أهم 9 متطلبات مشروع غسيل السجاد وطرق تحقيق الأرباح

أهم 9 متطلبات مشروع غسيل السجاد وطرق تحقيق الأرباح

يعتبر السجاد من المحتويات الأساسية في كافة المنازل والتي تتعرض إلى الأوساخ والأتربة نتيجة الاستخدام اليومي، لذلك فإن فكرة مشروع غسيل السجاد من الأفكار الرائعة لمشروع مربح دون الحاجة إلى رأس مال ضخم، نظراً للإقبال الشديد على مغاسل السجاد والموكيت خاصةً من قبل ربات البيوت.

فإذا حازت هذه الفكرة على إعجابك؛ لا تتردد في تنفيذها على الفور ولكنك تحتاج إلى دراسة متطلبات المشروع بالكامل وهو ما سوف أقدمه لك فيما يلي مع حساب تكاليف المشروع وأرباحه التقريبية.

 

مشروع غسيل السجاد

سوف نتناول فيما يلي أهم عناصر ومتطلبات دراسة جدوى مشروع غسيل السجاد، وتتمثل هذه المتطلبات فيما يلي:

عملاء المشروع

يغطي مشروع غسيل السجاد السكان المقيمين داخل مكان إقامة المشروع والمناطق المجاورة أيضاً في حال توفير خدمة النقل والتوصيل، لذلك أؤكد لك على ضرورة إقامة هذا المشروع بإحدى المناطق السكنية العامرة بالسكان.

ولا يقتصر المشروع على غسيل سجاد المنازل فقط، بل أن المشروع يخدم العديد من الأنشطة التي تستخدم السجاد والموكيت مثل قاعات الأفراح والمناسبات، الشركات، وقاعات المؤتمرات وغيرها.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

موقع المشروع ومساحته

سبق أن نوهنا أنك عند اختيار موقع مشروعك؛ لابد وأن يكون في منطقة عامرة بالسكان، حيث يجب أن تشتمل منطقة مشروع غسيل السجاد على العديد من العمائر السكنية والأنشطة التجارية، كما يجب أن تحرص على اختيار إحدى المناطق التي تخلو من نفس المشروع خاصةً تلك التي تستخدم أحدث أجهزة وتقنيات الغسيل، حتى تستطيع استقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء.

ولكن حال وجود مغاسل تقليدية للسجاد؛ فلا تنزعج حيث أنك قادر على المنافسة بكل سهولة وجذب الكثير من العملاء بطرق عديدة، وعندما نتحدث عن مساحة المشروع؛ فإنها تخضع للشروط الموضوعة من قبل البلدية التي سنتناولها مجتمعة في العنصر التالي.

موقع المشروع ومساحته
موقع المشروع ومساحته

تراخيص المشروع

تحتاج في بداية مشروع غسيل السجاد إلى الحصول على ترخيص من قبل وزارة الشؤون البلدية، مع ضرورة تواجد المحل بإحدى الشوارع المخصصة للأغراض التجارية بالأماكن العمرانية المعتد بها، كما يجب أن يكون محل المشروع بالطابق الأرضي أو الطابق الأول على أقصى تقدير.

وعن المساحة المسموح بها للمشروع؛ يجب أن تكون مساحة المحل هي 100 متر إذا كان المشروع في مدينة أو قرية صغيرة، وأن تكون مساحة المحل 300 متر إذا كان المشروع في إحدى المدن الكبرى، مع ضرورة الحصول على موافقة البلدية حال حدوث أي تغييرات في نشاط المحل موقع المشروع، كما يجب أن يطابق مبنى المشروع تراخيص البناء المعتمدة.

وفي حالة مطابقة مشروعك الشروط السابقة؛ هناك بعض المستندات التي يجب أن تقوم بتجهيزها؛ حيث يجب عليك التقدم بطلب استخراج ترخيص تجاري وتعبئته بكافة البيانات اللازمة والتوقيع عليه، بالإضافة إلى توفير نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بك، صورة من عقد استئجار المحل، صورة موافقة البلدية على عقار المشروع، مخطط الموقع الجغرافي للمشروع، صور تصاريح بعض الجهات المعنية من أهمها الدفاع المدني.

اقرأ ايضاً: أبرز 5 متطلبات مشروع توصيل طلبات وكيفية تحقيق الأرباح

التجهيزات الداخلية للمشروع

 من الضروري أن يحتوي مشروع غسيل السجاد من الداخل على أرضية مطابقة للمواصفات بحيث لا تتفاعل مع المنظفات أو تسبب الانزلاق، مع ضرورة وجود تكييف للهواء حتى لا تتجاوز درجة حرارة المكان 25 درجة مئوية.

ومن أهم الشروط الواجب توافرها في الأرضيات أيضاً أن تكون سهلة التنظيف ومقاومة للمياه، وأن تكون منبسطة دون شقوق، مع التحقق من سلامة الجدران أيضًا، كما يجب أن توفر في المغسلة بعض التجهيزات مثل؛ كاميرات المراقبة، وأدوات الإسعافات الأولية، ولافتات حظر التدخين.

تحتاج أيضاً إلى ضرورة تركيب بعض المنحدرات المخصصة لذوي الهمم، بالإضافة إلى تقسيم المغسلة إلى عدة أقسام؛ مثل التسليم والاستلام، الإدارة، فرز السجاد والموكيت، الغسيل والتجفيف، الكي، وأخيراً قسم التخزين، مع ضرورة توفير كافة التجهيزات اللازمة لكل قسم من هذه الأقسام مثل الخزائن، الطاولات، الآلات، والصناديق.

كما يجب أن تهتم بتوفير بعض المتطلبات من أبرزها؛ الإضاءة والتهوية المناسبة، نظام متكامل للحماية من الحرائق، ومتابعة معدلات الحرارة والرطوبة في المكان.

معدات المشروع

هناك بعض المعدات التي تحتاجها عند تأسيس مشروع غسيل السجاد والتي تتمثل فيما يلي:

  • ماكينات غسيل السجاد والتي تصلح لغسيل كافة أحجام وأنواع السجاد والموكيت، ويمكنك اقتنائها إما عبر الموردين أو من خلال بعض المواقع الإلكترونية مثل موقع علي بابا.
  • سيارة نقل صغيرة لاستلام السجاد من العملاء وتسليمه لهم مرة ثانية، ويجدر الإشارة بأنك سوف تقوم بتحصيل المال مقابل هذه الخدمة.

اقرأ ايضاً: 10 أفكار رائعة لأفضل مشروع الكتروني بدون رأس مال تدر عليك أرباح ضخمة

معدات المشروع
معدات المشروع

عمالة المشروع

يمكنك بدء المشروع بعاملين اثنين فقط للقيام بأعمال الغسيل، وعامل ثالث لتقديم خدمة توصيل السجاد إلى العملاء، أما عن حسابات المشروع وأعماله الإدارية؛ فإنه من الأفضل أن تقوم بها بنفسك، وفي حالة وجود ضغط في العمل، يمكنك تعيين عامل آخر لتنظيف السجاد، وتعيين محاسب لإدارة أعمال المشروع إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية للقيام بذلك.

ويجب أن تحرص على متابعة اهتمام عمالة مشروعك بنظافتهم الشخصية داخل المغسلة، مع ضرورة ارتداء زي موحد خاص بهم وحذاء مضاد الانزلاق.

تكاليف المشروع

إذا كنت ترغب في التعرف على تكاليف مشروع غسيل السجاد التقريبية؛ يمكنني حسابها لك على النحو التالي:

المتطلباتالتكلفة بالدولار 
إيجار المحل + وصلات المياه والصرف4000:1600 دولار.
لافتات الدعاية1500:1000 دولار.
تراخيص المشروع3000:2000 دولار.
ماكينات غسيل وتنظيف السجاد2300:800 دولار.
سيارة النقل13300:8000 دولار.
مكنسة السجاد الكهربائية 400:80 دولار.
رواتب العمالة 1500:1000 دولار.
استاندات التجفيف1000:500 دولار.
تكاليف التسويق 750:200 دولار.
المنظفات والمطهرات800:250 دولار.
كاميرات المراقبة وأنظمة الحماية من الحرائق450:200 دولار.
تكاليف المياه والكهرباء 300:130 دولار.
إجمالي التكاليف 16000 دولار تقريباً 

أرباح المشروع

عندما نتحدث عن أرباح مشروع غسيل السجاد؛ سوف نذكر على سبيل المثال، أنه إذا كانت تكلفة غسيل المتر الواحد من السجاد تتراوح بين دولار واحد حتى دولار ونصف، وإذا تم غسل 5 سجادات في اليوم الواحد، يكون إجمالي السجاد 150 سجادة شهرياً، وحيث أن مقاس كل سجادة يتراوح بين 6:1 متر سوف نقوم بحساب حاصل ضرب عدد السجاد × مساحته.

على ذلك نستنتج أن عدد الأمتار المتوقع غسلها خلال الشهر الواحد يتراوح بين 900:150 متر، وهنا يمكنني أن أخبرك بأن معدل ربح مشروع غسيل السجاد يتراوح بين 1000:150 دولار.

اقرأ المزيد: أهم متطلبات مشروع القهوة أفضل المشاريع الصغيرة الأكثر ربحاً 2024

طرق التسويق للمشروع

هناك العديد من الطرق التسويقية التي يمكنك استخدامها للترويج لهذا المشروع والتي تتمثل فيما يلي:

  • طباعة المطبوعات الدعائية وتوزيعها على المارة والمقيمين في منطقة المشروع.
  • تصميم لافتة كبيرة لمحل المشروع مع إضافة كافة خدماته بها وطرق التواصل المتاحة.
  • استخدام الاستيكرات اللاصقة على سيارة نقل السجاد الخاصة بالمغسلة مضافاً إليها معلومات المغسلة مثل الخدمات وأرقام التواصل.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعريف بالمشروع وكسب قاعدة جماهيرية كبيرة.
  • عمل زيارات شخصية إلى الفنادق والشركات لعرض خدمات المشروع مع توفير تخفيضات وعروض حصرية لهم.
  • الحرص على تقديم أعلى مستوى من الخدمات بهدف قبول رضاء عملائك.

عوامل نجاح المشروع

هناك العديد من العوامل التي تعزز من نجاح مشروع غسيل السجاد والتي تتلخص فيما يلي:

  • اختر عمالة مشروعك من ذوي الخبرة والكفاءة في عمليات غسيل وتنظيف السجاد، حيث يعتمد نجاحك بشكل كبير على جودة عملهم.
  • الحفاظ على ممتلكات الغير وحمايتها من التعرض للتلف أو الإهمال.
  • اهتم بالتسويق لمشروعك بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء مع تقديم أسعار مناسبة تعزز من سرعة تطوير مشروعك وانتشاره.

ولمزيد من المعلومات حول المشروع؛ يمكنك متابعة الدراسة التالية:

بهذا فقد انتهيت من عرض دراسة مشروع غسيل السجاد وأبرز العناصر اللازمة لتأسيس هذا المشروع الذي يعد أحد المشروعات التي لا تحتاج إلى الكثير من رأس المال أو الخبرة، بل أنك تستطيع ضمان استمراريته حال الاهتمام بمستوى جودة الخدمات والتسويق له جيداً.

تعليقات (0)