دراسة جدوى شاملة حول مشروع محل مواد بناء وخطوات البدء والنجاح

نسلط الضوء اليوم إلى مشروع استثماري رائع وهو محل مواد بناء، حيث أصبح الحديث عنه متكرر بشكل كبير للغاية، وذلك دليل على أنه من أفضل المشاريع المربحة التي يمكن أن يستغلها الإنسان ويعتمد عليه كمشروع أساسي ضمن خطط المشاريع المثالية.

وبالطبع لإقامة ذلك المشروع فسوف تحتاج إلى القيام بدراسة جدوى قوية لكي تستطيع أن تنافس بها المنافسين في ذلك المجال، فإذا كنت قلق من فعل تلك الدراسة ولا تعرف ماذا سوف تفعل، فاطمئن تماماً فنحن في دليلنا اليوم سوف ننير الطريق المظلم الذي أمامك بدراسة جدوى ممتازة وأفضل التوجيهات الصحيحة.

لماذا مشروع محل مواد بناء مربح؟

إذا نظرت حولك يا عزيزي القارئ أثناء السير في الشوارع والطرق، فسوف تجد العديد من المباني والمنشآت التي لا يمكن حصر عددها.

وبكل بساطة تلك المباني هي في الأساس تم إنشاؤها من مواد البناء التي تدخل في تكوين العديد من المنشآت، وتلك المواد لا تقتصر على مجموعة أمور محددة، بل بالعكس تماماً، فإذا تعمقت في الأمر فسوف تنزلق في مجال مليء بالمعلومات التي لا تنتهي.

حيث يمكن تصنيف مواد البناء والمباني بشكل عام على أنه مجال متسع لأبعد الحدود، حيث يعمل من وراءه الكثير من الوظائف سواء المحلات التي تقوم بعمليات بيع المواد أو المهندسين في معظم التخصصات وكذلك العمال والمشرفين أيضا لهم دور أساسي، وكل ذلك يندرج تحت عنوان البناء والانشاءات.

فتخيل معي يا عزيزي القارئ مجال يضم تلك الوظائف المتنوعة التي لا حصر لها، فهل سيكون المحل الذي يباع من خلاله أدوات ذلك المجال مربح أم لا؟

فبالطبع سيكون مربح بشكل مؤكد وأن نسبة نجاحه تكاد تصل إلى 100%، فلذلك يمكن اعتباره من ضمن الخيارات الواعدة التي يجب أن ينظر إليها جميع الفئات العمرية، فهي بنا يا عزيزي القارئ لكي لا نضيع الكثير من الوقت ونبدء بشكل فعلى في معرفة ما المتطلبات التي يجب أن تقوم بتنفيذها.

لا يفوتك قراءة: 13 مشروع من أفضل افكار مشاريع جديدة للشباب بأرباح مضمونة

دراسة جدوى مشروع محل مواد بناء

كما ذكرنا سابقاً أن محل مواد البناء هو المنفذ الذي من خلاله تتم عمليات البيع بشكل مستمر لجميع الأدوات التي يتم الاحتياج إليها في البناء، لذلك دراسة الجدوى لمشروع مثل هذا سوف تحتاج إلى بعض المتطلبات الهامة التي يجب تكون على دراية بها بشكل كبير.

لذلك في تلك المقالة سوف نخوض سوياً رحلة تكاد تكون من أمتع الرحلات التي يمكن أن تتمتع بها بسبب المعلومات المفصلة التي سوف نطرحها عليك على هيئة فقرات بسيطة، لذلك يا عزيزي القارئ لا تقلق من أي شيء، وقم الآن بقراءة النقاط التالية:

  1. كم تكلفة محل مواد بناء لإنشاء ميزانية جيدة؟
  2. رخصة محل مواد بناء والشروط اللازمة للتصاريح.
  3. العوامل والأساسيات لاختيار الموقع الجغرافي لمحل مواد بناء.
  4. تصميم محل مواد بناء من الألف إلى الياء.
  5. أهم مستلزمات مواد بناء بالجملة.
  6. كيفية التسويق لمشروع محل مواد بناء.

تلك المتطلبات هي الأساسيات التي يمكن أن تعتمد عليها بشكل كلي، وقم بالانتظام على السير خطوة تلو الأخرى حتى تتمكن من الحصول على أقصى نسبة نجاح من ذلك المشروع.

أولاً: كم تكلفة محل مواد بناء لإنشاء ميزانية جيدة؟

المشروع المثالي يبدء بالتخطيط الجيد من الميزانية، وذلك يعني كلما قمت بالاهتمام بوضع استراتيجيات قوية وخطط تسير عليها، فأنت سوف تضمن نجاحك بالشكل المطلوب الذي تبحث عنه.

ولكن لا تنسى أيضاً أن تضع الاحتمالات السيئة التي يمكن أن تواجهك، وتضع لها في المقابل كيف يمكن التغلب عليها، حيث إذا واجهك أي أمر سيء في الميزانية لم تضعه في الاعتبار، فيكون لديك القدرة على التغلب على أي شيء.

واختصاراًً يا عزيزي القارئ لكي لا نطيل في الحديث عن ذلك الأمر، فأنت سوف تضع بعض العوامل في الميزانية ويجب أن لا تنساها، فهي أجزاء هامة وسوف تكلفك بعض الأموال، فهي قم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على تلك الأساسيات:

المكان المقام عليه المشروع:

بالطبع الميزانية يؤخذ منها مبلغ محدد شهرياً للإيجار في حالة تأجير المكان الذي سوف تحدده لإنشاء عليه المشروع، وعلى الجانب الأخر إذا كنت سوف تقوم بالشراء بشكل كامل للمكان، فأنت سوف تتكلف أموال أكثر.

ولكن الاختلاف يكون أن الشراء يضمن لك الراحة على المدى البعيد بشكل أكبر، فأنت لن تواجهك مشاكل الإيجار في حالة الامتلاك، حيث أحياناً يمكن أن تتعرض لأزمات مالية في المستقبل ويكون عبء الإيجار عليك كبير.

أجور العمال:

مشروع محل مواد بناء من المشاريع التي لا  تستغنى إطلاقاً عن تعيين بعض العمال، فهو مشروع ليس مثل محلات السباكة والكهرباء التي يمكن أن تديرها بنفسك، بل بالعكس فأنت سوف تحتاج إلى عامل لكي ينقل لك المواد.

وبالإضافة إلى عامل لبيع الأدوات، وبعض العمال أيضاً لتنظيم المحل ووضع كل شيء في مكانه، وباختصار شديد أنت سوف تكون بحاجة إلى عمالة إلى حد ما متوسطة.

مستلزمات مواد البناء:

يجب أن تضع في الاعتبار أن الميزانية سوف يحدد لها جزء كبير للمستلزمات وبالأخص في البداية عند الإنشاء، فأنت يجب أن تقوم بشراء جميع الأدوات التي تجعل محل مواد البناء الخاص بك متميز.

فبالتالي حدد جزء كبير من الميزانية للمستلزمات، ولا تتخطى ذلك الأمر وتقوم بشراء نصف المستلزمات على أمل الشراء النصف الآخر عند الحصول على الأرباح القادمة، فأن ذلك التفكير خاطئ تماماً.

ولا تنسى أن أسعار مواد البناء تختلف من دولة إلى أخرى، وذلك على حسب ما المستورد الذي سوف تتعامل معه، أو التاجر الذي سوف يوفر لك المتطلبات التي أنت بحاجة إليها.

تصميم المشروع وعمليات الإنشاء:

أحياناً سوف يكلفك عمليات التصميم جزء ليس صغير من الميزانية، فأن من عوامل النجاح هو الاهتمام بالبنية التحتية للمشروع، لذلك سوف يتكلف معك الأمر بعض المبالغ عند إنشاء المحل.

فواتير المياه والكهرباء والخدمات الإضافية:

يجب أن لا تتغافل أيضاً عن المصاريف الإضافية مثل الكهرباء والمياه وبعض أمور الصيانة التي يمكن أن تتعرض لها لأي مشاكل فيما بعد، لذلك ضع في اعتبار تلك الأمور وحدد لها جزء من الميزانية.

شاهد أيضًا: 10 أفكار جديدة لافضل مشروع ناجح بأرباح هائلة

ثانياً: رخصة محل مواد بناء والشروط اللازمة للتصاريح

في الحقيقة يا عزيزي أن رخصة محل مواد بناء من أصعب الأمور التي يمكن أن تواجهك في البداية، وذلك بسبب كثرة الشروط والمتطلبات التي سوف تجدها، ولكن بمجرد الانتهاء من الشروط والحصول على الرخصة، فسوف تكون الخطوات والمتطلبات الأخرى بسيطة.

حيث يوجد تصاريح لبعض المواد الخام التي سوف تشتريها، بجانب التصاريح الأساسية للمحل، فأنت يجب أن تكون على دراية بجميع الثغرات والأمور لكي لا تتعرض لمسألة قانونية فيما بعد.

فعلى سبيل المثال الحديد والأسمنت يجب عند شرائهم أن تقدم بعض الأوراق لتحصل عليهم، لذلك سوف نناقش معك جميع الشروط الآن، ولكن لكي لا تختلط الأمور على بعضها، فسوف نبدء بالشروط الخاصة بـ محل مواد البناء في النقاط التالية:

  • يجب أن تحضر أوراق السجل التجاري والبطاقة الضريبية من الأساسيات.
  • يجب أن تمتلك أوراق تثبت ملكية المحل لك، وبالإضافة إلى دراسة جدوى مشروع مواد بناء حديد واسمنت بشكل كامل.
  • عليك أن تقوم بتقديم رسم كروكي للمشروع، لكي يتم التأكد أنك تسير على جميع الشروط المطابقة.
  • من الضروري أن يكون محل مواد البناء بعيداً عن جميع الأحياء الشعبية والمناطق السكنية بشكل عام، وذلك لآن تلك المشاريع تكون فيها خطورة وتحتاج إلى معاملات خاصة.
  • مساحة المحل يجب أن تتوافق مع شروط الدولة، فأن مواد البناء يكون حجمها كبير وثقيل، فلذلك يجب اختيار أماكن ذات مساحات جيدة.

شروط رخصة بيع الحديد والأسمنت

بعد أن تحدثنا على شروط محل مواد البناء بشكل عام، سوف ننتقل إلى جزئية هامة للغاية وهي ما المتطلبات التي يجب أن توفرها لكي تتمكن من الحصول على رخصة الحديد والأسمنت، لذلك سوف نذكر أهم ما يجب أن تقدمه من أوراق في التالي:

  • يجب أن تقوم بتقديم جميع الأوراق التي تثبت أنك تمتلك مشروع محل مواد البناء.
  • لا تنسى أن تقدم أوراق تثبت المواقع الجغرافي للمكان للتأكد من عدم وجود أي تأثيرات جوية يمكن أن تؤثر على الأسمنت.
  • يجب أن تحدد الكميات التي سوف تحتاج إليها وتقوم بتجديدها كل فترة على حسب الطلب.
  • من الضروري أن تقوم بتقديم ما يثبت أن المباني التي سوف تدعمها للبناء هي آمنة وتسير على النهج الصحيح التي تضعه الدولة من شروط ومعايير.

ثالثاً: العوامل والأساسيات لاختيار الموقع الجغرافي لمحل مواد بناء

يوجد بعض العوامل الهامة التي يجب أن تتبعها لاختيار موقع جغرافي متميز تحت المعايير الأساسية لمحلات مواد البناء، لذلك سوف نطرح عليك الآن ما تلك الأساسيات في التالي:

  • يجب أن يكون المشروع بعيداً عن المناطق الملوثة وبالأخص المصادر الكيميائية الضارة التي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل.
  • حاول على قدر الإمكان أن يكون المكان متطرف على المناطق التي يقل فيها الحركة السكانية، لكي لا يحدث أي مشاكل وخيمة تضر الناس.
  • يجب أن يكون المكان كبير بحيث يشمل غرف الأسمنت وغرف للحديد وغرف للأماكن الثقيلة، وعلى الجانب الآخر لا تنسى توفير مكان في المحل للمواد الخفيفة.
  • من الضروري أن تقوم بإنشاء أكثر من باب للمحل، حيث يجب وجود باب لإخراج من خلاله المواد الكبيرة التي يصعب خروجها بسهولة، وعلى الجانب الأخر يجب وجود باب للتعامل والشراء.

أقرأ أيضًا: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

رابعاً: تصميم محل مواد بناء من الألف إلى الياء

التصميم الجيد لـ محل مواد البناء يجب أن يكون تحت بعض المعايير التي يسير بها جميع المحلات وليس أنت فقط، لذلك سوف نناقش معك كيف يمكن أن يتم التصميم من خلال سرد المعلومات على هيئة نقاط في التالي:

  • يجب تقسيم المحل إلى غرف عديدة، ولكل غرفة يكون لها استخداماتها الخاصة.
  • ليس من الضروري أن تقوم بتصميم أشكال ثلاثية الأبعاد على الحوائط، فأن المحل لا يحتاج سوى الدهانات فقط.
  • من الأفضل أن تقوم بطلاء الحوائط باللون الأبيض مخلوط مع بعض المواد الكيميائية التي لا تتأثر بالأتربة والغبار.
  • من الضروري الاهتمام بالكهرباء، وذلك لآن أغلب المحلات تكون بعيدة عن الأماكن السكنية، وبالتالي ستكون الأجواء من حولك بدون أي إضاءة، فلذلك قم بتركيب الكشافات الكبيرة والمصابيح ذات الإضافات العالية.
  • يجب الاهتمام بسباكة المحل، وذلك لآن الأتربة وبعض المواد الخام يجب أن يتم التنظيف من حولها كل فترة، وبالتالي في حالة عدم وجود انابيب سباكة جيدة، فسوف تعاني من بعض الأمور.
  • قم بوضع مكاتب وحواسيب لكي تتمكن من جرد العمليات الحسابية للبيع بشكل سريع بدون مواجهة أي عقبات.
  • من الممكن أن تقوم بشراء سيارات نقل كبيرة، وذلك لكي تقوم بنقل المواد الخام للأماكن التي قامت بالشراء منك.
  • يجب أن تنشأ مكان بداخل المحل ويكون مخزن لجميع المواد التي لن تكون بحاجة إليها، وذلك للحفاظ عليها من أي تأثيرات جوية.
  • كاميرات المراقبة وجودها ضروري لتكون على دراية كاملة بماذا يحدث في المحل في حالة عدم وجودك لأي سبب من الأسباب.

خامسا: أهم مستلزمات مواد بناء بالجملة

من المؤكد أن السؤال حول ما المواد الخام التي يجب أن توفرها في المحل الخاص بك يشغل ذهنك الكثير من الأوقات منذ بدء قراءة المقال، ولكن أطمئن يا عزيزي القارئ فسوف نناقشها معك أيضاً في النقاط التالية:

  • مواد البناء الأساسيات مثل الأسمنت والجبس والجص.
  • الرمل من المواد التي لا يخلو منها أي مشروع محل مواد بناء تماماً.
  • الزلط أيضاً يتم الاحتياج إليه بشكل دائم في أي مباني.
  • الطوب المخصص للبناء سواء لمباني المنازل أو المنشآت الكبيرة.
  • الدهانات بكل أنواعها يجب أن تقوم بوضعها في المحل الخاص بك.
  • البلاط والسيراميك من أساسيات البناء أيضاً لأي مكان.
  • الأشياء المعدنية التي تدخل في إنشاء المباني يجب أن يتم وجودها أيضًا.
  • البورسلان والأدوات الصحية يجب أن تحاول على قدر الإمكان أن تشتري منهم في المحل.
  • الخشب الذي يتحمل مواد البناء، وبالإضافة إلى الأنابيب الطويلة التي تدخل في المنشآت.
  • المواد الغازية بجميع أشكالها وأنواعها التي يمكن الاحتياج إليها.
  • الحديد بجميع أنواعه المختلفة سواء المطلي أو الحديد الخام.

تنبيه: تلك الأدوات والمواد التي من الضروري أن تعمل على وجودها بالمشروع الخاص بك، وبالطبع يوجد بعض الأدوات الأخرى الصغيرة التي لم نذكرها، ولكن سوف تشتريها أيضاً عن طريق دراسة المنافسين وما يوجد في مشاريعهم من تلك الأدوات، وذلك لكي تتفوق عليهم وتشتري المواد والأدوات التي لا تنتشر كثيراً.

سادساً: كيفية التسويق لمشروع محل مواد بناء

إذا كنت تريد أن تقوم بحملة تسويقية لمشروع محل مواد بناء الخاص بك، فأنت سوف تحتاج إلى القيام ببعض الأمور الهامة، ولكي نختصر عليك مجهود البحث، فقمنا بسرد أهم متطلبات وأمور التسويق على هيئة نقاط تتمثل في الآتي:

  • من الممكن أن تتعاقد مع أكبر مستثمرين إنشاء مشاريع المباني وتقوم بتصدير لهم جميع أدوات البناء شهرياً.
  • يمكنك إنشاء صفحة على الانستجرام والفيس بوك لكي تقوم بحملة إعلانات قوية تستطيع من خلالها جذب العملاء.
  • من الممكن أن تقوم بطباعة منشورات وتقوم بتوزيعها في الشارع وبالإضافة إلى إنشاء العروض الضخمة التي لن يتم تواجدها في أي محلات منافسة إطلاقًا.
  • يمكنك أن تنشأ لافتات كبيرة في أماكن سير السيارات والناس، وذلك لكي تجذب انتباه عدد كبير على أنك من أقوى المحلات الموجودة في ذلك المجال.
  • إذا كان لديك ميزانية جيدة، فمن الممكن أن تقوم بإنشاء إعلانات على التلفاز أو فيديوهات على اليوتيوب، وتلك الطريقة لها عائد ربحي كبير جداً فيما بعد.

لا يفوتك قراءة: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

ثامنًا: أرباح المشروع المتوقعة

الأرباح المتوقعة من مشروع محل مواد بناء ليس لها سقف طموحات إطلاقاً، فأنت يمكنك أن تصبح من الأثرياء في وقت صغير جداً إذا حصلت على السمعة الجيدة والشهرة في كل مكان.

فأن الأرباح تتخطى الـ 40% لكل صنف من المواد، فأنت تربح من الحديد على حدى ومن الأسمنت أيضاً على حدى أخرى، لذلك سوف يكون أمامك اتجاهات متنوعة للربح منها بشكل كبير، ولكن لا تنسى أيضاً أن نسبة الربح تعتمد على الأسعار التي سوف تقوم بالتسويق بها.

فمن الممكن أن تنخفض تلك النسبة في البداية لكونك تريد أن تحصل على مبيعات أكثر وليس نسب ربح، ولكن بشكل عام سوف تتمكن من الوصول إلى أرباح جيدة لا مثيل لها.

مميزات مشروع محل مواد بناء

المزايا المتعلقة بالمشروع تختلف وتتنوع، ولكن بشكل عام هي مميزات جيدة وتشجع أي شخص على البدء في القيام بالمشروع على الفور، لذلك سوف نسرد إليك الآن أهم تلك المزايا في التالي:

  • ذلك المشروع مربح إلى المدى البعيد والقريب، لذلك يمكن أن تطلق عليه مشروع العمر.
  • يمكن أن تخلط بين مشروع محل مواد بناء وكهرباء مع مرور الوقت، فهي فكرة مميزة، ويمكنك أيضاً أن تنشأ محل مواد بناء وسباكة وكهرباء في وقت واحد، لكي يكون لك أرباح في جميع الاتجاهات.
  • ذلك المشروع يمكن أن يشارك فيه أكثر من شخص، وفي نفس الوقت لن يؤثر ذلك الأمر على الأرباح تماماً.

معوقات مشروع محل مواد بناء

يوجد بعض المعوقات التي يمكن أن تسبب بعض المشاكل لك، لذلك سوف نطرح عليك أبرز المعوقات لكي تكون على معرفة لها حتى لا تصطدم أثناء إنشاء المشروع، وإليك أبرز المعوقات في التالي:

  • ارتفاع وانخفاض أسعار مواد البناء بشكل مفاجئ، مما يؤثر ذلك الأمر على الميزانية بشكل كبير.
  • ارتفاع تكاليف المشروع تقف أحياناً عقبة لمن تنال إعجابه الفكرة ويعمل على إنشائها.
  • أحياناً يوجد مشاكل تتعلق بصعوبة العثور على مستوردين، وذلك الأمر من أكثر العواقب التي يمكن التعرض لها في المشروع.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى حول مشروع محل مواد بناء، ونتمنى أن تكون المعلومات القيمة التي وضحتها لك افادتك، وندعوك لقراءة بعض المقالات عن طريق موقعنا التي تتعلق بمشاريع أخرى مربحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *