شرح موقع فري لانسر Freelancer للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

شرح موقع فري لانسر Freelancer للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

استكمالًا لحلقة جديدة من سلسلة مقالات كنا قد بدأناها حول أفضل مواقع العمل الحر، سنتناول في هذا المقال واحدًا من بين أفضل هذه المواقع، وهو موقع فري لانسر Freelancer، أحد أكبر المواقع عالميًا لبيع وشراء الخدمات عبر شبكة الإنترنت.

ساهم هذا الموقع في مساعدة العديد من الأشخاص في الوطن العربي على تحقيق الربح من الإنترنت، وذلك بكسب مبالغ مالية مجزية من خلال توظيف خبراتهم ومهاراتهم في بيع خدماتهم. وقد تمكنوا من ذلك عبر موقع فريلانسر Freelancer، الذي يوفر لأصحاب الخدمات فرصة للوصول إلى عملاء مهتمين بشراء هذه الخدمات منهم.

 

إذا كنت تريد استكشاف هذا الموقع وكيفية العمل عليه بقصد ربح المال، فإنني أعددت لك هذا المقال خصيصًا يا عزيزي القارئ، لأشاركك كامل معرفتي وخبرتي ولأمهد لك الطريق وأساعدك على تحقيق هدفك من موقع فري لانسر.

اعتبر هذا المقال بمثابة دليل شامل، يؤهلك إلى كل ما تحتاج إلى معرفته، بدءًا من التعرف على الموقع ومميزات العمل عليه وكيف يعمل وما هي مجالات العمل التي يتيحها، وكيفية التسجيل في موقع فري لانسر freelancer والعمل عليه لربح المال.

الدور المطلوب منك أداؤه هو القراءة بدقة وتركيز حتى آخر حرف في هذا المقال. فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون قراءة المحتوي الطويل الشامل بتركيز ومتسرعين في القراءة، فقد لا يكون هذا المقال مناسبًا لك. هيا بنا لنبدأ!

ما هو موقع فري لانسر Freelancer؟

موقع فري لانسر (بالإنجليزية: Freelancer) هو منصة إلكترونية تجمع بين الأشخاص أصحاب المشاريع الذين لديهم أعمال ويرغبون في توظيف مستقلين محترفين لتنفيذ تلك الأعمال بدلاً عنهم مقابل أجر مالي محدد.

ويجمع بين المستقلين من جميع أنحاء العالم، ممن يبحثون عن فرص لتقديم خدماتهم لاصحاب المشاريع في مختلف المجالات مثل كتابة المقالات، الترجمة، التسويق، البرمجة وغيرها.

يمكن للمستخدمين التسجيل في موقع فريلانسر بنوعين:

  • إما بصفتهم أصحاب مشاريع يرغبون في توظيف مستقلين لإنجاز أعمال معينة.
  • أو كمستقلين يقدمون خدماتهم لأولئك اصحاب المشاريع.

يوفر الموقع واجهة سهلة الاستخدام تسمح بنشر المشاريع، تقديم العروض، التواصل بين الطرفين، وإجراء الدفعات بأمان، وذلك بهدف تسهيل عملية التعاون وضمان حقوق جميع الأطراف وسير العمل بشكل سلس.

يُعتبر هذا الموقع من أوائل المنصات التي غيّرت مفهوم العمل الحر وساعدت على انتشار ثقافة العمل عن بُعد. إذا كنت لا تعرف ماهو العمل الحر في الأساس، فأنصحك قبل كل شيء بمراجعة هذا المقال:

ما هو العمل الحر ومجالاته؟ تعريف شامل ودليل مفصل للبدء

مفهوم الربح من موقع فري لانسر

إن كنت تمتلك مهارة أو خبرة في مجال معين، كالتدوين، الترجمة، البرمجة، أو غيرها من المجالات العديدة، وتتمتع بالقدرة على تقديم خدمات متميزة في مجال عمل تخصصك، فإن موقع فري لانسر يُعد بمثابة الوسيط الذي يسهّل عليك العثور على عملاء مستعدين لشراء خدماتك بأسعار عادلة تحددها أنت.

حيث يُتيح لك موقع فري لانسر الفرصة المجانية لعرض خدماتك أمام ملايين العملاء من مختلف أنحاء العالم، الذين يسعون باستمرار لشراء أنواع متعددة من الخدمات في شتى المجالات.

فإذا تمكنت من تقديم خدمات ذات جودة عالية لهولاء العملاء، ستحقق أرباح جيدة، وستحظي بسمعة قوية على الموقع، الذي يتميز بقاعدة عملاء كبيرة، متحمسة لشراء الخدمات يوميًا وبشكل مستمر.

وإذا نجحت في بناء سمعة مرموقة على الموقع، سيظهر ذلك أمام العملاء، وبالتالي، سيسعى العديد منهم إلى توظيفك لتنفيذ مشاريعهم من خلال شراء الخدمات التي تُعرضها على الموقع.

بهذه الطريقة، ستتمكن من الربح من موقع فري لانسر وكسب أموال طائلة عن طريق بيع خدماتك لهولاء العملاء. الآن، دعنا نكتشف سويًا في الجزء القادم، فوائد العمل التي يتيحها موقع فري لانسر Freelancer لمستخدميه البائعين (المستقلين). لا تتوقف عن القراءة.

ملاحظة: كما ذكرنا سابقًا، أن موقع فري لانسر هو أحد منصات العمل الحر. ونتيجة لذلك، إذا كنت غير مُلم بمنصات العمل الحر وكيفية الربح منها، وما الذي تحتاجه للعمل عبرها، فأوصيك بمراجعة هذا الدليل:

كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

معلومات وحقائق حول موقع فري لانسر

  • يُغلق الموقع حسابك إذا خالفت سياسة الموقع، مثل إرسال رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني أو حتى طلبك من العميل إرسالهما أو التواصل معه خارج الموقع. أنصحك بقراءة سياسة الموقع بعناية.
  • على الرغم من أن موقع فري لانسر مجاني، إلا أنه لا يتيح استخدام جميع ميزات الموقع بشكل كامل إلا من خلال الاشتراك في العضويات المدفوعة. حيث يُوفّر الموقع أربع عضويات مدفوعة مختلفة للمستقلين، ولكل عضوية مميزات تختلف عن الأخرى.

على سبيل المثال، تحصل على عدد معين من مشاريع العملاء التي يمكنك التقدم إليها مجانًا كل شهر. إذا كنت بحاجة إلى المزيد، يمكنك الاشتراك في عضوية شهرية أو سنوية.

  • الموقع مُصمم بالكامل باللغة الإنجليزية ولا يدعم اللغة العربية، رغم أن نسبة 5% من العملاء عرب. ولكن الغالبية العظمى من العملاء، والتي تمثل 95%، يتحدثون باللغة الإنجليزية.

ملاحظة: ليس من الضروري أن تتقن اللغة الإنجليزية بشكل احترافي للعمل على موقع فري لانسر، ولكن من المهم أن تمتلك أسياسات اللغة الإنجيلزية اللازمة لفهم العملاء وضمان فهمهم لك.

  • يضم موقع فري لانسر العديد من الميزات والأقسام، مما قد يتطلب منك وقتًا لفهم الموقع بشكل كامل وإتقان استخدامه.
  • يسهّل الموقع التواصل بين المستقلين والعملاء من خلال نظام تواصل يشبه “ماسنجر”، مما يُمكن العملاء والمستقلين من فهم بعضهم البعض ومناقشة جميع تفاصيل المشاريع قبل البدء في تنفيذها.
  • وفقًا لآخر تحديث بتوقيت كتابة هذه المقالة، بلغ عدد مستخدمي موقع فري لانسر أكثر من 72 مليون مستخدم من 247 دولة مختلفة، من بائعين ومشترين، وإجمالي الوظائف المنشورة علي الموقع حتي الآن يبلغ أكثر من 23 مليون وظيفة في مختلف المجالات.
  • يُوفر الموقع عدة وسائل لسحب الأموال، بما في ذلك وسيلة باي بال PayPal الشهيرة، وبطاقة الائتمان أو الخصم.
  • يخصم موقع فري لانسر عمولة من المستقلين على كل مشروع يُنجز بنجاح، قد تصل هذه العمولة إلى 10% أو 5%، على حسب الحالة. وتُخصم هذه العمولة مباشرةً من سعر المشروع من المستقل وليس من العميل أو المشتري.

قد يعجبك: شرح موقع Upwork اب ورك للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

مميزات العمل علي موقع فري لانسر Freelancer

  • يُتيح موقع فري لانسر فرصة مجانية ذهبية للوصول إلى ملايين العملاء الذين يسعو باستمرار لشراء خدمات في مختلف المجالات، وبإضافة خدماتك إلى الموقع، ستصبح مؤهلة للظهور أمام هؤلاء ملايين العملاء.
  • الموقع يُسهّل عليك إيجاد مشاريع عمل عمل تتناسب مع مهاراتك وقدراتك واهتماتك.
  • يمنحك الموقع التحكم الكامل في جدول أعمالك ومواعيدك، حيث تُختار المشاريع التي تناسبك وتُحدد ساعات العمل التي تريحك.
  • يُتيح لك موقع فريلانسر كسب أرباح جيدة من خلال بيع مهاراتك للعملاء عن بُعد، سواء من المنزل أو من أي مكان آخر حول العالم.
  • كما يمنحك الموقع فرصة لبناء سجل أعمال متميز وتراكم التقييمات الإيجابية التي تعزز من سمعتك المهنية.
  • يضمن لك الحصول على أجرك بأمان وسهولة من خلال نظام الدفع الآمن الخاص به.
  • يتيح موقع فري لانسر لك تقديم مجموعة واسعة من الخدمات ضمن تخصصات عمل متنوعة، إذ يفسح المجال لعرض الآلاف من الخدمات التي تغطي شتى المجالات.
  • يوفر لك لوحة تحكم تمكّنك من إدارة المشاريع بكفاءة والعمل بمرونة مع العملاء.
  • يُمكن لموقع Freelancer أن يُمنحك الأموال بالعملة الصعبة، مثل الدولار، مما يساعدك على تجاوز الأزمات الاقتصادية في بلدك، وتحويل الدولار إلى العملة المحلية، وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة.
  • عمولة الموقع التي يخصمها على كل خدمة أو مشروع يُنجز بنجاح تُعتبر منخفضة مقارنةً بمواقع العمل الأخرى، وهي تبلغ 10 دولار ويمكن جعلها 5 دولار عن طريق الأشتراك في العضوية المدفوعة التي يوفرها الموقع للمستقلين.

موقع مُشابه قد يعجبك: شرح موقع فايفر fiverr للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

ما هي الخدمات التي يمكن تقديمها علي موقع فريلانسر؟

ما هي الخدمات التي يمكن تقديمها علي موقع فريلانسر؟

موقع فري لانسر Freelancer يُعتبر ساحة واسعة تجمع بين مختلف المهن والمهارات، حيث يُمكن للمستقلين عرض خدماتهم في عدة فئات، منها:

– المواقع الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات: وتشمل خدمات البرمجة بلغات متعددة كـ PHP، HTML، JavaScript، وتصميم المواقع الإلكترونية باستخدام WordPress وغيرها.

– التصميم والإعلام والعمارة: وتشمل التصميم الجرافيكي، تصميم المواقع، العمل على برامج مثل Photoshop وIllustrator، وتصميم الشعارات.

– الهندسة والعلوم: وتشمل خدمات مثل الرسم الهندسي باستخدام AutoCAD، الهندسة بمختلف فروعها، التصميم بمساعدة الحاسوب CAD/CAM، الهندسة الكهربائية، وتحليل البيانات.

– الشحن والتوصيل والنقل: تتضمن خدمات القيادة، التوصيل المباشر Dropshipping، الشحن البحري والبري، وعمليات النقل والتخزين.

– الأعمال والمحاسبة والموارد البشرية والقانون: تشمل تحليل الأعمال، الخدمات المالية والمحاسبية، كتابة وتنظيم الخطط التجارية، وإدارة المشروعات.

– الصحة والطب: يشمل هذا المجال خدمات السلامة الغذائية، علم النفس، اللياقة البدنية، التغذية والوبائيات.

– الهواتف المحمولة والحوسبة: تشمل تطوير تطبيقات الجوال لأنظمة مثل Android وiOS، واستخدام لغات مثل Kotlin.

– الكتابة والمحتوى: وتشمل كتابة المحتوى، كتابة المقالات، الكتابة الإبداعية، الكتابة البحثية، وأعمال النشر والتحرير.

– الذكاء الصناعي: وتشمل الدمج مع ChatGPT AI، تطوير الذكاء الصناعي، النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs)، وتطوير الشبكات العصبية الاصطناعية.

– المبيعات والتسويق: يشمل هذا التخصص التسويق عبر الإنترنت، الإعلانات، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق فيسبوك.

– التعليم: يشمل تقديم خدمات التدريس في اللغة الإنجليزية، التدريب، التعليم في مواد كالكيمياء، تدريب الفيديو جيم، وتدريس الرياضيات.

– الترجمة واللغات: تقدم خدمات الترجمة بلغات عدة كالإنجليزية (الأمريكية والبريطانية)، الإسبانية، العربية، والألمانية.

– الحرف والخدمات: تتضمن أعمال العمالة العامة، الرسم الفني، البناء، الطهي، وخدمات التنظيف المنزلي.

– وظائف للجميع: تشمل الوظائف الافتراضية المساعدة، الوظائف المحلية، الأعمال الحرة، والأعمال المتفرقة.

هذه الفئات هي مجرد نظرة عامة على الفرص التي يُمكن أن يوفرها موقع Freelancer للمستقلين. والتنوع في الخدمات يُتيح للمستقلين الفرصة لاستغلال مهاراتهم في مجالات متعددة والوصول إلى العملاء حول العالم.

يرجى الانتباه: إلى أن كل فئة من الفئات المذكورة تحتوي على أقسام فرعية تضم مجموعة من الخدمات المتصلة بهذا القسم، وكل قسم يشتمل على آلاف الخدمات ذات الصلة به.

على سبيل المثال، تضم فئة الصحة والطب أقسامًا مثل اللياقة البدنية والتغذية، وكل قسم من هذه الأقسام يتضمن خدمات متخصصة؛ ففي قسم اللياقة البدنية، على سبيل المثال، قد تجد خدمات متعلقة بالتغذية الرياضية.

يُمكنك الاطلاع بسهولة على جميع الفئات والأقسام والخدمات المتاحة على موقع فري لانسر بمجرد النقر على هذا الرابط:

https://www.freelancer.com/hire

كيفية العمل على موقع فري لانسر freelancer؟

سأتناول في السطور التالية مراحل العمل على موقع فري لانسر بشكل مفصل وتوضيحي، وهي كالتالي:

  1. التسجيل في موقع فري لانسر freelancer.
  2. إعداد ملفك الشخصي.
  3. استكمال بيانات حسابك على موقع فري لانسر.
  4. تطوير ملفك الشخصي.
  5. الحصول على أول عميل علي موقع فري لانسر.

لا يفوتك قراءة: شرح موقع خمسات للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

أولاً، التسجيل في موقع فري لانسر freelancer

يبدأ مشوار العمل على موقع فريلانسر من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع وإنشاء حساب خاص بك. لذا، ستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية لتسجيل الدخول:

1- انتقل إلى صفحة التسجيل علي موقع فريلانسر من هنا.

2- الآن، أمامك طريقتان لتسجيل الدخول إلى موقع فريلانسر، إما باستخدام حسابك الشخصي على فيسبوك، أو عن طريق ملء البيانات مثل اسمك والبريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة المرور. يُفضل استخدام الطريقة الثانية وهي ملء بيانات حسابك، ومع ذلك، حدد الطريقة المفضلة لك.

3- قم بالموافقة على شروط الموقع.

4- اضغط على “Join Freelancer”.

5- على الفور، ستنتقل إلى صفحة جديدة مرتبطة بإضافة اسم المستخدم، وفي هذه الصفحة قم إضافة اسم المستخدم الخاص بك، وهو اسم يتم إدخاله باللغة الإنجليزية، ويظهر في أعلى رابط ملفك الشخصي على الموقع.

على سبيل المثال إذا كان اسم المستخدم الخاص بي هو moamen60، سيكون رابط ملفي الشخصي على موقع فريلانسر كالآتي:

  • https://www.freelancer.com/moamen60

لذا، قم بكتابة اسم المستخدم الخاص بك بشكل يدوي في الحقل المخصص، أو الاختيار من الأسماء التي يقترحها عليك الموقع بجوار عبارة: Suggestions.

6- بعد إضافة اسم المستخدم، اضغط على زر “Next”.

7- في الصفحة الجديدة، ستحتاج إلى تحديد نوع حسابك سواء بائع أو مشتري، عن طريق الخيارات التالية:

  • I want to work: حدد هذا الخيار إذا كنت تريد أن تعمل على موقع فريلانسر وتبيع خدمات للأشخاص.
  • I want to hire: اختر هذا الخيار إذا كنت تريد شراء الخدمات من موقع فري لانسر بدلاً من بيعها، وترغب في توظيف الأشخاص لتنفيذ مشاريعك.

ملاحظة: اختر الخيار الأول “I want to work” لكسب المال من الموقع عن طريق بيع الخدمات ولتسجيلك كمستقل. مع العلم، يمكنك فيما بعد تغيير نوع الحساب من بائع إلى مشتري أو العكس.

شاهد أيضًا: شرح موقع كفيل للمبتدئين: من التسجيل إلي الربح 2024

ثانيا، إعداد ملفك الشخصي

بمجرد اختيار نوع حسابك، كما أشرنا في الخطوة السابقة، ستُنقل إلى خطوات إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر. يُشبه الملف الشخصي على هذا الموقع ملفك الشخصي على فيسبوك أو الـCV الخاص بك، حيث تقوم بكتابة اسمك، تحديد مهاراتك، رفع صورة واضحة لك، وغير ذلك.

يلعب ملفك الشخصي دورًا كبيرًا في تحديد مسار عملك على الموقع؛ لأنه ببساطة هو أول ما يظهر للعملاء على الموقع إذا أرادوا شراء خدماتك. حيث يقومون بفحص ملفك الشخصي جيدًا للتأكد من أنك الشخص الملائم لتنفيذ المشاريع الخاصة بهم أو لا.

لذلك، إذا قمت بإعداد ملفك الشخصي بشكل صحيح واحترافي، سينعكس ذلك عليك بشكل إيجابي، وسيقبل العملاء على شراء خدماتك. والعكس صحيح، فإذا أعددت ملفك الشخصي بشكل غير ملائم، قد تواجه صعوبة في الحصول على مشاريع على الموقع.

لأجل عدم إهدار وقتك الثمين، سأساعدك في السطور التالية على شرح خطوات إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر وتجهيزه بشكل صحيح. تابع القراءة.

1. تحديد مهاراتك الرئيسية

تحديد مهاراتك الرئيسية

عند إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر، تُعد الخطوة الأولى والمهمة هي “تحديد مهاراتك الرئيسية”. هذه الخطوة في غاية الأهمية لأنها تساعد العملاء على فهم ما يمكنك تقديمه، وتساعد الموقع نفسه أيضًا على تزويدك بالمشاريع المناسبة لك.

تظهر الصورة المرفقة أعلاه أقسامًا مختلفة تمثل فئات الخدمات التي يمكنك العمل ضمنها. عليك اختيار الفئة التي تناسب تخصصك. بعد اختيار فئة معينة، سيُطلب منك تحديد المهارات الفرعية الأكثر تخصصًا والتي تقوم بها داخل هذه الفئة.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل ككاتب محتوى، واخترت فئة “الكتابة والمحتوى”، قد تختار مهارات فرعية أكثر تخصصًا داخل هذه الفئة، مثل كتابة المحتوى للإعلانات، كتابة محتوى الفيديوهات، كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية، كتابة المحتوى التسويقي.

يتيح لك موقع Freelancer اختيار أكثر من 20 مهارة في مختلف الفئات كحد أقصي. يُمكنك اختيار مهارة واحدة علي الأقل.

من الضروري التحقق من أن المهارات التي تُحددها تتقنها بالفعل، بما يؤهلك لإنجاز مشروعات العملاء بأعلى معايير الجودة والاحترافية.

2. ربط حسابتك

ربط حسابتك

في هذه الخطوة، يُقدم موقع فري لانسر خيارًا لربط حساباتك على منصات أخرى مثل Facebook وLinkedIn. باختصار، هذا الربط يُمكِّنك من استيراد صورتك الشخصية، اسمك، وعنوان بريدك الإلكتروني تلقائيًا، مما يساهم في تسريع عملية إكمال ملفك الشخصي بدلاً من إضافتها بشكل يدوي.

سيكون لديك أيضًا خيارات لتخطي هذه الخطوة أو الرجوع إلى الخطوات السابقة حسب رغبتك.

3. إدخال تفاصيل الملف الشخصي

إدخال تفاصيل ملفك الشخصي علي موقع فريلانسر

تتضمن هذه الخطوة تحميل صورتك الشخصية وإدخال اسمك بالكامل. يُرجى العلم بأنه، إذا كنت قد أجريت ربط حسابك مع فيسبوك أو لينكدإن في الخطوة السابقة، فسيتم استيراد صورتك واسمك من تلك المنصة إلى ملفك هنا تلقائيًا.

على كل حال، تأكد من اختيار صورة واضحة تظهر ملامح وجهك بشكل جيد لتعزيز مصداقيتك لدى العملاء؛ إذ إن التعامل مع أشخاص غير معروفين الهوية قد لا يحظى بالقبول.

بعد ذلك، أدخل اسمك الأول والأخير في الحقول المخصصة لذلك. استخدم اسمك الحقيقي كما يظهر في وثائق الهوية الرسمية، فهذا يبني الثقة بينك وبين العملاء وإدارة الموقع، وقد يكون ضروريًا لعمليات التحقق من الهوية على المنصة.

4. التعريف بنفسك وبخدماتك

التعريف بنفسك وبخدماتك

بعد إتمام الخطوة السابقة، تأتي خطوة هامة تتمثل في “التعريف بنفسك وبخدماتك”. في هذه المرحلة، يُطلب منك تقديم نبذة مختصرة تحدد فيها مجال عملك وتخصصك بعبارة واحدة تحت قسم “ماذا تفعل؟ What do you do?”. علي سبيل المثال: مطور تطبيقات أندرويد، مصمم مواقع إلكترونية.

ثم تُعطي وصفًا أكثر تفصيلاً في قسم “وصف نفسك Describe yourself”، حيث تشرح فيه مهاراتك الأبرز، نقاط قوتك، وخبراتك المهنية.

من المهم أن تُعطي تفاصيل أكثر عن الخدمات التي تقدمها، المجالات التي تهتم بالعمل فيها، وما ترغب في تقديمه. هذا القسم مهم لأنه يُساعد العملاء المحتملين على فهم قدراتك ويُعزز فرصك في الحصول على مشاريع.

5. تحديد اللغات وتاريخ الميلاد

تحديد اللغات وتاريخ الميلاد

في عملية إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر، تأتي خطوة أساسية تتمثل في “تحديد اللغات وتاريخ الميلاد”. يُطلب منك أولاً تحديد اللغات التي تتحدثها.

ثم يُطلب منك إدخال تاريخ ميلادك، وهو مطلب ضروري للتأكد من أنك تفي بالحد الأدنى للعمر المطلوب لاستخدام الموقع، وهو 16 عامًا. هذه المعلومة تُستخدم لأغراض التحقق من الهوية وتُحفظ بسرية تامة.

6. التحقق من البريد الإلكتروني

التحقق من البريد الإلكتروني

آخر خطوة في مسار إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر هي “التحقق من البريد الإلكتروني”. في هذه الخطوة، يقترب إكمال إعداد ملفك الشخصي من نهايته.

يُطلب منك التوجه إلى بريدك الإلكتروني للبحث عن رسالة من موقع Freelancer، وعند فتح الرسالة، ستجد فيها زرًا باسم “Verify your email address”، انقر عليه ليتم تأكيد بريدك الإلكتروني ولتكتمل عملية التحقق.

إذا لم تصلك الرسالة، يُمكنك استخدام خيار “Resend email” لإعادة إرسال الرسالة مرة أخرى، أو “Change email” إذا رغبت في تحديث أو تغيير عنوان بريدك الإلكتروني.

بعد التحقق من بريدك الإلكتروني، سيُعلمك الموقع أن العملية قد اكتملت بنجاح. الآن، انقر على زر “Next” للانتقال إلى الخطوة التالية.

7. التحقق من طريقة الدفع

التحقق من طريقة الدفع

عقب النقر على زر “Next” في الخطوة السابقة، ستُواجه خطوة اختيارية تتعلق بالتحقق من طريقة الدفع. في هذه الخطوة، يُطلب منك إدراج وسيلة دفع تُمكنك من استقبال أرباحك لاحقًا عبر موقع (Freelancer).

غير أن هذه الخطوة تساعدك علي أستلام أرباحك من الموقع فيما بعد، لكنها في نفس الوقت تُمثل أيضًا إحدى طرق التحقق من هويتك وبناء الثقة مع الموقع والعملاء المحتملين.

إذا كنت ترغب في إضافة وسيلة دفع الآن، يُمكنك المُضي قدمًا بالضغط على زر “Verify payment method”. أما إذا اخترت تأجيل هذه الخطوة، فيُمكنك ببساطة الضغط على “Skip” لتجاوزها.

8. تأكيد وسيلة الدفع

تأكيد وسيلة الدفع

لنفترض أنك لم تتخطَ الخطوة السابقة وأردت إضافة وسيلة دفع، فقمت بالضغط على زر “Verify payment method”. عندها ستُوجّه إلى الصفحة التي تُتيح لك إضافة وسيلة الدفع التي تُفضلها.

يُقدّم الموقع خيارات متعددة لوسائل الدفع التي يُمكنك إضافتها، مثل بطاقات الائتمان أو الخصم، أو وسيلة باي بال الشهيرة. بغض النظر عن الطريقة التي تختارها، سيُطلب منك تقديم التفاصيل والبيانات الخاصة بها.

على سبيل المثال، إذا اخترت استخدام بطاقة الائتمان أو الخصم، ستُطلب منك معلومات تتضمن رقم البطاقة، تاريخ انتهائها، اسم حامل البطاقة، ورمز التحقق CVC/CVV.

أيضًا، ستكون أمامك الإمكانية لتحديد نوع العملة التي تُفضل استخدامها في المعاملات المالية.

بإكمالك تأكيد وسيلة الدفع، ستحصل على مزايا عديدة، أهمها الحصول على شارة تُظهر للعملاء أن طريقة الدفع الخاصة بك قد تم التحقق منها، وهو ما يُمكن أن يظهر بجانب اسمك أو ضمن ملفك الشخصي، ما يُسهم في رفع مصداقية حسابك.

9. الاستفادة من عضوية Plus

الاستفادة من عضوية Plus

أخيرًا، ستُحَوَّل إلى صفحة تقترح عليك الاشتراك في عضوية مدفوعة، كما هو ظاهر في الصورة أعلاه. حيث يُقدِّم موقع فري لانسر هذه العضوية للمستقلين مقابل دفع 10 دولارات شهريًا، بالإضافة إلى شهر تجريبي مجاني في البداية، والتي تتيح لهم مزايا عديدة مقابل الاشتراك.

هذه فرصة يعرضها لك الموقع لزيادة احتمالاتك في الفوز بالمشاريع عبر الاشتراك في عضوية Plus، وتؤكد الإحصائيات أن الفريلانسرز أصحاب هذه العضوية يكونون أكثر عرضة لاختيارهم لتنفيذ المشاريع.

تمنحك العضوية التجريبية المجانية لمدة شهر إمكانيات مثل: التقدم لعدد أكبر من الوظائف شهريًا، وتقديم طلبات السحب اليومية، وإضافة المزيد من المهارات إلى ملفك الشخصي، والاستفادة من مكافآت الفريلانسرز، ومتابعة أصحاب الأعمال، إلى جانب إمكانية إصدار الفواتير الخارجية ومزايا أخرى كثيرة.

يمكنك البدء بتجربة هذه العضوية لمدة شهر مجانًا بالنقر على خيار “ابدأ التجربة الآن Start Trial Now”، أو اختيار “تخطي في الوقت الراهن Skip for now” إذا فضلت تأجيل القرار أو عدم الاشتراك من الأصل في العضوية.

القرار لك تمامًا فيما إذا كنت تود الاشتراك أم لا.

ملاحظة: بالضغط على “ابدأ التجربة الآن Start Trial Now”، فإنك تُقرّ بأن عضويتك البريميوم ستجدد تلقائيًا شهريًا مقابل 9.99 دولار أمريكي بعد انتهاء الفترة التجريبية، ما لم تقم بإلغائها. ويمكنك خفض مستوى عضويتك متى شئت دون تكاليف إضافية.

في حالتي، سأختار النقر على خيار “تخطي في الوقت الراهن Skip for now”. بعد ذلك، يُمكننا أن نقول: مبروك! لقد أصبح لديك حساب رسمي على موقع فري لانسر!

ثالثًا، استكمال بيانات حسابك على موقع فري لانسر

بإتباعك للشرح السابق أعلاه، أصبح لديك الآن حساب على موقع فري لانسر. ومع ذلك، هذا ليس كافي لبدء العمل على الموقع وتحقيق الأرباح، لا بُدّ من اتخاذ بعض الخطوات الإضافية بعد إنشاء حسابك، من ضمنها استكمال بيانات حسابك.

في هذا السياق، سأشرح لك الخطوات اللازمة التي يتعين عليك إتخاذها بعد إنشاء حسابك.

بعد النقر على خيار “تخطي في الوقت الراهن (Skip for now)” في الخطوة السابقة، من المُفترض أن يتم توجيهك إلى لوحة التحكم الخاصة بك.

الآن، ستحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات حسابك لتتمكن من استكمال بياناتك. اتبع الخطوات التالية للوصول إلى إعدادات حسابك علي موقع فري لانسر:

1- في أعلى الصفحة على الجانب الأيمن، حرك مؤشر الفأرة نحو صورة ملفك الشخصي، حيث يظهر بجانبها اسم المستخدم الخاص بك.

صورة ملفك الشخصي

2- ستظهر لك قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الخيارات، اختر منها خيار “الإعدادات” (Settings).

خيار "الإعدادات" (Settings

بهذه الطريقة، ستنتقل مباشرةً إلى صفحة إعدادات حسابك على موقع فري لانسر، وكما هو موضح في الصورة أدناه، تتألف هذه الصفحة من 8 أقسام مختلفة أو 8 خيارات مختلفة، وفيما يلي شرح توضيحي لكل قسم منها:

إعدادت حسابك علي موقع فري لانسر

Profile

في هذا القسم، يُطلب منك تقديم معلومات تفصيلية حول نفسك. يجب عليك إدخال اسمك الأول والأخير، وتوفير عنوانك الكامل، بما في ذلك المدينة أو البلدة، الرمز البريدي/البريد السريع، الدولة، والمنطقة أو الولاية.

ملاحظة: يُمكنك الحصول على الرمز البريدي الخاص بمنطقتك بسهولة من خلال فتح محرك البحث جوجل وكتابة ما يلي: الرمز البريدي (ثم اكتب اسم منطقتك).

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك تحديد اسم الشركة إذا كان لديك واحدة، وتحديد المنطقة الزمنية التي تقع فيها.

أما فيما يتعلق بإعدادات اللغة، فهناك خيار لاختيار اللغة التي تفضل تصفح الموقع بها واللغات التي تريد تصفح المشروعات بها.

أهم جزء في هذه الصفحة يجب الأهتمام به، هو ملء بيانات عنوانك لرفع مصداقية حسابك.

Email & Notifications

من خلال هذا القسم، يمكنك تغيير أو تحديث بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك على موقع فري لانسر، والتحكم في إشعارات البريد. يمكن ترك إعدادات هذا القسم كما هي في حال لم تكن هناك رغبة في تغيير بريدك الإلكتروني.

Membership

من خلال هذا القسم، يمكنك التحكم في إدارة العضويات التي يوفرها موقع فري لانسر للمستقلين، وهي عضويات مدفوع تمنحك مزايا إضافية مقابل الأشتراك فيها. لاحظ أنه تم تجاوز هذه الخطوة أثناء إنشاء حسابك، ويُمكنك التحكم بها من خلال هذا القسم.

Password

يساعدك هذا القسم على تغيير كلمة المرور الخاصة بك. إذا أردت تغييرها، كل ما عليك فعله هو إدخال كلمة المرور الحالية لحسابك، ثم كتابة كلمة المرور الجديدة مرتين والضغط على “حفظ Save Settings”.

Payment & Financials

في هذا القسم، أنت تُدير إعداداتك المالية على موقع فري لانسر. ينبغي لك هنا إضافة طريقة دفع من خلال النقر على “+ Add Payment Method”، والتي ستكون ضرورية لإجراء واستقبال المدفوعات.

كذلك، تُتاح لك الفرصة لتحديد “العملة” المفضلة للتعاملات المالية في حسابك، ومن ثم حفظ هذه الإعدادات باستخدام زر “Save Settings”.

نوصى بإضافة وسيلة دفع ليس فقط لاستلام أرباحك من الموقع، بل لأن موقع فري لانسر يعتبر هذه الخطوة كشكل من أنواع التحقق من الهوية، مما يزيد من مصداقيتك أمام العملاء.

Account Security

بواسطة هذا القسم، يُمكنك تعزيز أمان حسابك على موقع فري لانسر. حيث يُتاح لك هنا خيار تفعيل “المصادقة الثنائية” (Two-Factor Authentication)، وهي خطوة أمان إضافية تضمن أنه لا يُمكن الوصول إلى حسابك إلا من الأجهزة التي تثق بها.

عند محاولة الدخول إلى حسابك من جهاز جديد، سيُطلب منك إدخال رمز تأكيد يُرسل إلى عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك لإكمال الدخول.

يجب عليك اتخاذ قرار بشأن تفعيل هذه الميزة لحماية حسابك، وذلك بالنقر على “Get Started” واتباع الخطوات لإعداد المصادقة الثنائية. هذا الإجراء يُعتبر ممارسة موصى بها لأمان الحساب الخاص بك يا عزيزي.

Trust & Verification

بالتأكيد، يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام يا عزيزي القارئ في مسار استكمال بيانات حسابك على موقع فري لانسر، فهو المكان الذي تُثبت فيه مدى موثوقيتك على موقع فري لانسر أمام العملاء المحتملين.

في بداية هذا القسم، ستجد نظامًا يوضح مستوي مصداقية وثقة حسابك، بدءًا من قليل إلي ممتاز، وأسفله مستوي نقاط الثقة الحالية لحسابك.

يعتمد نظام تسجيل النقاط على مستوى التحقق الذي تُكمله، وكلما زدت في إكمال خطوات التحقق، كلما زادت درجة الثقة التي تُعطى لملفك الشخصي.

ستجد أن موقع فري لانسر يوفر لك مجموعة من خطوات التحقق لأجل رفع مصداقية وثقة حسابك أمام العملاء وزيادة مستوي ثقة حسابك إلي المستوي الممتاز وحصولك علي نقاط أكثر.

وهذه هي خطوات التحقق التي يجب عليك إكمالها في هذا القسم:

  • تأكيد بريدك الإلكتروني.
  • إضافة رقم هاتفك.
  • الربط بحساباتك على فيسبوك Facebook ولينكدإن LinkedIn.
  • إضافة بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك.

كل خطوة تحقق تُكملها تُضيف نقاطًا إلى درجة الثقة في حسابك، وهو ما يُسهم في رفع مصداقيتك امام العملاء، وبالتالي تحسين فرص قبولك في مشاريع العملاء والحصول علي مشاريع أكثر .

من المهم يا عزيزي القارئ إكمال جميع خطوات التحقق الموجودة في هذا القسم بالكامل لبناء ملف شخصي قوي وموثوق بنسبة 100% على موقع فري لانسر.

Account

من خلال هذا القسم، يُمكنك إدارة إعدادات متعددة تتعلق بحسابك على موقع فري لانسر. يُمكنك ترك كل شيء كما هو دون التعديلات.

تهانينا! بعد اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، قد تكون انتهيت من عملية إكمال بيانات حسابك على موقع فري لانسر بنجاح. تتبقى الآن خطوة أخيرة قبل الشروع في العمل على الموقع وكسب المال، وهي تحديث ملفك الشخصي. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

رابعًا، تحديث ملفك الشخصي

سابقًا، ناقشنا كيفية إعداد ملفك الشخصي على موقع فري لانسر، وذلك بعد خطوة تسجيل الدخول. الآن، سنركز على تحديث ملفك الشخصي؛ إذ أن الخطوات التي قمنا بها مسبقًا ليست كافية لامتلاك ملف شخصي احترافي مُتكامل.

هناك العديد من التفاصيل التي يجب إضافتها إلى ملفك الشخصي لجعله يبدو احترافيًا أمام العملاء ومكتملًا. دون تحديث ملفك الشخصي، لن يسمح لك الموقع بالتقدم لمشاريع العملاء حتى تُكمل هذه الخطوة.

ملفك الشخصي هو الجزء الرئيسي الوحيد الذي يساعد العملاء على التعرف عليك بشكل دقيق وواضح؛ فهو بمثابة بطاقتك التعريفية على موقع فري لانسر التي يفحصها العملاء قبل توظيفك للعمل على تنفيذ مشاريعهم، ليحددوا قرار العمل معك أم لا.

إذ يضم ملفك الشخصي جميع المعلومات عنك، بدءًا من اسمك، صورتك، نبذة تعريفية عنك، مهارتك، أمثلة من أعمالك السابقة، تفاصيل عن تعليمك والشهادات التي حصلت عليها، أسعارك، التقييمات التي حصلت عليها على الموقع، وغير ذلك.

الآن، سأستعرض معك خطوات تحسين ملفك الشخصي على موقع فري لانسر وتحديثه وإعداده بشكل احترافي لتظهر أمام العملاء كمستقل مناسب لتنفيذ مشاريعهم، مما يزيد من فرص قبولك في المشاريع واختيارك من بين المستقلين الآخرين.

لبدء تحديث ملفك الشخصي على موقع فري لانسر، اتبع الخطوات التالية:

1- في أعلى يمين الصفحة، انقر على صورة ملفك الشخصي أو أسم المستخدم الخاص بك.

صورة ملفك الشخصي

2- ثم انقر على خيار View Profile، وستُنقل إلى ملفك الشخصي.

خيار View Profile

الآن، سيظهر لك ملفك الشخصي كما يظهر لأي مستخدم آخر على الموقع. للشروع في عملية تحديث ملفك الشخصي على موقع فري لانسر لجعله يبدو احترافيًا أمام العملاء، اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولي: تحديث الجزء العلوي من ملفك الشخصي

لبدء تحديث الجزء العلوي من ملفك الشخصي، اضغط على زر Edit Profile. بذلك، ستدخل في وضع التعديل لهذا الجزء، مما يتيح لك البدء في إجراء التعديلات وإضافة البيانات والتفاصيل الهامة التي تشمل:

  • تعديل صورة الملف الشخصي (Edit Profile Picture): حدِّث صورة ملفك الشخصي بصورة حديثة ومهنية تعكس صورتك الاحترافية وتجذب انتباه العملاء.
  • العنوان المهني (Professional Headline): اختر عنوانًا مهنيًا يلخص تخصصك أو مجال عملك بدقة ويُظهر مجال تخصص عملك للعملاء المحتملين. علي سبيل المثال: مصمم مواقع إلكترونية. كاتب محتوي للسوشيال ميديا.
  • الملخص (Summary): اكتب ملخصًا شاملًا يُعرِّف بك وبخبراتك ومهاراتك وإنجازاتك بطريقة مُقنعة تُشجع العملاء على اختيارك لمشاريعهم.
  • السعر بالساعة (Hourly Rate): حدد سعرًا بالساعة يعكس قيمة عملك وخبرتك، مع مراعاة التوازن بين التنافسية والعدالة في التسعير لجذب العملاء.

الآن، بعد التأكد من إضافة كل شيء بشكل صحيح، أضغط علي زر SAVE لحفظ البيانات.

الخطوة الثانية: تحديث المربع الأيمن من ملفك الشخصي

عند التركيز في يمين ملفك الشخصي علي موقع فري لانسر، ستلاحظ مربعًا يضم أقسامًا متنوعة قد تحتاج إلى تحديثها. تشمل هذه الأقسام:

  • التحققات (Verifications): تعزز من مصداقية ملفك الشخصي من خلال إكمال عمليات التحقق المختلفة، مثل التحقق من البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، وربط حسابات التواصل الاجتماعي. تأكد من إكمال جميع خطوات التحقق لكسب ثقة العملاء بشكل أكبر.
  • الشهادات (Certifications): قم بإضافة شهادات تُظهر مهاراتك وخبراتك الخاصة، مما يساعد في بناء ثقة العملاء بقدراتك الفنية والمهنية.
  • المهارات الرئيسية (Top Skills): حدد المهارات الرئيسية التي تتقنها والتي تُمثل جوهر خبرتك وعملك. تُساعد هذه الخطوة العملاء في تحديد مدى ملاءمتك لمشاريعهم بسهولة ويسر.

الخطوة الثالثة: تحديث Portfolio إضافة سابقة أعممال

تتمحور هذه الخطوة حول إضافة نماذج من أعمالك السابقة إلى محفظتك الخاصة ضمن ملفك الشخصي على موقع فري لانسر. من خلال إدراج هذه النماذج، أنت تُمكّن العملاء من رؤية وفهم نوعية خدماتك وجودتها، وتشجعهم على التعاقد معك في حال كانت جودة أعمالك متوافقة مع متطلباتهم.

لتحديث محفظة الأعمال الخاصة بك على موقع فري لانسر، اتبع الخطوات الآتية:

  • قم أولًا بالضغط على خيار Manage، ثم اختر Add Portfolio Item. بعد ذلك، ستنتقل إلى صفحة تتيح لك إضافة أعمالك السابقة.
  • في هذه الصفحة، ستجد خيارات لتحديد نوع الأعمال الذي ترغب في إضافتها، سواء كانت صورة أو مقالة أو كود برمجي أو فيديو أو أوديو أو غيرها.
  • ضع عنوانًا لعملك في الخانة المخصصة لذلك، وقدم وصفًا مختصرًا عن أعمالك في المكان المناسب. كما يمكنك رفع الملفات اللازمة والتي تدعم صيغ JPG، GIF، PNG بحجم أقصاه 10MB.
  • لا تنسى تحديد المهارات المرتبطة بأعمالك من قائمة المهارات المتاحة. بمجرد الانتهاء، احفظ البيانات التي أدخلتها بالضغط على Save.

الخطوة الرابعة: تحديث الجزء السفلي من ملفك الشخصي

  • الخبرة (Experience): أضف تفاصيل خبرتك العملية، بما في ذلك الأدوار الوظيفية التي شغلتها واسم الشركة التي عملت عليها.
  • التعليم (Education): قم بتحديث معلوماتك التعليمية بإضافة أسم الكلية أو الجامعة التي تخرجت منها وشهاداتك الدراسية وتاريخ تخرجك.
  • المؤهلات (Qualifications): سلط الضوء على أي مؤهلات خاصة أو شهادات مهنية حصلت عليها.
  • المنشورات (Publications): إذا كان لديك أي أعمال منشورة أو مقالات أو كتب أو بحوث في مجال تخصصك، فإن إضافتها هنا تُظهر عمق معرفتك وإسهامك في مجالك.

تهانينا! بتطبيق الخطوات المذكورة أعلاه، أصبح ملفك الشخصي مُحدثًا ومكتملًا، ويمكنك الآن البدء في العمل على موقع فري لانسر والبحث عن أول عميل لبدء مشروعك الأول. استمر في المتابعة والقراءة.

خامسًا، الحصول على أول عميل علي موقع فري لانسر

بعد اجتيازك للمراحل السابقة بنجاح، يُفترض الآن أنك أصبحت مُهيأً تمامًا للعمل على موقع فري لانسر وتنفيذ المشاريع. ما يتوجب عليك القيام به في هذه اللحظة هو التقدم والمضي قدمًا نحو البحث عن أول عميل لبدء مشوارك في كسب المال من خلال بيع خدماتك.

قد تتساءل الآن، كيف أبدأ العمل وأجد أول عميل أو مشروع؟ بكل بساطة، هناك طريقتان أمامك لتحقيق ذلك، وهما كالتالي:

الطريقة الأولي: المشاركة في المسابقات

تُعد المشاركة في قسم المسابقات من أفضل الطرق للحصول على فرص لتنفيذ مشاريع العملاء وكسب المال. حيث يُقدم موقع فريلانسر قسمًا يُعرف باسم “المسابقات”، وهو نظام مبتكر يتيح للمستقلين التنافس على تنفيذ مشاريع العملاء التي يعرضونها على شكل مسابقة.

في هذا القسم، يعرض العملاء مشاريعهم مع توضيح تفاصيل محددة لكل مشروع، كالمتطلبات والميزانية. ثم يطّلع المستقلون ذوو المهارات المناسبة على تفاصيل المشروع ويشاركون في المسابقة إذا ما وجدوا أن المشروع يتوافق مع مهاراتهم واهتماماتهم.

يشترك عدد من المستقلين في تنفيذ مشروع العميل، حيث كل مستقل يقوم بتنفيذ مشروع العميل وفق طريقته الخاصة. بعد ذلك، يُراجع صاحب المشروع جميع الأعمال المقدمة من قِبل المستقلين لاختيار العمل الذي يعتبره الأفضل والأكثر تلاؤمًا مع متطلباته.

المستقل الذي يُختار عمله من قِبل صاحب المشروع يُعلن كالفائز ويحصل على جائزة نقدية من صاحب المشروع. تمامًا، هذه هي طريقة عمل وآلية قسم المسابقات علي موقع فري لانسر.

وعليه، يُمكنك أنت أيضًا المشاركة في هذه المسابقات من خلال هذا القسم، وإذا نجحت في تنفيذ مشروع أحد العملاء بالجودة المطلوبة، فلا يوجد شك في أنه سيختارك كفائز في المسابقة لتحصل علي المكافأة المالية المحددة من صاحب المسابقة.

للمشاركة في مشاريع قسم المسابقات، اتبع الخطوات الآتية:

  • ابدأ بالتوجه إلى لوحة التحكم الرئيسية، وانظر أعلى الزاوية اليسرى حيث ستجد زرًا باسم “Browes”. مرر مؤشر الفأرة فوقه لتظهر لك قائمة منسدلة.

زرًا باسم _Browes في موقع فريلانسر

  • من القائمة المنسدلة التي ستفتح، ستجد قسم “Contests” الذي يعني “المسابقات”. اضغط عليه لتدخل إلى قسم المسابقات.

قسم _Contests علي موقع فريلانسر

  • في هذا القسم، ستُعرض أمامك المسابقات المتاحة، وعلى الجانب الأيمن من الصفحة ستجد مربع تصفية يمكنك من خلاله فرز المسابقات حسب اهتماماتك.
  • الآن، قم بالاطلاع على المسابقات المتوافقة مع مجال تخصصك. افحص كل مسابقة بعناية وتأكد من فهمك لتفاصيلها ومتطلباتها بدقة.
  • إذا وجدت مسابقة ترى في نفسك القدرة على تنفيذها بإحترافية تلبي توقعات العميل، قم بإعداد عملك بجودة عالية. بعد الانتهاء منه، ستحتاج إلى رفعه ضمن المسابقة وتقديم تفاصيل تشمل وصف العمل، التكلفة المقترحة وغيرها من المعلومات.
  • ويتم ذلك من خلال النقر على زر “Submit My Entry” الموجود في أعلى يمين صفحة المسابقة. بعد الضغط عليه، ستنتقل إلى صفحة يمكنك فيها رفع العمل الذي أكملته وكتابة عنوان موجز ووصف يعرف العميل بما قدمت، والسعر الذي تطلبه مقابله.

ملاحظة: قبل الإقدام على المشاركة في أي مسابقة، ينبغي التأكد من الوقت المتبقي حتى نهاية المسابقة. قم بتقييم الوقت الذي تحتاجه لإكمال المشروع بدقة، وإذا تبين لك أنك قادر على الانتهاء من المشروع قبل انقضاء الوقت المحدد للمسابقة، فبإمكانك حينئذٍ المشاركة فيها.

الطريقة الثانية: تصفح قسم المشاريع

توجد طريقة أخرى تعينك على الحصول على أول عميل لك على موقع Freelancer، وهي تصفح الوظائف التي يطرحها العملاء ضمن قسم المشاريع.

حيث يمكنك تصفح  قسم المشاريع، وستجد ضمنه مجموعة ضخمة تضم الآلاف من المشاريع المعلن عنها بشكل مستمر في شتى المجالات.

اختر طلب التقديم على أي مشروع يلفت انتباهك وتعتقد بأنك قادر على تنفيذه بجودة عالية ووفقاً لمتطلبات وتفاصيل المشروع المحددة.

للمشاركة في قسم المشاريع، اتبع الخطوات التالية:

  • ابدأ بالتوجه إلى لوحة التحكم الرئيسية، وانظر أعلى الزاوية اليسرى حيث ستجد زرًا باسم “Browes”. مرر مؤشر الفأرة فوقه لتظهر لك قائمة منسدلة.

زرًا باسم _Browes في موقع فريلانسر

  • من القائمة المنسدلة التي ستفتح، ستجد قسم “Projects” الذي يعني “المشاريع”. اضغط عليه لتدخل إلى قسم المشاريع.

قسم المشاريع علي موقع فري لانسر

  • في هذا القسم، ستجد قائمة بمشاريع متاحة يمكنك تقديم عروض للعمل عليها.
  • يمكنك استخدام الفلاتر لتضييق نطاق البحث حسب نوع المشروع، سعر ثابت أو بالساعة، الحد الأدنى والأقصى للميزانية، معدل الساعة، المهارات المطلوبة، وأنواع القوائم مثل المميزة أو تلك التي تتطلب اتفاقية عدم الإفصاح.
  • بعد إيجاد مشروع يتوافق مع مهاراتك ومتطلباتك المالية، يمكنك النقر على المشروع لمعرفة المزيد من التفاصيل وتقديم عرضك. اكتب تفاصيل عرضك بوضوح، محددًا كيف يمكنك تنفيذ المشروع ولماذا أنت الاختيار الأمثل لهذا العمل.

ملاحظات مهمة حول المشاريع علي موقع فري لانسر

1. الملاحظة الأولي:

لاحظ أنني ذكرت طريقة “المشاركة في المسابقات” قبل الحديث عن طريقة “تصفح قسم المشاريع”، وهذا له مبرر مهم!

فغالبًا ما يجد المستقلون الجدد صعوبة في قبول عروضهم من العملاء في قسم المشاريع نظرًا لعدم وجود تقييمات سابقة لهم، مما قد يوحي للعملاء بأنهم مبتدئون دون خبرة مثبتة وغير مؤهلين لتنفيذ مشاريعهم بالاحترافية العالية.

حيث يميل معظم العملاء أصحاب المشاريع في هذا القسم إلي تجنب التعامل مع المستقلين الجدد، حتى لو كانوا يتمتعون بمهارات احترافية، والسبب في ذلك يعود إلى عدم تأكدهم من كفاءة المستقل الذي لا يملك تقييمات تؤكد مهارته، إلا من خلال التجربة الشخصية والتعامل المباشر معه.

لذا، يفضل الكثيرون عدم المجازفة أو الخوض في تجارب قد تكون غير مضمونة النتائج.

لكن، إذا شاركت في مشاريع المسابقات أولاً التي تحدثنا عنها وحالفك الحظ بالفوز في مسابقة ما، ستحصل على تقييمات إيجابية وتوصيات من صاحب المسابقة.

وبذلك، عند محاولتك لاحقًا المشاركة في قسم المشاريع وتقديمك للوظائف، سيلاحظ العملاء هذه التقييمات الإيجابية في ملفك الشخصي، الأمر الذي يشجعهم على اختيارك لتولي تنفيذ مشاريعهم.

2. الملاحظة الثانية:

كما يوجد أمر هام يستحق الانتباه في قسم المشاريع، وهو أن عدد المحاولات للتقديم على المشاريع محدود جدًا.

حيث يقدم موقع فري لانسر عدداً محدداً من محاولات التقديم على المشاريع لكل مستقل، لذلك، من الضروري عدم إهدار هذه المحاولات في مشاريع لست متأكداً من قبولك فيها.

في حالة رغبتك بزيادة عدد المحاولات المتاحة للتقديم على المشاريع، يمكنك الاشتراك في إحدى عضويات موقع Freelancer المخصصة للمستقلين، والتي تتراوح أسعارها من 4.50 دولار أمريكي شهرياً إلى 79.90 دولار أمريكي.

نصائح للنجاح علي موقع فري لانسر

لا تتوقع النجاح السريع

أحد النصائح الهامة التي يجب أن تعيها جيداً حتي لا تظن أنك وقعت في دائرة فخ الفشل والاستسلام، وهي إدراك أن النجاح لا يأتي في غمضة عين، بل يتطلب فترة زمنية معتبرة ممزوجة بالاستمرارية والجهد والصبر.

لذلك، لا تعقد آمالاً على تحقيق النجاح في وقت قصير على الموقع. قد تحتاج إلى فترة طويلة للعمل على أول مشروع أو للعثور على فرصة عمل ملائمة، وهذا أمر طبيعي.

لكن بمرور الوقت، ستبدأ في تحقيق إنجازات ملحوظة وسيزداد الطلب على خدماتك، حتى قد تصل إلى نقطة تجد فيها نفسك مضطراً لرفض بعض العروض بسبب الكم الهائل من المشاريع التي تعمل عليها وشعورك بالاكتفاء.

تميز عن المنافسين

يحتضن موقع فريلانسر ملايين المستقلين، يتنافس كل واحد منهم في عدة جوانب كالسعر، جودة العمل، أو المهارات. لذا، لا تقتصر جهودك على تقديم الخدمات فحسب، بل سعَ لأن تكون مستقلًا يتميز عن الآخرين ويقدم أفضل ما لديه.

قم بتحليل منافسيك بعناية، وذلك بالنظر إلى ملفاتهم الشخصية، دراسة وصفهم التعريفي، الأسعار، التقييمات الإيجابية والسلبية، وغيرها. حاول قدر الإمكان أن تكتشف نقاط ضعفهم.

ومن ثم، لا تتوقف عند هذا الحد فقط، بل استلهم الأفكار منهم. اسأل نفسك: لماذا يتميزون ويحققون مبيعات؟ هل السبب يعود إلى جودة أسعارهم؟ أم سرعة تسليمهم للأعمال في المواعيد المحددة؟ استخدم هذه المعلومات لتعزيز تميزك وفرادتك في السوق.

اقرأ كثيرًا وشاهد أكثر

يستحق موقع Freelancer منك بأن تبذل فيه جهدًا ووقتًا كبيرًا؛ فلا تعامله كمجرد منصة عابرة، بل اعلم أن هذا الموقع قد يغير حياتك فعليًا إلى حياة أفضل لم تكن تحلم بها على الإطلاق.

لذلك، إذا أردت فعلًا النجاح على موقع فريلانسر، افتح محرك البحث “جوجل” وابحث عن المقالات والدروس، سواء كانت باللغة العربية أو الإنجليزية، التي تتحدث عن هذا الموقع. اقرأ بعناية وتأنٍ، وستجد نفسك تكتسب معلومات ثمينة ومفيدة.

أيضًا، افتح منصة “يوتيوب” وابدأ في مشاهدة الفيديوهات التي تتحدث عن منصة Freelancer. قد تجد العديد من صانعي المحتوى يشاركون خلاصة سنوات من الخبرة في العمل على هذا الموقع، مقدمين نصائح وأسرارًا قيمة يمكن الاستفادة منها مجانًا.

لا تهمل هذه الخطوة، وفيما بعد، يُنصح أيضًا بمشاهدة الفيديوهات باللغات الأجنبية للحصول على فائدة أكبر.

اجتز الاختبارات

لزيادة فرصك في قبول المشاريع، اجتز الاختبارات التي يوفرها موقع فري لانسر. حيث يحتوي الموقع على قسم يشتمل على مئات الاختبارات في مختلف المجالات، ويكفي أن تجتاز الاختبارات الأساسية مثل اختبار اللغة الإنجليزية.

ملاحظة: عند اجتيازك لأي اختبار، يتم عرض ذلك في ملفك الشخصي للعملاء. ولكن يُرجى العلم أن المشاركة في هذه الاختبارات ليست مجانية وتتطلب رسومًا تختلف باختلاف نوع الاختبار.

احصل علي شارة التحقق الزرقاء

مستلهمًا من فكرة فيسبوك، يوفر موقع فري لانسر شارة التحقق الزرقاء لمستخدميه مقابل دفعة مالية لمرة واحدة بقيمة 99 دولارًا، على عكس الاشتراك الشهري.

لتعزيز فرصك في النجاح وزيادة حظوظك في الفوز بالمشاريع على فري لانسر، يُنصح بالحصول على شارة التحقق الزرقاء. حيث عندما تصبح “مستخدمًا مُحققًا وبجوار اسمك العلامة الزرقاء”، سيُدرك العملاء أن حسابك موثوق وأصلي وقد خضعت لعملية تحقق شاملة تتضمن مقابلة فيديو مع أحد موظفي الموقع.

بهذه الطريقة، ستعزز ثقة العملاء وتُبرهن على أن هويتك قد تم التحقق منها بالكامل، مما يجعل العملاء المحتملين أكثر ميلاً لتوظيفك، بالإضافة إلى زيادة فرص قبولك في المشاريع التي تتقدم إليها.

كما أن الحصول على الشارة الزرقاء يأتي معه عدة مزايا عديدة يمنحك إياها الموقع، وتشمل:

  • الفوز بمشاريع تزيد قيمتها عن 2,500.00 دولار أمريكي.
  • إمكانية العمل علي مشاريع بالساعة بقيمة تزيد عن 50 دولارًا أمريكيًا.
  • زيادة فرص الفوز بالمشاريع بسهولة أكبر.

الاشتراك في عضويات موقع فري لانسر

كما أوضحنا سابقاً، يقدم موقع Freelancer مجموعة من العضويات المختلفة للمستقلين، ويبلغ عددهم 4 عضويات وتبدأ أسعارهم من 4.50 دولار إلي 79.90 دولار .

كل عضوية تتميز بمجموعة من المزايا التي تساعدك بشكل كبير في الحصول على مشاريع من العملاء.

بصفتك مستقل جديد على الموقع، فأن موقع فريلانسر يقدم لك عضوية بسعر 10 دولارات يمكن الحصول عليها مجاناً كفترة تجريبية لمدة شهر واحد، وبعد انقضاء هذه الفترة، يمكن تجديد العضوية بخصم ثمنها.

يُنصح باغتنام هذه الفرصة للاشتراك في هذه العضوية والاستفادة من الشهر التجريبي المجاني المقدم.

الخلاصة

في الختام، لا شك أن موقع فري لانسر يمنحك الفرصة الكاملة لتحقيق أرباح مجزية من خلال بيع خدماتك أمام مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين من شتي بقاع الأرض.

فمن خلال اتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال، ستتمكن بلا شك من جذب العملاء وكسب عقود عمل مربحة.

إن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة، لذا، أدعوك الآن إلى اتخاذ الخطوة الأولي وهي الانضمام إلى هذا الموقع. هناك الكثير من النصائح والخطوات التي شرحناها في هذا المقال، فاستفد منها وطبقها بعناية لتحقيق النجاح الذي تطمح إليه.

وإذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات إضافية، لا تتردد في طرحها علينا في قسم التعليقات بالأسفل. فنحن على أتم الاستعداد للإجابة عليها والمساعدة في تذليل أي عقبات قد تواجهك في طريقك نحو النجاح على موقع فري لانسر Freelancer.

الأسئلة الشائعة

كم عدد المشاريع التي يتيحها موقع فريلانسر Freelance للتقدم لها؟

يعتمد عدد المشاريع التي يمكنك التقدم لها على موقع فري لانسر Freelance على نوع العضوية التي تمتلكها. تتيح العضوية المجانية عددًا محدودًا من العروض التي يمكن تقديمها شهريًا، بينما تقدم العضويات المدفوعة المزيد من الفرص للتقدم للمشاريع ومزايا إضافية أخرى.

هل موقع فريلانسر Freelancer نصاب أم موثوق؟

موقع فريلانسر Freelancer هو منصة موثوقة ومعروفة عالميًا للعمل الحر. يستخدمه الملايين من الأشخاص حول العالم.

هل موقع فريلانسر مجاني؟

نعم، يمكن الانضمام إلى موقع فريلانسر وإنشاء حساب مجانًا. ومع ذلك، هناك خيارات لعضويات مدفوعة تقدم مزايا إضافية، مثل القدرة على التقدم لمزيد من المشاريع شهريًا.

كيف تربح من موقع Freelancer؟

قم بإنشاء ملف شخصي يعرض بوضوح مهاراتك وخبراتك، وأضف أعمالك السابقة والشهادات وأكمل خطوات التحقق لزيادة مصداقيتك.

ثم ابحث عن المشاريع المناسبة واستخدم أدوات البحث والفلترة في الموقع لإيجاد المشاريع التي تناسب أهتماماتك وخبراتك. تقدم لها بعروض تنافسية.

عند تنفيذ المشاريع، اهتم بتقديم خدمات متميزة وفي الوقت المحدد لكسب تقييمات إيجابية من العملاء. السمعة الطيبة على الموقع مهمة جدًا، لذا حافظ على التواصل الجيد مع العملاء وإنجاز المشاريع في الوقت المناسب.

ازاي اشتغل على موقع فري لانسر؟

ابدأ بتصفح الموقع لفهم كيف يعمل، ما هي الفئات الموجودة، ونوع المشاريع المتاحة. بعدها، انتقل إلي قسم المشاريع للعثور على المشاريع التي تتناسب مع مهاراتك وخبراتك.

عندما تجد مشروعًا يهمك، قدم عرضًا للعمل عليه. تأكد من أن عرضك يبرز مهاراتك وخبراتك بالإضافة إلى كيفية تنفيذك للمشروع.

كيفية التسجيل في موقع فري لانسر؟

اذهب إلى الموقع الإلكتروني لـ فريلانسر واختر “إنشاء حساب Create an account”. ثم قم بملء البيانات المطلوبة مثل الاسم، البريد الإلكتروني، واختر كلمة مرور.

بعدها، سيطلب منك تحديد نوع الحساب إذا كنت ترغب في العمل كمستقل أو كصاحب عمل يبحث عن موظفين مستقلين. ثم أكمل إعداد ملفك الشخصي بإضافة معلومات حول مهاراتك، خبراتك، نبذة تعريفية عنك، اسمك بالكامل.

تعليقات (0)