أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

أبرز 5 متطلبات إنشاء مشروع صالة رياضية وعوامل نجاح المشروع

أصبح مشروع صالة رياضية من المشروعات التي حققت انتشاراً هائلاً في الآونة الأخيرة حتى أنه لم يعد يقتصر فقط على التواجد بالمدن الكبيرة؛ بل امتد إلى القرى والمناطق الريفية، كما أنك تستطيع إدراج العديد من الأنشطة الرياضية الإضافية، لذلك فإنك بصدد فكرة مشروع مربح دون الحاجة إلى رأس مال ضخم أو خبرة كبيرة في المجال.

فإذا كنت تفكر في إقامة هذا المشروع؛ ليس عليك سوى متابعة هذه الدراسة للتعرف على أهم عناصره ومتطلباته ودراسة تكاليفه المتوقعة حتى يمكنك البدء في تنفيذه بشكل منظم ومدروس.

 

مشروع صالة رياضية

تعتبر دراسة جدوى مشروع صالة رياضية أولى خطواته التي تساعدك على دراسة السوق وتحليل منافسيك، لذلك سوف أقدم لك أهم خطواتها التي تتمثل فيما يلي:

موقع ومساحة المشروع

عندما تختار موقع مشروع صالة رياضية يجب أن تحرص على أن يسهل وصول العملاء إليه لكن دون أن يتداخل مع العمائر السكنية بشكل مباشر حتى لا يحدث أي إزعاج محتمل للسكان، فمن الممكن أن تختار جراج أو محلين متجاورين أو شقتين حتى تحصل على مساحة كافية، خاصةً إذا كنت تنوي أن تقيم صالة للرجال وأخرى للنساء.

على ذلك فإنك سوف تحتاج إلى مكان متسع بما يكفي فضلاً عن ضرورة أن يكون جيد التهوية، وهنا يجب ألا تقل مساحة المكان عن 100 متر حتى يتسع مختلف الأجهزة الرياضية التي تحتاج إلى إضافتها، ولكن إذا كنت تنوي افتتاح صالة رياضية ضخمة؛ فإن المساحة سالفة الذكر هي الحد الأدنى لتنفيذ مشروعك.

ولا تنسى أن يحتوي مكان المشروع على المرافق الأساسية مثل الكهرباء التي قد تحتاجها لتشغيل الكثير من الأجهزة الرياضية، فضلاً عن أهميتها في تشغيل المكيفات، كما يجب أن يتوفر بالمكان أيضاً المياه التي تعد من العناصر الضرورية خاصةً عند إنشاء حمام خاص داخل الصالة.

اقرأ ايضاً: أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

تجهيزات المشروع

إن تجهيز مشروع صالة رياضية من أهم العناصر التي تضمن لك الحصول على عملاء محتملين وبالتالي كسب المزيد من الأرباح، حيث أنك يجب أن تحرص على تجهيز المكان بديكورات وألوان طلاء تضفي عليه المزيد من البهجة، فضلاً عن لصق ورق الحائط الذي يشتمل على بعض الرسوم الرياضية وصور أبطال العالم المشاهير في هذا المجال.

كما يجب أن تضيف الكثير من اللافتات الإرشادية والتحفيزية التي تتضمن الطرق الصحيحة لأداء التمرينات الرياضية وتمارين الإحماء، فضلاً عن ضرورة تعليق اللافتات التي تفيد بضرورة الحفاظ على نظافة المكان العامة.

أضف أيضاً العديد من المرايا داخل أماكن التمرين وفي مواجهة الأجهزة الرياضية، بالإضافة إلى ضرورة تجهيز حمام متكامل كما سبق أن ذكرت لك وإضافة معدات الاستحمام المناسبة به، كما يجب أن توفر نظام تهوية متكامل ومناسب لتجنب انبعاث الروائح الغير مرغوب بها عقب تمرين اللاعبين وتعرضهم للتعرق وذلك من خلال توفير العديد من المراوح أو تكييفات الهواء.

من التجهيزات الضرورية أيضاً مشروع صالة رياضية أن تقوم بتوفير ركن خاص بالإسعافات الأولية والذي يجب أن يتضمن وجود بعض الشرائط اللاصقة والمطهرات والقطن وشاش الجروح التي يجب أن تكون جاهزة جميعاً لعلاج الجروح السطحية الوارد الإصابة بها أثناء التمرين.

وإذا كنت تسعى نحو المزيد من الأرباح؛ من الممكن أن تقوم بإضافة ركن خاص بالمشروبات الساخنة والباردة وبعض العصائر الطبيعية والمعلبة، ليس هذا فقط بل أنك تستطيع وضع شاشة تلفزيون أو إضافة نظام صوتي بالمكان يحتوي على بعض أنواع الموسيقى التحفيزية للاعبين.

اقرأ ايضاً: أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

تجهيزات المشروع
تجهيزات المشروع

المعدات المطلوبة للمشروع

يعتمد مشروع صالة رياضية على العديد من الأجهزة الرياضية التي تتباين في أسعارها سواء كانت جديدة أم مستعملة، بالإضافة إلى بلد المنشأ الخاصة بها، ومن أهم هذه المعدات ما يلي:

  • المشاية الرياضية الكهربائية والتي يتراوح سعرها ما بين 3000 حتى 10000 ريال إذا كانت جديدة ، كما يتراوح سعرها بين 700 حتى 4000 ريال وذلك حسب قوة تحملها وبلد المنشأ التي تنتمي إليها.
  • المشاية الرياضية اليدوية وهي التي يمكنك الاستعانة بها عند تأسيس صالة رياضية صغيرة، ويتراوح سعرها بين 1300 حتى 3000 ريال.
  • جهاز Smith متعدد الاستخدامات ويتراوح سعره بين 3000 حتى 7500 ريال.
  • جهاز الساونا الخاص بحرق الدهون وتعزيز نشاط الدورة الدموية عبر البخار ويتراوح سعره بين 300 حتى 850 ريال إذا كان مستعمل، كما يتراوح سعره بين 350 حتى 3000 ريال.
  • العجلة الرياضية التي تستخدم في أداء تمارين الإحماء ويبدأ سعرها تقريباً من 850 ريال سعودي.
  • جهاز تخسيس وتقوية عضلات البطن ويبدأ سعره من 700 ريال إذا كان مستعملاً و من 1200 ريال إذا كان جديداً.
  • جهاز تمارين الأكتاف ويتراوح سعرها بين 800 حتى 1200 ريال.
  • جهاز الرفرفة ويبدأ سعره من حوالي 600 ريال.
  • جهاز البنش بمختلف أنواعه، ويتراوح سعره بين 350 حتى 500 ريال.

كما أنك سوف تحتاج إلى بعض الأدوات مثل الطارات متعددة الأوزان، الدامبل، أدوات تقوية العضلات، أدوات التفتيح وغيرها من الأدوات التي يتراوح سعرها بين 1800 حتى 3500 ريال سعودي.

عمالة المشروع

إن مشروع صالة رياضية لا يحتاج إلى عمالة بالمعنى المتعارف عليه سوى موظف أو موظفة خدمة العملاء، كما أنك تستطيع الاستعانة بأحد مدربي كمال الأجسام للقسمين الموجودين بالصالة، بالإضافة إلى مدربين لمختلف الأنشطة الرياضية مثل الزومبا والأيروبكس.

اقرأ ايضاً: أبرز 7 متطلبات مشروع حلاق رجالي كأفضل فكرة مشروع مربح برأس مال صغير

عمالة المشروع
عمالة المشروع

تكاليف المشروع والأرباح المتوقعة

تختلف تكاليف مشروع صالة رياضية حسب عدد الأجهزة الرياضية التي سوف تضيفها بمشروعك ونوعيتها سواء كانت جديدة أو مستعملة، ولكن يمكنني أن أقول لك أن التكاليف التقريبية لهذا المشروع تبدأ من حوالي 200000 ريال سعودي.

أما إذا تطرقنا إلى الأرباح المتوقعة من هذا المشروع؛ يمكنني أن أؤكد لك أنه قادر على توفير كافة التكاليف التي تم استثمارها به، بل وتوفير أرباح تصل قيمتها إلى 300% جراء تحصيل الاشتراكات الشهرية.

عوامل نجاح المشروع

توجد الكثير من العوامل التي تعزز من نجاح مشروع صالة رياضية حال التزامك بها والتي تتمثل فيما يلي:

  • أن تقيم مشروعك في شقتين منفصلتين إحداهما للرجال والأخرى للنساء، حتى يتسنى لكل منهما الحضور في الوقت المناسب له، مما يزيد من عملائك وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح.
  • استخدم أحد البرامج الإدارية المناسبة لهذا المشروع التي تساعدك على إدارته بشكل مناسب خاصةً فيما يخص الاشتراكات والعضويات.
  • قم بتوفير جزء خاص بالمشروبات، واجعل جزء منه مجاني خاص بالأعضاء وآخر مدفوع.
  • تستطيع أيضاً أن تبيع بعض الأدوات الرياضية مثل القفازات وأدوات الحماية وغيرها.
  • تخصيص أنشطة رياضية إضافية داخل المشروع والتي قد تجلب المزيد من الاشتراكات وبالتالي زيادة معدل الأرباح.
  • تقديم العديد من التخفيضات والعروض الحصرية خاصةً للعملاء الجدد.
  • استخدام مختلف الطرق التسويقية والدعائية للمشروع مثل التسويق عبر الإنترنت أو عبر توزيع المطبوعات.
  • تعليق لافتة مناسبة للمحل تجذب النظر وتوضح مختلف الأنشطة الرياضية المتاحة بالمشروع وطرق التواصل.
  • اهتم بنظام مشاركة الأرباح وقم بتقديم تخفيضات للأعضاء ممن يجلبون للصالة أعضاء جدد.

كما يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل حول المشروع عبر المقطع التالي:

إلى هنا أكون قد وصلت معك إلى نهاية دراسة جدوى مشروع صالة رياضية الذي يعتبر أحد المشروعات المربحة التي لا تحتاج رأس مال ضخم، مع إمكانية إدارة المشروع بطريقة منظمة وإضافة الأنشطة المختلفة التي تجلب لك المزيد من الأرباح.

تعليقات (0)