دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

عندما نتحدث عن مشروع المنظفات، فإننا أمام واحد من الأنشطة التجارية التي لا غنى عنها في كافة المنازل، فلا يوجد كبير أو صغير إلا يحتاج منتجات العناية الشخصية والورقيات وغيرها، لذلك فإن هذا المشروع من المشروعات الغير موسمية التي قد تحقق منها أرباح ضخمة على مدار العام، فهل تفكر أن تخوض هذه التجربة التجارية المتميزة؟! 

إذن ليس عليك سوى أن تتابع معي هذه الدراسة المتكاملة للمشروع التي تغطي كافة العناصر والآليات التي قد تحتاجها لتنفيذه بدءاً من الموقع المناسب وصولاً إلى العوامل التي تعزز من نجاح المشروع، فلنبدأ الآن.

 

مشروع المنظفات

يعتبر إنشاء مشروع المنظفات من المشروعات الناجحة بفضل ارتفاع حجم الطلب على منتجاته بشكل يومي، لذلك إذا كنت ترغب في تنفيذه يمكنك متابعة الدراسة التالية:

 مشروع المنظفات
مشروع المنظفات 2024

موقع المشروع

عند اختيار المحل المناسب لتنفيذ مشروع المنظفات، لابد أن يكون في إحدى التجمعات السكنية الشعبية التي تكتظ بالسكان، كما يجب أن يكون في إحدى الشوارع الرئيسية حتى يمكن الوصول إليه بسهولة، حيث أن موقع المحل من أبرز الطرق التسويقية له.

أما عن مساحة المحل؛ احرص على أن يكون ذو مساحة متسعة تسمح باستقطاع جزء منه وتخصيصه للتخزين، كما يجب أن يتوفر بالمحل المرافق الأساسية مثل الكهرباء والمياه، ولكن لا تغفل منافسيك؛ فإذا كان هناك محل منافس يمارس نفس نشاطك في المنطقة التي سوف تنفذ بها مشروعك؛ يجب أن تبعد عن منافسك بحوالي 100 متر كحد أدنى.

ديكور المشروع

إن مشروع المنظفات لا يحتاج إلى ديكورات مبالغ بها؛ حيث يقتصر الأمر على طلاء جدران المحل بألوان فاتحة وهادئة تسمح لعرض المنظفات والمنتجات المتوفرة داخل المحل بطريقة واضحة.

 ولكنك يجب أن تحرص على توفير مصادر مناسبة للتهوية داخل المحل لضمان عدم تلف بعض المنتجات حال ارتفاع الحرارة بشكل ملحوظ، مع ضرورة توفير بعض المراوح أو مكيف للهواء حسب رأس المال المتاح لديك.

احرص أيضاً على تقسيم محلك بطريقة احترافية بحيث يشتمل على أقسام متعددة للمنظفات، المصنوعات البلاستيكية، الورقيات، مع توفير مكان مخصص للدفع يسهل الوصول إليه، كما يجب أن تهتم بتوفير أرفف مفتوحة للعرض مع توفير مساحات إضافية للعروض الترويجية التي يجب أن تقدمها في أماكن واضحة للزبائن.

أما عن واجهة المحل؛ يجب أن تكون ذو تصميم ديكوري جذاب مع وضع لافتة إعلانية كبيرة تحمل اسم المحل وشعاره وتعبر بشكل ملحوظ عن هويته

أقرأ ايضاً: مشروع الريزن.

منتجات المشروع

يتميز مشروع المنظفات بتعدد المنتجات التي يمكنك إدراجها به، وهنا يمكنني أن أقول لك بأن كل منتج يساوي هامش ربح أكبر، ومن أبرز هذه المنتجات ما يلي:

  • منتجات تنظيف الملابس بمختلف أنواعها؛ والتي تشتمل على مساحيق الغسالات العادية و الأوتوماتيكية، الصابون، الكلور، جل غسيل الملابس، منتجات تثبيت الألوان.
  • الورقيات؛ تشتمل على مختلف أنواع وأحجام المناديل الورقية بدءاً من مناديل الجيب حتى مناديل المطبخ ومناديل التواليت وحفاضات الأطفال، بالإضافة إلى ورق الفويل.
  • منظفات الجدران والأثاث؛ والتي تشتمل على مختلف المنتجات المخصصة لتنظيف الأثاث والمفروشات والجدران، بالإضافة إلى منتجات إزالة الدهون وتسليك الأحواض.
  • منتجات العناية الشخصية؛ والتي تتمثل في الشامبو، الصابون، جل الاستحمام، وزيوت العناية بالبشرة والشعر.
  • أدوات التنظيف؛ تشتمل على فرش تنظيف الحوائط والأرضيات، المساحات، المكانس اليدوية، بالإضافة إلى بعض المنتجات البلاستيكية المتنوعة.

التراخيص اللازمة للمشروع

هناك العديد من التراخيص التي يجب عليك استخراجها حتى تتمكن من البدء في مشروع المنظفات بشكل قانوني يحميك من التعرض للمخالفات والعقوبات، وتتمثل تلك التراخيص فيما يلي:

  • صورة من عقد ملكية أو إيجار المحل.
  • الرسومات الهندسية للمحل.
  • صورة من بطاقة هوية صاحب المشروع أو جواز السفر الخاص به.
  • الحصول على موافقة الجهات الصحية، ومؤسسات الدفاع المدني والأمن الصناعي.
  • التوجه إلى الجهة المعنية لاستخراج رخصة المحل، ثم سداد رسوم التأمينات الاجتماعية المقررة.
  • استخراج البطاقة الضريبية، ثم التسجيل في السجل التجاري.

عمالة المشروع

يتميز مشروع المنظفات بأنه لا يحتاج إلى الكثير من العمالة؛ بل يمكنك إدارة المشروع بمفردك خاصةً إذا كان مشروعك متناهي الصغر، ولكن في حالة الاتساع بالمشروع يمكنك الاستعانة بعامل واحد فقط، كما تستطيع العمل بنظام ورديتين عمل كاملتين وتخصيص عامل لكل وردية، الأمر الذي قد يدر لك المزيد من الأرباح.

آليات التسويق للمشروع

تتمثل آلية تسويق مشروع المنظفات في جذب المزيد من العملاء مع الترويج لنظام البيع داخل المحل والمنتجات الموجودة به، حيث يمكنك القيام بما يلي:

  • طباعة العديد من الإعلانات للتعريف بموعد الافتتاح مع إدراج كافة منتجات المحل في الإعلان وطرق التواصل المتاحة، كما أنصحك بعمل تخفيضات استثنائية خاصة بهذا اليوم.
  • إنشاء صفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والاستعانة بمتخصصي المحتوى التسويقي للترويج لمشروعك.
  • الاهتمام بموقع المحل واختياره بأحد المناطق الحيوية مع تخصيص اسم جذاب للمشروع يسهل حفظه مع تعليق لافتة كبيرة محاطة بالإضاءة للإعلان عن المحل.
  • تقديم هدايا صغيرة للعملاء عند الشراء، فمن المهم أن تهتم بالانطباع الأول للعميل عن معاملتك له في أول زيارة.

تكاليف مشروع المنظفات والأرباح المتوقعة

إن متوسط تكاليف مشروع المنظفات تتراوح بين 12000 ريال سعودي حتى 30000 ريال سعودي تختلف وفقاً للعديد من العوامل من أهمها حجم المشروع، المنتجات المتوفرة به، منطقة المشروع المستهدفة، التكاليف التسويقية.

أما عن أرباح المشروع؛ سوف أفجر لك مفاجأة!! حيث أنك تستطيع تحقيق هامش ربح قد يصل إلى حوالي 200%، كما يجدر الإشارة إلى أنك في حالة عدم تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح في بداية مشروعك، فلا تقلق حيال ذلك؛ فلن يكون هناك منتجات سريعة التلف حيث أن 90% من تلك المنتجات قد تصل صلاحيتها إلى 5 سنوات.

كما يمكنك أيضاً الاتفاق مع موردين المنتجات الجاهزة بأنك تستطيع استرجاع البضائع التي قد تعجز عن بيعها حتى تقلل من احتمالية حدوث خسائر لديك.

قد يهمك: مشروع الحلويات.

عوامل نجاح المشروع

هناك العديد من العوامل التي قد تعزز من نجاح مشروع المنظفات وتحقيق أرباح مناسبة من خلاله ومن أبرزها ما يلي:

  • توفر طرق مختلفة للتواصل واستقبال شكاوى العملاء حرصاً على إرضائهم.
  • فهم احتياجات السوق وتحليل أداء المنافسين حتى تتمكن من إدراك اتجاهات السوق.
  • تحديد العملاء المستهدفين واكتساب الخبرة من رد فعل العملاء.
  • المتابعة الجيدة للتكاليف مع التفاوض الفعال مع موردين الشركات للحصول على أسعار تنافسية.
  • احرص على توفير خدمة التوصيل إلى المنازل والتي قد تجلب لك المزيد من العملاء وتحقق لك أرباح وفيرة.
  • تجنب البيع بأسعار مبالغ بها في حالة عدم وجود منافسين لك في منطقة إنشاء مشروعك، حيث أن قلة هامش الربح يضمن لك المزيد من المبيعات.
  • اهتم كثيراً بالمعاملة الودودة لزبائنك، بالإضافة إلى الاهتمام بجودة المنتجات التي تقدمها والتي تضمن لك أعلى الأرباح في أقل وقت ممكن.

كما أنصحك بمتابعة المقطع التالي والتعرف على مزيد من التفاصيل حول المشروع:

والآن بعد أن قدمت دراسة شاملة حول مشروع المنظفات وأهم العوامل التي تساعد على نجاحه وتحقيق المزيد من الأرباح، هل كانت هذه الدراسة مفيدة لك؟! فإنني أرجو أن أكون قد تمكنت من توفير كافة المعلومات اللازمة لك حتى تتمكن من تنفيذ المشروع بشكل مدروس.

تعليقات (0)