كيفية الربح من كتابة المقالات بالدولار: افضل الطرق 2024

كيفية الربح من كتابة المقالات بالدولار: افضل الطرق 2024

استطاع مئات الآلاف من الكتاب حول العالم تكوين مصدر دخل وتحقيق أرباح جيدة عبر استخدام مهاراتهم الكتابية واستغلالها في الربح من كتابة المقالات. إنها مهنة بسيطة وممتعة في نفس الوقت، تعمل من المنزل، وتمارس هوايتك المفضلة، وتجني المال.

أنت أيضًا أمامك فرصة كبيرة وتستطيع الربح من كتابة المقالات وبيعها. هذا الدليل الشامل يساعدك على تحقيق الربح من كتابة المقالات سواء العربية، الإنجليزية، الطبية، علي الورد، أو غيرها، وسنناقش كل ما يتعلق بهذا الأمر. تابع القراءة للنهاية.

 

المهارات والخبرات التي تحتاجها للبدء في الربح من كتابة المقالات

العمل في مجال الربح من كتابة المقالات له مهارات أساسية ينبغي عليك اكتسابها لزيادة فرص نجاحك في هذا المسار، لذا من المهم التعرف عليها. في ما يلي سنتعرف عليها.

1- مهارات الكتابة الجيدة والقواعد اللغوية

لا شك أن الربح من كتابة المقالات يتطلب منك أن تكون على دراية جيدة بقواعد اللغة التي تكتب بها، وقادرًا على الكتابة بطريقة جيدة وبأسلوبك الخاص، مع تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية ومراعاة علامات الترقيم. هذه المهارة شرط أساسي.

محتوي مشابه مقترح: الربح من التدوين: الخطوات والطرق الصحيحة 2024

2- مهارات السيو

السيو هو مصطلح قد يكون غير مألوف لك في البداية، وهو ببساطة عبارة عن مجموعة من القواعد التي تتبعها أثناء كتابة المقالات لترضي خوارزميات محركات البحث مثل محرك بحث جوجل وتسهل عليهم فهم محتواك كي تظهر مقالاتك في النتائج الأولى في محرك بحث جوجل وتستقطب زيارات إلى محتواك. وبالتالي، يعود ذلك بالنفع على صاحب الموقع وعليك شخصيًا.

لذلك، إذا أردت الربح من كتابة المقالات، تعلم مهارات السيو المرتبطة بجزء المحتوى، لأن السيو له أشكال مختلفة. منصة اليوتيوب ومحرك بحث جوجل هما أدوات تعليمية يمكنك استخدامها لتعلم سيو المحتوى.

3- مهارات التواصل

بالطبع، في مجال الربح من كتابة المقالات، ستكون يوميًا في تواصل مع العملاء. ومن المتوقع أن تكون كاتبًا محترفًا، لكن مهارات التواصل لديك قد تكون ضعيفة، مما يؤدي إلى ضياع فرص العمل أمامك بسبب غياب مهارات التواصل.

لذلك، ستحتاج إلى تعلم مهارات التواصل لتعزيز علاقتك مع العملاء وفهمهم بشكل جيد وإقناعهم بخدمتك وزيادة فرص توظيفك في فرص العمل المختلفة.

أقرأ أيضًا: الربح من الانترنت بدون راس مال للمبتدئين 2024: افضل 4 طرق

4- مهارات التسويق

بصرف النظر عن مجال عملك، فإن مهارات التسويق من المهارات الأساسية التي يجب توفرها في أي مجال بشكل عام. حيث لها دور كبير في جلب العملاء واتاحة فرص عمل لا حصر لها.

في مجال الربح من كتابة المقالات، يستحسن أن تتقن مهارات التسويق للترويج لخدماتك على الإنترنت وجلب عملاء محتملين جادين في شراء خدماتك.

افضل طرق الربح من كتابة المقالات

افضل طرق الربح من كتابة المقالات

إذا كنت قادرًا على الكتابة أو تعتقد أن لديك موهبة أو مهارة الكتابة، ومتمكن جيدًا من صناعة وإنتاج النصوص، فيمكنك الآن تحويل شغفك إلى مصدر دخل تكسب منه المال عن طريق اتباع طرق الربح من كتابة المقالات التالية:

1. بيع المقالات في منصات العمل الحر:

منصات العمل الحر هي منصات إلكترونية تربط بين مقدمي الخدمات مثل كتاب المحتوى، وبين الأشخاص المستعدين لشراء هذه الخدمات. حيث تضم ملايين العملاء حول العالم الراغبين في شراء الخدمات المختلفة، بما في ذلك المقالات.

يمكنك التسجيل في منصات العمل الحر وبيع المقالات لمئات الآلاف من العملاء الباحثين عن كتاب مهرة لمساعدتهم في كتابة المقالات والمحتوى. تنقسم منصات العمل الحر إلى الفئة العربية والأجنبية، وفيما يلي سنستعرض أفضلها:

لا يفوتك قراءة: افضل 9 تطبيقات ربح المال للمبتدئين بكل سهولة 2024

أ- المنصات العربية:

ب- المنصات الأجنبية:

2. التعاون مع أصحاب المواقع الإلكتروني عبر الفيس بوك

هل تعلم يا عزيزي أن فيسبوك يضم مئات الآلاف من أصحاب المواقع الإلكترونية والعديد من الأفراد حول العالم الراغبين في شراء المقالات بالقطعة أو توظيف كتاب محتوى لديهم؟

نعم، تعج مجموعات فيسبوك المرتبطة بالمواقع الإلكترونية وكتابة المحتوى بمئات المنشورات يوميًا، والتي تتيح فرص عمل عظيمة لكتاب المقالات، مثل شراء المقالات من كتاب المحتوى والدفع بشكل جزئي مقابل كل مقال أو توظيفهم براتب شهري.

انضم إلى هذه المجموعات إذا أردت الربح من كتابة المقالات، وستجني أموالًا طائلة إذا وفقك الله في إيجاد عمل يوفر لك أجرًا عادلًا مقابل جهدك.

شاهد الآن: افضل 5 مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية الموصي بها 2024

3. إنشاء مدونة

إنشاء مدونة

إذا كنت قادرًا على كتابة المقالات ولم تطلق مدونتك الخاصة بعد، فأنت في بُعدٍ كثير عن أموالٍ كثيرة تنتظرك. المدونة هي أشبه بموقع إلكتروني مثل موقع اليوم السابع الشهير.

يمكنك إنشاء مدونة على منصة بلوجر بكل سهولة وفي ثوانٍ قليلة وجعلها مخصصة لمجال معين لديك الخبرة الكافية فيه، سواء كان الصحة، الطب، أو الشروحات التعليمية.

ثم تبدأ بعدها في ممارسة هوايتك بكتابة المقالات على مدونتك وتعمل بجدية على تحسين مدونتك في نتائج بحث جوجل لكي تستقطب أكبر قدر ممكن من الزوار إلى مدونتك.

إذا نجحت في جلب زيارات إلى مدونتك وقراء إلى مقالاتك، ستفتح أمامك أبواب ربح لا حصر لها، مثل تفعيل إعلانات برنامج جوجل أدسنس على مدونتك.

كلما شاهد أو نقر أحد على إعلان ما على مدونتك، يمنحك البرنامج على الفور نسبة أموال يمكن أن تتراكم إلى الآلاف من الدولارات شهريًا مع زيادة عدد المشاهدات على الإعلانات والنقرات.

للبدء في هذه الطريقة، أنصحك بقراءة هذا الدليل المرشد:

الربح من بلوجر 2024: خطوة بخطوة

4. كتابة المقالات مقابل نسبة من الأرباح

مع هذه الطريقة، يمكنك الربح من كتابة المقالات بأسهل السبل. ببساطة، ستكتب مقالات لمواقع إلكترونية أخرى دون أن تحصل على أجر مالي في البداية أو مرة واحدة.

ولكن، سيتقاسم صاحب الموقع معك شهريًا أرباح المقالة الخاصة بك بنسبة أرباح تبلغ 80% لك، و20% للموقع. فمثلاً، إذا قمت بكتابة مقالة معينة لموقع ما يعمل بنظام مشاركة الأرباح، والمقالة هذه الخاصة بك تحقق لصاحب الموقع 100 دولار نتيجة المشاهدات والنقرات على الإعلانات الموجودة بها، فسوف يمنحك صاحب الموقع 80 دولار، وهو سيأخذ 20 دولار.

على الرغم من أن هذه الطريقة من أفضل طرق الربح من كتابة المقالات، إلا أن بها عيوب قد تبدو إشكالية للكثير من الأشخاص، ومن أبرز عيوبها:

  • يجب أن تحقق مقالاتك زيارات ومشاهدات ونقرات على الإعلانات حتى تحصل على نسبة أرباح معقولة.
  • أغلب المواقع التي تعمل بميزة مشاركة الأرباح ضعيفة في نتائج البحث، مما يؤدي إلى صعوبة ظهور مقالاتك في نتائج البحث الأولي وعدم تحقيق أي زيارات وبالتالي، عدم تحقيق أرباح أو أرباح ضئيلة.
  • شروط الانضمام تكون أحيانًا صعبة إلى المواقع التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح.

على جميع الأحوال، إذا أردت الربح من كتابة المقالات عن طريق تقاسم الأرباح عبر كتابة المحتوى للمواقع الأخرى، فهذه أفضل المواقع التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح:

نجوم مصرية: أفضل موقع مكرس للعمل بنظام مشاركة الأرباح، وهو ذو سمعة كبيرة ويحقق ملايين الزيارات نظرًا لقوة الموقع في نتائج البحث وكافة مقالاته في نتائج البحث تحتل النتائج الأولى، فضلاً عن إمكانية ظهور مقالات الموقع في ميزة اقتراحات جوجل لجلب الآلاف من الزوار. يمكنك الربح من كتابة المقالات مع هذا الموقع عن طريق الانضمام إليه من هنا.

مصر فايف: وهو تابع لموقع نجوم مصرية المذكور في الأعلى ويعمل بنظام مشاركة الأرباح بنسبة 80% لك و20% للموقع، شروط الانضمام إلى الموقع بسيطة وليست معقدة، سجل من هنا.

الجدير بالذكر، تطرقت إلي شرح هذه الطريقة في مقال سابق وقمت بذكرت مواقع كثيرة تتيح فرصة العمل بنظام مشاركة الأرباح، إليك المقال:

كيفية الربح من جوجل ادسنس بدون امتلاك موقع؟ 5 طرق مضمونة

خطوات الربح من كتابة المقالات

خطوات الربح من كتابة المقالات

إليك خطوات الربح من كتابة المقالات الموصى باتباعها:

  • تأكد أولاً من قدراتك الكتابية ومهاراتك اللغوية لصنع محتوى عالي الجودة وملائم.
  • ابدأ بتعلم المهارات اللازمة للعمل في مجال الربح من كتابة المقالات. تطرقنا في مستهل هذا المقال إلى أبرزها، وليس بالضروري تعلمها بالكامل، عدا إتقان مهارات وقواعد السيو في الكتابة، فهي عنصر حاسم ويجب توفره لتحقيق الربح من كتابة المقالات.
  • تتنوع أشكال الربح من كتابة المقالات. ابدأ بتحديد أي الطرق التي ستستخدمها لكسب المال. يمكنك استخدام إحدى الطرق المذكورة في هذا المقال بالأعلى. سواء اخترت طريقة بيع المقالات في منصات العمل الحر، أو العمل بنظام مشاركة الأرباح، أو إنشاء مدونة، فالمهم أن تختار الطريقة الأقرب لاهتماماتك وميولك الداخلي.
  • باشر على الفور العمل في طريقة الربح من كتابة المقالات المختارة. وقبلها، افهم تفاصيل الطريقة وكن على إدراك بالحقائق والمعلومات اللازمة عنها لتصبح محترفًا وخبيرًا فيها.

تعلم أكثر: التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون: شرح شامل بالصور امازون افلييت 2024

كيف أحصل على أول عميل لي؟

أكبر عائق يواجه المبتدئين في مجال الربح من كتابة المقالات، خصوصًا عند عملهم في بيع المقالات على منصات العمل الحر أو مجموعات فيسبوك، هو صعوبة إيجاد أول عميل.

حتى أنا شخصيًا مررت بهذه التجربة في بدايتي، لكنني تمكنت بفضل الله من تخطيها بكل سهولة، وسأخبرك في ما يلي أهم النصائح المستخلصة من تجربتي لجلب أول عميل بكل سهولة:

  • لا تعرض خدماتك بأسعار عالية في البداية ولا تنظر إلى أي نوع من أنواع التربح بشكل عام، فقط، انظر إلى اكتساب الخبرة وبناء العلاقات مع أصحاب المواقع الإلكترونية.
  • قدم خدماتك بسعر بسيط واجعلها أقل من سعر الكتاب الموجودين في الساحة لزيادة فرص الطلب على خدماتك.
  • لا تبين أنك مبتدئ وجديد وحاول بقدر الإمكان أن تظهر أمام أصحاب المواقع الإلكترونية أنك كاتب جيد على الأقل ومتمكن وتستطيع تنفيذ المطلوب لهم.
  • ابني محفظة أعمال مذهلة تحث العملاء على شراء المقالات منك. يمكنك إنشاء مدونة شخصية عبر بلوجر وجعلها كمخزن لعرض أعمالك أمام العملاء.
  • حينما يتواصل أو تتواصل مع أحد العملاء، حاول أن لا تتحدث عن الأموال. بدلاً من ذلك، ركز على مخاطبة احتياجاته المطلوبة وكيف بوسعك تنفيذها والانتهاء منها باحترافية.
  • العملاء يبتعدون فورًا عن مقدمي الخدمات المجهولين الهوية. احرص على إبراز هويتك بشكل واضح أمامهم، سواء على منصات العمل الحر أو على فيسبوك. قم بوضع صورة شخصية تظهر فيها بشكل واضح، وضع اسمك الحقيقي باللغة العربية وجميع التفاصيل والمعلومات عنك.

محتوي مفيد: الربح من الانترنت عن طريق الهاتف 2024 في افضل 5 طرق للمبتدئين

نصائح للربح من كتابة المقالات:

  • تجنب التوقع الزائد بشأن حجم الأموال المكتسبة في مجال الربح من كتابة المقالات. لا تبالغ ولا تتوقع أن تجني نقودًا كثيرة في بداية عملك. اعتبر الأرباح الضئيلة التي ستحصل عليها بمثابة مصعد وفترة مؤقتة ليس أكثر لأنك مبتديء.
  • لا تغفل عن جانب بناء العلاقات، واسعَ بكامل جهدك إلى بناء علاقات مع كتاب مقالات آخرين في نفس مجال عملك. فهذا الأمر له عدة مزايا كثيرة، منها:-
    – زيادة خبراتك ومعلوماتك منهم وعبر التواصل الجيد معهم باستمرار.
    – قد يطلبك أحدهم للمساعدة في أمر ما مقابل مبلغ مالي أو توفير بيئة عمل جيدة لك.
  • استمر إلى أبعد الحدود في تنمية مهاراتك الكتابية وزيادة حصيلتك اللغوية باستمرار وممارسة التدوين بصورة دائمة لتحسين مستواك في الكتابة.
  • إذا قررت العمل ككاتب محتوى، يفضل أن تتخصص في مجال معين. وذلك لعدة أسباب مهمة، منها:
    – عدم التشتت والتركيز على مجال واحد، وبالتالي، زيادة قدراتك وخبراتك في هذا المجال وهذا ما يرفع من قيمتك في السوق أمام العملاء.

    – أغلب العملاء لا يفضلون الُكتاب الذين يعملون في 3 مجالات مختلفة أو أكثر، ويحبون دائمًا الكاتب المتخصص.

الأسئلة الشائعة

كم يجب أن أتقاضى مقابل كتابة مقال؟

لا توجد إجابة مباشرة على هذا السؤال، إذ يختلف حجم الأموال المتقاضاة من كل مقال باختلاف مستوى خبرتك، وعدد كلمات المقال، ونوع موضوع المقال، واللغة المستخدمة في المقال، وفي الغالب، فإن سعر المحتوى الإنجليزي (English) أعلى من العربي.

في المتوسط، يبلغ سعر الألف كلمة للمقال العربي 5 دولارات، و7 دولارات كحد أدنى إذا كان المقال بالإنجليزي.

هل أحتاج إلى شهادة جامعية في مجال الكتابة أو اللغة العربية؟

بعض المواقع العملاقة الشهيرة، مثل موقع موضوع وغيرها، تفرض على الكتّاب الراغبين في الانضمام إليها وجود شهادات جامعية من كليات معترف بها لتؤكد دراستك في اللغة العربية وإثبات الكفاءة اللغوية. لكن، في نسبة 95% من الحالات، لا تحتاج إلى شهادة جامعية لتحقيق الربح من كتابة المقالات.

كيف يمكنني حماية نفسي من الاحتيال عند العمل مع العملاء؟

سؤال بالغ الأهمية، ومعرفة إجابته يعد شيئًا مهمًا للحماية من طرق الاحتيال والسرقة. أولًا، لا تتعامل مع شخصيات مجهولة أبدًا.

ثانيًا، حينما يعرض عليك أحد الأشخاص مبلغًا ماليًا كبيرًا جدًا في إتمام عمل ما تعتقد أنه لا يستحق هذا الرقم الهائل، فاعلم أن الأمر قد يكون فخًا لسرقتك.

لا ترسل أموالًا لأي شخص مهما كان السبب أو الغرض. إذا كنت تتعامل على منصات العمل الحر، فاطمئن، المنصة ستؤمن مجهودك، وإذا كان هناك خارج منصات العمل الحر، فأطلب من العملاء دفع عربون من العمل كمقدم.

كيف يمكنني تسويق نفسي ككاتب؟

يوجد أنواع مختلفة من أشكال التسويق التي يمكنك اتباعها. أولًا، التسويق على منصات العمل الحر، وهذا يتطلب منك التسجيل في تلك المنصات وعرض خدماتك وإبرازها بوضوح.

أو يمكنك التسويق عبر منصات السوشيال ميديا، مثل إنشاء صفحة على لينكدن باسمك ونشر مقالات عليها مرتبطة بمجال عملك وإبراز جميع التفاصيل عنك ومعلومات الاتصال وصورتك الشخصية، والأمر ينطبق تمامًا على ملفك الشخصي في الفيسبوك، أو يمكنك إنشاء موقع إلكتروني ونشر مقالات عليه مرتبطة بمجال عملك والتسويق لخدماتك عبر الإنترنت.

تعليقات (1)
  • Chaïmae klou منذ 4 أسابيع رد

    اريد كسب المال من الانترنت او كتابة مقالات