مشروع انشاء شركة نظافة وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق هامش ربح مرتفع بأقل التكاليف 

مشروع انشاء شركة نظافة وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق هامش ربح مرتفع بأقل التكاليف 

إن مشروع انشاء شركة نظافة من المشروعات الخدمية التي حققت نجاحاً كبيراً بين العديد من المشروعات الصغيرة فلا توجد أي منشأة سواء كانت صغيرة أو كبيرة إلا وقد تحتاج هذا المشروع، كما أنه من المشروعات التي قد تضمن تحقيق هامش ربحي مناسب على الرغم من قلة تكاليفه خاصةً فيما يخص رواتب العمالة.

والآن ما رأيك في تنفيذ هذا المشروع؟! هل تحمست لتلك الفكرة؟! إذن دعني أخبرك بالمزيد من التفاصيل حول المشروع من خلال تقديم دراسة متكاملة العناصر لجدوى ذلك المشروع والتكاليف والتجهيزات التي قد تحتاجها لتنفيذه، كما سوف أقدم لك أبرز الطرق التسويقية التي تضمن لك الحصول على ربح مناسب في أسرع وقت.

 

مشروع انشاء شركة نظافة

إذا كنت تهتم بتنفيذ مشروع انشاء شركة نظافة، هيا بنا نتناول أهم عناصر دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع والتي تشتمل على ما يلي:

التعريف بالمشروع

يمكن تعريف مشروع انشاء شركة نظافة بأنه أحد المراكز المتخصصة في تنظيف مختلف المرافق مثل القصور، الفيلات، المصانع، الشركات، وواجهات المباني وغيرها، وتخصيص الشركة بتوظيف بعض عمال التنظيف وتوفير دخل ثابت لهم في مقابل الالتزام بتقديم خدمات النظافة على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية.

موقع المشروع

إن مشروع انشاء شركة نظافة من المشروعات التي تتميز بالمرونة؛ فإذا كنت تسكن في أحد المنازل الكائنة بإحدى الشوارع الحيوية مع اتساع مساحة المنزل بشكل كافي ووجود واجهة متميزة؛ فإنك تمتلك فرصة هائلة لتوفير تكاليف إقامة هذا المشروع وتخصيص جزء من منزلك للبدء به كمقر لشركتك.

أما إذا كنت ترغب في إنشائه بشكل مستقل؛ فإنك لا تحتاج سوى مكان صغير بإحدى المناطق الرئيسية وقم بتأثيثه فقط بمكتب صغير وأثاث لاستقبال العملاء، بالإضافة إلى جهاز حاسوب متصل بالإنترنت للتواصل مع العملاء وتنظيم أعمال الشركة.

وتعتبر لافتة الشركة من أهم وأبرز التجهيزات التي يجب أن تحرص على توفيرها على أن تكون لافتة كبيرة الحجم على ارتفاع يصل إلى حوالي 80 سم كحد أدنى، وأن تكون بعرض 3 متر أو يتم تنفيذها على واجهة المشروع بالكامل إذا تجاوز ارتفاعها ثلاثة أمتار.

قد يهمك ايضاً: مشاريع مربحة في الريف.

تسعير خدمات المشروع 

يقدم المشروع العديد من خدمات التنظيف والتي أود أن أخبرك أنها تختلف في آلية تنفيذها وفقاً لدرجة صعوبتها ومساحة المكان قيد التنظيف، لذلك تختلف أسعار هذه الخامات والتي أقدمها لك مُرتبة من الأقل تكلفة إلى الأكثر تكلفة وهي:

  • تنظيف المنازل والمحلات والمكاتب.
  • تنظيف المستشفيات والعيادات الخاصة.
  • تنظيف حدائق الفيلات والقصور.
  • تنظيف واجهات الزجاج.

ويمكنك تسعير خدماتك وفقاً لمجموعة من القواعد التي تتمثل فيما يلي:

  • معاينة مساحة المكان المطلوب تنظيفه.
  • عدد العمال المطلوب تواجدهم لأداء مهام التنظيف.
  • طبيعة عملية التنظيف هل أنها تقتصر فقط على الأرضيات أو الواجهات أم تنظيف المكان بالكامل.
  • عدد ساعات العمل وعدد الأيام أيضاً.
  • عدد مرات التنظيف المطلوبة على مدار الشهر.

التراخيص اللازمة للمشروع

هناك بعض الشروط والتراخيص المطلوبة حتى تتمكن من بدء مشروع انشاء شركة نظافة والتي تتمثل فيما يلي:

  • ألا يقل العمر عن 18 عام.
  • أن يمتلك صاحب العمل رخصة تسمح له بمزاولة المهنة.
  • تقديم بطاقة هوية صاحب المشروع.
  • استخراج شهادة صحية لكافة العاملين بالمشروع تفيد خلوهم من أية أمراض مزمنة.
  • عمل التأمينات اللازمة للشركة والعمالة المتوفرة بها.
  • استخراج مستند ضريبي يفيد بإنشاء الشركة وسداد الرسوم المطلوبة.
  • استخراج سجل تجاري للشركة.
  • أن يطابق عقد الإيجار أو الملكية الشروط الموضوعة من البلدية.
  • عمل بطاقة ضريبية للشركة.

مستلزمات النظافة المطلوبة

هناك العديد من الأدوات والمعدات التي تحتاج إلى توفيرها عند إقامة مشروع انشاء شركة نظافة والتي تتمثل فيما يلي:

مستلزمات تنظيف الأثاث والمكاتب

إن خدمة تنظيف المكاتب تحتاج إلى توفير عربة التنظيف التي قد يحتاجها عمالك حتى يتمكنون من نقل أكياس القمامة والأقمشة، كما تسمح لهم أيضاً بنقل الفُرش، المماسح، منتجات التنظيف والمناشف الخاصة بالصحون، حيث أن هذه العربة تتميز بسهولة تحريكها بفضل العجلات العملية المتاحة بها.

مستلزمات تنظيف الأرضيات

من أهم التجهيزات التي قد تحتاجها لتنظيف الأرضيات هو جهاز scrubber drier   والذي يتم استخدامه خصيصاً لتنظيف الأرضيات واسعة المساحة مثل الممرات والفنادق، حيث يعمل هذا الجهاز على كنس الأرضيات وإزالة الأوساخ منها، ثم غسل الأرضيات وتنظيفها وتجفيفها.

كما تحتاج أيضاً بعض الأجهزة الأخرى مثل المكانس الكهربائية، المكانس اليدوية، مكانس البخار، وفرشاة تنظيف الأرضيات وتلميعها monobrush المعروفة باسم فرشاة التنظيف الأحادية.

تنظيف الواجهات والجدران

أما عن المعدات المطلوبة لتنظيف الجدران؛ يعد جهاز التنظيف بالبخار vapor steam cleaner وجهاز تنظيف الأجزاء الخارجية من الجدران High pressure cleaner من أبرز مستلزمات تنظيف الجدران، كما يجب أن توفر أيضاً سلم خشبي حتى يتمكن العمال من الوصول أجزاء الجدران العليا.

ولا تغفل أيضاً توفير بعض معدات التنظيف الصغيرة مثل؛ ممسحة الأعمدة والنوافذ، الإسفنج والفرش، ومواد التنظيف الفعالة التي لابد وأن تتحقق من جودتها بعناية للحصول على أفضل النتائج.

كما يجب أن توفر معدات خاصة بتنظيف الأسرَّة والأرائك، وماكينات خاصة بجلي الرخام، بالإضافة إلى المبيدات الحشرية والمعدات اللازمة لها، واحرص أيضاً على توفير زي موحد مناسب للعمال يحمل اسم وشعار شركتك.

تكاليف المشروع

عندما ترغب في معرفة التكلفة التقريبية لتنفيذ مشروع انشاء شركة نظافة؛ يمكنني أن أقول لك أنه من الممكن أن تتراوح تكاليف هذا المشروع بين 1000 دولار حتى 5000 دولار وتشتمل تلك التكاليف على كل من رسوم استئجار أو شراء مقر الشركة وتجهيزه، مستلزمات التنظيف، رواتب العمال والتدريبات اللازمة لهم.

أما عن الأرباح المتوقعة لهذا المشروع فإنما يعتمد على حجم استثمار الشركة ومهارتها في ترسيخ نفسها كشركة قادرة على تسيير أعمالها بقدر عالي من الاحترافية، فمن الممكن أن تحقق هذه الشركة أرباح عالية خلال ثلاث أشهر فقط، وتحتاج أخرى إلى مدة تصل إلى عامين كاملين.

اقرأ ايضاً: مشروع بيع المنظفات.

عمالة المشروع

مشروع انشاء شركة نظافة
انشاء شركة نظافة

إن مشروع انشاء شركة نظافة يعتمد بشكل شبه كامل على العمال، ففي البداية تحتاج إلى ثلاثة موظفين أساسيين داخل الشركة للاستقبال، أما عن باقي العمالة المطلوبة، يمكنك توظيف العدد اللازم لك وفقاً لحجم المهام المتاحة لديك، ثم زيادة العدد تدريجياً لتغطية مختلف المشروعات، ويمكنك استهداف عمال شركتك من بين العاطلين عن العمل، أو الطلاب الراغبين في العمل بنظام الدوام الجزئي، أو العمال القادمين من الدول الأخرى مثل الهنود والفلبينيين.

آلية العمل في المشروع

إن نظام العمل داخل مشروع انشاء شركة نظافة يعتمد على نظام العمل بالساعة، مع تحديد سعر محدد للساعة الواحدة وتثبيته، ولكن احرص على أن يكون هذا السعر مناسباً وغير مبالغ به، وفي المقابل لا يقل عن الأسعار المتداولة لدى المنافسين حتى لا يعتقد العميل أن شركتك تقدم خدمات ضعيفة الجودة وبالتالي يصرف النظر عن التعامل معك، ولكن من الممكن أن تهتم بعمل عروض وتخفيضات في بعض الأعياد أو المناسبات ثم تعود للسعر الأصلي فيما بعد.

وعندما تستقبل شركتك طلب الخدمة من قبل أحد العملاء؛ قم بتحديد الموعد المناسب لإرسال عمالك إليه للقيام بعملية التنظيف المطلوبة مع الالتزام الكامل بدقة المواعيد وإنجاز المهام الموكلة في أسرع وقت ممكن.

التسويق للمشروع

إن تسويق مشروع انشاء شركة نظافة يعتمد كلياً على جودة العمل، إتمام المهام في الوقت المحدد، وتقديم العروض التنافسية والتي لا تقتصر على توفير خدماتك بأسعار مناسبة فقط؛ لا بل تشتمل العروض التنافسية للمشروع على استخدام أحدث معدات التنظيف والتعقيم التي تجعل العميل يلمس الفرق بين خدماتك والخدمات الأخرى ويتحرى تميزك.

كما أن خدمة العملاء في هذا المجال تعد ذات أثر فعال في التسويق لشركتك؛ حيث أنك لابد وأن تحرص على إرضاء عملائك من خلال توفير خدمات الاستعلام والرد على استفسارات وشكاوى العملاء على أن تقدم هذه الخدمة على مدار ساعات اليوم، بالإضافة إلى أنك إذا حرصت على استخدام مواد التنظيف صديقة البيئة وتمكنت من إعادة تدوير مخلفات عملية التنظيف، فقد يضمن لك ذلك حصولك على شعبية كبيرة وسط منافسيك.

كما يمكنك متابعة دراسة المشروع بالكامل عبر الرابط التالي:

والآن أتمنى أن أكون قد تمكنت من توفير كافة التفاصيل اللازمة لك لتنفيذ مشروع انشاء شركة نظافة من خلال دراسة الجدوى التي قمت بعرضها لك والتي قد تفيدك كثيراً في الإلمام بكافة متطلبات المشروع وآليات تنفيذه حتى يمكنك إثبات هوية شركتك في هذا السوق وتحصيل الأرباح المتوقعة.

تعليقات (1)
  • ادريس منذ شهرين رد

    هل ممكن اتساعدني