شرح التسويق بالعمولة من جوميا افلييت: من التسجيل إلي الربح

شرح التسويق بالعمولة من جوميا افلييت: من التسجيل إلي الربح

التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتنج هو أحد أشهر الطرق للعمل في مجال الربح من الإنترنت وكسب المال الوفير.

وتعتبر جوميا افلييت Jumia Affiliate من أفضل مواقع التسويق بالعمولة العربية التي تتيح لك إمكانية العمل من المنزل والربح من خلال التسويق بالعمولة.

 

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل كيفية البدء في التسويق بالعمولة من خلال جوميا افلييت، بدءًا من عملية التسجيل وحتى تحقيق الأرباح. سنقدم لك دليل شامل لمساعدتك علي فهم كل ما يدور حول هذا الموقع والعمل عليه.

ستجد في هذا الدليل الشامل كل ما تحتاجه لتحقيق النجاح والربح من خلال جوميا افلييت. فلنبدأ معًا الآن!

ما هو التسويق بالعمولة من جوميا افلييت؟

التسويق بالعمولة من جوميا افلييت هو برنامج يتيح للأشخاص كسب عمولات مالية من خلال الترويج لمنتجات جوميا.

وإذا كنت تتساءل عن جوميا، فهو سوق إلكتروني مشابه لمتجر أمازون الشهير. تأسس جوميا عام 2012 ويعمل حاليًا في العديد من الدول الأفريقية مثل نيجيريا والمغرب ومصر والجزائر وكينيا وغيرها.

يوفر جوميا منصة للتجارة الإلكترونية تتيح للمستهلكين الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار أقل من غيرها، مع خدمات الدفع والتوصيل.

تشمل فئات المنتجات على جوميا الإلكترونيات، والأزياء، والمستلزمات المنزلية، ومستحضرات التجميل، والكتب، وغيرها الكثير.

محتوي مقترح قد يهمك: افضل مواقع التسويق بالعمولة 2024: 13 موقع افليت موثوق للربح بالدولار

كيف يعمل التسويق بالعمولة من جوميا افلييت؟

أولاً، يسجل الشخص (المسوق بالعمولة أو الشريك التسويقي لمنتجات جوميا) في برنامج جوميا أفلييت ليصبح شريكًا تسويقيًا.

بعد التسجيل، يختار المنتجات التي يرغب في الترويج لها من موقع جوميا، ويحصل على روابط عمولة تتبع خاصة بهذه المنتجات.

يقوم الشريك بوضع هذه الروابط على منصاته، مثل موقعه الإلكتروني أو حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

يروج الشريك لمنتجات جوميا من خلال كتابة محتوى تسويقي جذاب على قنواته التسويقية، يحث الأشخاص على شراء المنتج ويشجعهم على الضغط على روابط العمولة الخاصة به.

يمكن أن يكون المحتوى التسويقي على شكل مراجعات، مقالات، أو مقارنات، وبالطبع يحرص المسوق بالعمولة على تضمين روابط العمولة الخاصة به داخل هذا المحتوى.

عندما ينقر أحد الأشخاص على رابط العمولة الخاص بالشريك ويشتري المنتج من جوميا، يحصل الشريك التسويقي على عمولة من المبيعات. يمكن للشريك متابعة أدائه وأرباحه من خلال لوحة تحكم جوميا أفلييت.

يوضح هذا النظام آلية العمل كمسوق بالعمولة مع جوميا أفلييت، حيث يُعَدّ مفيدًا للأشخاص الذين يرغبون في جني المال من خلال الترويج لمنتجات جوميا. كما يساهم في زيادة مبيعات جوميا وتعزيز سمعة البراند  على شبكة الإنترنت.

تعلم أيضًا: التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون: شرح شامل بالصور امازون افلييت 2024

مزايا التسويق بالعمولة من جوميا افلييت

1- سهولة البدء:

يمكن لأي شخص البدء في التسويق بالعمولة من جوميا افلييت دون الحاجة إلى رأس مال أو خبرة مسبقة في التسويق، فكل ما تحتاجه هو حساب على جوميا وقناة تسويقية ستستخدمها لترويج منتجات متجر جوجيا، مثل موقع إلكتروني أو مدونة، أو حساب علي مواقع التواصل الأجتماعي مثل فيس بوك، تيك توك، يوتيوب وغير ذلك.

2- العمل من أي مكان:

يتيح التسويق بالعمولة من جوميا افلييت للأشخاص العمل من أي مكان في العالم، طالما لديهم جهاز متصل بالإنترنت. فهو خيار مثالي للعمل عن بعد أو كوظيفة جانبية.

3- إمكانية تحقيق دخل سلبي:

يمكن للمسوقين بالعمولة تحقيق دخل سلبي من خلال إنشاء محتوى ترويجي يستمر في جذب الزيارات والمبيعات بمرور الوقت، حتى بعد فترة من نشره.

4- سهولة التسجيل والمشاركة:

عملية التسجيل في برنامج جوميا افلييت سهلة وبسيطة، ولا تتطلب الكثير من الوقت أو المعلومات. كما أن المشاركة في الترويج للمنتجات لا تحتاج لموافقات معقدة.

5- حرية الاختيار:

يوفر جوميا افلييت مرونة كبيرة للمسوقين في اختيار المنتجات التي يرغبون في الترويج لها، والطريقة التي يفضلونها للترويج، وهو الأمر الذي يتيح لهم حرية التكيف مع أسلوبهم وطريقتهم المفضلة في العمل كمسوق بالعمولة.

6- تنوع المنتجات المتاحة:

تتوفر على جوميا مجموعة ضخمة ومتنوعة من المنتجات في مختلف الفئات، وذلك ما يتيح للمسوقين بالعمولة فرص وخيارات واسعة تناسب مختلف الأذواق والاهتمامات.

قد يعجبك: افضل 10 مواقع للربح اليومي: مضمونة لربح المال يوميا 100 دولار

كم من المال يمكنك أن تربح من جوميا افلييت؟

يعتمد المبلغ الذي يمكن ربحه من جوميا افلييت على عدة عوامل، مثل عدد الزيارات التي يتلقاها المسوِّق بالعمولة (الشريك التسويقي)، ومعدل التحويل (نسبة الزوار الذين يتمون عملية الشراء)، وقيمة العمولة لكل منتج، وفئة المنتج.

يمكن للمسوقين بالعمولة الذين يستقطبون العديد من العملاء المحتملين ويحققون مبيعات عالية أن يربحوا آلاف الدولارات شهريًا من خلال جوميا افلييت .

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك موقع إلكتروني يستقبل 10,000 زائر شهريًا، وكان معدل التحويل 2%، وكان متوسط العمولة 5% على منتج بقيمة 100 دولار، فيمكنك كسب 1,000 دولار في الشهر (10,000 × 2% × 5% × 100).

بالطبع، هذا مثال افتراضي، والأرقام الفعلية تعتمد على أداء كل مسوِّق بالعمولة.

هناك بعض المسوقين بالعمولة الذين يحققون دخلًا جيدًا من جوميا افلييت كمصدر دخل أساسي، خاصة مع الجهد والاستراتيجية الصحيحة لجذب الزيارات وتحفيز المبيعات.

بينما هناك آخرون يحققون أرباحًا ضئيلة من برنامج جوميا للتسويق بالعمولة، ويمكن اعتبار ذلك كوظيفة جانبية ولا يمكن الأعتماد عليه بشكل رئيسي.

حقائق هامة يجب معرفتها قبل العمل مع جوميا افلييت لترويج المنتجات

قبل أن نتعرف على خطوات التسويق بالعمولة من جوميا افلييت ، من الأفضل أن نطلع على هذه المعلومات الهامة أولاً قبل اتخاذ أي إجراء.

أ) تقديم طلب انضمام إلي برنامج جوميا افلييت

كي تعمل مسوق عمولة لجوميا، ستحتاج إلى تقديم طلب انضمام عند التسجيل في برنامج جوميا افلييت للعمل كمسوق بالعمولة.

ستقوم بملء بعض البيانات الهامة وتقديم طلب الانضمام للعمل كمسوق بالعمولة معهم. سيتم مراجعة طلبك، وقد يتم قبوله أو رفضه.

حيث سيطلب منك إدخال بيانات مثل اسمك والبريد وكلمة المرور وبلدك ورقم الهاتف، ولكن هذا ليس المهم، المهم هو أنه سيطلب منك ايضا إضافة روابط القنوات الترويجية التي سوف تستخدمها للتسويق والترويج لمنتجات جوميا، علي سبيل المثال، رابط موقعك الإلكتروني، روابط حسابتك علي منصات السوشيال ميديا، مثل رابط صفحة علي الفيس وبك، أو قناة علي اليوتيوب.

إذا لم يكن لديك بالفعل موقع إلكتروني أو حسابات نشطة على منصات التواصل الاجتماعي، فلا داعي للقلق.

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني جديد علي منصة بلوجر بشكل مجاني أو إنشاء حسابات جديدة علي التواصل الأجتماعي خصيصًا لغرض التسويق بالعمولة مع جوميا افلييت .

ولكن قم ببناء محتوى ذي صلة وجذب بعض المتابعين قبل التقدم بطلب للانضمام إلى البرنامج. هذا سيزيد من فرص قبول طلبك.

ومع ذلك، لا ينصح بوضع روابط لحسابات أو مواقع غير نشطة أو لا تنوي استخدامها فعليًا للترويج. فشركة جوميا تراجع الطلبات وتتحقق من نشاط وجودة المواقع والحسابات المقدمة. تقديم معلومات مضللة قد يؤدي إلى رفض طلبك.

بالنسبة لاستخدام حسابك الشخصي على فيسبوك، فهذا ممكن طالما أنك تنوي حقًا استخدامه للترويج لمنتجات جوميا بين الحين والآخر. لكن يفضل أن يكون لديك حساب مخصص للتسويق بالعمولة، حيث يمكنك نشر محتوى متعلق بمنتجات جوميا بانتظام.

يعني خلاصة القول، قدم فقط روابط لمواقع ويب وحسابات حقيقية ونشطة تخطط لاستخدامها فعليًا في التسويق بالعمولة. حيث أن الصدق والجدية سيساعدان في قبول طلبك وبناء شراكة ناجحة مع جوميا افلييت .

أقرأ أيضًا: كيفية الربح من السوشيال ميديا: افضل 10 طرق لكسب 500 دولار شهريا

ب) يلزم توفير وسيلة دفع لاستلام الأرباح

بالطبع، الهدف الأساسي من انضمامك إلى موقع جوميا هو ربح المال، لذا ستحتاج إلى توفير وسيلة دفع لربطها بموقع جوميا لتلقي أرباح عمولاتك نظير جهودك المُحصلة من بيع المنتجات.

ستحتاج تحديدًا إلى وجود حساب بنكي في بلدك لاستلام أرباحك من موقع جوميا، حيث إن موقع جوميا يوفر هذه الوسيلة الوحيدة للدفع فقط. وهذا يختلف عن بعض مواقع التسويق بالعمولة الأخرى التي قد توفر أكثر من وسيلة دفع مثل باي بال.

ت) تتبع الزائر لمدة 7 أيام بعد النقر على رابط العمولة الخاص بك

عند نقر شخص ما على رابط العمولة الخاص بك في جوميا افلييت، يتم تتبع هذا الزائر لمدة 7 أيام. خلال هذه الفترة، ستحصل على عمولة من أي عملية شراء يقوم بها هذا الشخص على جوميا، سواءً كانت لنفس المنتج الذي نقر عليه في البداية أو لمنتجات أخرى مختلفة.

مثال: لنفترض أن شخصًا نقر على رابط العمولة الخاص بك لهاتف محمول. لم يشتر الهاتف، لكنه اشترى بدلًا من ذلك حذاءً رياضيًا وحقيبة ظهر في اليوم التالي.

ستحصل على عمولة من شراء الحذاء والحقيبة، لأنهما تما خلال 7 أيام من نقر الشخص على رابط العمولة الخاص بك.

بعد انتهاء الأيام السبعة، لن يتم ربط أي عمليات شراء جديدة لهذا الزائر بحسابك، إلا إذا قام بالنقر على رابطك مرة أخرى، مما يبدأ فترة جديدة من 7 أيام. .

ث) لكل دولة لها رابط عمولة منفصل أو مخصص

عندما تنضم إلى برنامج جوميا افلييت، ستختار الدولة التي تريد ترويج المنتجات فيها. لنفترض أنك اخترت مصر. هذا يعني أنك ستحصل على رابط خاص بجوميا مصر.

الآن، تخيل أن لديك متابعين من مصر والجزائر، وقمت بمشاركة الرابط الخاص بجوميا مصر مع الجميع.

إذا ضغط أحد المتابعين من مصر على الرابط واشترى منتجًا، فسوف تربح عمولة من هذا البيع لأن الرابط خاص بجوميا مصر.

ولكن، إذا ضغط متابع من الجزائر على نفس الرابط، ثم اشترى منتجًا، فلن تربح عمولة من هذا البيع. لماذا؟ لأن الرابط مخصص فقط للأشخاص الذين يتسوقون من مصر.

لذلك، إذا كنت تريد كسب عمولات من متابعيك في الجزائر، فستحتاج إلى الحصول على رابط جديد خاص بجوميا الجزائر، ومشاركته فقط مع جمهورك الجزائري.

لذا إذا كنت تنوي الانضمام إلي برنامج جوميا افلييت، تأكد لاحقًا من استخدام الرابط المناسب لكل بلد تستهدفه، وذلك لضمان حصولك على العمولات من المبيعات التي يجريها متابعوك في تلك البلدان.

كيفية التسويق بالعمولة من جوميا أفلييت؟

إذا كنت تنوي الآن كسب المال من المنزل من خلال التسويق بالعمولة من جوميا افلييت والترويج للمنتجات علي شبكة الإنترنت. فسوف نأخذك في جولة تعليمية خطوة بخطوة للعمل في التسويق بالعمولة من جوميا افلييت وكيفية بدء كسب العمولات.

في السطور القادمة، سنغطي الخطوات التالية :

  1. التسجيل في برنامج جوميا افلييت وتقديم طلب انضمام
  2. إكمال معلومات حسابك وإضافة وسيلة الدفع لاستلام الأرباح
  3. معرفة حجم العمولات المحتملة
  4. اختيار المنتجات المناسبة للترويج
  5. البدء في تسويق منتجات جوميا افلييت بالعمولة
  6. متابعة أداة أرباحك

فلنبدأ ونكتشف كيف يمكنك أن تصبح مسوقًا ناجحًا بالعمولة مع جوميا افلييت.

1. التسجيل في برنامج جوميا افلييت وتقديم طلب انضمام:

الخطوة الأولى للبدء في التسويق بالعمولة مع جوميا هي التسجيل في برنامج جوميا افلييت. عملية التسجيل سهلة وبسيطة، وتتطلب اتباع الخطوات التالية:

قم بزيارة برنامج جوميا أفلييت من هنا، ثم انقر على زر “انضم الآن Join now” الموجود في أعلي الصفحة.

بعد ذلك، ستظهر لك صفحة تسجيل تشبه كما هو موضح في الصورة بالأسفل. في هذه الصفحة، ستحتاج لإدخال المعلومات التالية:

1- الاسم الأول واسم العائلة

2- عنوان البريد الإلكتروني

3- كلمة المرور

4- بلدك

5- رقم الهاتف

6- كما ستحتاج لاختيار نوع حسابك، سواء كنت منشئ محتوى/مؤثر صغير (يبدأ من 5 آلاف متابع)، أو مؤثر كبير (يبدأ من 100 ألف متابع)، أو مسوق بالعمولة (فرد أو شركة). هذا الاختيار مهم لأنه يحدد نوع البرنامج والعروض التي ستكون مؤهلاً لها.

ملاحظة: إذا لم تكن منشئ محتوى أو مؤثراً كبيراً، فاختر خيار “Affiliate Individual or Business”.

7- بعد ذلك، قم بإدخال معلومات حول موقعك الإلكتروني أو روابط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنوي استخدامها لترويج منتجات جوميا أفلييت.

أي ستحتاج إلى إضافة رابط موقعك الإلكتروني الذي ستستخدمه لترويج منتجات جوميا أو روابط حساباتك على فيسبوك، إنستغرام، تليجرام، يوتيوب، أو تيك توك.

8- ثم قم بالموافقة على الشروط والأحكام باللغة التي تفضلها، سواء الإنجليزية أو الفرنسية أو العربية، وأخيرًا، انقر على زر “تسجيل Register” لإرسال طلبك.

9- بعد ذلك، سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني الذي قمت بإدخاله لتأكيد أن البريد يعود لك وليس لأحد آخر.

لذا، قم بتفقد بريدك الإلكتروني وستجد رسالة من موقع جوميا. قم بفتحها واضغط على “Confirm your email address”.

بعد اتباع هذه الخطوات وتقديم جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، سيتم معالجة طلبك للمراجعة والموافقة من قبل فريق جوميا أفلييت. بمجرد قبول طلبك، ستتمكن من الوصول إلى حسابك والبدء في الترويج لمنتجات جوميا وكسب العمولات.

ملاحظة: المدة التي يتم فيها إبلاغك بقبولك في برنامج جوميا أفلييت أو رفضك ليست محددة، وقد تستغرق من يوم إلى ثلاثة أيام، أو أسبوعًا، أو حتى شهرًا كحد أقصى.

لذا، يجب أن تتحلى بالصبر ولا تستعجل حتى تصلك رسالة من موقع جوميا عبر بريدك الإلكتروني.

2. إكمال معلومات حسابك وإضافة وسيلة الدفع لاستلام الأرباح

إذا تم قبولك في برنامج جوميا أفلييت، يمكنك الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بك في حسابك داخل البرنامج.

أول ما يجب عليك القيام به عندئذ هو الأنتهاء من إكمال معلومات حسابك بالكامل، مثل إضافة رقم هاتفك، اسمك، رقم البطاقة، عنوانك، وسيلة دفع لتلقي أرباحك.

للبدء في خطوات إكمال بيانات حسابك هذه وإضافة جميع هذه المعلومات بالكامل، اتبع الخطوات التالية:

1- انتقل إلي حسابك داخل لوحة تحكم برنامج جوميا افلييت

2- علي أعلي يمين الصفحة، ستجد اسم حسابك، قم توجيه مؤشر الفارة والضغط عليه

3- اضغط علي Account Details.

4- من خلال هذه الصفحة ستجد ثلاثة أقسام رئيسية لملء بياناتك، وهما:

  • Info
  • Address
  • Payout Details

وهذا شرح لكل قسم:

  •  القسم الأول “Info”:

في هذا القسم، ستقوم بإدخال معلومات حسابك الأساسية، مثل:

– اسم الشركة / الاسم الكامل (Company Name / Full Name)
– الرقم الضريبي / الرقم القومي (Tax ID / National ID)
– رقم الهاتف (Phone Number)
– موقع الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي (Website / Social Media)

  • القسم الثاني “Address”:

هنا ستدخل تفاصيل عنوانك، والتي تشمل:

– اسم الشارع (Street 1, Street 2)
– الرمز البريدي (Post Code)
– المدينة (City)
– الدولة (Country)

  • القسم الثالث “Payout Details” (خطوة اختيارية يمكن القيام بها لاحقا إذا اردت):

عند نشر روابط العمولة لمنتجات جوميا أفلييت الخاصة بك على قنواتك التسويقية، ستحصل على عمولة مالية عند أي عملية شراء تتم عبر روابطك.

ستُسجل هذه العمولة في رصيد أرباحك على برنامج جوميا أفلييت. إذا أردت سحب أرباحك من البرنامج، ستحتاج إلى إضافة وسيلة دفع.

في هذا القسم المهم، ستقوم بإضافة وسيلة الدفع لاستلام أرباحك من جوميا أفلييت فيما بعد. وسيلة الدفع الوحيدة المتاحة التي توفرها جوميا أفلييت حاليًا لتلقي الأرباح هي التحويل البنكي (Bank Transfer).

لإضافة حسابك البنكي في قسم Payout Details، ستحتاج إلى إدخال التفاصيل التالية:

– اسم البنك (Bank Name)
– اسم / رقم الحساب (IBAN / Bank Account Number)
– العملة (Currency)

بعد ملء جميع هذه البيانات بدقة، انقر على زر “حفظ التغييرات” (Save Changes) لحفظ معلومات حسابك ووسيلة الدفع. من المهم التأكد من صحة جميع المعلومات المدخلة، خاصةً تفاصيل الدفع، لضمان استلام أرباحك بنجاح من برنامج جوميا أفلييت.

بهذا تكون قد أكملت خطوة إعداد حسابك، ويمكنك الانتقال إلى الخطوات التالية في رحلتك مع التسويق بالعمولة عبر جوميا أفلييت.

شاهد أيضًا:

3. معرفة مقدار العمولات المحتملة:

قبل أن تبدأ في تسويق منتجات جوميا أفلييت، يُستحسن أن تتعرف على مبالغ العمولات التي ستحصل عليها مقابل كل عملية شراء تتم عبر جهودك التسويقية.

لمعرفة مقدار العمولات التي ستحصل عليها من بيع منتجات جوميا أفلييت، قم بما يلي:

  • انتقل إلى قسم “Support” في القائمة الجانبية داخل لوحة التحكم في برنامج جوميا افلييت.
  • اضغط على قسم “Commission Model”. يحتوي هذا القسم على معلومات مهمة عن نموذج العمولات المتبع في البرنامج.
  • عند النقر على رابط “Commission Model”، سيتم تحميل ملف PDF يحتوي على جدول تفصيلي بنسب العمولات لكل فئة من المنتجات.

في بعض الأحيان، تكون العمولات موحدة لجميع الفئات والمنتجات داخل بلد معين، ولكن غالبًا ما تختلف نسب العمولات من دولة إلى أخرى.

ملاحظة: يتم تحديث هذا الملف بشكل دوري من قبل جوميا، لذا من المهم الرجوع إليه باستمرار للحصول على أحدث المعلومات عن العمولات.

4. اختيار المنتجات المناسبة للترويج:

قبل أن تفكر في بدء تسويق منتجات جوميا افلييت لتحصيل العمولات من بيعها. يجب أولاً تحديد المنتجات التي ترغب في تسويقها.

  • هل تريد التسويق لمنتجات جوميا التي تقترحها عليك المنصة نفسها، مثل العروض أو المنتجات المميزة أو منتجات المواسم؟
  • أم أن هناك منتجات معينة على متجر جوميا تريد أن تسوق لها؟

على أي حال، إذا أردت الترويج لمنتجات جوميا افلييت، ففي لوحة تحكم جوميا أفلييت، ستجد قسمًا باسم “Advertising”. قم بالضغط على هذا القسم، وعلى الفور ستُفتح أقسام أخرى منسدلة، وهي:

  • Offers (العروض): هذا القسم يحتوي على عروض جوميا لمنتجات مختلفة يمكنك الترويج لها. ستجد هنا المنتجات التي تقدمها جوميا والتي يمكنك الترويج لها لكسب العمولات. يمكن أن تتضمن هذه العروض خصومات خاصة، عروض موسمية، أو منتجات مميزة.
  • Custom Links (روابط مخصصة): هذا القسم يسمح لك بإنشاء روابط عمولة مخصصة لأي منتج على موقع جوميا تريد أن تروج له. أي يتيح لك هذا القسم التسويق بالعمولة لأي منتج تريده على جوميا حتى لو لم يكن ضمن العروض المحددة في قسم “Offers”.

باستخدام هذين القسمين، يمكنك اختيار المنتجات والعروض التي تريد الترويج لها وإنشاء روابط عمولة خاصة لكسب العمولات.

الآن، حدد القسم الذي تريد العمل عليه. لكن انتبه، بغض النظر عن اختيارك لأي قسم، ستحتاج إلى تحديد البلد الذي ستستهدفه لبيع هذه المنتجات.

وهذا ما أشرنا إليه بصورة مفصلة أعلاه، وتحديداً في جزء “لكل دولة رابط عمولة منفصل أو مخصص”. يمكنك العودة إلى هذا الجزء في حال عدم فهم ما أتحدث عنه.

الدول المتاحة في جوميا افلييت التي يمكنك التسويق بالعمولة فيها هي 12 دولة كالآتي:

  • كينيا
  • مصر
  • نيجيريا
  • المغرب
  • غانا
  • تونس
  • ساحل العاج
  • السنغال
  • الجزائر
  • أوغندا
  • جنوب أفريقيا
  • زامبيا

5. البدء في تسويق منتجات جوميا أفلييت بالعمولة:

للبدء في تسويق منتجات جوميا افلييت والحصول على روابط العمولة للمنتجات الخاصة بك والربح من العمولات، فكما ذكرنا سابقًا، ستحتاج إلى العمل على قسمي “Offers” و”Custom Links” في لوحة تحكم برنامج جوميا أفلييت.

فيما يلي شرح مفصل لطريقة العمل علي كلا القسمين، ويمكنك تحديد القسم الذي ترغب في العمل عليه كمسوق بالعمولة لمنتجات جوميا افلييت أو اختيار العمل على كلا القسمين:

القسم الأول: Offers (العروض)

إذا أردت التسويق بالعمولة للمنتجات الموجودة في قسم قسم Offers (العروض)، فاتبع هذه الخطوات:

1- اضغط علي قسم Offers

3- اضغط علي Jumia eCommerce

3- ستفتح قائمة تحتوي على مجموعة من الدول، حدد الدولة التي ستستهدفها لبيع منتجات جوميا. بمعنى آخر، ما هي الدولة التي ترغب في الترويج لمنتجات جوميا فيها؟ هل هي مصر؟ نيجيريا؟ المغرب؟ أم غيرها؟

(تحذير! إذا لم تكن دولتك أو الدولة التي تستهدفها أو الدولة التي ستبيع فيها المنتجات موجودة ضمن قائمة الدول، فمن المؤسف أنك لن تتمكن من تحقيق الربح من برنامج جوجيا افلييت.)

4- بعد اختيار الدولة، ستنتقل إلى صفحة جديدة تحتوي على مجموعة متنوعة من العروض المتاحة لكل فئة من المنتجات التي يمكنك الترويج لها. تشمل هذه العروض العديد من الفئات المختلفة للمنتجات. تصفح العروض المتاحة واختر النوع الذي ترغب في الترويج له.

5- عند اختيار عرض معين، ستنتقل إلى صفحة نموذج يمكن من خلالها الترويج للعرض المختار بثلاثة أشكال مختلفة:

  • الحصول على رابط عمولة العرض
  • الحصول على صورة العرض
  • الحصول على بانر للعرض

– الحصول على رابط عمولة العرض:

بعد اختيار العرض، ستجد في الصفحة التالية حقل “Your generated URL”. هذا هو الرابط العمولة الخاص بالعرض الذي اخترته. ما عليك سوى نسخ هذا الرابط بالضغط على زر “Copy”.

عند نسخ الرابط، ستلاحظ أنه كبير جدًا وشكله غير لطيف أو سيظهر بشكل سيئ أمام العملاء المحتملين. لذا، يُوصى باستخدام خدمة اختصار الروابط، وهي خدمة مجانية غالبًا ما تعمل على تقصير الروابط وجعلها صغيرة ومنسقة بشكل جذاب.

من بين مواقع اختصار الروابط التي يمكنك استخدامها هو موقع shorturl، وهو مجاني ويعمل على تصغير الروابط. قم بالدخول إلى هذا الموقع والصق الرابط الذي نسخته من برنامج جوميا أفلييت داخل موقع اختصار الروابط.

بعدها، ستحصل على رابط جديد قصير. هذا الرابط هو نفسه رابط جوميا أفلييت، إذا نقر أحد عليه، سينقله إلى صفحة جوميا المقصودة.

بعد ذلك، يمكنك مشاركة هذا الرابط مباشرة على قنواتك التسويقية مثل منشوراتك على حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي، أو في مقالات المدونة، أو عبر البريد الإلكتروني، أو في فيديوهاتك على يوتيوب أو تيك توك، أو أي قناة أخرى تستخدمها لترويج منتجات جوميا افلييت.

عندما ينقر أحد الأشخاص على هذا الرابط ويقوم بعملية شراء من جوميا، ستحصل على عمولة من هذا البيع.

– الحصول على صورة العرض:

في بعض الأحيان، قد ترغب في مشاركة صورة العرض بدلاً من مجرد رابط. للقيام بذلك، انظر إلى حقل “Banner Preview” في الصفحة.

ستظهر لك هنا صورة معاينة للعرض. اضغط بزر الماوس الأيمن على الصورة واختر “حفظ الصورة” لتنزيل صورة العرض على جهازك. أو يمكنك نسخ رابط الصورة من خلال حقل “image URL”.

بعد ذلك، يمكنك مشاركة هذه الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أو تضمينها في منشورات مدونتك. ولكن انتبه جيدًا، تأكد من إرفاق رابط عمولة العرض الخاص بك مع الصورة حتى يتمكن متابعوك من النقر عليه والشراء من جوميا وكسب العمولة.

– الحصول على بانر للعرض:

البانر هو شكل دعائي يجمع بين الصورة والرابط في أداة واحدة سهلة التضمين. يستخدم البانر في المواقع الإلكتروني والمدونات. إذا كان لديك موقع إلكتروني أو مدونة وتريد أن تستخدم البانر، فابحث عن حقل “Banner Code” في صفحة إعدادات العرض.

هذا الحقل يحتوي على شفرة HTML للبانر. انسخ هذه الشفرة بالكامل بالضغط على زر “Copy”. بعد ذلك، يمكنك لصق هذه الشفرة في موقع الويب الخاص بك، في المكان الذي تريد فيه عرض البانر.

سيظهر البانر تلقائيًا في موقعك، عارضًا صورة العرض. عندما ينقر أحد زوار موقعك على هذا البانر، فسيتم نقله إلى صفحة العرض على جوميا، وسيتم احتساب أي عملية شراء يقوم بها كعمولة لك.

باستخدام هذه الأشكال الثلاثة – الرابط، الصورة، والبانر – يمكنك الترويج للعروض التي تختارها من جوميا بطرق متعددة وعبر قنوات تسويقية مختلفة، مما يزيد من تحقيق المبيعات والعمولات والأرباح.

القسم الثاني: Custom Links (روابط مخصصة):

إذا انتقلت إلى متجر جوميا، ستلاحظ أنه مليء بالمنتجات المختلفة والمتنوعة، من الأزياء إلى الإلكترونيات والمنتجات الأطفال وغيرها.

إذا أردت التسويق بالعمولة لأي منتج من بين هذه المنتجات أو لأي منتج موجود على متجر جوميا بشكل عام، فإن قسم الروابط المخصصة (Custom Links) يوفر لك هذه الخدمة. اتبع هذه الخطوات:

1- قم بالنقر على قسم الروابط المخصصة (Custom Links).

2- اضغط على “Jumia eCommerce”.

3- اختر الدولة المستهدفة التي ترغب في تسويق منتجات جوميا فيها، كما وضحنا في شرح خطوات العمل على قسم العروض (Offers).

4- ستنتقل إلى نموذج في صفحة جديدة يمكنك من خلاله الحصول على روابط العمولة للمنتجات التي تريد ترويجها. للقيام بذلك، قم أولاً بالانتقال إلى متجر جوميا واختر أي منتج يعجبك وتريد تسويقه بالعمولة.

5- في صفحة المنتج الذي تريد تسويقه، قم بنسخ رابط عنوان URL الموجود دائمًا في أعلى الصفحة، ثم عد إلى صفحة النموذج. ستجد حقلًا باسم “Web page URL”، قم بلصق رابط المنتج الذي نسخته في هذا الحقل.

6- على الفور، سيظهر لك رابط جديد بجوار يمين الحقل. هذا هو رابط العمولة الخاص بالمنتج الذي تريد تسويقه. يمكنك استخدام هذا الرابط ونشره على قنواتك التسويقية.

وكما فعلنا واشرنا في قسم العروض (Offers)، يمكنك تقصير الرابط باستخدام خدمة اختصار الروابط ليكون رابط العمولة الخاص بك أكثر جاذبية وجمالاً أمام العملاء.

6. متابعة أداة أرباحك:

والآن، بعد أن انتهينا من شرح الخطوة السابقة، ستبدأ في الترويج لمنتجات جوميا من خلال روابط العمولة الخاصة بك.

ولكن يبقى السؤال:

  • كيف تعرف ما إذا كنت قد حققت مبيعات بالفعل وأن هناك أشخاصًا قد قاموا بالتسجيل عبر رابطك وأتموا عملية الشراء؟

هذا ما سأعلمك إياه الآن، ألا وهو متابعة أداء روابط العمولة الخاصة بك.

ببساطة، عند دخولك إلى لوحة تحكم برنامج جوميا افلييت، يمكنك الوصول إلى قسم “التقارير” (Reports) من القائمة الجانبية.

في هذه الصفحة، يمكنك معرفة المبيعات التي تمت عن طريق روابط الأفلييت الخاصة بك وما حصلت عليه من عمولات. حيث يمكنك من خلال تلك الصفحة معرفة:

  • البحث عن المبيعات في فترة زمنية معينة باستخدام خيارات التاريخ.
  • رؤية تفاصيل كل مبيعة مثل: تاريخها، رقمها، حالتها (مثلًا: مكتملة)، قيمتها، وقيمة العمولة التي حصلت عليها.

هذه المعلومات تساعدك كمسوق بالعمولة على معرفة أداء حملاتك الإعلانية ومقدار ما تكسبه من خلال جوميا افلييت. وبهذا، يمكنك تحسين طرق الإعلان لزيادة مبيعاتك وأرباحك.

الخلاصة

في ختام هذا المقال، آمل أن أكون قد وفقت في تقديم شرح واضح ومفصل لكيفية البدء في التسويق بالعمولة من خلال برنامج جوميا افلييت.

لقد تناولنا جميع الخطوات الأساسية بدءًا من التسجيل في البرنامج، وإعداد حسابك، وصولاً إلى تعلم كيفية الترويج لروابط العمولة الخاصة بك وكسب الأرباح وكل شيء قمنا بتوضيحه.

أنا على ثقة بأنك الآن تمتلك المعرفة اللازمة لتصبح مسوقًا ناجحًا بالعمولة مع جوميا افلييت. فقط تذكر أن تتبع النصائح والخطوات التي ناقشناها، وأن تكون مجتهدًا ومبدعًا في تسويق المنتجات.

إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية أو استفسارات بخصوص أي جزء من هذا الدليل، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه. سأكون أكثر من سعيد للإجابة على أسئلتك ومساعدتك في مشوارك مع جوميا افلييت. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح في مسيرتك في التسويق بالعمولة!

تعليقات (0)