أبرز 5 متطلبات مشروع توصيل طلبات وكيفية تحقيق الأرباح

أبرز 5 متطلبات مشروع توصيل طلبات وكيفية تحقيق الأرباح

هل تفكر في إقامة مشروع ريادي قليل التكلفة كثير الربح؟! يعتبر مشروع توصيل طلبات إلى المنازل من أفضل الأفكار التي تضمن لك تحقيق ذلك بكل سهولة، حيث استطاع هذا المشروع أن يحقق طفرة ملحوظة كونه ينمو بسرعة كبيرة فضلاً عن قدرته على تحقيق أرباح ضخمة، فهل تحمست لتلك الفكرة؟!

إذن هيا بنا نتعرف سوياً على أبرز متطلبات هذا المشروع وكيفية احتساب التكاليف الثابتة والمتغيرة له، كما سوف أقدم لك متوسط الأرباح المتوقعة للمشروع ورأس المال المطلوب الذي من خلاله تستطيع البدء في المشروع بشكل مدروس.

 

مشروع توصيل طلبات

سوف نتعرف سوياً فيما يلي على أبرز متطلبات مشروع توصيل طلبات حتى تبدأ مشروعك بشكل مدروس ومنظم ومن أبرز هذه المتطلبات ما يلي:

أهداف المشروع

يهدف مشروع توصيل طلبات إلى المنازل إلى حصول العملاء على الطلبات الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى القضاء على غلاء الأسعار وذلك من خلال تعيين تكاليف الخدمات وفقاً لنوع الطلبات وحجمها، بالإضافة إلى المسافة الواقعة بين مكان العميل ومكان الحصول على الخدمات.

يعتمد المشروع في أساسه على الحصول على أرباح يومية مناسبة لمالك المشروع بحيث تكون ملائمة للعملاء وأسعارها تنافسية، ومن أهم أهداف المشروع أيضاً أن يزيد عدد العملاء بمعدل 20% في الثلاث أشهر الأولى من تاريخ تشغيله، مع الحرص على إرضاء العملاء واتساع دائرة العمل.

اقرأ ايضاً: 10 أفكار رائعة لأفضل مشروع الكتروني بدون رأس مال تدر عليك أرباح ضخمة

المنتجات المتاح توصيلها إلى المنازل

  • عندما نتحدث عن المنتجات التي يمكن توصيلها ضمن مشروع توصيل طلبات؛ يمكنني أن أقول لك أن هذا المشروع يتضمن توصيل كافة السلع المتاح تداولها مع تجنب جميع السلع المحظورة والمحرمة، حيث أنك من الممكن تقدم خدمة توصيل ما يأتي: الملابس والأحذية والاكسسوارات.
  • الأدوية بأنواعها البشرية والبيطرية.
  • أطعمة الحيوانات وكافة مستلزماتها.
  • الفواكه والخضروات.
  • الوجبات السريعة وطلبات المطاعم والمشروبات.
  • الحلوى بأنواعها المختلفة.
  • منتجات البقالة والمنظفات.
  • الأدوات الكهربائية ومستلزمات السباكة.
  • العِدد اليدوية الصغيرة.
  • أجهزة الحاسب الآلي وشاشات التلفاز.
  • مستحضرات التجميل والأدوات المنزلية.
  • الورود والعطور والهدايا.
  • قطع غيار السيارات صغيرة الحجم.
المنتجات المتاح توصيلها إلى المنازل
المنتجات المتاح توصيلها إلى المنازل

عملاء المشروع

يعتبر العملاء من أهم عناصر دراسة جدوى مشروع توصيل طلبات، وهنا نجد أن المشروع يستهدف عملاء الأحياء الراقية وذلك لأن هذه الفئة ليس لديها الوقت الكافي لشراء متطلباتهم، فضلاً عن قدرتهم على سداد تكاليف التوصيل من الأسواق إلى المنزل.

في المقابل، نجد أن اسم المشروع يشير إلى أن الفئة المستهدفة هي عملاء المنازل، ولكنك أيضاً يمكنك التوصيل إلى الأشخاص في أي مكان مثل الشركات والجامعات والمكاتب والفنادق، ولكن لا أعني في ذلك أن خدماتك تقتصر على الأغنياء فقط، ولكن احرص على أن تكون على قدر كبير من المرونة يساعدك على وضع خطط سعرية مناسبة لكافة الفئات.

اقرأ المزيد: أهم متطلبات مشروع القهوة أفضل المشاريع الصغيرة الأكثر ربحاً 2024

تجهيزات المشروع

إن من أهم تجهيزات مشروع توصيل طلبات هي وسيلة النقل؛ ويعتمد نوع هذه الوسيلة على رأس المال المتاح لديك، حيث يمكنك الاختيار بين أربع وسائل نقل في مقدمتها الدراجة البخارية كونها من الوسائل التي تتميز بسرعتها وخفتها والتي تسمح بحمل منتجات خفيفة الوزن، وهنا يجب عليك أن تضيف إليها صندوق خلفي يمكن غلقه.

أما عن وسيلة النقل الثانية فهي السيارة الفان والتي تتميز بإمكانية حمل أوزان أكبر فضلاً عن كونها آمنة بشكل كبير، أما الوسيلة الثالثة؛ فهي الدراجة ذات العجلات الثلاثية التي يمكنك استخدامها في نقل أكبر كمية من الطلبات بأقصى سرعة وبكل سهولة، كما أنها تتميز بسعرها المناسب وإمكانية شرائها بالتقسيط.

وتعتبر السيارة الربع نقل هي الوسيلة الأخيرة والتي تعد الأفضل بالنسبة لتوصيل الطلبات كبيرة الحجم، كما أنها تتميز بقلة استهلاكها الوقود، مما يجعلها اقتصادية بشكل أكبر.

عمالة المشروع

إن مشروع توصيل طلبات إلى المنازل من مشروعات التشغيل الذاتي؛ حيث أن المشروع يمكن تشغيله بالكامل من قبل مالكه فقط دون الاضطرار إلى تعيين أي عمالة للمشروع.

أما إذا لم تكن متفرغاً له أو لا تمتلك مهارة قيادة المركبات أو لا تمتلك المعرفة الكافية بكافة الطرق؛ يمكنك الاستعانة بأحد السائقين من ذوي الخبرة، ولكن احرص عند اختياره أن يتمتع بحسن المظهر ولديه المعرفة الكافية بأهم المناطق المستهدفة.

كما أنصحك أن تختار من لديه المهارة الكافية في التعامل مع العملاء فضلاً عن الأمانة وحسن الخلق التي تعد من أبرز مزاياه، ومع نمو المشروع وزيادة المركبات سوف تحتاج إلى شراء أكثر من مركبة وتعيين أكثر من سائق مع الالتزام بنفس المواصفات والشروط.

كما يجب أن توفر هاتف محمول بحيث يكون متاحاً على مدار ساعات العمل، مع ضرورة وجود سماعة لاسلكية وتوصيلها بالهاتف بهدف تسهيل استقبال اتصالات العملاء وطلباتهم أثناء قيادة السيارة أو الدراجة البخارية.

اقرأ المزيد: دراسة كاملة حول مشروع الحلويات وأهم عوامل نجاح المشروع 2024

عمالة المشروع
عمالة المشروع

آليات التسويق للمشروع

في إطار عرض دراسة مشروع توصيل طلبات سوف أقدم لك أهم الطرق التسويقية التي قد تساعدك في الترويج لهذا المشروع ومن أهمها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي يمكنك من خلالها إنشاء صفحة متخصصة لعرض خدماتك عليها وأهم طرق التواصل.

ولكنني أنصحك في هذه الحالة أن تعتمد على الإعلانات الممولة التي تتميز بفاعليتها في التسويق على الرغم من سعرها المنخفض، كما يمكنك الاعتماد على استراتيجية التسويق بالإحالة وتشجيع عملائك على اقتراح الخدمات المتاحة لديك والترويج لها لدى الأقارب والأصدقاء.

ويمكنك أيضاً أن تضيف خدماتك إلى Google my business والذي من خلاله يقترح جوجل الخدمات الخاصة بك على العملاء عند طلب المساعدة، كما تعتبر طباعة المنشورات الورقية من أهم الطرق التسويقية في مشروع توصيل طلبات على الرغم من كونها طريقة قديمة إلا أنها فعالة بشكل كبير.

حيث أنك سوف تقوم بتوزيع هذه المنشورات على المارة والمحلات التجارية على أن تكون ذات تصميمات مبتكرة وجذابة، ومن الممكن الاتفاق مع المطاعم والصيدليات على الحصول على قيمة من الأرباح مقابل التوصيل حتى تحقيق الانتشار بشكل مناسب.

تكاليف المشروع

تنقسم تكاليف مشروع توصيل طلبات إلى نوعين؛ تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة والتي يمكن حصرها فيما يلي:

التكاليف الثابتة

تتمثل تكاليف المشروع الثابتة في وسيلة النقل المستخدمة والتي تأتي تكلفتها على النحو التالي:

  • تتراوح تكاليف السيارات الخاصة بين 1500 حتى 17000 دولار أمريكي.
  • أما عن تكاليف الدراجات النارية؛ تتراوح بين 250 دولار حتى 3000 دولار.
  • وتبلغ تكلفة الدراجات النارية ذات الثلاث عجلات بين 350 حتى 3000 دولار أمريكي.
  • أما عن أسعار السيارات الفان؛ تتراوح بين 1500 حتى 19000 دولار.
  • وتتراوح تكاليف سيارات الربع نقل بين 1500 حتى 20000 دولار.
  • وتتراوح تكلفة الهاتف المحمول وشريحة الاتصال بين 30 حتى 50 دولار.
  • وهنا يمكنني أن أقول لك أن رأس مال المشروع الثابت يبدأ من حوالي 300 دولار.

اطلع على الآتي: دراسة كاملة حول مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه 2024

التكاليف المتغيرة

أما عن تكاليف المشروع المتغيرة، فإنها تتضمن ما يلي:

  • تتراوح تكاليف استهلاك الوقود شهرياً بين 50 حتى 60 دولار.
  • أما عن تكاليف وقود السيارة؛ تتراوح بين 100 حتى 200 دولار.
  • وتتراوح تكاليف فاتورة الهاتف شهرياً بين دولار واحد حتى 3 دولار.
  • أما عن راتب السائق؛ فقد يتراوح بين 70 حتى 80 دولار.
  • وبذلك تكون التكاليف المتغيرة للمشروع حوالي 120 دولار شهرياً.

أرباح المشروع

إذا كان عدد الطلبات التي سوف تقوم بتوصيلها يومياً هو 20 طلب، بحيث تتراوح تكلفة كل طلب بين 0.25 حتى 0.5 دولار، هنا سوف يكون إجمالي الربح المتوقع يومياً ما بين 5 حتى 10 دولار.

على ذلك إذا قمت بتوصيل الطلبات على مدار 30 يوم شهرياً، تتراوح الأرباح الشهرية بين 150 حتى 300 دولار شهرياً، وهنا يمكنني أن أقول لك أنك على موعد مع أرباح هائلة من هذا المشروع حال مقارنته برأس المال المستثمر فيه.

كما يمكنك متابعة المزيد من المعلومات حول مشروع توصيل طلبات عبر المقطع التالي:

والآن فقد قمت بعرض أهم عناصر دراسة مشروع توصيل طلبات إلى المنازل وكل ما سوف تحتاجه لإقامة هذا المشروع الذي يتميز بقلة رأس المال اللازم له وارتفاع الأرباح المتوقعة منه فضلاً عن قدرتك على إدارته بمفردك مما يسمح بمزيد من الأرباح.

تعليقات (0)