شرح موقع مستقل للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

شرح موقع مستقل للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

موقع مستقل هو واحدًا من أفضل مواقع العمل الحر العربية لربح المال من بيع الخدمات عن بُعد من المنزل أو أي مكان في العالم تُفضّله.

يتبنّى الموقع الأشخاص (المستقلين) الذين لديهم مهارات وخبرات متنوعة في مختلف المجالات، وعلي رغبة واستعداد في الاستفادة من مهارتهم وخبارتهم بصورة مادية عن طريق تنفيذ خدمات ومشاريع العملاء علي موقع مستقل.

 

قام فريق موقع اليوسف الترا بإنشاء هذا المقال لمساعدتك على فهم موقع مستقل من الألف إلى الياء، بدءًا من تعريفه وآلية الربح منه ومميزات العمل عليه والخدمات التي يمكن أن تُقدّمها على الموقع.

إلى شرح جميع خطوات العمل على موقع مستقل بصورة مفصلة، بدءًا من التسجيل إلى الربح وسحب الأرباح الخاصة بك والعديد من المعلومات الهامة غير ذلك.

تابع القراءة حتى النهاية.

جدول المحتويات

ما هو موقع مستقل؟

موقع مستقل (بالإنجليزية: Mostaql) هو منصة إلكترونية للعمل الحر لشراء وبيع الخدمات المصغرة، وتعمل باللغة العربية وتوفر مساحة رقمية على شبكة الإنترنت تجمع فيها نوعين من المستخدمين:

– المشترين (العملاء): وهم الأشخاص الذين لديهم مشاريع وخدمات في مختلف مجالات العمل، ويرغبون في توظيف مستقلين قادرين على تنفيذ مشاريعهم وخدماتهم بكفاءة واحترافية مقابل أجر مالي يتم تسعيره بواسطة المستقلين.

– البائعون (المستقلون): وهم أصحاب المهارات والخبرة الذين يقومون بتنفيذ خدمات ومشاريع العملاء على المنصة بجودة عالية، وتسليمها في وقت محدد متفق عليه.

ببساطة، الموقع يلعب دور الوسيط الذي يجمع بين أصحاب الخدمات الذين يبحثون عن أشخاص لتنفيذ خدماتهم، وبين المستقلين أصحاب المهارات والخبرات الذين يبحثون عن وظائف ومشاريع للعمل على تنفيذها بأجر مالي.

الموقع يضمن حقوق كلا الطرفين من البائعين والمشترين، ويوفر لهم منصة متكاملة تسهل عليهم سير العمل بسلاسة وبكفاءة.

يهدف موقع مستقل علي مساعدة اصحاب المهارات والخبرات لتوفير فرص عمل لهم في مجالات عمل متنوعة مثل كتابة المقالات، الترجمة، التعليق الصوتي، تقديم الاستشارات، التسويق، البرمجة، وغيرها.

يمكن لأي شخص ربح المال من هذا الموقع وتحقيق أرباح جيدة عن طريق تقديم خدماته وعرضها أمام الآلاف من العملاء من شتى بقاع الأرض الموجودين على موقع مستقل.

إذا لم تصل إلى ذهنك فكرة مفهوم الربح من موقع مستقل، فبعد قراءة السطور التالية لن يعد الأمر كذلك. المهم أن تقرأ بدقة وتركيز ولا تتوقف عند آخر حرف في آخر سطر من هذا المقال.

اكتشف الآن: ما هو العمل الحر ومجالاته؟ تعريف شامل ودليل مفصل للبدء

مفهوم طريقة الربح من موقع مستقل

فكرة الربح من موقع مستقل تقوم علي مبدأ تقديم الخدمات للعملاء الموجودين على المنصة، الذين يطرحون المشاريع باستمرار ويتعاقدون مع مئات المستقلين في مجالات عمل مختلفة من أجل الانتهاء من أعمالهم ومشاريعهم المتنوعة.

دورك هو تقديم الخدمات لهؤلاء العملاء أو استلام المشاريع منهم وتنفيذها بالشكل المطلوب الذي يتوقعه منك، وستتقاضى في المقابل مبلغًا ماليًا على كل مشروع تقوم به بنجاح.

وهذا يوحي لنا أنه إذا أردت الربح من موقع مستقل، يجب أن تتوفر لديك مهارات وخبرات في إحدى مجالات العمل الحر. مثل البرمجة، الكتابة، التسويق، مصمم جرافيك.

حيث ستجد العديد من العملاء على موقع مستقل يبحثون عن أشخاص لديهم نفس مهاراتك وخبراتك لتوظيفهم في مشاريع معينة مرتبطة بمجال عملك مقابل حصولك على أجر مالي يعكس قيمة خبرتك وجهدك المبذول في الانتهاء من تنفيذ المشروع باحترافية ودقة.

موقع مشابه قد يعجبك: شرح موقع خمسات للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

حقائق مهمة عن موقع مستقل يجب معرفتها

حقائق مهمة عن موقع مستقل يجب معرفتها

كما نعلم أن موقع مستقل من مواقع العمل الحر، ومن المعتاد أن هذا النوع من المواقع يمكن أن يشمل الكثير من المعلومات والتفاصيل التي يجب على كل شخص معرفتها وإدراكها جيدًا قبل التفكير في العمل على هذا الموقع أو استخدامه.

في السطور التالية، سأكشف لك مجموعة من أبرز الحقائق حول موقع مستقل.

يوصى بقراءة هذا المقال: كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

– يقتطع موقع مستقل نسبة مالية من كل مشروع يتم بنجاح بين المستقلين والعملاء، والعمولة تُخصم من المستقلين وليس من العملاء، وتبلغ العمولة 20% يتم خصمها من سعر الخدمة أو المشروع، ويتم تخفيضها إلى نسبتي 15% و7% في حال قيام تكرار معاملات المستقل مع نفس العميل والوصول إلى رقم معين من المدفوعات. لمعرفة المزيد يوصى بمراجعة صفحة عمولة موقع مستقل.

– يفرض الموقع سياسات صارمة على البائعين والمشترين، وخاصة البائعين لأنهم أكثر عرضة لمخالفة السياسات.

على سبيل المثال، يُمنع تمامًا أن يطلب البائع من المشتري التواصل خارج المنصة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. مخالفة السياسات يؤدي إلى إيقاف حسابك على المنصة بشكل كلي وحظر الاستخدام. يُنصح بشدة بإلقاء نظرة على سياسات موقع مستقل من هنا.

– موقع مستقل من بين المنتجات التابعة لمؤسسة حاسوب والتي تتولى إدارته، وهي شركة عربية كبيرة يقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، ولديها العديد من المنتجات والمشاريع في الوطن العربي، ومن أبرز منتجاتها أيضًا غير مستقل، موقع خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة، وهو يعمل تمامًا بنفس فكرة موقع مستقل بالضبط.

– موقع مستقل مخصص للأشخاص الناطقين باللغة العربية داخل وخارج الوطن العربي، والموقع وصفحاته وجميع مشتملاته مبنية على اللغة العربية.

– استطاع موقع مستقل بناء قاعدة واسعة من العملاء أصحاب المشاريع الذين يسعون إلى توظيف المستقلين يوميًا وبصورة دائمة.

– تقريبًا، يتم طرح مئات المشاريع في مختلف المجالات على الموقع يوميًا من قبل العملاء، بمتوسط يبلغ 30 مشروعًا كل ساعة.

– مستقل ليس منصة رحبة للمبتدئين غير المقتدرين على تنفيذ المشاريع بالشكل المطلوب الاحترافي أو الذين ليسوا قادرين على الالتزام بالوقت وتسليم مشاريع العملاء في مواقيت محددة.

فالعملاء الذين يقومون بشراء الخدمات على المنصة يلجؤون إلى موقع مستقل لأنه يوفر مستقلين جاهزين بشكل كلي لتنفيذ الخدمات بخبرة عالية واحترافية، وملتزمين بالانتهاء من المشاريع وتسليمها في الوقت المتفق عليه مع كامل الجودة.

ويمكن تفسير ذلك بأنه إذا لم تكن متأكدًا من مهارتك وخبراتك وقدراتك على إتمام مشاريع العملاء باحترافية وجودة عالية وعدم قدرتك على الالتزام بتسليمها في المواعيد المتفق عليها، فلا ينصح بأخذ خطوة العمل على الموقع، لأن هذا سيعود عليك بالضرر أكثر من النفع.

– على موقع مستقل أو أي موقع عمل حر، ستجد دائمًا أن البائعين (المستقلين) أكثر من المشترين. ونتيجة لذلك، ستواجه صعوبة في تحقيق النجاح أو الحصول على أول مشروع عند بداية عملك على موقع مستقل نظرًا لحجم المنافسة بين المستقلين.

– يمكن سحب الأرباح المحصلة من موقع مستقل باستخدام عدة وسائل دفع مختلفة، بما في ذلك:

  • باي بال: شرط أن يكون رصيدك 25 دولارًا أو أكثر.
  • حسابك البنكي: ألا يقل رصيدك عن 250 دولارًا.

– إذا حالفك الحظ ونجحت في تنفيذ إحدى مشاريع العملاء، سيتم إرسال قيمة المشروع إلى رصيد حسابك على موقع مستقل، ولكن، لن يكون بإمكانك سحبها حتى يمر عليها 14 يومًا. حيث يتم تعليق الأموال طوال هذه الفترة لسببين:

  • أموال العملاء المرسلة إلى موقع مستقل تحتاج إلى وقت قبل أن يستلمها موقع مستقل.
  • فترة تعليق الأموال لمدة 14 يومًا تلعب دورًا فعالًا في حماية حقوق البائعين والمشترين من أي عمليات احتيال أو غش قد يتم الكشف عنها بعد استلام المشروع، ولهذا، تعليق الأموال إلى هذه المدة، يكون بمثابة تأمين وضمان الحقوق.

موقع مشابه قد يعجبك: شرح موقع كفيل للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

مميزات العمل على موقع مستقل

  • يمكن أن يشكل موقع مستقل مصدر دخل ممتازًا لك، شرط الصبر في البداية وبذل الجهد والاستمرارية وعدم الاستسلام واليأس، مع التركيز على التميز بين المنافسين، وتقديم ما هو أفضل لديك، وتنفيذ مشاريع العملاء بأفضل شكل ممكن وتسليم المشاريع قبل بلوغ ميعاد نهاية الاستلام، وسيكون أفضل لو كان التسليم أسرع.
  • شركة حاسوب ركزت على تصميم موقع مستقل بطريقة بسيطة غير معقدة تسهل على المبتدئين استخدامه براحة تامة، والموقع لا يتطلب إرشادًا بالضرورة للاستخدام.
  • يعطي موقع مستقل كامل الأهمية والتركيز على جوانب الأمان بينك وبين المشترين. إذ يتكفل الموقع بحماية حقوقك وضمان استلام أموالك المستحقة من العملاء بأمان في حال اتباع سياسات الموقع، مثل عدم التواصل والتعامل خارج المنصة نهائيًا.
  • العمل على موقع مستقل لا يحتاج أبدًا إلى توفر اللغة الإنجليزية، فالموقع مبني على اللغة العربية، وعملاؤه من الجنسيات العربية، ولا يلزم أبدًا وجود اللغة العربية للعمل عليه أو التواصل مع العملاء.

موقع مشابه قد يعجبك: شرح موقع فري لانسر Freelancer للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

ما هي الخدمات التي يمكن تقديمها على موقع مستقل؟

يتيح لك موقع مستقل تقديم الخدمات في كافة مجالات العمل المختلفة، حيث يوفر ثمانية أقسام رئيسية متنوعة من مجالات العمل المختلفة، وكل مجال ينحصر تحته فروعًا من مجالات العمل الأكثر تخصصًا المرتبطة بالمجال الرئيسي.

وهذه الأقسام كالآتي:

  • أعمال وخدمات استشارية وإدارية
  • برمجة، تطوير وبناء المواقع والتطبيقات
  • هندسة، عمارة وتصميم داخلي
  • تصميم، فيديو وصوتيات
  • تسويق إلكتروني ومبيعات
  • كتابة، تحرير، ترجمة ولغات
  • دعم، مساعدة وإدخال بيانات
  • تدريب، تعليم ومساعدة عن بعد

هذه هي أقسام مجالات العمل الرئيسية على موقع مستقل، وكما أشرنا أعلاه، كل قسم من هذه الأقسام يضم فروع عمل أكثر تخصصًا.

على سبيل المثال، قسم الكتابة، يتضمن مجالات عمل أكثر تخصصًا مثل: كتابة المقالات، كتابة السكربتات، كتابة المحتوى للسوشيال ميديا. وهكذا.

لمعرفة جميع الخدمات التي يمكن تقديمها على موقع مستقل بصورة أدق وأوضح، الق نظرة على قسم التصنيفات من هنا:

https://mostaql.com/categories

موقع مشابه قد يعجبك: شرح موقع فايفر fiverr للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

كيفية العمل على موقع مستقل؟

الآن، يأتي السؤال الأهم! كيفية العمل على موقع مستقل لربح المال بالدولار من بيع الخدمات الخاصة بك على الموقع؟

في البداية دعني أعرفك على شيء، أولاً، إذا كانت لديك تجربة استخدام سابقة مع مواقع العمل الحر العربية مثل موقع كفيل وخمسات، فإن آلية عمل هذه المواقع تتشابه إلى حد كبير مع آلية موقع مستقل، ولا سيما موقع خمسات أكثر، لأن كلاهما تديره شركة واحدة، ألا وهي شركة حاسوب.

ومع ذلك، سأقوم في السطور التالية بتوجيهك وتمهيد الطريق لك لبدء العمل على موقع مستقل، من خلال خطوات ونصائح وإرشادات دقيقة.

تشمل خطوات العمل على موقع مستقل كالآتي:

  • التسجيل في موقع مستقل
  • مراحل إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل
  • تعديل معلومات الحساب الخاص بك

سنتناول في السطور الآتية والفقرات القادمة شرحاً توضيحياً لكل خطوة من هذه الخطوات لتبدأ اليوم في ربح المال من موقع مستقل.

كما سنرفق صوراً توضيحية في بعض الخطوات لتسهيل العملية عليك وفهم الأمور بشكل أسرع. امنحني الآن كامل تركيزك وجزءاً صغيراً من وقتك، هيا لنبدأ!

موقع مشابه قد يعجبك: شرح موقع Upwork اب ورك للمبتدئين: من التسجيل

1. الخطوة الأولي: التسجيل في موقع مستقل

تبدأ الخطوة الأولى للعمل على مستقل بالتسجيل في الموقع نفسه وإنشاء حساب خاص بك. العملية بسيطة ولا تتطلب أي خبرة أو مجهود، فقط اتبع الخطوات التالية:

انتقل إلى صفحة إنشاء حساب جديد على موقع مستقل عبر هذا الرابط: https://accounts.hsoub.com/register?source=mostaql

في الصفحة هذه، أمامك ٣ طرق مختلفة لتسجيل الدخول إلى موقع مستقل، وهُما على النحو التالي:

التسجيل في موقع مستقل

  • استخدام حساب جوجل
  • استخدام حساب مايكروسوفت
  • استخدام بياناتك مثل كتابة اسمك وكلمة المرور مرتين، وبريدك الإلكتروني: في حال اختيار هذه الطريقة سيتعين عليك إدخال المعلومات في الحقول المخصصة، والتحقق من بريدك عن طريق فتح بريدك الإلكتروني وفتح الرسالة المستلمة من موقع مستقل، والنقر على الزر الموجود في الرسالة أو الرابط المخصص لتأكيد بريدك الإلكتروني.

حدد أي الطرق الأكثر ملائمة لك، عقب ذلك، سيتم تسجيل دخولك إلى موقع مستقل بنجاح، وهكذا، قد يكون الآن الوقت مناسبًا لقول:

مبروك! لقد نجحت في إتمام الخطوة الأولى وتخطيها بنجاح، وأصبح لديك حساب رسمي خاص بك على موقع مستقل!

2. الخطوة الثانية: مراحل إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل

إن خطوة إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل مهمة جدًا ويجب إعطاؤها القدر الكافي من الاهتمام والتركيز، فهي تشمل ٤ مراحل مهمة تلعب دورًا رئيسيًا في نجاحك على الموقع،

وذلك لأنها تحدد قرار موافقة إدارة المنصة على طلب انضمامك إلى الموقع كمستقل يبيع الخدمات أو عدم قبولك مع ذكر أسباب الرفض وإمكانية التقديم مرة أخرى بعد التأكد من إجراء التعديلات اللازمة.

على أي حال، فور الانتهاء من الخطوة السابقة وتسجيل الدخول إلى موقع مستقل، من المفترض أن تنتقل إلى صفحة جديدة تتكون من ٤ مراحل مختلفة تساعدك على إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل. وهي كما يلي:

مراحل إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل

  • بيانات الحساب
  • الملف الشخصي
  • معرض الأعمال
  • اختبار القبول

يرجى ملاحظة أن هذه المراحل الأربعة الموضحة في الأعلى، لن تظهر لك كما هو مذكور أعلاه باستثناء المرحلة الأولى والثانية وهما بيانات الحساب والملف الشخصي، ولكن فور الانتهاء من المرحلة الأولي وتخطيها بنجاح، سيتم تغيير المراحل الموجودة في الصفحة لديك إلى المراحل الأربعة المذكورة أعلاه بالضبط.

كل مرحلة من هذه المراحل تضم حقول واختيارات يُطلب منك فيها إضافة معلومات وتفاصيل حولك يجب إدخالها لإعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل وتهيئته وتجهيزه ثم تقديم طلب انضمام إلى الموقع للعمل (كمستقل) وانتظار الرد بالقبول أو بالرفض كما أشرنا سابقًا.

الآن، سنتطرق في الفقرات الآتية إلى شرح هذه المراحل الأربعة بالتفصيل، ومساعدتك على ما يجب فعله في كل مرحلة بالضبط، فما عليك سوى الاستمرار في القراءة بدقة وتركيز ومتابعة الشرح التالي معي.

المرحلة الأولي: بيانات الحساب

في هذه المرحلة، يُطلب أشياء بسيطة، مثل إضافة اسم المستخدم الخاص بك، وتحديد نوع الحساب الخاص بك، سواء كنت مستقلًا أو مشتريًا. إليك شرح هذه المرحلة:

اسم المستخدم:

اسم المستخدم

وهو يختلف تمامًا عن اسمك الرئيسي الذي يظهر للعملاء على الموقع، واسم المستخدم هو اسم تقوم بإدخاله باللغة الإنجليزية ولا يمكن تغييره بعد إدخاله ويجب أن يكون فريدًا تمامًا لم يسبق لأحد على موقع مستقل استخدامه من قبل.

وإذا كنت تتساءل أين يظهر اسم المستخدم تحديدًا، فالصورة التالية تجيب على هذا التساؤل:

يظهر اسم المستخدم بجوار رابط عنوان URL لموقع مستقل في أعلى رابط صفحة التبويب، على سبيل المثال، إذا اخترت هذا الاسم كاسم مستخدم radwan، سيكون رابط ملفك الشخصي على موقع مستقل كالآتي:

https://mostaql.com/u/radwan

وهذا الرابط ببساطة هو عنوان صفحة ملفك الشخصي على شبكة الإنترنت بشكل عام، ويسهل على الأشخاص الانتقال إلى ملفك الشخصي على موقع مستقل بكل بساطة وسهولة بمجرد نسخه ولصقه في مربع البحث داخل أي متصفح مثل جوجل كروم.

في هذه الخطوة، قم بإدخال اسم المستخدم الخاص بك، يمكن أن يكون اسم المستخدم على شكل اسمك الحقيقي أو اسم اللقب أو الشهرة أو دمج الاثنين معًا أو اسمك وبجواره مجال عملك بحروف مختصرة.

واسم المستخدم الخاص بك يُمكن أن يتكون من حروف إنجليزية وأرقام وشرطات سفلية مثل (-)

نوع الحساب:

نوع الحساب

وهي أسهل خطوة تقوم بها على الإطلاق، وفي هذه الخطوة ما عليك ببساطة سوي تحديد نوع حسابك: “مستقل” يبحث عن مشاريع لتنفيذها.

الآن! هل انتهيت وتأكدت من إضافة كل شيء بشكل صحيح وتريد الانتقال إلى المرحلة الموالية؟ حسنًا، قم بالموافقة علي شروط الاستخدام، واضغط على خيار “التالي” الموجود في أسفل يمين الصفحة.

لاحظ عند الضغط على خيار “التالي”، ستجد أن مراحل إعداد حسابك الشخصي على موقع مستقل تغيرت مما كانت عليه في السابق، وسبق لنا توضيح هذه الجزئية في الأعلي.

المرحلة الثانية: الملف الشخصي

هذه هي المرحلة التي تقوم فيها بإدراج معلومات ملفك الشخصي على موقع مستقل، وملفك الشخصي على موقع مستقل هو أشبه بملفك الشخصي على موقع فيسبوك أو الـCv الخاص بك، وهو أيضًا بمثابة وثيقة هويتك على الموقع التي يتفقدها العملاء قبل الموافقة على قرار توظيفك لتنفيذ مشاريعهم.

وهذا شرح تفصيلي لجميع الخيارات الموجودة في هذه المرحلة، سأشرح الخيارات المتاحة بالترتيب من اليمين إلى اليسار، ومن الأعلى إلى الأسفل:

التخصص

التخصص

من خلال هذا الخيار، قم باختيار تخصص عملك من القائمة المنسدلة. احرص على تحديد مجال عملك الحقيقي، الذي لديك الخبرة والمهارات اللازمة فيه.

المسمى الوظيفي

المسمى الوظيفي

باستخدام هذا الخيار، يمكن للعملاء على موقع مستقل معرفة وظيفتك الرئيسية بشكل دقيق وواضح جدًا عن طريق كتابة اللقب الوظيفي الخاص بك.

على سبيل المثال: كاتب محتوى للسوشيال ميديا، مصمم مواقع إلكترونية، مصمم متاجر إلكترونية. هذه أمثلة على مصطلحات المسمى الوظيفي.

النبذة التعريفية

النبذة التعريفية

النبذة أو الوصف التعريفي أو السيرة الذاتية، فهي تُعرف بأكثر من اسم مختلف، وهي من أهم الخطوات التي لا بد من النظر إليها بعين الاهتمام والتركيز لأهميتها الشديدة في تحقيق نجاحك على موقع مستقل.

فهي تعطي للعملاء لمحة تعريفية عنك مثل خبراتك ومهاراتك ومميزات خدمتك، وبالتالي، تؤثر على قراراتهم بشكل كبير في توظيفك واختيارك لإتمام مشاريعهم أو عدم التعاقد معك من الأساس.

باختصار، النبذة التعريفية تعتبر سببًا رئيسيًا في فشلك أو نجاحك على موقع مستقل.

في المربع المخصص لإضافة النبذة التعريفية، قم بصياغة نبذة احترافية تعكس مهاراتك وخبراتك وكفاءتك في تنفيذ مشاريع العملاء.

أفضل طريقة لكتابة نبذة احترافية هي الاطلاع على نبذات المنافسين الأعلى تقييمًا على موقع مستقل واستخلاص واستلهام الأفكار منهم.

افتح المتصفح الخفي، وانتقل إلى موقع مستقل الصفحة الرئيسية، وفي الجزء العلوي ستجد قسمًا باسم “ابحث عن مستقلين”، قم بالنقر عليه. ستنتقل إلى صفحة بها آلاف المستقلين.

بعد ذلك، اطلع على المستقلين الذين يعملون في نفس مجال تخصص عملك، وافحص النبذة التعريفية لكل مستقل منهم، ولتحقيق ذلك استخدم مربع تصفية النتائج الموجود في يمين الصفحة واختر تخصص مجال عملك، وسيتم فلترة نتائج البحث وعرض جميع المستقلين العاملين في مجال عملك.

المهارات

المهارات

في هذا الخيار، أضف جميع المهارات التي تجيدها ومتقنها وتمثل خبراتك، وتفادي إضافة أي مهارات لم تتقنها بعد. حيث إن هذه المهارات ستعرض أمام العملاء علي ملفك الشخصي في موقع مستقل، ويمكن أن تساهم في النيل على مشاريع أكبر وزيادة فرص نجاحك على موقع مستقل.

إذا قمت بإضافة مهارات معينة واختارك عميل ما للعمل على مشروعه بناءً على هذه المهارات التي رآها في ملفك الشخصي على الموقع، وتبين للعميل فيما بعد أن هذه المهارات غير متوفرة لديك، فمن الممكن أن يقوم هذا العميل بتقديم طلب إلى المنصة بإلغاء المشروع، أو منحك تقييمات سلبية تؤثر على سمعتك أمام العملاء المحتملين في المستقبل.

موقع مستقل يسهّل إتمام الخطوة بتقديم مجموعة من مختلف المهارات المقترحة الموجودة في نهاية الصفحة. يُمكنك النظر إليها واختيار الأنسب لك بضغطة زر على المهارة التي تريد إدراجها ضمن قائمة مهاراتك، المهم هو إضافة 5 مهارات علي الأقل.

وأخيرًا، عند التأكد من إكمال جميع الخيارات وإضافة المعلومات والبيانات بشكل صحيح، أضغط علي زر “التالي” في أسفل يمين الصفحة للانتقال إلي المرحلة التالية.

المرحلة الثالثة: معرض الأعمال

في المرحلة الثالثة، ستعمل على إضافة معرض أعمالك، والذي يضم نماذج سابقة من الخدمات التي نفذتها، مرتبطة بمجال تخصصك. هذا يمكّن العملاء على موقع مستقل من الاطلاع على نوعية خدماتك ومدى جودتها قبل التعاقد معك.

في هذه المرحلة، يقدم موقع مستقل مجموعة من الخيارات المخصصة التي تساعدك على إضافة أعمالك السابقة بشكل احترافي لزيادة جاذبية ملفك الشخصي وتعزيز فرصك في الحصول على مشاريع وزيادة فرص التوظيف.

يسمح الموقع بإضافة ثلاثة أعمال حديثة تبرز خبرتك في مجال عملك.

لتخطي هذه المرحلة والانتقال إلى المرحلة التالية، شرط أساسي إضافة ثلاثة أعمال سابقة.

في بداية الصفحة، ستجد مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها عند إضافة نماذج أعمالك، مثل تجنب تكرار الأعمال أو نسخها من آخرين. تأكد من مراجعة هذه الشروط والامتثال لها.

كما ذكرنا سابقًا، يتيح موقع مستقل إضافة ثلاثة أعمال سابقة بشكل منفصل؛ ولذا، ستجد ثلاثة أقسام، كل قسم يسمح بإضافة نموذج واحد من أعمالك السابقة، وهي كالآتي:

إضافة ثلاثة أعمال سابقة بشكل منفصل علي موقع مستقل

  • العمل 1 من 3
  • العمل 2 من 3
  • العمل 3 من 3

كل قسم من هذه الأقسام تُدرج فيه عملًا واحدًا، وجميع الخيارات الموجودة في كل قسم هي نفسها في الأقسام الثلاثة.

لفهم كيفية إضافة أعمالك في هذه الأقسام، سنوضح فيما يلي الوظائف المتاحة لكل خيار والإجراءات المطلوبة.

عنوان العمل

عنوان العمل

في هذا الخيار، أضف عنوانًا يصف العمل الذي تنوي إضافته. تأكد من كتابته بشكل مختصر ويصف العمل بدقة. على سبيل المثال، لنفترض أن مجال عملك هو كتابة المقالات، والعمل الذي ستقوم بإضافته هو مقال سابق قمت بكتابته عن كيفية الربح من الإنترنت، في هذه الحالة، قد يكون اسم عنوان المقال: “مقال حول كيفية الربح من الإنترنت”.

صورة مصغرة

صورة مصغرة

لإضفاء الجاذبية والاحترافية على عملك، أضف إليه صورة رئيسية جذابة تعبر عن عملك، هذه الصورة ستظهر كصورة رئيسية على غلاف العمل من الخارج، وعند النقر على العمل، ستظهر في بداية الصفحة، تمامًا على غرار مقاطع اليوتيوب، حيث تجد صورة رئيسية جذابة على غلاف كل مقطع تعكس محتوى الفيديو.

لإضافة صورة مصغرة لعملك، ما عليك سوى سحب الصورة من جهازك إلى المربع المخصص، أو النقر للاختيار يدويًا من جهازك الحاسوب.

يفضل أن يكون حجم مقاس الصورة المصغرة 1920 في 1080. برنامج كانفا (Canva) هو أفضل موقع يمكنك استخدامه لإنشاء الصورة المصغرة بشكل مجاني وبسهولة، ووفقًا لحجم المقاسات الذي تريده.

وصف العمل

وصف العمل

في هذا المربع، قم بوصف العمل الخاص بك، واكتب وصفًا تعريفيًا احترافيًا يشرح ويصف نموذج العمل الخاص بك ويضم تفاصيل ومعلومات عنه.

على سبيل المثال، إذا كان نموذج العمل الخاص بك هو مقال عن كيفية الربح من الإنترنت، فيمكن أن يكون وصف العمل مشابهًا لهذا الشكل:

“السلام عليكم، مرحبًا، هذا المقال قمت بكتابته لعميل واتبعت العديد من خطوات العملية الصحيحة لإنتاج مقال عالي الجودة، حيث قمت بتحليل الكلمة المفتاحية وأجريت بحثًا مكثفًا عن الموضوع في عدة مصادر عربية وأجنبية، وقمت بتحليل المنافسين، ثم أنشأت مخطط المقال وبدأت في الكتابة والتركيز على إفادة القارئ ومنحه ما يريد، وهذا جزء مقتبس منه: {ضع هنا جزء اقتباس من المقال}.”

هذا مجرد مثال على وصف العمل ومن الممكن أن يختلف حسب نوع عملك. يوصى بالاطلاع على المستقلين المنافسين على المنصة، ومشاهدة معرض أعمالهم للحصول على أفكار منهم لصياغة وصف عمل احترافي.

صور وملفات العمل

صور وملفات العمل

من خلال هذا الخيار، يمكنك إضافة نموذج عملك على هيئة وشكل صور أو ملفات بحد أقصى 20 مرفق. تأكد من إضافة صور وملفات مرتبطة بنموذج عمل واحد وتجنب الخلط بين الأعمال لتفادي رفض طلب انضمامك إلى المنصة كمستقل فيما بعد.

رابط العمل (اختياري)

رابط العمل (اختياري)

إذا قمت بتصوير نموذج عملك فيديو وقمت برفعه على منصة يوتيوب أو Vimeo، فمن خلال هذا الخيار بإمكانك وضع رابط الفيديو الخاص بك في الحقل المخصص لذلك.

تاريخ الإنجاز (اختياري)

تاريخ الإنجاز (اختياري)

باستخدام هذا الخيار، يمكنك إضافة تاريخ إنجاز المشروع اليوم والسنة والشهر. هذا قد يساعد العملاء على معرفة التاريخ الذي قمت فيه بتنفيذ هذا العمل.

المهارات (اختياري)

المهارات (اختياري)

يمكنك من خلال هذا الخيار، إضافة المهارات التي قمت باستخدامها في نموذج العمل هذا. على الرغم من أنها خطوة اختيارية، لكن يوصى بها لإبراز المهارات المستخدمة في عملك.

هكذا، انتهينا من شرح جميع الخيارات في مرحلة إضافة معرض الأعمال، تأكد الآن من إضافة 3 نماذج أعمال في كل قسم، ثم الموافقة علي الشروط الموجودة في نهاية الصفحة والضغط على زر “التالي” لنقلك إلى المرحلة الأخيرة!

المرحلة الرابعة: اختبار القبول: اجابات اختبار القبول في موقع مستقل

في المرحلة الرابعة وهي الأخيرة، سيتحقق موقع مستقل منك للتأكد من جاهزيتك للعمل كبائع خدمات على الموقع ومن كونك مؤهلًا للتعامل مع العملاء على الموقع أم غير مناسب وغير مقبول.

عملية التحقق ستتم عن طريق اختبارك بالإجابة على بعض الأسئلة المقترحة، وبناءً على إجابتك على هذه الأسئلة وإكمال جميع المراحل السابقة بنجاح وفقًا لشروط الموقع، سيُطبق قرار الموافقة على طلب قبولك أو رفض انضمامك إلى قائمة المستقلين.

قبل القيام بأي إجراء في هذه المرحلة، تذكر جيدًا: الإجابة الخاطئة على أي سؤال يمكن أن تؤدي إلى عدم قبول طلبك للعمل كبائع ومستقل.

ومع ذلك، اطمئن تمامًا. لمساعدتك على تخطي هذه المرحلة بنجاح ويسر دون أي عناء أو جهد مبذول، في ما يلي، سأضع لك اجابات اختبار القبول في موقع مستقل التي ستقوم باختيارها على كل سؤال مقترح:

كيف تتعامل مع تقييمات العملاء؟ *

الإجابة: التعبير عن الامتنان للتقييمات الإيجابية والحصول على تعليقات بناءة من التقييمات السلبية لتحسين المشاريع المستقبلية

كيف تبني علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك؟ *

الإجابة: التواصل بانتظام والاستماع بفاعلية لاحتياجاتهم وتقديم عمل متقن

أي من الخطوات التالية يجب أن تعطي الأولوية عند التقدم على مشروع؟ *

الإجابة: إظهار فهم واضح لمتطلبات العميل وأهدافه

ما أسباب الحصول على تقييمات سلبية؟ *

في هذا السؤال ضع علامة صح علي هذه الإجابات:

  • التقدم على مشاريع لا تتقن العمل عليها
  • ابرام اتفاق غير واضح مع العميل ثم الاختلاف معه بعد بدء التنفيذ
  • التأخر بتسليم المشروع

كيف يمكن تجنب الخلافات مع صاحب المشروع؟ *

في هذا السؤال، ضع علامات صح علي الإجابات التالية:

  • تقديم عرض شامل يذكر بوضوح ما ستقوم به
  • تقديم عمل عالي الجودة متوافق مع معرض أعمالك
  • توثيق الاتفاق مع صاحب المشروع وابقاؤه على اطلاع على مجريات المشروع
  • تسليم المشروع بالموعد دون أعذار

ما الذي يمكنك من النجاح في العمل الحر؟ *

بخصوص هذا السؤال، ضع علامات صح بجوار الإجابات التالية هذه:

  • الاهتمام بجودة العمل والمحافظة على العملاء
  • تحديث معرض الأعمال باستمرار وإضافة المميز من أعمالك
  • التعامل مع ملاحظات وتقييمات العملاء بموضوعية والتركيز على بناء سمعة جيدة

ما هي الأمور التي عليك تجنبها ليتمكن موقع مستقل من ضمان حقوقك؟ *

عند هذا السؤال، قم باختيار هذه الإجابات وضع عليها صح:

  • التقدم على مشاريع لا تتقن العمل عليها
  • التواصل مع صاحب المشروع خارج الموقع

وأخيرًا يا عزيزي، هكذا قمت بالإنتهاء من هذه المرحلة الأخيرة بنجاح وجميع المراحل السابقة، وأصبحت الآن جاهزًا تمامًا لإرسال طلب انضمامك إلى موقع “مستقل” وتسجيلك ضمن قائمة المستقلين على الموقع.

لكن قبل ذلك، يوصى بشدة بإلقاء نظرة فاحصة على المعلومات التي قمت بإدخالها في جميع المراحل الأربع والتأكد من صحة ودقة جميع المعلومات والتفاصيل.

بمجرد التأكيد على كل شيء صحيح، قم بالنقر على زر “إكمال المعلومات” الموجود في المرحلة الرابعة في نهاية الصفحة على اليسار وستتلقى إدارة الموقع طلب انضمامك لمراجعته وفحصه والتأكد من اتباعك لمعايير وشروط وسياسات الموقع.

ستتلقى الرد خلال 24 ساعة في إشعار عبر بريدك الإلكتروني ينص على القبول أو الرفض مع ذكر الأسباب المؤدية إلي ذلك لمعالجة المشاكل وإصلاحها والتقديم مرة أخرى.

3. الخطوة الثالثة: تعديل معلومات الحساب الخاص بك

أثناء قيام إدارة الموقع بمراجعة طلبك للانضمام إلى قائمة المستقلين، استغل هذا الوقت المتاح وأكمل بقية خطوات العمل في موقع مستقل، وتحديدًا خطوة إكمال معلومات حسابك على الموقع.

معلومات حسابك تتضمن إضافة صورتك الشخصية، تحديد جنسك وتاريخ ميلادك، وإضافة رقم هاتفك وتوثيق هويتك لرفع مصداقيتك أمام العملاء وإدارة الموقع.

في الحقيقة، يعرقل عدم التعديل على معلومات حسابك في المستقبل عملية العمل على موقع مستقل وربح المال. للقيام بهذه العملية على وجه الكمال وتخطيها بنجاح، اتبع الخطوات التالية:

  • داخل موقع مستقل، اضغط على صورة أو أيقونة ملفك الشخصي في أعلى الصفحة على الجانب الأيمن.  انقر على خيار “تعديل الحساب”.
    خيار _تعديل الحساب علي موقع مستقل
  • ستنتقل مباشرة إلى صفحة تعديل حسابك، من خلال هذه الصفحة قم بإجراء التعديلات التالية:

أضف صورتك الشخصية

اضافة صورتك علي موقع مستقل

إضافة الصورة الشخصية لها دور هام في نجاحك على موقع مستقل، لأنها تعزز من مصداقية حسابك على الموقع وتبين هويتك أمام العملاء. لذلك، لا تقلل من أهمية هذه الخطوة، وأضف صورة جذابة تبرز ملامح وجهك.

حدد الجنس

حدد الجنس

اختر نوع جنسك، ذكرًا أم أنثى.

أدخل تاريخ الميلاد

تاريخ الميلاد

تاريخ ميلادك مهم، في هذه الخطوة قم بإضافته وأدخل اليوم والشهر والسنة كما هو مكتوب في البطاقة التعريفية الخاصة بك.

توثيق رقم الجوال

توثيق رقم الجوال

وهي خطوة أساسية يجب إكمالها وإلا ستواجه مشاكل وصعوبة في العمل على موقع مستقل، مثل عدم سحب الأرباح، ضعف مصداقيتك أمام العملاء، وغير ذلك.

عملية توثيق رقم الهاتف بسيطة ولا تتطلب جهدًا أو وقتًا. بكل بساطة، اكتب رقم هاتفك في الحقل المخصص مع تحديد كود بلدك من المربع.

ملاحظة: يرتكب العديد من الأشخاص خطأ شائعًا عند إضافة أرقام هواتفهم المحمولة لتوثيقها، وذلك بكتابة الرقم بالكامل دون إزالة رقم (الصفر من بداية  الرقم) الذي يكون عادةً في بداية كود البلد.

على سبيل المثال، في مصر، تبدأ جميع أرقام الهواتف المحمولة بـ 010، 011، أو 012. عند كتابة رقمك للتوثيق، يجب حذف الصفر الأول (0).

لذا، ينبغي أن تبدأ بكتابة باقي الأرقام دون الصفر؛ فمثلاً، يُكتب الرقم 0106344 كـ 106344 لإتمام عملية التوثيق بشكل صحيح.

توثيق الهوية

توثيق الهوية عملية لا تختلف كثيرًا عن توثيق رقم الهاتف من حيث الأهمية، ولكنها تختلف في أنك تحتاج إلى إرسال بطاقتك التعريفية بدلاً من رقم هاتفك المحمول.

كما لا يمكن القيام بهذه الخطوة إلا بعد موافقة موقع “مستقل” على طلبك للانضمام إلى الموقع.

تساهم عملية توثيق الهوية في رفع مصداقية حسابك على الموقع وتزيد من فرصك في اختيارك من قبل العملاء لتنفيذ مشاريعهم، مما يجعلك أكثر عرضة للاختيار والتوظيف مقارنة بالأشخاص الذين لم يقوموا بتوثيق هوياتهم.

إذا تمت الموافقة على طلبك للانضمام إلى قائمة المستقلين على المنصة وأردت توثيق هويتك، فالعملية بسيطة ولا تستغرق سوى وقت قصير. اتبع الخطوات التالية:

  • في لوحة التحكم الرئيسية، اضغط على أيقونة أو صورة حسابك في أعلى يسار الصفحة.
  • اختر اسمك، وتقريبًا سيكون أول خيار.
  • ثم اختر تعديل الملف الشخصي.
  • ستجد في الجانب الأيمن من الصفحة مربعًا يحتوي على خيارات مختلفة، بما في ذلك خيار “توثيق الهوية”. اضغط على هذا الخيار.
  • ستنتقل على الفور إلى صفحة خطوات توثيق الهوية.
  • سيُطلب منك تأكيد بياناتك الحقيقية كما هي موجودة في بطاقتك التعريفية الشخصية، مثل اسمك ودولتك وتاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك، سيُطلب منك تصوير بطاقتك الشخصية وأنت تحملها بيدك بحيث تظهر ملامح وجهك واضحة في الصورة. غالبًا ما سيُطلب منك التقاط صورتين: صورة أمامية للبطاقة وصورة خلفية.

باتباع هذه الخطوات، ستتمكن بنجاح من توثيق هويتك على موقع مستقل”. بعد ذلك، سيتبقى لك فقط انتظار قرار الموافقة على طلبك للانضمام إلى الموقع، لتبدأ في كسب المال من خلال بيع خدماتك للعملاء.

والآن، قد يشغل بالك هذا السؤال وتتساءل كثيرًا:

  • إذا تم الموافقة علي طلبي انضمامي إلي قائمة المستقلين علي الوقع، كيف احصل علي أول وظيفة علي موقع مستقل؟!

في الحقيقة، سؤال في غاية الأهمية والمعرفة، ومن المهم معرفة إجابته لبدء العمل علي موقع مستقل فور قبول طلبك. لكن اطمئن تمامًا، ستجد إجابته في السطور التالية بشكل وافي. تابع القراءة حتي النهاية

كيف تحصل على أول وظيفة في موقع مستقل؟

كيف تحصل على أول وظيفة في موقع مستقل؟

في البداية، دعنا نتفق على أمر مهم:

الحصول على أول عميل في موقع العمل الحر ليس بالأمر السهل، سواء كان ذلك في موقع مستقل أو أي منصة أخرى. يرجع ذلك بشكل أساسي إلى الأسباب التالية:

  • المنافسة الشديدة: الآلاف من المستقلين يتنافسون للفوز بأكبر عدد ممكن من المشاريع، مما يزيد من صعوبة تميزك في بداياتك.
  • انعدام الشهرة: بما أنك جديد على الموقع، فلن يكون لديك عملاء سابقون أو تقييمات إيجابية تدعمك، الأمر الذي يجعل من الصعب على العملاء العثور عليك أو اختيارك.

ومع ذلك، لا يعني هذا أن الأمر مستحيل. بل، على العكس، يمكن تحقيق ذلك بالعمل الدؤوب والسعي المستمر. لا تستسلم من أول محاولة ولا تتوقع نجاحًا سريعًا.

لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف، سأقدم في الفقرات التالية بعض الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أول وظيفة لك على موقع مستقل، بشرط تطبيقها بشكل صحيح ومستمر.

1. الطريقة الأولي: المشاركة في قسم تصفح المشاريع

يمكن الحصول على أول وظيفة في موقع “مستقل” بسهولة من خلال قسم “تصفح المشاريع”. يتوافد يوميًا مئات العملاء إلى هذا القسم لطرح مشاريعهم المتنوعة في كافة مجالات العمل. يطرح مشروع جديد كل دقيقة إلى دقيقتين، ومن بين هذه المشاريع، ستجد بالتأكيد ما يتوافق مع قدراتك وخبراتك واهتماماتك.

تسمح آلية هذا القسم للعملاء بطرح مشاريعهم المتنوعة، مرفقة بالتفاصيل كالمتطلبات والميزانية، لعرضها أمام جميع المستقلين الذين يتصفحون القسم.

يبدأ المستقلون بتصفح المشاريع الموجودة على القسم واختيار العمل على المشاريع المطابقة لخبراتهم ومهاراتهم واهتماماتهم. إذا وجد المستقل مشروعًا يستطيع تنفيذه بكفاءة واحترافية، يقدم ويرسل عرضًا لصاحب المشروع، ويجب أن يكون هذا العرض مصاغًا باحترافية ليشجع صاحب المشروع على اختياره لتنفيذ العمل.

يتضمن عرض المستقل لصاحب المشروع:

  • وصفًا يبين لماذا أنت الشخص الأمثل لتنفيذ المشروع.
  • الميزانية.
  • مدة التنفيذ.

للحصول على أول عميل على موقع مستقل، يمكنك ببساطة الانتقال إلى هذا القسم عن طريق الضغط عليه من القائمة العلوية: “تصفح المشاريع”. سيتم تحويلك مباشرةً إليه.

عند الدخول إليه، ستصادف آلاف المشاريع في مختلف مجالات العمل، ولن يكون كل ما هو موجود في القسم مناسبًا لك!

لذا، ستحتاج إلى تصفية وفلترة المشاريع المطروحة وعرض تلك المتوافقة مع مهارتك وخبراتك، وذلك باستخدام مربع التصفية الموجود في الجانب الأيمن من الصفحة.

باستخدام هذا المربع، يمكنك تصفية المشاريع المعروضة وإظهار الأنسب لك وفقًا لمتطلباتك، بتحديد:

  • التصنيف.
  • المهارات.
  • مدة التسليم.
  • الميزانية.

اختر تصنيف مجال عملك، وستظهر لك على الفور جميع المشاريع المرتبطة بتخصصك. تأكد من اختيار المشروع المناسب عن طريق فحص تفاصيل كل مشروع بالضغط عليه، ثم النظر بتمعن في:

  • وصف المشروع، الذي يضم جميع المعلومات والتفاصيل عن المشروع ومتطلباته.
  • القدرة على تنفيذ المشروع بجودة عالية واحترافية وتلبية توقعات العميل.
  • الميزانية المناسبة.
  • تسليم المشروع للعميل قبل انتهاء موعد مدة التنفيذ المحددة.

إذا وجدت مشروعًا مناسبًا ما، قم بتقديم عرضك لصاحبه من خلال الضغط على زر “+ أضف عرضك”، ثم اكتب وصفًا لعرضك بأسلوب موجز وجذاب يشجع العميل على اختيارك لتولي مهمة تنفيذ مشروعه، وقدم سعرًا تنافسيًا وحدد مدة التسليم شريطة أن تكون أقل من المدة المحددة من قبل صاحب المشروع.

ملاحظة: يسمح لك موقع “مستقل” بتقديم ما يصل إلى 10 عروض مختلفة في نفس الوقت. عندما تصل إلى هذا الحد، لا يمكنك تقديم عروض جديدة على المشاريع حتى يتم الموافقة على أحد عروضك، مما يقلل عدد العروض المفتوحة، أو في حالة قيام أحد أصحاب المشاريع بإلغاء مشروعه أو توظيف شخص آخر لتنفيذه.

بعد تقديمك للعرض، ستحتاج إلى متابعة حالته لمعرفة ما إذا كان صاحب المشروع قد وافق على اختيارك، أو إذا كان المشروع معلقًا أو قد تم إلغاؤه.

يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى قسم “عروضي” الموجود في القائمة العلوية، حيث يمكنك متابعة حالة جميع عروضك التي قدمتها.

في حالة موافقة صاحب المشروع على عرضك، سيتم إعلامك بذلك عبر بريدك الإلكتروني والرسائل الواردة داخل لوحة التحكم الخاصة بك على الموقع.

ستتلقى إشعارًا من الموقع يفيد بأن العميل قام بالموافقة على عرضك، وهذا معناه أن أموال العميل أصبحت تحت يدي إدارة الموقع.

لذلك، يمكنك الآن القيام بتنفيذ المشروع وتسليمه للعميل وأنت مطمئن، مع الاستجابة لأي تعديلات يقترحها العميل لضمان الانتهاء من المشروع بنجاح والحصول على تقييمات إيجابية.

ملاحظة هامة:

من المتوقع بنسبة 99% أن يتواصل العميل معك قبل أن يمنحك دور تنفيذ المشروع ويوافق على عرضك، ويرسل لك رسالة ستتلقاها في صندوق الرسائل الورادة الذي ستجده في القائمة العلوية على الجانب الأيسر.

حيث يتاح للعملاء أو أصحاب المشاريع التواصل مع المستقلين، ولا يمكن العكس أن يتواصل المستقلون عبر الرسائل مع أصحاب المشاريع إلا حينما يبادر أصحاب المشاريع بالتواصل أولًا.

وكون أن العميل أرسل لك رسالة فهذا يعني أنه اطلع على معرض أعمالك وأعجبه.

2. الطريقة الثانية: إتمام الصفقات الخارجية على موقع مستقل بدلاً من خارجه

تعتبر هذه الاستراتيجية وسيلة فعّالة للحصول على أول وظيفة على موقع مستقل. قد تبدو الفكرة غريبة بادئ الأمر، ولكنك ستدرك فائدتها بعد قراءة السطور التالية.

تتمثل هذه الاستراتيجية في إقناع الأشخاص الذين يرغبون في شراء خدماتك من خارج موقع مستقل بأن يشتروها من داخل الموقع.

فإذا كان هناك شخص ما على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو لينكدن يريد توظيفك لتنفيذ مشاريع وشراء خدمتك بشكل مباشر بينكما دون وسيط، فأخبره بأن خدمتك متوفرة على موقع مستقل.

يمكنك إرسال رابط خدمتك إليه للوصول إليها بسهولة، ليقوم بشرائها عبر الموقع.

بمجرد أن يقدم هذا الشخص طلبًا على موقع مستقل لشراء خدمتك ويتم إعلامك بذلك من الموقع، ابدأ في تنفيذ الخدمة كما هو متوقع منك. بعد الانتهاء، اطلب منه تقييمك إيجابيًا في حال الموافقة على استلام العمل وإعجابه به.

بنجاحك في تقديم الخدمة والحصول على تقييمات إيجابية، ستزداد فرص قبولك في مشاريع مستقبلية على موقع مستقل، لأن العملاء الآخرين سيرون تقييماتك الإيجابية، مما يعطي عنك صورة إيجابية ويظهرك كشخص محترف ومتمكن في مجال عملك.

بناءً على ذلك، لن تحصل فقط على وظيفة واحدة، بل على مئات الوظائف على موقع مستقل!

والآن، قد تتساءل عن كيفية جلب العملاء من خارج موقع مستقل وتحويلهم إلى شراء خدمتك على الموقع. لا تقلق، فالعملية تتطلب جهدًا تسويقيًا عبر شبكة الإنترنت وتحديدًا منصات التواصل الاجتماعي.

تضم منصات التواصل الاجتماعي أكثر من 5 مليارات شخص، أي نحو 62.3 بالمئة من سكان العالم. ولا شك أن هناك الآلاف من هولاء المليارات أشخاص مهتمين بشراء خدماتك.

للوصول إلي هولاء الأشخاص وعرض خدماتك أمامهم، يجب عليك استخدام القنوات الترويجية الفعالة ومنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة وتسويق خدماتك عليها، مثل:

  • فيسبوك: شارك في مجموعات الفيسبوك ذات الصلة بتخصصك وانشر خدماتك عبر هذه المجموعات، أو راقب المنشورات المتداولة باستمرار بحثًا عن أي شخص يطلب خدمات مشابهة لخدماتك.
  • لينكدن: أنشئ ملفًا شخصيًا احترافيًا يجذب انتباه الشركات والأفراد الراغبين في تعيين أشخاص بنفس مهاراتك وخبراتك، أو قدم على الوظائف المتاحة على المنصة.
  • يوتيوب: إنشاء قناة على منصة يوتيوب وعمل على توسيعها بتخصيصها لمجال تعليمي أو أي مجال آخر يرتبط بتخصصك. مع مرور الوقت والحصول على الشهرة، ستُعرف كمحترف في مجال عملك، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى التواصل معك لشراء خدماتك.
  • تيك توك: يمكن تطبيق نفس الأمر على تيك توك كما على اليوتيوب.
  • محرك بحث جوجل: يمكن لهذا المحرك أن يوصل الأشخاص الراغبين في شراء خدماتك إليك. ستحتاج إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بك لتسويق خدماتك عبره

كلما تواصل معك شخص عبر هذه القنوات الترويجية لشراء خدماتك، أرسل له رابط خدمتك على موقع مستقل. تعد منصتا فيسبوك ولينكدن من الأكثر فعالية للعثور على عملاء مهتمين بشراء خدماتك.

ومع ذلك، يتوقف اختيار المنصة المناسبة لتسويق خدماتك على نوع الجمهور المهتم بخدماتك.

تعلم أكثر: كيفية الربح من السوشيال ميديا: افضل 10 طرق لكسب 500 دولار شهريا

شرح خطوات تعامل المستقل علي موقع مستقل لتنفيذ خدمات العملاء

سنتناول فيما يلي الخطوات التي يتبعها المستقل عندما يقوم أحد العملاء بشراء خدمته على الموقع. سنستعرض آلية التعامل من منظور المستقل. اقرأ بعناية وتركيز حتى النهاية.

الخطوة الأولي: ارسال طلب من العميل لشراء الخدمة

عندما يرغب عميل ما في البحث عن مستقل على الموقع لتولي مهمة تنفيذ مشروعه، فإنه يستخدم طريقتين لذلك:

طرح مشروع في قسم “تصفح المشاريع”:

يمكن للعميل أن يقوم بطرح مشروعه في قسم “تصفح المشاريع”، حيث يبدأ في تلقي العروض من المستقلين الذين يزعمون قدرتهم على تنفيذ المشروع. بعد ذلك، يقارن العميل العروض ويختار العرض الذي يناسبه.عندما يجد العميل المستقل المناسب، صاحب الخبرة والعرض الأفضل، يرسل للمنصة طلبًا لشراء الخدمة. تقوم المنصة بعدها بحجز أموال الخدمة حتى ينجز المستقل مشروع العميل ويُسلمه بنجاح.

تصفح قسم ” ابحث عن المستقلين”:

تتوفر طريقة أخرى يستخدمها العملاء على موقع “مستقل” لشراء الخدمات، وهي تصفح قسم المستقلين. يعرض هذا القسم جميع المستقلين المسجلين على الموقع، القادرين على تنفيذ المشاريع في مختلف التخصصات.

يوفر ويتيح موقع مستقل للعملاء في هذا القسم إمكانية فلترة النتائج للعثور على المستقل الأنسب وفقًا للتخصص المطلوب، المسمى الوظيفي، المهارات، التقييمات، وخيارات أخرى.

إذا وجد عميلاً ما مستقل مناسب لتنفيذ مشروعه، يرسل طلبًا إلى موقع “مستقل” لشراء الخدمة من هذا المستقل. يقوم الموقع على الفور بخصم ثمن الخدمة من حساب العميل ويحتفظ به حتى ينجز المستقل المشروع بنجاح ويُسلمه إلى العميل.

الخطوة الثانية: يتلقي المستقل اشعار بطلب العميل

بعد أن يرسل العميل طلبه لشراء الخدمة كما ذكرنا في الخطوة الأولى، تأتي الخطوة التالية حيث يتلقى المستقل المستهدف إشعاراً بهذا الطلب.

عادةً ما يكون هناك نظام إشعارات على موقع مستقل، حيث يتم إبلاغ المستقل بأي طلبات جديدة تصله من العملاء. قد يأتي هذا الإشعار على شكل رسالة بريد إلكتروني، أو إشعار في حسابه على الموقع، أو من خلال الهاتف المحمول.

عند تلقي الإشعار، يمكن للمستقل البدأ في تنفيذ الخدمة. قد يحتاج المستقل إلى طرح أسئلة إضافية أو طلب توضيحات من العميل إذا كان هناك أي غموض أو تفاصيل ناقصة.

الخطوة الثالثة: يبدأ المستقل في تنفيذ الخدمة

في هذه المرحلة، يكون المستقل قد فهم متطلبات المهمة بشكل كامل، وتم الاتفاق على السعر والجدول الزمني مع العميل. لذلك يمكنه الآن البدء في العمل على المهمة بناءً على المواصفات المتفق عليها.

في هذه الأثناء، من المهم أن يبقي المستقل العميل على اطلاع بشكل منتظم حول التقدم المحرز في العمل. يمكن القيام بذلك من خلال إرسال الرسائل عبر نظام المحادثة على الموقع.

قد يطلب العميل أيضًا مراجعات في مراحل معينة من العملية، وعلى المستقل الاستجابة لهذه الطلبات بشكل سريع للحفاظ على رضا العميل.

إذا واجه المستقل أي تحديات أو مشكلات أثناء العمل، فيجب عليه إبلاغ العميل بذلك على الفور والعمل معه على إيجاد حلول مناسبة.

تستمر هذه الخطوة حتى يتم الانتهاء من تنفيذ الخدمة بالكامل وفقًا للمواصفات المتفق عليها مع العميل. بعد ذلك، ينتقل المستقل إلى الخطوة التالية وهي تسليم العمل النهائي للعميل.

الخطوة الرابعة: تسليم الخدمة للعميل

بعد الانتهاء من تنفيذ جميع متطلبات العمل وفقًا للمواصفات المتفق عليها مع العميل، تأتي الخطوة الرابعة الأخيرة وهي تسليم الخدمة للعميل.

في هذه المرحلة، يقوم المستقل بإرسال العمل المنجز إلى العميل عبر نظام الرسائل الداخلي على موقع مستقل. قد يشمل ذلك تحميل الملفات أو المستندات أو أي شيء آخر يتعلق بالمشروع المكتمل.

من المهم أن يتأكد المستقل من أن جميع المتطلبات قد تم الوفاء بها قبل التسليم النهائي.

بمجرد استلام العمل النهائي، سيقوم العميل بمراجعته والتحقق من أنه يفي بجميع المتطلبات المتفق عليها. قد يطلب العميل إجراء تعديلات أو تصحيحات إذا لزم الأمر.

إذا كان العميل راضيًا عن العمل المُقدم، فسيؤكد ذلك للمستقل وسيضغط على زر “تم استلام الخدمة بنجاح” ليُعلم المنصة بذلك، والتي بدورها ستقوم بإرسال المبلغ المستحق إلى حساب المستقل.

عقب ذلك، ينبغي للمستقل أن يطلب من العميل تقييم أدائه وجودة العمل المُقدم، حيث يساعد هذا على تعزيز سمعة المستقل وجذب المزيد من العملاء في المستقبل.

بمجرد اكتمال هذه الخطوة، تكون عملية التعامل بين المستقل والعميل قد اكتملت بنجاح على موقع مستقل. يمكن للمستقل بعد ذلك البحث عن مشايرع جديدة، بينما يمكن للعميل طلب خدمات إضافية إذا رغب في ذلك.

تعلم الآن: الربح من الانترنت بدون راس مال للمبتدئين 2024: افضل 4 طرق

سحب الأرباح من موقع مستقل

بعد جهودك للحصول على أول وظيفة على موقع مستقل، وفي حالة نجاحك وتوفيق الله لك في العثور على أول مشروع وإتمامه بنجاح، ستقوم إدارة الموقع بإيداع ثمن الخدمة في رصيد حسابك، مع خصم عمولة الموقع.

يمكنك بعدها سحب أموالك واستلامها بعد مرور 14 يومًا على الأقل على الأموال، وبشرط أن يكون رصيدك لا يقل عن 25 دولار، وذلك من خلال الوسائل التالية:

  • باي بال (PayPal)
  • الحوالة البنكية

هذه هي وسائل الدفع التي يتيحها موقع مستقل لسحب الأرباح. ولكن، هناك شروط معينة يجب مراعاتها لاستخدام هذه الوسائل، لذا يُوصى بقراءة هذه الصفحة للحصول على فهم أدق حول كيفية سحب الأرباح من موقع مستقل:

https://support.mostaql.com/how-to-withdraw-profits

لسحب أرباحك من موقع مستقل، اتبع الخطوات التالية:

  • تأكد من تسجيل الدخول إلى موقع “مستقل” بحسابك المسجل.
  • في الواجهة الرئيسية في الجزء العلوي على اليمين، ستجد شعار موقع “مستقل”. اضغط عليه.
  • في الصفحة الجديدة، اضغط على “الرصيد القابل للسحب”.
  • اضغط على خيار “سحب الرصيد”.

ملاحظة: قد تلاحظ أن خيار “سحب الرصيد” لا يظهر في حسابك على موقع “مستقل” إلا إذا كان قد مر على أموالك أكثر من 14 يومًا وأن تكون قيمتها لا تقل عن 25 دولار.

نصائح للنجاح علي موقع مستقل

  • لا تشرع أبدًا في العمل على مشاريع لست متأكدًا من قدرتك على تنفيذها باحترافية وجودة عالية وفقًا لمتطلبات العميل. إذ قد تضر بسمعتك على المنصة بسبب التقييمات السلبية التي قد تحصل عليها من العملاء إذا لم تستطع تنفيذ مشاريعهم بنجاح. لذا، احرص على اختيار المشاريع المتوافقة مع قدراتك.
  • قبل الموافقة على أي مشروع تحصل عليه أو تقدم عرضًا إليه، تحقق من مدة تنفيذ المشروع وتأكد من قدرتك على تسليم المشروع للعميل في الوقت المحدد قبل انتهاء المدة. وبشكل عام، أولِ اهتمامًا خاصًا لإدارة وقتك، لأن عدم التسليم في الوقت المحدد قد يعرضك للحصول على تقييمات سلبية أو إلغاء المشروع من قِبل العميل.
  • ابنِ معرض أعمال احترافي لزيادة جاذبية عرضك للعملاء وتشجيعهم على اختيارك وتوظيفك لمشاريعهم. يمكنك الانتقال إلى ملفك الشخصي على موقع “مستقل” والضغط على قسم معرض الأعمال، وإضافة ما تراه مناسبًا.
  • امتلاك القدرة على تنفيذ المشاريع في تخصصك هو ضمان لنجاحك على موقع “مستقل”، ومصدر لسعادتك وطمأنينتك عند استلام المشاريع من العملاء، فامتلاك هذه القدرة يمنحك شعورًا لا يضاهى.
  • أقم علاقات متينة مع العملاء واسعَ دائمًا لتلبية احتياجاتهم وكسب رضاهم، ولا تجعل المال هو أولويتك الأولى؛ فالمال سيتبعك إذا كنت تقدم خدمات ذات قيمة عالية.

الخلاصة

وأخيرًا، بعد أن قطعنا شوطًا طويلًا في شرح موقع مستقل من الألف إلى الياء، فقد أصبحت الآن مؤهلًا لبدء العمل على هذا الموقع بكل احترافية وخبرة، مما يمكنك من تحقيق الأرباح وكسب المال بالاستفادة من مهاراتك في مساعدة أصحاب المشاريع على تنفيذ خدماتهم.

أود أن أتقدم بجزيل الشكر لك على قراءة هذا المقال حتى النهاية، وأتمنى أن أكون قد نجحت في تقديم المعلومات التي تحتاجها.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، فإن قسم التعليقات أدناه ينتظر تفاعلك. كما أدعوك بحرارة لتجربة العمل على هذا الموقع الآن!

الأسئلة الشائعة

هل موقع مستقل مجاني؟

نعم، موقع مستقل مجاني بالكامل ولا يتطلب من المستخدمين دفع أي رسوم لاستخدامه.

هل موقع مستقل نصاب؟

لا، موقع مستقل ليس نصاب. إنه تابع لشركة “حاسوب” الشهيرة، وهي شركة مرخصة ومعروفة تدير العديد من المشاريع في الوطن العربي، بما في ذلك موقع “خمسات” الشهير.

ما هي الأمور التي عليك تجنبها ليتمكن موقع مستقل من ضمان حقوقك؟

تجنب التعامل مع العملاء خارج موقع مستقل لضمان حماية حقوقك.

تعليقات (2)
  • Mourad derraz منذ 4 أسابيع رد

    أريد عمل في مجالكم الإلكتروني

  • المعلم ياسر منذ 7 أيام رد

    مرحبا