دراسة جدوى مشروع الريزن وكيفية تحقيق الأرباح بأقل رأس مال 2024

دراسة جدوى مشروع الريزن وكيفية تحقيق الأرباح بأقل رأس مال 2024

إن مشروع الريزن من أبرز المشاريع التي اشتهرت مؤخراً في مجال صناعات الهاند ميد، كونه ينفرد بتوفير الكثير من المزايا، حيث أنه من السهل على المبتدئين تحقيق نجاح كبير فيه مهما كان مجال الدراسة أو قطاع العمل دون الاقتصار على خريجي الكليات الفنية أو المتخصصين في هذه الصناعة الفنية البحتة.

لذلك أنت لست محتاج إلا المثابرة وتخصيص بعض الساعات الثابتة  بصفة يومية والمحاولة المستمرة لتعلم هذه الحرفة والوصول إلى مستوى الاحترافية، كما تحتاج أيضاً إلى تنمية الحس الإبداعي لديك الذي سوف يعزز من قدرتك على إنتاج قطع فنية فريدة تجلب لك الكثير من العملاء.

 

والآن دعني أقدم لك دراسة مفصلة حول هذا المشروع والخامات الأساسية المطلوبة لهذه الصناعة، كما سوف أعرض لك فيما يلي أبرز وسائل تعلم حرفة الريزن وأهم الطرق التسويقية التي تعزز من نجاح هذا المشروع والترويج لمنتجاتك وكسب المال في وقت قياسي.

مشروع الريزن

في البداية؛ دعني أن أقول لك أن مشروع الريزن قد يوفر لك مجموعة من المميزات التي تجعله من أفضل المشروعات التي قد تدر عليك الكثير من الأرباح، ومن أهمها ما يلي:

  • ارتفاع نسبة ربح المشروع حال مقارنته برأس المال الذي سوف تستثمره به، حيث أن صناعة اكسسوارات الريزن من الصناعات التي تضمن لك أرباح هائلة في أسرع وقت ممكن.
  •  يعتبر مشروع الريزن من المشروعات التي تتميز بالمرونة حيث أنك تستطيع تنفيذه في محل مخصص له أو من داخل منزلك.
  • تتميز مصنوعات الريزن أيضاً بقيمتها الجمالية العالية التي تجعل الجميع يتهافت على اقتنائها، وهنا كن على استعداد لربح الكثير من المال. 

قد يهمك ايضاً: مشروع نسائي يدخل ذهب.

متطلبات المشروع

تحتاج إلى مجموعة من المواد الخام عند شروعك في تنفيذ مشروع الريزن والتي تتوفر بسهولة، ومن أهمها ما يلي:

الإيبوكسي

 وهي أحد أسماء مادة الريزن، وتتعدد أنواع هذه المادة فمنها ما يستخدم في تصنيع الصواني وأخرى للتحف والحُلي، ومن أشهر أنواعه ريزن كاست، ريزن 150 rgl، ريزن 3d 150.

قوالب السيليكون 

 هي تلك القوالب التي يمكن استخدامها في صب مادة الإيبوكسي، وتتوفر بالعديد من الأشكال والأنواع، ومن الجدير بالذكر أنك تستطيع اقتناء القوالب الخاصة بصناعة الريزن أو استبدالها بتلك الخاصة بتصنيع الشموع والتي يمكنك الحصول عليها من بعض المتاجر مثل AliExpress.

معدات خلط الريزن

هي أبرز الأدوات التي يمكن استخدامها في دمج الريزن ومن أهمها الكوب البلاستيكي المدرج، الميزان الحساس واللذان يتم استخدامها لتحديد المعيار المطلوب بدقة حتى تتم عملية الخلط، بالإضافة إلى ضرورة وجود عصا خشبية للتقليب والخلط. 

الألوان الكحولية

 وهي من أبرز الخامات التي لن تستغني عنها في هذا المشروع كونها صاحبة اللمسة الجمالية في كافة مصنوعات الريزن، وتتوفر هذه الألوان في أنواع مختلفة مثل الألوان المعتمة، الألوان الشفافة، ألوان التنقيط والألوان الميتاليك.

ويجدر الإشارة إلى أن يتم وضع ألوان التنقيط نقطة تلو الأخرى داخل قوالب السيليكون على مادة الإيبوكسي حتى تمنحك التداخل المرغوب به، أما بالنسبة للألوان الشفافة؛ يمكنك تصنيعها داخل المنزل إما باستخدام الألوان الفسفورية وألوان الفلوماستر وذلك حتى توفر أموالك ولكنك لن تحصل على أي ألوان مؤثرة.

الأشكال التجميلية الصغيرة

تتمثل هذه الأشكال في الورود الحقيقية المجففة أو الورود الصناعية، كما تتمثل في الأحرف الصغيرة المصنوعة من المعدن، ويمكنك إضافة هذه المواد أثناء صب مادة الريزن لإضفاء لمسة جمالية رائعة على مصنوعات الريزن وتمنحها المزيد من التميز.

ويمكنك الحصول على هذه الخامات إما من خلال إحدى الشركات المتخصصة في بيعها أو اقتنائها عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة مثل amazon أو noon.

دراسة جدوى مشروع الريزن

والآن هيا بنا نتعرف على أهم عناصر دراسة جدوى مشروع الريزن حتى تتمكن من الاستفادة منها قبل البدء في تنفيذ المشروع، وتتمثل تلك العناصر فيما يلي:

دراسة جدوى مشروع الريزن
دراسة جدوى مشروع الريزن

تَعلَّم طريقة تصنيع الريزن

يجب عليك في البداية أن تتعلم صناعة اكسسوارات الريزن التي تعتبر من أسهل الصناعات التي لا تتطلب الكثير من المجهود، ولكنك تحتاج إلى الإلمام بكل ما له علاقة بمقادير الريزن وطريقة دمج وتلوين الريزن بمختلف الخامات.

ومن أفضل الطرق التي تساعدك على تعلم الريزن فيديوهات اليوتيوب؛ حيث أنصحك بضرورة متابعة الفيديوهات التعليمية المتخصصة بتصنيع اكسسوارات الإيبوكسي، خاصةً القنوات الأوروبية كونهم خضعوا لدورات احترافية في هذا المجال.

وإذا كنت ترغب في البدء في تنفيذ مشروع الريزن في أسرع وقت، يمكنك الاستعانة بالكورسات الاحترافية المتوفرة على منصة udemy وقم بتجريب كل ما شاهدته وتعلمته من تلك الفيديوهات والكورسات حتى تتمكن من تطوير نفسك في هذه الصناعة وإضافة العديد من التحسينات التدريجية حتى تصل إلى الخبرة المطلوبة لممارسة هذه الصناعة وبيع المنتجات.

اقرأ ايضاً: افكار مشاريع صغيرة من المنزل.

تكاليف المشروع

أشارت العديد من الدراسات التقديرية لجدوى مشروع الريزن إلى أنك لست محتاجاً إلى وجود رأس مال كبير يسمح لك بالبدء في هذا المشروع؛ حيث أنك تستطيع الانطلاق إلى عالم تصنيع الريزن برأس مال لا يتجاوز 500 دولار.

بل والأكثر من ذلك؛ أنك تستطيع البدء في المشروع برأس مال أقل من 500 دولار ثم زيادة رأس المال تدريجياً، حيث أن هذا المبلغ يشمل كافة الأدوات والخامات المطلوبة بالكامل للمشروع، كما أنك لست مضطراً إلى بدء المشروع في محل مخصص لصناعة الريزن، بل يمكنك البدء من منزلك وهو ما يعد من أبرز مزايا المشروع.

عمالة المشروع

كما سبق وأن ذكرنا أن مشروع الريزن من المشاريع التي يمكن تنفيذها من قبل شخص واحد فقط، ولكن مع التوسع وتحقيق الشهرة، يمكنك الاستعانة بعامل واحد أو اثنين لتعزيز قدرتك على الالتزام بتسليم الطلبيات في الموعد المحدد لها.

آليات التسويق للمنتجات

إن التسويق لمنتجات مشروع الريزن تعتمد في الأساس على طريقتين رئيسيتين؛ إما من خلال بيع المنتجات بالجملة للشركات المتخصصة في التحف أو محلات الاكسسوارات وذلك إذا وصلت إلى مستوى احترافي في التصنيع يجعلك تنافس بشدة المتخصصين في المجال.

أما الطريقة الثانية؛ فهي طريقة التسويق الإلكتروني والتي تعتبر الطريقة الأشهر والأقرب لتسويق كافة الاكسسوارات خاصةً اكسسوارات الريزن، حيث يمكنك التسويق عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو انستجرام.

 كما يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر منصة Etsy وهي أشهر منصة عالمية مجانية لعرض الصناعات اليدوية والتي يدفع فيها العميل لمنتجك وتقوم المنصة بالدفع لك بالتبعية.

كما يمكنك أيضاً المشاركة في بعض معارض بيع الاكسسوارات وصناعات الهاند ميد حيث يسمح لك ذلك بعرض منتجاتك على عملاء الشراء بالتجزئة أو تجار الجملة، كما يمكنك الاستعانة أيضاً بمسوقين بالعمولة ليقوموا بتسويق منتجك ثم الدفع لهم عند كل عملية شرائية.

أهم منتجات الريزن

يتميز مشروع الريزن بتعدد منتجاته وتنوعها، ولكن هناك بعض المنتجات التي يكثر الطلب عليها بشكل كبير ومن أبرزها ما يلي:

  • حوامل الصحون والكؤوس ” الكوستر”.
  • حوامل المفاتيح.
  • المجوهرات والحُلي.
  • فواصل الكتب.
  • أشكال الكعك والتي تأتي على هيئة حروف أو أسماء.
  • الصواني بمختلف أشكالها.
  • ألواح تقطيع الخبز.
  • المزهريات والمصابيح والديكورات المنزلية.
  • الطاولات والكراسي.
  • حوامل الشموع.
  • أوعية مخصصة للنباتات.

نصائح قبل تنفيذ مشروع الريزن

توجد بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل البدء في تنفيذ مشروع الريزن وتتمثل فيما يلي:

  • اقرأ كافة التعليمات المرفقة على ملصقات الريزن.
  • تجنب الدمج بين منتجات الشركات المختلفة نظراً لتباين المقادير، مما قد يؤثر على جودة المنتج.
  • احرص على ارتداء القفازات عند التعامل مع مادة الإيبوكسي.
  • إذا تعرضت عينيك لمادة الريزن يجب غسلها على الفور لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • أما إذا تعرضت بشرتك للريزن، احرص على غسل هذا المكان بالماء والصابون.
  • اهتم بتهوية مكان تصنيع الريزن مع ضرورة حمايته من التعرض للغبار والأتربة.
  • قم بمعالجة كافة الفقاعات التي تظهر بشكل مستمر على المنتجات وتعرف على آلية التعامل معها.
  • اهتم بالنظافة الدورية للأسطح.
  • احرص على تحقيق المعادلة الصعبة المتمثلة في الجمع بين الجودة العالية والسعر المناسب.

وإذا كنت ترغب في التعرف على أهم التفاصيل حول مشروع الريزن تابع المقاطع التالية:

أو هذا المقطع على يوتيوب:

كما يمكنك متابعة واحدة من قصص النجاح في مجال تصنيع الريزن عبر المقطع التالي؛

والآن ما رأيك في تنفيذ مشروع الريزن فوراً؟! قم بمراجعة هذه الدراسة جيداً وتعرف على أبرز آليات تعلم تصنيع الريزن من أجل تصنيع قطع فنية فريدة تدر عليك الكثير من الأرباح، واحرص أيضاً على مراجعة أفضل طرق التسويق لمشروعك التي تعزز من ترويج منتجاتك وتحقيق المزيد من المال.

تعليقات (0)