دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية وأبرز 11 عامل لنجاح المشروع

دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية وأبرز 11 عامل لنجاح المشروع

استطاع مشروع صناعة الاكواب الورقية أن يضع نفسه في مقدمة المشروعات الصغيرة المربحة على الرغم من حداثته في الأسواق، حيث انتشرت تلك المنتجات بكثرة منذ تفشي جائحة كورونا، وذلك نظراً لارتفاع الطلب على تلك الأكواب داخل المطاعم والكوفي شوب ومشروعات القهوة المتنقلة وغيرها.

فإذا راودتك هذه الفكرة وترغب في تنفيذها، دعني أقدم لك دراسة جدوى متكاملة حول هذا المشروع للتعرف على أبرز متطلباته والآليات التسويقية المناسبة التي تضمن لك استمرارية هذا المشروع وتحقيق أرباح مضمونة عند تنفيذه.

 

مشروع صناعة الاكواب الورقية

يتطلب مشروع صناعة الاكواب الورقية ضرورة توافر العديد من العناصر التي تضمن لك تحقيق أعلى نسبة من المبيعات والتي تتلخص فيما يلي:

رأس مال المشروع

يتراوح إجمالي رأس المطلوب لتأسيس مشروع صناعة الاكواب الورقية بين 20000 حتى 50000 دولار ويشمل ذلك التكاليف الثابتة المتمثلة في المعدات اللازمة للمشروع، ومصروفات التشغيل المتمثلة في قيمة الإيجار والمواد الخام وغيرها من التكاليف الوارد تغييرها مع الوقت.

وهنا نكتشف أن هناك فرق كبير بين الحد الأدنى والأقصى لتكاليف المشروع والذي يعود إلى العديد من الأسباب من أبرزها حجم المشروع والطاقة الإنتاجية له ومكان تنفيذ المشروع وغيرها من العوامل.

اقرأ ايضاً: أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

رأس مال المشروع
رأس مال المشروعر

موقع المشروع

هناك العديد من المواقع التي تصلح لبدء مشروع صناعة الاكواب الورقية؛  ولكن تعتبر المدن الصناعية الجديدة أفضل الخيارات لإنشائه كونها توفر مختلف المقومات اللازمة لعمل المصانع بلا توقف.

فإذا قمت بالاستئجار في هذه المدن؛ سوف تجد كافة المرافق اللازمة لك بها من الكهرباء والمياه والغاز، بالإضافة إلى اتساع مساحتها وبنيتها التحتية الحديثة، ولكن لا يعني ذلك أنك لا يمكن أن تقيم مشروعك في أي مكان آخر ولكني أرشح لك الخيار الأفضل.

مساحة المشروع

إن المساحة المناسبة لإقامة مشروع صناعة الاكواب الورقية هي حوالي 100 متر  بحيث يتسع كافة أعمال تصنيع وتخزين المواد الخام والمنتجات عقب تصنيعها، ولكن إذا تمكنت من الحصول على مكان للمشروع في إحدى المدن الصناعية أنصحك بأن تختار مساحة أكبر، ربما تحتاج إلى التوسع فيما بعد.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

تراخيص المشروع

في البداية؛ عليك التقدم بطلب إلى هيئة المشروعات الصناعية المعتمدة داخل دولتك، ثم البدء في تنفيذ إجراءات فتح ملف ضريبي لمصنعك، والتقدم إلى السجل التجاري للتسجيل به، وهنا أنصحك بضرورة الاتفاق مع محاسب قانوني يتمكن من تولي استخراج تلك التراخيص.

كما يجب عليك أن تمتلك بعض المستندات الهامة التي تتمثل في بطاقة الهوية لمالك المشروع وفي حالة وجود شركاء يجب أن تقدم بطاقاتهم أيضاً، كما يجب أن توفر عقد ملكية أو استئجار المصنع، بالإضافة إلى ضرورة وجود رسم هندسي يوضح موقع المصنع من الخارج وأقسامه من الداخل.

تحتاج أيضاً إلى الانتهاء من إجراءات تحديد اسم المصنع وعلامته التجارية وتسجيلها وذلك للحفاظ على منتجاتك من تقليدها أو سرقتها، كما أن اسم المصنع سوف يتم ذكره في كافة الأوراق الرسمية للمشروع.

تصميم المصنع

من الممكن أن يكون تصميم المصنع جمالون بحيث يتكون من جدران مصنوعة من الطوب مزودة بفتحات للتهوية بالإضافة إلى شفاطات للهواء، أما عن السقف فهو جمالون أيضاً مع وجود باب حديدي ضخم يتسع دخول سيارة.

كما يجب أن يتم تشييد هذا المصنع على يد أحد المهندسين المختصين في بناء المصانع، وذلك لقدرته على مراعاة بعض العوامل التي قد تجهلها ومن أهمها درجات الحرارة بالداخل، آليات تصريف ماء المطر، وطرق التهوية والحماية ضد التسريب.

اقرأ المزيد: دراسة كاملة حول مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه 2024

معدات المشروع

تقتصر معدات مشروع صناعة الأكواب الورقية على ماكينة واحدة فقط تقوم بتصنيع تلك الأكواب على الورق المطلي بمادة تعرف باسم البولي ايثيلين، وتحتوي هذه الماكينة على حاسوب يسمح بالتحكم بها، بالإضافة إلى وجود محول ذو نظام ترددي يختص بضبط سرعاتها.

كما تتميز هذه الماكينة بقدرتها على القيام بكافة مراحل تصنيع الأكواب الورقية بطريقة آلية، وتبدأ هذه المراحل من مرحلة اقتصاص قاعدة الكوب، ثم تجهيز الجدار ولصقه باللحام الحراري، وصولاً إلى إخراج الكوب جاهزاً للتخزين، وهنا يجدر الإشارة إلى ضرورة وجود عمال لإضافة المواد الخام وآخرون لاستقبال المنتج عقب جاهزيته.

معدات المشروع
معدات المشروع

تكلفة الماكينة وطريقة شرائها

هناك الكثير من العوامل التي يمكن من خلالها تحديد سعر هذه الماكينة ومن أهمها؛ عدد الأكواب الممكن إنتاجها في الدقيقة الواحدة، والعلامة التجارية وبلد المنشأ، حيث توجد بعض الماكينات التي يتراوح معدل إنتاجها بين 50:45 كوب/الدقيقة، وغيرها بين 70:60 كوب/الدقيقة.

كما توجد بعض الماكينات متوسطة الإنتاج التي يمكنها إنتاج 80:70 كوب/الدقيقة، وماكينات أخرى عالية الإنتاج تستطيع إنتاج حوالي 120:100 كوب/الدقيقة، أما عن دولة المنشأ غالبية ماكينات تصنيع الأكواب، تتفوق الصين في إنتاجها بشكل كبير، وتتميز بجودتها العالية مع توفير ضمان لمدة عام على الماكينة وعامين على أجزائها الداخلية.

أما عن أسعار ماكينة صناعة الأكواب الورقية؛ تتراوح بين 4500 دولار حتى 10000 دولار والتي يمكنك اقتنائها عبر موقع علي بابا أو غيره من مواقع التسوق عبر الإنترنت.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع التعبئة والتغليف من المنزل وأبرز عوامل نجاحه 2024

تخزين المنتجات

عقب الانتهاء من تصنيع الأكواب الورقية؛ ننتقل إلى مرحلة أخرى من مراحل مشروع صناعة الاكواب الورقية وهي مرحلة التخزين، حيث يمكنك تعبئة هذه الأكواب داخل أكياس شفافة تزيد في طولها عن عرضها، بحيث تضع كل 12 أو  24 أو 36 كوب داخل كيس واحد حتى يستطيع العملاء اختيار عدد الأكواب المناسب له.

وتعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق التي تم اعتمادها داخل هذه المصانع كونها مناسبة بشكل كبير للحفاظ على هذا المنتج، فضلاً عن انخفاض تكلفتها، وعن كيفية الحصول على أكياس التغليف فهي متاحة بشكل كبير لدى مصانع الأكياس البلاستيكية بكافة أحجامها.

عمالة المشروع

يعتمد حجم عمالة مشروع صناعة الاكواب الورقية على حجم إنتاجية المشروع، ونظراً لاعتماد المشروع على ماكينة واحدة فقط، فإنك لست محتاج لأكثر من ثلاثة أو أربعة عمال كحد أقصى، أما إذا قمت بالتوسع في المشروع فقد تحتاج إلى عدد أكبر من العمال.

اقرأ ايضاً: مشاريع لها مستقبل | أفضل 14 مشروع بدون رأس مال

طرق التسويق للمشروع

هناك العديد من الطرق التسويقية الفعالة التي يمكنك استخدامها لترويج مشروع صناعة الاكواب الورقية، ومن أهمها أنك تستطيع تعيين أحد المندوبين لتوزيع المنتجات على كل من محلات الكوفي شوب أو أكشاك القهوة، بالإضافة إلى الكافيتريات الموجودة في الجامعات، ليس هذا فقط؛ بل يمكنك استهداف تجار الجملة وبيع الأكواب لهم بالسعر التجاري مع ضرورة توفير سيارة خاصة للمندوبين لضمان وصول الأكواب بحالة جيدة إلى العملاء.

كما يمكنك أيضاً الإعلان عن مشروعك عبر الجرائد والمجلات حتى تتمكن من استقطاب عملاء جدد تضمن توريد منتجاتك لهم بشكل مستمر، ولا تنسى أيضاً أن مشاركتك في المعارض التجارية قد يضمن لك فئة من العملاء الذين سوف يتعاملون معك باستمرار.

ولا يمكننا إغفال أهمية التسويق الإلكتروني لمنتجات مشروع صناعة الاكواب الورقية والتي تعتبر أفضل الطرق وأقلها تكلفة، فكل ما عليك هو الإعلان عن منتجاتك من خلال الحملات الإعلانية التي تعرض تلك المنتجات مع الحرص على تقديمها بأسعار تنافسية وعروض خاصة بعملاء الإنترنت.

أرباح المشروع

إن هامش ربح مشروع صناعة الاكواب الورقية قد يتراوح بشكل عام بين 20% حتى 50% وذلك في حالة توفير بيئة العمل المناسبة لنجاح المشروع والتي تتمثل في عدم وجود أي مشكلات إدارية، توفير المواد الخام بسهولة وبأسعار تنافسية، بالإضافة إلى التسويق الجيد للمشروع كأحد أهم عوامل تحقيق الأرباح وضمان الاستمرارية في سوق العمل.

كما يمكنك الاستفادة بمزيد من المعلومات حول آليات تنفيذ المشروع عبر المقطع التالي:

 

وفي نهاية هذه الدراسة، أرجو أن تمكنت من تغطية كافة عناصر دراسة مشروع صناعة الاكواب الورقية حتى يمكنك تنفيذه بطريقة مدروسة تعزز من وصولك إلى أكبر قاعدة ممكنة من العملاء المحتملين وذلك نظراً لارتفاع الطلب على هذه الأكواب واتساع قاعدة العملاء الراغبين في اقتنائها.

تعليقات (0)