تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا | أفضل 10 تطبيقات للترجمة الفورية

تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا | أفضل 10 تطبيقات للترجمة الفورية

هل وقفت من قبل حائرًا أمام ترجمة لافتة مكتوبة بلغة أجنبية؟ أو رغبتَ في ترجمة بضع كلمات تساعدك في فهم نص معين؟ إذا كانت إجابتك نعم فتعالَ لأعرفك بأفضل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا والذي يمكنك تحميله على هاتفك بسهولة، وبعدها لن تحتاج إلى كتابة الكلمات وترجمتها للحصول على معناها.

تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا

تُعرف الترجمة بالكاميرا باسم ترجمة الصور أو الترجمة الفورية، حيث يعتمد تطبيق الترجمة على تصوير الجملة المطلوب ترجمتها بكاميرا الهاتف، ومن ثَم يبحث في قواعد البيانات الخاصة به لاستخراج ترجمة دقيقة ومعبرة للنص الذي تم تصويره، والملفت في الأمر أن هذا النوع من التراجم فعال جدًا، ويُمَكِّن المستخدم من توفير الوقت والجهد، وتحسين فهمه للنصوص واستفادته منها، وفيما يلي نوضح أفضل 10 أمثلة تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا مع توضيح خطوات استخدامها.

 

تطبيق Google Translate

تفوقت جوجل على نفسها ومنافسيها بابتكار تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا Google Translate، فقد استغلت الحاجة المتزايدة للترجمة، وصممت تطبيق مرتبط بمتصفح جوجل يتيح الترجمة الفورية لما يزيد عن 100 لغة من بينها اللغة العربية، ويدعم الترجمة الصوتية ويمكن من خلاله ترجمة الصور المخزنة على الهاتف بسهولة.

طريقة استخدام تطبيق Google Translate

من خلال هذه  الخطوات البسيطة يمكنك تحميل التطبيق بسهولة:

  • في البداية انتقل إلى متجر جوجل واكتب اسم البرنامج google translate في خانة البحث، وسوف يظهر لك مباشرةً.
تطبيق Google Translate
تطبيق Google Translate
  • اضغط زر التثبيت، وبعد انتهاء عملية التحميل افتح التطبيق، واختر “تحميل” بجوار اللغة المطلوب الترجمة إليها، وهذه الخطوة تتطلب استخدام الإنترنت.
طريقة استخدام تطبيق Google Translate
طريقة استخدام تطبيق Google Translate
  • والآن يمكنك الاستفادة من الترجمة السريعة باستخدام الكاميرا من خلال الضغط على زر الكاميرا كما هو موضح بالصورة، ثم تسليط الكاميرا على النص لترجمته والحصول على ترجمة باستخدام الكاميرا جوجل على أعلى مستوى.
ترجمة Google Translate
ترجمة Google Translate

روابط تحميل برنامج Google Translate

حسب نوع هاتفك اضغط على الرابط المناسب وقم بتحميل برنامج جوجل ترانسليت أشهر تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا،  واستمتع بخدمات ترجمة مجانية.

  • للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد يمكنك التحميل بالضغط هنا.
  • وللهواتف التي تعمل بنظام IOS حمل التطبيق بالضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: أفضل تطبيق ترجمة بدون نت | أشهر 9 تطبيقات للترجمة الفورية

تطبيق Microsoft Translator

إذا قمت بتنزيل تطبيق Microsoft Translator فسوف تستفيد بعدة مزايا رائعة توفرها مايكروسوف مجتمعة في  تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا حيث يستخدم للأغراض الشخصية أو التجارية، ويمكن استخدامه بدون إنترنت بعد تنزيل حزم اللغات، كما يوفر خاصية الشرح المباشر داخل الفصول الدراسية ويقدم محادثات غير رسمية مترجمة.

بالإضافة إلى ذلك فهو قابل للاستخدام  بعدة طرق، منها الترجمة بالكتابة والمحادثات الصوتية، كما أنه قادر على ترجمة الصور المحملة على الهاتف ولقطات الشاشة و يمكنك من الاحتفاظ بالكلمات التي قمت بترجمتها من قبل لتعود إليها عند الحاجة.

طريقة استخدام تطبيق Microsoft Translator

تحميل مايكروسوفت ترانسليتور من خلال البحث عنه على المتجر والنقر على تثبيت.

تحميل تطبيق Microsoft Translator
تحميل تطبيق Microsoft Translator


ثم ابدأ بفتح التطبيق على جهازك ثم انقر “موافق” لقبول شروط الخصوصية. 

استخدام تطبيق Microsoft Translator
استخدام تطبيق Microsoft Translator


بعد القبول سيتم طلب بضعة أذونات منك، مثل السماح بالوصول للصور، وتسجيل الصوت، وما إلى ذلك، وهي أذونات تسمح له بالعمل كما تتوقع منه وليس فيها أي خطر على أمن بياناتك، لذا انقر في كل مرة على خيار ” السماح”.

وستظهر أمامك الشاشة الرئيسية لـ تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا، وهي تحتوي على رموز عديدة، اختر منها الكاميرا لتصوير ما تريد ترجمته فوريًا، ولكن حينما تضغط على أيقونة الكاميرا ستظهر أمامك رسالة تؤكد أن المترجم يقدم لك التراجم عبر الكاميرا، فاضغط تنشيط ثم وجه الكاميرا على النص المطلوب ترجمته وانتظر لبعض الوقت ليظهر النص المترجم.

مايكروسوفت ترانسليتور
مايكروسوفت ترانسليتور


يمكنك أيضًا النقر على الخيارات الأخرى المتاحة في الواجهة الرئيسية لترجمة النصوص المكتوبة مع الاستماع إلى ترجمتها، أو ترجمة الصوتيات، أو التواصل مع شخص آخر لتسهيل التواصل بينكما عبر التطبيق بلغتيكما الأصليتين المترجمتين، وهذا مفيد جدًا لتحسين حصيلتك اللغوية ورفع فرص تعلمك تلك اللغة.

طريقة استخدام تطبيق Microsoft Translator
طريقة استخدام تطبيق Microsoft Translator

روابط تحميل تطبيق Microsoft Translator

لا تتردد في تنزيل تطبيق مايكروسوفت ترانسلتور لأنه يقدم لك الحل الجذري لمشكلة الترجمة إلى العديد من اللغات، فقط ادخل على متجر التطبيقات، ثم اكتب اسم التطبيق Microsoft translator في مربع البحث، وعندما يظهر؛ اضغط على زر التثبيت، ويمكنك الضغط هنا لتحميله للأندرويد، أو النقر هنا لتنزيله للآيفون.

لا يفوتك أيضًا: أفضل تطبيقات الأيفون المجانية -أفضل 10 تطبيقات

تطبيق U Dictionary 

يو دكشنري من أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا مجاني وفوري التي يمكنك الاعتماد عليها في حياتك العلمية والعملية وحتى في سفرك وانتقالاتك، فهو لا يتيح لك فقط ترجمة عبر الكاميرا، بل يتيح أيضًا خدمة الترجمة السحرية التي تمكنك من ترجمة أي صفحات تضع مؤشر التطبيق عليها، كما أنه سهل الاستخدام ويقوم بعمله حتى مع انقطاع الإنترنت.

طريقة استخدام U Dictionary 

  • يتميز التطبيق بالاستخدام السهل، فبعد تنزيله ما عليك إلا النقر على “فتح”.
تطبيق U Dictionary 
تطبيق U Dictionary
  • تأتي واجهة التطبيق بمثابة إعلام بخدماته، وفي الأسفل تجد زر”التالي” فانقره، واستمر في الانتقال للتالي حتى يتم تشغيل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا U Dictionary.
تطبيق مترجم U Dictionary 
تطبيق مترجم U Dictionary
  • حين يكتمل تشغيل التطبيق تجد واجهة تحميل حزم البيانات الخاصة بالتطبيق، فابدأ بتحديد لغتك الأم، واللغة المطلوب الترجمة منها، فتطبيق U Dictionary  مترجم فوري متعدد اللغات، وحين تستكمل تحديد اللغات انقر تم الإنجاز.
استخدام تطبيق U Dictionary 
استخدام تطبيق U Dictionary
  • من بين الخيارات المتاحة أمامك على واجهة التطبيق انقر على آلة تصوير، فهي تشير إلى الكاميرا التي يتم استخدامها لتصوير النصوص المطلوب ترجمتها.
يو ديكشنري
يو ديكشنري

امنح التطبيق الإذن بالتقاط الصور لتمكين الترجمة الفورية عليه دون معوقات.

ابدأ بتجربة تصوير النص وترجمته كالمثال الظاهر أمامك،، وبذلك يمكنك الحصول على ترجمة فورية لأي نص تريده واكتشاف أفضل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا.

روابط تحميل تطبيق U Dictionary 

يمكنك تحميل التطبيق بسهولة بالنقر هنا إذا كان هاتفك أندرويد، أو هنا إذا كان آيفون.

شاهد أيضًا: تطبيق لربح 10 دولار يوميا: افضل التطبيقات لربح المال

تطبيق yandex

من التطبيقات الخفيفة والمناسبة لغالبية الهواتف المحمولة، ويتيح ترجمة الصور على الهاتف، والصور الملتقطة بالكاميرا بكل سهولة، كما أنه بسيط وسهل الاستخدام وفيه الكثير من المميزات المطلوبة في تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا الأكثر دقة وفاعلية.

طريقة استخدام تطبيق Yandex

بعد تثبيته من متجر بلاي أو آبل ستور انقر فتح، ليتم تشغيل التطبيق، وستلاحظ كم أن واجهته بسيطة.

اضغط على علامة الكاميرا أو أيقونة Photo لتشغيل الكاميرا، وسيتم طلب الإذن منك للوصول إلى الكاميرا والصور مثل أي تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا، فانقر السماح.

ابدأ بالتقاط صورة للنص المطلوب ترجمته، وذلك بعد تحميل ملف اللغة الذي يظهر أمامك حين يتم تشغيل الكاميرا.

طريقة تحميل تطبيق Yandex

يمكنك كتابة اسم التطبيق في شريط البحث الخاص بمتجر التطبيقات الخاص بجهازك لتثبيته، أو النقر هنا لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد، وهنا لهواتف IOS.

تطبيق ITranslate

من التطبيقات المدفوعة المتميزة، والتي تخصص مواردها في الترجمة بما يناسب هدفك من استخدامه، وليس عليك إلا تنزيله من متجر هاتفك الرسمي، ثم تشغيله واختيار خطة العمل المناسبة لك، وبعدها تتمكن من الاشتراك في الخدمة والحصول على مزايا التطبيق في الترجمة الفورية بالكامل، ولا يعني هذا أن التطبيق لا يعمل سوى عند الدفع، لكنه يعمل كـ تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا مع خطط مجانية وأخرى مدفوعة، وتحدد ما يناسبك حسب الهدف من اسنخدامه.

يمكنك استخدام التطبيق مجانًا مع ميزات محدودة من ضمنها الترجمة الفورية، فقط اضغط علامة الكاميرا، وتخلص من كل عوائق اللغة التي تمنعك من الاستمتاع بالتواصل كما يجب.

لتحميل التطبيق لهاتفك الأندرويد اضغط هنا، ولتحميله على جهاز آيفون اضغط هنا.

تطبيق Translate AI

تطبيق صغير الحجم كبير الأهمية، يساعدك على ترجمة النصوص المكتوبة والمسموعة ليفيدك في مجالات متعددة، سواء التعليم أو العمل أو السياحة وغيرها، كما يمكنك الانتقال للإصدار المدفوع منه لمميزات أكثر.

استخدام تطبيق Translate AI

 لاستخدامه قم أولًا بتنزيله على جهازك، ثم اختر أيقونة الكاميرا لبدء الترجمة الفورية وسيبهرك بسرعة الترجمة ودقتها التي تجعله أفضل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا.

تحميل تطبيق Translate  AI

يمكنك تحميل التطبيق عبر النقر هنا لهواتف الأندرويد، وهنا لهواتف IOS.

اقرأ أيضًا: برنامج تسجيل مكالمات للايفون – افضل 5 تطبيقات

تطبيق Google Lens 

جوجل لينز من أكفأ أدوات الترجمة المجانية، ولن تحتاج إلى تثبيت تطبيق خاص بها على جهازك للترجمة عبر الكاميرا أو من الصور، لأن استخدامها يتم من خلال تطبيق جوجل الشامل، ويمكنك أيضًا استخدامها من تطبيق جوجل أو المتصفح الخاص بـ Google Chrome.

لا يقدم لك تطبيق عدسة جوجل خدمة الترجمة الفورية فحسب، بل يقدم لك خدمات أخرى ترتبط بالكاميرا، مثل العثور على منتجات معينة أو حل المعادلات أو ترجمة النصوص إلى لغات مختلفة، وأهم ما يميزها أنها لا تتطلب تثبيت تطبيق خاص بها، بل تم دمجها بمحرك البحث جوجل مما جعلها أكثر تفوقًا، كما خدمت الكثيرين منذ تم تشغيلها.

طريقة استخدام عدسة جوجل

  • من خلال متصفح Google الخاص بهاتفك انقر علامة العدسة بجوار مربع البحث

ثم اضغط علامة الكاميرا ووجهها تجاه النص المطلوب ترجمته للحصول على نتيجة ممتازة فورًا وبدون الحاجة إلى تثبيت تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا.

ملحوظة: يمكنك مشاهدة فيديو لاستعراض مميزات عدسة جوجل وكيفية استخدامها من هنا:

طريقة تحميل Google Lens

تستطيع تحميل التطبيق من هنا للأندرويد، ومن هنا للآيفون.

تطبيق Hi Translat

من التطبيقات الداعمة للذكاء الاصطناعي في تراجمها الفورية، وهو مجاني يمكنك من الانتقال بين اللغات المختلفة سلاسة وسهولة، ويدعم ترجمة ما يزيد عن 135 لغة مختلفة من بينها العربية، كما تتمكن عبر  اختياره كبرنامج تحميل ترجمة باستخدام الكاميرا  من الاستفادة منه حتى حين انقطاع الإنترنت سواء للنصوص المكتوبة والتي تيم تصويرها، أو الصوتيات المسموعة وترجمة المحادثات بين الأشخاص.

طريقة استخدام تطبيق Hi Translat

  • بداية انتظر تمام التحميل، ثم اضغط كلمة فتح
  • بعد ذلك اضغط منح الإذن لإعطاء التطبيق الصلاحيات المطلوبة لعمله.
  • سيتم فتح قائمة التطبيقات المسموح لها بالعمل فوق التطبيقات الأخرى، وهذا من متطلبات عمل التطبيق، ففعلها.
  • اقبل بعد ذلك شروط الخصوصية، وذلك بالنقر على قبول، ثم فعل الخدمة في إمكانية الوصول، مع العلم أن هذا سيمنح التطبيق الإذن بإدارة الجهاز ليتمكن من ترجمة أي شيء تحتاج لترجمته على شاشة هاتفك.
  • يعدها اضغط علامة الكاميرا لتشغيلها، وسيتم طلب الإذن بتشغيلها والوصول إلى الصور ليعمل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا بكفاءة.
  • بذلك يصبح التطبيق جاهزًا للعمل على جهازك.

تطبيق مترجم الصور

فكرة عمله هي نفس فكرة عمل أي تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا آخر؛ وهو متميز بالكثير من المقومات، منها خفة مساحته وسهولة استخدامه؛ كما أنه يمكنك من ترجمة عدد كبير من اللغات إلى لغتك الأم، والتواصل مع الأشخاص على مستوى العالم بكل سهولة، وكذلك ترجمة النصوص المكتوبة والمصورة في لحظات، لكنه يتطلب الاتصال بالإنترنت للقيام بذلك؛ لذا إن كنتَ تبحث عن تحميل برنامج ترجمة بالكاميرا بدون نت فلن يكون هذا خيارك الأفضل.

طريقة استخدام تطبيق مترجم الصور

  • عليك تحميل تطبيق مترجم الصور أولًا على هاتفك المحمول.
  • افتح التطبيق لتظهر واجهته أمامك، ثم اختر منها علامة الكاميرا.
  • وجه الكاميرا تجاه النص المراد ترجمته، ولكن تأكد أولًا أن الشبكة متاحة لديك لتنفيذ الترجمة فوريًا.

كيفية تحميل مترجم الصور

استخدم الروابط المباشرة من هنا لتنزيله على الهاتف الأندرويد، فهو غير متوفر للآيفون.

تطبيق ترجم الآن

من التطبيقات المتخصصة في ترجمة جوجل من انجليزي لعربى لهواتف Apple، حيث يعمل مثل أي تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا، يقرأ اللافتات والكتب والمنشورات في خلال لحظات ويترجمها إلى أكثر من 90 لغة، ولكنه نال استحسان كثير من المستخدمين بفضل براعة مصمميه في توفير ما تقتضيه احتياجاتهم، لذلك إن كنتَ تمتلك جهاز آيفون سيكون هذا التطبيق هو الأمثل لك.

طريقة استخدام تطبيق ترجم الآن

الأمر بسيط جدًا، ليس عليك إلا أن تقوم بتثبيت التطبيق من آبل ستور، ثم تضغط فتح، وتتبع التعليمات لكي تمنحه الصلاحيات اللازمة لعمله، ومن ثم اضغط على شعار الكاميرا لبدء الترجمة.

كيفية تحميل تطبيق ترجم الآن

فقط انقر هنا لبدء تنزيله على جهازك والاستمتاع به.

لا يفوتك الإطلاع على: أقوى 5 برامج اخفاء التطبيقات للايفون

ترجمة باستخدام الكاميرا من انجليزي إلى عربي

يمكنك الاستفادة من أحد هذه التطبيقات في مجالات عدة، فلا يقتصر الأمر فقط على قراءة اللافتات والمحادثات، ولكنه يتطور لتعليمك اللغة وتحسين مستواك فيها، كما يُعينك على توسيع أعمالك في دول متعددة مع تعلمك اللغات المختلفة، وفي الفيديو التالي شرح لكيفية ترجمة الكتب والمقالات، التي تمنحك فيما بعد فرصًا لرفع مستوى الثقافة وتحسين الحصيلة اللغوية للغة المطلوب ترجمتها.

وبالنهاية نؤكد على أن تحميل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا لا يجب أن يمنعك من تعلم اللغات لتتمكن من الاستغناء عن الوسائل المساعدة وفهم النصوص الأجنبية، لذا استخدم تلك الأدوات بصورة مؤقتة واختر منها ما يعينك على رفع مستواك اللغوي فقط.

الأسئلة الشائعة

من أهم الأسئلة الشائعة حول تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا ما يلي:

كيف اترجم نص باستخدام الكاميرا؟

عليك تحميل تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا ثم تشغيله على هاتفك المحمول وتوجيه الكاميرا على النص المطلوب ترجمته.

كيف اترجم الكتابة على الصور؟

باستخدام تطبيق ترجمة النصوص بالكاميرا المناسب لك، حيث تسمح للتطبيق بالوصول إلى الصور المخزنة على جهازك ثم تبدأ بتحميل الصورة على التطبيق بالضغط على إضافة ملف، وحينها تتم ترجمة الصور.

ما هو التطبيق الذي يترجم الصور؟

هناك عدة تطبيقات تقوم بترجمة الصور سواء بتوجيه الكاميرا على النص المطلوب ترجمته دون التقاط الصورة، أو التقاطها لتنفيذ الترجمة بدقة عالية وسياق مناسب.

تعليقات (0)