أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

أفضل 7 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بأرباح مضمونة وهائلة

هل ترغب في الوصول إلى حريتك المالية والاقتصادية على الرغم من عدم توفر الفرص المناسبة لك في سوق العمل؟! فما رأيك في البدء في أحد مشاريع صغيرة مربحة للشباب لاستثمار رأس مالك البسيط والحصول على دخل مناسب؟! فالأمر لا يستدعي كل هذه الدهشة، نعم يمكنك الانطلاق إلى عالم التجارة بمشروع صغير يدر عليك أرباح هائلة.

إن كل ما يمكنك فعله في هذا الصدد هو أن تقوم باختيار أحد الأفكار المناسبة لمشروع صغير يتفق مع مهاراتك أو مجال دراستك حتى تستطيع تحقيق النجاح فيه بشكل أكبر من العمل لدى الآخرين، وإذا لم تمتلك رأس مال كافي لإدارة مشروعك لا داعي للقلق، استعن ببعض الأصدقاء ممن لديهم الرغبة في مشاركتك للبدء في مشروع حر مربح بأقل التكاليف.

 

والآن هيا بنا نتعرف سوياً على أفضل أفكار مشاريع صغيرة مبتكرة للشباب تضمن لك أفضل صافي ربح، والتي سوف أقدم لك أهم متطلباتها وآلياتها التسويقية حتى يمكنك بدء مشروعك على أساس صحيح يوفر لك ترويج منتجاتك بسهولة والحصول على دخل ثابت وأرباح متنامية.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب
مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

هيا بنا نتعرف على أفضل مشاريع صغيرة ناجحة للشباب تحتاج رأس مال صغير أو متوسط وتجني لك الكثير من الأرباح ومن أبرزها ما يلي:

١- مشروع صناعة المربى والعصائر الطبيعية

إن مشروع إنتاج المربى والعصائر من أبرز أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب الذي يتميز بالمرونة إلى حد كبير؛ حيث أنك من الممكن أن تبدأ به بشكل بسيط يدوياً من منزلك من خلال تصنيع المنتجات بالطرق المتعارف عليها، كما يمكنك أيضاً الاتساع بعد ذلك وتدشين مشروع متكامل تؤسسه بمفردك أو بالتعاون مع بعض أصدقائك حال توافر رأس المال المخصص لذلك.

متطلبات المشروع

وإذا قمت بعمل دراسة لهذا المشروع فإنك تحتاج إلى مكان لا تقل مساحته عن 150 متر حيث أن عمل خط إنتاج صغير للمربى والعصائر يتطلب الكثير من المعدات مثل؛ غلايات التسخين المصنوعة من الصلب، وحدة تقشير الفاكهة، وحدة عصر الفاكهة بالضغط، ووحدات التعقيم.

أما عن الخامات الأساسية التي تحتاجها في مشروعك والواجب توافرها يومياً هي الفاكهة بمختلف أنواعها حسب الموسم، السكر، ملح الليمون، الألوان الطبيعية وبنزوات الصوديوم، بالإضافة إلى عبوات الزجاج والكرتون لتعبئة المنتجات.

آليات التسويق 

يتطلب هذا المشروع العديد من آليات التسويق من أهمها جودة المنتج وتفوقك على منافسيك فهذه الآليات من أهم ما يعزز من ظهور منتجك داخل السوق، كما يمكنك توزيع منتجاتك على محلات السوبر ماركت وعمل إعلانات في المجلات والجرائد، بالإضافة إلى إمكانية المشاركة في معارض السلع الغذائية المخفضة.

٢- مشروع صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية

يعد مشروع تصنيع مستحضرات التجميل من الصناعات التي لاقت رواجاً كبيراً مؤخراً بفضل اتجاه الكثير من النساء إلى استخدام المنتجات الطبيعية التي لا تسبب أضرار للبشرة، لذلك فإن هذا المشروع من أهم مشاريع صغيرة ناجحة للشباب الذي يتميز بأنه يمكنك البدء به بمكان بسيط لا يتجاوز 60 متر فقط ثم التوسع بعد ذلك.

متطلبات المشروع 

كما أنك قد تحتاج إلى بعض المعدات التي تتميز بتكلفتها المتوسطة والتي تستطيع اختيارها وفقاً للمنتجات التي ترغب في تصنيعها، ومن أشهر هذه المعدات؛ جهاز التوربيني الدوار، أجهزة الخلط والمزج، ماكينة التعبئة الأوتوماتيكية، ماكينة لحام أنابيب البلاستيك، الميزان الرقمي وأوراق قياس معدل القلوية والحموضة.

ولا تنسى مطلقاً أنه من الضروري أن تحصل على موافقة وزارة الصحة على كافة المنتجات التي تقدمها مثل مرطبات البشرة وأحمر الشفاه وغيرها، كما أود أن أخبرك أن من أهم مزايا هذا المشروع أنك لا تحتاج سوى أربعة عمال فقط، كما يجب أن تنتبه كثيراً إلى أن جودة منتجاتك هي أبرز آليات التسويق التي تضمن لك النجاح والاستمرارية في سوق العمل.

آليات التسويق

كما يمكنك أيضاً الاعتماد على تسويق منتجاتك من خلال طباعة الإعلانات الورقية وتوزيعها داخل الأسواق والمولات، ولن ننسى أبداً الدور المحوري الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لمثل هذه المشروعات.

٣- مشروع بيع مواد البناء

يتميز هذا المشروع بين مشاريع صغيرة ناجحة للشباب أنك تستطيع إقامته في أكثر من مكان إما بالمدن الجديدة قيد الإنشاء والتطوير كونها قلب عمل مسؤولي المقاولات، كما يمكنك إنشاؤه أيضاً داخل مدينتك أو في القرى المجاورة لها نظراً لكثرة أعمال البناء داخل القرى.

متطلبات المشروع والتسويق له

يتطلب هذا المشروع مساحة كبيرة لا تقل عن 200 متر حتى يتسنى لك بيع وتخزين مختلف مواد البناء مثل الرمل الأبيض والأصفر، الأسمنت بأنواعه، والجبس وغيرها من مواد البناء التي يمكنك إضافتها مع التوسع بالمشروع، كما يحتاج هذا المشروع إلى عامل متخصص في بيع الطلبيات التي يتم تسليمها باليد، فضلاً عن ضرورة وجود سائق لنقل الطلبيات الكبيرة إلى مواقع العمل.

وعن تسويق هذا المشروع يعتبر تعليق لوحة أو يافطة تحمل اسم المحل والمنتجات المتاحة به هو نصف معدل التسويق، على أن يكون النصف الآخر مخصص للتعامل السلس مع المقاولين العاملين بالنظام الحر مما يضمن لك المزيد من العملاء.

٤- مشروع بيع الزجاج والمرايا

إن مشروع بيع الزجاج من أكثر مشاريع صغيرة مربحة للشباب كونه يوفر هامش ربح مناسب بالإضافة إلى إمكانية استخدام المعدات الخفيفة في هذا المشروع التي لن تكلفك كثيراً، كما يتميز بتنوع منتجاته التي تخاطب العديد من الفئات مثل الزجاج الشفاف العادي، الزجاج المصدف، المرايا، الزجاج العاكس، زجاج السيكوريت وغيرها.

متطلبات المشروع

يعتمد اختيارك لموقع هذا المشروع على رأس المال المتوفر لديك؛ فإذا كنت تملك رأس مال متوسط لهذا المشروع يمكنك تدشينه في المناطق الراقية للبدء في استلام مشروعات ضخمة لهذه المناطق، أما إذا كان رأس مالك قليل يكفي لفتح ورشة صغيرة، يمكنك البدء في إحدى المناطق الشعبية أو القرى.

 وعن مساحة المحل المطلوب؛ فإنك لن تحتاج سوى محل على مساحة 30 متر على أن تقوم بتخصيص حوالي ⅓ المساحة لأعمال قص الألواح وتقطيعها، أما عن المعدات التي قد تحتاجها في هذا المشروع فمن أهمها قلم ألماظة لتقطيع الزجاج، مسطرة القطع، وشفاط الزجاج المتخصص في نقل الزجاج وبعض الأدوات البسيطة الأخرى.

تحتاج إلى عمالة بسيطة في هذا المحل لا تزيد عن عاملين فقط يختص كل منهم في أعمال قص وتقطيع الزجاج وذلك إذا كان المشروع ضخم، أما إذا كان المحل ذو نشاط بسيط يمكنك الاكتفاء بعامل واحد فقط.

أفضل الطرق التسويقية له

أما عن تسويق المشروع؛ يمكنك استخدام الطرق التقليدية للتسويق مثل عمل لوحة مميزة للمحل أو الدعاية بالمطبوعات والإعلانات، فضلاً عن إمكانية إنشاء صفحة متخصصة على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وعرض بعض المشروعات التي قمت بتنفيذها.

اقرأ ايضاً: افكار مشاريع لاصغيرة مربحة للرجال.

 كما يعتبر عمل كتالوجات وعرضها على العملاء بحيث تتضمن بعض التصميمات التي يمكنك تنفيذها لهم من أهم وسائل التسويق إن لم تكن الأفضل.

٥- مشروع استيراد معدات القهوة

إن معدات القهوة حققت شعبية كبيرة خلال الفترة الأخيرة وأصبحت من أبرز متطلبات الفنادق والمطاعم والكوفي شوب، حتى أنها أصبحت تستخدم في مشروعات القهوة المتنقلة، فما رأيك أن تبدأ بالتعاون مع أصدقائك في استيراد هذه المعدات من الصين والبدء في بيعها؟!

إنها حقاً فكرة رائعة لأشهر مشاريع صغيرة ناجحة للشباب؛ فمن الممكن أن تقوم باستيراد ماكينات القهوة بكافة أنواعها، مطحنة البن، ماكينات عمل المكعبات الثلجية بالإضافة إلى المعدات اليدوية مثل الأكواب والكنكة.

متطلبات المشروع 

 وعند تأسيسك هذا المشروع لست محتاجاً إلا مكان مساحته 20 متر فقط يسمح بعرض بعض عينات المعدات التي ستقوم باستيرادها مع ضرورة اختيار مكان المشروع في إحدى الشوارع الرئيسية، أما إذا كنت تفكر في استيراد عدد كبير من القطع فإنك تحتاج إلى محل مساحته 80 متر مربع لتوفير مكان لتخزين المعدات.

دعني أن أقول لك أن تجهيز مقر الشركة من أهم عوامل جذب العملاء لك، حيث يجب تركيب واجهة زجاجية من السيكوريت على أن يكون داخلها باب من الزجاج مع وضع بعض الأرفف والطاولات لعرض بعض العينات، مع تجهيز مخزن ذو تهوية مناسبة على أن يتم تأمينه بالكامل ضد الحشرات والقوارض.

طرق التسويق المناسبة

تستطيع أن تسوق لهذا المشروع من خلال بعض الإعلانات التي يتم توزيعها باليد على الكافيهات أو من خلال الزيارات الشخصية لبعض الفنادق أو المطاعم لعرض منتجات عليها وتقديم عروض مميزة للبيع، كما يمكنك إنشاء صفحة على موقع متخصص في البيع عبر الإنترنت والحصول على العديد من العملاء.

٦- مشروع شركة البرمجيات

يعتبر مشروع شركة البرمجيات من أفضل مشاريع صغيرة مربحة للشباب نظراً للتقدم التكنولوجي الذي يسيطر على العالم، ويقدم هذا النشاط منتجات غير ملموسة مثل برامج الكمبيوتر بكافة أنواعها، تطبيقات الهواتف المحمولة، إنشاء المواقع الإلكترونية فما رأيك أن تستثمر خبرتك في هذا القطاع وتحقق أرباح هائلة؟!

متطلبات المشروع

في البداية؛ يجب أن تختار مقر الشركة في إحدى الأحياء الشهيرة في مدينتك، حيث أنه ليس من المنطقي أن يقع مثل هذا المشروع في منطقة نائية، أما عن المساحة المطلوبة؛ يفضل أن تكون 150 متر مربع، مع تجهيزها ببعض الأثاث المكتبي وأجهزة الكمبيوتر الحديثة.

أما عن العمالة؛ يمكنني أن أقول لك أن عمالة هذا المشروع من أهم عوامل نجاحه، حيث أن كفاءة الموظفين هي حجر الأساس وجهاز الكمبيوتر ما هو إلا وسيلة مساعدة لإنجاز المهام، لذلك لابد من اختيار فريق العمل الخاص بمشروعك من ذوي المهارة والاحترافية في قطاع البرمجة.

آليات التسويق

كما يجب أن يتوفر في هذا المشروع موظفين اثنين أحدهما مسؤول عن الموارد البشرية والآخر عن التسويق، وإذا تطرقنا إلى تسويق المشروع فإنك تمتلك العديد من الخيارات التي يمكن تطبيقها بالتعاون مع مسؤول التسويق بالشركة، كما يمكنك استخدام التسويق الإلكتروني كأفضل آليات التسويق المناسبة لك والتي تجلب لك العديد من العملاء المحتملين.

٧- مشروع زراعة الورد الطائفي

يعد مشروع زراعة الورد الجوري المعروف باسم الورد الطائفي من أشهر مشاريع صغيرة مربحة للشباب التي قد تجلب لك أرباح وفيرة نظراً لزيادة الطلب على هذا النوع من الورد لدخوله في صناعة العطور.

متطلبات المشروع 

يتطلب المشروع وجود قطعة أرض في المناطق الجبلية بمدينة الطائف والتي يمكنك استئجارها أو شرائها حسب رأس المال المتاح لديك، كما تحتاج إلى الحصول على التراخيص اللازمة لإقامة المشروع بهدف التعرف على مدى صلاحية الأرض للزراعة من عدمها.

وفي هذا المشروع سوف تحصل على أفضل نسبة أرباح في أقل وقت نظراً لانتشار معامل تصنيع العطور في الطائف والتي قد تقوم بحجز منتجاتك من الورود بالكامل قبل موسم الحصاد، كما يجب أن تستعين بذوي الخبرة في هذا المجال لتعزيز إنتاجك والحصول على أفضل ربح ممكن.

ويمكنك عمل دراسة جدوى متكاملة لأي مشروع من خلال متابعة الدراسة التالية:

والآن هل استطعت الاستقرار على إحدى أفكار مشاريع صغيرة مربحة للشباب؟! لا تنسى عمل دراسة جدوى كاملة لأي مشروع قمت باختياره سواء كنت ترغب في إنشائه بمفردك أو بالتعاون مع بعض الشركاء حتى يمكنك احتساب كافة التكاليف حسب رأس المال المتاح واحتساب أرباحك المتكاملة.

تعليقات (0)