أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

أهم 6 متطلبات مشروع توزيع المواد الغذائية والطرق التسويقية له

تعد فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية من الأفكار الاستثمارية التي تتميز ببساطتها وسهولة تنفيذها، لذلك فأنت لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد للبدء في المشروع؛ فكل ما عليك هو أنت تتمكن من تسويق المواد الغذائية وتوزيعها لاكتساب قاعدة ضخمة من العملاء وتحقيق أرباح هائلة.

لذلك دعنا نتناول فيما يلي أهم متطلبات المشروع والعناصر الأساسية لتنفيذه التي تضمن لك الاستمرارية والتوسع في المشروع وجني أرباح ضخمة من هذا المشروع البسيط.

 

مشروع توزيع المواد الغذائية

إذا كنت تنوي تنفيذ مشروع توزيع المواد الغذائية والربح منه، فإن دراسة الجدوى تعتبر من أهم عوامل نجاح مشروعك حيث يجب أن تغطي العناصر التالية:

فكرة المشروع

تعتمد فكرة مشروع توزيع المواد الغذائية على أنك تقوم بشراء بعض المنتجات الغذائية من قبل إحدى شركات المواد الغذائية والتي توفر الكثير من المنتجات المتاحة داخل محلات السوبر ماركت مثل الحلويات والشيبسي والمكرونة، كما يمكنك أيضاً شراء المنتجات من منافذ بيع هذه المصانع والشركات.

ولكني أنصحك أن تبدأ في شراء المواد الغذائية التي ترغب في توزيعها من قبل تجار بيع المواد الغذائية كونهم سوف يقدمون لك هذه المنتجات بأسعار أقل من تلك المتاحة لدى الشركات، وهنا يمكنك تحقيق هامش ربح مناسب لمشروعك.

تكاليف المشروع

إن تكاليف مشروع توزيع المواد الغذائية التقريبية تتراوح بين 6000 ريال حتى 24000 ريال سعودي، ويتم توزيع التكاليف بين المتطلبات التالية:

الوسيلة المستخدمة في التوزيع 

تعتبر من أهم العناصر في المشروع، وتعد سيارة النقل الصغيرة من أفضل الطرق المستخدمة في التوزيع، ولكن يمكنك الاكتفاء في البداية بالتروسيكل، ولكن يمكنك الاتفاق مع إحدى الموردين الكائنين في منطقة قريبة من موقعك لرفع مشقة النقل عن كاهلك.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

الوسيلة المستخدمة في التوزيع 
الوسيلة المستخدمة في التوزيع

رأس مال المشروع

إن رأس المال لا يقل في أهميته عن وسيلة توزيع المواد الغذائية ولكن يمكنك الاتفاق مع أحد تجار الجملة لشراء البضاعة وسداد ثمنها بالأجل، وهنا يمكنني أن أقول لك أنك تستطيع بدء مشروعك بحوالي 3000 ريال فقط والاقتصار على توزيع نوعين فقط أو أكثر من المواد الغذائية مثل الحلوى والشيبسي.

وهذا لا يعني أنك لن تستطيع بدء المشروع بمبلغ يتراوح بين 600 ريال حتى 1000 ريال، كما يمكنك أيضاً البدء باستثمار بمبالغ أكبر وتوزيع العديد من السلع الغذائية.

التخزين

على الرغم من أهمية وجود مخزن خاص لديك لتخزين المواد الغذائية التي تنوي توزيعها، إلا أنك تمتلك مرونة التخزين داخل مخزن مخصص أو الاستعانة بغرفة داخل منزلك أو الجراج الخاص بك، فكل ما عليك هو توفير مكان آمن من حيث التهوية وعدم تعرض البضائع للتلف.

عمالة المشروع

إن هذا المشروع لا يتطلب أي عمال مطلقاً في بداية المشروع، ولكن مع ارتفاع معدل المبيعات والتوسع في المشروع، قد تحتاج إلى الاستعانة ببعض العمال وزيادة عدد وسائل التوزيع أيضاً، ولكن أنصحك أن تبدأ المشروع بمفردك أو تقوم بتعيين عامل واحد فقط لترتيب مخزن البضائع.

اقرأ المزيد: دراسة كاملة حول مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه 2024

الأرباح المتوقعة للمشروع

تختلف نسبة الربح المتوقعة من المشروع حسب المنتجات الغذائية التي يتم توزيعها؛ حيث أن هناك بعض المواد الغذائية التي يصل ربحها إلى 10%، والبعض الآخر يبلغ معدل الربح به حوالي 70%، وهنا يمكنني أن أقول لك أن مشروع توزيع المواد الغذائية من أفضل أفكار المشروعات المربحة.

الأرباح المتوقعة للمشروع
الأرباح المتوقعة للمشروع

آليات التسويق للمشروع

تتعدد طرق التسويق التي يمكنك أن تستخدمها عند تنفيذ مشروع توزيع المواد الغذائية، ولكن جميعها تعتمد عليك وحدك، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • المرور على محلات المواد الغذائية؛ وهي من أكثر طرق التسويق لهذا المشروع فعالية، حيث أنك سوف تقوم بعرض المنتجات المتاحة لديك على هذه المحلات وسوف تجد المشتري المناسب لبضائعك.
  • التسويق عبر تطبيق فيس بوك؛ ويمكنك التسويق من خلال إنشاء صفحة خاصة بك والاشتراك في المجموعات التابعة للمنطقة المستهدفة، مع إبلاغهم بموعد توزيع البضائع والمنتجات المتاحة لديك، وسوف تجد الكثير من الراغبين في التواصل معك.
  • المعاملة الحسنة والأسعار المناسبة تعزز من تكوين المزيد من العلاقات مع أصحاب المحلات وتكرار عمليات الشراء لمنتجاتك دون غيرك.
  • طباعة الكروت الإعلانية وتوزيعها على العملاء وإضافة أرقام الهواتف للتواصل معك والخدمات المتاحة لديك.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع التعبئة والتغليف من المنزل وأبرز عوامل نجاحه 2024

مميزات المشروع

يعتبر مشروع توزيع المواد الغذائية من أهم المشروعات التي قد تجلب لك الكثير من الأرباح وذلك للأسباب التالية:

  • سوف تتعامل مع السلع الغذائية الضرورية والتي يتم استخدامها بشكل يومي، الأمر الذي يقلل من فرص تعرضها للتلف.
  • هناك بعض الشركات التي قد تسمح لك باستبدال البضائع التالفة بأخرى صالحة للاستخدام، مما يقلل معدلات خسائر المشروع.
  • إذا لم تستطع تحقيق النجاح المطلوب في مشروعك؛ يمكنك استرجاع البضائع التي قمت بشرائها، كما يمكنك أيضاً بيع سيارة النقل المستخدمة في المشروع.
  • أنك تقوم ببيع البضائع المطلوبة فعلياً داخل الأسواق، حيث أن الشركات التي تقدم تلك المنتجات تقوم بعمل حملات تسويقية باهظة للترويج لها.
  • أنت تستهدف محلات السوبر ماركت في الأساس وهو من المحلات المتاحة داخل مختلف الأماكن والمدن والأحياء، كما أن القرى لا تخلو من هذه المحلات.
  • السعر الموحد لغالبية المواد الغذائية التي تقوم ببيعها يعزز من حصولك على هامش ربح ثابت.

عوامل نجاح المشروع

هناك العديد من العوامل التي تساعد على نجاح مشروع توزيع المواد الغذائية الخاص بك، لذلك احرص على القيام بما يلي:

  • أن تتحلى بالأمانة؛ حيث أن تقدم لعملائك سلع عالية الجودة من حيث قيمتها وصلاحيتها للاستخدام.
  • احرص على تقديم منتجاتك بسعر أقل حتى يكرر أصحاب المحلات التعامل معك بصفة متكررة.
  • احرص على استهداف الأماكن التي يصعب على منافسيك الوصول إليها مثل محلات البقالة والأكشاك الموجودة في المناطق النائية.
  • الالتزام بالمواعيد التي تحددها مع الزبائن حتى يثقون بك ويعتمدون على اقتناء البضائع منك فقط.
  • الالتزام ببيع منتجاتك نقداً والتقليل من البيع بالأجل خاصةً إذا كان رأس مالك محدوداً، حيث أن هناك الكثير من العملاء غير ملتزمين بالسداد في الموعد المقرر، مما يزيد من فرص الخسارة.
  • ابدأ بالاستثمار في حلوى الأطفال مثل الكيك والبسكويت والشيكولاتة، كونها من البضائع الاستهلاكية التي تتميز بسرعة دورتها داخل الأسواق.

ولمزيد من التفاصيل حول المشروع وأهم متطلباته تابع تفاصيل دراسة الجدوى بالمقطع التالي:

هل لا زلت متحمساً للبدء في مشروع توزيع المواد الغذائية؟! لا تتردد في تنفيذ هذا المشروع كونه على قدر كبير من البساطة ويتطلب رأس مال صغير على غرار الكثير من المشروعات، فكل ما عليك أن تكون على قدر من المثابرة والاستمرارية حتى تحقق أرباحك المرجوة.

تعليقات (0)