضعها في اعتبارك.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات 

والآن بعد أن قدمت لك تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات؛ سوف نتناول فيما يلي دراسة متكاملة حول المشروع وكافة متطلباته والتكاليف التقريبية وهي كالتالي:

تحديد مكان المشروع ومساحته

في البداية، احرص على أن تختار مكان إقامة مشروعك بالقرب من المشروعات ذات علاقة بالسيارات من أبرزها؛ محلات قطع غيار السيارات، ومحطات الوقود، أما عن مساحة المحل تعتمد كلياً على حجم مشروعك، فإذا كنت ترغب في إقامة مغسلة صغيرة فإن مساحة 30 متر مربع هي مساحة كافية، أما إذا كنت تفكر في إنشاء مغسلة بحجم متوسط، يجب ألا تقل مساحة المحل عن 100 متر مربع.

احرص أيضاً على وجود مساحة مخصصة لانتظار السيارات، كما يجب أن يطل المحل على إحدى الشوارع الرئيسية مع ضرورة توافر مصدر مياه وعداد تجاري للكهرباء به.

التراخيص المطلوبة للمشروع

تحتاج فقط في مشروع مغسلة السيارات إلى الحصول على سجل تجاري لهذا النشاط والذي قد تستطيع استخراجه إما من خلال التوجه إلى أحد فروع وزارة التجارة في أوقات الدوام الرسمية أو استخراجه إلكترونياً عبر موقع وزارة التجارة السعودية.

تجهيزات المشروع

إن تركيب مصارف مناسبة للمياه من أهم التجهيزات اللازمة التي أنقلها إليك من خلال تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات، حيث يجب أن تتوافر بالمحل معدات تصريف آمنة لمياه غسيل السيارات إلى مجاري الصرف الصحي، بالإضافة إلى ضرورة توافر مصدر مناسب للمياه داخل المغسلة.

احرص أيضاً على أن تكون أرضية المغسلة مصنوعة من الأسمنت أو الإنترلوك أو السيراميك، وأن تكون جدرانها من السيراميك الأبيض ويمكنك الإطلاع على شروط البلدية للتعرف على التجهيزات الصحيحة للمشروع.

يجب أن تحتوي المغسلة على بابين أو ثلاثة أبواب للسماح بدخول السيارات مع ضرورة أن تكون واجهة المحل عريضة وليست عميقة، كما يجب أن تقوم بعمل نظام إضاءة متكامل مع وضع باب حديدي وكاميرات مراقبة داخل المحل وخارجه.

معدات مشروع مغسلة سيارات

في إطار تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات دعني أقول لك أن معدات المشروع تعتمد على حجم المغسلة ما إذا كانت صغيرة أو متوسطة، فإذا كنت ترغب في إقامة مغسلة صغيرة فإنك تحتاج إلى شراء ضاغط ” كومبروسر” لغسيل السيارات.

 أما إذا أردت استخدام بعض المعدات المتطورة يمكنك اقتناء ماكينة الغسيل بالبخار التي تقوم بغسيل السيارات من الداخل والخارج بأعلى مستويات الأمان والدقة، مع عدم إهدار المنظفات والمياه.

كما يمكنك شراء بعض المعدات الإضافية وذلك في حالة رغبتك في إنشاء مغسلة متوسطة ومتكاملة، ومن أبرز هذه المعدات ما يلي:

  • كوريك 4 طن لرفع السيارة عند التشحيم والغسيل.
  • ماكينة 200 بار للغسيل بارد وساخن.
  • كمبروسر الهواء 300 لتر.
  • ماكينة تنظيف مواتير السيارات.
  • ماكينة التشحيم بالضغط.
  • مضخة خاصة لرش الصابون.
  • ماكينة البخار هوفر لشفط الأتربة وتنظيف مقاعد السيارات.
  • ماكينة تغيير زيت الموتور.

تتراوح أسعار هذه الماكينات عبر المتاجر الإلكترونية بين 200 دولار حتى 5000 دولار أمريكي.

عمالة المشروع

إذا كنت تفكر في إنشاء مغسلة سيارات صغيرة، فإنك لن تحتاج سوى ثلاثة عمال فقط تستطيع استقدامهم من إحدى مكاتب العمل، أما إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع ذو حجم متوسط يتردد عليه عدد كبير من السيارات يومياً، فإنك سوف تحتاج إلى حوالي 10 عمال أو أكثر، بالإضافة إلى ضرورة وجود مدير للمشروع ومحاسب، ويجدر الإشارة إلى أنك سوف تحتاج إلى راتب يصل إلى حوالي 2400 ريال سعودي لكل عامل.

آليات التسويق للمشروع

أستطيع أن أقول لك استناداً إلى تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات أن موقع مشروعك ذو أهمية كبرى في التسويق له، فمن الضروري أن تتواجد في موقع مميز يعزز من استقبالك عدد ضخم من السيارات يومياً وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التسويقية والتي تتميز بأنها لا تتطلب بذل أي جهد.

كما يمكنك الاستعانة أيضاً بتوزيع الدعاية الورقية على السيارات في الحي الذي تقيم به مشروعك والأحياء المجاورة له، كما يمكنك أن تقوم بتعليق لوحة إعلانية على استاند كبير مواجه لمحلك يتضمن كافة الخدمات التي تقدمها المغسلة مع عرض أسعار كل خدمة وتقديم عروض حصرية أيضاً قد يجلب لك المزيد من العملاء.

التكاليف التقريبية للمشروع

إن تكاليف المشروع أيضاً تتناسب طردياً مع حجمه كما سبق أن ذكرت لك، فإذا كنت ترغب في إنشاء مشروع مغسلة صغيرة قد يكون مبلغ 10 آلاف ريال سعودي كافي له، أما إذا كنت تفكر في إنشاء مغسلة متطورة تحتوي على العديد من المعدات، يجب ألا يقل رأس مال المشروع عن 100 ألف ريال سعودي.

والآن، فقد انتهيت من عرض تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات والتي قدمت لك من واقعها أهم المتطلبات التي يجب عليك القيام بها قبل الشروع في تنفيذ هذا المشروع والتي تعتمد على رأس المال المتوفر لديك، لذلك احرص على قراءة كافة المعلومات المتاحة جيداً واستند أيضاً إلى شروط إنشاء هذا المشروع وتكاليفه التقريبية وفقاً لتحديثات الأسعار.

كما يمكنك الإطلاع على دراسات مفصلة لهذا المشروع وبعض قصص النجاح التي حققت أرباح هائلة جراء مشروع مغسلة السيارات عبر المقاطع التالية:

اسرار تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات ناجحة:

YouTube video

نجاح مشروع الشاب متعب في غسيل السيارات:

YouTube video

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *