دراسة جدوى متكاملة حول مشروع البلايستيشن 2024 بأرباح ضخمة شهرياً 

دراسة جدوى متكاملة حول مشروع البلايستيشن 2024 بأرباح ضخمة شهرياً 

استطاع مشروع البلايستيشن تحقيق نجاحاً كبيراً ضمن المشروعات الترفيهية التي حازت على اهتمام الكبار والصغار، وقد حقق هذا المشروع أرباح هائلة لكل من قام بتدشين هذا المشروع، فما رأيك أن تخوض هذه التجربة وتجني منها الربح الوفير الذي يضمن لك دخل مناسب بشكل مستمر؟! إن الأمر ليس بالعسير، فإذا كان لديك رأس المال المناسب لن يتبقى إلا خطوة واحدة فقط، هل تعلم ما هي؟!

إنها مرحلة الدراسة التي يجب أن تضعها نصب عينيك قبل الانخراط في هذا المشروع الترفيهي، ولعل أبرز التساؤلات التي قد تجد إجابتها في هذه الدراسة، أين أقيم هذا المشروع؟ ما هي التجهيزات اللازمة له؟ ما حجم العمالة المناسب؟ كيف أسوق لمشروعي حتى أضمن نجاحه واستمراريته؟!

 

قد يهمك: مشروع كوفي شوب ودراسة جدوى متكاملة حول متطلبات المشروع.

كل هذه التساؤلات وأكثر سوف أجيب عليك بها خلال السطور التالية حتى تستطيع ترتيب أوراقك والاستعداد لهذا المشروع من خلال توفير المتطلبات اللازمة له والتعرف على التكاليف المطلوبة لإقامته حتى تتمكن من تحقيق هدفك الأساسي من هذا المشروع وهو جني الأرباح بصفة مستمرة.

مشروع البلايستيشن

هيا بنا نتعرف على أهم عناصر دراسة جدوى مشروع البلايستيشن أحد أنجح المشروعات الشبابية الترفيهية والتي تتمثل فيما يلي:

دراسة سوق المشروع

يعتبر مشروع البلايستيشن محط اهتمام الشباب الراغبين في قضاء أمتع الأوقات حال ممارستهم بعض الألعاب الإلكترونية وألعاب الحروب وغيرها، كما يعد أيضاً المكان المناسب لممارسة بعض الألعاب الأخرى مثل البلياردو، لذلك إذا كنت ترغب في دراسة سوق البلايستيشن دعني أخبرك بأفضل طريقة للقيام بذلك.

يمكنك زيارة بعض محلات البلايستيشن الكائنة في العديد من الأحياء ومتابعة مدى إقبال الشباب على هذا المكان والتعرف على الربح اليومي التقريبي من هذا المشروع، ويُفضل أن تقوم بسؤال أحد العاملين في المكان عن أرباح المكان بشكل يومي للوقوف على هامش الربح المتوقع لك.

موقع المشروع ومساحته

إذا كان لديك رأس مال لا يتجاوز 3000 دولار؛ يمكنك  استئجار محل مشروع البلايستيشن على مساحة 20 متر في إحدى المناطق الحيوية التي يتواجد بها قاعدة كبيرة من الشباب، أما إذا كان رأس مالك يصل إلى 10000 دولار؛ فمن الممكن أن تتسع في مشروعك بعض الشيء وتستأجر محل على مساحة 60 متر.

وهنا يمكنني أن أقول لك أنك إذا اتسعت في مشروعك يمكنك أن تقوم بإضافة مصدر جديد للربح من خلال بعض الألعاب الترفيهية الواقعية مثل البلياردو والبينج بونج، ولكن في تلك الحالة يجب ألا تقل مساحة المحل عن 100 متر مربع.

اقرأ ايضا: مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه.

تجهيزات المشروع

تستطيع أن تبدأ مشروع البلايستيشن بجهازين فقط إذا استأجرت محل صغير للمشروع، ويمكنك أن تضاعف عدد الأجهزة إذا زادت مساحة المحل بحيث يمكنك تجهيز  10 أجهزة حال رغبتك في التوسع في هذا المشروع.

كما تحتاج أيضاً إلى بعض الشاشات بنفس عدد أجهزة البلايستيشن، بالإضافة إلى عُصي التحكم، ولا تنسى تجهيز الكنبات والكراسي المريحة والطاولات بنفس عدد الأجهزة أيضاً، ويتطلب المشروع أيضاً وجود مكيفات تتفق مع مساحة المكان ونظام إضاءة متميز، فضلاً عن ضرورة وجود مكتب صغير لإدارة هذا المشروع.

ديكورات المشروع

مشروع صالة البلايستيشن
صالة العاب

يجب أن تبدأ في طلاء محل مشروع البلايستيشن من الداخل باستخدام بعض الألوان الجذابة التي تبعث على البهجة، كما يجب أن تقوم بوضع بعض الملصقات بعضها يشير إلى الخدمات المتاحة في المكان والأخرى لأشهر اللاعبين في مختلف ألعاب البلايستيشن.

كما يجب أن تقوم بتقسيم المحل إلى أربعة أقسام؛ القسم الأول هو قسم البلايستيشن الذي يشتمل على الأجهزة وكراسي اللاعبين وكراسي الانتظار والمشاهدة، أما عن القسم الثاني فهو الكافيه الذي يتم تقديم كافة المشروبات الباردة والساخنة به مع وجود بعض الكراسي المرتفعة للجلوس أثناء تناول المشروبات.

أما القسم الثالث فهو عبارة عن قسم البلياردو والبينج بونج والذي يتم وضع طاولة أو أكثر لهذه الألعاب حسب مساحة المحل، والقسم الرابع هو قسم الانتظار والذي يشتمل على أنتريه مريح مع إمكانية تناول بعض المشروبات.

عمالة المشروع

يتميز مشروع البلايستيشن بأنه لا يتطلب حجم كبير من العمالة، حيث أنك لن تحتاج إلا إلى اثنين من الشباب حديثي التخرج بحيث يعمل أحدهما في وردية المحل الصباحية والآخر في نظيرتها المسائية، ولكن يجب عليك أن توفر راتب أكبر بعض الشيء في الوردية المسائية خاصةً في حال الاستمرار إلى أوقات متأخرة من الليل، كما يجب أن تحرص على اختيار العمالة في هذا المشروع ممن يتمتعون باللباقة وقوة الشخصية.

التراخيص اللازمة للمشروع

في إطار الحديث عن دراسة جدوى مشروع البلايستيشن؛ يجب أن أخبرك أنه عليك إعداد بعض المستندات التي تضمن سير المشروع بشكل قانوني والحصول على الرخصة الخاصة به، وتتمثل تلك المستندات فيما يلي:

  • تقديم بطاقة هوية سارية المفعول لصاحب المشروع، وإحضار صور بطاقات الهوية الخاصة بشركائك في المشروع.
  • عقد ملكية أو إيجار المحل.
  • شهادة التأسيس التي تشير إلى مواد البناء التي استخدمت في بناء المحل، ومواصفات المحل وكافة مقاساته الداخلية.
  • تقديم صحيفة احوالك الجنائية وصور شخصية لك.
  • رسم هندسي يتناول عنوان المحل تفصيلياً.

تكاليف المشروع

يمكنني أن أحتسب لك متوسط تكاليف مشروع البلايستيشن على النحو التالي:

  • تتراوح تكاليف إيجار المحل بين 50 حتى 300 دولار وفقاً لموقعه ومساحته.
  • أما عن تكاليف أجهزة البلايستيشن؛ تتراوح بين 400 حتى 500 دولار حسب النوع وعام الإصدار.
  • كما تتراوح أسعار الشاشات بين 100 حتى 3000 دولار حسب الحجم والمواصفات.
  • تتراوح أيضاً تكاليف الكراسي بين 10 حتى 50 دولار للواحد.
  • أما عن تكاليف لافتة الدعاية؛ تتراوح بين 150 حتى 300 دولار.
  • كما تتراوح تكاليف الواجهة الزجاجية للمحل بين 300 حتى 500 دولار.
  • تتراوح أيضاً تكاليف ديكورات المحل بين 200 حتى 400 دولار.
  • كما تتراوح تكاليف المكيفات بين 100 حتى 150 دولار.
  • وتتراوح تكاليف الطاولات بين 40 حتى 50 دولار للواحدة.
  • كما تبدأ تكاليف طاولات البلياردو من 400 دولار، وتتراوح تكاليف طاولات البينج بونج بين 100 حتى 300 دولار.
  • أما عن تكاليف الكهرباء شهرياً، تصل إلى حوالي 100 دولار، كما تتراوح تكاليف العمالة بين 50 حتى 80 دولار.
  • على ذلك تكون التكلفة التقديرية للمشروع بالكامل حوالي 2500 دولار.

الأرباح المتوقعة للمشروع

يعتمد حساب متوسط أرباح مشروع البلايستيشن على عدد الأجهزة وخيارات الألعاب المتاحة، بالإضافة إلى معدل الضغط على المشروع شهرياً، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان مشروعك يوفر 5 أجهزة كمبيوتر، 2 بلايستيشن، طاولة بينج بونج وطاولة البلياردو، على أن يمتد عمل المحل حوالي 12 ساعة على مدار أيام الأسبوع.

يمكنني أن أخبرك هنا بأنه من المتوقع أن يحقق مشروعك دخل شهري خلال الستة أشهر الأولى من تدشينه يتراوح بين 600 حتى 1000 دولار أمريكي، ومع نمو المشروع وقدرته على جذب قاعدة أكبر من العملاء قد يصل معدل ربح المشروع إلى 3000 دولار شهرياً.

التسويق للمشروع

إن اختيارك موقعاً مميزاً لمشروعك مع عمل ديكورات فريدة من نوعها قادر على جذب العديد من العملاء ممن سوف يتوافدون على مشروع البلايستيشن الخاص بك حال قدمت لهم أسعار مناسبة للألعاب، ويجب أن أخبرك أن مشروعك سوف يصل إلى أوج نجاحه خلال فصل الصيف، ولكن خلال فترات الاختبارات السنوية وفي أوقات البرد القارس سوف يقل عدد عملائك بشكل ملحوظ.

ويمكنك التسويق لهذا المشروع من خلال العديد من الطرق من أهمها؛ تنظيم إحدى المسابقات في لعب كرة القدم الإلكترونية على سبيل المثال، كما يمكنك الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي في تقديم عروض حصرية من خلالها فضلاً عن عمل ملصقات إعلانية ووضعها على باب المحل.

كما يمكنك الاستفادة من بعض الدراسات حول هذا النشاط عبر المقاطع التالية:

أو شاهد الفيديو التالي:

إلى هنا، فقد قدمت لك دراسة متكاملة حول مشروع البلايستيشن الذي يعتبر من أفضل خيارات المشاريع الترفيهية التي تخاطب جمهور الأطفال والشباب الذين يمثلون قاعدة كبيرة من العملاء، الأمر الذي يضمن لك المزيد من الأرباح والاستمرارية لهذا المشروع.

تعليقات (0)