غوغل تواجه دعوة قضائية بمليارات الدولارات

غوغل تواجه دعوة قضائية بمليارات الدولارات

ستقف شركة غوغل، التابعة لشركة ألفابت، أمام هيئة محلفي الفدرالي في ولاية بوسطن يوم الثلاثاء لمحاكمة باتهامات تدعي أن المعالجات التي تستخدمها في تشغيل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للمنتجات الرئيسية تنتهك براءات أختراع أحد الشركات في قطاع الكمبيوتر.

تقول شركة Singular Computing الذي أنشئها عالم الكمبيوتر جوزيف بيتس، أن شركة غوغل قامت بنسخ تقنيته واستخدمتها في دعم الذكاء الاصطناعي في كل من غوغل وGmail و Google Translate وجميع خدمات “غوغل”.

 

وطلبت شركة Singular من شركة غوغل في القضية المرفوعة مبلغ قدره 7 مليار دولار كتعويضات مالية، وهذا المبلغ سيكون كأكثر من ضعف قيمة أكبر دعوة قضائية بما يتعلق بنتهاك براءات الأختراع بتاريخ الولايات المتحدة.

قال المتحدث باسم غوغل السيد خوسيه كاستانيدا أن براءات اختراع Singular حولها “شكوك” وقال إن “غوغل” عملت على تطوير معالجاتها بشكل منفرد منذ سنوات عديدة.

وأضف كاستانيدا: “نريد وضع الأمور داخل المحكمة ضمن نصابها الصحيح”، ومن جهة أخرى رفض المحامي التابع لشركة Singular التعليق على القضية، ووفق لتقرير صادر عن “رويترز” من المحتمل أن تمتد المحاكمة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وقد جاء في دعوة Singular في عام 2019 أن السيد بيتس قد شارك افكاره في معالجة الكمبيوتر مع شركة “غوغل” من عام 2010 وحتى عام 2014، أضافة Singular أن وحدات المعالجة في “غوغل” المسمة Tensor” التي تدعم الذكاء الأصطناعي لكبير التكنولجيا، هي نسخة من تقنية بيتس وتعد أنتهاك لبراءة الأختراع.

جاء في الدعوى إن شركة غوغل تقوم باستخدام بنية محسنة قاك باكتشافها بيتس والتي تسمح بقدرات أكبر للمعالج.

قامت “غوغل” بطرح وحدات المعالجة الخاصة بها في عام 2016 لتشغيل الذكاء الأصطناعي تستطيع معالجاتها التعرف على الكلام وإنشاء محتوى وتوصية بأعلانات والعديد من الوظائف الأخرى، أضافت شركة “Singular” إن الأصدارين 2 و 3 من الوحدات الذين أطلقو بين عامين 2017 و 2018، ينتهكان حقوق وبراءة الأختراع الخاصة بالشركة.

وقد أبلغت شركة “غوغل” المحكمة في كانون الأول ديسمبر أن معالجاتها تعمل بطرق مختلفة عن تقنية معالجات Singular وأن براءة الأختراع الحاصلة عليها غير صالحة.

ستقوم محكمة الأستئناف الأمريكية في واشنطن بالأستماع الى الحجج في يوم الثلاثاء، أن كان هناك أمكانية لأبطال براءة الأختراع لشركة Singular في قضية أخرى أستأنفتها “غوغل” في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية.

تعليقات (0)