الربح من تقديم الاستشارات: خطوة بخطوة 2024

الربح من تقديم الاستشارات: خطوة بخطوة 2024

الربح من تقديم الاستشارات، هو عبارة عن تقديم نصائح وحلول لبعض الصعوبات أو المشاكل التي تواجه الأشخاص العاديين أو المؤسسات، تستطيع أن تنجح في هذا المجال إذا كنت تمتلك بعض المهارات الاستثنائية في مجال معين.

بسبب أهمية الربح من تقديم الاستشارات والذي أصبح حاليًا مصدر دخل للكثير من الناس، سواء ساهم في زيادة دخلك الثابت أو الاعتماد عليه بشكل كامل.

 

لهذا السبب صغنا لك سطور المقالة هذه والتي سوف تساعدك في فهم كل الأمور المتعلقة بهذا المجال، لذلك فضلاً منك ليس أمرًا متابعة القراءة حتي النهاية.

الربح من تقديم الاستشارات

الربح من تقديم الاستشارات من أفضل مجالات الربح من الإنترنت، هذا لأنك تستطيع أن تحصل من خلاله على عائد مادي ممتاز، كما أنك تستطيع أن تعمل في عدة جهات في نفس الوقت، وهذا يضمن لك الاستمرارية في العمل من ناحية كما ينمي لك قدراتك وخبراتك بشكل سريع.

إذا ما هو الطريق الصحيح الذي يؤدي بك في النهاية للحصول على الربح من تقديم الاستشارات من خلال الإنترنت؟ هذا ما سوف نجيب عنه في النقاط التالية.

محتوي مفيد مقترح للقراءة: كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

كيف أبدأ الربح من تقديم الاستشارات؟

هناك عدة طريق يمكنها أن تساعدك في الربح من تقديم الاستشارات، بداية من إنشاء شركة استشارية وصولًا إلى الاستعانة ببعض القنوات الخاصة بالإنترنت.

لكن قبل تحديد الطريق الذي يجب عليك أن تستعين به يجب عليك التعرف على بعض النقاط المهمة التي يجب أن تتوفر فيك حتى تنجح في هذا المجال.

أ) تحديد مجال خبرتك:

يجب عليك أولًا معرفة قدراتك الشخصية والعلمية جيدًا، حتى تستطيع ان تحدد وجهتك، وكيف يمكنك مساعدة الناس ولماذا سوف يضطر البعض إلى دفع أموال مقابل الحصول على استشارة منك.

ب) تحديد الجمهور:

من الممكن أن تكون صاحب خبرة كبيرة للغاية في مجال ما، لكن من الممكن أن تستهدف جمهورك بشكل خاطئ، على سبيل المثال: إذا كانت خبرتك في مجال تربية أسماك الزينة يجب عليك البحث عن طريقة يستطيع بها هواة تربية أسماك الزينة إيجادك، مثل الدخول إلى صفحات تربية الأسماك – الاشتراك في جوربات تربية الأسماك، بعدها تابع هل سوف يستفيد مربي الأسماك بما سوف تقدمه من استشارات؟ وهل ما تملكه من معلومات لا يستطيع أحدا غيرك تقديمه؟

ت) استراتيجية العمل:

بعد تحديد مجال خبرتك و جمهورك المستهدف، أول ما سوف تحتاج إليه بعدها طريقة الربح من تقديم الاستشارات، هل سوف تحتاج إلى إنشاء شركة استشارات – موقع إلكتروني – قناة مرئية – قناة صوتية.

ث) تحديد الأسعار:

من أهم النقاط التي يجب مراعاتها في بداية طريق الربح من تقديم الاستشارات، تحديد سعر مناسب للخدمة التي تقدمها، وهذا الشيء صعب من وجهة نظر الجميع، لأنك تحتاج إلى كسب المال والعملاء يحتاجون إلى أقل سعر وأعلى جودة، لكن سوف يكون من السهل تحديد السعر بعد فترة من العمل، ومراقبة احتياج الناس إلى خدماتك.

مجالات الربح من تقديم الاستشارات

الربح من تقديم الاستشارات له عدة مجالات، قد تمتلك مهارة في أحد هذه المجالات ولكن لم تكتشف موهبتك حتى الآن لذلك سوف نساعدك في التعرف على بعض المجالات التي يمكنها مساعدتك في الربح من الاستشارات.

1- القانون:

من أفضل مجالات الربح من تقديم الاستشارات، حيث إن أغلب الناس يحتاج إلى استشارات قانونية سريعة، لذلك إذا كنت رجل قانون تستطيع أن تجعل لك قناة يمكن للجمهور التواصل معك من خلالها للحصول على استشارة بمقابل مادي.

2- الطب:

بعد انتشار فيروس كورونا نمي دور الاستشارات الطبية بشكل ملحوظ، ولم يقل هذا الدور بعد انتهاء الأزمة، لذلك إذا كنت طبيبًا تستطيع أيضًا جني الأرباح من خلال الاستشارات الطبية.

3- المال والأعمال:

مجال المال والأعمال كبير للغاية ويحتاج الكثير من الناس الحصول على استفسار حول بعض الأمور التي تخص هذا المجال، لذلك تستطيع الربح من تقديم الاستشارات وعلى سبيل المثال:

  • تقديم استشارات لتطوير استراتيجيات العمل.
  • إدارة وتوزيع الأموال.
  • نصائح خطط الإيرادات والمصروفات.
  • استشارات عمليات الحسابات والمراجعة.
  • تكنولوجيا المعلومات والإنترنت:

من أكثر المجالات رواجًا في وقتنًا الحالي، والتي يمكنها أن توفر لك فرصة عمل دائمة في بعض الأحيان، هذا من خلال تقديم الاستشارات الخاصة بصناعة المحتوى – المدونات – تحسين محركات البحث وغيرها الكثير من المجالات.

4- التسويق:

قدرتك على تحليل السوق والمنتجات سوف يفتح لك باب الربح من تقديم الاستشارات، حيث الكثير من الناس حاليَا اتجهوا إلى العمل في مجال التسويق بالعمولة، ويحتاج ملايين الناس يوميَا الحصول على نصيحة متخصص في اختيار الجمهور والمنتج.

5- الموارد البشرية:

تستطيع أن تقدم الاستشارات في كيفية تعزيز كفاءة الموظفين، إدارة وتطوير الموارد البشرية، كيفية تنفيذ مواد قانون العمل داخل المؤسسات، وهذا المجال من أعلى المجالات ربحية.

6- البيع والشراء:

مهارات البيع والشراء مختلفة عن مهارات التسويق، حيث تستطيع أن تقدم استشارات عن كيفية بيع المنتجات وزيادة معدلات البيع، عن طريق إظهار مميزات المنتجات وكيفية عرضها على العملاء، إذا كنت تمتلك هذه الملكة يمكنك الربح من تقديم الاستشارات بعائد مادي أو عمولة بيع.

7- الرعاية والتربية:

لا تقتصر المهارات في هذا المجال بمعرفة بعض المعلومات عن تربية الأطفال لكن يمكن أن تستفاد أيضَا إذا كنت لديك خبرة في تربية الحيوانات الآليفة وطرق تربيتها.

8- الدينية:

من ضمن مجالات الربح من تقديم الاستشارات، لكن يحتاج إلى بعض الشهادات المعترف بيه حتى يتأكد طالب الاستشارة من صحتها، يمكنك أن تقدم فتوى دينية – تفسير الاحلام وغيرها.

9- الطعام والغذاء:

إذا كنت متخصصَا في مجال الطهي والغذاء تستطيع إنشاء قناة على سبيل المثال مدونة مجانية علي منصة بلوجر ، لتعزيز قدرات الطهاة وتقديم بعض الحلول والاستشارات الخاصة بالطبخ.

10- الرياضة والتدريب:

تستطيع أيضَا أن تقدم الاستشارات الرياضية من أساليب التدريب – رفع اللياقة – طرق التخسيس وغيرها.

هذه بعض المجالات التي تساعدك في الربح من تقديم الاستشارات، وهناك الكثير من المجالات الأخرى ولكن يمكن أن تندرج تحت نفس الأفكار التي ذكرناها، حيث يمكنك أن تربح أيضَا إذا كنت تمتلك مهارات مثلا في: الروحانيات – الموضة – النفسية – زوجية – اجتماعية وغيرها.

قنوات الربح من تقديم الاستشارات

قنوات الربح من تقديم الاستشارات

حدد هدفك الآن وتأكدت أنك تمتلك مهارة يمكن من خلالها الربح من تقديم الاستشارات، إذا كيف يمكن تنفيذ ذلك على أرض الواقع؟ الأمر بسيط حيث إن هناك بعض القنوات التي يمكن أن ستساعدك في ذلك والتي منها ما يلي:

1- المدونات:

المدونات من أسهل وأشهر قنوات الربح من تقديم الاستشارات، وتستطيع بكل سهولة إنشاء مدونة علي منصة بلوجر بشكل احترافي وسوف تساعدك في وضع خطط للحصول على استشارة في المجال الذي تخصصت فيه.

علي سبيل المثال:

يمكنك إنشاء مدونة طبية، وتضيف فيها أكواد برمجية تساعد الناس في طلب استشارات بمقابل مادي، لن تحتاج سوى توفير طرق متعددة للدفع من خلال موقعك.

2- قناة اليوتيوب:

صناعة المحتوى المرئي من أسهل طرق التواصل بين الناس، وهي تؤثر فيهم بشكل سريع للغاية، لذلك بمجرد وضع ثقة الناس فيما تقدمه سوف يتطور الأمر إلى احتياج متابعيك إلى النصائح.

لذلك يمكنك من خلال إنشاء قناة يوتيوب والحصول على الكثير من المتابعين و تقديم محتوى ذو قيمة، أن تحدد طرق للتواصل مع من يريد الحصول على استشارة تخصصية بمقابل مادي يتناسب مع ما يطلبه.

3- مواقع التواصل الاجتماعي:

أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعض الميزات الإضافية مثل حجب جزء من المحتوى، أتمتة الرسائل، طلب خدمات وغيرها، لذلك إذا كنت تمتلك صفحة شخصية في مجال معين ولديك الكثير من المتابعين تستطيع بكل سهولة وضع شروط للإجابة على استفسارات العملاء.

قد يعجبك: كيفية الربح من السوشيال ميديا: افضل 10 طرق لكسب 500 دولار شهريا

4- مواقع العمل الحر:

تستطيع أيضا أن تستخدم بعض المواقع المخصصة للعمل الحر، والتي توفر الكثير من المشاريع الخاصة بالربح من تقديم الاستشارات، ومن هذه المواقع:

لا يفوتك قراءة: كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

إنشاء شركة متخصصة في تقديم الاستشارات

الخطوة الأخيرة في الربح من الاستشارات إنشاء شركة متخصصة في تقديم الاستشارات، وهذا سوف يحتاج إلى امتلاك بعض المال من البداية، وأمثلة الشركات في هذا المجال كثيرة للغاية وأكثرها شهرة شركات الاستشارات المالية والقانونية.

نصائح تساعدك في الربح من الاستشارات

حتى تكون رائد في مجال الربح من الاستشارات إليك بعض النصائح المهمة التي سوف تساعدك بشكل استثنائي.

  • أثقل مهاراتك من خلال التعلم المستمر.
  • حدد جمهورك المستهدف جيدَا، وحاول أن تخاطبهم بطريقة يمكنهم فهمها بطريقة بسيطة.
  • لا تسع إلى كسب المال السريع في بداية التجربة.
  • حدد السعر بشكل مناسب، وفي البداية يستحسن أن يكون سعر الخدمة قليل للغاية.
  • لا تقم بمنع النصائح عن جمهورك بمجرد فتح قناة للربح، لكن حاول أن تشجعهم على طلب المزيد من المعلومات المدفوعة.
  • فعل خدمات التجربة المجانية، حتى يتأكد العملاء من جودة ما تقدمه.
  • دائما اجعل هناك خدمة مهمة يمكن الحصول عليها بشكل مجاني.

الخلاصة

ختامًا يجب أن نقول لكم إن الربح من الاستشارات مجال مهم جدَا ويمكنك الاستفادة منه في تحقيق دخل ثابت أو دخل إضافي، يمكنك أن تستعين بما ذكرناه من خلال سطور المقال وسوف تستطيع أن تربح المال بطريقة بسيطة وسهلة.

لا تضيع الوقت إبداء من الآن، الأمر بسيط ولن يحتاج منك الكثير من الجهد، تستطيع أن تشارك خبرتك مع الآخرين يوميَا حتى لو ساعتان وسوف تحصل على مقابل مادي ممتاز وأيضَا سوف تجد متعة بالغة في نشر العلم.

إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا، ويسعدنا أن ننشر تجربتك الناجحة أيضَا من خلال موقعنا، لهذا اترك لنا تعليقًا في الأسفل يساعدنا في التعرف علي وجهة النظر حتى تساعدنا في تطوير الأداء، دمتم في رعاية الله.

الأسئلة الشائعة

هل الربح من الاستشارات حقيقي؟

نعم، يمكنك بكل سهولة البحث عن الاستشارات الطبية، وسوف تتأكد أنك لن تستطيع الحصول على استشارة إلا بعد دفع مبلغ مالي.

ما هي نسبة الربح من الاستشارات؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، حيث يختلف معدل الربح المتوقع باختلاف قدرات الأشخاص أنفسهم وعدد متابعيهم وأهمية المحتوى.

كيف أجني الأرباح من الاستشارات؟

هناك الكثير من الطرق للدفع التي تتيحها البنوك – المحافظ الإلكترونية وغيرها.

تعليقات (1)
  • ام ادم سوري منذ شهرين رد

    برنامج رائع لمساعدتك في تطوير نفسك واحتياجاتك