26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

26 مقترح لأهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل وآليات تنفيذها

كل مشروع مربح أساسه الفكرة، فهناك من يرغب في الاستثمار في الأفكار التقليدية المتعارف عليها، وفي المقابل هناك من يفضل أن يستثمر أمواله في أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، ولكن هل يمكننا اعتبار ذلك نوع من المجازفة؟ غير صحيح إطلاقاً فهي أفكار ابتكارية تفتح المجال أمام ظهور سوق جديد يمكن تطويره وربح المال من خلاله.

والآن سوف أقترح عليك عزيزي القارئ مجموعة من أفضل أفكار المشروعات المربحة التي لم يتم تنفيذها على أرض الواقع حتى الآن، ولكنها قد تكون نواة مثمرة لمشروعات مضمونة الأرباح، هيا بنا نتعرف عليها.

 

جدول المحتويات

أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

عندما تستثمر في أفكار جديدة غير منتشرة فإنك تساعد على تعزيز قيمة السوق والمستهلكين، لذلك دعني أقدم لك أبرز أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل ومن أهمها:

مشروع تدوير نفايات الأجهزة الإلكترونية 

يعتمد هذا المشروع على التخلص بصورة مستدامة من الأجهزة الإلكترونية القديمة والتالفة، مع إعادة استخدام المعادن باهظة التكلفة الموجودة بها مثل الألومنيوم، الفضة، الزئبق، الرصاص والروديوم وغيرها كونها من المواد القابلة لإعادة تدويرها مرة أخرى.

ولكن كيف ينفذ هذا المشروع؟ وما هي آلية عملك به؟

في البداية، لابد أن تختار موقع المشروع حسب رأس المال المتاح لديك، على أن يقع بالقرب من الأماكن المستهدفة سواء كانت الشركات أو الأفراد، وهنا يأتي دورك في تحديد الآلية المناسبة للحصول على الأجهزة، إما أن ترسلها لك الشركات أو المحال التجارية أو أنك توفر خدمة الذهاب إلى مكان العميل الذي يرغب في التبرع بتلك الأجهزة.

بعد ذلك يبدأ دور عمال المشروع في فحص الأجهزة بدقة لفصل المكونات الصالحة لإعادة تدويرها والتخلص من تلك الغير قابلة لإعادة التدوير.

والآن كيف تحصل على عملائك؟

هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها استقطاب الكثير من العملاء، فمن الممكن أن تقدم مكافآت لكل الشركات و الأفراد المتبرعة بالأجهزة القديمة، فضلاً عن إمكانية عقد شراكات مع كبرى الشركات مقابل تقديم خدمة إعادة التدوير لها.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع اكسسوارات هاند ميد من المنزل والأرباح المتوقعة

مشروع مصنع الحلوى الصحية

يعتبر مشروع صناعة الحلوى الصحية من أفضل أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل والتي أبشرك بأنه سوف ينال إعجاب قاعدة كبيرة من الأشخاص خاصةً متبعي الحِميات الغذائية ومرضى السكر، حيث يعتمد المشروع على إنتاج حلوى خالية من السكريات الزائدة، فضلاً عن خلوها من المواد الحافظة.

ولكن ما هي المتطلبات اللازمة لك لتقيم المشروع؟

عندما تبدأ في هذا المشروع كأحد أبرز أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، لا تغفل أبداً عن أهمية عمل دراسة جدوى متكاملة له، حيث يجب عليك أن تبحث عن طرق تصنيع الحلوى الصحية وأهم المكونات والوصفات اللازمة لها، وذلك حتى يتسنى لك اختيار الماكينات أو المعدات اللازمة للتصنيع، ومن ثم تستطيع تحديد المساحة المناسبة لإقامة هذا المصنع وتحديد موقعه واستخراج كافة التصاريح اللازمة له.

مشروع مصنع الحلوى الصحية
مشروع مصنع الحلوى الصحية

مشروع رعاية الحيوانات الأليفة

تقوم فكرة مشروع رعاية الحيوانات الأليفة أحد أشهر أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل على تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية والنفسية بل والأهتمام بالجانب الترفيهي أيضاً للحيوانات الأليفة، ولكنك في البداية تحتاج إلى دراسة المشروع بشكل جيد حتى يتسنى لك اختيار موقعاً مناسباً يسهل على مُربي الحيوانات الأليفة الوصول إليه.

ما هي المتطلبات التي سوف تحتاجها لتنفيذ المشروع؟

تحتاج في البداية إلى تجهيز مكان المشروع الذي يكون على هيئة منتجع صحي، بحيث يحتوي على مساحات آمنة تسمح بلعب وترفيه الحيوانات الأليفة.

كما يجب أن تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المتكاملة مثل الخدمات الطبية والتطعيمات وإجراء التحاليل، بالإضافة إلى تدريب الحيوانات على السلوكيات الاجتماعية المقبولة، فضلاً عن خدمات النظافة والاستحمام.

والآن كيف تستقطب العملاء لمشروعك؟

من أنسب الطرق التي سوف تجذب لك عملاء محتملين هي وسائل التواصل الاجتماعي، وكما سبق أن ذكرت لك فإن تقديم خدمات متكاملة للحيوانات الأليفة بأسعار تنافسية تجعلك في مقدمة خيارات العملاء.

إلى جانب تقديم خدمات الاستضافة وإجراء العمليات الجراحية على يد أطباء بيطريين متخصصين، وسوف يساعدك ذلك على تحقيق المزيد من النجاح والربح أيضاً.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع عقاقير بالمغرب بالتكاليف التقريبية والأرباح المتوقعة

مشروع تصنيع اكسسوارات من ملح البحر

عندما نتناول أبرز أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، فإن مشروع صناعة الاكسسوارات من المكونات الطبيعية مثل ملح البحر سوف تكون في مقدمتها.

وفي بداية دراسة المشروع لابد أن تحدد الموردين الذين سوف يوفرون لك الكميات الكافية من ملح البحر، ثم ابدأ في البحث عن أفضل التصميمات الجذابة لتلك الاكسسوارات التي تجذب العملاء إليها.

ماذا تحتاج إذن لتنفيذ المشروع؟

يتطلب تنفيذ هذا المشروع تحديد موقع المشروع والذي يمكن أن تختاره في إحدى الأسواق أو المناطق التجارية، ولا يشترط أن يكون كبير المساحة بل يكون كافياً للقيام بمراحل الإنتاج بدءاً من الصب حتى التغليف، ولكن احرص على اختيار اسم جذاب لمشروعك.

ولا تغفل الترويج لمشروعك من خلال الطرق المجانية والمدفوعة مثل المواقع الإعلانية، ومن الأخبار السارة أنك سوف تتعامل مع جمهور كبير من النساء الذي سوف يسوق لهذا المشروع أيضاً دون جهد منك.

مشروع استئجار المعدات الرياضية 

إن تأجير المعدات الرياضية بل والملابس الرياضية أيضاً من أفضل أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل والتي تلبي احتياجات الكثير ممن يرغبون في الحصول على ملابس ومعدات رياضية بصفة مؤقتة دون الحاجة إلى الكثير من التكلفة.

ماذا تحتاج إذن لإقامة المشروع؟

وفي هذا المشروع مثل كافة أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل عليك أن تختار الموقع الملائم لهذا المشروع سواء كنت من سكان المدن أو المناطق الريفية، ولعل أفضل مواقع تدشين هذا المشروع هو مراكز الشباب والساحات الشعبية، بعد ذلك عليك أن تحدد هل سوف تقدم خدمة تأجير الأدوات الرياضية فقط، أم الملابس الرياضية فقط، أم أنك سوف تجمع بينهما معاً.

ولكن كيف تسوق لهذا المشروع؟

إن مرونتك في تقديم خدمة الإيجار من أبرز آليات التسويق لمشروعك، فمن الضروري أن تقدم خيارات قصيرة الأجل وطويلة الأجل، ولا تغفل التسويق عبر شبكة الإنترنت ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يجب عليك  الحرص الشديد على تقديم أسعار مناسبة وخصومات دورية لعملائك، فضلاً عن إمكانية توفير خدمة التوصيل من وإلى منزل العميل لتعزيز سهولة عمليتي التسليم والاستلام.

اقرأ ايضاً: أبرز مشاريع في الريف بربح يصل إلى 400% بدون مخاطر

مشروع استئجار المعدات الرياضية 
مشروع استئجار المعدات الرياضية

مشروع التصوير عبر طائرات بلا طيار

يعد هذا المشروع من أميز أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل كونه غير تقليدي على الإطلاق، كما يتطلب رأس مال كبير واستخراج عدة تصاريح من الجهات المعنية مثل مؤسسات الطيران المدني، ففي البداية عليك التعرف على آلية التشغيل الآمن للطائرات بدون طيار، كما يجب أن تحرص على اختيار طائرة مزودة بكاميرا تصوير عالية الجودة.

ليس هذا كل شيء، بل يجب عليك تحديد الهدف من المشروع سواء كنت ترغب في التصوير السينمائي والفوتوغرافي أو الفيديوهات الجوية، وذلك لاختلاف المعدات اللازمة لكل طريقة تصوير، وبالحديث عن تسويق المشروع، فإنك من الضروري أن تتواصل مع مؤسسات التسويق ومسؤولي التطوير العقاري للترويج للمشروع.

مشروع إنتاج الملابس صديقة البيئة 

تسعى الكثير من الدول إلى حماية البيئة وتحقيق النجاح الملحوظ في التنمية المستدامة، لذلك فإن فكرة مشروع تصنيع ملابس صديقة للبيئة من أفضل أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، ويجب عليك في البداية أن تحدد الفئة التي يستهدفها مشروعك.

إذن ما هي آلية تنفيذ المشروع؟

احرص في هذا المشروع على تصنيع الملابس باستخدام خامات صديقة للبيئة ومستدامة مثل الألياف الطبيعية، القطنيات العضوية وبعض أنواع الأقمشة المعاد تدويرها، ومن الضروري أن تكون تلك الملابس قادرة على الجمع بين أناقة التصميم والاستدامة.

ولكن أود أن أخبرك بأنه يجب عليك عند دراسة هذا المشروع أو أي فكرة من أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل أن تدرس السوق بشكل شامل وتوفر أسعار لا تقارن، مع توفير أفضل تجربة شراء لعملائك من خلال البيع عبر متجر إلكتروني خاص بالمشروع يساعد على تسهيل عملية الشراء من خلاله.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية وأبرز 11 عامل لنجاح المشروع

مشروع رحلات الصيد

يسيطر الطابع السياحي على هذا المشروع بشكل كبير كما يعد ضمن أفضل أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، كما أنه سوف يمثل جانب ترفيهي كبير لعشاق صيد الأسماك، لذلك يجب عليك الاستعداد لتنفيذه من خلال اختيار مقر شركة الرحلات بالقرب من إحدى مصادر الصيد المناسبة، ثم تعيين قارب مناسب للصيد ومزود بمعدات عالية الجودة واختيار فريق متكامل من الصيادين المحترفين وقائد ذو خبرة لقيادة القارب.

ولكن ما هي عوامل نجاح هذا المشروع؟

تحتاج إلى مراعاة الكثير من العوامل حتى تضمن نجاح هذا المشروع من أهمها؛ توفير رحلات تتفق مع رغبات العملاء سواء كانت رحلات يوم كامل أو نصف يوم، كما يمكنك إضافة بعض الخيارات الإضافية مثل تنظيم بعض الفعاليات من أبرزها حفلات الشواء.

كما يجب أن تضع في اعتبارك أنك المسؤول الأول عن سلامة العملاء وعليك تأمينهم بالكامل، ومن الضروري أيضاً أن تحصل على كافة التراخيص المطلوبة لصيد الأسماك، ولا تنسى أنك من الممكن أن تعقد شراكات مع بعض المطاعم والفنادق للحصول على بعض الخيارات الترفيهية الرائعة.

أفضل افكار مشاريع لم تنفذ من قبل للنساء

عندما تفكرين في إنشاء مشروع خاص بكِ، احرصي دائماً على البحث بين أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل ودراستها جيداً لاختيار الأفضل، ومن أبرز الأفكار التي أقدمها لكِ ما يلي:

مشروع الورشة الفنية النسائية

يقوم هذا المشروع على الخروج بمجتمع قادر على دعم الإبداع الكامن لديكِ من خلال دعم الفنانات في مختلف المجالات مثل صناعة الحلي، النحت، أو الرسم، وهنا عليكِ دراسة المشروع جيداً واختيار موقعاً ملائماً يتميز بالحس الإبداعي مع إمكانية الوصول إليه بسهولة.

ولكن كيف تستعدين لتنفيذ هذا المشروع؟

بمجرد أن تقومي باختيار المجال الفني الذي سوف يدعمه مشروعكِ، عليكِ الآن تجهيز موقع المشروع بكافة المعدات المتعلقة بهذا المجال الفني، كما يجب عليكِ اختيار مجموعة من المدربات ذوات الخبرة لتقديم دورات تدريبية وورش عمل بصفة منتظمة.

ومن الضروري أيضاً أن تقدمي دورات تدريبية متعددة المستويات حتى تلبي رغبات كافة المشاركات سواء كونهم في مستوى مبتدئ أو احترافي، مع الحرص الشديد على تقديم الدورات التدريبية بأسعار تنافسية.

اقرأ ايضاً: أفضل مشاريع صناعية في السعودية لعام 2024

مشروع تعليم اللغات البرمجية للأطفال

بالتزامن مع التطور الرقمي والتكنولوجي، أقدم لكِ أحد أكثر أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل تميزاً وهو مشروع تعليم لغات البرمجة للأطفال من خلال مناهج تعليمية مناسبة لفئاتهم العمرية المختلفة، بحيث تتدرج من مستوى المبتدئين حتى المحترفين، ومن أهم اللغات البرمجية المناسبة لغة scratch  وغيرها.

والآن ما هي أهم متطلبات هذا المشروع؟

عليكِ في البداية أن تختارين مقر مناسب للمشروع على مساحة مناسبة تسمح باستيعاب عدد مناسب من أجهزة الحاسب الآلي بالإضافة إلى الأطفال والمدربات، وهنا يجب أن ألفت انتباهكِ بالتدقيق الشديد عند اختيار المدربات.

حيث يجب أن تمتلك كل منهن خبرة كبيرة في مجال البرمجة، ولا تنسي أبداً أنك تتعاملين مع الأطفال الذين يحتاجون إلى التشجيع والتحفيز المستمر والذي يعود عليكِ بالنفع بلا شك من خلال تسويق المشروع.

مشروع مركز التجميل المتنقل

تأتي هذه الفكرة في مقدمة الأفكار الابتكارية لأهم مشاريع لم تنفذ من قبل وذلك بالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في الاستفادة بخدمات صالونات التجميل دون مغادرة منازلهن، وهنا سوف تحتاجين إلى تجهيز مركبة بمعدات التصفيف اللازمة مثل معدات العناية بالبشرة والشعر والأظافر وغيرها.

ولكن ما هي آلية عمل المشروع؟

في هذا المشروع من أهم وأبرز المتطلبات التي يجب أن تحرصي عليها هي جودة الخدمات المتاحة لديكِ، حيث يجب أن تقومي بتعيين إحدى المتخصصات في مجال تصفيف الشعر وأعمال العناية بالبشرة مع الاهتمام أيضاً بأسعار الخدمات التي يجب أن تكون في متناول العملاء.

ولمزيد من التنظيم في عمل المشروع، عليكِ أن تقومي بإعداد نظام متكامل لحجز خدماتكِ عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أن تقومي بإنشاء موقع إلكتروني متخصص للمشروع يشتمل على كافة الخدمات المتاحة وآليات الحجز.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى تفصيلية حول مشروع محطة بنزين وأبرز 7 عوامل نجاح المشروع 

مشروع تأجير الملابس عبر الإنترنت 

إن تأجير الملابس بمختلف أنواعها ليست فكرة جديدة على الإطلاق، ولكن تأجير الملابس عبر إحدى المواقع على الإنترنت من أشهر أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل، ففي البداية عليكِ تحديد نوعية الملابس التي سوف تقومين بتأجيرها سواء كانت فساتين زفاف أو سهرة، ملابس كاجوال، أو ملابس رياضية، ولا تنسي أن تقومي باختيار الملابس ذات الجودة العالية، ومن الأفضل أن تقدمي خدمة توصيل الملابس وتسليمها للتيسير على العملاء وجذبهم لمشروعكِ.

مشروع تأجير الملابس عبر الإنترنت 
مشروع تأجير الملابس عبر الإنترنت

مشروع تأهيل النساء مهنياً 

يهدف المشروع إلى تحسين المهارات المهنية لدى النساء حيث أنكِ تحتاجين إلى تحديد القطاعات المهنية المختلفة مثل التسويق، القطاع التكنولوجي أو الصناعة اليدوية والتعرف على حجم الطلب بها، عليكِ بعد ذلك إعداد برامج تدريبية تستهدف المهارات المراد تطويرها وذلك على يد مجموعة من المدربات ذوات الخبرة.

والآن ما هي التدريبات التي يوفرها المشروع؟

في هذا المشروع، لن يقتصر دور المدربات على التنمية المهنية للنساء فقط، بل أنه من الضروري أن تهتمي بتقديم بعض المحاضرات التي تعتمد على تعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرة على مواجهة التحديات من خلال طرح العديد من الآليات التي تستهدف دعمهن اجتماعياً ونفسياً.

ولكن دعيني أخبرك أن هذا المشروع من أهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل ولكنه يحتاج إلى تكلفة عالية حيث يتطلب وجود بنية تحتية أساسية تتمثل في مكان إقامة التدريبات وإعداد القاعات التدريبية بالمتطلبات اللازمة لها.

اقرأ ايضاً: أهم 7 متطلبات مشروع صناعة الاعلاف بالمنزل وأهم نصائح النجاح

أفكار مشاريع لم تخطر على البال

هناك الكثير من المقترحات المميزة لأفضل أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل ولا تخطر على البال كونها غير متداولة أو تقليدية، ومن أهمها:

  • مشروع تنسيق رحلات المسنين.
  • مشروع إعداد بروفايلات الشركات.
  • مشروع غرفة الغضب.
  • مشروع تسمين الإبل.
  • مشروع منحوتات الغذاء.
  • مشروع التخلص من قمل الشعر.
  • مشروع بيع المنتجات الذكية الاستهلاكية.
  • مشروع مقهى للقطط.
  • مشروع بيع حواجز بق الفراش.
  • مشروع علاج الدُمى.
  • مشروع اقتصاص الحشائش بواسطة الماعز.
  • مشروع شاحنات الفيديو.
  • مشروع تأجير الدواجن.

ولمزيد من أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل يمكنك متابعة المقاطع التالية والاستعانة بتلك الأفكار:

في النهاية، أرجو أن أكون قد وفقت في تقديم أهم أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل من خلال باقة من أشهر الأفكار الغير تقليدية التي لم تنطلق على أرض الواقع والتي يمكنك دراستها جيداً لفتح آفاق جديدة في سوق العمل، ومن ثم إتاحة الفرصة لمجالات ربحية وتجارية جديدة تستهدف مختلف الفئات.

تعليقات (0)