25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

مع ارتفاع نسبة البطالة في العديد من دول العالم، اتجه الكثير من الراغبين في الحصول على عمل مستمر ومربح إلى البحث عن أفكار مشاريع غير منتشرة التي أصبحت ملاذهم الآمن في الوصول إلى أفكار ابتكارية تتزامن مع التطور التكنولوجي الراهن وتضمن لهم أرباح ضخمة ودائمة، فما رأيك عزيزي القارئ في خوض تلك التجربة؟!

والآن كل ما عليك هو متابعتي خلال المقال التالي حتى تتعرف على أفضل الأفكار الغير تقليدية للمشروعات الصغيرة المربحة والتي يمكنك تحقيق النجاح بها حاضراً ومستقبلاً.

 

جدول المحتويات

مشاريع غير منتشرة

أعلم أنك تشعر بالشغف الشديد للتعرف على أفضل أفكار مشاريع غير منتشرة وأهم المتطلبات اللازمة لها، ومن أبرزها:

مشروع إنتاج الزجاج الذكي

إن مشروع الزجاج الذكي من أبرز مقترحات مشاريع غير منتشرة المبتكرة التي أبشرك أنك سوف تنجح بها بشكل كبير كونه أحد المشروعات قليلة التكاليف، ويتميز هذا المشروع أنه يعمل على ضبط معدل الضوء الذي يصل إلى المباني والتحكم في درجات الحرارة بها، الأمر الذي يساعد على تقليل استخدام المكيفات عالية التكلفة.

ولكن ما هي آلية عمل هذا المشروع؟

يعتمد هذا المشروع على أنك سوف تقوم بتصنيع أحد أنواع الزجاج الذي يدعم تقنية تسمح بتغيير وظيفته استناداً إلى الظروف البيئية المحيطة مثل درجات الحرارة وأشعة الشمس، حيث تحول تلك التقنية دون نفاذ أشعة الشمس داخل المبنى حتى يصبح غير شفاف، ومع اختفاء الشمس يعود إلى طبيعته الشفافة.

ومن الأخبار السارة أن هذا المشروع سوف يضمن لك نجاحاً هائلاً خاصةً في دول الخليج كونك تقدم منتجاً موفراً للطاقة، بالإضافة إلى انخفاض تكلفتها حال مقارنتها بأسعار المكيفات.

مشروع إعادة تدوير نفايات البلاستيك 

تعتبر النفايات البلاستيكية من أخطر أنواع النفايات، فما رأيك في أن تستغلها في عمل أحد أبرز أفكار مشاريع غير منتشرة؟! حيث يعتمد هذا المشروع على تحويل تلك النفايات إلى أكياس بلاستيكية أو بعض أدوات البلاستيك، ومن ثم قم ببيعها إلى مشروعات الوجبات السريعة والمطاعم وغيرها.

ماذا تحتاج لإقامة هذا المشروع؟

عندما نتناول متطلبات هذا المشروع فإنه من مشروعات التكلفة المتوسطة، حيث تحتاج إلى مصنع على مساحة 200 متر على الأقل حتى يتسع المعدات المطلوبة، كما يتطلب عمالة لا تقل عن 14 عامل يتم توزيعهم على مختلف ماكينات إعادة التدوير.

وفيما يخص التسويق لهذا المشروع، فإنك سوف تحتاج إلى عمل بعض الزيارات الشخصية، بالإضافة إلى التعاون مع تجار الجملة، كما ينبغي أن تشارك في المعارض المحلية، ولا تغفل استخراج التراخيص القانونية للمشروع والتي يتم وضعها حسب قوانين دولتك.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع اكسسوارات هاند ميد من المنزل والأرباح المتوقعة

مشروع بيع كاميرات المراقبة 

تعتبر كاميرات المراقبة ضمن أنجح مشاريع غير منتشرة حيث حققت رواجاً كبيراً في الفترة الحالية، كما أن حجم الطلب سوف يزيد عليها بشكل كبير مستقبلاً نظراً لأنها من أهم أفكار مشاريع غير منتشرة، حيث أنها أصبحت من متطلبات تأمين المنازل والشركات والمتاجر وغيرها، فما رأيك أن تستثمر تلك الفكرة في إقامة مشروع تجاري مربح؟! 

ولكن ماذا تحتاج لتنفيذ هذا المشروع؟

في البداية لابد أن تختار محل على مساحة 75 متر لإقامة المشروع به بحيث يتسع لوجود مكان للإدارة وصالة كبيرة لعرض مختلف أنواع الكاميرات وتركيباتها، على أن يكون هذا المحل في أحد الشوارع الرئيسية، كما تحتاج إلى تعيين عمالة لا تقل عن 8 أفراد من بينهم خمس فنيين تركيب كاميرات أو أكثر.

وعن التسويق لهذا المشروع، فإنك من الممكن أن تسوق له من خلال تعليق اللافتات الدعائية وطباعة الكروت أيضاً، ولا تغفل أيضاً أهمية الإعلانات الممولة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب قاعدة كبيرة من عملائك المحتملين.

مشروع بيع كاميرات المراقبة 
مشروع بيع كاميرات المراقبة

مشروع ورشة إصلاح السيارات المتنقلة 

إذا كنت تمتلك مهارة إصلاح السيارات، فلا تتردد في تنفيذ فكرة مشروع الورشة المتنقلة والتي تعد من أفضل مشاريع غير منتشرة والتي تحتاج لتنفيذها فقط إلى سيارة مزودة بجميع المعدات والأدوات التي تستخدم في صيانة السيارات، فضلاً عن بعض قطع الغيار، ومن أهم ما يميز هذا المشروع أنك تستطيع تنفيذه بالتعاون مع فني مساعد لصيانة السيارات.

وعن تسويق مشروع الورشة المتنقلة، فإنك من الممكن أن تقوم بطباعة بعض الملصقات الدعائية ووضعها على سيارتك بحيث تشمل الخدمات المتاحة لديك، بالإضافة إلى رقم هاتفك، كما يمكنك توزيع كروت إعلانية على العملاء الذين يحصلون على خدماتك وسوف يسوقون لمشروعك بأنفسهم.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع عقاقير بالمغرب بالتكاليف التقريبية والأرباح المتوقعة

مشروع المطعم النباتي

تنتشر المطاعم النباتية بشكل كبير في الدول الأوروبية، ولكنها من الممكن أن تكون فكرة غير تقليدية لأبرز مشاريع غير منتشرة لمتبعي الحِميات الغذائية، حيث تعتمد تلك المطاعم على تقديم الوجبات النباتية فقط، وكما هو الحال في كافة المطاعم يجب أن يقع المطعم في إحدى الشوارع الرئيسية الهامة خاصةً بالقرب من الجامعات والنوادي.

ما هي متطلباتك أيضاً لتنفيذ المشروع؟

من الضروري أن تكون مساحة محل المطعم مناسبة بحيث تتراوح بين 60 حتى 70 متر حتى يمكن تقسيمه بين الصالة والمطبخ، كما يحتاج إلى شيف واحد على الأقل لطهي الطعام ومساعدين اثنين له، بالإضافة إلى كاشير وعامل نظافة.

ويمكنك التسويق للمطعم إما من خلال البروشورات الدعائية والمطبوعات الورقية، أو من خلال إنشاء صفحة خاصة بالمطعم على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء تطبيق خاص به يشتمل على كافة التفاصيل مثل الأسعار وقائمة الطعام.

مشاريع غير منتشرة للشباب

تأكد جيداً عند تأسيس مشروع خاص بك أن يكون ضمن قائمة مشاريع غير منتشرة ذو فكرة غير تقليدية ولا يتناقص عليه الطلب يوماً بعد يوم حتى تستطيع جني الأرباح منه باستمرار، ومن أهمها:

مشروع الطاقة الشمسية 

يعتبر مشروع الطاقة الشمسية من المشروعات الاستثمارية الحديثة فضلاً عن كونه من المشاريع المستقبلية الهامة، حيث تتميز الطاقة الشمسية بأنها من أنواع الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى أنها قليلة التكلفة بشكل كبير، وهنا يمكنك اختيار إحدى الأماكن بالقرب من المدن الجديدة تحت الإنشاء التي لا تتوفر بها الكهرباء وابدأ مشروعك فوراً.

ولكن ما هي التجهيزات اللازمة للمشروع؟

في البداية يجب أن تكون مساحة محل المشروع حوالي 60 متر حتى يتسنى لك عرض ألواح الطاقة الشمسية بشكل صحيح، وعن عمالة مشروعك فإنك تحتاج إلى فريق عمل متكامل يتضمن مهندس مختص في مجال الطاقة المتجددة ومجموعة من الفنيين المتخصصين في تركيب الألواح ولحامها.

ومن الأخبار السارة التي أود أن أخبرك بها أن نسبة أرباح هذا المشروع تصل إلى 100% والتي سوف تحصل عليها حال التسويق للمشروع بشكل جيد سواء من خلال المطبوعات الإعلانية أو التسويق عبر المتاجر الإلكترونية ووسائل التواصل لتعريف العملاء بمزايا الطاقة الشمسية.

اقرأ ايضاً: أبرز مشاريع في الريف بربح يصل إلى 400% بدون مخاطر

مشروع مصنع البيوت الجاهزة 

بدأ الاتجاه في الآونة الأخيرة إلى استخدام البيوت الجاهزة والتي تتميز بإمكانية فكها وتركيبها بل ونقلها بكل سهولة، فضلاً عن قدرتها على مقاومة مختلف العوامل المناخية، ليس هذا فقط بل تتميز بمرونتها وتكلفتها القليلة، إذن فهي من أفضل مشاريع غير منتشرة التي سوف يزداد عليها الطلب بشكل كبير، فهل ترغب في خوض هذه التجربة؟!

ولكن هناك بعض المتطلبات اللازمة لإقامة المشروع، ما رأيك في التعرف عليها؟

بالحديث عن موقع المشروع، احرص على اختيار مصنع البيوت الجاهزة في أحد المناطق الصناعية حيث أنه لا يصلح للتنفيذ وسط المناطق السكنية لتجنب إزعاج السكان، أما عن المساحة يجب أن تختارها كبيرة بشكل كافي على أن تتراوح بين 150 حتى 200 متر.

وعن عمالة المشروع، فإنك سوف تحتاج إلى فريق متكامل من الموظفين والعمال لا يقل عن 20 موظف مع مراعاة حجم المشروع وعدد الورديات، وعندما نتحدث عن التسويق، لا تركز جهودك في التسويق عبر الإعلانات والمطبوعات والتسويق عبر الإنترنت فقط، بل اعلم جيداً أن السعر المناسب والجودة العالية هي أهم وأبرز آلياتك التسويقية وطريقك الممهد لجلب المزيد من الأرباح.

مشروع صناعة الدوائر الإلكترونية 

يعتبر مشروع صناعة الدوائر الإلكترونية المتكاملة من أهم أفكار مشاريع غير منتشرة لخريجي المدارس الصناعية والفنية، فإذا كنت ترغب في تنفيذ هذا المصنع الصغير، فإنها فكرة رائعة ولا تحتاج الكثير من التكاليف، كونه يعتمد على إنتاج دوائر كهربائية لإنارة السلالم والمصاعد تعزز من ترشيد الكهرباء.

فما هي أهم متطلبات هذا المشروع؟

كما هو الحال في غالبية المصانع، تحتاج إلى اختيار موقع مصنعك في أطراف المدن بعيداً عن الأماكن المكتظة بالسكان وأن تكون مساحة المشروع حوالي 90 متر كحد أدنى، أما عن عمالة المشروع، فقد سبق وأن ذكرت لك أن عمالة مشروعك سوف تكون من زملائك من الفنيين، على ألا يقل عددهم عن 6 عمال.

وعندما نتحدث عن تسويق المشروع، فإنك أمام العديد من الخيارات إما أن تسوق منتجاتك مباشرةً إلى محلات الأدوات الكهربائية، أو من خلال المشاركة في المعارض المحلية والدولية، ولا تنسى التسويق التقليدي بالإعلانات المطبوعة والإلكترونية.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية وأبرز 11 عامل لنجاح المشروع

مشروع سينما البعد السابع

يعتبر هذا المشروع من أميز مقترحات مشاريع غير منتشرة التي تعتمد في المقام الأول على إضافة مؤثرات سباعية الأبعاد عند عرض الأفلام مثل تحريك كراسي المشاهدين، الثلوج والدخان وغيرها، ويتم إقامة المشروع داخل إحدى المراكز التجارية أو المولات.

ولكن ماذا تحتاج لتنفيذ المشروع؟

دعني أخبرك أن هذا المشروع يحتاج إلى تكاليف لا تقل عن 25 ألف دولار شاملة الموقع والتجهيزات، ولكن لا تقلق حيال ذلك، فإنك على موعد مع أرباح لا تقل نسبتها عن 150%، كما أود أن ألفت انتباهك بأنه من الضروري الاهتمام بتسويق المشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتعاقد مع إحدى شركات الدعاية والإعلان لتوفير لوحة ضخمة على الطرق داخل المدن.

كما تمثل لافتة المشروع أهمية كبيرة في التسويق للمشروع، واحرص أيضاً على اختيار ألوان جذابة لها، بالإضافة إلى تحديد اسم شيق لمشروعك.

مشاريع غير منتشرة للنساء

ولن أنسى عزيزتي حواء عند الحديث عن أميز مقترحات مشاريع غير منتشرة لذلك سوف أقدم لكِ أفضل المقترحات ومن أهمها:

مشروع إنشاء منصة تعليمية 

يعتمد هذا المشروع على تقديم دورات تعليمية في مختلف المجالات، إما من خلال البث المباشر أو من خلال الفيديوهات المسجلة والكتب والمراجع، بحيث يقوم العميل بسداد قيمة الدورة التعليمية بمجرد إرسال الرابط الخاص بها إليه.

ولكن ما هي أبرز متطلبات المشروع؟

بالحديث عن موقع ومساحة المشروع فإنكِ سوف تتساءلين لماذا أحتاج إلى مكان لتنفيذ المشروع على الرغم من أن كافة الدورات التعليمية سوف تكون أون لاين؟! وهنا سوف أجيبكِ، حيث أن وجود مقر خاص للمنصة التعليمية التي سوف تدشنيها يعزز من ثقة عملائكِ بكِ.

كما أن وجود مكان موحد لتصوير كافة الدورات يدل على أنكِ تقدمين عملك بقدر كبير من الاحترافية، ليس هذا كل شيء، بل أنكِ يمكنكِ استغلال الموقع أيضاً في الجانب التسويقي من خلال إضافة اسم الشركة خلف المدرسين.

وهنا يراودكِ تساؤل هام أعلمه جيداً، هل مشروع المنصة التعليمية مربح؟

نعم إنه مشروع مربح للغاية، حيث لا يقل معدل الربح شهرياً عن حوالي 3000 دولار مع قابلية الزيادة مستقبلاً، وذلك مقابل تكاليف إجمالية تتراوح بين 8000 دولار حتى 10000 دولار.

اقرأ ايضاً: أفضل مشاريع صناعية في السعودية لعام 2024

مشروع الجيم النسائي

تتهافت جميع النساء والفتيات بكافة أعمارهن على صالات الجيم الرياضية للحفاظ على لياقتهم البدنية، ويتزايد الطلب على تلك الصالات يوماً بعد يوم لذلك نحن أمام فكرة رائعة لأبرز مشاريع غير منتشرة، فما رأيك في استثمار تلك الفكرة في عمل مشروع متميز بأرباح هائلة؟! 

نعم إنها فكرة استثمارية رائعة تحتاجين لتنفيذها إلى استئجار شقة ذات مساحة متوسطة تتسع الأجهزة الرياضية التي سوف يتطلبها المشروع والتي لا تقل عن 5 أجهزة، وهنا يجب أن تنتبهي جيداً لاستخراج كافة التصاريح اللازمة لكِ حتى تستطيعين العمل بشكل قانوني.

ولكن هل تقتصر متطلبات المشروع على ذلك؟

بالطبع لا، فإنكِ سوف تحتاجين إلى مدربة أو اثنين من ذوي الخبرة في هذا المجال، حيث يعتمد عليهم نجاح المشروع بشكل كبير، بالإضافة إلى ضرورة وجود موظفة استقبال على قدر من اللباقة، كما يجب أن تهتمي جيداً بالتسويق لمشروعك ليس فقط بالإعلانات والملصقات، بل بجودة الخدمات والخطط السعرية المختلفة.

والآن هل يمكننا اعتبار مشروع الجيم من المشروعات مرتفعة التكلفة؟

نعم إنه يحتاج إلى الكثير من التكاليف التي تشتمل على إيجار المكان وتكاليف التراخيص، بالإضافة إلى تكاليف شراء المعدات الرياضية، وهنا يمكنني أن أقول لكِ أن التكاليف التقريبية للمشروع تبدأ من 2500 دولار، ولكن على الرغم من ذلك فإنه يضمن لكِ الحصول على أرباح شهرية تتراوح بين 150 حتى 300 دولار.

مشروع الجيم النسائي
مشروع الجيم النسائي

مشروع مكتب الدعاية والإعلان

يمكنني أن أقول لكِ أن مشروع الدعاية والإعلان من أفكار مشاريع غير منتشرة والتي تضمن أعلى الأرباح سواء في الحاضر أو المستقبل وذلك نظراً لاتساع قاعدة عملاء المشروع، سواء الأفراد أو المصالح الحكومية والخاصة وغيرها، فهل ترغبين في معرفة مزيد من المعلومات حول المشروع؟ أتركي لي هذا الأمر.

والآن ما هي أبرز متطلبات المشروع؟

احرصي في البداية على اختيار موقع مشروعكِ بإحدى المناطق التجارية أو المناطق المتاح بها العديد من الشركات، على أن تكون مساحة المحل حوالي 20 متر فقط، كما أود أن أبشركِ بأنه من أبرز مزايا هذا المشروع أنكِ لن تحتاجين الكثير من العمالة، حيث أن شخص واحد على دراية بأعمال الدعاية والإعلان يكفي لإدارة المشروع بمساعدتكِ على أن يتمتع بقدر كبير من اللباقة.

ولا تنسي أن جودة خدماتكِ هي المسوق الأول لكِ، فإذا قمتِ بإنشاء صفحة توضح بها بعض النماذج لأعمالكِ سوف تجلب لكِ شريحة كبيرة من العملاء، كما يجب أن تقدمي بعض العينات المجانية لكل عميل يحصل على خدمة من خلالك كنوع من الترويج للمشروع.

اقرأ ايضاً: دراسة جدوى تفصيلية حول مشروع محطة بنزين وأبرز 7 عوامل نجاح المشروع 

أفكار متنوعة لأفضل مشاريع غير منتشرة

هناك أيضاً بعض أفكار مميزة لأهم مشاريع غير منتشرة استطاعت تحقيق الكثير من النجاح في الوقت الحالي ومنها:

  • مشروع محل الأورجانيك فود.
  • مشروع تجارة الفستق.
  • مشروع الملابس الذكية.
  • مشروع محل الغاز.
  • مشروع إنشاء التطبيقات الإلكترونية.
  • مشروع ألعاب الاكس بوكس.
  • مشروع تعليم الإتيكيت للأطفال.
  • مشروع مصنع الإنترلوك.
  • مشروع التخطيط للحفلات.
  • مشروع البطاطس النصف مقلية.
  • مشروع التصوير الفوتوغرافي.
  • مشروع محل ورد.
  • مشروع إنشاء مدونة.

كما يمكنك متابعة المزيد من أفكار مشاريع غير منتشرة عبر المقاطع التالية:

على ذلك فقد قدمت لك مجموعة من أفضل مقترحات مشاريع غير منتشرة التي تضمن لك تحقيق معدلات ربحية كبيرة حال الالتزام بكافة متطلباتها ودراستها بالكامل بشكل كامل، فإذا تمكنت من حصر تلك المتطلبات وحساب التكاليف والأرباح المتوقعة، فإنك سوف تحقق من خلالها الهدف المنشود.

تعليقات (0)