أكثر من 30 فكرة من مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا

أكثر من 30 فكرة من مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا

إذا كنت عزيزي ليبي الجنسية، أو وافدًا من دول الجوار وتسعى للاستثمار في ليبيا، فاعتبر أنك وجدت المصباح السحري الذي سيأخذك إلى عالم الأعمال، ويعرفك على مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا تقودك نحو تطوير ذاتك، وتجعلك من ذوي الاستثمارات الناجحة، فتعالَ معي أعرض لك ما لدي من معلومات وسأترك لك الحكم.

جدول المحتويات

أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا

أود إخبارك سيدي بمجموعة من أفضل مشاريع ناجحة في ليبيا يمكنك الاستثمار في واحدة منها؛ وذلك من أجل النهوض بمستواك المادي، ألا وهي:-

 

مشروع صالون حلاقة رجالي

أَعلم عزيزي القارئ أنك تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا تدر لك دخلًا بصورة يومية، وتعمل على سد احتياجات أسرتك.

لذلك أعرض عليك فكرة مشروع صالون حلاقة، فإذا كنت تمتلك المهارات الخاصة بتصفيف الشعر والقص وغيرهما، فهذه فرصتك لإدراة مشروعك بنفسك وتوفير العمالة.

أما إن كنت غير متخصص في هذا المجال، فيمكنك أن تقوم باستثمار ما لديك من أموال في ذلك المشروع، وجلب مجموعة من المتخصصين؛ يتولون هم أعماله.

ومن ثَم يعملون على نجاحه؛ لكي يزداد دخلك وأرباحك، حيث إن الزبائن في ليبيا يدفعون الكثير من المال مقابل هذه الخدمة، فهي تلقى رواجًا كبيرًا هنالك.

اقرأ أيضًا:- متطلبات مشروع خياط ثياب رجالي وأهم عناصر نجاح المشروع

وماذا عن الأدوات الأساسية الواجب توافرها في مشروع صالون حلاقة؟

أما عن أساسيات مشروع صالون الحلاقة أبرز مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، فيجب عليك عزيزي تجهيز المحل بديكورات تناسبه، وتركيب مرايات وإضاءة قوية.

فضلًا عن توفير أثاث لاستقبال الزبائن وأدوات الحلاقة بمختلف أنواعها، واحرص دائمًا على نظافة المكان، وتعقيم الأدوات أولًا بأول؛ لكسب ثقة العملاء.

مشاريع ناجحة ومربحة في ليبيا
أفضل مشاريع ناجحة في ليبيا

كم تبلغ أرباح مشروع الحلاقة في ليبيا؟

لا شك أن أرباح الحلاق تتوقف على عدد الزبائن، وهو ما يعتمد أيضًا على مستوى الخبرة والمهارة في هذا المجال، ولكن تقديريًا يحقق حوالي 200 دينار ليبي يوميًا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع انتاج الفحم النباتي بالتكاليف والأرباح المتوقعة

مشروع مركز للعلاج بالحجامة النبوية

أقدم لك سيدي مشروعًا رائعًا من ضمن أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، مميزاته حقًا كثيرة وأرباحه أيضًا، ألا وهو مشروع العلاج بالحجامة.

فعلى الرغم من التقنيات الطبية الحديثة التي يشهدها هذا العصر، إلا أن الكثير من الأشخاص في ليبيا وحول العالم، يقدمون على استخدام الحجامة كوسيلة فعالة للتشافي.

وذلك عملًا بما جاء في السُنة النبوية؛ للحصول على الاسترخاء وتخليص الجسم من التعب والإرهاق؛ لذلك نجد هذه المراكز منتشرة في ليبيا وفي الكثير من الدول العربية.

ومن الجدير بالذكر ها هنا أيضًا، أنه بإمكانك سيدي أن تقدم هذه الخدمة من بيتك، دون الحاجة إلى رأس مال أو مكان مخصص وتكاليف مبالغ فيها.

اقرأ أيضًا:- أفضل 16 مشروع ارض زراعية مربح وأبرز متطلباتها

إذن ماذا يجب عليَّ فعله الآن للبدء في مشروع مركز الحجامة؟

فقط معرفة أساسيات عمل الحجامة افضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا من خلال الحصول على دورة تدريبية معتمدة؛ من أجل أن تكون من المتخصصين المحترفين في هذا المجال.

ويأتي إليك الزبائن خصيصًا لحسن سمعتك، أما عن الأدوات المستخدمة فهي متوفرة في الصيدليات، ويتحمل العميل تكلفتها ضمن سعر الخدمة.

وكيف يتم التسويق لمشروع مركز الحجامة هذا؟

نصيحتي لك عزيزي، هي أن تجعل هدفك دائمًا في هذا المشروع، أن تكون معروفًا بين الزبائن بالمهارة والكفاءة في العمل.

ولكي تصل إلى هذا المستوى من الشهرة، ينبغي عليك التسويق لنفسك، من خلال طباعة أوراق إعلانات تحتوي على اسمك ورقم تليفونك وعنوانك، كذلك مميزات الخدمة التي تقدمها ومن ثَم توزيعها.

وأيضًا تعزيز العلاقات مع الأشخاص الذين يهتمون بالحجامة، فضلًا عن إمكانية الاتفاق مع الصيدليات والمراكز الطبية، على نشر إعلاناتك في أماكن ظاهرة لديهم، أو ترشيحك للباحثين عن مقدمي هذه الخدمة.

اقرأ أيضًا:- 25 فكرة مميزة لأبرز مشاريع غير منتشرة

مشروع زراعة التين

جاءت مزرعة التين ضمن قائمة أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا؛ وذلك بسبب خصوبة التربة وتوافر التضاريس والمناخ المناسب هنالك.

ولأن شجرة التين تتميز بطرح كميات ضخمة في وقت قصير أصبحت تحقق أرباح كبيرة، فلا تتردد واستثمر أموالك الآن عزيزي في هذا المشروع.

ولكن في اعتقادك ما المطلوب مني لضمان نجاح مشروع مزرعة التين هذه؟

دعني أخبرك سيدي أن الأمر أسهل ما يكون، فقط قم بتأجير أرضًا زراعية تقوم تربتها بصرف الماء بصورة جيدة.

ثم البدء بالزراعة في فصل الربيع، أو مع دخول فصل الخريف كحد أقصى؛ وذلك للحصول على أفضل النتائج.

ومن واقع خبرتي أنصحك بعمل سور مرتفع نسبيًا حول الأرض؛ وذلك لحمايتها من الحيوانات الأليفة.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع تنسيق حفلات ودراسة جدوى متكاملة

مشروع بيع أسمدة زراعية

أود أن أحيطك علمًا عزيزي أن الزراعة في ليبيا عامل أساسي من عوامل النمو الاقتصادي، وهي التي تعتمد عليها الدولة في توفير الغذاء، لذلك نجد الكثير من الأسر هناك تتخذها كحرفة، ومن ثَم مصدر دخل رئيسي لها.

ولهذا أنصحك أن تختار محلًا قريبًا من تلك الأراضي، وتقوم بفتحه كمشروع لبيع الأسمدة الزراعية، وبالطبع ستجذب الكثير من الزبائن؛ مما يضمن لك زيادة البيع ومن ثَم الأرباح.

وإليك هذه البشرى السارة، وهي إمكانية الحصول على البضائع من المصانع دون أن تدفع أموال مقدمة.

حيث إنه بإمكانك سيدي أخذ ما تحتاجه ومن ثَم بيعه، وبعد ذلك تسدد ثمنه، وهذا ما جعله من أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا.

وأعلم أنه إذا أردت البيع بشكل أفضل وتحقيق أرباح مرضية، فلا بد من توفير الأسمدة الزراعية التي تناسب نوع التربة في ليبيا، والتي يحتاجها المزارعون بشكل خاص.

اقرأ أيضًا:- كيفية فتح مشروع مكتبة ناجح برأس مال أقل من 2000 دولار

مشروع توزيع مياه الشرب

هذا المشروع سهل وغير مكلف، كما أنه أيضًا من أبرز مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا؛ وذلك لأن الدولة لا تمتلك مصادر للمياه العذبة الصالحة للشرب بصورة كافية.

فهي تقوم بالاعتماد على مشاريع تحلية وتنقية مياه البحر الأبيض المتوسط؛ لذلك ينبغي عليك السعي لتجهيز عربة تحتوي على خزان كبير للمياه أو صندوق.

وتذهب لهذه المحطات وتقوم بتعبئة الماء، ومن ثَم توزيعها على المستهلكين سواء في المطاعم أو المنازل، وأعدك عزيزي بتحقيق دخلًا وربحًا مناسبًا.

اقرأ أيضًا:- أهم 7 مراحل تنفيذ مشروع انشاء مصنع بطريقة احترافية

مشروع محل لبيع الورقيات

أعلم جيدًا كم أنت محتاج إلى مشروع من أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا؛ لذلك سوف أُخبرك اليوم عن مزايا فتح محل لبيع الورقيات، فهي تعتبر من السلع الاستهلاكية التي لا غنى عنها في المنازل والمطاعم وجميع المؤسسات.

فلا تتردد كثيرًا وقم بالشروع في البحث عن محل قريب من الأماكن السكنية، أو الأسواق والمولات التجارية، وبعد أن تُوفق في إيجاده، اذهب لأحد مصانع الورقيات واطلب منه كمية من البضائع.

والتي بطبيعة الحال يمكنك الحصول عليها دون دفع ثمنها، حيث إنها تمنح المحلات فرصة التسديد بعد البيع وتحقيق الأرباح، فهو حقًا أفضل مشروع مربح في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا:- مشروع انشاء شركة نظافة وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق هامش ربح مرتفع بأقل التكاليف

مشروع بيع سيارات دفع رباعي مستعملة

تلعب تضاريس دولة ليبيا دورًا هامًا في نجاح مشروع بيع سيارات الدفع الرباعي أبرز مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، حيث يحتاج الكثير من الأشخاص إلى هذا النوع من السيارات بدلًا من التقليدية؛ للتنقل بسهولة وأريحية.

ومن هنا يأتي دورك عزيزي كشخص يريد بدء مشروع من مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، لتقوم على الفور بالعمل كميسر في البداية وبدون رأس مال كبير.

والآن حتمًا ستتساءل كيف أبدأ العمل كميسر؟ وأنا بدوري سأجيبك، فيتم ذلك من خلال قيامك عزيزي بتأجير مكان كبير المساحة، يتسع عدد لا بأس به من سيارات الدفع الرباعي التي يريد أصحابها بيعها، لتعرضها لديك بشرط أن يدفعون لك نسبة من ثمن البيع.

وبعد ذلك بإمكانك شراء هذه السيارات من المالك نفسه، وبيعها بالسعر الذي تريده، وسوف تحقق أرباح كبيرة، ونصيحتي لك أن تضع هدفًا نُصب أعينك، بأن تكون فيما بعد واحدًا من أكبر تجار السيارات في ليبيا.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع وايت ماء وكيفية تحقيق 4000 دولار شهرياً

مشروع محل صيانة أجهزة الكمبيوتر وبيع مستلزماته

حتى وإن كنت تمتلك القليل من مهارات صيانة أجهزة الكمبيوتر، فلا داعي للقلق بشأن فتح هذا المشروع، فكل ما ينبغي عليك فعله هو التعلم من إحدى قنوات اليوتيوب، أو من المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك.

ومن بعدها ستصبح عزيزي بكل تأكيد متمكنًا من تصليح أي نوع من تلك الأجهزة، التي لا غنى عنها في كل منزل أو مؤسسة.

كما أنك إذا قُمت بجلب إكسسوارات الكمبيوتر بأنواعها إلى المحل، سيُفتح لك ذلك باب رزق إضافي؛ لأن الزبائن سيجدون لديك جميع ما يحتاجون إليه لأجهزتهم من كماليات؛ مما يضمن لك تحقيق أرباح كبيرة.

ولكن نصيحتي لك أن تجعل أسعارك مناسبة وغير مبالغ فيها؛ كي تنافس غيرك من المحلات.

اقرأ أيضًا:- افكار مشاريع مربحة في القرى – اكثر من 40 مشروع مربح

مشروع بيع البخور

يأخذ هذا المشروع حيزًا كبيرًا من اهتمام الشباب التي تبحث عن مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا؛ وذلك لأنه لا يحتاج إلى مكان مخصص أو عمالة أو عِدد معينة لعمل البخور.

فمن بيتك يمكنك عزيزي تجهيزه، ثم التوزيع على المنازل والمطاعم والكافيهات والمحلات المختلفة، التي تسعى دائمًا لجعل الأجواء رائحتها زكية.

وهي من العادات الأصيلة للمجتمع الليبي، كما يمكنك أيضًا أن تقوم بفرش طاولة في أحد الأماكن المزدحمة، ومن ثَم القيام بالبيع للزبائن بصورة مباشرة.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع المنظفات وأهم عوامل نجاحه وتحقيق أعلى الأرباح 2024

مشروع صيانة مواتير رفع المياه

صيانة مواتير رفع المياه من أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، فإذا كنت تتمتع بالخبرة والمهارة في تصليحها، فأنت بين يديك فكرة مشروع ذهبية.

حيث إنه بإمكانك سيدي فورًا ودون تردد تأجير ورشة بمساحة 30 مترًا توفر بها العِدد اللازمة؛ لتقوم بأعمال الصيانة والتركيب التي يحتاجها الأشخاص، أولئك الذين يقطنون في أدوار مرتفعة.

وبالطبع يجب عليك توفير جميع أنواع قطع الغيار والمستلزمات الضرورية، ويا حبذا إذا قمت بتوفير ماكينة مخصصة بلف قلوب المواتير، والتي يمكنك إيجادها في الكثير من الأماكن داخل ليبيا، فهي رخيصة ومنتشرة.

اقرأ أيضًا:- دراسة كاملة حول مشروع الحلويات وأهم عوامل نجاح المشروع 2024

مشروع محل بيع دجاج مشوي

أعلم أن الكثير من الليبيين يقبلون بشكل كبير على الدجاج المشوي؛ وذلك لأنه طعام مغذي وذو مذاق شهي، وأيضًا سعره رخيص؛ لذلك أقترح عليك عزيزي هذا المشروع الذي يُعد واحدًا من أشهر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا.

فلا يتطلب الأمر منك سوى تأجير محلًا في مكان حيوي، حتى وإن كان مبلغ الإيجار مرتفعًا، فهو سيحقق لك أرباحًا كبيرة من البداية.

واحرص أيضًا على توفير المزيد من الأطباق الجانبية المفضلة بجانب الدجاج المشوي، مثل الأرز والسلطات والمقبلات المختلفة.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع الكيك قليل التكلفة… كثير الأرباح

مشروع محل بيع بطاطا مقلية

إذا كنت تريد البدء في أحد مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، فاقترح عليك فكرة هذا المشروع، حيث إن البطاطا المقلية تُعد وجبة مشبعة وسريعة للكثير من الأشخاص.

لذلك نجد أن الطلب على المحلات أو العربات التي تقوم ببيعها مرتفع للغاية، وإذا استثمرت فيه ما لديك من مال، بالطبع سيعود عليك بالأرباح العالية؛ وذلك بسبب سرعة التجهيز وقلة التكاليف، والتي قد تتمثل في الآتي:-

المعدات اللازمةالتكلفة
قلاية زيت كهربائية2500 دينار ليبي.
ماكينة البطاطس الحلزونية1200 دينار ليبي.
براد وفريزر أرضي3200 دينار ليبي.
ديكورات بسيطة1000 دينار ليبي.
أغراض المحل1900 دينار ليبي.
سجلات وتراخيص1200 دينار ليبي.
مصاريف جانبية2500 دينار ليبي.

ويمكنك أيضًا عزيزي أن تستبدل المحل بعربة، تكون عبارة عن سيارة جديدة أو مستعملة حسب إمكانياتك المادية، ومن ثَم توفر موقد ومقلاة.

بالإضافة إلى شراء بطاطس نصف مقلية، وأطباق مصنوعة من القصدير أو صناديق من الورق المقوى للتعبئة، مع بعض الصلصات المفضلة للزبائن، مثل الكاتشاب والمايونيز.

ومن ثَم تقف بها أمام المدارس أو الجامعات، أو الأماكن الترفيهية، وعليك أن تتحلى بالصبر وأن تبذل ما بوسعك من جهد؛ لتصل إلى الربح الذي يرضيك.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع ورق عنب من منزلك بأقل التكاليف

مشاريع صغيرة مربحة في ليبيا 2024
مشاريع صغيرة مربحة في ليبيا

مشروع محل بيع إكسسوارات السيارات

من ضمن أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا يأتي هذا المشروع، الذي يحقق نجاحات كبيرة بفضل زيادة أعداد مالكي السيارات هناك، حيث إنهم يحتاجون إلى إبراز جمال سياراتهم، عن طريق تركيب الإكسسوارات المختلفة لها؛ لذلك أنصحك سيدي بالبدء الفوري في هذا المشروع الرائع.

فإنه يتوجب عليك فقط اختيار محلًا في مكان قريب من محطة وقود أو ورشة صيانة سيارات، وتوفير أنواع مميزة وذات جودة عالية من الإكسسوارات، ومن هنا ستزداد أعداد الزبائن، وستجني المزيد من الدخل والأرباح -إن شاء الله-.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى مشروع بقالة صغير وأبرز 7 متطلبات لنجاحه

مشروع سمسار عقارات

هذه الفكرة هدية عبقرية مقدمة لك على طبق من فضة، حيث إن هذا المشروع يحقق أرباح كبيرة، دون الحاجة إلى رأس مال كبير لتجهيزه.

فقط يكفي امتلاك أو استئجار مكتبًا صغيرًا، يضم جهاز كمبيوتر وبعض الكراسي، ومن ثَم العمل كوكيل لبيع وتأجير شقق أو أراضي أو محلات وغيرهم.

ولكن يتوجب عليك أن تكون على دراية بالعقارات المعروضة في الأماكن المستهدفة، وستحصل على نسبة ربح متفق عليها من الطرفين -البائع والمشتري-، فهذا المشروع حقًا يعتبر من أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا.

اقرأ أيضًا:- دراسة جدوى كاملة حول مشروع صالون نسائي وأهم 5 عوامل لتحقيق الأرباح

مشروع محل بيع المنظفات

إذا كنت جادًا وتبحث عن مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا برأس مال صغير، فيمكنك عزيزي بيع المنظفات التي لا غنى عنها في جميع المنازل الليبية.

ليس هذا فحسب، بل بإمكانك أيضًا التعاقد مع الفنادق والمطاعم والمؤسسات المختلفة، على توريد منتجاتك بأسعار منافسة وجودة عالية.

وهذا ما سيجعل الزبائن يطلبون منتجاتك بالاسم؛ الأمر الذي يعني تحقيق ربحًا مميزًا، وأود أن أطمئن قلبك سيدي، فأنت لست بحاجة إلى محل، أي أنه يمكنك بدء المشروع من منزلك.

اقرأ أيضًا:- دراسة متكاملة حول مشروع الشموع المعطرة وتكاليفه التقريببة والربح المتوقع منه 2024

مشروع إعادة تدوير العبوات الزجاجية

يصنف وفق آراء الخبراء والمدونين أنه من أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا؛ وذلك لأنه يدر لك ربحًا عاليًا ولا يكلفك الكثير من التكاليف، فضلًا عن إحداث النمو الاستثماري الجيد.

ولكي تدخل يا سيدي في حيز تنفيذ هذا المشروع، ينبغي عليك اختيار فكرة من الأفكار المقترحة له، مثل جمع الزجاجات وإعادة تصميمها بشكل مختلف، أو أن تقوم بتحصيل الموارد بشكل مباشر من التجار المعنية بذلك، والبدء في العمل وتحقيق الدخل الخاص بك.

اقرأ أيضًا:- دراسة كاملة حول مشروع ادوات منزلية وأبرز متطلبات تنفيذه 2024

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في ليبيا

بالطبع لا أنكر أبدًا دور المرأة في نمو الاقتصاد الليبي، وذلك من خلال العمل بمجموعة من أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، والتي من أهمها ما يلي:-

  • تركيب العطور للعرائس.
  • عمل رشدة بالتوابل.
  • بيع الحقائب.
  • عمل خبيزة خضراء.
  • بيغ عبايات بالشاربة أون لاين.
  • بيع الأدوات المنزلية أون لاين.
  • ميكب أرتست.
  • بيع مستحضرات التجميل للبشرة والشعر.
  • تأجير فساتين زفاف.
  • تجهيز حلوى الدبلة الزمنية.
  • تصنيع البخور.
  • تنسيق وتغليف الهدايا.
  • تصنيع الشموع.
  • بيع الإكسسوارات.
  • رسم حناء.
  • تجارة الصمغ العربي من المنزل.

شاهد أيضًا:- أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

مشاريع متوسطة ناجحة في ليبيا

من أبرز مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا المستقبلية التي تسعى للنهوض بمنظومة الاقتصاد الوطني، وتساهم في خلق فرص عمل مميزة للشباب، الآتي:-

مشروع استيراد أحذية رياضية

بعد أن ذكرت لك مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا لا تحتاج إلى الكثير من رأس المال، أود أن أوضح لك أيضًا بعضًا من تلك التي تحتاج إلى حجم تكلفة متوسط، وأهمها مشروع استيراد أحذية ستوك، وهي عبارة عن تصفيات لكبار البراندات العالمية  أو من موديلات سابقة أو استعمال بسيط، فهي من أنجح مشاريع ليبيا 2024.

ولكي تحصل على خصومات وأسعار مميزة عند استيرادها من إحدى شركات الاستيراد في ليبيا، يتحتم عليك الشراء بكميات كبيرة.

وأنا بدوري أقترح عليك خيارًا آخرًا عزيزي وهو فتح مكتب استيراد خاص بك، تقوم بالتعامل من خلاله مع الدول المصدرة بشكل مباشر؛ مما يلبي لك توقعات الربح المرضي.

اقرأ أيضًا:- 8 أفكار مشاريع صغيرة مربحة للرجال بأرباح هائلة ورأس مال صغير

مشروع نقل مواد بترولية

بفضل اعتماد اقتصاد الدولة الليبية على استخراج المواد البترولية وتصديرها، جاءت فكرة هذا المشروع الناجح والأكثر ربحية، وجئت أنا اليوم لأقدمه لك كهدية رائعة ستشكرني عليها؛ لأنها ستحقق لك ربحًا كبيرًا.

والآن دعني أخبرك عزيزي بما ينبغي عليك تجهيزه، وهي سيارة نقل أو اثنتين -حسب مقدرتك المالية-، تكون مزودة بخزانات مخصصة لنقل البترول الخام ومشتقاته.

اقرأ أيضًا:- أبرز متطلبات مشروع بطاطس نصف مقلية وآليات تحقيق الأرباح من المشروع

مشروع محطة تحلية مياه البحر

إذا كنت تسأل ما هي أكثر خدمة مربحة في ليبيا؟ فيمكنني أن أُجيبك بأن مشروع تحلية مياه البحر من المشاريع الخدمية الأكثر أهمية هناك؛ وهذا لأنها لا تمتلك مصادر كثيرة للمياه العذبة.

لذلك يمكنك عزيزي استغلال الفرصة وما لديك من رأس مال، ثم البدء بإنشاء محطة لهذا الغرض؛ لتنتج مياه صالحة للشرب، وهذا ما ستجني منه أرباح رائعة.

فقط قم باختيار مكانًا قريبًا من البحر؛ لتقليل التكاليف؛ وهذا بدوره سيساهم في زيادة الأرباح.

اقرأ أيضًا:- تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات 2024 وكيفية التخطيط للمشروع وتحقيق أرباح مضمونة

مشاريع أخرى ناجحة في ليبيا

أود أن أذكر لك عزيزي مجموعة أخرى من مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، ألا وهي:-

  • تجارة الملابس.
  • خدمات التصوير عن بُعد.
  • شركة خدمات محاسبية.
  • مكتب استشارات قانونية.
  • تجارة الذهب.
  • مخزن أدوية.
  • شركة أنظمة طاقة شمسية.

اقرأ أيضًا:- 19 مشروع نسائي يدخل ذهب مميز جدا

نصائح للبدء في مشروع مربح وغير مكلف

تبقى أولوية المستثمرين الجدد هي فكرة مشروع ناجح بتكلفة صغيرة أو متوسطة، وأنا أَعلم جيدًا يا سيدي أنك من بين هؤلاء وتسعى لذلك.

ومن هذا المنطلق سأذكر لك بعض النصائح الواجب وضعها في الحسبان؛ لتصل للنجاح في المشروع الذي قمت باختياره من مجموعة مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، ألا وهي:-

  • اختيار الفكرة المناسبة لإمكانياتك العلمية والعملية والمادية أيضًا.
  • تحليل طبيعة السوق المستهدف بدقة، والسعي للبدء في مناطق حيوية تجارية من الطراز الأول؛ وذلك لتفادي الركود أو الفشل.
  • تحليل المنافسين من خلال عمل دراسة شاملة عن أنشطتهم وأسعار البيع والمنتجات، بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف والقوة لكلٍ منهم.

أسئلة شائعة

ما هي المهن المطلوبة في ليبيا؟

تُعد المهن الأكثر طلبًا في ليبيا وأبرز مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا هي السباكة، النقاشة، المهن الصناعية والزراعية، الورش والحدادة، المحارة، الكهرباء، التشييد والبناء، والنجارة، وتركيب البلاط والسيراميك، خرسانة المسلح.

ما هو أفضل مشروع مربح في ليبيا؟

وفق آراء الخبراء أن من أكثر مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا هو تركيب وصيانة المكيفات، يليها مشروع بيع الأجهزة المنزلية والكهربائية.

كم يحتاج الفرد للعيش في ليبيا؟

حسب ما جاء في التقارير الصادرة عن وزارة العمل الليبية، يبلغ الحد الأدنى للفرد حوالي 150 دينارًا ليبيًا، أي ما يعادل 100 دولار أمريكي في الشهر، أما عن متوسط دخل الفرد نجده حوالي 700 دينار ليبي، أي ما يعادل 400 دولار أمريكي، وهذا ما يمكن تحقيقه وأكثر شهريًا، وذلك حال العمل في أيٍ من مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا -مما ذكرناها آنفًا-.

كم تبلغ أرباح قطاعات الأعمال المختلفة في ليبيا؟

تختلف أرباح كل مهنة في ليبيا حسب القطاع ومستوى الخبرة والمهارة لدى العامل، ولكن تقديريًا تتراوح المرتبات ما بين 200 إلى 1000 دينار ليبي، وهو ما يكافئ 120 إلى 600 دولار يوميًا.

كما يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو الذي يحتوي على الكثير من المعلومات حول مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا

 

وفي الختام أتمنى أن أكون أفدتك عزيزي المستثمر المبتدئ في معرفة مجموعة من أفضل مشاريع صغيرة وناجحة في ليبيا، وسأترك بين يديك زمام الأمور لتقودها أنت حسب إمكانياتك، وتحقيق طموحك في إنعاش مستواك المادي، والوصول إلى أقصى درجات النجاح.

تعليقات (0)