أهم متطلبات مشروع القهوة أفضل المشاريع الصغيرة الأكثر ربحاً 2024

أهم متطلبات مشروع القهوة أفضل المشاريع الصغيرة الأكثر ربحاً 2024

هل تحلم بمشروع صغير تحقق من خلاله حلم الحصول على دخل ثابت بأقل رأس ممكن؟! دعني أخبرك بأن مشروع القهوة هو أفضل مشروع صغير يحقق لك هذا الحلم، نعم إنها الحقيقة! كوب القهوة الصغير قد يدر عليك أرباح ضخمة حال قيامك بتوفير المتطلبات اللازمة لهذا المشروع وتنفيذه على أساس سليم.

ومن الأنباء السارة التي أزفها إليك أيضاً؛ أنك لست مقيداً برأس مال محدد لبدء المشروع؛ بل أنك تستطيع القيام به بتكاليف بسيطة والتوسع به شيئاً فشيئاً، كما أنك لن تحتاج إلى مهارات إدارية محددة للقيام به، فقط كن على دراية كافية بطرق جذب العملاء إلى محل القهوة الخاص بك، وابدأ فوراً  في جني الأرباح.

 

إذن ما رأيك في أن تتابع معي خلال هذا المقال دراسة جدوى مشروع محل القهوة وأبرز متطلبات تنفيذ هذا المشروع وآليات الإعداد له؟! كما سوف أقدم لك التكاليف التقريبية لأهم متطلبات المشروع والأرباح التي قد تربحها جراء العمل بهذا المشروع، هيا بنا.

مشروع القهوة

مشروع القهوة
اكسبريس

في بداية حديثنا سوياً حول مشروع القهوة، دعني أخبرك بأهم المزايا التي يجعلك تختار هذا المشروع كأفضل المشاريع الصغيرة المربحة، ومن أهم هذه المزايا أنه يعتبر من أفضل المشاريع البسيطة التي لا تحتاج لإدارتها وجود مهارات محددة أو مجهود كبير، حيث أن العمل في هذا المجال لا يحتاج إلى مؤهل دراسي محدد أو خبرة معينة في الإدارة.

كما يساعد المشروع على مواجهة ظاهرة البطالة المنتشرة بين الكثير من الشباب ممن لا يمتلكون عمل معين يكسبون قوت يومهم من خلاله، حيث أن الشباب في بعض الدول النامية يفتقرون إلى العمل في القطاع العام أو الخاص، لذلك فإن هذا المشروع عبارة عن فرصة جيدة للحصول على مصدر ثابت للدخل.

ومن المزايا المتاحة داخل مشروع القهوة أن كافة المعدات اللازمة لتنفيذ المشروع متوفرة بسهولة، فضلاً عن أنه يمكنك البدء في تنفيذه بأقل الإمكانيات المتاحة والحصول على ربح يفوق رأس المال المطلوب بأضعاف كثيرة في أسرع وقت ممكن.

كما تمتلك القهوة أيضاً شعبية كبيرة لدى كافة الأعمار والفئات بدءاً من المراهقين والشباب وصولاً إلى المتقاعدين وكبار السن، بالإضافة إلى أنك تستطيع إدارته وتطويره بكل سهولة ومضاعفة أرباحك من خلاله.

قد يهمك: مشروع كوفي شوب.

دراسة جدوى مشروع القهوة

سوف أقدم لك فيما يلي دراسة جدوى متكاملة حول مشروع القهوة وأهم العناصر التي تشتمل عليها هذه الدراسة حتى تبدأ مشروعك على أساس منظم، وهي:

موقع المشروع ومساحته

عندما نتحدث عن مشروع القهوة؛ من البديهي أن نتذكر المناطق الشعبية، لذلك فإن الموقع الأمثل لهذا المشروع هو الأحياء الشعبية التي تعج بالسكان، فإذا وجدت هذا الموقع ابدأ به مشروعك على الفور.

أما فيما يخص مساحة المشروع؛ فإنك لست مقيداً بمساحة معينة، ولكن كلما كانت القهوة مساحتها كبيرة، كلما حققت المزيد من الأرباح، وهنا دعني أن أقول لك أن قهوة مساحتها 60 متر تكفي لإقامة المشروع، ولكن إذا كانت المساحة 100 متر فإن ذلك هو الأفضل.

ومن أهم المواصفات الواجب توافرها في المحل الخاص بالمشروع أن يكون في الطابق الأرضي، وأن يكون متكامل الخدمات والمرافق مثل الكهرباء والمياه، كما يجب أن يتوفر أمام هذا المحل مساحة فارغة تتبعه، حيث أن جالسي المقاهي يفضلون الجلوس في الخارج خاصةً خلال فصل الصيف.

وتعتبر هذه المساحة الفارغة من أبرز الطرق التسويقية للمشروع، حيث أن جلوس الزبائن بها يدل على وجود مقهى، مما يجذب المارة إلى الجلوس بها خاصةً إذا كانت تكتظ بالزوار، وهو ما لا يمكن ملاحظته حال جلوسهم بالداخل.

تراخيص المشروع

هناك العديد من الشروط التي تقرها غالبية الدول عند إنشاء مشروع القهوة والتي من أبرزها أن تكون القهوة كائنة بإحدى الشوارع التجارية أو بمنطقة تسمح بممارسة الأنشطة الخدمية، أما عن أبرز المستندات المطلوبة؛ فإنك يجب أن تقدم صورة من بطاقة الهوية الخاصة بك مع إحضار الأصل لمطابقتها، مع تقديم إفادة تدل على أنك لم تتهرب من أداء الخدمة العسكرية.

يجب أن تقدم أيضاً صورة من عقد إيجار أو تمليك المحل مع وجود إثبات تاريخ على هذا العقد، بالإضافة إلى تقديم ثلاث رسومات هندسية لهذا المحل مع ضرورة اعتمادها من قبل الجهة المنوطة بذلك.

احصل أيضاً على إفادة من قبل الضرائب العقارية تشتمل على القيمة السنوية لإيجار المحل، مع التقدم باستمارة التأمين الاجتماعي الخاصة بك، كما يجب أن تقدم بطاقة المحل الضريبية، والشهادات الصحية لك والعاملين معك، أما عن رسوم الحصول على هذه التراخيص فإنها تختلف وفقاً لمساحة المكان وعدد الطاولات والكراسي وغيرها.

تجهيزات المشروع

إن مشروع القهوة يشتمل على جزئين؛ الأول هو عبارة عن الجزء الخاص بإعداد المشروبات والذي يجب أن يشتمل على غلاية كبيرة للماء وموقد بالإضافة إلى اسطوانة الغاز والأكواب وصواني التقديم بالإضافة إلى الملاعق وغيرها.

أما عن باقي مساحة محل القهوة؛ فهي عبارة عن الصالة وتشتمل على الطاولات الصغيرة والكراسي، بالإضافة إلى ضرورة وجود ثلاجة لعرض المشروبات التي تستطيع اقتنائها مجاناً من قبل إحدى الشركات الشهيرة للمشروبات الغازية.

وسوف تحصل على الكثير من الأرباح إذا قمت بتوفير شاشة كبيرة وجهاز استقبال للقنوات الرياضية المشفرة حتى يتسنى لعملائك متابعة أبرز المباريات الرياضية العالمية، مما سيحقق قاعدة جماهيرية كبيرة للمقهى الخاص بك.

الخامات الضرورية للمشروع

إن مشروع القهوة الشعبية يحتاج إلى مجموعة من المواد الخام من أبرزها الشاي بنوعيه الناعم والخشن، وعبوات الشاي الصغيرة المعبأة، السكر والحليب والسحلب، بالإضافة إلى مختلف أنواع البن حتى تستطيع إرضاء كافة أذواق عملائك.

هناك أيضاً بعض المشروبات الإضافية التي يجب أن توفرها مثل؛ القرفة، الزنجبيل، اليانسون، والحلبة بالإضافة إلى إحضار بعض الفواكه مثل الليمون والمانجو والموز لعمل العصائر، وأنصحك ألا تهتم كثيراً بالمشروبات الباردة لأن الإقبال في المقاهي الشعبية يكون على المشروبات الساخنة.

عمالة المشروع

إن مشروع القهوة من المشروعات التي تعمل بنظام الوردية؛ لذلك فإنك تحتاج إلى حوالي ثلاثة عمال في الوردية الصباحية وثلاثة آخرون في الوردية المسائية، بحيث يتم تخصيص عامل لتجهيز المشروبات، وعاملين لتقديم المشروبات وتلقي الطلبات بالإضافة إلى ترتيب الطاولات والكراسي في أماكنها.

تكاليف المشروع

إن تكاليف مشروع القهوة هي حوالي 200 دولار لإيجار المحل تختلف باختلاف مساحة المكان، أما عن تكاليف تجهيز القهوة مع اللافتة تصل إلى حوالي 150 دولار، وتتراوح تكلفة موقد إعداد المشروبات الساخنة بين 150 حتى 300 دولار إذا كان جديد، أما الموقد المستعمل؛ تبدأ تكلفته من 50 دولار.

وتصل تكلفة غلاية المياه الكهربائية سعة 5 لتر إلى حوالي 100 دولار، أو 50 دولار إذا كانت مستعملة، أما عن رمالة القهوة التركية، تتراوح تكلفتها بين 50 حتى 200 دولار حسب حجمها ومساحتها، أما عن تكلفة حوض غسيل الأكواب؛ تتراوح بين 100 حتى 200 دولار، وتصل تكاليف الكراسي البلاستيكية والخشبية حوالي 300 دولار بواقع 10 دولار للكرسي الواحد.

أما عن سعر الطاولات المعدنية هو 200 دولار لكل 7 طاولات، أما عن سعر الطاولة البلاستيكية الواحدة لا يزيد عن 3 دولار، وتصل رسوم تراخيص المشروع إلى 200 دولار، أما عن تكاليف المراوح العمودية ومراوح السقف تصل إلى 110 دولار، وتتراوح أسعار الألعاب مثل الطاولة بين 4 حتى 10 دولار.

تكاليف المواد الخام والأدوات

 يصل سعر حوالي 90 كوب زجاجي مختلفة الأحجام إلى حوالي 30 دولار، أما عن سعر الأواني والأدوات المستخدمة في إعداد المشروبات يبلغ حوالي دولار واحد فقط لكل قطعة، وتبلغ تكاليف المواد الخام مثل الشاي والبن الكافية لمدة شهر واحد حوالي 200 دولار، ورسوم المرافق عن الشهر الأول مثل الماء والكهرباء قد تصل إلى 70 دولار.

ويتراوح سعر الماكينة الأمريكية لإعداد المشروبات الباردة بين 30 حتى 100 دولار، وعن رواتب العمال؛ يحصل العامل الواحد يومياً على 5 دولارات، أي حوالي 150 دولار شهرياً، وبهذا يمكنني أن أقول لك أن رأس المال المطلوب لهذا المشروع يبلغ حوالي 1500 دولار أمريكي.

أرباح المشروع المتوقعة

إذا كنت ترغب في احتساب أرباح مشروع القهوة؛ يمكنك طرح المصروفات الشهرية من إجمالي دخل المقهى الشهري، وتتمثل المصروفات الشهرية في الإيجار، رواتب العمال، رسوم المياه والكهرباء، وتكلفة ملء اسطوانة الغاز، بذلك يكون متوسط المصروفات حوالى 500 دولار.

ويمكنني أن أقول لك أن مشروع القهوة يحقق أرباح بنسبة 100% حال عملها بطاقتها الكاملة، لذلك لا تتردد في إقامة المشروع واحصل على إجمالي التكاليف التي قمت بإنفاقها خلال شهر واحد فقط كونه أحد أفضل المربحة جداً.

كيفية تحقيق النجاح في مشروع القهوة

إن نجاح مشروع القهوة لا يعتمد فقط على المساحة والموقع وجودة المنتج؛ بل يجب أيضاً أن تهتم بحسن معاملة عملائك، مع الاهتمام بالسعر المناسب للمشروبات، فلا تجعل هامش الربح الخاص بك مرتفع بشكل مبالغ به، حيث أنك في منطقة شعبية لا يجب أن تتساوى أسعار مشروعك مع أسعار الكوفي شوب كونك تتعامل مع فئة محدودي الدخل.

وكن على دراية أن كل ما سبق يعتبر من أهم طرق التسويق لمشروعك؛ حيث أن الزبائن الذين سوف يعتادون على زيارة المقهى الخاص بك، سوف يقومون بدعوة معارفهم وأصدقائهم لقضاء أوقات ممتعة لديك.

كما يمكنك متابعة هذه الدراسة حول مشروع القهوة:

والآن بعد أن قدمت لك دراسة مفصلة حول مشروع القهوة هل لا زلت متردداً في تنفيذ المشروع؟! ابدأ فوراً في الاستعداد لمتطلبات المشروع واحرص على التسويق له بشكل جيد من خلال الاهتمام بالعديد من العناصر من أهمها نظافة المكان، حسن استقبال عملائك، وجودة المنتجات والأسعار المناسبة، فإذا استطعت تحقيق التكامل بين تلك العناصر ، اربح من هذا المشروع بشكل يومي.

تعليقات (0)