تجربتي مع مشروع الكيك | 7 أساسيات تضمن نجاح المشروع

تجربتي مع مشروع الكيك | 7 أساسيات تضمن نجاح المشروع

كما تعلم عزيزي القارئ أن البدء في أي مشروع يتطلب رأس مال، ولكن هذا لا يعني أنك لن تتمكن من القيام بأي مشروع إذا كان رأس مالك صغير أو غير موجود، وقد أثبتت تجربتي مع مشروع الكيك ذلك، فأنا لم أكن أمتلك رأس مال، لكنني ادخرتُ مبلغًا بسيطًا لأشتري المستلزمات الأساسية لصنع الكعك وتزيينه، ووصلت لنتيجة تستحق الحديث عنها وإعلام الكل بها.

تجربتي مع مشروع الكيك

وفقًا لما خضته من خلال تجربتي مع مشروع الكيك عبر صناعته وبيعه؛ استطيع القول أن هذا هو المشروع الأكثر قابلية للنجاح؛ طالما كانت لديك المهارة في إعداد الكعك مع رؤية فنية مناسبة لتزيينه، فقد كنتٌ أتلقى كلمات الإعجاب دائمًا حينما أصنع الكعك، ولكن هذا لم يكن يكفي لتحويل مهارتي إلى مشروع، لذا قمتُ بـ 7 خطوات أساسية أخرى اعتبرتها أهم أسرار نجاح مشروع معمل كيك، منها:

 

تخطيط مالي

تحديد مبلغ لشراء بعض الأدوات الأساسية لصنع كمية محددة من الكعك كبداية كان أول خطوة في تجربتي مع مشروع الكيك فإذا إذا أردت البدء بإنتاج 20 قطعة من الكعك المزين يجب توفير ما يناسبها من الدقيق والسكر والشيكولاتة والدقيق والأوعية المطلوبة للعمل والفرن المناسب لتسوية الكعك وخلاف ذلك، وبالمتابعة اكتشفت أن فترات العروض مهمة جدًا، لذا كنتُ أصنع المزيد خلالها، كما وضعتُ شيء جديد للتجربة في كل مرة، وبذلك كانت عروضي متنوعة ومتجددة.

عندما بدأت في استقبال الأرباح لم أرفع الأسعار بسرعة، وحافظتُ على نسبة معينة كي لا تتضاعف سريعًا؛ لأن البعض سيناسبهم ذلك بينما الغالبية لن تتمكن من مجاراة الأسعار المرتفعة.

أفكار متنوعة

فطنت في بداية تجربتي مع مشروع الكيك إلى وضع بعض الأفكار التجميلية للكعك، منها ما قد قمتُ بصنعه سابقًا، وهذا لكي أجذب العملاء لشراء القطع، وحاولتُ جعل القطع فريدة الشكل والمذاق قدر المستطاع، بدون توسع في التكاليف، بالإضافة إلى أنني جددتُ دائمًا في وصفاتي وتعلمتُ كيفية صنع تصميمات جديدة، عبر الاستعانة بأفكار أخرى من مصادر مختلفة.

تجميع المعلومات

اعتمدت في تجميع المعومات أثناء خوض تجربتي مع مشروع الكيك على البحث عن المتاجر التي تقدم الكعك المزين واطلعت على تقييماتها لأعرف ما الذي يحتاجه المستهلكون، ووضعت قائمة بالمطلوب لأتمكن من توفيره في المنتج الخاص بي، كما أنني حافظتُ على الجودة، فالعملاء يحبون اختيار السلع التي يشعرون أنها تستحق الدفع لقائها، لذا لا تجعل اهتمامك بشراء المواد الخام والصنع المتقن بداية فقط؛ بل اجعله دائم.

التواصل مع العملاء

اعتمد جزء كبير من نجاح تجربتي مع مشروع الكيك على التسويق الإلكتروني؛ حيث قمت بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مع بضعة فيديوهات مبسطة عن نصائح وطرق صناعة الحلويات بدون تفاصيل كاملة، لأكوِّن جمهورًا أتمكن من التسويق له، كما اهتممتُ بتقييمات العملاء، وحافظتُ على التواصل معهم وأخذ ملاحظاتهم بالاعتبار، فالعميل يعود دائمًا للمكان الذي يهتم به.

الاهتمام بمكان العمل

النظافة مطلوبة بصورة عامة، فقد اهتممتُ بتنظيف المطبخ والأدوات والفرن المستخدم، كما أنني لا أشتري المواد الخام إلا من أماكن مشهورة بنظافتها وحفاظها على المواد الغذائية نظيفة.

علمتُ أيضًا أن تطوير الأدوات مهم جدًا؛ فسر نجاحي في تجربتي مع مشروع الكيك أنني لم أبخل على نفسي والعاملين معي، وكلما وجدتُ أداة بإمكانها تخفيف عبء العمل وتوفير الوقت أتأكد من جودتها واشتريها، فمع نمو الأعمال سيكون الوقت مجرد تحدي لإرضاء عدد أكبر من العملاء مع الحفاظ على الجودة.

تقديم خدمات أكثر

أضفتُ خيارات أخرى لمتجري ومع الوقت تيقنت أنها كانت من أهم عوامل نجاح تجربتي مع مشروع الكيك لذلك إذا كان متجرك واسعًا؛ ضع ألعاب صغيرة للأطفال في زاوية منه، أو قدم الآيس كريم بالإضافة للمشروبات بأنواعها، واهتم بالجانب الترفيهي للآباء والأطفال.

التوسع في التسويق

  • انشئ متجر إلكتروني، واهتم بخانات التقييم والطلبات، واجعله سهل التصفح ومتوافق مع معايير السيو.
  • لا تجعل نفسك محصورًا بمكان واحد وانشر منتجاتك في المنصات التي تتيح وصول العملاء إليها مثل أمازون وجوميا وغيرها، واستغل قنوات التوزيع المتاحة لديك ووزع قطع من الكب كيك في المولات الكبرى والمحلات التي تلاقي إقبالًا جيدًا من العملاء.
  • فعِّل خدمة التوصيل للمنزل، ويفضل أن تكون بدون مقابل لمناطق قريبة، أو بتكلفة منخفضة.
  • اهتم بتغليف الكعك وتثبيته جيدًا قبل تسليمه للعميل.

اقرأ أيضًا: تجربتي في مشروع كوفي شوب ودراسة جدوى متكاملة حول متطلبات المشروع 2024

دراسة جدوى مصنع كيك

نجاحي في عالم صناعة الكيك لم يكن وليد الصدفة، بل كانت هناك جوانب أساسية ينبغي دراستها، وحين تحديدها تفصيليًا سينجح مشروعك أيضًا، منها:

مكان العمل

يجب أن تجد مكان مناسب للبدء في العمل، مع العلم أنه لو بدأت في المنزل سينبغي عليكِ اختيار مساحة لائقة لصنع كميات كبيرة، لا تقل عن 20 متر، – فقد كانت هذه المساحة كافية في تجربتي مع مشروع الكيك – والعمل فيها حتى تحين لحظة الانتقال لمصنع مستقب بمساحة أكبر، مع العلم أن المكان الذي تختاره للبدء يجب أن يتسم بالاتساع والإضاءة والتهوية المناسبة، كما يجب أن يكون نظيفًا ومن السهل الحفاظ على نظافته.

طرق الوصول إلى العملاء

من المهم أن يعلمُ من حولك أنه بإمكانك تحضير الكيك بطعم رائع ومذاق فريد، كما يمكنك إنشاء صفحات على الإنترنت لنفس الغرض، ولكن الخطوة الأساسية هنا هي منح جمهورك على الإنترنت ما يجعلهم يثقون في قدرتك على إخراج منتج مثالي وفريد من حيث المذاق.

التكاليف

من أهم جوانب دراسة جدوى المشروع، ففيها تحدد ما تحتاجه لشرائه من الأدوات، وكلما احتجتَ شراء شيء كلما ازداد رأس المال المطلوب، فحدد أيضًا ما يلي:

  • أجر أي مساعد يبدأ معك حتى إذا لم يتلقاه في بداية عمله؛ لأن العمل سيصبح أكبر ويحتاج إلى تفرغ وعاملين.
  • إذا كنت تعمل من خلال فرن منزلك الاعتيادي فهذه بداية فقط، وعليك شراء فرن خاص حينما تنمو الأعمال.
  • الدقيق، وأنواع الشيكولاتة، وأدوات العجن، وتكلفة الكهرباء، كل هذا يجب وضعه في الحسبان لفترة لا تقل عن 6 شهور حتي تتمكن من تسويق منتجك وبيعه وبدء تحقيق الأرباح.
  • إذا كنت تستأجر مكانًا مستقلًا للعمل ضع تكاليفه في اعتبارك.
  • هل لديك مكانًا مناسبًا لتخزين الكعك بعد صنعه؟ إن لم يكن لديك فعليك البدء في توفيره، لأنك ستحتاج لتخزين المواد التي تصنع منها الكعك، بالإضافة إلى الاحتفاظ به طازجًا لحين بيعه.

الإيرادات

حدد سعر قطعة الكيك بحيث لا تكون مرتفعة الثمن في البداية، بل عليك تقديم العروض، ومنح الهدايا، ببساطة امنح العملاء الفرصة للتعرف على منتجك، ولا تزيد السعر في أول 6 شهور من البيع، ولكن عليك أن تتأكد من أن تكاليف الصناعة يتم استرجاعها مع هامش ربح كي لا تتعرض للخسارة.

الهوية البصرية

هي من الخطوت المهمة لانتشار المشروع، ويقصد بذلك اختيار اسم مشروع كيك لمتجرك مع شعار يجذب العملاء إليك يرتبط بأذهانهم، مع العلم أنك لن تتمكن من تغييره بالكامل فيما بعد، لذا تأنى قليلًا في تلك الخطوة.

قد يهمك: تجربتي مشروع مخبز وأهم المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع

دراسة جدوى مصنع كيك
دراسة جدوى مصنع كيك

الأدوات المطلوبة لنجاح مصنع كيك صغير

من خلال تجربتي مع مشروع الكيك أستطيع أن أخبرك بأنك سواء كنت تعمل في مطبخك أو لديك مصنع لخبز الكيك وبيعه؛ عليك أن تتأكد من امتلاك الأدوات التالية:

  • أوراق الزبدة للحصول على كيك ناضج بامتياز.
  • عجان مزود بمضرب البيض، ويفضل شرائهما منفصلين.
  • أكياس الكريمة عالية الجودة ومتنوعة الأشكال.
  • الصينيات والقوالب التي تمنحك أشكالًا مختلفة ومتجددة للكيك، وابتع منها أنواع مختلفة وصحية.
  • قطاعات الكيك وأدوات حمل القطع التي يتم تقسيمها من القوالب.
  • خلاطات الشيكولاتة التي تحافظ عليها سائلة ومتوازنة.
  • القواعد التي تستخدمها لوضع الكيكة عليها أثناء التزيين.
  • طاولة مساحتها كبيرة لصنع الكيك مع كرسي أو 2 حسب عدد المساعدين.
  • الشوبك الذي يتم استخدامه لفرد العجين والتحكم في شكله.
  • الميزان المناسب للتأكد من أن المقادير صحيحة.
  • القوالب الخاصة بقياس المقادير .
  • الغربال الذي يستخدم لتصفية الدقيق أو غيره.
  • أرفف لتهوية الكيك بعد خروجه من الفرن مباشرة، فحسب تجربتي مع مشروع الكيك كانت تلك الأرفف من أهم أسباب الحفاظ على جودة الكيك.
  • الآنية التي تستخدم في خلط العجين وصبه وهي من أنواع ومقاسات مختلفة.
  • فرشاة سيليكون لدهان القوالب المستخدمة لتسوية الكيك.
  • الفرن الكهربي، أو فرن الغاز الأفضل من حيث التكلفة.

كيفية حساب تكلفة الكيك

التكلفة النهائية لن تكون موحدة لدى الجميع، ولا شك أن بعض جوانب تجربتي مع مشروع الكيك سوف تكون مختلفة عن تجربتك؛ لذلك عليك وضع خطط تساعدك لأخذ فكرة عامة عن تكلفة صناعة قوالب كيك مستدير ومزين بالشيكولاتة بمقاس 25 سم -كمثال- من خلال الجدول التالي:

نوع الإنفاقالسعر المتوقع
مواد صنع الكيك (سكر – طحين – لبن – شيكولاتة – وغيرها ) مناسبة لصنع 15 إلى 20 قطعة.50 دولار.
فرن كهربائي (قابل لزيادة العدد مع زيادة الإنتاج)140 دولار للفرن الواحد.
عجان كهربائي وأدوات عجن وخلط الشيكولاتة وغيرها170 دولار 
ثلاجة حفظ الكيك وعرضه 2800 دولار
أوراق وقوالب الكب كيك والكيك العادي 50 دولار
علب تعبئة المنتجات وحقائب لحملها50 دولار
إيجار متجر للبيع (حسب المساحة)يبدأ من 75 دولار
طاولات داخل المتجر200 دولار مقابل 2 طاولة و8 كراسي
مرافق (مياة، كهرباء، غاز)250 دولار شهريًا.
أيدي عاملةمن 150 إلى 200 دولار شهريًا لكل فرد.
تكاليف أخرى (مثل استشارات المحاسبين واستخراج السجل التجاري للمصنع أو المحل بالإضافة إلى أعمال تصميم الهوية البصرية والتسويق وخلافه)من 150 إلى 300 دولار.

لا يفوتك: دراسة جدوى مشروع ورق عنب من منزلك بأقل التكاليف

كيفية حساب تكلفة الكيك
كيفية حساب تكلفة الكيك

أنواع الكيك التي يمكن تحضيرها

الكيك له أنواع ومقاسات مختلفة ومتنوعة، ومنها ما يسهل توزيعه في المتاجر ليتناوله الأطفال والكبار أثناء قيامهم بأنشطتهم الحياتية المعتادة، ومنها ما يحتاج تجهيزات خاصة لتناولها مثل التورتة وغيرها، كما أنها تختلف من حيث طرق الإعداد والمتطلبات التي تضمن نجاحها، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

كيكة الجنواز

شبيهة بالكيكة  الإسفنجية لكن بمواصفات إيطالية، وتعتمد على البيض والزيت والدقيق كمكونات أساسية، وتصنع منها التورتات والكيكة المزينة بالفاكهة والشيكولاتة والكراميل وتلاقي إقبالًا كبيرًا بفضل خفتها وتوافقها مع مناسبات مختلفة.

كيك كوري

من ألذ أنواع الكيك لكن يُخبز بأحجام صغيرة دائرية، يتم تزيينه قبل تقديمه، وقد نجح مشروع كيك كوري معي كثيرًا في تجربتي مع مشروع الكيك بفضل ألوانه المبهجة وطعمه الرائع وإقبال الجميع عليه.

باوند كيك

نوع من الكيكة الرقيقة التي يمكن إعدادها بشكل يومي وتناولها مع الشاي أو القهوة، وتأخذ أشكال عدة، وهي تتميز بالجاذبية وإمكانية تزيينها بأكثر من طريقة كما أن مقاديرها بسيطة.

الكيك المخملي

يحتاج لجهد بسيط في صناعته لكن النتيجة رائعة، حيث تستخدم فيه ألوان الطعام، ويتم صنعه على طبقات توضع فوق بعضها مع وضع الكريمة فيما بينها، يمكن صنعه بمقاسات مختلفة كما أنه جذاب جدًا للأطفال.

كيك الطنان

تحتاج لإضافة بعض الفواكه المهروسة والفانيليا إلى العجين، ويتم تزيينها بكريمة الجبن، وتتميز بسهولة تحضيرها ومذاقها الرائع وهي مطلوبة في مناسبات مختلفة.

الكيكة الإسفنجية

هي نوع من الكيك الذي يتم استخدام عدد كبير من البيض فيه ولا تتم إضافة الخمائر إليه، لذا يكون طريًا وقد يستخدم كمادة أساسية لصنع تورتة أو ما شابه ذلك.

الكيكة المقلوبة

توضع فيها الفواكة المستخدمة للتزيين من الأسفل، بينما الكيك من الأعلى، وبعد نضجها يتم قلبها لنجد أن الكيكة والزينة أصبحًا ممتزجان بشكل جميل، وبفضل مزجها تصبح بطعم فريد وقد أحبها الجميع في تجربتي مع مشروع الكيك.

كب كيك

قطع من الكيك الصغير مستدير الحجم وله أوراق خاصة يخبز فيها لإخراجه بالشكل المميز له، ويتم تزيينه بطرق مختلفة مثل الكريمة والفانيليا وموس الشيكولاتة والفورماسيل وغيرها، وهو مشروع كب كيك ناجح جدًا لسهولة تسويقه في الأماكن التي تقدم خدمات عامة، كما يحبه الكبار والصغار، لذا ينجح دائمًا طالما تم إعداه ببراعة.

شاهد أيضًا: أهم 8 متطلبات إقامة مشروع شاورما وكيفية تحقيق أعلى الأرباح

شروط صنع كيك ناجح

يجب أن تعلم أن صنع الكيك لعائلتك يختلف تمامًا عن صنعه لعملاء آخرين تختلف أذواقهم وتفضيلاتهم، لذا خذ بالأسباب واهتم بتوفير تلك المتطلبات في الكيك الخاص بك:

اختر الأدوات بشكل صحيح

اختلاف الأدوات مشكلة قد تواجهك عندما تحاول تغيير نمطك في صناعة الكيك، وقد واجهتُ ذلك في تجربتي مع مشروع الكيك؛ ولكن يجب أن تستشير من سبقوك لاختيار أدوات توفر مجهودك ووقتك، وفي نفس الوقت تنتج كمية كبيرة من العجائن أو المواد الأساسية لصنع الكعك.

اهتم بالتصنيع

  • اخلط المقادير بشكل صحيح واهتم بالتفاصيل كي لا تخفق في صنع الكيك؛ لأنها من أهم أسرار صناعة كيك ناجح خالي من الكتل.
  • الجرامات في تحديد المقادير أمر أساسي للكميات القليلة والكثيرة، لأنه كما ذكرنا لن تصنعيه لمنزلك، لذا ستختلف المقادير في كل مرة، فاستخدم أدوات القياس ولا تتجاهل هذه الجرامات الصغيرة.
  • أثناء استخدام المكونات راعي درجات الحرارة المطلوبة، فلا تستخدم البيض البارد جدًا أو اللبن الساخن جدًا ثم تتسائل لمَ لم يخرج الكيك بالطعم المطلوب.
  •  عليك مراعاة درجة حرارة الفرن، فهي عامل أساسي في مظهر الكيك النهائي وطعمه ومستوى نضجه.
  • استخدم ورق الزبدة واهتم بدهان القوالب كي لا تجد الكيكة ملتصقة به فتتشوه حين إخراجها، لأن هذا سيؤثر على مظهرها ولن يرضى العميل عن ذلك.
شروط صنع كيك ناجح
شروط صنع كيك ناجح

أهمية دراسة السوق قبل بدء مشروع تشيز كيك

لا تقدم على عمل أي مشروع قبل دراسة السوق، فإذا كان السوق حولك لا يهتم بالكيك فهو ليس مجالك المناسب، وإذا كان هناك منافسين غيرك فلا تبدأ في هذا المشروع، ولكي تحكم أن السوق مستعدة لاستقبالك تأكد مما يلي:

  • لا توجد متاجر أو مصانع أخرى توفر الكيك لمحتاجيه.
  • المنطقة التي تصنع فيها الكيك فيها عملاء محتملون، مثل المطاعم التي تسمح بحفلات عيد الميلاد، قاعات الأفراح، أماكن تقدم أنشطة للأطفال والعائلات،  متاجر متنوعة، وهكذا.
  • إن كان هناك متجر أو 2 للكيك ولم يكن عليها إقبال – مثلما وجدتُ في تجربتي مع مشروع الكيك – جرب قطع من منتجاتهم وحدد الأسباب التي أدت لعدم نجاحهم وتفوق عليهم.

تقييم مشروع صنع الكيك

يتم تقييم هذا المشروع بأنه ناجح ومربح، لكنه يحتاج إلى القدرة على الابتكار والتحمل والتجديد طوال الوقت، لذا من المهم متابعة آراء العملاء وفي نفس الوقت التعلم من خبرات الآخرين، وعدم الاعتماد على الخبرات الشخصية فقط لإقامة هذه المشروع.

خلال تجربتي مع مشروع الكيك استفدتُ كثيرًا ممن سبقوني في هذا المجال قد اهتممتُ بإنشاء علاقات معهم على اختلاف مستويات أعمالهم وهذا ساعدني لأتعلم من خبراتهم وتجاربهم.

التسويق المرئي مهم جدًا؛ على أن يتم منح العملاء الفرصة للتعبير عن آرائهم؛ لذا صور منتجاتك بالفيديو وتابع تعليقات العملاء عليها أولًا بأول.

قد يهمك قراءة: أبرز 8 متطلبات مشروع تصنيع زيت الطعام وأهم الاستراتيجيات التسويقية

أسئلة شائعة

من الأذهنا التي قد تدور في أذهان الكثيرين حول تجربتي مع مشروع الكيك ما يلي

كيف أبدأ مشروعي في الكيك؟

تبدأ مشروعك بامتلاك خبرة في صناعة الكيك، ثم التخطيط السليم وعمل دراسة جدوى تتضمن معرفة التفاصيل الدقيقة حول التكلفة والمتطلبات والإيجابيات والسلبيات وتقييم المشروع ككل، ثم توفر رأس المال المطلوب، ومن ثم البدء في التنفيذ.

هل مشروع الكب كيك مربح؟

بعد تجربتي مع مشروع الكيك أقول لك “نعم”، يعد مشروع الكب كيك مربحًا جدًا لأنها سلعة مرغوبة في مناسبات عديدة، كما لا يتطلب عملاء في فئة عمرية محددة ولا مستوى مادي معين وليست هناك متطلبات تقيده، ولكن عليك احتساب التفاصيل كلها بدقة لتتمكن من الاستمرار في العمل.

كيف أتجنب فشل مشروع الكيك؟

تجنب الفشل يكون بمراعاة عوامل النجاح والتأكد من توفيرها، لذا اهتم بتنمية خبراتك وشراء الأدوات الصحيحة والتعلم من التجارب السابقة، مع توفير متطلبات مناسبة للعمل حسب حجم المعروض والمطلوب، وقم بالدراسات اللازمة قبل البدء.

ختامًا؛ أكون قد قدمت لك أسرار نجاح تجربتي مع مشروع الكيك بالتفصيل الشامل، مع تمنياتي بنجاح مشروعك وتحقيق الربح الوفير من خلاله

تعليقات (0)