مشروع تربية الماعز: دراسة جدوى شاملة لمشروع مربح

في الفترة الأخيرة، أصبح يفكر عدد كبير من الأشخاص، وبالأخص الشباب، في إنشاء مشاريع خاصة بهم. ولكن بالطبع، عندما تكون في بداية أي مشروع، فأنت تحتاج إلى ميزانية كبيرة لكي تلبي الاحتياجات الأساسية لك.

وذلك الأمر يُشكل عائقاً لأي شخص بسبب عدم وجود مال كافية. ومن هنا، ظهرت أمامنا فكرة رائعة لإنشاء مشروع مربح للغاية، ولن يكلفك الكثير من الأموال الباهظة كما تعتقد.

وذلك يتمثل في إنشاء مشروع تربية الماعز. فهو من أفضل المشاريع التي يمكن أن يعتمد عليها أي إنسان لاستثمار بعض أمواله المدخرة في التجارة والتربية ودخول السوق الزراعي.

في دليلنا اليوم، سوف نقوم بعمل دراسة جدوى مشروع تربية الماعز بشكل مفصل وكامل، وسنتعرف على ما إذا كان هذا المشروع مربح أو لا، وسنسرد جميع المعلومات التي تتعلق بذلك المشروع بشكل عام.

هل مشروع تربية الماعز مربح؟

مشروع تربية الماعز يمكن أن يكون مربحًا إذا تم التخطيط له وإدارته بشكل جيد. هناك عدة عوامل تؤثر على ربحية المشروع، مثل حجم القطيع، ونوع الماعز، والغرض من التربية (إنتاج الحليب أو اللحم أو الصوف)، وتكاليف العلف والرعاية البيطرية.

يتميز الماعز بقدرته على التكيف مع مختلف الظروف البيئية، وسهولة تربيته نسبيًا مقارنة بالحيوانات الأخرى. كما أن منتجات الماعز، مثل الحليب واللحم والجلود، تحظى بطلب جيد في الأسواق.

تعتبر تربية الماعز الصغيرة من أفضل المشاريع التي يمكن أن تغير حياتك تماماً. في هذا المقال، سنأخذك في رحلة عميقة لنتعرف سويًا على كيفية بدء المشروع وتحقيق الربح. سنشرح بالتفصيل لماذا يعد هذا المشروع مجزياً وكيف يمكنك الاستفادة منه لتحسين وضعك المالي.

اكتشف أيضًا: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

ما هو مشروع تربية الماعز؟

مشروع تربية الماعز هو عميق بدرجة كبيرة، ولكن ذلك لا يعني أنه مكلف، بل قم بالتفرقة بين الأمرين، فيمكن أن نختصر عليك الأمر بأنه يتمثل في تربية الماعز منذ الولادة حتى يتم وصولهم إلى مرحلة النضج والبلوغ والقدرة على الإنتاجية، ومن بعد تلك المرحلة سيكون أمامك عدة خيارات، ويتمثل الخيار الأول في بيع الماعز إلى التجار والمشترين، وعلى الجانب الأخر يوجد خيار ثاني تتمثل فكرته في تكاثر الماعز والتوسيع.

فأن توسيع المزرعة من أفضل الحلول التي تستطيع من خلالها الوصول إلى هدف بعيد المدى وهو الأرباح المذهلة، ولكي لا نسبق الأحداث تعالي معي يا عزيز القارئ لنتعرف على أهم نقاط ومتطلبات مشروع تربية الماعز بشكل تدريجي، وأنت في النهاية ستحصل على ما تريد، وإليك النقاط فيما يلي:

  1. تحديد ميزانية مشروع تربية الماعز.
  2. إنشاء المزرعة والتخطيط بالشكل السليم.
  3. شراء الماعز وتحديد الفصائل التي تريدها.
  4. تحديد أدوات المزرعة الهامة.
  5. كيفية تغذية الماعز.
  6. كيفية الترويج للمزرعة الخاصة بك.
  7. أرباح مشروع الماعز.
  8. أهم نصائح في تربية الماعز.
  9. ما هي مميزات الماعز
  10. عيوب تربية الماعز والمخاطر المحتملة

الآن نكون انتهينا من شرح عناوين خطوات مشروع تربية الماعز، وسوف نقوم الآن بالشرح بشكل تفصيلي، ومن المؤكد بمجرد القراءة سيكون لك القدرة الكافية على فتح مشروعك الخاص.

أولاً: تحديد ميزانية مشروع تربية الماعز:

من الأمور الهامة والتي تفرق مشروع عن أخر هي الخطة التي ستقوم بوضعها في بداية الإنشاء، ولأي مشروع يجب أن تضع في بدايته ميزانية جيدة وتكون على معرفة بجميع الأشياء التي يمكن أن تجعلك تنفق بعض الأموال، ويوجد بعض الأمور التي على أساسها يتم وضع الميزانية، ويمكنك معرفة تلك الأساسيات من الآتي:

تحديد مكان المشروع

فعلى سبيل المثال يجب أن تحدد هل تربية الماعز في البيت أم ستكون في المزرعة، فأن ذلك الأمر يختلف كثيراً، ونحن في تلك المقالة سوف نتحدث عن المزرعة، فبالتالي يجب أن تضع مبلغ الإيجار للمكان، وحاول على قدر الإمكان أن تخصص مبلغ صغير، حيث يوجد العديد من الأمور الأخرى التي ستقوم بالإنفاق عليها.

أنواع الماعز

من الأشياء المحددة لـ مشروع تربية الماعز هي أن تحدد ما الفصائل التي سوف تستهدفها في المشروع الخاص بك، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تقوم بـ دراسة جدوى تربية الماعز البور، وعلى الجانب الأخر يمكن أن تقوم بـ تربية الماعز العارضي، وتلك الأمور على أساسها يتم تحديد الميزانية، وسوف نتعرف على الفصائل بشكل أكبر في الفقرة المخصصة لها في الأسفل.

عدد الماعز:

قم بتحديد كم عدد سوف تريد أن تبدء به، فأن ذلك المشروع لا يحتاج إلى عدد كبير كما تعتقد، بل يمكنك أن تقوم بشراء 10 ذكور مع 20 نوع من الإناث، فأن ذكور الماعز لها القدرة العالية على التزاوج وإنتاج عدد كبير من الماعز الصغيرة.

طعام الماعز:

من الأساسيات التي يجب وضعها في المقدمة أيضاً عند إنشاء ميزانية مشروع تربية الماعز أن تكون على معرفة كم سوف تستهلك الماعز من طعام، ولذلك يجب أن تدرس السوق الاقتصادي الخاص بمقادير التغذية لكي تتمكن من الحصول على أفضل الأسعار.

أدوات المزرعة:

يجب أن تضع في اعتبارك الأدوات التي سوف تستخدمها في المزرعة، وبالتالي تقوم بوضع ميزانية مخصصة للأشياء الثابتة وما الأدوات التي سوف تحتاج إلى صيانة دورية، فأن تلك الأمور من أساسيات الميزانية أيضاً.

والآن تكون على معرفة كاملة بكيف تقوم بتحديد ميزانيتك، وبعد ذلك تبدء في البحث عن الأماكن ذات الأسعار المنخفضة التي لن تكلفك أموال كثيرة، وهيا بنا يا عزيزي القارئ لمعرفة كافة التفاصيل الأخرى عن مشروع تربية الماعز.

قد يعجبك: 10 أفكار رائعة لأفضل مشروع الكتروني بدون رأس مال تدر عليك أرباح ضخمة

ثانياً: إنشاء المزرعة والتخطيط بالشكل السليم:

لإنشاء مزرعة جيدة سوف تحتاج إلى أن تكون على دراية ببعض المعلومات المتعلقة بكيفية البناء وكيف تختار المكان الجغرافي لها، حيث تختلف المزارع من حيوان لآخر، فبالتالي كن حريص على أن لا تقوم بأي شيء إلا عن طريق معلومات صحيحة وقيمة، لذلك قمنا بوضع لك بعض المعايير التي تتبعها عند إنشاء مزرعة مشروع تربية الماعز في التالي:

  • يجب أن تختار مزرعة ذات مساحات واسعة، وذلك لآن الماعز تحتاج إلى اللعب والجري، فهي من الحيوانات التي لا تستطيع أن تكون في مساحة محددة لفترات طويلة.
  • قم بإنشاء مركب عضوي لوضعه في التربة لزيادة خصوبتها، فأن حيوان الماعز يحتاج إلى تربية جيدة التهوية وتكون عضوية، ولذلك قم باستشارة مهندس زراعي عن ما المواد التي يجب وضعها لتكوين مركب جيد.
  • يجب أن تختار المزرعة على أساس بعدها من المصانع ومصادر التلوث التي يمكن أن تضر الماعز، وذلك لآنها تتأثر بأي مصدر تلوث حتى لو بنسبة صغيرة.
  • لا تنسى الأسوار، فأن حيوان الماعز قادر على القفز لمسافات طويلة، مما يجعلك معرض لمشكلة هروب البعض بدون أن تشعر أثناء الليل.
  • من الأفضل أن تضع الماعز بشكل منفرد، وذلك يعني إذا كنت تمتلك حيوانات أخرى لا تخلط بينهم، حيث ذلك يؤدي أحيانًا إلى بعض المعارك الشرسة التي يمكن أن تنتهي بموتهم.

تنبيه: يمكنك أن تقوم أنت بإنشاء مركب عضوي وتضعه في التربة في حالة عدم وجود مهندس زراعي، وذلك المركب يشمل الأرجنين وبالإضافة إلى الزانثين، ومن الممكن أيضاً أن تضع بعض الأحماض العضوية.

ثالثاً: شراء الماعز وتحديد الفصائل التي تريدها:

تحديد فصائل مشروع تربية الماعز من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار ولا يتم تخطيها إطلاقاً، حيث يوجد العديد من الفصائل الهامة التي ذكرنا في الأعلى مثل تربية الماعز العارضي وما إلى ذلك، ولكن يوجد فصائل أخرى أهم وتم تجربتها من قبل بالنسبة للمشاريع الصغيرة، لذلك سوف نسردها لك الآن على هيئة بعض النقاط في التالي:

الزرايبي: ذلك النوع الذي يتحمل درجات الحرارة العالية والرطوبة الجوية، لذلك هو من ضمن المرشحات القوية لأي مشروع تربية ماعز، فقم بوضعه في اعتبارك من الدرجة الأولى.

الصعيدي: إذا كنت تريد نوع من الماعز له قدرة على تحمل الظروف الصعبة، وفي نفس الوقت يعطي لك إنتاجية جيدة من الألبان واللحم، فأن الصعيدي سيكون الأنسب لك.

الكيكو: ذلك من النوع المهجن ولكن من الصعب أن تقوم بشراءه في البداية، وذلك بسبب ارتفاع سعره ولآنه مهجن من بعض الأصناف القوية والمفضلة في العالم.

البور: العديد من المربين ينصحوا بتربية ذلك النوع نظراً لانخفاض سعره، وبالتالي سوف تتمكن من شرائه في أي وقت بدون أن تتكلف بأموال كثيرة.

البلدي: يوجد العديد من أنواع الماعز البلدي التي يمكن أن تختار من بينها، وجميع الفصائل تتميز بانخفاض الأسعار بشكل رائع،

تلك الفصائل هي المرشحة دائماً في مشروع تربية الماعز، وذلك لآن كل نوع منهم يتميز بالعديد من المميزات، فحاول على قدر الإمكان توفير أي فصيلة منهم في مزرعتك، ولكن من الأفضل أن تعتمد على مشروع تربية الماعز البلدي فهو له مزايا أكبر.

أقرأ أيضًا: أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

رابعاً: تحديد أدوات المزرعة الهامة:

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يجب أن تنتقل إلى خطوة أخرى وهي معرفة ما الأدوات التي سوف تكون بحاجة إليها في مشروع تربية الماعز، ولكي نسهل عليك الوقت والبحث الكثير، سوف نقوم بسرد أبرز تلك الأدوات والتي لا يتم الاستغناء عنها في أي مزرعة، فقم بقراءة التالي:

  • أدوات النظافة: من عيوب تربية الماعز أنها ليست نظيفة دائماً، وبالتالي يجب أن تهتم أنت بتوفير بعض الأدوات الخاصة بتلك الأمور، لذلك قم بشراء أي أداة سوف تساعدك على النظافة مثل الفرشاة الكبيرة والعديد من الأدوات الأخرى التي يمكن الإطلاع عليها من مهندس زراعي متخصص.
  • قش الأرض: لا تخلو أي مزرعة من وجود قش على الأرض، وذلك بسبب أنه يوفر للماعز رطوبة جيدة سواء عند ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، ولا تنسى أيضاً أن تقوم بتجديد ذلك القش كل فترة حتى لا يسبب لهم عفونة أو أي أمراض في حالة تركه لمدة كبيرة.
  • المصابيح ذات الإضاءة المنخفضة: تحتاج الماعز إلى نوع من الإضاءة تحت درجة محددة يتم تحديدها من مهندس زراعي، وذلك لآن تلك الدرجة تختلف من فصيلة إلى أخرى، فبالتالي من الصعب أن تعرف ما الإضاءة اللازمة إلى عند وجود مهندس.
  • المقصات: من الضروري وجود مقصات متخصصة في قص الأظافر الطويلة للماعز، وذلك لتجنب أي مشاكل يمكن أن تضر بها ماعز أخر.
  • أطباق المياه والطعام: لا تنسى يا عزيزي القارئ أن تقوم بشراء الأطباق المتخصصة في شراب الماعز، ويوجد أيضاً على الجانب الأخر أطباق تشبه الأكواب يجب شراؤها لتوفير المياه بدون أن تعاني الحيوانات.

تلك الأدوات الأساسية لإنشاء مشروع تربية الماعز غير مكلف، ولكن يوجد بعض الأدوات الأخرى ولكنها ليس لها أهمية في بداية المشروع، فلا تضع ذلك في اعتبارك في الوقت الحالي.

خامسا: كيفية تغذية الماعز:

تتعدد الأسئلة حول مشروع تربية الماعز من جانب التغذية، حيث تتمثل بعضها في متى يبدأ صغير الماعز بالأكل أو كم تأكل الماعز في اليوم، ويوجد على الجانب الأخر أسئلة تتنوع بشكل مختلف مثل  ما الحليب البديل لصغار الماعز، ولكن في النهاية تلك الأسئلة تندرج كلها حول ماذا يأكل الماعز الصغير.

ولذلك سوف نقوم بالإجابة عليك بشكل مفصل وسوف نقوم بالإجابة على جميع الأسئلة على هيئة نقاط بسيطة، وبالإضافة أيضاً سوف نقوم بسرد أبرز الأساسيات التي يجب أن تضعها في وجبة الماعز بشكل عام، وتعالي معي يا عزيزي القارئ لنتعرف سويا على وجبة الماعز الصغير في التالي:

  • يجب أن يرضع الماعز الصغير لفتر ة لا تقل عن 7 أسابيع، وذلك يكون من أمه بشكل مباشر بدون التدخل منك في أي شيء.
  • في حالة عدم وجود رضاعة، فيمكنك التوجه لشراء زجاجة وتقوم بشراء لبن له خاص من بعض الأماكن المخصصة لذلك.

إذا كنت تتساءل عن طريقة ارضاع صغار الماعز، فلا تقلق فكل ما عليك هو قطع الحبل السري للأم، وبعدها تتركهم سوياً وسوف تقوم الأم بجميع الأمور بدون أي مشاكل

وجبة الماعز التقليدية 

بعد أن تعرفت على ما تغذية صغار الماعز، فيجب أن تنتقل إلى التعرف على ما يجب أن يتم وضعه في الاعتبار في الوجبة الأساسية في التالي:

  • الشجيرات من أكثر الوجبات التي لا تحتاج إلى أموال كثيرة، فهي ليست مكلفة وتستطيع بكل سهولة الحصول عليها وتقديمها للماعز.
  • العلف من الأساسيات التي يجب أن توفرها كل يوم، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تصنع خليط من البرسيم والذرة الرفيعة، وتستطيع أيضاً الإطلاع لاستشارة مهندس زراعي في المخاليط التي يمكن أن تصنعها.
  • لا تنسى أن تضع في الوجبات بعض البروتينات مثل الفول الذي يعتبر مصدر بروتيني نباتي قوي بالنسبة  للماعز.

الخلاصة أن تقوم بوضع في الوجبة جميع العناصر الغذائية بشكل عام، ويمكنك أن تعرف إذا كنت تسير في الطريق الصحيح أم لا عن طريق الإنتاجية من الألبان والنشاط الحركي للماعز والحجم مقارنة بحجم الأسبوع السابق لكل ماعز.

سادساً: كيفية الترويج للمزرعة الخاصة بك:

لكي تحصل على سمعة جيدة في البداية، فذلك الأمر سوف يحتاج منك إلى الكثير من المجهود، فأنت سوف تحتاج إلى التعاقد مع العديد من التجار المتخصصين في تلك اللحوم لتصدير لهم الماعز، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يمكنك الاستعانة بالدعاية عن طريق الإنترنت على بعض المنصات مثل التويتر والفيس بوك، فقم باختيار المنصة الأنسب لك.

ولا تقتصر الدعاية على ذلك فقط، بل بإمكانك أن تقوم بالترويج من خلال التعاقد مع أماكن أخرى، ولذلك سوف نوجهك لخبايا وأسرار لا يعرفها أي شخص في ذلك المجال، وإليك أهم أسرار الأماكن في التالي:

  • المسالخ تعتبر من أفضل الأماكن التي يمكن أن تصدر لها لحم الماعز، فلذلك احرص على التعرف على أماكنهم في دولتك.
  • المطاعم الكبيرة تحتاج دائماً إلى شراء لحم الماعز، ويوجد مشكلة يمكنك أن تستغلها في صالحك، وهي أن تلك المطاعم تعاني من جشع التجار في بيع لحوم الماعز، فبالتالي أمامك فرصة لتقديم لهم منتجاتك بأفضل الأسعار.
  • يوجد أمامك فرصة جيدة أيضاً وهي تصدير صغار الماعز إلى المزارع التي تكون في بداية الإنشاء، فهي مصدر رائع تستطيع الربح منه.

قد يهمك: أفضل 10 مشاريع بدون راس مال تضمن لك أرباح هائلة في أقل وقت

سابعاً: أرباح مشروع الماعز:

الآن قد وصلنا إلى نقطة هامة وهي أرباح مشروع تربية الماعز، فنحن قمنا بالإجابة في الأعلى بأن ذلك المشروع مربح للغاية، وأظن أن أنت قد تعرفت على ما يحتاجه المشروع وتأكدت أن الميزانية لن تكون كبيرة، ولكن ماذا سوف تجني من أرباح؟

فبكل بساطة ذلك المشروع يكون ربحه متراوح بين 25% إلى 40% من قيمة ما قمت بصرفه، فإذا قمت بإنفاق 200 دولار سوف تجني من 250 إلى 275 دولار في الدورة الواحدة، وذلك الرقم يختلف بالطبع من مزرعة إلى أخرى على حسب عدد الماعز والفصيلة التي قمت بشرائها.

ويمكن تسهيل عليك بعض الأمور في وضع معادلة تقوم بالاعتماد عليها عند تجهيز ميزانيتك والخطة الكاملة لـ مشروع تربية الماعز، وتلك المعادلة تتمثل في الأرباح بشكل عام يساوي إجمالي ما تم بيعه من ماعز وبعد ذلك تقوم بنقص ما تم صرفه ثم تقوم بضربة بالمائه، وبعدها سوف تحصل على النسبة الخاصة بك من الأرباح.

ويوجد أيضاً جانب مميز يمكن أن لا يخطر في ذهنك، وهو وجود نسبة إضافية من الأرباح في بيع الألبان، فبالتالي سيكون لك مصدر متعدد للمال وليس فقط مصدر واحد.

ثامناً: أهم نصائح في تربية الماعز:

بالطبع يوجد مجموعة من النصائح يجب عليك إتباعها عند إنشاء المشروع، وذلك لكي تتجنب أي أخطاء يمكن أن تسبب لك اضرار فيما بعد، فقم بقراءة تلك النصائح من الآتي:

  • حاول على قدر الإمكان يا عزيزي القارئ أن تقوم بتحليل جميع استراتيجيات المنافسين الموجودين في ذلك المجال للاستفادة منهم.
  • قم بوضع خطة في حالة التعرض للخسارة، فلا يوجد أي مشروع غير معرض لحدوث له مشاكل.
  • احرص على شراء أفضل أنواع الأغذية، فذلك الأمر سوف يعود عليك بالإيجاب فيما بعد سواء من ناحية لحوم الماعز أو الألبان.
  • يجب أن تتواجد في المزرعة أكثر من مرة يومياً لمتابعتها بصفة دورية، فأن الاهتمام بها من العوامل الأساسية للنجاح.
  • يجب عليك أن توفر للماعز أماكن متنوعة للتهوية، فأن ذلك الأمر عامل أساسي في سرعة نمو الحيوانات.

ما هي مميزات الماعز

يوجد بعض المميزات التي يمكن أن تستفاد منها بصفة عامة من الماعز، وتلك المزايا سوف تشجعك على إنشاء مشروع تربية الماعز على الفور، لذلك سنقوم بسرد لك أهمها الآن في الآتي:

  • تستطيع الماعز أن تتحمل أي ظروف صعبة على عكس أي حيوان أخر، فإذا تعرض القطيع للموت، فأعلم أن ذلك في أشد الأمور.
  • يمكنك الاستفادة من جلد الماعز عند ذبحها وتصدير لحومها، فإن ذلك الجلد يصنع منه الكثير من الأشياء المميزة التي تستخدم في المنازل مثل السجاد، وبالإضافة إلى الملابس أيضاً التي تباع بأعلى الأسعار.
  • يستطيع حيوان الماعز أن ينمو بشكل سريع مما يجعل الدورة قصيرة، وبالتالي ستكون الأرباح أعلى بالنسبة بك.
  • المزرعة لا تحتاج منك إلى أدوات باهظة الثمن مقارنة بالمزارع الأخرى.

عيوب تربية الماعز والمخاطر المحتملة:

من المؤكد بالرغم من مميزات مشروع تربية الماعز إلا ويوجد بعض العيوب والمخاطر التي يمكن أن تزعجك أحياناً، لذلك سوف نسرد لك أهمها في بعض النقاط التالية:

  • أحياناً يحدث مشاكل في إخصاب أنثى الماعز مما يعرضك لخسارة كبيرة بسبب عدم وجود تناسل.
  • يمكن أن يأكل الماعز أي شيء أمامه حتى لو كان سام، فلذلك من المحتمل أن يتعرض للموت في حالة عدم مراقبة المزرعة بشكل دائم.
  • يمكن أن يحدث مشاكل لأنثى الماعز ولا تعطيك ألبان مرة أخرى، وبالتالي إذا كنت تنتظر الحصول على أرباح ذلك الجانب، فسوف تصطدم بعدم تلقى أي شيء من الأموال سوى الخسارة فقط.
  • أحياناً تلك الحيوانات تقوم بلدغ الإنسان مما تسبب له أمراض متنوعة، فبالتالي من الضروري أن تكون حذر من لدغة الماعز.

في النهاية نكون أتممنا بنجاح شرح مشروع تربية الماعز، ونتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بشرحها قد وفرت لك ما تبحث عنه، وندعوك لقراءة بعض المقالات الخاصة بقسم مشاريع مربحة عن طريق موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *