أبرز متطلبات مشروع تنسيق حفلات ودراسة جدوى متكاملة

أبرز متطلبات مشروع تنسيق حفلات ودراسة جدوى متكاملة

لقد أصبح مشروع تنسيق حفلات من المشروعات التي كثر الطلب عليها في الفترة الأخيرة، كونها توفر الكثير من العناء على الراغبين في إقامة الأفراح والمناسبات الخاصة بهم، فلن يضطر العميل إلى البحث عن مسؤول تنسيق الديكور أو التصوير وغيرها، حيث أن منسق الحفلات يقوم بذلك الأمر بشكل احترافي، مما يضمن له أرباح هائلة.

فإذا كنت تفكر في هذا المشروع، فإن الأمر ليس بالعسير عليك، ولكن يمكنك متابعة هذه الدراسة واختيار الطريقة المناسبة لك لإقامة مشروعك وذلك من خلال رأس المال المتاح لديك، والآن هيا نتابع دراسة جدوى المشروع حتى تبدأ بشكل مدروس.

 

مشروع تنسيق حفلات

إذا كنت تفكر في تنفيذ مشروع تنسيق حفلات؛ من الضروري عمل دراسة جدوى كاملة للتعرف على كافة ملامح المشروع والتي تتمثل فيما يلي:

مكان المشروع

إن الموقع الجغرافي يمثل أهمية كبرى عند تنفيذ مشروع تنسيق حفلات كونه ذو أثر واضح على العملاء، حيث يجب ألا يقع في أحد الشوارع الغير معروفة، بل يجب أن يقع في واحدة من المناطق المزدحمة، كما يفضل أن يكون داخل أحد الفنادق الشهيرة أو قاعات الأفراح المعروفة.

وعند بدء هذا المشروع يمكنك اتباع إحدى الطريقتين؛ إما من خلال تأجير قاعات الحفلات والأفراح من مُلاكها وتحاكي هذه الطريقة قاعدة كبيرة من العملاء، كما أن خدماتك يمكنها أن تمتد إلى كافة أنحاء دولتك دون الاقتصار على منطقة معينة، كما أنك لن تتكبد تكاليف بناء القاعة.

أما عن الطريقة الثانية لتنفيذ مشروع تنسيق حفلات فإنها تتطلب رأس مال أكبر؛ حيث أنك سوف تقوم بشراء قطعة أرض في إحدى المناطق التي تضم العديد من قاعات الأفراح، ثم قم بإعدادها بالديكورات الملائمة للنشاط الذي أُنشئت من أجله، ثم تحدد اسم جذاب للعملاء.

اقرأ ايضاً: أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

مكان المشروع
مكان المشروع

مساحة المشروع

تعتمد مساحة مشروع تنسيق حفلات على طريقة تنفيذ المشروع؛ فإذا كنت تتبع طريقة استئجار القاعات، فإنك سوف تحتاج مساحة تصل إلى 60 متر مربع كحد أدنى كونك تحتاج فقط إلى مقر لإدارة المشروع والذي يكون مجرد مكتب أو شقة صغيرة داخل أحد الفنادق أو المناطق العامرة بالسكان.

أما إذا كنت تفكر في شراء قطعة أرض وبناء قاعة خاصة؛ سوف يختلف الأمر هنا حيث أنك سوف تحتاج مساحة لا تقل عن 150 متر مربع حتى يمكنك إنشاء قاعة تتسع حوالي 100 شخص، فضلاً عن وجود مقر إداري لإتمام الاتفاقات مع العملاء.

تجهيزات المشروع

يمكنك تجهيز مشروع تنسيق حفلات وفقاً لطريقة تنفيذ المشروع وذلك على النحو التالي:

الطريقة الأولى

في هذه الطريقة تقتصر التجهيزات على مقر الشركة فقط؛ ومن أهم التجهيزات التي يجب عليك الاهتمام بها هي ديكورات المكان الجذابة، حيث يجب أن تقوم بإضافة بعض الزهور والبلالين والإضاءة متعددة الألوان، مع إمكانية تعليق بعض الصور الخاصة بالأنشطة التي سبق لك القيام بها.

كما يجب أن تقوم بإضافة مكتب للإدارة مع بعض الكراسي المريحة ومكيف الهواء، بالإضافة إلى ضرورة وجود شاشة عرض للأعمال السابقة، فضلاً عن توفير مجموعة من الكتالوجات التي تشتمل على باقة من صور الديكورات التي يمكنك تقديمها للعملاء مثل صور الفقرات، صور المنصات، والزهور بمختلف أسمائها.

اقرأ ايضاً: مشروع انشاء شركة نظافة وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق هامش ربح مرتفع بأقل التكاليف 

الطريقة الثانية

عند اتباعك هذه الطريقة تحتاج إلى المزيد من التجهيزات، ولكنك سوف تحصد في المقابل المزيد من الأرباح؛ حيث أنك تحتاج إلى اقتناء طاولات تستوعب حوالي 100 شخص على الأقل، حيث أنك تستطيع شراء 20 طاولة بحيث تستوعب كل واحدة حوالي 5 أشخاص، بالإضافة إلى شراء حوالي 100 كرسي.

كما يجب أن تقوم بإضافة حوالي 4 مكيفات للهواء كحد أدنى لتلطيف جو القاعة خاصةً في فصل الصيف، حيث أنها تكييف واحد لا يمكنه تغطية هذه المساحة الكبيرة، وتعتبر نظم الإضاءة من أبرز التجهيزات التي يجب أن توفرها بالقاعة مع توزيعها بشكل لافت للنظر عند تشغيلها مع اختيار الإضاءة الملونة لمزيد من الجاذبية.

ليس هذا فقط؛ فمن أهم التجهيزات المطلوبة هي المنصة التي يتم تخصيصها للندوات والاجتماعات أو التي يتم وضع كوشة العروسين بها عند إقامة الأفراح، كما تحتاج أيضاً إلى توفير مطبخ خاص بالمأكولات والمشروبات، ومقر إداري ملحق بهذه القاعة، فضلاً عن ضرورة وجود دورة مياه للرجال وأخرى للنساء.

كما تحتاج أيضاً إلى وجود مجموعة من أحدث كاميرات التصوير عالية الدقة، مع ضرورة وجود شاشات تلفاز وأخرى كبيرة للعرض.

تجهيزات المشروع
تجهيزات المشروع

تكاليف المشروع

كما هو الحال في كافة عناصر مشروع تنسيق حفلات يمكنك تحديد تكاليف المشروع وفقاً للطريقة التي سوف تنفذ بها المشروع وذلك على النحو التالي:

الطريقة الأولى

يمكن حساب متوسط تكاليف المشروع حال اتباع هذه الطريقة على النحو التالي:

  • تكاليف شراء شقة بإحدى المناطق الشهيرة تبدأ من 350 ألف ريال.
  • أما إذا كنت تفكر في استئجار الشقة، فإن تكاليف الإيجار الشهري قد يبدأ من 9000 ريال سعودي.
  • كما تبلغ تكاليف تجهيزات المقر الإداري حوالي 15 ألف دولار، وبهذا يكون متوسط التكاليف الإجمالية للمشروع يتراوح بين 16 حتى 20 ألف دولار مع مراعاة اختلاف الأسعار وقت تنفيذ مشروعك.

شاهد المزيد: أبرز متطلبات مشروع بطاطس نصف مقلية وآليات تحقيق الأرباح من المشروع 

الطريقة الثانية

تختلف تكاليف مشروع تنسيق حفلات حال شراء قطعة أرض وبناء القاعة بالكامل، حيث تأتي التكاليف على النحو التالي:

  • تكاليف شراء قطعة أرض على مساحة 150 متر مربع تتراوح بين 30 حتى 40 ألف دولار أمريكي.
  • كما يبلغ متوسط تكاليف بناء القاعة حوالي 20 ألف دولار.
  • أما عن تكاليف تجهيزات القاعة وديكوراتها الداخلية، فإنها تبدأ من 15 ألف دولار أمريكي.
  • على ذلك يكون إجمالي التكاليف التقريبية حوالي 50 ألف دولار أمريكي.

التسويق للمشروع

إن تسويق مشروع تنسيق حفلات يعتمد على طريقتين؛ إما من خلال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وذلك من خلال إنشاء صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعمل إعلانات عبر هذه الصفحات تتضمن بعض الصور من أنشطة المشروع السابقة مع إرفاق كافة المعلومات عن المشروع وتقديم عروض وتخفيضات حصرية خاصةً في الأعياد والموسم الصيفي.

كما يمكنك أيضاً توزيع بعض بطاقات الدعاية المطبوعة التي تشتمل أيضاً على بعض صور الندوات والحفلات مع إضافة معلومات التواصل معك، التي تشتمل على العنوان ورقم الهاتف وموقع الشركة الإلكتروني إن وجد.

ويمكنك متابعة المزيد من التفاصيل حول دراسة جدوى مشروع تنسيق حفلات عبر المقاطع التالية:

كما تستطيع الاستفادة من قصة نجاح وتميز بدأت من تنفيذ هذا المشروع عبر المقطع التالي:

والآن ما رأيك في مشروع تنسيق حفلات؟! هل استطعت الاختيار بين طرق تنفيذ المشروع؟! إنه حقاً مشروع مربح سوف يجلب لك الكثير من المال حال اتباعك هذه المعلومات والالتزام بكافة عناصرها، كما يجب أن تحدد طريقة تأسيس مشروعك أيضاً وفق رأس المال المتاح لديك ثم ابدأ على الفور.

تعليقات (0)