غوغل متصفح كروم يقوم بحمايتك ويحافظ على خصوصيتك

غوغل متصفح كروم يقوم بحمايتك ويحافظ على خصوصيتك

قامت غوغل بالأعلان عن تغيير كبير في ميزة التصفح الآمن داخل متصفح كروم، هذا يجعل الميزة تقوم بالعمل في الوقت الفعلي من خلال التحقق من القائمة الموجودة بجانب كل خادم.

وقد كان متصفح كروم في الماضي يلجأ لتنزيل قائمة بالمواقع المعروفة التي تضمن برامج ضارة وبرامج غير مرغوب فيها ورسائل احتيالية مرة أو مرتين في كل ساعة.

 

طريقة عمل المتصفخ الجديدة بحسب غوغل

ويقوم متصفح كروم في الوقت الحالي بالانتقال لنظام يقوم بأرسال عناوين المواقع التي تقوم بزيارتها الى خوادمه ويتحقق من القائمة المحدثة بسرعة.

وتمثل الميزة بأن الحصول على قائمة محدثة لا يقوم باستغراق وقت طويل لأن الموقع الخبيث لا يبقى موجود لأكثر من 10 دقائق.

وتقول غوغل أن النظام الجديد يزيد من إمكانية تحديد هجمات التصيد الاحتيالي بقدر 25% بالمقارنة باستخدام القوائم المحلية.

وقد أزذاد حجم هذه القوائم المحلية أيضاً، وهذا زاد الضغط على الأجهزة المنخفضة المواصفات والاتصالات ذات النطاق الترددي المنخفض.

وقامت غوغل بأطلاق هذا النظام الجديد لمن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر و ios، وسيتم إيصاله لأندرويد في وقت لاحق من هذا الشهر.

هذه الميزة تقوم بالتشابه مع ميزة وضع التصفح الآمن المحسن، يقوم هذا الوضع بمقارنة عنوان الموقع الذي تقوم بزيارته ضمن القائمة في الوقت الفعلي.

يقوم الوضع الآمن باستخدام الذكاء الاصطناعي لصد الهجمات الغير موجودة في أي قائمة، ويقوم بعمليات فحص عميقة للملفات يتضمن الحماية من ملحقات كروم الضارة

قامت جوجل بشرح طريقة عمل ميزة التصفح الآمن في الوقت الفعلي من غير مشاركة بيانان تصفحك معها عن طريق خام الخصوصية الذي يطلق عليه أسم Oblivious HTTP.

وقامت غوغل بعقد شراكة مع Fastly، وهي شبكة توصيل محتوى متخصصة بالحوسبة المتطورة، من أجل القيام باستخدام خادمها للخصوصيةOblivious HTTP.

موجود هذا الخادم ضمن متصفح كروم وميزة التصفح الآمن، ويقوم بأزالة أي معلومات تعريفية من طلب التصفح.

قامت Fastly بتصميم هذا الخادم بصفته خدمة خصوصية يمكنها من الوجود بين المستخدمين وتطبيق الويب والقيام باخفاء هوية البيانات التعريفية مع متابعة القدرة على مبادلة المعلومات مع تطبيق الويب.

وأوضحت جوجل بأن Fastly تقوم بتشغيل هذه الخوادم بشكل مستقل عن عملاقة البحث، وهذا يقوم بمنع ميزة التصفح الآمن من مشاهدة عنوان البروتوكول للإنترنت IP للمستخدم.

وفي ذات الوقت، لن تستطيع Fastly من مشاهدة عناوين المواقع التي تقوم بزيارتها لأن المتصفح يقوم بتشفيرها باستخدام مفتاح عام وخاص لا يمكن ل Fastly من الوصول إليه.

تعليقات (0)