غوغل تزيل الستار عن Gemma نموذح الذكاء الاصطناعي الموجه للباحثين

غوغل تزيل الستار عن Gemma نموذح الذكاء الاصطناعي الموجه للباحثين

قامت شركة غوغل بالكشف عن Gemma نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الموجه للباحثين ألذين يرغبون بتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على هواتفهم عوضاً عن الخدمات السحابية.

يقوم نموذج Gemma بالأشتراك في بعض مكونات التقنية و مكونات البنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر، وتقوم غوغل بطرحه بصنفين Gemma 2B و Gemma 7B.

 

يستطيع الباحثين الوصول لنماذج Gemma المدربة بشكل سابق و المتعلمة لتلقي التعليمات، تستطيع تشغيلها بشكل محلي على الكمبيوترات المكتبية وأجهزة الاب لتوب المحمولة أو عن طريق السحابة.

وقامت غوغل بتحسين نموذجها الجديد للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من إنفيديا و كذلك Google Cloud TPUs، معالجات غوغل التي تحتل مهام الذكاء الاصطناعي في سحابة google cloud.

ماذا صرحت غوغل عن الاصدارين من نموذج Gemma

صرحت شركة غوغل إن نموذج Gemma بالإصدارين يعتبر أصغر من الجانب الفني بالمقارنة بنماذج اللغات الكبيرى الأخرى، ويقوم بالتفوق عليها بشكل ملحوظ في القياسات الرئيسية.

وتقوم جوجل بالعمل على توفير نموذج Gemma الآن للباحثين بشكل مجاني من خلال منصتي Colab و Kaggle التابعات لها، كما تقوم بتوفير رصيد مجاني للباحثين لقيامهم باستخدام النوذج السحابي من خلال Google Cloud.

وقامت الشركة في وقت سابق من هذا الشهر بطرح نموذج Gemma، وقامت بتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، واشتراكات مدفوعة للميزات المتقدمة.

وصرحت Google إن نموذج Gemma ألذي يضم 2 مليار معلمة على وحدات المعالجة المركزية (CPU) للتطبيقات المتوفرة على الجهاز أو التطبيقات الطرفية في الأجهزة كأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

يقوم النموذج باحتواء 7 مليارات وحدة من وحدات معالجة الرسومات ووحدات TPU، وتستطيع الوصول للنماذج عن طريق منصة Vertex AI الخاصة ب Google Vloud و Google Kubernetes Engine.

تعليقات (0)