شرح موقع Shutterstock شتر ستوك لبيع الصور: من التسجيل إلي الربح

شرح موقع Shutterstock شتر ستوك لبيع الصور: من التسجيل إلي الربح

من بين افضل مواقع بيع الصور لهذا العام، ظهر موقع شتر ستوك Shutterstock كمنصة لفتت انتباه العديد من هواة التصوير والمحترفين في التقاط الصور وبيعها خلال الفترات الأخيرة.

يُعد هذا الموقع ملاذًا آمنًا يُمكن من خلاله الاستفادة من الصور التي يلتقطونها، مُقدمًا لهم نسبة عادلة من الأموال تتناسب مع جهودهم والقيمة الاستثنائية لصورهم المذهلة.

 

إذا كنت تنوي الربح من خلال هذا الموقع ببيع الصور، فهذا المقال سيكون مرشدك. سنقدم شرح موقع Shutterstock بشكل مفصل من جهة الأشخاص الراغبين في كسب الأموال من خلاله.

سيشمل الشرح كيفية التسجيل في موقع Shutterstock ، وماهيته بالتحديد، بالإضافة إلى كيفية بيع الصور عليه والربح منه.

كما سنوضح حجم الأموال المتوقع كسبها، والكشف عن مزايا وعيوب كسب المال من خلاله. ندعوك لمتابعة القراءة دون انقطاع.

ما هو موقع شترستوك Shutterstock لبيع الصور؟

شترستوك (بالإنجليزية: Shutterstock) هو موقع مذهل يوفر مساحة متخصصة للمصورين لعرض وبيع أعمالهم الفوتوغرافية والتصاميم الجرافيكية.

يُعد هذا الموقع سوقًا عالميًا يجمع بين المبدعين ومستخدمي الصور من الشركات والأفراد الذين يحتاجون إلى صور رقمية عالية الجودة لمشاريعهم المختلفة.

يتيح موقع Shutterstock للمصورين فرصةً لتحقيق الربح من خلال ترخيص صورهم للمستخدمين، وذلك بعد عملية التسجيل والموافقة على الوسائط المُقدّمة.

العملية بسيطة ومباشرة؛ حيث يتيح للمصور رفع صوره، ومن ثم تصنيفها وإضافة الكلمات المفتاحية لتحسين ظهورها في نتائج البحث، وبالتالي زيادة فرص البيع. وبعد مراجعتها من قبل إدارة الموقع للتأكد من معايير الجودة، تصبح متاحة أمام مئات الآلاف من العملاء المحتملين.

بالنسبة للأشخاص الراغبين في الاستفادة من هذا الموقع لكسب المال، فأن موقع Shutterstock يُعد فرصة ممتازة للوصول إلي حشد هائل من العملاء الراغبين في شراء الصور باستمرار، مما يُمكّنهم من تحقيق عوائد مادية من صور لم يكونوا يتوقعون لها أن تُدر دخلاً.

أقرأ أيضًا: كيفية الربح من موقع pexels وكسب الدولارات 2024

هل توصي بالانضمام إلي موقع Shutterstock لبيع الصور؟

هل توصي بالانضمام إلي موقع Shutterstock لبيع الصور

بالفعل، أوصي بالانضمام إلى موقع شترستوك Shutterstock لبيع الصور. حيث يعد هذا الموقع الرائع من أبرز منصات تصوير الأسهم عالميًا، إذ يمتلك أحد أكبر مكتبات الصور.

يقوم مئات الآلاف من المستخدمون الذين يقومون بشراء الملايين من الصور الجاهزة أسبوعيًا علي هذا الموقع، ولا يوجد ما يمنع أن تكون صورك من ضمنها.

ستحظى كمصور بفرصة أكبر للشهرة والتعرض والظهور في العالم من خلال صورك، بالإضافة إلى العائد المالي المذهل!

لذلك، من وجهة نظري أقول للمصور المتحمس في كسب المال من هذا الموقع، الانضمام كمساهم في موقع Shutterstock تُعد خطوة مثالية قد تغير حياتك .

بصدق، هو طريقة رائعة لكسب المال بسهولة عن طريق عرض صورك للبيع. لكن لا تُبالغ في حماسك؛ فالأمر يتطلب جهدًا مستمرًا، وقد يستغرق بعض الوقت قبل أن تبدأ في مشاهدة الأرباح الكبيرة.

نظام الأرباح علي موقع Shutterstock

نظام الأرباح في Shutterstock قد يظهر معقدًا في البداية، ولكن دعني أبسطه لك بشكل يسهل فهمه عليك يا عزيزي.

بمجرد انضمامك إلى موقع Shutterstock كمساهم وبائع للصور، تبدأ برفع صورك الخاصة لعرضها وبيعها على الموقع. الهدف الرئيسي من وراء ذلك هو كسب الأرباح من خلال بيع هذه الصور للعملاء. إليس صحيح!

لكن، كيف يتم تحقيق الأرباح؟

العملية بسيطة: عندما يشتري عميل صورة منك، تحصل على نسبة محددة من سعر البيع كأرباح خاصة بك. هذه النسبة تُعرف بـ”نسبة المساهم”.

تتأثر نسبة المساهم التي تتلقاها بثلاثة عوامل رئيسية:

  • نوع الخطة المستخدمة من قبل العميل (الخطط المتاحة الاشتراكات السنوية، الاشتراكات الشهرية، أو حزم الشراء “حسب الطلب” بأحجام مختلفة)
  • مستوى اشتراكك (مبتدئ، مُحترف، أو محترف فائق). كلما ارتقيت في المستويات، زادت نسبة ربحك من كل بيع.
  • نوع الترخيص الذي يشتريه العميل على قيمة مبلغ البيع. فالتراخيص الأكثر تقييدًا تُباع بأسعار أعلى.

وعليه، تُقيّم نسب الأرباح يكون استنادًا إلى العوامل المذكورة في الأعلي، ومن الموصى به بالتأكيد مراجعة هذه الصفحة بعد انتهائك من قراءة هذا المقال، للاطلاع والتعرف على المزيد من التفاصيل حول العوامل الثلاثة المذكورة أعلاه.

معلومات حول الربح من موقع Shutterstock:

معلومات حول الربح من موقع Shutterstock

قبل الخوض في تفاصيل خطوات تحقيق الربح من موقع Shutterstock، إليك بعض المعلومات الهامة التي يجب الإلمام بها لتكوين صورة واضحة وفهم شامل لكافة الجوانب المتعلقة بهذا المسار:

  • يجب أن تكون صورك فريدة وعالية الجودة لتلفت انتباه المشترين وتجذبهم. اهتم بالتصوير الجيد والتعديل المحترف للصور لتعظيم فرص بيعها بأسعار مجزية.
  • يُفضّل أن تكون الصور التي تقدمها تعكس تنوعًا في الموضوعات. الصور التي تلامس اتجاهات السوق الحالية وتحمل طابعًا فريدًا لديها فرص أكبر للبيع.
  • كن صبورًا ولا تستعجل علي الربح يا عزيزي في بداية مشوارك. حيث قد لا تحقق أرباحًا ضخمة في البداية، لكن بناء محفظة صور متنوعة وعالية الجودة مع الوقت سيساعدك على زيادة مبيعاتك وأرباحك من Shutterstock بشكل ملحوظ.
  • الكلمات المفتاحية التي تصف صورك يجب أن تكون محددة ودقيقة، لأنها تُسهّل على المشترين العثور على صورك وبالتالي تزيد من فرص البيع.
  • يجب أن تكون صورك أصلية وغير مسروقة. كذلك، يجب أن تلتزم صورك بمعايير وشروط الموضع.
  • من وجهة نظر بعض الأشخاص والخبراء، يُعتبر العمل كمساهم أو مصور في موقع Shutterstock يمكن أن يكون نشاطًا جانبيًا، ولا يُنصح بأن يكون مصدر الدخل الرئيسي لك، خاصةً في بداية مشوارك.

أميل إلى الاختلاف قليلاً مع هذا الرأي، إذ قد لا تنطبق نفس النظرة في الدول الأجنبية، حيث العملات مقومة بالدولار، على الواقع في الوطن العربي. في دولنا العربية، يُمكن أن يكون تحويل الدولارات إلى العملة المحلية مُجديًا بشكل كبير بالنظر إلى قيمة العملة الصعبة.

كيفية الربح من موقع Shutterstock عن طريق بيع الصور؟

إذا كنت ترغب في كسب المال من خلال بيع الصور علي موقع Shutterstock، فإن هناك خطوات محددة يجب اتباعها بدءًا من التسجيل وانتهاءً بسحب أرباحك.

في السطور التالية، سنغطي العملية بالتفصيل، حيث سنناقش الخطوات الخمس الرئيسية للربح من Shutterstock عن طريق بيع صورك الفريدة والمميزة. اعرني انتباهك وركز في قراءة المحتوي جيدًا.

الخطوة الأولي: التسجيل في موقع Shutterstock

التسجيل كمصور بائع على موقع Shutterstock يُعد عملية سهلة ومجانية بالكامل. لن يُطلب منك أي رسوم للانضمام أو مبالغ مالية لرفع وتقديم صورك.

للتسجيل في موقع Shutterstock، يلزمك فقط الانتقال إلى الرابط التالي:

https://www.shutterstock.com/

ثم انتقل إلى نهاية الصفحة الرئيسية للموقع واضغط على خيار “بيع محتواك (Sell your content)”.

خيار _بيع محتواك (Sell your content)

ثم انقر على “ابدأ الآن (Get started)”.

انقر على _ابدأ الآن (Get started)

في الصفحة التالية، أدخل المعلومات المطلوبة منك، والتي تشمل اسمك، اسم العرض الذي تختاره، وعنوان بريدك الإلكتروني.

أدخل المعلومات المطلوبة منك، والتي تشمل اسمك، اسم العرض الذي تختاره، وعنوان بريدك الإلكتروني

مبروك! بعد التحقق من بريدك الإلكتروني، تصبح جزءًا من مجتمع البائعين على موقع (Shutterstock) لبيع الصور.

الخطوة الثانية: رفع الصور لبيعها على Shutterstock والامتثال لشروط الموقع

عقب تسجيل الدخول وإنشاء حسابك على موقع Shutterstock، سيتوجب عليك اختيار الصور التي ترغب في بيعها وعرضها على الموقع. لا يُوجد حد مُحدد لعدد الصور التي يُمكنك رفعها.

رفع الصور لبيعها على Shutterstock والامتثال لشروط الموقع

ومع ذلك، هناك بعض القيود الفنية على الصور التي تقدمها. يجب أن تكون الصور المخزونة على شكل ملفات JPEG.

لا يُمكن رفع ملفات RAW. ويجب أن تكون الصور بحجم لا يقل عن 4 ميغابكسل. الحجم الأقصى لملفات الصور هو 50 ميغابكسل.

يوصي بالاطلاع عبر هذا الرابط أدننا علي جميع المتطلبات الفنية للصور لضمان قبولها في موقع Shutterstock:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.shutterstock.contributor&hl=en_US

الخطوة الثالثة: إضافة التفاصيل إلي الصور

بعد رفع صورة أو اثنتين للموقع، يُمكنك البدء في إضافة تفاصيل ومعلومات كل صورة علي حدة. تساعد تفاصيل الصورة في تصنيف أعمالك بشكل صحيح ضمن فهرس موقع Shutterstock.

إضافة التفاصيل إلي الصور

بذلك، تُوضع صورك في المكان المناسب ضمن المكتبة، مما يُسهّل على العملاء العثور على أفضل صورك.

يُمكنك تحديد نوع الصورة، حيث تتوفر خياران:

  • صورة فوتوغرافية
  • رسم توضيحي.

ويُمكنك أيضًا تحديد استخدام الصورة، سواء للأغراض التجارية أو التحريرية.

كذلك، يُمكنك كتابة وصف حر لكل صورة، واختيار تصنيفين من بين العديد من التصنيفات المتاحة، التي تشمل الحياة البرية، المعالم، الطعام، التعليم، والأشخاص.

ثم بعدها يُمكنك إضافة كلمات مفتاحية لمساعدة المستخدمين على العثور على صورك. لأن هذا بالطبع سيساهم بشكل كبير في جعل صورك في مقدمة نتائج البحث حينما يستخدم أحد العملاء محرك بحث موقع Shutterstock للبحث عن صورة ما.

يقدم لك روبوت شترستوك قائمة بالكلمات المفتاحية المقترحة، وهو ماهر في انتقاء الكلمات ذات الصلة. ويُمكنك اختيار كلماتك الخاصة يدويًا إذا كنت بحاجة إلى المزيد. يُمكن إضافة ما يصل إلى 50 كلمة مفتاحية لصورة واحدة.

المهم يا عزيزي في هذه الخطوة، يجب إضافة التفاصيل لكل صورة على حدة، وهذا قد يستغرق وقتًا. لكن بذل الوقت في هذه المرحلة يعني جني مكافآت أكبر في المستقبل. سيتمكن العملاء من العثور على صورك بسهولة أكبر، وهو ما يعني مبيعات أكثر.

الخطوة الرابعة: إرسال الصور للمراجعة وانتظار طلب القبول

بعد اتباع الخطوات السابقة من التسجيل ورفع الصور وإضافة تفاصيلها، ستصل إلى مرحلة إرسال الصور للمراجعة وانتظار قبولها من قبل فريق Shutterstock:

إرسال الصور للمراجعة وانتظار طلب القبول

بمجرد الانتهاء من رفع صورك وإدخال كافة المعلومات المطلوبة، ستقوم بتقديمها للمراجعة. يقوم فريق مختص لدى Shutterstock بفحص جودة صورك ومدى ملاءمتها لمعايير الموقع. قد تستغرق هذه العملية بضعة أيام حسب حجم الطلبات المقدمة.

خلال هذه الفترة، ستتلقى إشعارات عبر البريد الإلكتروني تُعلمك بقبول صورك أو رفضها. في حالة الرفض، ستحصل على تفسير لأسباب ذلك ونصائح للتحسين. أما الصور المقبولة، فستصبح متاحة للبيع على الموقع ومن ثم تبدأ رحلتك للربح.

الخطوة الخامسة: كسب المال وسحب الأرباح

بمجرد قبول صورك وإتاحتها للبيع، ستبدأ في جني الأرباح. كلما اشترى عميل صورة منك، ستحصل على نسبة من سعر البيع حسب مستواك كمساهم ونوع اشتراك العميل كما ذكرنا في هذا المقال بالأعلي تحديدا جزء “نظام الأرباح علي موقع Shutterstock”.

علاوة علي ذلك، يمكنك تتبع مبيعاتك وأرباحك المتراكمة من خلال لوحة التحكم الخاصة بحسابك على Shutterstock.

وبمجرد تجاوز الحد الأدنى المطلوب للسحب (غالباً 35 دولار)، ستتمكن من طلب سحب أرباحك عبر خيارات الدفع المتاحة مثل باي بال والتحويل المصرفي وغيره.

من المهم يا عزيزي القارئ التركيز على رفع صور جديدة وعالية الجودة باستمرار لزيادة فرص بيعها وتعظيم أرباحك.

كلما كانت محفظتك أكبر وأفضل، كلما زادت احتمالية نجاحك في تحقيق دخل متزايد من Shutterstock.

متى أتلقى أرباحي من موقع Shutterstock؟

يتلقى المصورين في موقع شترستوك أرباحهم في نهاية كل شهر، وذلك بشرط الوصول إلى الحد الأدنى للدفع الذي يبلغ 35 دولارًا.

إذا لم تصل إلى هذا المبلغ في شهر معين، لا يُعتبر المبلغ مفقودًا؛ بل يظل في حسابك يا عزيزي على الموقع حتى تصل إلى هدف الحد الأدنى للدفع.

واطمئن، فالاطلاع على رصيدك في حسابك على الموقع أمر سهل للغاية، وبإمكانك ربط حسابك بوسائل دفع متنوعة لاستلام أموالك. من أبرز الوسائل التي يتيحها الموقع:

  • باي بال (PayPal)
  • بايونير(Payoneer)
  • سكريل (Skrill)

تحميل تطبيق موقع Shutterstock للمصورين

يوفر تطبيق شترستوك للبائعين المصورين إمكانية التحكم الكامل بحسابك من خلال هاتفك الذكي. يُمكنك رفع الصور وتقديمها من أي مكان، وكذلك متابعة المبيعات والأداء أثناء التنقل.

يُمكِنك رفع الصور التي تلتقطها بواسطة هاتفك، مما يتيح لك تحديث مجموعة صورك المعروضة للبيع علي الموقع باستمرار. لتحميل التطبيق من جوجل بلاي علي هاتفك المحمول أنتقل إلي هذا الرابط:

Shutterstock Contributor

إيجابيات وسلبيات الربح من موقع Shutterstock لبيع الصور

إيجابيات وسلبيات الربح من موقع Shutterstock لبيع الصور

المزايا

  • يوفر شتر ستوك للمصورين وصولًا إلى سوق عالمي، مما يزيد من فرص بيع أعمالهم لعملاء من مختلف أنحاء العالم
  • بمجرد رفع الصور على الموقع، يمكن للمصورين كسب المال من كل تحميل، مما يوفر مصدر دخل سلبي مستمر.
  • هذا يعني عندما تبيع صورة على الموقع، ستستمر في جني الأرباح كلما اشتراها عميل جديد، مما يوفر لك دخلًا متكررًا ومستمرًا.
  • يتيح شتر ستوك للمصورين الحرية في اختيار الصور التي يرغبون في بيعها وتحديد الأسعار، مما يمنحهم سيطرة كاملة على أعمالهم
  • لا توجد تكاليف أولية لبدء العمل على موقع Shutterstock، كل ما تحتاجه يا عزيزي القارئ هو كاميرا وموهبة في التصوير فقط لا غير.
  • واجهة الموقع سهلة الاستخدام، مما يجعله مناسبًا للمبتدئين.
  • يمكنك العمل وفق جدولك الزمني الخاص، والتصوير في أي مكان تريد، وكسب المال مقابل رفع الصور علي موقع شتر ستوك.
  • يعرض موقع Shutterstock الصور لملايين العملاء من جميع أنحاء العالم، مما يزيد من فرص بيعها.
  • يمكنك بيع مجموعة متنوعة من الصور، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية ورسومات المتجهات وصور الفيديو.

العيوب:

  • للعدد الكبير من المصورين الذين يستخدمون الموقع، قد يجد بعض المصورين صعوبة في تمييز أعمالهم. حيث يوجد على الموقع ملايين الصور، مما قد يجعل من الصعب بيع صورك
  • لا يوجد دخل ثابت مضمون، حيث تعتمد أرباحك على عدد الصور المباعة في أي فترة زمنية محددة
  • قد تكون معايير قبول الصور في شتر ستوك صارمة، مما يتطلب من المصورين ضمان جودة عالية لأعمالهم
  • على الرغم من أن نسب الربح جيدة، ولكن يأخذ شتر ستوك نسبة كبيرة من الأرباح مقابل الخدمات التي يقدمها، مما قد يقلل من العائدات الكلية للمصورين.

الخلاصة

في الختام يا صديقي القارئ، بعد أن تعرفنا على موقع Shutterstock وكيفية الانضمام إليه والربح من بيع الصور، أدعوك إلى التجربة العملية لهذه الخطوات.

وتذكر دائمًا أنني هنا لأساعدك في أي استفسار أو تحد قد تواجهه خلال رحلتك في كسب المال من بيع صورك. لا تتردد في ترك تعليق وطرح أسئلتك، فأنا على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة والإرشاد اللازمين لك. شكرًا لك علي القراءة حتي النهاية.

تعليقات (3)
  • عمر محمد منذ شهر واحد رد

    فكرتكم جيده جداا اشكر جميع اعضاء الموقع

  • عمر منذ شهر واحد رد

    جيد جداا

  • عدي خلف اسماعيل منذ 4 أيام رد

    ممتاز والله كيف فيني افوت في المجال