أهم 9 متطلبات مشروع محل جوالات وأهم الطرق التسويقية للمشروع

يتصدر مشروع محل جوالات قائمة أفضل المشروعات المربحة؛ حيث أن مستخدمي الجوالات يتزايدون بشكل هائل كل يوم حتى أن هناك بعض الإحصائيات التي أشارت إلى أن عدد الجوالات تفوق على عدد السكان في بعض الدول، لذلك حال تفكيرك في إقامة هذا المشروع؛ سوف تجد أن حجم الطلب عليه كبير بشكل واضح.

وهنا تحتاج فقط إلى دراسة هذا المشروع بكافة جوانبه ومتطلباته والتكاليف المحتملة لإقامته، وهو ما سوف أقدمه لك خلال السطور التالية للإلمام بجميع العناصر التي تتضمنها تلك الدراسة لضمان الوصول إلى فكرة مشروع ناجح ومربح.

مشروع محل جوالات

يتطلب مشروع محل جوالات عمل دراسة جدوى شاملة لكافة التجهيزات اللازمة للمشروع وكيفية تحقيق الأرباح من خلاله، وفيما يلي أبرز عناصر هذه الدراسة:

منتجات المشروع وخدماته

يقدم مشروع محل جوالات العديد من الخدمات من أهمها بيع الجوالات بكافة أنواعها، بالإضافة إلى بيع بعض المستلزمات والاكسسوارات الخاصة بها، كما يمكنك تقديم خدمات الصيانة وتغيير بعض الأجزاء التالفة في الجوالات، فضلاً عن عمل السوفت وير للهواتف المحمولة عبر الكمبيوتر.

اقرأ ايضاً: أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

موقع المشروع ومساحته

من أهم الشروط التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار موقع مشروع محل جوالات أن يكون المحل في مكان واضح للمارة، بحيث يطل على أحد الشوارع الرئيسية أو الميادين العامة، كما يمكن أن يقع بالقرب من مجمعات المصالح الحكومية أو مناطق تجمع الجامعات، حيث يعتبر ذلك خياراً جيداً لك.

ويستطيع هذا المشروع تحقيق نجاحاً كبيراً حال قمت باختياره داخل إحدى المولات التجارية أو الأسواق، حيث يتردد على هذه الأماكن آلاف الأشخاص يومياً، كما يجب أن تحرص على وجود مساحة كافية بينك وبين أقرب محل منافس لك.

أما عن مساحة محل المشروع؛ فإن من أبرز ما يميزه أنه لا يتطلب شراء أو استئجار محل كبير المساحة، وذلك نظراً لأن كافة البضائع المتاحة به صغيرة الحجم، لذلك إذا قمت باختيار محل مساحته 15 متر مربع، يكون مناسب بشكل كبير لمشروعك ويمكنه استيعاب مئات الجوالات وقطع الغيار أيضاً.

ولكن يجب عليك أن تقوم بطلاء المحل بألوان فاتحة خاصةً اللون الأبيض، وشراء الأثاث بنفس اللون أيضاً حتى تشعر بأن المحل أكثر اتساعاً مع ضرورة الاهتمام بحسن تنظيمه.

موقع المشروع ومساحته
موقع المشروع ومساحته

تراخيص المشروع

يحتاج مشروع محل جوالات إلى ضرورة استخراج بعض التراخيص مثل التسجيل في السجلات التجارية واستخراج البطاقة الضريبية، لذلك عليك تجهيز المستندات التالية:

  • صورة بطاقة الهوية الوطنية.
  • صورة عقد تمليك أو إيجار محل المشروع.
  • صورة لافتة الدعاية الخاصة بالمشروع.
  • صورة واجهة المحل الخارجية.
  • صورة توضح مكان وضع كاميرات المراقبة بالمحل.
  • رسم كروكي توضيحي لموقع المحل.

اقرأ ايضاً: أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

تجهيزات المشروع

تعتبر الواجهة الزجاجية الخارجية للمحل من أهم التجهيزات التي يجب إضافتها في مشروع محل جوالات بحيث تكون مزودة ببعض الديكورات التي تعبر عن طبيعة نشاط المشروع، كما أنك تحتاج إلى تزويد إضافة كاميرات مراقبة تسمح برؤية المكان من الداخل والخارج.

كما يجب أن تقوم بتعليق لافتة مزودة بألوان مبهرة، وأنصحك أن تكون هذه اللافتة من النوع المتحرك الذي يشتمل على شاشة كبيرة تقوم بعرض بعض الصور والجمل بطريقة جذابة.

تحتاج أيضاً إلى تركيب بعض الرفوف والفاترينات الزجاجية والتي يتم استخدامها في عرض منتجات المشروع، كما يجب أن تحرص على نظافتها وأن تبدو مرتبة بشكل جذاب.

كما يتطلب المحل أيضاً تركيب بعض العلاّقات التي يتم تثبيتها في الجدران، وتعليق قطع الغيار الصغيرة والاكسسوارات عليها، ومن الضروري أن تقوم بإحضار حاسوب والذي يمكنك استخدامه في تحديث برامج الجوال ومشاركة الوسائط وغيرها.

ويجب أن تخصص ركن داخل المحل للقيام بأعمال الصيانة والذي يجب أن يشتمل على مكتب صغير وبعض العدد والأدوات اليدوية، وبعض مواد اللصق واللحام، ولا تنسى تزويد المحل ببعض المراوح أو تكييف الهواء لترطيب الجو خاصةً خلال فصل الصيف.

كيفية تحقيق الأرباح من المشروع

يقدم مشروع محل جوالات العديد من الخدمات وهنا يمكنني أن أقول أن كل خدمة تعادل وسيلة للربح، ومن أهم خدمات المشروع خدمات الصيانة بأنواعها المختلفة مثل صيانة الهاردوير وصيانة السوفت وير.

ليس هذا فقط؛ بل يقدم المشروع أيضاً خدمات تعبئة ذاكرة الجوال بمختلف الوسائط، خدمة تتبع الجوال حال سرقته، كما يقدم أيضاً الخدمات الخاصة بتبادل المال وسداد الفواتير.

ولا تقتصر طرق الربح على ذلك؛ بل أن هناك الربح عبر المبيعات مثل بيع الجوالات بأنواعها الجديدة والمستعملة، شواحن الجوالات، وصلات usb، سماعات الرأس، شواحن السيارات والشاشات الواقية والجرابات والاكسسوارات بمختلف أنواعها.

اقرأ ايضاً: أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

كيفية تحقيق الأرباح من المشروع
كيفية تحقيق الأرباح من المشروع

كيفية الحصول على البضائع

توجد الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على بضائع مشروع محل جوالات؛ حيث يمكنك اقتنائها عبر أحد الموردين المحيطين بمنطقتك، ولكن في هذه الحالة سوف تضطر إلى سداد كافة التكاليف بالكامل أو غالبيتها دفعة واحدة، فضلاً عن العمولة الكبيرة التي سوف يحصلون عليها، لذلك فهي طريقة تحتاج إلى جاهزية رأس المال.

كما يمكنك التعاون مع إحدى محلات الجملة للحصول على الجوالات وقطع الغيار الخاصة بها بأسعار تنافسية، ومن الطرق المتاحة أيضاً أنك من الممكن أن تتعاقد مع إحدى شركات الجوال لعرض العلامة التجارية الخاصة بها في مقابل توريد الجوالات لك بأي كمية ترغب بها.

ومن الممكن أيضاً أن تتعاون مع أحد مندوبي المبيعات لدى إحدى شركات الجوالات لعرض منتجات تلك الشركة لديك والحصول على نسبة من الربح في مقابل إتمام كل عملية بيع، وفي النهاية، تستطيع استيراد الجوالات من الصين بنفسك أو عبر إحدى المتاجر الإلكترونية على الإنترنت.

عمالة المشروع 

يعتبر مشروع محل جوالات من المشروعات الصغيرة التي لا تتطلب سوى موظف واحد فقط للبيع والشراء، مع وجود فني متخصص في أعمال الصيانة على أن تتعامل معه بنظام اقتسام ربح القطعة الواحدة، وإذا كنت متفرغاً لهذا المشروع؛ من الأفضل أن تقوم بأعمال البيع بنفسك دون الاستعانة بموظف متخصص، وذلك بهدف تقليل التكاليف الخاصة بالمشروع.

اقرأ ايضاً: أبرز 7 متطلبات مشروع حلاق رجالي كأفضل فكرة مشروع مربح برأس مال صغير

طرق التسويق للمشروع

يمثل التسويق أهمية كبيرة في نجاح مشروع محل جوالات؛ لذلك يجب عليك أن تتبع الاستراتيجيات التسويقية التالية:

  • الاهتمام بتعليق لافتة كبيرة تجذب الأنظار إلى محلك، ويمكنك الحصول عليها من إحدى شركات المحمول مقابل ظهور العلامة التجارية الخاصة بهم عليها.
  • طباعة الملصقات والكروت الدعائية وتوزيعها على الأشخاص الموجودين في منطقتك والمناطق المحيطة بك.
  • حسن التعامل مع عملائك وجودة المنتجات من العوامل التي تضمن نجاح مشروعك واستمراريته.
  • استخدام التسويق الإلكتروني الذي قد يحقق لك نسبة كبيرة من الأرباح، وتعتبر مواقع انستقرام وتويتر وسناب شات من أبرز المواقع التي يمكنك الاستعانة بها.

تكاليف المشروع وأرباحه

تختلف تكاليف مشروع محل جوالات باختلاف العديد من العوامل مثل إيجار المحل وحجم تجهيزاته، البضائع المتوفرة به وطرق الحصول عليها، ولكن يمكنني أن أقول لك أنني بعد التواصل مع بعض أصحاب المشروعات المماثلة، اكتشفت أن تكاليف هذا المشروع قد تبدأ من 80000 دولار حتى 266000 دولار.

 وذلك استناداً للعديد من المتغيرات التي سبق أن ذكرتها لك، وعلى الرغم من ارتفاع تكاليفه؛ إلا أنه يعد من المشروعات المربحة التي قد تدر عليك آلاف الدولارات شهرياً

ويمكنك متابعة المزيد من التفاصيل حول المشروع عبر المقطع التالي:

YouTube video

والآن فقد وصلنا إلى نهاية دراسة جدوى مشروع محل جوالات وأهم العناصر التي تتضمنها الدراسة وكيفية الحصول على البضائع المطلوبة حتى يمكنك تقليل التكاليف قدر الإمكان واستخدام الآليات التسويقية الفعالة لنجاح المشروع وجني الأرباح من خلاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *