أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

يمثل مشروع وايت ماء أهمية كبرى لدى دول الخليج وذلك لندرة وجود الأنهار بها التي يمكنها تغطية حاجة السكان من المياه العذبة، لذلك كان هذا المشروع بمثابة بارقة الأمل لتوفير مياه عذبة صالحة للاستخدام، وهنا يمكن تصنيف ذلك المشروع كأحد أفضل الأفكار المربحة، فالماء العذب لا غنى عنه.

فإذا كنت ترغب في إقامة هذا المشروع؛ ليس عليك سوى متابعة هذه الدراسة المتكاملة للمشروع حتى تتمكن من الوقوف على كافة متطلباته والتعرف على أفضل العوامل التي تعزز من نجاحه وتحقيق الربح المطلوب.

 

مشروع وايت ماء

سوف نتناول فيما يلي دراسة جدوى استرشادية حول مشروع وايت ماء وأبرز متطلبات المشروع والتي تتلخص فيما يلي:

آلية المشروع

تعتمد فكرة مشروع وايت ماء على أنك تتوجه إلى الأماكن التي يمكنها توفير كميات كبيرة من المياه التي تصلح للشرب، ثم تقوم بملء الخزان مع دفع المال مقابل الطن الواحد، بعد ذلك يمكنك التوجه إلى الأحياء السكنية المستهدفة وتقديم خدمة تعبئة المياه في جالونات للمستهلكين، ويعتمد ربحك في هذا المشروع على سعر الجالون الواحد.

وقد يصل سعر الجالون في بعض المناطق إلى دولار واحد  بينما يصل في مناطق أخرى إلى 2 دولار، ومن أبرز مميزات هذا المشروع أنك تستطيع أن تملأ وايت الماء عدة مرات خلال اليوم الواحد، ويعتمد ذلك على حجم الوايت وساعات عملك وعدد العملاء المستهدفين.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع ورق عنب من منزلك بأقل التكاليف

آلية المشروع
آلية المشروع

تجهيزات المشروع

يتميز مشروع وايت ماء بأنه من المشروعات قليلة التجهيزات؛ حيث أنك لا تحتاج إلى تخصيص محل المشروع أو عمالة كونه من مشروعات التشغيل الذاتي، كما أنك لن تحتاج أيضاً إلى تراخيص لمزاولة تلك المهنة.

حيث أنك تحتاج فقط إلى سيارة مزودة بخزان كبير الحجم أو خزان متوسط، والتي يمكنك اقتنائها جاهزة من قبل إحدى معارض بيع وايت الماء المعدة للاستخدام، وإذا كنت تمتلك سيارة قديمة سواء كانت ربع نقل أو نصف نقل إلى وايت ماء من خلال تركيب خزان مياه بها.

ولكن احرص على عمل دراسة لأماكن توزيع المياه التي سوف تستهدفها؛ فإذا كنت تفكر في استهداف الشركات أو المؤسسات العامة، سوف تحتاج إلى وايت ماء بسعة 18 طن، أما إذا كنت تفكر في استهداف المطاعم الصغيرة أو المنازل، فإن وايت ماء بسعة 8 طن سوف يكون كافياً لتغطية المتطلبات اليومية.

كيفية الحصول على الماء بالجملة

هناك الكثير من الأماكن التي تقدم خدمة ملء وايت ماء، حيث أنه هناك شركات حكومية كثيرة تساعد على تقديم كميات هائلة من المياه سواء المياه الصالحة للشرب أو المخصصة لري الحدائق، كما توجد بعض الشركات المتخصصة في تحلية مياه البحر وتنقيتها والتي تطرح يومياً كميات كبيرة من المياه دون أي زيادة في السعر المتاح لدى شركات المياه الحكومية.

ليس هذا فقط؛ بل أن بعض الدول التي تفتقر إلى مصادر الماء الماء العذب والتي تنتشر بها الآبار الجوفية، قد تكون أيضاً إحدى مصادر الحصول على الماء من خلال التعاقد معها مقابل مبلغ محدد للطن الواحد.

اقرأ ايضاً: أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

التسويق للمشروع

بالحديث عن تسويق مشروع وايت ماء، يجب عليك في البداية أن تقوم بدراسة السوق المستهدف، دراسة العملاء المستهدفين ودراسة المنافس أيضاً، حيث يجب أن تجمع المعلومات الكافية حول المستهلكين حتى تتمكن من الوقوف على احتياجاتهم اليومية من المياه والأوقات التي يحتاجون إلى المياه بها.

وفي هذا الصدد؛ دعني أقول لك أنك سوف تتمكن من تحديد الآليات التسويقية المناسبة لك وفقاً لرأس المال المتاح لديك، ومن أبرز الطرق التسويقية القيام بعمل إعلان مسموع، وفي هذه الطريقة تقوم باستخدام مكبر للصوت وتسجيل بعض الكلمات التي تتضمن أنك تقوم ببيع المياه، وتقوم بتشغيله عند الوصول إلى الأحياء السكنية المستهدفة، ولكن احرص على أن تستخدم هذه الطريقة في المناطق التي لا تحظر مكبرات الصوت.

كما يمكنك طباعة بعض الإعلانات الورقية وتوزيعها على المطاعم أو المنازل، كما تستطيع توزيعها على المارة أو في بعض الأسواق الشعبية، ويعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً من الطرق التسويقية الفعالة لهذا المشروع، حيث يمكنك عمل إعلان عن نشاطك بوضع كمية المياه التي يمكنك توفيرها يومياً ورقم هاتفك، مما قد يضمن لك قاعدة كبيرة من العملاء.

التسويق للمشروع
التسويق للمشروع

تكاليف المشروع

تتمثل تكاليف مشروع وايت ماء فيما يلي:

  • سعر سيارة نصف نقل حوالي 26000 دولار.
  • سعر خزان مياه سعته 8 طن حوالي 2500 دولار.
  • كما يبلغ سعر طن المياه حوالي 5 دولار.
  • وتبلغ تكلفة الديزل المطلوب لرحلة واحدة حوالي 2.5 دولار.
  • كما تصل التكاليف التقريبية لصيانة الوايت حوالي 250 دولار.

اقرأ ايضاً: أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

أرباح المشروع

عندما تفكر في حساب أرباح مشروع وايت ماء؛ فإنك سوف تحسب الدخل اليومي الكلي للمشروع خلال شهر كامل، ثم تقوم بطرح تكاليف الصيانة والديزل وسعر المياه الذي تم سداده للمصدر، وبذلك يكون المبلغ المتبقي هو صافي أرباحك والذي قد يصل تقريباً إلى حوالي 4000 دولار شهرياً.

عوامل نجاح المشروع

هناك العديد من العوامل التي يجب عليك الانتباه لها حتى تضمن نجاح مشروع وايت ماء الخاص بك والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحرص على تنظيف وايت الماء بصفة دورية من أهم هذه العوامل، وذلك نظراً لأن وجود الترسبات بالخزان قد تؤدي إلى حدوث تلوث للمياه.
  • الأمانة مع العملاء وحسن معاملتهم، حيث أن ثقة عملائك بك تضمن لك الاستمرارية في ذلك المشروع وتحقيق أعلى الأرباح به.
  • الاهتمام بإدارة مشروعك بنفسك دون الحاجة إلى عمالة، حيث أن هناك العديد من التجارب التي أشارت إلى عدم حسن تصرف العمال في هذا المشروع، مما قد يؤثر سلباً على صافي أرباحك.
  • الحرص على القيام بأعمال الصيانة الدورية للوايت وذلك حتى تضمن استمرارية كفاءته في العمل لأطول وقت ممكن، وتجنب خسارة أجزائه الأصلية كونها باهظة الثمن، كما أن هناك بعض الأجزاء الغير قابلة للاستبدال.

ويمكنك متابعة المزيد من التفاصيل وقصة نجاح هذا المشروع المربح عبر المقاطع التالية:

إلى هنا أكون قد انتهيت من تقديم مشروع وايت ماء وأبرز متطلباته كأحد المشروعات الضرورية المنتشرة في دول الخليج والذي يتميز بأنه من مشروعات التشغيل الذاتي التي يمكنها أن تدر عليك أرباح هائلة بشكل يومي حال التسويق له بشكل جيد.

تعليقات (0)