دراسة جدوى مشروع حضانة اطفال في السعودية: كل ما تحتاجه من متطلبات

يعتبر مشروع حضانة اطفال في السعودية من المشاريع التي لها مكانة كبيرة وبالإضافة إلى أنه مشروع يفكر فيه الكثير من الناس بسبب الأرباح التي يوفرها، وإذا كنت تقرأ تلك المقالة الآن، فهذا دليل يا عزيزي القارئ على بحثك المميز وشغفك الرائع للعثور على هذا الدليل الذي سوف يدلك على جميع المعلومات التي سوف تحتاج إليها في المشروع.

حيث أننا سوف نسرد لك دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية بشكل تفصيلي، وأنت كل ما عليك بمجرد الانتهاء من القراءة أن تبدء بشكل فوري في إنشاء المشروع، ولكي لا نطيل عليك الأمر، فهيا بنا نبدء بالشرح بشكل فعلي.

لماذا تختار مشروع حضانة اطفال في السعودية

المواطنين في دولة السعودية ينشغلون بالعمل لفترات كثيرة أو لأمور جانبية أخرى مثل التسوق والسفر وما إلى ذلك، وتلك الأمور تجعلهم يبحثون على مكان يراعي أطفالهم وفي نفس الوقت يوفر للأطفال بيئة مناسبة وجيدة.

وبالتالي تتجه الأهالي للبحث عن حضانة توفر لهم تلك الخدمات التي يبحثون عنها، وذلك الأمر يتكرر بشكل كبير مع معظم المواطنين، مما جعل مشروع حضانة اطفال في السعودية ملفت للانتباه للكثير من الناس التي تريد أن تنشأ مشروع مربح.

وازداد التساؤل في الفترة الأخيرة عن كيفية إنشاء المشروع، لذلك اليوم سوف نقوم بالإجابة على أي سؤال يخطر في ذهنك يا عزيزي القارئ عن طريق سرد متطلبات المشروع على هيئة دراسة جدوى تفصيلية.

أقرأ أيضًا: كيفية فتح مشروع ناجح ومضمون 100%

دراسة جدوى حضانة اطفال في السعودية

لكي تبدء في إنشاء دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك، فمن الضروري أن تكون ملُم بجميع الأمور والثغرات حتى لو كانت بسيطة عن ذلك المشروع، ولهذا السبب يمكن أن تكون تلك المقالة كبيرة إلى حد ما وسوف تحتاج منك إلى القراءة بتمعن شديد.

فبالتالي حاول ألا تشتت نفسك إطلاقاً، وحاول على قدر الإمكان أن ترتب تفكيرك الذهني بشكل صحيح، ونحن سوف نساعدك على ذلك من خلال سرد أبرز عناوين متطلبات المشروع في التالي:

  1. تكلفة مشروع حضانة اطفال في السعودية.
  2. شروط فتح حضانة أطفال وأهم الأوراق للتصاريح.
  3. أساسيات الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية.
  4. تصميم مشروع حضانة اطفال في السعودية
  5. أهم المستلزمات وأدوات الحضانة.
  6. الهيكلة الإدارية لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية.
  7. أفكار متنوعة للترويج للمشروع.
  8. نسب الأرباح الخاصة بإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية

أولاً: تكلفة مشروع حضانة اطفال في السعودية

في بداية الأمر دعني يا عزيزي القارئ أوضح لك أمر هام جداً، وهو أن التكاليف الخاصة بمشروع الحضانة من الصعب أن يتم حصرها في مبلغ محدد، فأنها تختلف من حضانة إلى أخرى على حسب الأماكن والمستلزمات والديكور.

وبالإضافة إلى أن المكان المقام عليه المشروع عندما يكون تمليك فسوق يختلف عن الإيجار، لذلك لن أحدد لك مبلغ بشكل صريح، ولكن سوف أقوم الآن بطرح عليك الأساسيات التي من خلالها سوف تتمكن من حساب التكلفة عند البدء في إنشاء المشروع، وإليك الآن أبرز أساسيات التكلفة في التالي:

  • رواتب الموظفين والعمال في الحضانة تعتبر من أهم الأساسيات التي يجب وضعها في عين الاعتبار.
  • تكاليف المستلزمات الخاصة بالمشروع بشكل كامل في الحضانة.
  • تكلفة التشطيبات المتعلقة بتصميم وديكور مشروع حضانة اطفال في السعودية.
  • فواتير الكهرباء والمياه المتعلقة بالمشروع.
  • الصيانة أحياناً لبعض المستلزمات للحضانة.
  • تكاليف التصاريح والأوراق الخاصة بالمشروع.

لا تفوتك قراءة: 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

ثانياً: شروط فتح حضانة أطفال وأهم الأوراق للتصاريح

يوجد بعض الأمور الهامة التي تتعلق بالشروط والتصاريح الخاصة بالمشروع، فمن الضروري أن تكون على معرفة بها لكي تسير عليها، حيث عند الإهمال لتلك الأمور، فمن الممكن أن تتعرض لعقوبة كبيرة فيما بعد، وإليك الآن أهم الأوراق والشروط في التالي:

  • يجب أن تمتلك الأوراق الصحية لجميع الموظفين في الحضانة للتأكد من الحفاظ على صحة الأطفال.
  • من الضروري عدم وجود أي مخالفات قانونية سابقة على صاحب المشروع، فبالتالي يجب أن تكون صحيفة الأحوال خالية من أي محاضر سابقة وما إلى ذلك.
  • الأوراق الخاصة بالمكان المقام عليه المشروع ضرورية جداً، فأنت يجب أن تقوم بتقديم ما يثبت ملكيتك لها سواء كان تأجير أو تمليك.
  • يجب أن تكون الحضانة مصصمة على المعايير التي وضعتها السعودية للحفاظ على سلامة أطفالها من أي مخاطر.
  •  أوراق السجل الضريبي والتجاري يتم اعتبارهم من أبرز الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار لشروط فتح الحضانة.
  • من الضروري تقديم الأوراق التي تثبت أنك مواطن في الدولة، والأفضل أن يكون المشروع مسجل بجنسية سعودية لكي تضمن حقوقك بشكل أقوى.

ثالثاً: أساسيات الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية

عند البدء في التفكير بشكل فعلي لاختيار مكان المشروع، فمن اللازم أن تتعرف على أساسيات اختيار الموقع الجغرافي لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية بشكل دقيق، ولهذا السبب سوف نطرح عليك الآن أهم تلك الأساسيات في التالي:

  • من الأفضل يا عزيزي القارئ أن تكون الحضانة بعيدة تماماً عن الطوابق العليا، وذلك لكي يتم تجنب حدوث أي مصائب بشكل مفاجئ من الأطفال.
  • حاول على قدر الإمكان اختيار مبنى للحضانة يكون قوي وليس متهالك تماماً، وذلك لكي يتم تأكد الأهالي على سلامة أطفالهم.
  • يجب أن تكون الحضانة بعيدة عن المصانع التي تنتج من خلالها مواد كيميائية، وذلك للحفاظ على سلامة الأطفال من أي مشاكل في الهواء.
  • من الأفضل أن يكون مكان المشروع بجانب المنشآت الحكومية للدولة، وبالتالي سيكون مكان الحضانة ليس بعيد عن أغلبية المواطنين الموظفين.

شاهد أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

رابعاً: تصميم مشروع حضانة اطفال في السعودية

تصميمات مشاريع الحضانة يجب أن تكون على هيئة ومعايير محددة لكي يكون جاذب للانتباه، ولهذا السبب سوف ندلك يا عزيزي القارئ على ما يجب أن تفعله عند إنشاء المشروع الخاص بك، فإليك الآن تصميم وديكور الحضانة في التالي:

مكان مخصص لمديرة الحضانة:

يجب إنشاء مكان خاص لمديرة الحضانة لكي يتم فيه استقبال أولياء الأمور بشكل لائق، وبالإضافة إلى أن يكون المكان مهيأ للاجتماعات بين الموظفين في الحضانة لكي يتم مناقشة فيه جميع الأمور المتعلقة بالإداريات.

قاعة للعب والمرح:

يجب أن يتم تصميم مكان بداخله جميع مستلزمات المرح والألعاب، فحاول على قدر الإمكان أن تكون قاعة الألعاب بداخلها أشياء مسلية كثيراً مثل كراسات التلوين والصلصال وألعاب الدمية والمكعبات وما إلى ذلك من ألعاب كثيرة.

ولا تتخطى إطلاقاً تصميم قاعة مثل هذه، فأنها مهمة بشكل كبير، حيث أنها توفر للطفل جميع السبل التي يمكن أن يكتشف فيها مواهبه ويخرج الطاقة الحركية الموجودة بداخله.

قاعة لتناول الطعام:

من الضروري يا عزيزي القارئ أن تعلم الطفل أساسيات تناول الطعام، فلذلك تصميم مكان محدد لتناول الطعام يعتبر أمر هام جداً ولا يتم الاستغناء عنه إطلاقاً، لذلك خصص مكان بكراسي وأماكن مريحة للأطفال.

أماكن للنوم:

في أي مشروع حضانة اطفال في السعودية سوف تجد فئات عمرية كثيرة من الأطفال بداية من عمر عام إلى 7 أو 8 أعوام، لذلك يجب توفير مكان محدد للنوم للأطفال الصغيرة التي ليس لديها القدرة على الاستيقاظ لفترات طويلة.

وذلك المكان يجب أن يتم إنشائه تحت أساليب ومعايير مميزة لكي تناسب الأطفال ولا تسبب لهم أي مشاكل للإزعاج تماماً.

حديقة الحضانة:

إذا كان ليس لديك القدرة على توفير مكان لإنشاء حديقة للأطفال بداخلها بعض الأجهزة للتأرجح، فمن الممكن أن تقوم بإنشاء مكان داخل مبنى الحضانة، ويكون المكان واسع وكبير جداً ويضم بداخله زرع صناعي، وذلك لكي توفر أجواء الحديقة بشكل كامل.

ولا تنسى أن توفر جميع المستلزمات والأدوات، فهذه الأمور من تعتبر من الضروريات لكي تجعل الحضانة الخاصة بك مميزة جداً.

مطبخ الحضانة:

من الضروري أيضاً أن تقوم بتصميم مكان لصنع بعض الوجبات والحلويات للأطفال، وذلك المكان يمكن أن تحصل من خلاله على أرباح نظراً لآنه سوف يضم الكثير من الحلويات التي يمكن أن يقوم ولي الأمر بشرائها لأبنائه.

خامساً: أهم المستلزمات وأدوات الحضانة

بالطبع عند إنشاء الحضانة، فسوف يخطر في ذهنك الكثير من المستلزمات والأدوات التي يجب أن توفرها، ونحن سوف نساعدك في ذلك الأمر عن طريق سرد ما سوف تحتاجه على هيئة نقاط في الآتي:

  • المراوح والمكيفات تعتبر من الأمور الضرورية، ولكن يجب وضع المكيفات في أماكن محددة فقط، حيث أن الأطفال لن تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة الخاصة بالمكيفات.
  • يجب تركيب كاميرات المراقبة في كل مكان في الحضانة لكي تستطيع أن تتابع ما تقوم به الأطفال.
  • الكراسي الصغيرة الخاصة بالأطفال يجب أن توفر منها أكبر عدد لكي لا يشعر الطفل بأي إزعاج.
  • من الضروري أن توفر طفايات حرائق تجنباً لأي مصائب يمكن أن تتعرض لها في أي وقت بشكل مفاجئ.
  • يجب توفير زحاليق أطفال والألعاب المتنوعة لكي يحصل الطفل على مصادر سعادة وترفيه بشكل متنوع.
  • يجب شراء أكثر من حاسوب لكي يتم من خلاله تسجيل بيانات الأطفال الموجودة في الحضانة بشكل كامل لكي لا يحدث أي أمور مختلطة بين الأطفال.
  • من الضروري توفير لوحات بداخلها رسومات كرتونية يتم تعليقها على الحائط لكي تتمكن من جذب انتباه الطفل بشكل كبير.
  • حاول على قدر الإمكان أن تقوم بشراء ملابس احتياطية جديدة للأطفال بحيث تكون مستعد لحدوث أي مشكلة في ملابس أي طفل، مما يجعلك تضطر للبحث له عن ملابس.

أقرأ أيضًا: أسهل مشروع مربح مميز – 15 مشروع بأرباح مضمونة

سادساً: الهيكلة الإدارية لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية

من الأمور الهامة التي يجب وضعها أمامك عند إنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية هو أن تحدد الهيكلة التي سيتم على أساسها تعيين الموظفين والعاملين، لذلك سوف نناقش معك ذلك الأمر على هيئة نقاط بسيطة في التالي:

  • تعيين المديرة يعتبر أساس تنظيم الهيكل الإداري، لذلك قم باختيار مديرة ذو شخصية قوية ومتزنة لكي تستطيع إدارة الحضانة بشكل منظم.
  • يجب تعيين معلمة أطفال لشرح الدروس الهامة والتعليمية، فأن تلك الأمور تقوي ذكاء الطفل بشكل كبير.
  • من الضروري تعيين موظفة مسؤولة عن مواهب الأطفال وعن اكتشاف موهبة كل طفل وتقوم بمساعدة الفال لكي يطوروا من تلك المواهب.
  • يجب أن تختار شخص يكون مسؤول عن قاعات اللعب وحديقة الترفيه، وذلك لكي لا يحدث أي مشاكل للأطفال.
  • من الضروري أن تختار موظفة تكون مسؤولة عن تنظيم الطعام للأطفال وتساعدهم على الأكل، وبالإضافة إلى أنها مسؤولة أيضاً عن غرف النوم.
  • يجب تعيين عامل نظافة لكي يهتم بنظافة المكان بشكل دوري، حتى لا يحدث أي أمراض أو مشاكل للأطفال تخص عدم التنظيف.
  • يجب وجود شخص مسؤول عن بيع الحلويات داخل الحضانة، ومن الضروري أن يكون أمين لكي لا يحدث أي عمليات للسرقة.

سابعاً: أفكار متنوعة للترويج للمشروع

الاهتمام بطرق التسويق للحضانة من أهم عوامل النجاح التي تجعلك تسير على أول الطريق بشكل صحيح، لذلك يا عزيزي القارئ سوف نقترح عليك الآن بعض الطرق المميزة التي سوف تساعدك من خلال نقاط في التالي:

  • من الممكن أن تنشأ حملات إعلانية على منصات الفيس بوك والانستجرام للترويج عن مشروع حضانة اطفال في السعودية الخاص بك.
  • يمكن أن توفر لأولياء أمر الطفل القدرة على متابعة طفلهم من خلال الهاتف عن طريق توصيله بتطبيق يوفر لهم الوصول إلى كاميرات المراقبة في الحضانة لكي يكونوا مطمئنين تماماً، وذلك الأمر من الطرق المميزة التي يمكن أن تحصل بها على عملاء.
  • قم بإنشاء لافتة كبيرة وواضحة في المبنى الخاص بالحضانة لكي تجذب أكبر عدد من العملاء للاشتراك في الحضانة.
  • حاول أن توفر عروض كثيرة ومتنوعة بشكل كبير لجميع الناس بشكل دائم، وذلك لكسب ثقة أولياء الأمور.
  • من الممكن أن تنشأ إعلانات عن طريق اللافتات الكبيرة التي يتم تعليقها على الشوارع الرئيسية لكي تدعوا فيه العملاء للاطمئنان على أطفالهم في الحضانة من أي مخاطر.

لا تفوتك قراءة: أفضل 9 مشاريع لا تخسر وأهم المميزات والعيوب

ثامناً: نسب الأرباح الخاصة بإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية

الآن قد وصلنا إلى جزء في غاية الأهمية وهي ما الأرباح التي يمكن أن تعود عليك من مشروع مثل هذا، ولكي أكون صريح معك يا عزيزي القارئ، فأن الأرباح تتوقف على التكاليف التي أنفقتها، لذلك من الصعب تحديد ربح بشكل محدد لآننا لم نحدد التكاليف بشكل دقيق.

ولكن من الممكن أن نحدد لك نسبة من الأرباح تقوم بوضعها على أي مبلغ قمت بإنفاقه أثناء إنشاء المشروع، فعلى سبيل المثال يمكن أن تربح بنسبة تصل إلى 50% من إجمالي التكاليف.

فإذا قمت بإنفاق 15000 ريال سعودي، فأنت تستطيع تغطية ذلك المبلغ بسهولة والحصول على مبلغ بعد ذلك يصل إلى 22 ألف ريال سعودي أو أكثر من ذلك بكل سهولة، لذلك لا تقلق من فكرة فشل المشروع، فهو مربح بدرجة كبيرة.

وتلك الأرباح التي وضعناها هي مثال فقط، ولكن ليس شرط أن يكون ذلك المبلغ صحيح، ولكن ذلك المثال لكي تكون مطمئن بشكل كامل.

أهم نصائح نجاح مشروع الحضانة

يوجد بعض النصائح التي تجعلك تسير على الطريق الصحيح لإنشاء مشروع حضانة اطفال في السعودية، لذلك سوف نقوم الآن بتجميع لك أفضل النصائح على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • يجب عليك أن تدرس المنافسين في ذلك المجال بشكل قوي، وذلك لكي تتمكن من عدم الوقوع في الأخطاء التي حدثت مع أي شخص من قبلك.
  • من الضروري أن يتم تطوير المشروع بمرور الوقت، وأن لا تكون ثابتاً في مكانك ولا تقدم أساليب جديدة في الحضانة.
  • يجب اتباع المعاملة الحسنة مع الأطفال والأهل، فأن ذلك الأمر من الأساسيات لنجاح المشروع وتجنب السمعة السيئة.
  • حاول أن تقوم بتعيين موظفين في الحضانة لديهم القدرة على التعامل مع الأطفال بشكل صحيح، وليس أي موظفين بشكل عشوائي.
  • قم بقراءة القصص التي بعنوان تجربتي مع مشروع الحضانة لكي تستفيد من جميع الأمور والمعلومات بشكل دائم.

في الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع حضانة اطفال في السعودية، ونتمنى أن تكون المتطلبات التي قمنا بسردها وفرك لك احتياجاتك لفهم كيفية إنشاء المشروع، وندعوك لقراءة مقالات أخرى تخص بعض المشاريع المربحة أيضاً عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *