افكار مشاريع مربحة في القرى – اكثر من 40 مشروع مربح

افكار مشاريع مربحة في القرى – اكثر من 40 مشروع مربح

مرحباً بك عزيزي القارئ، أرى ملامح القلق والحيرة ترتسم على وجهك لما تواجهه من مشكلات مالية وعدم قدرتك على مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة التي اجتاحت العالم بأسره منذ ظهور جائحة كورونا، ولما يسود العالم من حروب أيضاً، وما زاد الطين بِلة إقامتك في قرية صغيرة غير متكاملة الإمكانات قد لا توفر لك فرص العمل المناسبة لك وتضطر نتيجة لذلك إلى النزوح إلى المدينة للبحث عن العمل ، ولكن دعني أفجر لك مفاجأة!!

نعم لا تندهش هكذا ! هناك الكثير من أفكار  مشاريع مربحة في القرى تستطيع من خلالها أن تجني الكثير من الأموال دون الحاجة إلى رأس مال ضخم أو الانتظار شهور أو سنوات حتى تبدأ شمس ربحها في الشروق، بل والأروع من ذلك أنك تستطيع الاستعانة بالمنتجات التي تقدمها قريتك وتحقق منها دخلاً مناسباً لك.

 

 وإذا أمعنت النظر أيضاً يمكنك البحث عن الخدمات الغير متاحة في قريتك وتقديمها لتيسير الحال على أبناء قريتك وجني الأرباح في المقابل، ليس مطلوباً منك سوى التدقيق في كلمات هذا المقال ودراسة كل مشروع واختيار الأفضل لك، هيا بنا.

جدول المحتويات

مشاريع مربحة في القرى

سوف أتجول معك داخل قريتك للتعرف على أبرز مقترحات مشاريع مربحة في القرى والتي قد تضمن لك ربحاً وفيراً إلى حد كبير، ومن أهم هذه المشروعات ما يلي:

مشروع محل بقالة صغير

يعتبر هذا المشروع من أبرز المشروعات التي قد تناسبك خاصةً مع قدرتك على التحكم في رأس المال المطلوب، حيث يمكن البدء بمحل صغير المساحة يشتمل على بعض منتجات البقالة وحلوى الأطفال والمشروبات الغازية.

 كما يمكن التوسع أيضاً وإضافة ركن خاص للحبوب والبقوليات التي لا غنى عنها يومياً في أي منزل، ولكن يجب الحرص على اختيار هذا المشروع حال عدم وجود محال تجارية أخرى تمارس نفس النشاط بمنطقتك.

مشروع محل عطارة وأعشاب طبية

إن التوابل والبهارات والأعشاب الطبيعية من أهم مشاريع مربحة في القرى كونها تقدم الكثير من المنتجات الحيوية التي لا غنى عنها في كافة المنازل بشكل يومي، ويمكنك بدء مشروعك بالتوابل الأساسية ثم إضافة الأعشاب الطبية الهامة في مجال التداوي بالأعشاب.

 ولكن يعتبر اختيار المكان جيد التهوية من أهم عوامل نجاحه لضمان عدم تعرض التوابل للتلف أو انتشار الحشرات بها، كما أن هذا المشروع غير منتشر بشكل كبير في القرى، إنه حقاً مشروع رائع.

اقرأ ايضا: الربح من اليوتيوب للمبتدئين.

مشروع بيع المنظفات

ماذا عن مشروع يدر عليك الكثير من المال يومياً؛ إنه بيع المنظفات ومنتجات تبييض الملابس التي يمكن إعدادها يدوياً وبرأس مال بسيط، فكل ما عليك هو توفير الخامات المطلوبة مثل الزيوت والصودا الكاوية والمواد العطرية وتصنيع المنظفات السائلة أو صابون غسيل الملابس، ويتميز هذا المشروع أنه قليل التكلفة كثير الأرباح حيث أن المنظفات من المنتجات التي لا يخلو منها أي منزل يومياً.

مشروع تربية الطيور

لماذا لا تستفيد من تلك الطيور والدواجن الموجودة على سطح منزلك؟! يمكنك التعاون مع نساء منزلك في تربية الدواجن والبط والسمان وغيرها من الطيور التي تعتبر من أفضل مشاريع مربحة في القرى التي  لا تحتاج إلا القليل من التكلفة.

حيث لا يتطلب الأمر سوى توفير الأماكن المخصصة للتربية خاصةً خلال فترات وضع البيض، ويتميز هذا المشروع بإمكانية الترويج له بأكثر من طريقة؛ إما من خلال البيع عبر محل صغير أو من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لهذا النشاط.

مشروع بيع المخللات من افضل مشاريع مربحة في القرى

لا تستهين عزيزي القارئ بالربح الذي يمكن تحقيقه جراء القيام بمشروع لبيع الخضروات المخللة من خيرات الأراضي الزراعية، حيث لا يتطلب الأمر سوى وجود المهارة الكافية في إعداد المخللات بمذاق مميز والتسويق الجيد لهذا المشروع.

 ويتميز هذا المشروع بأنه يحتاج رأس مال زهيد مع إمكانية تحقيق أرباح مناسبة خاصةً في حالة استبدال البيع داخل محل تجاري والاستعانة بإحدى غرف المنزل بشكل مؤقت.

مشروع بيع الخبز والمعجنات

يتميز هذا المشروع بأن كافة المستلزمات الخاصة به متاحة داخل القرية بدءاً من الدقيق والسمن البلدي والألبان، لذلك فهو أيضاً من مشاريع مربحة في القرى برأس مال قليل، ويمكن الحصول على دخل كبير من هذا المشروع حال توريد تلك المنتجات إلى المدن المتعطشة للخبز والفطائر الريفية الشهية.

مشروع بيع الألبان ومشتقاتها

هل علمت يوماً عزيزي القارئ أن هناك من يحلم بتناول كوب من الحليب الطازج؟! لذلك يمكنك الاستفادة من هذا الأمر والبدء في مشروع لبيع الألبان إلى أقرب مدينة لك سواء للعميل بشكل مباشر أو لبعض المحال التجارية الكبرى بالمدن.

وينطبق ذلك أيضاً على الجبن والسمن البلدي والقشدة وغيرها من مشتقات الألبان التي قد تدر عليك الكثير من المال حال قمت باستثمارها والترويج لها جيداً باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

مشروع تفصيل الملابس

يتهافت سكان القرى على الملابس المخيطة يدوياً بالمنازل بشكل يفوق اتجاههم لشراء الملابس الجاهزة، فإذا قمت بجولة داخل أسواق المدن لاحظت الارتفاع الكبير في الأسعار حتى وإن لم تكن الملابس على مستوى الجودة المطلوب.

وهنا يمكنك المشاركة في تحقيق أرباح من تفصيل الملابس وتيسير اقتناء الملابس على أبناء قريتك حال وجود المهارة الكافية لديك في تفصيل الملابس وتوافر ماكينة خياطة مناسبة، بل ومن الأفضل أيضاً توفير خدمات إضافية مثل تصليح الملابس.

قد يهمك ايضا: الربح من الانستغرام للمبتدئين

مشروع مقهى صغير

مع انتهاء يوم عمل شاق، يهتم الكثير من الشباب بل والكبار أيضاً بالحصول على قسط من الراحة مع الأصدقاء والجيران، وهنا يكون المقهى هو ملاذهم الأول لاستراق لحظات من المرح أثناء تناول مشروباتهم المفضلة.

لذلك يمكنك التفكير في إنشاء مقهى صغير يتضمن بعض المشروبات الساخنة والباردة أيضاً، ويمكنك البدء بهذا المشروع في مكان صغير ثم الاتساع فيما بعد، ويتميز هذا المشروع بقلة التكلفة والربح اليومي الوفير.

مشروع عربة للوجبات السريعة

يرتبط هذا المشروع بشكل كبير بالمشروع السابق له، فقد يرغب رواد المقهى في الحصول على وجبة سريعة بين ساعات العمل، وهنا يمكنك التفكير في وضع عربة لإعداد المأكولات السريعة بجوار المقهى.

افكار مشاريع في القرى
مشاريع مربحة في القرى

وعلى الرغم من انخفاض تكلفة هذا المشروع، إلا أنه ضمن أهم مشاريع مربحة في القرى تتطلب الكثير من النظافة والحرص على سلامة المأكولات المقدمة لضمان عدم حدوث أي أضرار محتملة.

مشروع إعداد الخضروات بالمنزل وبيعها

ما رأيك في تنفيذ مشروع بأقل التكاليف الممكنة دون الحاجة إلى محل تجاري ؟! نعم يمكنك القيام بذلك حال مشاركة أهل منزلك من النساء في إعداد الخضروات وتقشيرها وتقسيمها في عبوات وطرحها للبيع، تحتاج فقط إلى الخضروات ووسيلة مناسبة للتواصل مع عملائك عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لاستقبال الطلبيات وتوصيلها إلى أماكنهم.

كما يمكنك أيضاً توسيع هذا النشاط وتقديم خدمات بيع الطيور المذبوحة مثل الدجاج والبط والحمام والسمان مع تنظيفها وبيعها بالكيلو بنفس طريقة الترويج للخضروات، ماذا تنتظر ابدأ في مشروعك من الآن.

مشروع حضانة للأطفال

يعد هذا المشروع ضمن أبرز مشاريع مربحة في القرى نظراً لأن قريتك وغالبية القرى المجاورة قد تفتقر إلى وجود مكان آمن لاستضافة الأطفال وتعليمهم أساسيات القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن أيضاً، لذلك يعتبر توفير تلك الخدمة داخل قريتك مشروعاً مربحاً للغاية.

يتطلب هذا المشروع إعداد المكان اللازم لإنشاء الحضانة وتوفير بعض التجهيزات للحضانة مثل السبورات والكراسي والمناضد المخصصة للأطفال مع توفير حجرة خاصة تتضمن على بعض الألعاب الترفيهية البسيطة.

 ولكن يجب عليك أن تقدم تلك الخدمات سواء التعليم أو تحفيظ القرآن أو الاستضافة بسعر بسيط في متناول أبناء قريتك حتى يمكنك الحصول على الربح المتوقع.

مشروع بيع أنابيب الغاز

تفتقر العديد من القرى دخول خطوط الغاز الطبيعي إليها، لذلك إذا قمت بتنفيذ مشروع استبدال أنابيب الغاز الفارغة بأخرى مملوءة من المشروعات التي تحتاج إليها أنت وأبناء قريتك بالكامل، وهنا يمكن توفير تلك الخدمة بطريقتين؛ إما من خلال استئجار محل لبيع أنابيب الغاز، كما يمكن القيام بمشروع بيع متنقل لأنابيب الغاز حال امتلاك سيارة نقل صغيرة أو دراجة بخارية.

مشروع محل تصنيع المفاتيح

هل تعرضت من قبل إلى كسر أحد المفاتيح الخاصة بك، ماذا عن تحويل الأزمات التي تواجهك إلى مشروع يجلب لك الكثير من الأرباح؟! يمكنك إعداد محل للقيام بذلك مع توفير الأدوات والقواطع اليدوية المتعارف عليها لقص المفاتيح وقوالب طباعة أشكال المفاتيح.

 كما يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت وماسح ضوئي لتصوير المفاتيح وعمل نسخ جديدة منها, بالإضافة إلى ضرورة توفير ماكينة النسخ اليدوي المفاتيح وماكينة أخرى للنسخ الآلي، لا تتردد في عمل هذا المشروع فهو حقاً مربح كثيراً.

مشروع بيع الخردوات ومستلزمات الخياطة

يتميز هذا المشروع بين أفضل مشاريع مربحة في القرى بأنه من المشروعات المركبة، حيث أنه لا يقتصر على قيامك ببيع الأزرار وأنواع الخرز وأحجامه المختلفة وأدوات الحياكة والتطريز، ولكنك من الممكن استثمار ذلك المشروع وتوفير قسم خاص لصناعة الاكسسوارات المصنوعة يدوياً واستخدام الحس الفني الخاص بك في ضمان المزيد من الربح من هذا المشروع.

كما يتميز أيضاً بأنك تستطيع من خلاله مخاطبة قاعدة عريضة من العملاء سواء من الفتيات الراغبات في صناعة الاكسسوارات والتزين بها أو من أصحاب محلات الخياطة لاقتناء مستلزمات التطريز المختلفة، بالإضافة إلى القائمين بمشروعات صناعة المنسوجات الصوفية.

مشاريع مربحة في القرى برأس مال متوسط

لا تقلق عزيزي لم تنته مشروعاتنا بعد؛ لنكمل متابعة أبرز مشاريع مربحة في القرى ولكن تلك التي تتطلب توافر رأس متوسط للبدء في تنفيذها وهي كالتالي:

مشروع المنحل

هل تسكن بالقرب من إحدى الأراضي الزراعية في قريتك؛ دعني أزف إليك هذا النبأ بأنه يمكنك تنفيذ مشروع المنحل بالقرب من منزلك وهو من أفضل مشاريع مربحة في القرى دون الحاجة للكثير من المال، فضلاً عن تميزه بسرعة دوران عجلة الأرباح به.

لست محتاجاً إلا الخلايا الخشبية للنحل والأدوات الخاصة بالفرز، بالإضافة إلى مستلزمات التغليف والتعبئة وأنظمة طرد النحل، ويمكنك الترويج لمشروعك بكل سهولة وتوريد للعسل للمحلات الكبرى بل والمدن المجاورة.

مشروع قطع غيار الهواتف المحمولة

إذا كنت تمتلك رأس مال متوسط وترغب في إدارته بشكل سريع، يمكنك استثمار هذا المال في بدء مشروع بيع اكسسوارات وقطع غيار الهواتف المحمولة والتي لا غنى عنها بشكل يومي خاصةً لدى الشباب.

وحال رغبتك في الحصول على المزيد من المال، يمكنك إضافة بعض الخدمات مثل شحن الرصيد والباقات، سداد الفواتير إلكترونياً، تحويل الأموال وغيرها.

مشروع محل ألعاب playstation

أنت تعلم جيداً ياعزيزي شغف الصغار بل والكبار أيضاً بألعاب البلايستيشن، ولكن نظراً لانخفاض الإمكانات لا يستطيع غالبيتهم اقتناء الأجهزة الخاصة بتلك الألعاب، وهنا يمكنك استثمار ذلك في تحقيق الربح الوفير.

حيث يمكنك استئجار محل مناسب يتسع العديد من أجهزة الكمبيوتر والحصول على ربح يومي جراء قيام اللاعبين بمنحك المال مقابل اللعب لمدة معينة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار اختيار المكان الذي يوفر الكهرباء بشكل مستمر.

مشروع تربية المواشي

هل تملك المال الذي يكفيك للبدء في تربية المواشي والأغنام، ليس هذا كل شيء بل تحتاج أيضاً إلى توفير أماكن جيدة التهوية تضمن سلامة المواشي فضلاً عن توفير التغذية السليمة والرعاية البيطرية الدورية لها، إذا استطعت توفير تلك المقومات، فإنك على موعد مع أرباح وفيرة جراء بيع تلك المواشي والاستفادة من لحومها وجلودها.

مشروع بيع أعلاف الدواجن والمواشي

يعتبر مشروع بيع الأعلاف من أكثر مشاريع مربحة في القرى كونها توفر لك ربحاً يومياً استناداً للطبيعة القروية التي تعيش بها ووجود الكثير من الطيور والمواشي التي تتطلب كميات كبيرة من هذه الأعلاف، ولكن لابد أن تحرص على اختيارك المحل الذي سوف تقدم به تلك الخدمة من حيث مساحته وجودة التهوية به.

مشروع بيع الآلات والمعدات الزراعية

يعد هذا المشروع من أهم مشاريع مربحة في القرى نظراً لارتكاز هذا المشروع حول خدمة المهنة الأساسية في القرى وهي الزراعة، ومن أهم متطلبات تنفيذه استئجار محل يتسع الآلات الزراعية والمعدات الخاصة بها بشكل ملائم حتى يتسنى للمزارعين اقتنائها، بالإضافة إلى توافر رأس المال الذي يضمن اقتناء كافة المعدات الزراعية التي يحتاجها المزارعون.

مشروع صالون حلاقة

هل تمتلك مهارة قص الشعر وتصفيفه، هنيئاً لك بهذا المشروع الذي يعتمد على رأس مال مناسب إلى جانب مهارتك في الحلاقة والتصفيف، فكل ما عليك هو تجهيز محل يتسع العديد من كراسي الحلاقة وإحضار أجهزة تصفيف الشعر والمستحضرات الخاصة بذلك وابدأ مشروعك على الفور.

وكلما استطعت توفير المزيد من الخدمات كلما ازدادت أرباح المشروع، فمن الممكن توفير وصفات تنظيف البشرة للرجال، ومنتجات فرد الشعر الطبيعية، كما يمكن توفير قسم صغير يختص ببيع ماكينات الحلاقة الكهربائية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر لبيعها إلى عملاء الصالون.

مشروع محل تفصيل الستائر  والتنجيد 

تزف قريتك يومياً إلى منزلها عروس أو أكثر، وتحتاج كل عروس إلى تأسيس المنزل من الألف إلى الياء، فما رأيك في مشروع تفصيل الستائر المنزلية وتنجيد المفروشات، وهنا تحتاج إلى محل مناسب وعمالة ماهرة لتنفيذ مشروعك.

حيث يعتبر عامل الخبرة والذوق الرفيع من أهم عوامل نجاح المشروع خاصةً حال مواكبة أحدث الديكورات والتفاصيل المناسبة للمساحة، كما تحتاج أيضاً إلى ماكينة واحدة أو أكثر للقيام بالتفصيل، ولكن سوف يجني لك هذا المشروع أرباح هائلة.

مشروع بيع المنتجات البلاستيكية

كن واثقاً أن المنتجات الحيوية هي أقصر الطرق للحصول على الربح، وهنا كانت المصنوعات البلاستيكية من المشروعات المربحة داخل القرى، حيث يمكنك توفير الأواني بمختلف أشكالها وعلاّقات الملابس والأطباق المخصصة للغسيل والمناضد وغيرها من المنتجات.

كما يمكن استخدام ذلك المشروع في بيع بعض المنتجات الإضافية مثل المكانس اليدوية وفرش التنظيف بأنواعها، فضلاً عن الأكياس البلاستيكية المخصصة للتخزين وأخرى مخصصة للقمامة.

مشروع بيع المستلزمات المدرسية

هل أنت مضطر إلى الذهاب إلى المدينة المجاورة لك حتى يمكنك الحصول على أدواتهم المدرسية، استثمر تلك المشكلة في تنفيذ مشروع مكتبة للأدوات المدرسية لسد حاجاتك وأبناء قريتك.

كل ما عليك هو استئجار محل يتسع مختلف الأدوات المدرسية، بالإضافة إلى توفير ماكينة تصوير المستندات وطابعة للأوراق وكن على موعد مع الربح اليومي الوفير من هذا المشروع.

مشروع بيع المستحضرات التجميلية

أثق كثيراً أن قريتك لا توفر تلك الخدمة، حيث تضطر الفتيات والنساء إلى شراء احتياجاتهن من منتجات العناية بالبشرة والشعر إما عبر شبكات الإنترنت أو من أقرب مدينة، لذلك يعتبر  مشروع بيع المستحضرات التجميلية من أفضل المشاريع التي قد تدر دخلاً كبيراً لك مع ضرورة الاهتمام بتوفير المنتجات الغير ضارة.

كما يمكن توفير أقسام إضافية تشتمل على أجهزة تصفيف الشعر وأجهزة إزالة الشعر أيضاً، بالإضافة إلى توفير الوصفات الطبيعية ومنتجات الحمام المغربي وغيرها من مستلزمات العناية المناسبة للعروس.

مشروع تصليح الأحذية والشنط الجلدية

هل سبق لك انقطاع حذائك وواجهت موقفاً محرجاً لإصلاحه في أقرب مكان؟! يمكنك الاستفادة من ذلك الحدث في تنفيذ مشروع لإصلاح الأحذية وإعادة تجديدها مرة أخرى حال توفر تلك المهارة لديك، ولكنك تحتاج إلى بعض المال لتوفير ماكينات لخياطة الأحذية والحقائب بطريقة مميزة.

كما تحتاج إلى محل متوسط المساحة لتسكين الماكينات بشكل مناسب مع توفير خدمة تلميع الأحذية والشنط وعلاج تقشير الجلود أيضاً مع توفير بعض قطع الغيار مثل الأربطة والأزرار وغيرها.

مشروع بيع النجف واللمبات الكهربائية

تعتبر اللمبات الكهربائية من المعدات الضرورية للاستخدام اليومي، لذلك يمكنك البدء في مشروع بيع اللمبات الكهربائية بمختلف الأنواع والأحجام، بالإضافة إلى بيع النجف بمختلف أنواعه، ويمكنك أيضاً إضافة قسم خاص لبيع الأباجورات ومفاتيح الكهرباء والساعات الديكورية المضيئة.

يحتاج هذا المشروع استئجار محل ذو مساحة مناسبة لتوفير قسم العرض وقسم التخزين، مع ضرورة توفير رأس مال مناسب لجلب النجف واللمبات الكهربائية مع الحرص على البدء بشكل تدريجي حتى جني أرباح المشروع.

مشروع محل تركيب العطور

على الرغم من كون العطور ليست من الأشياء الضرورية اليومية؛ إلا أنك تستطيع جمع الكثير من الأرباح حال القيام بمشروع تركيب العطور، حيث أن سعر زجاجة واحدة من العطور الأصلية يعادل حوالي عشرة أضعاف زجاجة من نفس العطر حال تركيبه.

لست محتاجاً لتنفيذه إلا استئجار محل صغير واختيار العطور المفضلة خاصةً لدى الشباب وأن تكون على دراية كاملة بالعطور الشهيرة عربياً وعالمياً والتعرف على الطريقة الدقيقة لتركيبها وتوفير عبوات جاذبة للعملاء تتشابه بشكل كبير مع العبوات الأصلية مع الحرص على توفيرها بأسعار تنافسية.

مشروع بيع السجاد والمفروشات

تعتبر المفروشات من المنتجات التي لا يخلو منها أي منزل من منازل قريتك؛ كما أنها من الأمور اللازمة لتجهيز منازل العرائس، ولا سيما السجاد والموكيت، لذلك يمكنك استثمار رأس مالك في استئجار محل لبيع السجاد والموكيت بكافة الأنواع والمقاسات.

كما يمكن بيع البطاطين والمفروشات بخاماتها المتنوعة، ولكني أنصحك بالبدء برأس مال بسيط في هذا المشروع حتى البدء في كسب المزيد من العملاء في قريتك وتقديم عروض وتخفيضات حصرية للمساهمة في زيادة معدل البيع لديك.

أفضل مشاريع مربحة في القرى النائية

هل تقيم في إحدى القرى النائية التي تفتقر لوجود بعض الخدمات؛ سوف أعرض لك فيما يلي بعض المشاريع الهامة التي يمكن أن تفيد أهل قريتك ومن أهمها:

مشروع ورشة صيانة السيارات

ماذا عن استثمار مهاراتك في صيانة السيارات للحصول على دخل مربح؟! ليس عليك سوى استئجار محل صغير لصيانة السيارات وتوفير المعدات اللازمة لذلك، وإحضار بعض زيوت التشحيم والكاوتش وغيرها من المستلزمات الخاصة بصيانة السيارات.

يعتبر هذا المشروع من أفضل مشاريع مربحة في القرى خاصةً إذا قمت بعمله على طريق قريتك لاستقبال السيارات التي تعرضت للأعطال المختلفة وتقديم خدمات الصيانة لها.

مشروع محل عصائر طبيعية

هل فكرت يوماً في استغلال الفواكه التي تنتجها قريتك في عمل مشروع مربح؟! لا تندهش لأنك من الممكن أن تبدأ بتنفيذ مشروع محل لبيع عصائر الفواكه الطبيعية، وهو من المشروعات التي تتطلب رأس مال متوسط وربما رأس مال بسيط أيضاً، فكل ما عليك هو استئجار محل مناسب وتوفير ثلاجة لحفظ العصائر وماكينات الخلط والعصر.

كما يمكن الاتساع في هذا المشروع وإضافة سلطة الفواكه الطازجة والجيلي المزود بقطع الفواكه أيضاً، بالإضافة إلى عمل الآيس كريم إذا استطعت القيام بذلك.

مشروع عربة اللقيمات الساخنة

هل أنت من محبي اللقيمات المقرمشة الساخنة؟! ما رأيك في أن تكون أحد مصادر الدخل لديك أيضاً، فكل ما عليك هو تحضير عربة متنقلة ومقلاة وابدأ على الفور في مشروع اللقيمات الساخنة التي قد تجذب إليك الكبار والصغار خاصةً مع حلول شهر رمضان المعظم.

يعتبر هذا المشروع من المشروعات التي لا تتطلب الكثير من رأس المال، خاصةً أنه يمكن الاكتفاء في البداية بالعربة دون الاضطرار إلى استئجار محل تجاري.

مشروع فرن الشوي

هل يخلو منزلك والمنازل المحيطة بك بل وكل منازل القرية يومياً من عمل الطواجن أو تناول الأسماك المشوية؟! لا تتردد في إنشاء مشروع يجلب لك الكثير من الأرباح يومياً، فإذا كنت تمتلك رأس مال صغير يمكنك الاكتفاء بشوي الأسماك والذرة فقط مع الحرص على استئجار محل مجاور للسوق.

وإذا كان لديك رأس المال الذي يسمح بإضافة فرن بلدي لعمل الكنافة وآخر لخَبز الكعك والبسكويت، استثمر أموالك في هذا المشروع على الفور وسوف تحقق منه الكثير من المال.

مشروع بيع ملابس الاستوكات الأوروبية

هل توفر قريتك متجر خاص لبيع الملابس أم تضطر أنت وأبناء قريتك للنزوح إلى المدينة للحصول على ملابسكم وتحمل تكاليف الشراء بالإضافة إلى تكاليف الانتقالات؟! إنك قادر على إنهاء تلك المشكلة تماماً فقط إذا كان لديك رأس مال بسيط وتمكنت من استئجار محل تجاري لبدء تنفيذ مشروع بيع ملابس الاستوكات الأوروبية.

حيث يمكنك شراء بالات ملابس أوروبية مستوردة من الخارج تشتمل على ملابس للرجال والنساء والأطفال وتكون بأسعار زهيدة، ويمكنك بيعها بربح بسيط لأبناء القرية والتي قد تيسر عليهم أمر شراء الملابس باهظة الثمن بشكل كبير.

مشروع مقلة اللب والفول السوداني

يمكنك التفكير أيضاً في تنفيذ مشروع صغير يخدم الأطفال بشكل كبير، وهو مشروع بيع اللب والفول السوداني والشيكولاتة، وهو يعتبر من المشروعات مضمونة الربح خاصةً إذا تمكنت من تنفيذه بجوار المقهى الشعبي الكائن في بلدتك.

تحتاج فقط لتنفيذ هذا المشروع رأس مال متوسط لاستئجار محل مناسب ويفضل أن يكون مزود بمكان خاص لوضع ماكينة التحميص وأن يكون مزود بمصادر جيدة للتهوية مع تأمين المنتجات ضد التلف والحشرات، ولمزيد من الربح يمكنك إضافة ثلاجة صغيرة لبيع المياه الغازية والعصائر.

مشروع بيع البن والشاي 

هل يمر عليك يوماً دون تناول كوب من القهوة أو الشاي؟! فما رأيك في بدء تنفيذ أحد مشاريع مربحة في القرى وهو محل لبيع البن والشاي، ويحتاج هذا المشروع إلى محل متسع بعض الشيء حتى يتسع ماكينة طحن البن مع توفير مكان جيد لحفظ البن وعبوات الشاي.

ومن الأفضل لتحقيق المزيد من الربح أن تضيف بعض المنتجات مثل النسكافيه وتوفير الأطعمة المختلفة للبن مثل البن بالبندق والبن بالكاراميل وغيرها، ويمكنك طرح منتجاتك أيضاً إلى محلات البقالة والمقاهي.

مشروع مشتل الزهور ونباتات الزينة

إذا كنت من ذوي الخبرة في مجال زراعة الزهور ونباتات الزينة؛ إليك هذا المشروع المربح حيث يمكنك تخصيص بعض الأراضي كمشاتل لزراعة مختلف أنواع الزهور ونباتات الزينة، ثم البدء في تسويق منتجاتك لدى محلات الزهور بالمدن ولا سيما النوادي الرياضية.

مشتل زهور مشاريع مربحة في القرى
مشتل زهور مشاريع مربحة في القرى

كما يمكنك أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك وتقديم خدمات إعداد وتزيين حدائق الفيلات الخاصة أو منسقي الحفلات وغيرها، لا تتردد في القيام بهذا المشروع إنه بالفعل سوف يدر عليك دخلاً كبيراً.

مشروع بيع أطباق الفيبر والأطباق الحرارية 

هل جاءت جائحة كورونا بآثارها السلبية فقط؟! إطلاقاً فقد حملت إلينا بعض الفوائد أيضاً من أبرزها ظهور الأغراض التي يمكن استخدامها مرة واحدة مثل الأطباق المصنوعة من الفيبر والأكواب المصنوعة من الكرتون المقوى.

حيث يمكنك البدء في هذا المشروع والتعاقد مع إحدى المصانع المخصصة لإنتاج هذه الأطباق والبدء في بيعها بالجملة والتجزئة خاصةً لأصحاب المقاهي والمطاعم، كما يمكنك أيضاً إضافة الأطباق الحرارية المصنوعة من رقائق الألومنيوم وورق الفويل وأكياس التخزين البلاستيكية، بادر بتنفيذ هذا المشروع إنه لا يتطلب تكلفة كبيرة.

مشروع كتابة الأبحاث وتنسيق المذكرات

هل فكرت يوماً في استثمار مهاراتك في الكتابة على برنامج word، أقدم لك واحد من أفضل مشاريع مربحة في القرى وهو كتابة الأبحاث وتنسيق المذكرات للمدرسين وبيعها، وكل ما عليك هو استئجار المكان المناسب وجهاز كمبيوتر وطابعة للأوراق والبدء في تنفيذه برأس مال بسيط.

وإذا كان لديك رأس مال أكبر يمكنك مشاركة أكثر من شخص والاتساع في خدمات الكمبيوتر والطباعة والتنسيق وكتابة الأبحاث على الإنترنت وهو ما قد يجلب لك الكثير من الأرباح.

مشروع بيع المحاصيل الزراعية

إن المحاصيل الزراعية هي المصدر الأول للدخل في قريتك والعديد من القرى الأخرى المجاورة لك، ولكنها تحتاج إلى المزيد من التسويق، لذلك يمكنك البدء في نقل الخضروات والفواكه والحبوب إلى أسواق الجملة المتاحة بالمدينة تمهيداً لبيعها سواء قمت ببيعها بنفسك أو بيعها إلى التجار بسعر الجملة.

يتطلب هذا المشروع وجود سيارة لنقل المحاصيل إلى الأسواق، بالإضافة إلى معرفة احتياجات الأسواق ودراستها جيداً، مع تأمين عملية النقل والتعبئة بشكل يضمن عدم تعرض الخضروات والفواكه للتلف خاصةً خلال فصل الصيف.

مشروع محل بيع مستلزمات الصيد

هل أنت من سكان القرى التابعة للمدن الساحلية؟! هل تمارسون الصيد كحرفة أساسية إلى جانب الزراعة، إذن هناك حاجة مُلحة لتوافر المستلزمات والأدوات البديلة للصيد، ومن أبرزها السنانير والخيوط الخاصة بها، شبكات الصيد الكبيرة والصغيرة،  بالإضافة إلى صناديق تعبئة الأسماك وأنواع الطُعم المختلفة والحقائب المخصصة لحفظ السنارة.

لذلك فإن تخصيص محل لبيع مستلزمات الصيد من أكثر مشاريع مربحة في القرى الساحلية، كما يمكنك أيضاً توفير قسم خاص لقطع الغيار الخاصة بالمراكب لزيادة قاعدة الربح.

والآن ما رأيك في تلك المشروعات التي قمت بطرحها عليك؟! لقد قدمت لك مجموعة من أبرز الأفكار لأشهر مشاريع مربحة في القرى التي قد يحتاج بعضها إلى تكاليف قليلة والبعض الآخر قد يتطلب توافر رأس المال، ادرس هذا المقال جيداً واتخذ قرارك.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هو المشروع الذى لا يخسر في القرى؟

تعتبر عربات الطعام والمأكولات السريعة من أهم المشروعات سريعة الربح والتي لا تتطلب الكثير من التكلفة حال مقارنتها بالمطاعم، حيث أنها تسمح بالانتقال من مكان لآخر مما يضمن استهداف أكبر قاعدة من الزبائن.

ما أهم سبب فشل مشروعات القرى الصغيرة؟

يعد أبرز أسباب فشل المشاريع الصغيرة هو التركيز على الخدمات التي لا تواكب مطالب السوق والتجاهل التام لأبحاث احتياجات السوق التي تؤهلهم للنجاح وتكوين قاعدة جماهيرية من العملاء.

تعليقات (0)