دراسة متكاملة حول مشروع الشموع المعطرة وتكاليفه التقريببة والربح المتوقع منه 2024

دراسة متكاملة حول مشروع الشموع المعطرة وتكاليفه التقريببة والربح المتوقع منه 2024

إن مشروع الشموع المعطرة من أهم المشروعات التي يمكن تنفيذها بسهولة والتي تضمن لك أرباح هائلة خاصةً وأنك تستطيع تنفيذه من منزلك، حيث أن الشموع تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة من عشاق الرومانسية والهدوء في منازلهم، فضلاً عن كونها تضفي على المكان لمسة ديكورية خلابة، الأمر الذي جعل هذا المشروع من أفضل خيارات تحقيق الربح السريع.

كما أن هذا المشروع يناسبك بشكل كبير كونك من المبتدئين في ريادة الأعمال، فضلاً عن أنك من الممكن البدء في تنفيذه برأس مال صغير مع إمكانية تحقيق أرباح لا تقل نسبتها عن 30%، وذلك نظراً لانخفاض تكلفة تصنيعه وزيادة هامش الربح الخاص به والذي يتفوق على الكثير من المنتجات الاستهلاكية.

 

لذلك تحتاج فقط إلى التخطيط الصحيح المشروع واتباع آليات تسويقية متميزة، ثم يمكنك كسب الكثير من الأموال نظراً لانخفاض معدل الاستثمار المطلوب لهذا المشروع مع زيادة الطلب على الشموع على مدار العام، إذن هيا بنا إلى دراسة جدوى المشروع بالتفصيل وابدأ في جني أرباحك من خلال هذا المشروع.

مشروع الشموع المعطرة

مشروع الشموع المعطرة
مشروع الشموع المعطرة

سوف أقدم لك فيما يلي دراسة جدوى متكاملة حول مشروع الشموع المعطرة حتى يمكنك البدء في المشروع بطريقة واعية ومدروسة، ومن أهم عناصرها:

تعرف على طريقة تصنيع الشموع

من الضروري قبل تنفيذ مشروع الشموع المعطرة أن تدرك تماماً أن هذه الصناعة تعتمد بشكل أساسي على المهارة التي تسمح لك بتحديد المواد الخام التي سوف تستخدمها سواء كانت مواد طبيعية أو صناعية، كما يجب أن تكون على دراية بمختلف التصميمات والروائح والقوالب.

كما يجب أن تحدد أيضاً بعض الأشياء مثل نوعية الشمع سواء كان شمع العسل أو شمع البارافين أو شمع النخيل، كما يجب أن تتعرف على كيفية تنفيذ التباين اللوني والمقادير المطلوبة، بالإضافة إلى شكل الحاوية التي سوف تستخدمها.

قد يهمك ايضاً: مشاريع صغيرة مربحة للرجال.

ادرس السوق و منافسيك

يجب عليك قبل أن تنفذ مشروع الشموع المعطرة أن تجري بعض الأبحاث على السوق، كما يجب أن تجمع الكثير من المعلومات حول الأسواق المحلية والعالمية للشموع، كما يجب أن تتعرف على حجم الطلب والتنافس داخل مدينتك، وذلك بهدف تنفيذ خطة عمل تعزز من الكشف عن كافة ثغرات المشروع.

كما يجب أن تتعرف أيضاً على عوامل نجاح أصحاب النشاط المماثل، والوصول إلى أفكار مبتكرة تعزز من تقديم تجربة فريدة لم يسبق لأحد غيرك القيام بها.

انشيء خطة عمل

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع الشموع المعطرة دون الحاجة إلى تمويل، فإنك تحتاج إلى خطة عمل بسيطة تتضمن بعض العناصر مثل دراسة السوق المستهدف، التكاليف المطلوبة، تحليل الأموال، وتحديد التسمية المناسبة للمشروع.

كما أن خطة العمل تعزز من تحقيق النجاح في هذا المشروع، حيث أنك تستطيع عمل تقرير تفصيلي لصناعة الشموع وتشكيلها يتضمن الأرباح المتوقعة وآليات التوسع في خطوط الإنتاج وغيرها من الأمور التي تضمن لك التطور في وقت قياسي.

صمم علامتك التجارية

إن تصميم علامة تجارية للمشروع يمثل خطوة شديدة الأهمية، حيث يجب أن تختار اسم مناسب لمجالك في تصنيع الشموع مع الحرص على اختيار تصميم ذو هوية تجارية ونظام ألوان متميز، وفي حالة وصولك إلى العلامة التجارية المناسبة احرص على إنشاء موقع ويب يلائم طبيعة المشروع.

وهنا يجب أن أقول لك أنه من الضروري أن تختار علامة تجارية لا ينساها عملائك بل يجب أن تكون أهم طريقة تعبر عن تميزك بين منافسيك.

استخرج تراخيص مشروعك

إن نجاح مشروع الشموع المعطرة والتوسع بشكل سريع يعتمد على مدى شرعية انضمامك إلى السوق، حيث يجب أن تتعاون مع بعض المحاسبين وخبراء القانون حتى تتعرف على أبرز التصاريح المطلوبة عند البدء في هذا العمل التجاري.

حدد المنتجات التي تهتم ببيعها

إن من أبرز مزايا مشروع الشموع المعطرة تنوع المنتجات؛ لذلك يجب أن تحرص على تحديد أنواع الشموع التي ترغب في بيعها، فكلما كنت أكثر تحديداً لمنتجاتك، كلما حققت المزيد من النجاح خاصةً إذا تمكنت من اختيار الأنواع الأكثر طلباً في الأسواق.

نَفِّذ مشروعك من المنزل

إن المرونة من أبرز فوائد مشروع الشموع المعطرة؛ حيث أنك تستطيع أن تنفذ هذا المشروع من منزلك دون أن تحمل على عاتقك تكاليف استئجار مكان لبدء المشروع، حيث أنك تحتاج فقط إلى تخصيص مكان داخل منزلك لبدء مشروعك، ويجب أن تكون مساحة هذا المكان 70 متر تقريباً على الأقل، على أن تخصص جزء من هذا المكان لتخزين المواد الخام للمشروع.

قم بتجهيز معمل تصنيع الشموع

هناك بعض التجهيزات التي يجب أن تحرص على القيام بها من أجل تنفيذ مشروع الشموع المعطرة في منزلك؛ حيث يجب أن تجعل معمل التصنيع مؤهلاً لهذا المشروع من خلال تركيب سيراميك الأرضيات، توفير خطوط الكهرباء والمياه، توفير مصدر تهوية جيد، وإضافة مدخنة لطرد الأدخنة المنبعثة من عملية صهر الشموع.

متطلبات المشروع

هناك بعض متطلبات بدء مشروع الشموع المعطرة التي تتلخص في الجدول التالي:

المتطلباتالاستخدام
مكتب إدارة المشروعيستخدم في متابعة وإدارة أعمال التصنيع بالكامل، وعقد صفقات بيع وشراء المواد الخام اللازمة للمشروع.
جهاز كمبيوتر يستخدم في أرشفة بيانات وسجلات المشروع، كما يستخدم في التسويق للمشروع 
شبكة الإنترنتتستخدم في التواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستقبال طلبات العملاء والرد على استفساراتهم.
كاميرات المراقبةتستخدم في حماية المعمل من التعرض للسرقة، بالإضافة إلى إمكانية متابعة عمليات الإنتاج حال عدم التواجد داخل المعمل.
مراوح التهويةتعد من المتطلبات الضرورية التي تساعد على طرد كافة الأدخنة المنبعثة من المعمل لتجنب حدوث اختناق أثناء عملية صهر الشموع.
لافتة إعلانية مزودة بالإضاءةتمثل هذه اللافتة أهمية كبرى للإعلان عن هذا النشاط ووسائل الاتصال المتاحة.
طفايات الحريقتعتبر من التجهيزات الضرورية التي تساعد على إخماد الحرائق حال نشوبها قبل حدوث الكثير من الخسائر.
أوعية الصهرتستخدم في صهر كافة المواد الخام اللازمة لتصنيع الشموع وتشكيلها.
موقد الغازيستخدم في توفير الحرارة اللازمة لصهر الشموع، ومن الضروري أن يتفق مع حجم الأوعية بحيث يكون مزود بأربع شعلات.
أواني صب الشموعتستخدم هذه الأواني في صب الشمع المنصهر داخل قوالب الألومنيوم.

 

ماكينة صناعة الشموعهي عبارة عن ماكينة يدوية مصنوعة من الزهر تحتوي على عدة فتحات لصب الشمع وذلك حسب الأحجام المعتمدة في الأسواق.
قوالب صب الشموع تستخدم هذه الشموع لإنتاج الشموع الديكورية التي يتم وضعها في المطاعم والمنازل أيضاً.
أدوات الزخرفةتستخدم في الرسم على الشموع وزخرفتها وتكون بمقاسات متعددة.
طاولات العملوهي عبارة عن طاولات من الاستانلس ستيل تستخدم في عمليات التصنيع والتشكيل والتشطيب.
المواد الخام وهي المكونات الأساسية لتصنيع الشموع مثل الصبغات الملونة، شمع البرافين، الخيوط القطنية، وحمض الستريك.

خطوات صناعة الشموع

إن الانطلاق نحو إنشاء مشروع الشموع المعطرة يتطلب التعرف على خطوات تصنيعها وتشكيلها وذلك على النحو التالي:

  • قياس كمية الشمع حتى تتفق مع حجم الحاوية التي سوف توضع بها، مع الحرص على تقليل مقدار الشمع حتى تستوعب الحاوية الزيت العطري المضاف.
  • إذابة الشمع حيث يتم إذابته داخل الغلايات المخصصة له مع مراعاة تجنب إضافة الشمع بشكل مباشر إلى لهب مكشوف.
  • إضافة الزيت العطري وذلك بمجرد وصول الشمع إلى المعدل المحدد للانصهار، مع تقليبه جيداً حتى تمام ذوبانه مع الشمع.
  • إضافة صبغة الشمع والتي يتم تحديدها وفقاً لنوع الشموع التي سوف تقوم بإنتاجها.
  • تعليق فتيل الشمع والذي يتم تثبيته جيداً قبل صب الشمع داخل الأوعية.
  • اترك الشمع حتى يبرد قبل البدء في صبه بحيث تكون درجة حرارته 135 درجة.
  • احرص على أن يكون فتيل الشمع في وضع مستقيم، ثم قم بتقليمه عقب تبريد الشموع بحيث يكون على مسافة 0.25 بوصة فوق الشمع.

عمالة المشروع

دعني أزف لك خبراً سعيداً في هذا الصدد، حيث أن مشروع الشموع المعطرة من المشاريع التي لا تحتاج عمالة كثيرة، أنت تحتاج فقط إلى عاملين اثنين من ذوي الخبرة والمهارة في مجال تصنيع الشموع، بالإضافة إلى عامل واحد فقط لتنظيف نفايات التصنيع، مع مراعاة أن تتم إدارة المشروع تحت رعاية صاحبه فقط.

التسويق للمشروع

في البداية، تحتاج إلى التسويق لمشروعك من خلال التسويق المحلي للمحيطين بك، ثم الانتقال إلى الأسواق والمتاجر المحلية، كما يمكنك الوصول إلى قاعدة جماهيرية أكبر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع عمل عروض هائلة في الأعياد والمناسبات، ولكن كن على دراية أن نجاح المشروع يعتمد بشكل كبير على الجانب الابتكاري لديك.

تكاليف المشروع والأرباح المتوقعة

تتراوح تكاليف مشروع الشموع المعطرة الثابتة بين 5943 دولار حتى 7181 دولار، أما عن التكاليف المتغيرة؛  تتراوح بين 1245 دولار حتى 1575 دولار، وذلك حال تصميم المشروع بكافة المتطلبات اللازمة له.

أما عن الأرباح المتوقعة للمشروع؛ فإنك من المتوقع أن تحقق أرباح بنسبة تتراوح بين 7800 دولار حتى 8750 دولار في العام الأول، مع تقديرات بحصولك على أرباح تصل إلى 13.450 دولار بانتهاء العام الثاني لتدشين مشروعك.

ولمزيد من الحماس حول تنفيذ المشروع؛ تعرف على إحدى قصص النجاح عبر المقطع التالي:

كما يمكنك متابعة هذا المقطع التعليمي لبدء مشروع الشموع المعطرة عبر الرابط التالي:

هل أعجبتك هذه الدراسة وتحمست إلى تنفيذ مشروع الشموع المعطرة؟! ابدأ فوراً في دراسة متطلبات المشروع وقم بتنفيذ المشروع بشكل بسيط حتى يتم ترسيخ علامتك التجارية، ودعني أقول لك في النهاية أنك من الواجب أن تحرص على التميز والسعر التنافسي واحصل على أرباح لا تنتهي.

تعليقات (0)