تجربتي مشروع مخبز وأهم المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع

تجربتي مشروع مخبز وأهم المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع

إن مشروع المخبز من أكثر المشاريع التي يمكنك تحقيق الكثير من الأرباح حال تنفيذها، فليس هناك من لا يتناول الخبز بشكل يومي، فهل أنت مؤهل للبدء في مشروع مخبز؟! نعم يمكنك تنفيذ هذا المشروع إذا توفرت لديك بعض المقومات التي سوف أخبرك عنها استناداً إلى تجربتي مشروع مخبز المميزة.

ولا تنسى عزيزي القارئ أنك حال رغبتك في تدشين أي مشروع لا يجب أن تغفل عمل دراسة جدوى متكاملة له حتى يتسنى لك الوقوف على كافة التجهيزات والمستلزمات المطلوبة له، بالإضافة إلى التكاليف المقترحة والأرباح المتوقعة، كما يجب عليك التعرف على طرق تطوير هذا المشروع من خلال إدراج منتجات إضافية للمخبز تعمل على اتساع قاعدة عملائك المحتملين.

 

لذلك أدعوك عزيزي القارئ إلى التعرف على تجربتي في تنفيذ مشروع المخبز ومتابعة ملامح دراسة الجدوى الكاملة لهذا المشروع وعرض أهم تجهيزاته ومتطلباته حتى يمكنك اكتساب خبرة كبيرة عند تنفيذه تسمح لك بالحصول على الأرباح المنشودة منه وتحقيق نجاح هائل.

تجربتي مشروع مخبز

من خلال تجربتي مع مشروع مخبز أود أن أخبرك أن هذا المشروع يشتمل على العديد من المميزات من أبرزها عدم الحاجة إلى رأس مال ضخم، كما أنك لا تحتاج إلى الكثير من العمالة عندما تبدأ في تشغيله، فضلاً عن أنك تستطيع أن تقوم به داخل منزلك أو من خلال استئجار إحدى المحال.

أما عن مساحة المحل؛ يجب أن تراعي أن يتسع المحل الماكينات والأفران اللازمة لتصنيع المخبوزات، كما يجب أن يسمح بتخزين المواد الخام ويساعد على سهولة حركة العمال داخل المخبز، كما يجب ألا تغفل شراء المواد الخام عالية الجودة حتى تستطيع الخروج بمنتجات عالية الجودة أيضاً.

اهتم أيضاً بالأسعار التنافسية لمنتجاتك، كما يجب أن تختار أفضل الطرق التسويقية للمشروع إما من خلال الإعلانات الورقية أو عبر التواصل الاجتماعي خاصةً إذا قمت بافتتاح فروع أخرى لمشروعك.

قد يهمك ايضاً: أفكار مشاريع غريبة ومربحة.

دراسة جدوى مشروع مخبز

إذا كنت ترغب في افتتاح مشروع مخبز ناجح، هيا بنا نتعرف على عناصر هذه الدراسة التي تعزز من نجاح مشروعك والتي سوف أقدمها لك من خلال تجربتي مشروع مخبز وهي كالتالي:

تجربتي مشروع مخبز
تجربتي مشروع مخبز

موقع المشروع

في البداية؛ يجب أن تختار موقع مشروع المخبز على مسافة بعيدة من أي مناطق صناعية أو أي مصدر للتلوث البيئي، حيث أن هذا الشرط من أهم الشروط التي يتم تطبيقها داخل المملكة عند إنشاء المخابز.

كما أنصحك بأن تختار موقع المحل داخل إحدى الشوارع الشهيرة التي تكتظ بالمحال التجارية أو المطاعم، أو أن يكون بالقرب من إحدى مواقف السيارات أو بجوار الجامعات والمدارس، كما يجب أن تحرص على وجوده بالدور الأرضي ويطل على إحدى الشوارع الرئيسية.

احرص أيضاً على اختيار مكان المشروع مزوداً بكافة المرافق والخدمات مثل الماء والكهرباء وغاز تشغيل الأفران، فضلاً عن ضرورة وجود شبكة خاصة بالصرف الصحي.

مساحة المشروع

ينقسم مشروع المخبز إلى قسمين؛ الأول معمل تصنيع المخبوزات والثاني لعرض المنتجات وبيعها، على ذلك يجب أن تتراوح مساحة المحل الخاص بمشروعك بين 100 حتى 200 متر حتى يتسع الأدوات والماكينات الخاصة بالمخبز.

يجدر الإشارة إلى أن قوانين المملكة تشترط أن يكون الحد الأدنى لعرض واجهة المخبز ⅖ من المساحة الإجمالية للمشروع مع ضرورة توفير مكان لانتظار السيارات.

التراخيص اللازمة للمشروع

في إطار التعرف على تجربتي مشروع مخبز سوف أقدم لك أهم الخطوات المطلوبة لاستخراج ترخيص المخبز وهي فتح سجل تجاري عبر منصة وزارة التجارة السعودية وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام.
  • أن يكون الحد الأدنى لرأس مال المشروع هو 5000 ريال سعودي.
  • إذا كنت من الموظفين في إحدى الهيئات الحكومية، فأنت من الفئات الغير مسموح لها بممارسة ذلك النشاط.
  • عقب فتح السجل التجاري؛ يجب عليك التسجيل لدى التأمينات الاجتماعية ثم التسجيل لدى وزارة التنمية البشرية.
  • يتعين عليك بعد ذلك أن تسجل لدى الهيئة العامة للزكاة، ثم الاشتراك لدى الغرفة التجارية.
  • التسجيل لدى منصة بلدي للاستفادة من خدمات البلدية عقب مطابقة المخبز لشروط الصحة والسلامة.

التجهيزات اللازمة للمشروع

تحتاج في البداية إلى إحضار ماكينة الكاشير وجهاز خاص بالدفع الإلكتروني حتى يمكنك التعامل مع كافة الطبقات والفئات المجتمعية، كما يجب عليك أن تقوم بتركيب أرفف من الخشب أو الزجاج لعرض المنتجات، بالإضافة إلى مجموعة من الفاترينات الزجاجية.

ومن خلال تجربتي مشروع مخبز، فلا تنسى إحضار بعض الطاولات الخشبية والمعدنية لتستخدمها في العرض والإعداد أيضاً، كما يجب أن تحضر أرفف وصواني من المعدن حتى يتم خبز بعض أنواع المعجنات بها ووضعها داخل استاندات العرض.

تحتاج أيضاً داخل المخبز إلى مكتب خاص بالإدارة وبعض المراوح وكاميرات المراقبة وطفايات الحريق، وأنصحك أيضاً بوجود سيارة صغيرة لنقل المنتجات إلى المنازل والمطاعم.

معدات المشروع

هناك العديد من المعدات التي قد تحتاجها عند الإعداد لمشروع المخبز والتي سوف أقدمها لك وفقاً لتفاصيل تجربتي مشروع مخبز وتتمثل تلك المعدات فيما يلي:

  • فرن الغاز.
  • ماكينة العجن وأنصحك بشراء ماكينة نصف آلية أو ماكينة آلية.
  • آلة فرد العجين.
  • ماكينة تغليف منتجات المخبز.
  • ميزان إلكتروني للخامات قبل الإنتاج وبعدها.
  • ماكينة نخل الطحين وتنظيفه.
  • مجموعة من الصناديق المعدنية والخشبية لتخمير العجين.
  • اسطوانات الغاز.
  • ثلاجة العرض والتجميد والحفظ.

العمالة المطلوبة للمشروع

تحتاج إلى العديد من الموظفين عند البدء في مشروع المخبز، ومن أهم الوظائف الواجب توافرها ما يلي:

  • شيف متخصص في إعداد المخبوزات المالحة والحلوة، على أن تكون خبرته في هذا المجال عام واحد على الأقل.
  • خباز متخصص لعمل كافة أنواع الخبز.
  • عامل العجن.
  • عمال التعبئة والتغليف.
  • عمال النظافة.
  • عمال البيع.
  • عمال توصيل الطلبات إلى المنازل.
  • محاسب لإدارة حسابات المخبز.

أهم منتجات مشروع المخبز

يتميز مشروع المخبز بتعدد منتجاته التي تخاطب كافة الفئات؛ حيث أن الخبز بأنواعه هو المنتج الأساسي لهذا المشروع، ومن أهم أنواعه الخبز الشمالي، خبز الصاج، خبز التميس، خبز الشريك، والخبز الأحمر فضلاً عن تقديم كافة أنواع الفطائر.

كما يقدم المخبز العديد من المعجنات مثل الميني ساندوتش والتارت المالح، ومن منتجات المخبز أيضاً التارت الحلو، الكب كيك، تشيز كيك، بالإضافة إلى بعض المقرمشات مثل أصابع الذرة المقلية.

وفي إطار تجربتي مشروع مخبز أود أن أخبرك بالاهتمام بتعبئة المنتجات وتغليفها، حيث يتم تعبئة المنتجات التي تباع بالكيلو داخل القوارب المصنوعة بالفويل ووضعها داخل ماكينة التغليف بالشفاف الأبيض، ومن الضروري أن تهتم أيضاً باختيار العبوات التي تضمن عدم تعرض المنتجات للتلف أو التلوث.

آليات التسويق للمشروع

هناك العديد من الطرق التي أقترحها عليك للتسويق استناداً إلى تجربتي مشروع مخبز، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • اختيار موقع متميز لمشروعك يضمن زيادة معدل الأرباح الخاصة بمشروعك.
  • احرص أيضاً على جودة المنتجات ولذة مذاقها والحفاظ على السعر التنافسي التي تسعى جميعها في النهاية إلى إرضاء العملاء.
  • وضع لافتة كبيرة وواضحة تعبر عن نشاط مشروعك.
  • عمل حفل كبير لافتتاح المشروع مع توزيع بعض كروت الدعاية على الحاضرين وتوفير عروض هائلة بالافتتاح.
  • التعامل السلس والمهذب مع العملاء لضمان عودتهم مرة ثانية.

تكاليف المشروع التقريبية

تتمثل تكاليف مشروع المخبز التقريبية في المصروفات المتعلقة بالآلات والمعدات اللازمة للمخبز دون النظر إلى تكاليف إيجار المحل، حيث تتراوح تكلفة فرن الغاز الخاص بالخبز  بين حوالي 3000 حتى 7000 ريال سعودي حسب حجمه وقدرته.

أما عن سعر آلة العجن؛ يتراوح بين 300 ريال حتى 1500 ريال وفق سعتها وقدرتها أيضاً، كما يتراوح سعر ماكينة فرد العجين بين 150 ريال حتى 750 ريال، كما يبدأ سعر ماكينة التغليف من 200 ريال سعودي تقريباً، ويتراوح سعر ثلاجات العرض والتبريد بين 20000 حتى 60000 ريال.

على ذلك يمكنني أن أقول لك أن متوسط تكاليف مشروع المخبز هو 100000 ريال حسب ما قدمته لك من التفاصيل السعرية التي استندت فيها إلى تجربتي مشروع مخبز السابقة.

أرباح المشروع

تعتمد قيمة أرباح المشروع على أنواع المنتجات التي ينتجها المخبز شهرياً وعدد القطع أيضاً، وهنا يجب عليك أن تدرس السوق المستهدف جيداً حتى لا تتسبب في إهدار منتجات المخبز الخاص بك.

وقد أشارت العديد من الإحصائيات إلى أن مشروع المخبز من المشروعات المربحة كونه يضمن صافي ربح يتراوح بين 80% حتى 110%.

ولمزيد من المعلومات حول هذا المشروع يمكنك متابعة المقطع التالي:

أو هذا المقطع على يويتيوب:

على ذلك فقد انتهينا من التعرف على تجربتي مشروع مخبز التي أرجو أن أكون قد وفقت في إفادتك حول كافة المتطلبات التي يستلزمها هذا المشروع من حيث موقعه ومساحته والمعدات المطلوبة له مع احتساب تكاليفه التقريبية و أرباحه المتوقعة.

تعليقات (0)