دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي بالتكاليف والأرباح المتوقعة

دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي بالتكاليف والأرباح المتوقعة

هل تحلم بإقامة مشروع صغير مربح بل صديق للبيئة أيضاً؟ نحن الآن أمام أحد المشروعات الاستثمارية قليلة التكلفة المتعلق بالتصنيع الزراعي ألا وهو مشروع انتاج الفحم النباتي، وبالنظر لهذا المشروع نرى أنه مشروع على قدر كبير من البساطة يعتمد على استخراج الفحم من المخلفات الزراعية.

ولكن ما هي المقومات التي تحتاجها لإقامة المشروع والربح منه؟ هذا ما سوف أقدمه لك خلال السطور التالية حتى تتمكن من تنفيذ المشروع وإدارته بشكل يضمن لك تحقيق أرباح هائلة.

 

دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي

هيا بنا نتناول أهم متطلبات مشروع انتاج الفحم النباتي حتى تستطيع تنفيذه بشكل مدروس يضمن لك تحقيق الأهداف المرجوة، وفيما يلي أبرزها:

ما هي فكرة مشروع انتاج الفحم النباتي؟

تعتمد فكرة انتاج مشروع الفحم النباتي على تحويل مخلفات الزراعة مثل مخلفات تقليم الأشجار وحصاد المحاصيل الزراعية بهدف تحويلها إلى الفحم النباتي المطابق للمواصفات الموضوعة من قبل المنظمات الدولية المختصة.

تتم هذه العملية عبر مكامير متطورة تساعد في إتمام عمليتي التفحيم والتجفيف دون حدوث أي مشكلات بيئية أو آثار سلبية على الأكسجين والمناخ، الأمر الذي يساعد على تقليل انبعاث الغازات الضارة أثناء عملية إنتاج الفحم.

اقرأ أيضًا:- متطلبات مشروع خياط ثياب رجالي وأهم عناصر نجاح المشروع

والآن ما هي المواد الخام التي تحتاجها لإقامة مشروع انتاج الفحم النباتي؟

هنا دعني أقول لك أن الأخشاب هي المادة الخام الأساسية التي يعتمد عليها المشروع، ويمكنك الحصول على الخشب عبر العديد من المصادر مثل أخشاب أشجار الزيتون، الليمون والجوافة بالإضافة إلى أخشاب أشجار بعض الفواكه، وتحتاج في المشروع إلى حوالي 69 طن من الخشب في غضون 30 يوم.

ومن المواد الخام التي سوف تحتاجها في هذا المشروع الشكائر البلاستيكية والتي سوف تستخدمها خلال عملية تعبئة الفحم.

فكرة انتاج مشروع الفحم النباتي مربحة
فكرة انتاج مشروع الفحم النباتي

ما هي المعدات التي سوف تستخدمها في المشروع؟

سوف تحتاج إلى استخدام بعض المعدات في مشروع انتاج الفحم النباتي مثل المنشار الرأسي والذي سوف تستخدمه في قطع الأشجار قبل وضعها في مكمورة الإنتاج، وتعد المكمورة هي الآلة الثانية التي سوف تحتاجها وتعرف أيضاً باسم فرن التفحيم على أن تكون قدرتها الإنتاجية طن واحد يومياً.

ويجب أن تقوم بشراء المكامير الصديقة للبيئة لتفادي أخطار التلوث، فمن الضروري أن تشتمل على المواصفات التالية:

  • أن تكون المكمورة ذات جدران مزدوجة، تعمل بالسولار مع إمكانية تحويلها للعمل بأنواع وقود أخرى مثل غاز البوتاجاز أو الغاز الطبيعي.
  • من الضروري أيضاً أن تستوعب 10 متر مكعب من الخشب أو المخلفات الزراعية على أن تكون الدورة الصناعية للفحم عبارة عن يوم كامل منذ إضافة المادة الخام للمكمورة حتى تمر بعملية الاحتراق والتفحيم بالكامل.
  • يجب أن تحتوي المكمورة على نظام تحكم أوتوماتيكي في درجة الحرارة ومدة التفحيم اعتماداً على نوع المواد الخام ومعدل جفافها حتى يمكنك الحصول على منتج ذو خواص ثابتة.
  • كما يجب أن يسهل تشغيلها وصيانتها بل ونقلها أيضاً.
  • وأن تكون ذات عمر افتراضي طويل.

اقرأ أيضًا:- أفضل 16 مشروع ارض زراعية مربح وأبرز متطلباتها

والآن ما هي الخطوات التي يمر بها الفحم أثناء عملية التصنيع؟

توجد عدة خطوات سوف تحتاج إلى القيام بها في مشروع انتاج الفحم النباتي حتى الخروج بمنتج متميز، والتي تتلخص فيما يلي:

  • تقطيع الخشب بالمنشار إلى قطع ذات حجم متوسط.
  • وضع الخشب في المكمورة مع التأكد من إغلاقها بإحكام.
  • التحقق من تفعيل دورة الهواء.
  • إعداد مكان النار، ثم البدء في إشعالها.
  • التحكم في درجات الحرارة، ثم التحقق من بدء مرحلة التجفيف.
  • تغيير دورة الهواء إلى العكس حتى تحدث عمليتي التفحيم والتجفيف بصورة متبادلة عقب تواجد الخشب لمدة 6 ساعات داخل المكمورة.
  • تبريد منتج الفحم.
  • تعبئة المنتج داخل شكائر تمهيداً لبيعه.

اقرأ أيضًا:- 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

كيف تختار موقع مشروعك؟

عندما نذكر كلمة مصنع، فمن الأفضل أن تختار موقع مشروع انتاج الفحم النباتي في إحدى المدن أو المناطق الصناعية، كونك تستطيع على مكان ذو مساحة مناسبة بسعر أقل من تلك المتاحة في المدن، كما أنك تحتاج إلى مكان متكامل المرافق والخدمات مثل المياه والكهرباء.

فضلاً عن ذلك سوف تحصل على متطلبات تعبئة وتغليف منتجاتك من المصانع المجاورة لك، كما يجب أن تكون بعيداً تماماً عن المناطق السكنية المأهولة بالسكان والمستشفيات، وأن تبعد أيضاً عن المصانع التي تتعامل بأي مواد قابلة للاشتعال.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع تنسيق حفلات ودراسة جدوى متكاملة

ما هي العمالة المطلوبة في مشروع انتاج الفحم النباتي؟

سوف تحتاج إلى عمالة لا تقل عن خمس أشخاص داخل مصنعك، حيث تحتاج إلى عاملين أو ثلاثة من ذوي الخبرة في مراحل تصنيع الفحم، كما يجب أن تستعين باثنين من موظفي الحسابات للقيام بالأعمال المالية والإدارية للمشروع، فضلاً عن ضرورة وجود عامل للنظافة، كما سوف تحتاج إلى سائق وعامل لتحميل المنتجات على سيارة نقل الفحم.

مشروع انتاج فحم نباتي مربح
مشروع انتاج فحم نباتي ناجح

كم تبلغ تقريباً تكاليف مشروع انتاج الفحم النباتي؟

هنا دعني أن أذكر لك التكاليف التقريبية التي تحتاجها للمشروع والتي تتلخص فيما يلي:

العنصرالتكلفة
إيجار المكان والمرافق2500 دولار بما يعادل 10000 ريال سعودي
منشار قطع الخشب2660 دولار  بما يعادل 10000 ريال
مكمورة التفحيم4000 دولار بما يعادل 15000 ريال
رواتب العمال شهرياً 3330 دولار بما يعادل 12500 ريال
الأخشاب اللازمة للتصنيع 2600 دولار بما يعادل 10000 ريال 

بذلك يمكنني أن أقول لك أن تكاليف المشروع التقريبية قد تصل إلى 15000 دولار بما يعادل 56500 ريال سعودي وهي تكلفة ليست بالضخامة حال المقارنة بالأرباح المتوقعة.

اقرأ أيضًا:- كيفية فتح مشروع مكتبة ناجح برأس مال أقل من 2000 دولار

والآن ما هي أرباح المشروع المتوقعة؟

أتوقع لك أن تبيع في هذا المشروع حوالي 280 طن فحم سنوياً، وبذلك تصل أرباحك حوالي 17350 دولار سنوياً بما يعادل 65000 ريال سعودي.

كيف تسوّق لمشروع انتاج الفحم النباتي؟

هناك العديد من الآليات التسويقية التي يمكنك استخدامها للربح من هذا المشروع؛ فمن الممكن أن تقوم بالتسويق لتجار الجملة ومحلات العطارة الكبيرة والصغيرة، كما يمكنك التسويق إلى المطاعم وعبر كبار الموزعين.

ليس هذا فقط، يمكنك أيضاً التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تصوير المنتج الذي تقدمه في مشروع انتاج الفحم النباتي وتبرز مدى كفاءته حتى تجذب قاعدة كبيرة من العملاء.

ولمزيد من التفاصيل حول دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي يمكنك متابعة المقطع التالي:

في النهاية، أرجو أن أكون قد قدمت لك دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي بشكل مفصل ومتكامل العناصر حتى تتمكن من تنفيذ المشروع بطريقة مدروسة تسمح لك بالحصول على أرباح ضخمة على الرغم من أنه مشروع اقتصادي غير مكلف لا يحتاج منك رأس مال كبير.

تعليقات (0)