أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

أبرز 7 متطلبات مشروع محل ذهب أحد أفضل الأفكار المربحة

على الرغم من أن الذهب من المعادن الثمينة والنادرة؛ إلا أن مشروع محل ذهب من المشروعات التي قد تجلب الكثير من الأرباح العاملين به، حيث أن غالبية نساء العالم يعشقن الذهب بشكل كبير، كما أنه من المعادن التي تزيد قيمتها يوماً بعد يوم، فضلاً عن كونه من أساسيات الزواج.

فإذا كنت تفكر في إقامة هذا المشروع؛ لابد من دراسته جيداً والتعرف على كل متطلباته، حيث أنه لا يحتاج إلى توفير رأس المال فقط بل يتطلب ضرورة وجود خبرة كافية في الشراء والبيع والتسويق الجيد للمشروع، وهو ما سوف أقدمه لك في السطور التالية.

 

مشروع محل ذهب

سوف أقدم لك فيما يلي أهم المتطلبات اللازمة لإقامة مشروع محل ذهب بأقل التكاليف والتي تتمثل فيما يلي:

دراسة السوق

إذا كنت من المبتدئين في تجارة المشغولات الذهبية؛ فإنك سوف تحتاج إلى دراسة سوق المشروع ودراسة مالية له أيضاً، وأنصحك أيضاً بأنه يجب عليك اتباع كافة التدابير الأمنية لحماية محلك ومنتجاته من التعرض للسرقة، كما يجب ألا تحتفظ بكل الذهب المتاح لديك في نفس المكان.

كما أنه من الأفضل أن تبدأ في بيع الذهب المستعمل والذي يمكنك اقتنائه عبر مختلف المتاجر الإلكترونية، بالإضافة إلى ضرورة الإطلاع على أرقام وعيارات الذهب التي تستطيع من خلالها اكتشاف ما إذا كان هذا الذهب أصلي بالفعل أم أنه لا يزيد عن معدن الفضة المطلي بالذهب.

اقرأ ايضاً: أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

موقع ومساحة المشروع

لن تواجه أي صعوبة عندما تفكر في البحث عن موقع مشروع محل ذهب، فإنك أمام خيارين؛ إما أن تقوم باستئجار محل صغير المساحة لا يتجاوز 15 متر مربع داخل سوق الذهب، والذي يتميز بتواجدك في قلب السوق، ولكن كن على دراية أن إيجار هذا المحل سوف يكون مرتفعاً إلى حد ما.

أما عن الخيار الثاني؛ فإنك من الممكن أن تختار محل بنفس المساحة سالفة الذكر في إحدى المناطق الحيوية على أن يقع في مكان ظاهر وحيوي يمر به الكثيرين يومياً، ومن الأفضل أن تخلو هذه المنطقة تماماً من أي مشروع ذهب منافس.

موقع ومساحة المشروع
موقع ومساحة المشروع

تراخيص المشروع

هناك بعض المتطلبات التي يجب مراعاتها قبل تنفيذ مشروع محل ذهب حتى يمكنك استخراج التراخيص الخاصة به والتي تتمثل فيما يلي:

  • تغليف الجدران الداخلية للمحل بألواح حديدية سُمك 4 ملم، حتى يكون شكل المحل الداخلي شبيه بصندوق من الحديد صعب الاختراق، ثم تغليف تلك الجدران بديكورات خشبية حتى تبدو بالشكل التقليدي.
  • تركيب باب حديدي للمحل على أن يكون ثقيلاً إلى حد ما مع تزويده بأقفال أوتوماتيكية ذات أكواد سرية، مع تركيب كاميرات مراقبة وجرس إنذار وطفايات الحريق.
  • شراء ميزان الذهب الإلكتروني مع ضرورة اعتماده من قبل هيئة الموازين، كما يخضع هذا الميزان لاختبار كفاءة مرة سنوياً لضمان استمرارية دقته.

عندما تنتهي من تلك التجهيزات؛ تحتاج إلى الحصول على شهادة من قبل إدارة الجودة، ثم ترخيص مزاولة مهنة بيع الذهب من قبل وزارة التجارة، كما يجب عليك المشاركة في الغرفة التجارية للحصول على مستندات مشروعك الرسمية، بالإضافة إلى الحصول على تراخيص الدفاع المدني والبلدية، واستخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية للمحل.

اقرأ ايضاً: أهم 8 متطلبات إقامة مشروع شاورما وكيفية تحقيق أعلى الأرباح

تجهيزات المشروع

يتطلب مشروع محل ذهب ضرورة توافر بعض التجهيزات إلى جانب التجهيزات الضرورية التي سبق ذكرها، وتتمثل تلك التجهيزات فيما يلي:

  • إحضار خزينة مصفحة لاستخدامها في الاحتفاظ بالأموال والمشغولات الذهبية عقب غلق المحل.
  • فاترينة زجاجية للعرض وكراسي انتظار للعملاء.
  • باب زجاجي وواجهة زجاجية أيضاً من زجاج السيكوريت سمك 12 ملم.
  • تكييف هواء صغير القدرة نظراً لصغر مساحة المحل.
  • علب مختلفة الأحجام لوضع الذهب بها حال بيعه.
  • عدسة مكبرة لتسهيل رؤية أختام المشغولات الذهبية.
  • لافتة عرض على ارتفاع 80 سم على أن يتم كتابة اسم المحل عليها بوضوح والسجل التجاري للمشروع.

أبرز أنواع الذهب 

بما أنك على مشارف افتتاح مشروع محل ذهب؛ فمن الضروري أن تتعرف على أهم وأشهر أنواع الذهب والمزايا الموجودة في كل نوع وهي كالتالي:

  • عيار 24؛ وهو أغلى نوع من أنواع الذهب وتكون نسبة الذهب به 99% ونسبة الزئبق أو الفضة 1% فقط.
  • عيار 21؛ وهو من أكثر الأنواع المتداولة، حيث تحتوي السبيكة الواحدة على 850 جم من الذهب و150 جم من الزئبق أو الفضة، وتحتوي القطعة من هذا النوع على ختم يحمل رقم 21 أو 850.
  • عيار 18؛ وتشتهر دولة إيطاليا بتداول هذا النوع، ويعد من أكثر الأنواع المتماسكة كونه يختلط ببعض المعادن الأخرى بنسبة 25%، ولكنه يقل في ربحه كثيراً عن الأنواع الأخرى ويكون مختوماً برقم 18 أو 750.

اقرأ ايضاً: أبرز 8 متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم الاستراتيجيات التسويقية

أبرز أنواع الذهب 
أبرز أنواع الذهب

كيفية شراء الذهب

يقوم تاجر الذهب بالجملة بشراء سبائك الذهب من البنوك، ثم تسليم هذه السبائك إلى ورشة الذهب التابعة له، وبعد ذلك يتسلمها على هيئة مشغولات ذهبية من نفس وزن السبيكة التي تم بيعها، وهناك العديد من ورش تصنيع الذهب الشهيرة على مستوى العالم العربي مثل لازوردي، داماس، العمودي، العثيم، وورشة عبد الغني المتخصصة في تصنيع الغوايش.

أما بالنسبة لك كمالك مشروع محل ذهب تستطيع شراء هذه المشغولات من هذه الورش بأسعار تجارية، بحيث لا تزيد الكمية عن 4 كجم في البداية، ومع تحقيق مشروعك النجاح المطلوب، يمكنك زيادة كميات المشغولات لتوفير خيارات عديدة أمام العملاء وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

عمالة المشروع

عند اختيار عمالة مشروع محل ذهب؛ يجب أن تهتم باختيارهم على أساس الخبرة والأمانة قبل أي شيء، كما أنصحك بضرورة التواجد في مشروعك باستمرار لمتابعة العمل باستمرار، أما عن عدد العمال فإنه يتوقف على مكان المشروع وحجمه والإقبال عليه، وهنا يمكنني أن أقول لك أن عدد العمال يتراوح بين عاملين حتى أربعة عمال.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات وأهم 5 عوامل لنجاحه وتحقيق أرباح

طرق التسويق للمشروع

إن اختيار موقع مشروع محل ذهب بعناية والاهتمام بتجهيزاته وتوفير المشغولات الذهبية التي يزيد عليها الطلب بكثرة من أهم طرق التسويق لمشروعك، كما أنك تحتاج إلى وضع لافتة كبيرة تحمل اسم المحل لجذب الانتباه، كما أن حسن المعاملة والأمانة من أبرز الاستراتيجيات التي تروج لمشروعك، ولا تغفل أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع تقديم عروض مميزة لعملاء الإنترنت.

وللمزيد من التفاصيل حول المشروع، يمكنك متابعة المقطع التالي:

إلى هنا أكون انتهيت من تقديم كافة متطلبات مشروع محل ذهب أحد المشروعات عالية الأرباح، وأنصحك بدراسة سوق الذهب جيداً قبل البدء في تنفيذه واختيار العمالة المناسبة التي تعتبر من عوامل نجاح مشروعك والترويج له.

تعليقات (0)