دراسة جدوى مشروع عيادة أسنان وأبرز 7 متطلبات لنجاح المشروع

يعتبر مشروع عيادة أسنان من المشاريع الرائعة التي يبحث عنها جميع الأطباء المختصين في مجال طب الأسنان، فأي طبيب يبحث ويسعى دائماً أن يفتح له عيادة خاصة يربح من ورائها مبالغ مذهلة جداً، وأن ذلك المشروع بالفعل هو مصدر للربح المال بشكل مثالي واستثماري في نفس الوقت، وما يميز هذا المشروع أن نسبة الخسارة فيه تكاد مستحيلة.

ويمكنك من هذا المشروع أن تستثمر فيه أموالك سواء كنت طيب أسنان أو لا، فأن الأمر لا يتوقف على الأطباء فقط، بل هو مناسب لجميع المستثمرين، وعلى أي حال إذا كنت تبحث عن دراسة جدوى  لهذا المشروع، فأنت قد وصلت إلى المكان المناسب، حيث سنقوم الآن بتناول كل شيء يخص المشروع من البداية إلى النهاية.

لماذا تختار مشروع عيادة أسنان

إذا كنت طبيب أسنان وتريد إنشاء هذا المشروع، فمن المؤكد أنك على دراية كاملة بما الأسباب التي تجعلك تفكر في هذا المشروع وأن تستثمر أموالك فيه، ولكن إذا كنت شخص تبحث عن مشروع بشكل عام ووجدت تلك المقالة أمامك، فمن المؤكد أنك تتساءل الآن عن لماذا تتجه لإنشاء مشروع عيادة أسنان.

ولذلك يا عزيزي القارئ سوف نقوم بالإجابة عليك بشكل كامل عن الأسباب التي تجعلك تتجه لهذا المشروع المثالي، فبكل بساطة أريد أن توجه لنفسك بعض الأسئلة وسوف تجد الإجابة التي تبحث عنها لإنشاء هذا المشروع.

فالسؤال الأول يتمثل في كم من شخص يعاني من حولك سواء من أصدقائك أو معارفك أو أقاربك من تعب الأسنان الدائم والاحتياج الشديد إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان كل فترة.

وبالطبع سوف تجد الإجابة على هذا السؤال تحلق أمامك أن نسبة كبيرة جداً تعاني من هذا الأمر، فبالتالي سوف تجد أن عيادة الأسنان دائماً تربح بشكل مستمر بدون أي توقف.

ويوجد سؤال أخر يمكن أن تطرحه على نفسك وهو هل يمكن أن يتم اختراع أو اكتشاف في المستقبل روبوت يعالج المرضى بدلاً من طبيب الأسنان؟

وبكل بساطة سوف تجد أن هذا الأمر غير واقعي، فمهما حدث أو ظهر تقنيات حديثة، فلا شيء سوف يتفوق على العقل البشري خاصة في الأمور الطبية، فأي شيء سوف يتم اختراعه سيكون لمساعدة الأطباء لإنجاز المهام.

فبالتالي هذا المشروع يضمن لك أرباح مميزة ولن يتعرض للفشل مثل بعض الوظائف والمشاريع التي تأثرت بما يحدث من تطور تكنولوجي أو ظهور تقنيات حديثة في العديد من المجالات.

أقرأ أيضًا: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

نموذج دراسة جدوى عيادة أسنان

بعد أن تأكدت أن مشروع عيادة أسنان من أقوى المشاريع الاستثمارية الرائعة وأن جميع العوامل تجعله مشروع مثالي، فهيا بنا نتجه الآن يا عزيزي القارئ للحديث عن نموذج دراسة جدوى عيادة أسنان بشكل تفصيلي.

فمن المؤكد أنك سوف تكون بحاجة إلى دليل بخطوات محددة يوجهك ماذا تفعل لتصل إلى النجاح، ولهذا السبب سوف نسرد لك الآن أبرز المتطلبات لدراسة الجدوى لهذا المشروع على هيئة فقرات بسيطة.

وقبل أن نبدء في الدخول في تفاصيل والتعمق في أمور المشروع، فسوف نطرح عليك في البداية أبرز عناوين المتطلبات لهذا المشروع على هيئة بعض النقاط في التالي:

  1. أبرز أساسيات تكلفة عيادة اسنان فى مصر والدول العربية.
  2. أهم الأوراق والشروط لترخيص عيادة اسنان.
  3. الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع عيادة أسنان.
  4. ديكور وتصميم عيادة الأسنان.
  5. أبرز الأدوات والمستلزمات لإنشاء مشروع عيادة أسنان.
  6. أبرز الطرق التسويقية لنجاح المشروع.
  7. كم دخل عيادة الأسنان.

أولاً: أبرز أساسيات تكلفة عيادة اسنان فى مصر والدول العربية

هيا بنا نبدء في الحديث بشكل فعلي عن مشروع عيادة أسنان، وأول أمر سوف نتحدث عنه في دراسة الجدوى سيكون عن أبرز التكاليف التي تحتاج إليها لكي تقوم بحسابها، وبالتالي ستتمكن من وضع ميزانية جيدة للمشروع، ولهذا السبب سوف نقوم الآن بسرد لك أبرز الأساسيات لتكلفة المشروع في التالي:

  • أجور العاملين بالعيادة بداية من مساعدين الطبيب إلى الشخص المسؤول عن حجز الأدوار للمرضى والتنظيم وصولاً إلى عمال النظافة المسؤولين عن تنظيف المكان بشكل مستمر.
  • سعر كرسي عيادة الأسنان وبالإضافة إلى جميع المستلزمات التي تحتاج إليها لإنشاء عيادة كاملة لا ينقصها أي شيء.
  • تكلفة ترخيص عيادة أسنان والمستلزمات التي تحتاج إليها من مستندات وأوراق مختلفة للحصول على التصاريح.
  • تكاليف الصيانة الدورية للمعدات التي يتم استخدامها في مشروع عيادة أسنان
  • تكاليف إيجار العيادة شهرياً، وفي الأغلب يتم شراء شقة كاملة للعيادة لكي لا يتم الاستهلاك في الميزانية طوال الوقت في الإيجار.
  • تكلفة الفواتير المتعلقة بالكهرباء والمياه التي يتم دفعها بانتظام بشكل شهري ودائم.
  • ضع في اعتبارك أسعار تجهيز عيادة أسنان في مصر أو أي دولة عربية أخرى من ناحية الديكور وتصميم المكان بالداخل.

لا تفوتك قراءة: 26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

ثانياً: أهم الأوراق والشروط لترخيص عيادة اسنان

الآن نبدء في الحديث عن الشروط التي يجب أن تتبعها لكي تتمكن من الحصول على تصريح العيادة بشكل كامل لكي تبتعد عن أي مشاكل قانونية يمكن أن تضرك، وإليك تلك الشروط في التالي:

  • من الضروري أن يتم تجهيز الأوراق التي تثبت أن المسؤول عن العيادة طبيب أسنان، وفي حالة أنك لست كذلك، فيجب أن تتعاقد مع طبيب وتحدد له نسبة من الربح للعيادة مقابل أن تكون العيادة تحت إشرافه.
  • يجب تجهيز الأوراق الصحية لجميع العاملين بالمكان لكي يتم إثبات عدم وجود أي مرض معدي يمكن أن يصيب المرضى في العيادة.
  • يجب أن يكون الطبيب المسؤول عن العيادة لم يتعرض من قبل لأي مشاكل قانونية تسيء له كطبيب، فبالتالي يجب تجهيز جميع أوراق الهوية لكي يتم الكشف عليها.
  • البطاقة الضريبية لها جانب مهم جداً في الحصول على التصاريح، فبالتالي من الضروري أن تتجه إلى مصلحة الضرائب وتحصل على تلك البطاقة.
  • يجب عليك تجهيز جميع الأوراق التي تتعلق بإيجار المكان المقام عليه العيادة، وإذا كانت العيادة تمليك، فيجب أن تثبت ذلك أيضاً.

ثالثاً: الموقع الجغرافي الصحيح لإنشاء مشروع عيادة أسنان

عند البدء في اختيار الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع عيادة أسنان متميز، فمن الضروري أن تتبع بعض الأساسيات والعوامل التي تجعلك تختار مكان صحيح لكي تضمن نسب نجاح قوية في المشروع.

وفي الحقيقة يا عزيزي القارئ أن يوجد العديد من الأمور التي يمكن أن تختار على أساسها، لذلك سوف نقوم الآن بسرد إليك أبرز تلك الأساسيات على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • من الممكن أن تختار مكان العيادة في المباني المليئة بتخصصات الأطباء المختلفة، فأن ذلك الأمر يضمن لك نسبة نجاح قوية.
  • من الممكن أن تنشأ العيادة الخاصة بك في مستوصف يكون مليء بتخصصات متنوعة، وذلك لكي تضمن أنك تحصل على شهرة في وقت صغير.
  • حاول أن تختار مكان المشروع في أماكن ليس بها تخصص علاج الأسنان، وذلك لكي تكون أنت الشخص الوحيد الذي تقدم تلك الخدمات إلى المرضى.
  • حاول على قدر الإمكان أن تبتعد عن الشوارع الداخلية، وقم باختيار مكان في شوارع ظاهرة أمام الناس.

شاهد أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

رابعاً: ديكور وتصميم عيادة الأسنان

بالطبع عند تنفيذ مشروع عيادة أسنان، فيجب عليك أن تتجه إلى التفكير في كيف يكون التصميم اللازم لتنفيذ عيادة أسنان ممتازة، لذلك سوف نطرح عليك ما يجب أن تقوم بإتباعه في تصميم العيادة على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • يجب أن تكون الغرفة المخصصة للطبيب للكشف على المرضى في مكان مغلق بعيداً عن أي ضوضاء داخل العيادة.
  • من الضروري أن تقوم بتصميم صالة استقبال للمرضى وأن ينتظروا فيها الطبيب لحين الانتهاء من الحالات الموجودة معه داخل غرفة الكشف.
  • يجب أن يتم تصميم حمام داخل العيادة ويكون نظيف بشكل جيد، وذلك للاهتمام براحة المرضى في حالة وجود أي مشكلة.
  • من الممكن أن تقوم بتركيب بعض الرسومات الكرتونية على هيئة أسنان لكي تجذب من بداخل العيادة.

خامساً: أبرز الأدوات والمستلزمات لإنشاء مشروع عيادة أسنان

بالطبع عند تنفيذ مشروع عيادة أسنان سوف تحتاج إلى العديد من المستلزمات المتنوعة التي يجب أن توفرها، لذلك سنقوم الآن بتقسيم لك تلك المستلزمات على جزئين، والجزء الأول ينقسم إلى المستلزمات التي تتعلق بغرفة الكشف، والجزء الأخر يتعلق بالمستلزمات الأساسية في العيادة بشكل كامل، وقم بقراءة التالي لتفهم ما نعنيه:

أدوات ومستلزمات غرفة الكشف

يوجد العديد من المستلزمات التي يجب أن يمتلكها أي طبيب في الغرفة التي يكشف بها على المرضى، لذلك قم بقراءة التالي لتتعرف على ما تحتاجه:

  • من الضروري أن تقوم بشراء حقيبة طبيب الأسنان التي يحتاج لها والتي بداخلها جميع المستلزمات التي سوف تساعده في الكشف على المريض.
  • كرسي الكشف المزود بجميع التقنيات الحديثة التي يحتاج إليها أثناء الكشف على الأسنان، فلا تخلو أي عيادة من هذا الكرسي.
  • جهاز تبييض الأسنان المسؤول عن نظافة الأسنان وجعلها بيضاء، حيث يوجد العديد من المرضى يحتاجون إلى ذلك الأمر.
  • جهاز التعقيم المسؤول عن نظافة المكان وأن يكون خالي من أي مشاكل أو أمراض يمكن أن تنتقل من مريض إلى أخر.
  • جهاز تقطير المياه المسؤول عن إنتاج المياه التي يحتاجها الطبيب أثناء الكشف، فيجب شراء منه وحداً.
  • الجوانتي الطبي يعتبر من الضروريات التي لا يتم الاستغناء عنها إطلاقاً مهما حدث لكي يتم البعد عن أي مرض أو عدوى.

مستلزمات العيادة بشكل كامل

يوجد بعض الأدوات التي يمكن أن تحتاج إليها في العيادة ويجب أن توفرها، لذلك سوف نسرد لك ما يجب أن تقوم بشراءه من تلك المستلزمات على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • من الضروري أن تقوم بشراء مكتب وتضعه في قاعة استقبال المرضى، وتقوم بشراء مكتب أخر ويتم وضعه عند الطبيب داخل غرفة الكشف.
  • قم بشراء حاسوب لتضع بداخله جميع بيانات المرضى السابقين، حيث يجب تسجيل كل شيء يخص المريض من بيانات.
  • قم بشراء مكيفات ومراوح في العيادة لكي تحافظ على درجة حرارة جيدة وبالأخص في فصل الصيف.
  • من الضروري أن تقوم بتركيب كاميرات مراقبة لكي يكون كل شيء يحدث داخل العيادة مسجل، حيث في حالة حدوث أي مشكلة يتم الرجوع مرة أخرى إلى الكاميرات.
  • قم بشراء كراسي بمقاعد مريحة للمرضى لكي لا يشعروا بأي إزعاج في حالة الانتظار لفترات طويلة.

أقرأ أيضًا: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

سادساً: أبرز الطرق التسويقية لنجاح المشروع

لنجاح أي مشروع من الضروري أن تتجه إلى القيام بعمليات تسويقية مميزة، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن ما يمكن أن تفعله على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • يمكنك أن تقوم بإنشاء صفحة على الفيس بوك باسم العيادة، وذلك لكي يتم الإعلان على العيادة بأي أحداث جديدة تحدث.
  • من الممكن أن تشترك في الإعلانات الممولة على الفيس بوك وتقوم بنشر بعض المنشورات التي تعلن من خلالها على العيادة.
  • يمكنك أن تشترك في التطبيقات الخاصة بالأطباء، حيث يوجد بعض التطبيقات التي تأخذ مقابل مادي بسيط لكي تقوم بوضع اسم العيادة والطبيب في التطبيق.
  • من الممكن أن تقوم بتسجيل مكان العيادة في خرائط جوجل وتضع أرقام التواصل مع العيادة، وذلك لكي تسهل على المرضى البحث عنك بدون مواجهة أي مشاكل.

سابعاً: كم دخل عيادة الأسنان

إذا كنت تتساءل عن الأرباح التي يمكن الحصول عليها من مشروع عيادة أسنان، فلا تقلق تماماً، فأن الأرباح تصل إلى أرقام كبير جداً، فأنت يكون لك العديد من مصادر الأرباح داخل العيادة.

فأن الطبيب يحصل على أموال من خلال الكشوفات، وذلك يعتبر المصدر الأول للربح، والمصدر الثاني هو الأمور التي تحدث داخل غرفة الكشف، حيث بعد أن يكشف الطبيب ويحدد ما علاج الشكوى التي يحتاجها المريض، فسوف يقوم بعلاجها والحصول على أموال مقابل ذلك.

فعلى سبيل المثال إذا كانت الأسنان تحتاج إلى علاج من خلال تمويت الأعصاب، فذلك الأمر سوف يكلف المريض بعض المبالغ بعيدا عن مبلغ الكشف، وإذا كانت الأسنان تحتاج إلى تركيب حشو طبي، فسوف يتم دفع الأموال مقابل ذلك أيضاً.

فباختصار أن كل شيء يتم داخل العيادة له تكلفة خاصة، مما يجعل الأرباح للعيادة تصل إلى مبالغ كبيرة جداً، ومن الصعب تحديدها ولكن أطمئن تماماً، فأنه مشروع مربح بنسبة يمكن أن تصل إلى 100%.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع عيادة أسنان، ونتمنى أن يكون المقال وفر لك ما تحتاجه من معلومات حول ذلك المشروع، وندعوك يا عزيزي القارئ لقراءة بعض المقالات الأخرى التي تخص أقوى المشاريع المربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *