تحقيق الربح من الفيس بوك في افضل 20 طريقة مختلفة 2024

تحقيق الربح من الفيس بوك في افضل 20 طريقة مختلفة 2024

مرحبًا عزيزي القارئ! في البداية، وقبل كل شيء، دعني أفترض أنك شخص مبتدأ تمامًا لا يعلم أي شئ ومشتت وتائه، وترغب في تحقيق الربح من الفيس بوك، لكنك لا تعرف من أين تبدأ بالتحديد وما هي الخطوات والطرق الصحيحة المضمونة لكسب المال من الفيس بوك.

  • وأنت بدورك، اعتبرني مرشدك ومعلمك المساعد المالي الخبير في رحلتك نحو تحقيق الربح من الفيس بوك بشكل مضمون 100%.

سأبدأ معك في هذا المقال خطوة بخطوة يا عزيزي، من الالف إلي الياء. بكل صدق وصراحة، عند قراءتك للمقال بدقة وتركيز من أول حرف إلى آخر حرف، أضمن لك في تلك الحالة تحقيق الربح من الفيس بوك بكل بساطة ويسر.

وحرصًا على وقتك الثمين، سأتناول فيما يلي كل ما تحتاج إلى معرفته لضمان تحقيق الربح من الفيس بوك. لكن، لأكون صادقًا معك، قد لا تتمكن من كسب المال من الفيسبوك إذا لم تقرأ كل كلمة آتية بعناية، أو إذا استعجلت في التنقل بين المحتوى.

لذا، أوصيك مرة أخري يا صديقي القارئ بشدة، أن تتجنب القراءة بسرعة وكل ما يشتت ذهنك عن القراءة الآن، وأن تقرأ المقال بدقة وتركيز من البداية حتي النهاية.

صدقني، الطرق والمعلومات الموجودة في هذا المقال لن تجدها في كورسات مدفوعة يتجاوز سعرها المئات والآلاف من الدولارات. لهذا السبب يا عزيزي، ركز جيدًا ولا تجعل تلك الفرصة الذهبية الموجودة بين يديك بشكل مجاني تضيع وتفلت!

والآن، هل أنت جاهز وعلي استعداد لاصطحبك في جولة شيقة معي داخل أعماق الربح من الفيس بوك؟ هيا لنبدأ المشوار سويًا!

جدول المحتويات

هل يمكن تحقيق الربح من الفيس بوك؟

هل يمكن تحقيق الربح من الفيس بوك؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كان ممكنًا تحقيق الربح من الفيس بوك Facebook، وقد تكون أنت أحد هؤلاء الأشخاص. ولهذا السبب، أضفت هذا السؤال في البداية. في الحقيقة، الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي:

  • نعم، يمكن تحقيق الربح من الفيس بوك، إذا ما استُخدم بالشكل الصحيح وفقًا لسياسات وشروط المنصة ووُظفت ميزاته وإمكاناته بحكمة.

لكن يجب التنويه هنا إلى أن تحقيق الربح من الفيس بوك هو أمر ليس سهلًا ولا صعبًا، ويتطلب بعض الجهد والصبر، كما هو الحال في أي مجال يحتاج منك إلى العمل بجدية.

وبعد أن أدركنا إمكانية تحقيق الربح من خلال هذه المنصة بشكل مؤكد وحقيقي تمامًا، سنتعرف في الفقرة التالية على مفهوم تحقيق الربح من الفيس بوك بشكل أكثر وضوحًا لضمان فهمك الكامل.

ما هو تحقيق الربح من الفيس بوك؟

ما هو تحقيق الربح من الفيس بوك؟

تحقيق الربح من الفيس بوك هو عملية تحويل الاهتمام الذي يحظى به هذا الموقع الاجتماعي إلى مصدر دخل لك، وذلك من خلال استغلال إمكانيات وميزات المنصة المتعددة.

بطريقة أخرى، يمكن القول إن تحقيق الربح من الفيس بوك يتضمن استخدام المنصة كوسيلة قوية لجني الأموال بفضل الفرص والطرق المتنوعة التي توفرها المنصة، مما يعود لك بالفوائد والعوائد المالية.

والآن، عقب توضيح تعريف تحقيق الربح من الفيس بوك، يبرز السؤال الهام: 

  • لماذا يعد التركيز على تحقيق الربح من الفيس بوك أمرًا ذا أهمية؟

صراحة، هناك العديد من الأسباب التي تجعل من هذا التوجه مهمًا، والتي سنستعرض أبرزها في الأسطر التالية. استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

لماذا يجب التركيز على تحقيق الربح من الفيس بوك؟

لماذا يجب التركيز على تحقيق الربح من الفيس بوك؟

يمثل فيسبوك كنزاً متاحاً بين أيدي الناس، ومع ذلك، يغفل كثيرون عن قيمته الحقيقية. يظن البعض أن فيسبوك لا يعدو كونه وسيلة للتواصل الاجتماعي والتسلية ونشر المنشورات، دون إدراك أنه أداة فعالة وقوية يمكن استغلالها في تحقيق أرباح مالية كبيرة.

فيما يلي، سأستعرض مجموعة متنوعة من الأسباب التي تبرز أهمية التركيز على تحقيق الربح من الفيس بوك، بالمقارنة مع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى المتوفرة على الإنترنت. استمر في القراءة.

1- جمهور واسع النطاق

  • يتمتع فيسبوك Facebook بقاعدة مستخدمين تفوق الـ 2.9 مليار مستخدم نشط شهريًا، ما يمثل حوالي 37% من إجمالي سكان العالم. مما يعني أن أمامك فرصة قوية للوصول إلى جمهور ضخم عريض ومتنوع من خلال فيسبوك.
  • لا توجد منصة أخرى تقدم لك إمكانية الوصول إلى هذا الحجم الضخم من الأشخاص بمختلف اهتماماتهم. إذا تمكنت من الوصول إلى هذا الجمهور الكبير، ستنجح في تحقيق الربح من الفيس بوك وتكسب أموالاً عالية تفوق توقعاتك.

2- تكلفة معقولة

  • من المميزات الأساسية لـ فيسبوك كونه منصة ذات تكلفة معقولة ومنخفضة. يمكنك تحقيق الربح من الفيس بوك دون الحاجة إلى استثمارات مالية ضخمة، مما يجعله خيارًا مناسب للمبتدئين الذين لا يملكون رأس مال كبير للبدء في الربح من الإنترنت.

3- سهولة الاستخدام

  • تبرز سهولة الاستخدام كإحدى الخصائص المهمة التي تجعل فيسبوك منصة مناسبة للمبتدئين الراغبين في كسب المال. حيث توفر الواجهة البسيطة والواضحة لـ فيسبوك تجربة مستخدم مريحة وسلسة، مما يسهل عليك تحقيق الربح من الفيس بوك بكل بساطة ويسر. كذلك، تتميز أدوات فيسبوك بأنها سهلة التعلم والاستخدام.

4- إمكانية التوسع

  • تتميز منصة فيسبوك بإمكانات هائلة للوصول إلى جمهور كبير. والمثير للاهتمام أن هذه الإمكانات لا تقتصر على فيسبوك وحده، بل تشمل أيضًا منصات أخرى تحت مظلة شركة ميتا (Meta)، مما يفتح الباب أمام فرص أكبر للوصول إلى جماهير أوسع وتحقيق أرباح أعلى.
  • إحدى أبرز هذه المنصات هي إنستغرام (Instagram). في الواقع، يمكنك دمج حسابك على فيسبوك مع حسابك على إنستغرام، مما يتيح لك نشر المحتوى على كلا الحسابين في آن واحد. هذا الدمج يسهل عليك الوصول إلى جمهور أكبر، ما يزيد من فرصك في تحقيق ربح أكبر من الفيس بوك.

5- الوصول إلى الأدوات المجانية

  • يُعتبر فيسبوك ملاذاً للمبتدئين الطامحين في تحقيق الربح، حيث يوفر لهم مجموعة من الأدوات المجانية كإنشاء الصفحات والمجموعات وإدارتها بكفاءة.
  • هذه الأدوات مجانية بالكامل، وتتيح لك تحقيق الربح من الفيس بوك بسهولة وبطرق متعددة، مما يفتح أمامك آفاقاً واسعة لجني الأرباح دون الحاجة إلى استثمارات مالية أو تكاليف إضافية.

والآن، نأتي إلى الجزء الأهم وهو: 

  • كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك؟

في السطور التالية، سأستعرض 20 طريقة لكسب المال من Facebook. ولكن، قبل الانتقال إلى الجزء التالي، إليك نصيحة قد تُغيِّر حياتك مستقبلًا:

تأنَّ في القراءة، واقرأ بدقة وتركيز، وتحلَّ بالصبر، ولا تستعجل. افهم واستوعب كل طريقة تحملها السطور التالية. صدقني، قد تتغير حياتك إلى الأفضل، وقد تتدفق الأموال إليك من كل اتجاه في المستقبل بفضل هذه الطرق…

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك؟ افضل 20 طريقة لكسب المال من الـ Facebook

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك؟ افضل 20 طريقة لكسب المال من الـ Facebook

نعم، أنا أدرك أن هدفك الأساسي من قراءة هذا المقال هو تحقيق الربح من الفيس بوك. فمن منا لا يطمح لكسب المال من الإنترنت بشكل عام؟

وكي تتمكن من الربح من الانترنت عن طريق تحقيق الربح من الفيس بوك وجني المال من منصة الـ Facebook القوية، سأزودك فيما يلي بأكثر من 20 طريقة متاحة لكسب المال منها بشكل مضمون إن شاء الله. كل طريقة أفضل من الأخري.

عليك فقط أن تفهم كل طريقة موجودة في السطور التالية بعناية وتدبر، ثم تختار الطريقة المناسبة للربح وتبدأ فوراً في تطبيقها لتجني النقود لاحقًا. فلنبدأ الآن بالشرح.

افضل طرق الربح من الفيس بوك (20 طريقة مختلفة لكسب المال من الفيسبوك)

تتنوع طرق تحقيق الربح من الفيس بوك Facebook بشكل واسع، وسنتناولها بالتفصيل في السطور القادمة. عمومًا، يمكن تصنيف هذه الطرق إلى قسمين رئيسيين، سنستعرض كل قسم ونشرح كل طريقة بالتفصيل داخل كل قسم. أولاً، يمكن تعريف القسمين كالآتي:

  • طرق تحقيق الربح من الفيس بوك المباشرة: تتضمن هذه الطرق الحصول على الأموال مباشرةً من منصة الفيس بوك نفسها. حيث توفر فيسبوك ميزات وأساليب وطرق تمكنك من كسب المال مقابل استخدام هذه الطرق والوسائل التي توفر منصة الفيس بوك، حيث تقوم منصة الفيس بوك بدفع أموال مباشرة للمستخدمين الذين يتبعون هذه الطرق.
  • طرق تحقيق الربح من الفيس بوك غير المباشرة: تتضمن تلك الطرق استخدام منصة الفيس بوك كأداة أو وسيلة لكسب المال وتوليد الدخل، دون الحصول على الأموال مباشرةً من الفيس بوك. في هذا السياق، تصبح المنصة جسر تسهم في تحقيق الربح عبر طرق متنوعة تعتمدها. يعني باختصار الأموال المحصلة من هذه الطرق تأتي من مستخدمي المنصة أنفسهم، وليس من منصة الفيس بوك مباشرة عكس الطرق المباشرة.

والآن، قبل الانتقال إلى شرح كل من الطرق المباشرة وغير المباشرة لـ تحقيق الربح من الفيس بوك، أنصحك، لمصلحتك ولضمان كسب المال من هذه المنصة، بألا تستعجل في القراءة، وأن تحرص على فهم كل كلمة آتية، وتواصل القراءة حتى النهاية.

قد يعجبك:

الربح من الانترنت بدون خبرة للمبتدئين (أسهل الطرق في 2024)

اولاً، طرق تحقيق الربح من الفيس بوك مباشرة

اولاً، طرق تحقيق الربح من الفيس بوك مباشرة

1- تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات

1- تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات

لم تعد منصة الفيسبوك مقتصرة على أنها منصة مخصصة للتواصل الاجتماعي والدردشة والتفاعل بين الآخرين فحسب كما يعتقد أغلب الناس، بل أصبحت منصة ربحية أيضًا يمكن من خلالها جني المال بشكل مباشر، مثلها مثل الربح من اليوتيوب تمامًا.

ومن اكثر الطرق الشهيرة لكسب المال من الفيسبوك هي تضمين الإعلانات في محتواك. يعتبر الربح من الإعلانات من أفضل الطرق لجني الآلاف الدولارات شهريا من الفيس بوك.

حتي نكون علي وضوح تام، أنا لا أتحدث هنا عن الإعلانات الممولة، بل أقصد تلك الإعلانات التي يمكن وضعها على مقاطع الفيديو وتظهر في الفيديوهات للأشخاص علي الفيس بوك.

وعند النظر إلى كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات، نجد أن منصة الفيس بوك Facebook توفر لنا أربع طرق مختلفة لجني المال من الإعلانات، وهم كالآتي:

  • الربح من الإعلانات عن طريق البث المباشر.
  • الربح من الإعلانات عن طريق الريلز.
  • الربح من الإعلانات عن طريق الفيديوهات.
  • الربح من الإعلانات عن طريق التطبيقات.

هذه الطرق الأربعة تتيح لك الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات. ولتسهيل الأمر عليك اطمئن تمامًا يا صديقي، فالسطور التالية تحمل شرحًا مفصلاً لكل طريقة، بدءًا من تعريفها وكيفية البدء فيها وما هي شروطها. فقط، أعرني انتباهك لدقائق حتى نهاية المقال لأضمن لك اليوم تحقيق الربح من الفيس بوك.

– الربح من الاعلانات عن طريق البث المباشر

- الربح من الاعلانات عن طريق البث المباشر

بالطبع، يا عزيزي، يمكنك تحقيق الربح من الفيس بوك Facebook عبر مقاطع البث المباشر، من خلال السماح بعرض الإعلانات على مقاطع البث المباشرة التي تقوم بها على صفحتك في الفيسبوك.

تُعرف هذه الطريقة بالإعلانات المُضمنة في المحتوى للبث المباشر. لتوضيح ذلك أكثر، الإعلانات المُضمنة في المحتوى للبث المباشر هي إعلانات تظهر في مقاطع فيديو البث المباشر في ثلاثة أشكال ومواضع مختلفة، يمكنك تحديد ما يعجبك ويناسبك منها، وهي كالآتي:

  • إعلانات قبل عرض البث المباشر.
  • إعلانات أثناء عرض البث المباشر.
  • إعلانات بانر صور ثابتة تُعرض ضمن البث المباشر الخاص بك.

يجدر بالذكر أنه عند استخدامك الإعلانات المُضمنة في مقاطع فيديو البث المباشر الخاصة بك على فيسبوك، ستتمكن من الاطلاع على أرباحك التقديرية لمعرفة كم جنيت من المال.

كما يتعين عليك معرفة أن تلك الطريقة، المعروفة بالإعلانات المُضمنة في مقاطع فيديو البث المباشر، غير متاحة حاليًا للملفات الشخصية ذات الوضع الاحترافي؛ بل هي متاحة الآن فقط للصفحات العامة على فيسبوك.

وفيما يتعلق بمسألة كم نسبة الأرباح التي يمكن تحقيقها من الإعلانات على البثوث المباشرة في فيسبوك، فلا توجد إجابة محددة على هذا السؤال.

إذ تعتمد أرباح الإعلانات المُضمّنة في المحتوى للبث المباشر على فيسبوك على عدة عوامل، منها عدد مرات مشاهدة الإعلانات وعدد النقرات عليها.

بمعنى آخر، كلما شاهد أحدهم الإعلان أو قام بالنقر عليه في مقطع الفيديو الخاص بالبث المباشر، فإنك تحصل على مبلغ مالي معين. يتحدد قدر هذا المبلغ بناءً على عوامل مختلفة، مثل نوع الإعلان، والبلد الذي يُبث فيه، وغيرها من العوامل المختلفة.

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق البث المباشر؟

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق البث المباشر؟

1. إنشاء صفحة عامة على الفيس بوك

1. إنشاء صفحة عامة على الفيس بوك

أولًا، لتتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق تفعيل الإعلانات على مقاطع فيديو البث المباشر، ستحتاج إلى امتلاك واجهة مؤهلة لتحقيق الأرباح ومتاحة لاستخدام هذه الميزة. الواجهة الوحيدة المتاحة لهذا الغرض هي امتلاك صفحة عامة على فيسبوك. إذا لم تكن لديك صفحة عامة على فيسبوك، يمكنك إنشاء واحدة باتباع الخطوات التالية:

على الكمبيوتر:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك.
  • في الواجهة الرئيسية لحسابك، ستلاحظ في الجانب الأيمن المربع الأول الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأيقونات مثل الأصدقاء، المجموعات، الصفحات، المواجز. قم بالنقر على أيقونة “الصفحات” من القائمة.
    أيقونة "الصفحات" من القائمة بالفيس بوك.
  • بعد ذلك، انقر على زر “إنشاء صفحة جديدة“.
    إنشاء صفحة جديدة
  • قم إدخال المعلومات الأساسية لهذه الصفحة، مثل الاسم الكامل للصفحة، الفئة التي تنتمي إليها، وصف مختصر للصفحة، وأي تفاصيل أخرى هامة.
    إدخال المعلومات الأساسية لصفحة الفيس بوك

على الهاتف:

  • افتح تطبيق فيسبوك على هاتفك وتأكد من تسجيل الدخول بحسابك الشخصي.
  • في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية.
    انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية
  • انقر على قسم “الصفحات”.
    قسم "الصفحات
  • اضغط على خيار “إنشاء”.
    خيار "إنشاء
  • أدخل المعلومات الأساسية للصفحة مثل الاسم، الفئة التي تنتمي إليها، وصف قصير، وغيرها من التفاصيل اللازمة.
    أدخل المعلومات الأساسية للصفحة مثل الاسم، الفئة التي تنتمي إليها، وصف قصير

2- تفعيل شروط تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات علي البث المباشر

تفعيل شروط تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات علي البث المباشر

بعد إنشاء صفحتك على فيسبوك، أو في حال كنت تمتلك صفحة بالفعل، ستحتاج في كلتا الحالتين إلى تحقيق بعض الشروط لكي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات علي البث المباشر. تشمل هذه الشروط ما يأتي:

أولاً- لا بد أن تكون فوق سن معين (عادةً 18 عامًا) لتكون مؤهلاً لتحقيق الربح من الإعلانات علي مقاطع البث المباشر.

ثانيًا- يجب أن يكون لديك حد أدنى من المتابعين، مثل 10,000 متابع، لتكون مؤهلاً لتحقيق الربح من تلك الميزة.

ثالثا- يتوجب عليك تحقيق 600,000 دقيقة من المشاهدات خلال آخر ستين يومًا. من هذا الإجمالي، يجب أن تأتي 60,000 دقيقة على الأقل من مشاهدات البثوث المباشرة. أما الدقائق المتبقية، التي تصل إلى 540,000 دقيقة، فيمكن أن تأتي من مشاهدة مقاطع الفيديو العادية على صفحتك. هذا يعني أن مشاهدات الفيديوهات العادية تُساهم أيضًا في تحقيق الحد الأدنى الإجمالي للمشاهدات المطلوبة.

رابعًا- ينبغي أن تحتوي صفحتك على خمسة مقاطع فيديو نشطة على الأقل، حيث تعني “نشطة” أن هذه المقاطع متاحة للمشاهدة على الصفحة. من بين هذه المقاطع الـ5، يجب أن يكون ثلاثة على الأقل منها عبارة عن بثوث مباشرة تم تسجيلها ليتمكن الآخرون من مشاهدتها لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون أنت من قام بإنشاء وتسجيل هذه البثوث المباشرة. ومن المهم أيضًا أن تكون كل واحدة من هذه المقاطع الخمسة منشورة بشكل منفصل، وليست جزءًا من منشور يحتوي على عدة مقاطع فيديو.

خامسًا- أن تكون مقيمًا في بلد مؤهل لاستخدام تلك الميزة. من بين الدول العربية المتاحة فيها هذه الميزة يمكن ذكر:

  • الأردن.
  • العراق.
  • مصر.
  • المغرب
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  •  تركيا.

بالطبع، يوصي بالاطلاع علي صفحة الدول المتاحة والمؤهلة للربح من البث المباشر علي الفيس بوك. حيث قد يتم إضافة دول أخري:

يجب الامتثال لسياسات تحقيق الأرباح للشركاء بالكامل وعدم مخالفة القواعد والشروط والحفاظ علي التوافق معها. بإمكانك الاطلاع علي سياسات تحقيق الارباح للشركاء من هنا:

هناك طريقة سريعة لمعرفة مدي التزام صفحتك بسياسات تحقيق الارباح أم لا، يمكنك أتباع تلك الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  • افتح Meta Business Suite على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • في الجزء الأيمن من شريط التنقل، ابحث عن خيار “تحقيق الأرباح” ثم قم بالنقر عليه.
  • اختر “مشكلات متعلقة بالسياسة”.
  • استعرض القائمة للتحقق من وجود أية انتهاكات قد تؤثر على قدرتك على تحقيق الأرباح من صفحتك.
  • هذه الطريقة توفر لك نظرة شاملة ومباشرة حول أي قضايا قد تعيق تحقيق الربح من صفحتك على فيسبوك.

في النهاية، تذكر أن جميع الشروط المذكورة في الأعلي قد تتغير بمرور الوقت وتعتمد على سياسات فيس بوك والتحديثات التي قد تطرأ عليها. من الضروري دائمًا الاطلاع على أحدث المعلومات المتوفرة على المنصة لضمان الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات اللازمة.

3. إعداد الإعلانات المضمَّنة في المحتوى للبث المباشر

إعداد الإعلانات المضمَّنة في المحتوى للبث المباشر

لتفعيل ميزة الإعلانات المُضمنة في المحتوى للبث المباشر بعد تحقيق متطلبات الأهلية، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  • افتح Meta Business Suite.
  • اذهب إلى قسم “تحقيق الأرباح” ثم اختر “نظرة عامة”.
  • تحت قسم “الحالة”، اختر “عرض أهلية الصفحة”.
  • في حال كانت صفحتك مؤهلة لاستخدام الإعلانات المُضمنة، انقر على خيار “إعداد”.
  • اختر الصفحة التي ترغب في تفعيل الإعلانات عليها.
  • وافق على البنود والشروط المتعلقة بهذه الميزة.
  • قم بإعداد حساب العوائد الخاص بك. سيسمح لك هذا الحساب بتلقي أرباحك من الإعلانات.
  • أرسل صفحتك للمراجعة.

بعدها سيقوم فيسبوك تلقائيا بمراجعة صفحتك للتحقق من استيفائها لسياسات تحقيق الأرباح ومتطلبات الإعلانات المُضمنة في المحتوى. عند انتهاء عملية المراجعة، ستتلقى إشعارًا في Meta Business Suite. في حال عدم الموافقة على صفحتك، يُنصح بمراجعة سياسات تحقيق الأرباح والممارسات الأفضل للإعلانات المُضمنة، ومن ثم إعادة التقديم.

للمزيد من المعلومات المفصلة حول الربح من الاعلانات عن طريق البث المباشر يوصي بمراجعة الصفحة التالية:

https://www.facebook.com/business/help/871128990023880?id=1200580480150259

– الربح من الاعلانات عن طريق الريلز

الربح من الاعلانات عن طريق الريلز

يُعدُّ تحقيق كسب المال من الإعلانات عبر الريلز من أفضل طرق تحقيق الربح من الفيس بوك. حيث تسمح هذه الطريقة لأصحاب الحسابات الشخصية بالوضع الاحترافي أو الصفحات العامة بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة، تُعرف بـ “الريلز”، مدتها ثلاثون ثانية أو أقل. ثم يُعرض على هذه المقاطع إعلانات، ويتم الحصول على مبلغ مالي معين بناءً على نسبة الأرباح من تلك الإعلانات.

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الريلز؟

الآن، يرجى الانتباه جيدًا لما هو آتي! أولاًـ هناك شروط بسيطة يجب توافرها حتي تستطيع تحقيق الربح من الفيس بوك عبر الإعلانات على الريلز.

المثير للاهتمام، أنه بمجرد تحقيق هذه الشروط، ستتلقى دعوة تلقائية من فيسبوك أو ميتا (Meta) في فترة وجيزة بعد استيفاء الشروط، لتتمكن بعدها من وضع الإعلانات على مقاطع الريلز الخاصة بك.

حيث تقول فيس بوك في إحدي صفحاتها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي:

دعوات التأهيل لاستخدام الإعلانات في ريلز

سيتلقّى منشئو المحتوى دعوات من قناة رسمية داخل منتج فيسبوك أو ميتا (Meta)، تشمل تطبيق فيسبوك ومجموعة Meta Business Suite واستوديو منشئي المحتوى ولوحة المعلومات الاحترافية. إذا كنتَ غير متأكدٍ من صحة الدعوة، فيمكنك العثور على الدعوات الحقيقية ضمن أقسام أدوات تحقيق الأرباح في هذه القنوات. المصدر: facebook

تُشير عبارة “دعوات التأهيل لاستخدام الإعلانات في ريلز” المذكورة في الأعلي، إلى أن منشئي المحتوى الراغبين في استخدام الإعلانات في ريلز يجب أن يتلقّوا دعوةً من فيسبوك أو ميتا بعد استيفاء بعض الشروط.

ومن ثم، يُمكن القول إن فيسبوك ترسل دعوات التأهيل إلى منشئي المحتوى الذين يستوفون معايير وشروطًا معينة، وهي كالآتي:

أولاً- يجب أن تكون الفيديوهات التي تنشرها خاصة بك بنسبة 100% وألا تحتوي على مؤثرات صوتية أو موسيقى ذات حقوق طبع ونشر. هذا الشرط مهم، إذ يُوصى بإنشاء مقاطع ريلز (Reels) خاصة بك بنسبة 100%. لا تستخدم مقاطع ريلز تابعة لأشخاص آخرين، سواء تقوم بالتعديل عليها وإضافة لمساتك الخاصة أو حتى بالاستيلاء عليها بشكل مباشر.

ثانيًا- حتي تتأهل أيضًا لعرض الإعلانات في ريلز الخاص بك على فيسبوك، يتعين عليك الامتثال والالتزام بالمعايير والقواعد المحددة في سياسات توليد الدخل للشركاء وسياسات تحقيق الأرباح من المحتوى التي يفرضها فيسبوك.

ثالثًا- يُشترط كذلك أن يكون عمرك 18 عامًا كحد أدنى وأن تكون منشئ المحتوى مقيمًا في دولة مؤهلة لاستخدام ميزة إعلانات الريلز على فيسبوك. الدول العربية المتاحة حتى الآن هي:

  •  مصر.
  • العراق.
  • الأردن.
  • المغرب.
  • تركيا.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الإمارات العربية المتحدة.

قد يتم إضافة بلدان أخرى لذا من الأفضل الاطلاع على صفحة البلدان المتاحة في برنامج الربح من إعلانات الريلز باستمرار من هنا:

رابعًا- هذا ليس شرط ضروري ولكن يستحب: لا يوجد عدد محدد من المشاهدات مطلوب لتحقيق الربح، لكن يُنصح ويستحسن نشر فيديوهات ريلز بشكل منتظم ومكثف، خاصة في البداية.

خامسًا- يتطلب تحقيق الربح من الفيس بوك عبر الريلز أن يكون منشئ المحتوى إما على صفحة أو على ملف شخصي في الوضع الاحترافي.

وأخيرًا، بعد تحقيق الشروط المذكورة أعلاه، سيتعين عليك التحلي بالصبر والانتظار حتى تتلقى دعوة من منصة فيسبوك تنص على بدء استخدام إعلانات على مقاطع الريلز الخاصة بك لتبدأ بعدها في تفعيل وإعداد الإعلانات علي مقاطع الريلز الخاصة بك لكي تتمكن منكسب المال.

– الربح من الاعلانات عن طريق الفيديوهات

الربح من الاعلانات عن طريق الفيديوهات

  • تُعدُّ آلية تحقيق الربح من الإعلانات، التي تُعرض عبر الفيديوهات على فيسبوك Facebook، طريقةً تشابه إلى حد كبير تلك المُتبعة في الربح من الفيديوهات على يوتيوب. لعلَّ معظمنا قد شاهد إعلانات ظهرت أثناء مشاهدتنا لفيديو معين على يوتيوب، أليس كذلك؟
  • في يوتيوب، يقوم منشئو المحتوى بإنتاج مقاطع فيديو ونشرها على قنواتهم، لتصبح بذلك متاحةً للمشاهدة للجميع. عقب ذلك، يتلقون جزءًا من الأرباح شهريًا، وتُحسب هذه الأرباح استنادًا إلى العدد الإجمالي للمشاهدات التي تحققها الإعلانات الموجودة في فيديوهاتهم.

قد يعجبك:

الربح من اليوتيوب للمبتدئين 2023: خطوة بخطوة

  • بشكل مماثل، يُنتج منشئو المحتوى على فيسبوك مقاطع فيديو وينشرونها على صفحاتهم الخاصة، حتى تصبح متاحةً للمشاهدة للجمهور. ثم يُدرجون إعلانات فيسبوك في هذه الفيديوهات. وبعد ذلك، يتقاضون نسبة من الأرباح كل شهر، تُحسب وفقًا لعدد مرات مشاهدة الإعلانات المُضمَّنة في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.
  • ومن خلالها، يُمكن تضمين إعلانات فيسبوك في مقاطع الفيديو الخاصة بك إما قبل بداية الفيديو أو أثناء عرضه، مما يُتيح لك فرصة كسب الأموال من الفيديوهات التي تنشرها على فيسبوك.
  • أيضًا، عند استخدامك للإعلانات المُضمَّنة في محتواك ضمن الفيديوهات على فيسبوك، سيكون بوسعك تحديد تفعيل الإعلانات إما في مقطع فيديو واحد معين، أو في كافة مقاطع الفيديو على صفحتك على فيسبوك أو ملفك الشخصي بالوضع الاحترافي.
  • يُذكر أنه في هذه الطريقة، يُتطلب من المشاهدين متابعة الإعلان بأكمله ليتمكنوا من الاستمرار في مشاهدة الفيديو. كما ستحصل على نسبة من الأرباح التي يُولدها مشاهدات الفيديو.

كيفية تحقيق الربح من إعلانات الفيس بوك عن طريق الفيديوهات؟

كيفية تحقيق الربح من إعلانات الفيس بوك عن طريق الفيديوهات

هناك 7 خطوات يتعين عليك اتباعها حتي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات علي الفيديوهات، وسنشرح كل خطوة بتفصيل في السطور التالية. نصيحتي لك هي أن تقرأ بعناية وتركيز.

الخطوة الأولي: توفر صفحة علي الفيس بوك أو لملف الشخصي في الوضع الأحترافي:

توفر صفحة علي الفيس بوك أو لملف الشخصي في الوضع الأحترافي

بالطبع، تحقيق الربح من الفيس عن طريق تفعيل الإعلانات علي مقاطع الفيديو يتطلب وجود صفحة عامة علي المنصة، أو ملف شخصي يستخدم الوضع الأحترافي.

لهذا السبب، سواء كانت صفحة عامة أو ملف شخصي في الوضع الأحترافي فانه يقتضي عليك في كلا الحالتين أختيار إحداهما لإستخدامها في نشر مقاطع الفيديو وتفعيل ميزة إعلانات الفيس بوك عليها.

  • في حال أن كنت لا تمتلك صفحة علي الفيس بوك، وتود إنشاء صفحة جديدة لاستخدامها.
  • أو لديك حساب شخصي علي الفيس بوك وترغب في تحويله من الوضع العادي إلي الوضع الاحترافي حتي تتمكن من استخدام ميزة الإعلانات المُضمَّنة ضمن الفيديوهات على فيسبوك.
فسوف نشرح لك ذلك بالتفصيل في السطور التالية، تابع القراءة حتي النهاية.

كيفية إنشاء صفحة علي الفيس بوك؟

على الكمبيوتر:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك.
  • في الواجهة الرئيسية لحسابك، ستلاحظ في الجانب الأيمن المربع الأول الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأيقونات مثل الأصدقاء، المجموعات، الصفحات، المواجز. قم بالنقر على أيقونة “الصفحات” من القائمة.
    أيقونة "الصفحات" من القائمة بالفيس بوك.
  • بعد ذلك، انقر على زر “إنشاء صفحة جديدة”.
    إنشاء صفحة جديدة
  • أضف أسم الصفحة وحدد فئة الصفحة ونبذة بسيطة عن الصفحة وأستكمل باقي المعلومات المطلوبة منك وأتبع التعليمات.
    إدخال المعلومات الأساسية لصفحة الفيس بوك

على الهاتف:

  • افتح تطبيق فيسبوك على هاتفك وتأكد من تسجيل الدخول بحسابك الشخصي.
  • في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية.
    انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية
  • انقر على قسم “الصفحات”.
    قسم "الصفحات
  • اضغط على خيار “إنشاء”.
    خيار "إنشاء
  • أدخل المعلومات الأساسية للصفحة مثل الاسم، الفئة التي تنتمي إليها، وصف قصير، وغيرها من التفاصيل اللازمة.
    أدخل المعلومات الأساسية للصفحة مثل الاسم، الفئة التي تنتمي إليها، وصف قصير

كيفية تبديل الحساب الشخصي إلي الوضع الأحترافي علي الفيس بوك؟

الأدوات المطلوبة حتي تتمكن من تحويل الحساب الشخصي إلي الوضع الأحترافي:

  • حساب شخصي خاص بك علي الفيس بوك.
  • جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو أي جهاز.

خطوات تبديل الحساب الشخصي إلي الوضع الأحترافي:

  • افتح الفيس بوك من التطبيق على هاتفك المحمول أو من الموقع الرسمي على جهاز الحاسوب الخاص بك.
  • سجل الدخول إلي حسابك المراد تبديله إلي الوضع الأحترافي
  • انتقل إلى ملفك الشخصي الخاص بك على الفيس بوك.
  • سواء كنت تستخدم الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، فبمجرد الانتقال إلى ملفك الشخصي، ستجد ثلاث نقاط في شكل أفقي كالشكل التالي: (…) كما هو موضح في الصورة بالإسفل. قم بالنقر على تلك النقاط.
    ثلاث نقاط في شكل أفقي كالشكل التالي: (...)
  • ستظهر أمامك قائمة تضم خيارات مختلفة، من بينها ستجد خيار “تشغيل الوضع الاحترافي“. قم بالنقر عليه.
    تشغيل الوضع الاحترافي
  • ثم اضغط على زر “تشغيل” واتبع التعليمات المقدمة لك والتي تظهر على الشاشة.
     زر "تشغيل

مبروك، أصبح لديك الآن ملف شخصي في الوضع الاحترافي يمكن استخدامه لكسب المال عن طريق نشر الفيديوهات على الحساب وتفعيل ميزة إعلانات الفيس بوك على مقاطع الفيديو.

الخطوة الثانية: اتباع سياسات الفيس بوك والالتزام بها:

اتباع سياسات الفيس بوك والالتزام بها

  • في الفيس بوك، هناك قاعدة رئيسية يجب معرفتها واتباعها، وهي أن منشئ المحتوي الذي لا يلتزم بسياسات الفيس بوك فإنه يكون غير مؤهل لعرض إعلانات الفيس بوك على مقاطع الفيديو.
  • لهذا السبب يا عزيزي القارئ، سواء كنت تستخدم صفحة عامة للربح من الإعلانات عن طريق الفيديوهات أو ملفًا شخصيًا في الوضع الاحترافي، في كلتا الحالتين يجب استيفاء سياسات تحقيق الأرباح من المحتوى وسياسات تحقيق الأرباح للشركاء، هذا يا عزيزي شرط أساسي حتى تستطيع تحقيق الربح من الفيس بوك وتكون مؤهلًا لجني المال عن طريق التأهيل لاستخدام ميزة إعلانات Facebook.

الخطوة الثالثة: يجب ألا يقل عمرك عن 18 عامًا:

يجب ألا يقل عمرك عن 18 عامًا

أيضًا، هناك شرط أساسي لكي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الفيديوهات، وهو أن تبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر.

الخطوة الرابعة: يجب أن تكون مقيمًا في بلد مؤهَّل للإعلانات المُضمنة في المحتوى:

يجب أن تكون مقيمًا في بلد مؤهَّل للإعلانات المُضمنة في المحتوى

كذلك، حتى تتمكن من عرض الإعلانات المُضمنة في المحتوى على مقاطع الفيديو الخاصة بك، يجب أن تكون مقيمًا في بلد مؤهَّل لهذه الميزة. يمكنك التحقق من قائمة البلدان المؤهَّلة على موقع فيس بوك. من بين البلدان العربية المؤهلة كالآتي:

  • مصر
  • المغرب
  • الأردن
  • تركيا
  • الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة العربية السعودية

الخطوة الخامسة: تحقيق متطلبات الأهلية لمقاطع الفيديو حسب الطلب:

تحقيق متطلبات الأهلية لمقاطع الفيديو حسب الطلب

  • عدد المتابعين: يجب أن يكون لديك 5000 متابع على الأقل على صفحتك في فيسبوك.
  • إجمالي دقائق المشاهدة: خلال آخر 60 يومًا، يجب أن تكون مقاطع الفيديو التي نشرتها على صفحتك قد حققت مجموعًا يصل إلى 60000 دقيقة مشاهدة. هذا الإجمالي يمكن أن يشمل مقاطع الفيديو التي تُعرض حسب الطلب، أو التي تم بثها مباشرة، أو البث المباشر المسجل مسبقًا. ولكن لا يتم احتساب دقائق المشاهدة من الفيديوهات التي تم نشرها في منشورات متعددة أو تلك التي تم ترويجها في إعلانات ممولة مدفوعة.
  • النشاط على الصفحة: يجب أن تحتوي صفحتك على 5 مقاطع فيديو نشطة على الأقل. تشمل هذه المقاطع الفيديوهات حسب الطلب أو المسجلة مسبقًا، ولكن لا يتم احتساب الفيديوهات النشطة المنشورة في منشورات متعددة.

ملاحظة مهمة: بعد أن تصبح مؤهلاً لتحقيق الأرباح وتبدأ في تشغيل الإعلانات المُضمنة في المحتوى، عليك أن تواصل تلبية هذه المتطلبات. إذا لم تفعل، قد تفقد القدرة على استخدام الإعلانات المُضمنة في المحتوى.

الخطوة السادسة: إعداد الإعلانات المُضمنة في المحتوى للصفحات المؤهلة وللملفات الشخصية المؤهلة في الوضع الاحترافي:

إعداد الإعلانات المُضمنة في المحتوى للصفحات المؤهلة وللملفات الشخصية المؤهلة في الوضع الاحترافي

بعد أن تكون مستوفيا لجميع المعايير والشروط المذكورة أعلا ومؤهل للربح، فلن يتبقي سوي خطوة واحدة بسيطة علي جني المال من الإعلانات علي مقاطع فيديو الفيس بوك، وهي خطوة تقديم طلب للفيس بوك بشأن اعداد الإعلانات المُضمنة في مقاطع الفيديو الخاصة بوك.

وحتي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات المُضمنة سنوضح في ما يلي سوف كيفية إعداد الإعلانات المُضمنة في المحتوى للصفحات المؤهلة وللملفات الشخصية المؤهلة في الوضع الاحترافي. استمر في القراءة بدقة وتركيز.

إعداد الإعلانات المُضمنة في المحتوى للصفحات المؤهلة:

  • افتح Meta Business Suite من خلال جهاز الكمبيوتر.
  • ابحث عن خيار “تحقيق الأرباح” في القائمة الجانبية اليمنى، وانقر عليه.
  • اختر “نظرة عامة”.
  • في قسم “الحالة”، ابحث عن خيار “عرض أهلية الصفحة”، وانقر عليه.
  • إذا كانت صفحتك تلبي المعايير المطلوبة، ستظهر لك خيار “إعداد”. انقر عليه.
  • اختر الصفحة أو الصفحات التي تود تجهيزها للإعلانات.
  • اتبع الخطوات المطلوبة لإكمال الإعداد، والتي تشمل الموافقة على الأحكام والشروط وإعداد حساب العائدات.
  • أرسل الصفحة للمراجعة.

إعداد الإعلانات المُضمنة في المحتوى للملفات الشخصية المؤهلة في الوضع الاحترافي

لتهيئة الإعلانات المُضمنة في المحتوى للحسابات الشخصية المؤهلة ضمن الوضع الاحترافي على فيسبوك، يرجى اتباع الإرشادات التالية:

  • افتح تطبيق فيسبوك على هاتفك المحمول.
  • سجل الدخول إلي الفيس بوك باستخدام حسابك الشخصي في الوضع الاحترافي المراد إعداده
  • في الواجهة الرئيسية، وبالتحديد في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية.
  • ابحث وانقر على “لوحة المعلومات الاحترافية”.
  • انتقل إلى قسم “تحقيق الأرباح” الموجود ضمن قائمة الأدوات.
  • بجانب خيار “الإعلانات المُضمنة في المحتوى”، اختر “إعداد”.
  • انقر على “بدء الاستخدام”، ثم وافق على الشروط والأحكام بالضغط على “أوافق على الشروط”.
  • قم بإعداد حساب الدفع الخاص بك. إذا كان لديك حساب دفع مسبق الإعداد، يمكنك اختيار استخدامه أو إعداد حساب جديد.

الخطوة السابعة: انتظار طلب القبول أو الرفض:

انتظار طلب القبول أو الرفض

  • بعد ذلك، سوف يخضع يا عزيزي كل من صفحتك على فيسبوك وملفك الشخصي في الوضع الاحترافي لعملية مراجعة وتقييم دقيقة من قبل فريق الفيس بوك للتحقق من مطابقتهما لمعايير تحقيق الأرباح لدى الشركاء وللمتطلبات الخاصة بالإعلانات المُضمنة ضمن المحتوى.
  •  بمجرد الانتهاء من عملية المراجعة هذه، ستتلقى إخطارًا بالقبول أو بالرفض، إما عبر البريد الإلكتروني الخاص بك أو من خلال Meta Business Suite.
  • في حال عدم الموافقة على صفحتك أو ملفك الشخصي، يجب مراجعة سياسات تحقيق الأرباح للشركاء والإرشادات الخاصة بمعايير الأهلية للإعلانات المُضمنة، ومن ثم إعادة التقديم للمراجعة مرة أخرى.

– الربح من الاعلانات عن طريق التطبيقات

الربح من الاعلانات عن طريق التطبيقات

  • آخر طرق تحقيق الربح من الفيس بوك في قائمة طرق الربح عن طريق الإعلانات، هي الربح من الإعلانات من خلال التطبيقات.
  • تتمثل هذه الطريقة في إنشاء تطبيق خاص بك للهواتف المحمولة، ووضع إعلانات فيس بوك عليه. في حالة استخدام أحدهم لتطبيقك ومشاهدته لتلك الإعلانات أو النقر عليها، ستحصل على نسبة من الأموال يتم تحديدها بناءً علي عدة عوامل.
  • حيث تُقدم منصة Audience Network التابعة لشركة Meta (المعروفة سابقًا بـ فيس بوك) لإصحاب التطبيقات فرصة رائعة لإضافة إعلانات فيس بوك إلى تطبيقاتهم، مما يتيح لهم تحقيق الأرباح من هذه الإعلانات.

الآن، دعنا نستكشف معًا في السطور التالية كيفية الربح من هذه الطريقة وكيفية البدء بها.

كيفية تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق التطبيقات

أولاً- للبدء في تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إعلانات التطبيقات، يجب عليك أولاً أن يكون متوفر لديك تطبيق أو يمكنك إنشاء تطبيق للهاتف الذكي عن طريق الأستعانة بمطور يتكفل بتنفيذ تلك المهمة بدلاً عنك في حال عدم إجادتك خبرة برمجية تمكنك من تحقيق هذا السعي.

ثانيًا- بعد ذلك، يجب عليك إنشاء حساب مدير أعمال من هنا على فيسبوك وإضافة تطبيقك إلى مدير الأرباح  وإعداد الإعلانات علي التطبيق والبدء في تلقي الأموال إلي حسابك بنكي.

ثالثا- إذا كنت تمتلك تطبيقًا وتسعى لـ تحقيق الربح من الفيس بوك، فيمكنك الشروع في ذلك عن طريق زيارة الرابط الموجود أدناه:

2- الربح من البيع على الفيس بوك (متجر Marketplace)

الربح من البيع على الفيس بوك (متجر Marketplace)

  • يعتبر الفيس بوك من أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يضم أكثر من 2.9 مليار مستخدم نشط شهريًا.
  • ويوفر الفيس بوك مجموعة متنوعة من الميزات التي يمكن للمستخدمين استخدامها لبدء أعمالهم التجارية الخاصة لكي يتكمنو من تحقيق الربح من الفيس البوك، يمكن ذكر متجر Marketplace واحدة من تلك الميزات والادوات القوية الموجودة في الفيس بوك والتي تمكنك من تحقيق الربح من الفيس بوك.
  • وبالإشارة إلي متجر Marketplace في هذا السياق، فيمكن  تعريفه علي انه متجر مجاني داخل الفيس بوك للشراء والبيع، حيث يتيح لك هذا المتجر يا عزيزي عرض منتجاتك للبيع أمام جمهور واسع يتخطي ملايين الاشخاص من المشترين المحتملين لمنتجاتك.
  • يمكنك يا صديقي القارئ بيع أي نوع من المنتجات على متجر Marketplace داخل الفيس بوك، بما في ذلك السلع المستعملة والمنتجات الجديدة والمنتجات المصنوعة يدويًا، وحتي العقارات والملابس والهواتف وأي شئ يخطر علي بالك

كيفية البدء الربح من البيع على الفيس بوك؟

  • للشروع في البيع عبر متجر Marketplace حتي تبدأ في تحقيق الربح من الفيس بوك، فمن الضروري أولاً بالبداية تسجيل الدخول بحسابك على فيسبوك.
  • بمجرد فتح حسابك علي الفيس بوك، في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة انقر على صورتك الشخصية أو الأيقونة ذات الثلاثة خطوط أفقية.
  • بعدها، انتقل إلى متجر Marketplace من خلال الضغط عليه، كما هو موضح في الصورة أدناه، وابدأ في إضافة المنتجات التي تود بيعها وتسويقها لجذب العملاء.

متجر Marketplace

  • عند إضافة أي منتج، يتوجب عليك تقديم معلومات أساسية تتعلق به، كاسم المنتج ووصفه وسعره ومعلومات أخرى ذات صلة.
  • مع إضافة منتجاتك إلى Marketplace، تصبح هذه المنتجات معروضة لملايين المستخدمين على فيسبوك، ما يزيد من فرص واحتمالات شراء منتجاتك من قِبَل هذا الجمهور الواسع، وبالتالي كسبب المال.

3- الربح من ألعاب الفيس بوك الفورية

الربح من ألعاب الفيس بوك الفورية

  • ألعاب الفيس بوك الفورية هي ألعاب خفيفة يمكن لعبها مباشرةً على موقع أو تطبيق الفيس بوك دون الحاجة إلى تحميلها. تعتبر هذه الألعاب وسيلة ممتعة لقضاء الوقت والتسلية، كما توفر هذه الألعاب إمكانية تحقيق الربح من خلال الفيسبوك.
  • إن كنت تمتلك المهارات اللازمة في البرمجة وتطوير الألعاب، فبإمكانك يا عزيزي إنشاء لعبتك الخفيفة متوافقة مع شروط وسياسات فيس بوك، ومن ثم نشرها على منصة فيس بوك جيمنج Facebook Gaming، لتصبح لعبتك متاحة لأكثر من 900 مليون شخص يستخدم ألعاب الفيس بوك الفورية.

كيفية الربح من الألعاب الفورية عن طريق الفيس بوك؟

وبالإشارة إلي سؤال كيفية الربح من لعبتك، فأن طرق الربح من الألعاب الفورية كثيرة، ولكن هناك طريقتان رئيسيتان، وهما:

  • الطريقة الأولى: هي عرض إعلانات فيس بوك داخل اللعبة، مما يعني أنه يمكنك الحصول على نسبة من الأموال مقابل ظهور هذه الإعلانات أو النقر عليها من قبل مستخدمين اللعبة.
  • الطريقة الثانية: هي بيع العناصر داخل اللعبة وعمليات الشراء، مثل العملات المعدنية، النقاط، أو الميزات الإضافية وغيرها. توفر هذه الطريقة فرصة ممتازة لتحقيق دخل إضافي من خلال ألعاب الفيس بوك الفورية.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول ألعاب فيسبوك وكيفية الربح منها بصفة عامة، أنصحك أولاً بزيارة الصفحة التالية للحصول على فهم شامل حول الموضوع:

ثم، يمكنك الاطلاع على هذا الدليل المفصل الذي يقدمه فيسبوك لإنشاء ألعابك الفورية ونشرها وتحقيق الدخل منها. ستجد في هذا الدليل نصائح مفيدة وإرشادات تساعدك في تتبع تقدمك خلال عملية مكونة من ست خطوات. يمكنك الوصول إلى الدليل من خلال الرابط التالي:

4- الربح من البث المباشر على الفيس بوك

الربح من البث المباشر على الفيس بوك

  • في بداية مقالنا هذا، وتحديدًا في الجزء المخصص لتحقيق الربح من الفيس بوك عبر الإعلانات، قدمنا سابقًا خطوات عملية وشرحًا مفصلاً يبين ويوضح كيفية الربح من البث المباشر عبر الفيس بوك من خلال تفعيل الإعلانات.
  • ولكن في هذا السياق، سنتناول طرقًا أخرى غير الإعلانات لكسب المال من خلال مقاطع البث المباشر. هذه الطرق، بكل صراحة، ممتازة ومعتمدة رسميًا من الفيس بوك، وباستخدامها تزداد فرص تحقيق الربح من الفيس بوك بشكل أفضل.

طرق الربح من البث المباشر على الفيس بوك

لن أطيل عليك يا عزيزي، حيث توفر منصة الفيس بوك طرقًا متعددة لجني المال من مقاطع البث المباشر، ومن أبرز هذه الطرق:

  • الطريقة الأولي: الاشتراكات المدفوعة (Fan Subscriptions).
  • الطريقة الثانية: النجوم (Stars).

لفهم هذه الطرق والبدء في تحقيق الأرباح منها، لا تقلق؛ سنقدم أدناه شرحًا مفصلاً لكل طريقة، بدءًا من تعريف كل منها وصولاً إلى الخطوات وكيفية البدء فيها. اقرأ بتركيز شديد ولا تستعجل حتى تتمكن بإذن الله من تحقيق الربح من الفيس بوك بشكل مضمون 100%.

يرجى الانتباه إلى أن هناك العديد من الطرق لربح المال من خلال البث المباشر على الفيس بوك. ولكن، ما نركز عليه في هذا السياق هو طرق كسب المال من البث المباشر فقط، وليس الطرق غير المباشرة والتي سنتناولها أيضًا بعد هذا الجزء.

الطريقة الأولي: الاشتراكات المدفوعة (Fan Subscriptions):

الاشتراكات المدفوعة (Fan Subscriptions)

تُعد الاشتراكات المدفوعة (Fan Subscriptions) ميزة متميزة يوفرها الفيس بوك لأصحاب الصفحات العامة لمنشئي المحتوى، حيث تمكّنهم من تحقيق دخل مالي جيد شهريًا من خلال تلقي اشتراكات شهرية في صفحاتهم من قبل المعجبين والمتابعين.

ومن الطبيعي قد تتساءل الآن:

  • ما الذي يدفع متابعي صفحتك أو جمهورك إلى الاشتراك في هذه الميزة التي يوفرها الفيس بوك؟

الجواب يكمن في أن هذه الاشتراكات تمنح المشتركين مزايا حصرية تحفزهم على التفكير في الاشتراك. ومن هذه المزايا:

  • الوصول إلى محتوى حصري.
  • استخدام رموز تعبيرية خاصة، حيث يمكن للمشتركين استخدام رموز تعبيرية حصرية في تعليقات البث المباشر.
  • القدرة على التعليق على البث المباشر حتى لو كان صاحب البث المباشر قد أغلق التعليقات، وهي من الميزات الرئيسية التي تدفع المتابعين للاشتراك شهريًا في (Fan Subscriptions).

وهذه الميزة الأخيرة:

  • “ميزة القدرة على التعليق على البث المباشر للأشخاص المشتركين في الصفحة، حتى في حالة إغلاق صاحب البث التعليقات على البث المباشر أمام المشاهدين”

تعتبر كواحدة من أهم الميزات التي تقدمها الاشتراكات المدفوعة للمشتركين.

حيث تتيح هذه الميزة للمشتركين في صفحتك القدرة على التعليق أثناء البث المباشر، حتى لو قررت إغلاق التعليقات أمام جميع المشاهدين، يبقي بإمكان المشتركين التعليق هم فقط.

وهنا تكمن حيلة أصحاب البثوث المباشرة علي الفيس بوك، حيث يقومون بإيقاف إمكانية التعليقات على البث المباشر بعد أول 10 دقائق أو 20 دقيقة من بدء البث، وبالتالي، لا تتوفر حينها إمكانية التعليق على البث المباشر إلا للمشتركين فقط، وهذا لاغراء وتحفيز المشاهدين على الإقدام إلى الاشتراكات في الصفحة وجني المال شهريًا!

ملحوظة: تُعدّ هذه الحيلة مربحة للغاية، فلا تظنّ أنه لن يشترك معك أحد، إذ شاهدنا نجاحها مع الكثير من الأشخاص الذين يُجرون بثوثًا مباشرة عبر صفحاتهم. وأكثر أنواع المحتوى ملاءمةً لهذه الطريقة هي بثوث الألعاب الفيديو مباشرةً كـ ببجي وفورتنايت وغيرها، حيث سيكون المشاهدون في أمسّ الحاجة للتعليقات معك عند إغلاقها؛ للتفاعل معك.

وحينما يقبل الأشخاص علي الأشتراك في ميزة الأشتراكات المدفوعة علي صفحتك بالفيس بوك، ربما سيشعرون بنوعٍ من الفخر أمام المشاهدين غير القادرين على التعليق، مما يزيد من استمتاعهم بالاشتراك، وبالتالي استمرارهم في دفع الاشتراك شهريًا، والحصول على ئدخل مالي ثابت شهريًا.

  • هل فهمت اللعبة الآن؟
  • وأتضحت الصورة بشكل أكبر؟
  • وأدركت كيف يمكن أستخدام هذه الميزة في الربح من البثوث المباشرة الخاصة بك؟

حسنا دعني الآن، أوضح لك نبذة بسيطة عن سعر الأشتراك والمبلغ المتوقع كسبه من خلال تلك الطريقة:

  • بصفتك منشئ محتوى يمتلك صفحة عامة على الفيس بوك ويقدم بثوث مباشرة، يمكنك تحديد سعر الاشتراك الخاص بك لمتابعينك، والذي يمكن أن يتراوح بين 4.99 دولارًا و99.99 دولارًا شهريًا.

كيفية إنشاء أشتراكات في صفحتك؟

إذا كنت مهتم باستخدام تلك الطريقة والبدء فيها وكسب المال، اطلع علي متطلبات للاشتراكات على فيسبوك عبر الرابط ادناه وقم باتباع الشروط والسياسات والتعليمات والمعلومات والروابط الموجودة في تلك الصفحة:

الطريقة الثانية: النجوم (Stars):

النجوم (Stars)

لا شك تعتبر ميزة نجوم فيسبوك طريقة جميلة لـ تحقيق الربح من الفيس بوك والحصول علي عوائد مالية من البثوث المباشرة.

إذ يمكن للمشاهدين شراء النجوم وإهدائها لك أثناء بثّك الحيّ. كما يستطيع المعجبون أيضًا يا عزيزي إرسال هدايا افتراضية متحركة مصحوبة بأعداد متفاوتة من النجوم، والتي ستظهر خلال البث.

  • وسيتم دفع مبلغ 0.01 دولار أمريكي لك مقابل كل نجمة تتلقاها.

كما سيتم تنبيهك في الدردشة عند قيام أي مشاهد بإهداء نجوم لك. هذا بالإضافة إلى إمكانية تتبع إجمالي عدد النجوم المستلمة من خلال Meta Business Suite.

مع العلم أنه في بعض الحالات، لن يتمكن المشاهدون من إرسال النجوم إليك في البلدان التالية: شبه جزيرة القرم، كوبا، إيران، كوريا الشمالية، روسيا، كوريا الجنوبية، سوريا.

أن أردت تفعيل  نجوم فيسبوك في عمليات البث المباشر القي نظرة علي الصفحات التالية:

ثانيا، طرق الربح من الفيس بوك بطريقة غير مباشرة

طرق الربح من الفيس بوك بطريقة غير مباشرة

  • لقد قمنا سابقًا باستعراض جميع طرق تحقيق الربح من الفيس بوك المباشرة، موضحين تعريف كل طريقة بشكل شامل، وبينا كيفية الربح منها والمتطلبات اللازمة لذلك.
  • الآن، سنقوم بتكرار ما فعلناه، ولكن هذه المرة سنركز على طرق تحقيق الربح من الفيس بوك غير مباشر. أي أننا سنتعلم كيفية الاستفادة من هذه المنصة المذهلة من عن طريق استخدام الأدوات والمزايا التي توفرها لنا منصة الفيس بوك.
  • سنستغل هذه الأدوات والمزايا والمنصة بشكل كلي في طرق شرعية تجلب الأموال من مستخدمي الفيس بوك، وليس من المنصة نفسها كما في طرق الربح المباشرة المذكورة سابقًا.
  • في السطور التالية، سنرفع الستار عن أكثر من 19 طريقة مختلفة تؤهلك إلي تحقيق الربح من الفيس بوك في حال تم استخدامها بشكل صحيح عن طريق اتباع الخطوات التالية.

هل أنت مهيأ الآن للغوص في محيط أعماق طرق الربح من الفيس بوك غير المباشرة؟ لنبدأ الآن!

1- الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة (الافلييت)

الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة (الافلييت)

  • التسويق بالعمولة (الافلييت) على الفيسبوك هو أحد طرق تحقيق الربح من الفيس بوك التي تعتمد على الترويج لمنتجات أو خدمات الآخرين مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم من خلالك.
  • ويعد الفيسبوك أحد أفضل المنصات لممارسة هذا النوع من التسويق، وذلك لما يتمتع به من قاعدة جماهيرية كبيرة ومتنوعة، بالإضافة إلى أدوات وخصائص تسويقية قوية يمكن استغلالها بشكل فعال.
  • في التسويق بالعمولة، لا يلزم امتلاك المنتجات، كما أن العمل فيه مجاني بالكامل. ما عليك فعله هو اختيار المنتجات التي ترغب في تسويقها، ثم اختيار برنامج تسويق بعمولة يوفر تلك المنتجات، ثم الانضمام إلى برنامج التسويق بالعمولة التابع للمتجر المختار. بعد ذلك، ستتقاضى نسبة عمولة نظير كل عملية بيع منتج تتم في هذا المتجر المختار عن طريقك.
  • لضمان تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة، حرصت في السطور التالية على وضع جميع الخطوات اللازمة للبدء في تلك الطريقة، وذلك لتسهيل الطريق عليك والسير في الاتجاه الصحيح. المهم هو الاستمرار في القراءة يا عزيزي.

خطوات الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة:

خطوات الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة:

  • تتألف عملية تحقيق الربح من الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة من أربع خطوات متنوعة. كما هو معتاد، سنعرض هذه الخطوات بتفصيل وبأسلوب عملي فيما يلي. فقط، ركز في القراءة واستمر دون توقف.

الخطوة الأولى: اختيار المجال المناسب:

اختيار المجال المناسب

  • الخطوة الأولى في مسار الربح من الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة تكمن في اختيار المجال المناسب الذي ترغب في التسويق ضمنه.
  • من الأهمية بمكان أن يكون المجال الذي تختاره مجالاً يلقى اهتمامك وتمتلك فهماً جيداً له، حيث يمكّنك هذا من إعداد محتوى غني بالمعلومات ومفيد، قادر على جذب الجمهور المستهدف.
  • يُفضل اختيار المجال بناءً على اهتماماتك الشخصية أو خبراتك ومهاراتك. مثلاً، إن كان لديك اهتمام بمجال الصحة واللياقة، يمكنك الترويج لمنتجات تتعلق بهذا النطاق. أو إن كنت تمتلك خبرة في التكنولوجيا، فبإمكانك التسويق لمنتجات تكنولوجية.

الخطوة الثانية: اختيار برامج التسويق بالعمولة:

اختيار برامج التسويق بالعمولة

  • بعد اختيار المجال الذي تريد التركيز عليه، حان الوقت للبحث عن برامج التسويق بالعمولة المناسبة. توفر هذه البرامج إمكانية الترويج لمنتجات المجال الذي اخترته في الخطوة الأولى.
  • عند اختيار أي برنامج، ستحتاج إلى إنشاء حساب تسويق بالعمولة لدى البرنامج الذي أخترته. سيوفر لك هذا الحساب رابط خاص بك يمكنك استخدامه لتسويق المنتجات.
  • هناك العديد من الشبكات وبرامج التسويق بالعمولة المختلفة المتاحة، ولكل منها ميزاتها الفريدة وهياكل التسعير الخاصة بها. سنذكر أفضلها في ما يلي، ولكن ليس قبل معرفة أهم الأشياء التي يجب وضعها في عين الأعتبار عند البحث عن برامج تسويق بالعمولة.

عند البحث عن برامج تسويق بالعمولة، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • التحقق من نسبة العمولة التي تقدمها برامج التسويق بالعمولة.
  • جودة المنتج ممتازة.
  • مدى سهولة الترويج للعرض.
  • شروط وسياسات المنصة.
  • قارن العمولات التي تقدمها الشركات المختلفة.
  • التأكد من توفر المنتجات المطلوب تسويقها.

ما هي أفضل برامج تسويق بالعمولة؟

  • أمازون أفلييت (Amazon Affiliate): يعد من أشهر برامج التسويق بالعمولة عالميًا، مقدمًا تشكيلة واسعة من المنتجات في مختلف الفئات. يتميز بسهولة الاستخدام وتوفر الكثير من الخيارات للمسوقين.

لدي خبرًا سارًا لك، لقد أنشأنت دليلًا شاملًا ومكثف خطوة بخطوة، ويتضمن شرحًا بالصور. يوفر لك الدليل جميع المعلومات اللازمة حول كيفية التسجيل في أمازون أفلييت وكسب المال، وكل ما قد لا يخطر ببالك، أطلاع عليه من هنا:

التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون: شرح شامل بالصور امازون افلييت 2023

  • CJ Affiliate: يعتبر برنامجًا متميزًا آخر في مجال التسويق بالعمولة، معروف بتقديمه تنوعًا كبيرًا في المنتجات والخدمات من مختلف الفئات.
  • ClickBank: متخصص في المنتجات الرقمية كالدورات التدريبية والكتب الإلكترونية، ويعد خيارًا ممتازًا لمن يرغب في الترويج لهذا النوع من المنتجات.
  • Rakuten: يوفر مجموعة واسعة من المنتجات من مختلف الفئات ويتميز بعمولات مجزية، مما يجعله خيارًا جذابًا للعديد من المسوقين.
  • ShareASale: يتميز بتوفيره لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات من مختلف الفئات، ويعتبر من الخيارات المفضلة للكثير من المسوقين بالعمولة.

الخطوة الثالثة: اختيار المنتجات المناسبة:

اختيار المنتجات المناسبة

بعد انتقائك للمجال الذي تود العمل ضمنه، وتحديدك لشركة التسويق بالعمولة الملائمة، يبرز دور اختيار المنتجات الأنسب في ذلك المجال المستهدف للتسويق. لكي تنجح في انتقاء المنتجات المناسبة، من الضروري أن تضع في اعتبارك عدة عوامل مهمة، تشمل:

  • طلب السوق على المنتج: يجب التأكد من وجود طلب كافٍ على المنتج الذي تختاره للترويج. يمكن تقييم هذا الطلب عبر البحث على الإنترنت لمعرفة مدى شعبية المنتج وعدد الأشخاص الذين يبحثون عنه. اختر منتجًا يتمتع بإقبال واهتمام مستمر من الجمهور.
  • مستوى المنافسة للمنتج: من المهم تقييم درجة المنافسة المتعلقة بالمنتج. إذا كانت المنافسة مرتفعة جدًا، قد يصبح من الصعب تحقيق نتائج ملموسة والوصول إلى جمهورك المستهدف. من ناحية أخرى، قد يشير انخفاض المنافسة الشديد إلى قلة الطلب أو الاهتمام بالمنتج.
  • ربحية المنتج: لابد من التأكد من أن المنتج الذي تختاره للترويج له يمكن أن يولد أرباحًا مجزية. تقييم الربحية يشمل النظر في سعر البيع النهائي للمنتج وتكلفة الحصول عليه من خلال برنامج التسويق بالعمولة. الهدف هو اختيار منتجات تقدم هامش ربح جيد بين تكلفة الشراء وسعر البيع.

بعد أن تأخذ في الاعتبار هذه العوامل، يمكنك البدء في البحث عن المنتجات المناسبة. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة مواقع الشركات التي تقدم المنتجات للتسويق بالعمولة، أو عن طريق البحث عن المنتجات على الإنترنت.

عندما تجد منتجًا مناسبًا، عليك أن تتأكد من أنك تفهمه جيدًا. يجب أن تكون على دراية بخصائصه ومزاياه وعيوبه. كما يجب أن تكون على دراية بجمهور المنتج، أي الأشخاص الذين يحتاجون إليه أو يرغبون في شرائه.

بعد أن تفهم المنتج جيدًا، يمكنك البدء في الترويج له. يمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوة الرابعة التالية. لا تتوقف عن القراءة.

الخطوة الرابعة: التسويق للمنتجات:

التسويق للمنتجات

يأتي تسويق المنتجات على منصة فيسبوك في الخطوة الرابعة بعد اختيار المجال المناسب وشركة التسويق بالعمولة وكذلك المنتجات المراد بتسويقها.

تعد منصة فيسبوك واحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، وتضم مليارات المستخدمين. لذلك، فهي منصة ممتازة للتسويق للمنتجات. هناك عدة طرق للتسويق للمنتجات على منصة فيسبوك، منها:

  • أولاً: الإعلانات المدفوعة على فيسبوك والتي تسمح بالوصول المستهدف للجمهور المحتمل.
  • ثانيًا: إنشاء صفحة تجارية جذابة تعرض المنتجات وتتيح التفاعل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
  • ثالثًا: المجموعات على فيسبوك ذات الصلة بنوعية المنتج لعرضه على المهتمين في مجال معين.
  • رابعًا: البث المباشر عبر فيسبوك لتقديم عروض مرئية جذابة عن أبرز مميزات المنتج.
  • خامسًا: التسويق عبر المؤثرين على فيسبوك بالتعاون معهم للترويج للمنتجات.

2- تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة

تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة

  • عندما نتحدث عن تحقيق الربح من الفيس بوك Facebook، نتطرق إلى موضوع شاسع، غني بالمعلومات والأفكار. هناك العديد من الطرق التي يمكن بها تحقيق الربح من هذه المنصة.
  • من بين تلك الطرق الفعّالة لكسب المال من الفيسبوك، تبرز استخدام الأدوات والمزايا المجانية المتاحة في المنصة، ومن أبرزها إمكانية إنشاء مجموعة على الفيس بوك، الأمر الذي يُعد من أفضل الطرق لجني النقود.
  • حيث يمكنك يا عزيزي إنشاء مجموعة واستغلالها في مسارات ربحية تُدر عليك المال. ولتحقيق ذلك، سيتوجب عليك قراءة الـ3 طرق الفعّالة في السطور التالية بعناية وتركيز.

فما رأيك؟ هل أنت مستعد لاستكشاف هذه الطرق حتي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة؟ دعنا نبدأ!

الأدوات المطلوبة في طريقة تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة:

الأدوات المطلوبة في طريقة تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة:

1- حساب فيس بوك

لكي تنجح في تحقيق الربح من الفيس بوك من خلال إنشاء مجموعة، يتعين عليك أولًا امتلاك حساب فيسبوك خاص بك وأن يكون نشطًا وموثقًا على المنصة.

يُعتبر هذا الحساب نقطة الانطلاق؛ إذ أنه، بغض النظر عن الأسلوب الذي تتبعه لتحقيق الربح من مجموعتك، يجب أن يُبني الحساب ثقة المستخدمين ويُظهر مصداقيتك أمامهم.

لذا، يجب أن يعكس حسابك الشخصي على الفيسبوك مصداقية واحترافية لكسب ثقة المستخدمين. من الأفضل أن يكون حسابك مكتمل البيانات بمعلومات صريحة وواضحة عنك، بالإضافة إلى صورة شخصية أو شعار يمثلك بشكل مهني.

2-  إنشاء مجموعة

بعد إتمامك خطوة إعداد حسابك على فيسبوك، سيتوجب عليك يا عزيزي لا شك إنشاء مجموعة لكي تتمكن من استغلالها في الطرق الـ 3 الموضحة في السطور الآتية. يُنصح بعدم إنشاء مجموعة الآن إلا بعد الاطلاع على الطرق التالية، التي سيتم شرحها في الجزء التالي.

الطرق الـ3 لتحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة:

الطريقة الأولي، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (التسويق لخدماتك أو منتجاتك)

الطريقة الأولي، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (التسويق لخدماتك أو منتجاتك)

  • تعتبر هذه الطريقة من أبسط طرق تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة. حيث يمكنك إنشاء مجموعة حول مجال عملك أو منتجاتك أو خدماتك، ثم البدء في نشر محتوى ذي صلة على المجموعة يجذب انتباه جمهورك المستهدف ويحثهم على شراء خدمتك أو منتجك.
  • ولكي تنجح هذه الطريقة، ستحتاج أولاً إلى تحديد خدمتك أو منتجك، ثم إنشاء مجموعة تحمل شعارًا واسمًا ومعلومات ذات صلة بخدمتك أو منتجك.
  • بعد ذلك، ستحتاج في البداية إلى استقطاب أعضاء للمجموعة بنفسك، ومع مرور الوقت سيتدفق الأعضاء تلقائيًا إلى المجموعة عندما تقوم خوارزميات فيسبوك بإدراج المجموعة في قائمة الاقتراحات لتظهر المجموعة الخاصة بك أمام حسابات الآلاف من الأشخاص علي الفيس بوك بشكل مجاني.
  • المهم هو أنه لكي تتمكن من إنشاء مجموعة ناجحة مهتمة بشراء منتجك أو خدمتك، عليك إنشاء محتوى عالي الجودة وذي صلة بمنتجاتك أو خدماتك.
  • بالطبع، سيساعد ذلك على جذب أعضاء المجموعة المهتمين بما تقدمه. كما يجب عليك أيضًا التفاعل مع الأعضاء باستمرار للإجابة على أسئلتهم وتقديم الدعم لهم.

هل تعلم؟ أنا شخصيًا أستخدمت تلك الطريقة المذكورة أعلاه!

من تجربتي الشخصية، يمكنني القول بأنني حققت مكاسب تزيد عن 31 ألف جنيه كما هو موضح في أثبات الصورة أدناه، وفي فترة قصيرة!

حققت مكاسب تزيد عن 29 ألف جنيه كما هو موضح في أثبات الصورة أدناه

كيف ذلك؟ 

لقد أنشأت مجموعة مهتمة بكل ما يتعلق بـ (شات جي بتي: بالإنجليزية: Chat GPT)، وهو نموذج لأداة ذكاء اصطناعي ينتج نصوصًا ويرد على الأسئلة الموجهة إليه من قبل المستخدم.

كان هدفي هو تقديم خدمة الاشتراك في موقع شات جي بتي، خصوصاً وأن الأمر يشكل تحدياً في الدول العربية. بدأت بإنشاء مجموعة باسم “شات جي بتي بي Chat GPT بالعربي”، ثم بذلتُ جهوداً جبارة في البداية لجذب أعضاء مهتمين بموقع شات جي بتي من خلال مجموعات أخرى.

بعد فترة قصيرة من الجهد المتواصل، ومع النشر المستمر للمنشورات حول شروحات شات جي بتي، بدأت المجموعة تنمو مما دفع الفيس بوك باقتراح المجموعة أمام مستخدمين المنصة ، وهذا ما أدى إلى انضمام العديد من الأشخاص المهتمين بشات جي بتي  يومياً في المجموعة دون أي تدخل مني.

في الوقت نفسه، كنت أعمل على نشر منشورات تستعرض مميزات شات جي بتي وكيفة أستخدامه وكيف يمكن أن يفيد الاشتراك فيه، مما أدى إلى تواصل الكثير من الأشخاص من المجموعة معي بشأن الاشتراك فيه.

وهكذا، تمكنتُ من بناء مجتمع مهتم بالاشتراك في شات جي بتي شهريا عن طريقي، مما ساهم في تحقيق أرباح كبيرة وبصورة شهرية مستمرة.

الطريقة الثانية، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (التسويق بالعمولة):

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (التسويق بالعمولة)

  • لعلك لاحظت أنني تطرقت في مقالي أعلاه، ضمن جزء “طرق تحقيق الربح من الفيس بوك مباشرة”، إلى طريقة التسويق بالعمولة، موضحاً كيفية استغلال الفيس بوك لتحقيق الربح من هذه الطريقة وكيفية بدء العمل بها بخطوات عملية وشرح مفصل.
  • لذا، لن نعيد في هذا السياق شرح تعريف التسويق بالعمولة، إذ سبق أن ذكرناه أعلاه. إذا كنت لا تعرف ما هو التسويق بالعمولة، أنصحك بالعودة قليلاً إلى الأعلى في جزء “طرق تحقيق الربح من الفيس بوك مباشرة” من المقال.
  • ما سأتحدث عنه الآن هو كيفية إنشاء مجموعة واستغلالها في الترويج لمنتجات التسويق بالعمولة الخاصة بك. على سبيل المثال، لنفترض أنك تعمل في التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون، وتحديداً تسوق لمنتجات خاصة بأجهزة الكمبيوتر.
  • في هذه الحالة، يمكنك إنشاء مجموعة تدور حول هذا المجال بشكل عام أو حول هذه المنتجات بشكل خاص، يمكن أن يكون أسم المجموعة في هذا الموضع مثل: “سوق الكمبيوتر” أو “عالم الكمبيوتر”.
  • بعد إنشاء المجموعة، تبدأ فورًا في تكبيرها بشكل تدريجي ونشر معلومات مفيدة ذات صلة بأجهزة الكمبيوتر لتحظى باهتمام الأعضاء وتحفزهم على البقاء في المجموعة والتفاعل مع منشوراتك.
  • ثم تبدأ في الترويج لمنتجاتك داخل المجموعة من خلال استعراض المنتجات التي تسوق لها. يمكن أن يكون هذا الاستعراض في المجموعة على هيئة منشورات، فيديوهات، صور، ويمكن أن يتضمن المحتوى استعراض المميزات للمنتج، مقارنات، شروحات عامة وغيرها.
  • عندئذٍ ستجد أن أغلب أعضاء المجموعة، بنسبة تقارب الـ 90%، مهتمون بشراء تلك المنتجات الخاصة بك المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر. وذلك لأنهم أشخاص مهتمون بما تقدمه، نظراً لوجودهم في المجموعة المتعلقة بكل ما يخص أجهزة الكمبيوتر.
  • لو كانوا غير مهتمين بأجهزة الكمبيوتر وكل ما يتعلق بها، لما انضموا إلى المجموعة من البداية. أعتقد الآن أتضحت الطريقة داخل ذهنك بصورة أدق وأكبر!

الطريقة الثالثة، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (الدورات التدريبية وورش العمل):

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء مجموعة: (الدورات التدريبية وورش العمل)

  • تشبه هذه الطريقة الطريقة المذكورة أعلاه إلى حد كبير، إلا أنها تتطلب منك امتلاك خبرة ومهارات في مجال معين.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني وتمتلك خبرة جيدة في هذا المجال، ستنشئ مجموعة ذات صلة بمجال عملك. مثلاً، يمكن أن يكون اسم المجموعة كالآتي: “أتعلم التسويق الإلكتروني – digital marketing”.
  • بعد ذلك، ستبدأ في البداية بدعوة أصدقائك للانضمام إلى المجموعة أو حتى جلب الأعضاء من مجموعات أخرى تضم أعضاء مهتمين بالمجموعة الخاصة بك. المهم في البداية هو أستقطاب أكبر عدد ممكن من الأعضاء إلي المجموعة.
  • بمجرد إنشاء المجموعة من أول يوم، لا تتوقف عن نشر منشورات حول التسويق الإلكتروني في المجموعة وإثراء المجموعة بالمعلومات المفيدة والقيمة حول مجال عملك ألا وهو التسويق الإلكتروني وما يتعلق به. وهكذا تستمر حتى تبدأ مجموعتك في النمو بشكل تدريجي.
  • وعندما يزداد عدد أعضاء المجموعة الخاصة بك وتشتهر بين أعضائك في المجموعة كواحد من خبراء التسويق الإلكتروني، في تلك اللحظة، يمكنك تقديم دورات تدريبية مدفوعة لكل شخص داخل مجموعتك مهتم بتعلم التسويق الإلكتروني.
  • بمجرد الإعلان عن تقديم هذه الخدمة في المجموعة، ستلاحظ العديد من الأعضاء يشرعون بالتواصل معك لحجز مقاعد في الدورة التدريبية الخاصة بك. وبهذا يا عزيزي ستتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك بشكل فعال.

4- تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة

تحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة

  • في الفقرة السابقة، بيّنّا لك كيفية استخدام مزايا منصة الفيسوك في طرق تُدِرّ عليك الأموال. وكانت من أبرز هذه المزايا التي ذكرناها، والتي يُمكن استغلالها في كسب المال، هي إنشاء مجموعة، وقد تحدثنا عنها بوضوح.
  • ومع ذلك، لا يجب أن نغفل، في سياق تحقيق الربح من الفيس بوك، عن أهمية ميزة إمكانية إنشاء صفحة على منصة الفيس بوك. تلك الميزة المتوفرة علي الـ Facebook بشكل مجاني، لا يقل مقدار أهميتها عن ميزة إنشاء مجموعة.
  • سأكشف لك فيما يلي عن أفضل 4 طرق تساعدك على تحقيق الربح من الفيس بوك عبر إنشاء صفحة عامة. استمر في القراءة ولا تتوقف. لأن الطرق القادمة يا عزيزي ستنال علي شدة إعجابك، وسوف تقلب حياتك رأساًُ على عقب.

الطرق الـ4 لتحقيق الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة:

الطريقة الأولي، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة (الإعلانات المُضمنة في المحتوى)

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة (الإعلانات المُضمنة في المحتوى)

إن كنت قد قرأت عن طرق الربح المباشرة من الفيس بوك المذكورة في بداية المقال، فقد تكون لاحظت الإشارة إلى طريقة الربح من خلال “الإعلانات المُضمنة في المحتوى”.

هذه الإعلانات تُمول من قِبل الشركات أو الأفراد الذين يُعرفون بالمعلنين. يدفع هؤلاء المعلنون مبالغ مالية لفيسبوك مقابل عرض إعلاناتهم على المنصة. وتقوم فيسبوك بدمج هذه الإعلانات في محتويات مختلفة مثل:

  • مقاطع الفيديو.
  • البثوث المباشرة.
  • مقاطع الريلز (Reels).

للاستفادة من هذه الطريقة، يجب أولًا إنشاء صفحة على فيسبوك. تُستخدم هذه الصفحة لنشر مقاطع الفيديو والبثوث المباشرة والريلز، ومن خلال تفعيل الإعلانات المُضمنة، يمكنك تحقيق الربح من محتواك. لتنفيذ هذه الإستراتيجية، يُرجى اتباع الخطوات التالية:,

  • أولاً، قم بإنشاء صفحة عامة على فيسبوك، وحدد مجال محتوى الصفحة (تكنولوجيا، ألعاب الفيديو، منتجات، إلخ).
  • ثانيًا، ابدأ بنشر محتوى مفيد يوميًا ذي صلة بمجال صفحتك.
  • ثم، استمر في نشر محتوى عالي الجودة واعمل على زيادة عدد المتابعين عن طريق إنشاء محتوى نصي، مقاطع فيديو، ريلز، صور، إعلانات ممولة، ونشر الصفحة في مجموعات وأماكن ذات صلة بمجال محتوى صفحتك. قم بكل ما يساهم في جذب المتابعين إلى صفحتك.
  • عند تحقيق شروط الربح من الإعلانات المُضمنة في صفحتك على الفيسبوك، قدم طلبًا للفيسبوك وانتظر الموافقة.
  • بعد الموافقة على انضمامك إلى شركاء فيسبوك، قم بتمكين إعلانات فيسبوك المعروفة باسم “الإعلانات المُضمنة في المحتوى” على صفحتك العامة، وستتقاضى بعدها أجرًا ماليًا مقابل كل مشاهدة رأي الإعلان في هذه المقاطع أو ضغط عليه.

الطريقة الثانية، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (بيع الخدمات الخاصة بك أو التسويق للبزنس الخاص بك)

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (بيع الخدمات الخاصة بك أو التسويق للبزنس الخاص بك)

من منا لا يمتلك مهارة وخبرة في مجال معين أو نشاط تجاري خاص به؟ بالطبع يمكن القول إن أغلبنا بنسبة 75%. ولكن ماذا لو فكرنا قليلاً في استغلال منصة فيسبوك لجلب عملاء محتملين لشراء ما نقدمه؟ ففيسبوك يستخدمه أكثر من ربع سكان الكرة الأرضية، حيث يبلغ عدد مستخدميه النشطين شهريًا أكثر من 2.989 مليار مستخدم!

  • أعتقد أن ترك فرصة ذهبية حقيقة مثل هذه تفلت بين يديك وعدم الاستفادة من عدد هؤلاء المستخدمين الهائل يُعد أمرًا مؤسفًا حقًا. ليطرح السؤال نفسه الآن: كيف يمكنك إذن استغلال هذه الفرصة على فيسبوك؟

لكي تتمكن من الاستفادة من هذا الرقم الهائل، هناك العديد من الطرق الجيدة، إلا أن أفضلها هو طريقة إنشاء صفحة عامة خاصة بك على فيسبوك تتعلق بمجالك أو نشاطك التجاري، واستخدام تلك الصفحة في الترويج للخدمات والأشياء التي تقدمها عن طريق كتابة منشورات أو نشر مقاطع فيديو أو مقاطع ريلز أو البث المباشر، ونشر محتوى جيد باستمرار على صفحتك وأن يكون جميع أنواع المحتوي المنشور علي صفحتك متعلق تمامًا بمجال عملك أو مهارتك أو بما تقدمه.

وحتى تنمو صفحتك من الأشخاص المتفاعلين والنشطين وتستقطب عدد متابعين جيد يساعدك علي تحقيق الربح من فيس بوك، سيتعين عليك في البداية العمل بجدية على تكبير الصفحة، وهذا يعني أن الأمر سيتطلب منك في البداية الأمر بعض الوقت والعمل بجهد.

ولكن صدقني، الأمر يستحق منك الصبر وبذل الجهد، لأن نجاح الصفحة سيأتي معه أرباح ومكاسب ممتازة جدًا تعويضًا لعناء جهدك في تحقيق نجاح الصفحة.

الطريقة الثالثة، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (التسويق بالعمولة)

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (التسويق بالعمولة)

  • تنوعت طرق الربح من التسويق بالعمولة عبر فيسبوك، ولكن تظل من أبرز هذه الطرق إنشاء صفحة على فيسبوك واستغلالها في التسويق بالعمولة للمنتجات.
  • وتُعرف عملية التسويق بالعمولة بأنها عملية تعمل فيها عبر الإنترنت، مروجًا ومسوقًا لمنتجات تابعة لشركة معينة، وتتقاضى نسبة مالية معينة كعمولة مقابل بيع كل منتج للشركة التي تعمل بها عن طريقك بنجاح.
  • هذا يعني أنك يا صديقي القارئ لن تحتاج إلى امتلاك أي منتجات، بل ستروج لمنتجات شركة التسويق بالعمولة المختارة، وسوف توفر لك شركة التسويق بالعمولة التي تعمل معها جميع المنتجات الراغب في الترويج لها، وستمنحك الشركة رابطًا لكل منتج تسوق له، وهو رابط خاص بك وحدك دون غيرك.
  • وفي حال قام أحد الأشخاص بالنقر على هذا الرابط الخاص بك وقام بشراء أي منتج من موقع منتجات الشركة، فستكافئك شركة التسويق التي توفر المنتجات لك بجزء مالي كعمولة لك نظير جهدك في جلب شخص قام بشراء إحدى منتجاتها عن طريق الرابط الخاص بك.
  • وعند النظر إلى فرصة إمكانية إنشاء صفحة على فيسبوك في دقائق معدودة وبشكل مجاني، يبدو أنها طريقة رائعة تمامًا لإنشاء صفحة على منصة فيسبوك بغرض استخدامها في الترويج لمنتجات التسويق بالعمولة والاستفادة من الحشد الضخم المتواجد على المنصة.

صدقني، هناك مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم، ولا سيما في الدول العربية، يعملون في التسويق بالعمولة، منهم من استطاع كسب 5000 ألف دولار شهريًا، ومنهم استطاع تحقيق أكثر من 10000 و2000 دولار، كل هذا عن طريق التسويق بالعمولة والعمل من المنزل.

إذا أردت أن تكون واحدًا منهم، ستحتاج إلى فهم واتباع النهج الصحيح، وهو ما يمكنك معرفته بشكل مجاني من خلال قراءة هذا المقال الشامل خطوة بخطوة:

التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون: شرح شامل بالصور امازون افلييت 2023

الطريقة الرابعة، للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (الربح عن طريق الشير)

للربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء صفحة: (الربح عن طريق الشير)

طريقة الربح عن طريق الشير هي طريقة جديدة ظهرت في أوائل عام 2015 وتعتبر من أشهر طرق تحقيق الربح من الفيس بوك المستخدمة في الوقت الحالي، حيث هناك العديد من الأشخاص يتجاوز دخلهم الشهري الآلاف من الدولارات من خلال إتباع هذه الطريقة علي الفيسوك.

مجرد تخمين، أعتقد أنه بعد قراءتك السطور أعلاه، بدأ الحماس يشتعل داخلك. اطمئن تمامًا، أنا أعرف ما تريده الآن. سأشرح لك في ما يلي تلك الطريقة بالتفصيل، لكي تتمكن من فهم الصورة بشكل أكثر وضوحًا عن تحقيق الربح من الفيس بوك عبر الشير.

ما هي طريقة الربح عن طريق الشير؟

الربح عن طريق الشير هي عملية بسيطة يمكن تعرفيها بأنها عملية يتم فيها مشاركة منشورات المستخدمين على فيسبوك في صفحات نشطة ذات معدل تفاعل عالي وعدد متابعين مرتفع، نظير جزء محدد من النقود يدفعه هؤلاء الأشخاص إلى أصحاب صفحات فيسبوك حتى تتم مشاركة منشوراتهم الموجودة على حساباتهم الشخصية على فيسبوك في تلك الصفحات النشطة بغرض الحصول على إعجابات لمنشوراتهم وكسب وزيادة متابعين جدد علي ملفاتهم الشخصية وغير ذلك.

لضمان فهمك الكامل، ولكي تفهم الصورة بشكل أكبر دعنا نأخذ مثال:

تخيل هناك صفحة عامة على فيسبوك تضم مئات الآلاف أو الملايين من المتابعين، وتتمتع منشورات تلك الصفحة بتفاعل كبير بين متابعين الصفحة بشكل مستمر.

وتستغل هذه الصفحة هذا التفاعل الحي بتقديم خدمة تتمثل في مشاركة منشورات المستخدمين على الصفحة مقابل تحصيل مبلغ مالي معين. وبالضبط، هذا ما يُسمى ويُطلق عليه اسم ‘الربح من الشير’.

من المحتمل يا عزيزي القارئ بعد استعراض هذا المثال البسيط أعلاه، قد تمكنت من فهم طريقة الربح عن طريق الشير بشكل أكثر وضوحًا.

الآن، دعني أخبرك في الفقرة التالية كيف تشرع بالعمل في تنفيذ تلك الطريقة حتى تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك.

  • حدد مجال محتوى صفحتك، وتأكد أن المجال مناسب مع هذه الطريقة. أفضل المجالات الموصي بها الملائمة والشائعة هي (محتوي كوميدي – خواطر – اقتباسات – كل ما سبق).
  • باشر في إنشاء الصفحة على فيسبوك. وعندئذ، فكر مرتين ولا تتسرع وتأكد من اختيار اسم مناسب للصفحة يتوافق مع محتواها ومنفرد، أي أختر أسم فريد وغير مكرر أو منسوخ أو مشابه بنسبة 100%.
  • بعد إنشاء الصفحة وأختيار أسم، قم بإضافة وصف شيق وممتع حول الصفحة، وإضافة صورة لملف الصفحة وغلافها. تأكد أن الصور تظهر بجودة عالية وفي موضعها الصحيح وصور مثيرة للاهتمام.
  • بعد التأكد من إنشاء الصفحة بشكل صحيح وفقًا للإرشادات المذكورة أعلاه، حان لحظة الاستعداد لنشر محتوى تفاعلي ذو علاقة بمجال الصفحة، وهذا حتى تبدأ في استقطاب متابعين على الصفحة وتكبيرها بشكل تدريجي وبناء جمهور مفعم بالتفاعل والحيوية مع منشورات الصفحة.
  • بشأن هذه النقطة في الأعلي، يستحب النشر بانتظام عن طريق إعداد خطة نشر حكيمة مسبقًا. ولو المداومة على نشر منشور واحد يوميًا سيصبح أفضل بكثير من النشر المتقطع من حين إلي آخر.
  • وهكذا، واصل مدّ الصفحة يوميًا بالمحتوى الرائع، وتفاعل مع تعليقات المتابعين على المنشورات لبناء علاقة قوية معهم وحثهم على التفاعل بشكل دائم.
  • راقب نمو الصفحة باستمرار وما يعمل وينجح ولا يعمل، وسوف تلاحظ يومًا بعد يوم إيجاد تطور وتقدم في حجم الصفحة وزيادة أدائها علي الفيسوك.
  • أخيرًا، حالما تصل إلى نسبة تفاعل جيدة على محتواك ومنشوراتك وامتلاك عدد متابعين معقول، عندئذ بإمكانك تقديم خدمة مشاركة المنشورات على صفحتك العامة مقابل مبلغ مالي محدد يتم تحديده وفقًا لذوقك الشخصي. ولفهم أسعار الشير بشكل أدق، سيتعين عليك إلقاء نظرة على صفحات شبيهة تقدم نفس الخدمة.

5- الربح من مهنة إدارة صفحات السوشيال ميديا

الربح من مهنة إدارة صفحات السوشيال ميديا

تُعدُّ مهنة إدارة الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media)، من وجهة نظري، إحدى أسهل طرق تحقيق الربح من الفيس بوك ومن الإنترنت عمومًا.

ففي الوقت الحاضر، أصبح امتلاك صفحة على الـ Facebook ضرورة لا غنى عنها لكل صاحب أعمال يرغب في ترويج نشاطه التجاري والوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين، وبناء سمعة تجارية قوية. وبالطبع، هذا يؤكد أهمية أن يمتلك كل صاحب بزنس صفحة على الفيس بوك تعكس نشاطه التجاري.

هذا الأمر أدى إلي ارتفاع الطلب على خدمات مديري إدارة صفحات الفيس بوك القادرين لمساعدة أصحاب الأعمال في إدارة وتسويق صفحاتهم بشكل احترافي.

حيث يتمثل دورك في هذه الوظيفة إدارة الصفحات الموجودة على الفيس بوك فقط ومن المنزل، ولن تحتاج إلى أي شيء في هذه المهنة سوى إنترنت جيد، ومعرفة بسيطة، وهاتف محمول أو جهاز كمبيوتر، وبعض الوقت.

يطلق علي الشخص الذي يشغل هذه المهنة مدير أو أخصائي إدارة صفحات التواصل الإجتماعي، وتتضمن المهام والمسؤوليات الموكل بها كالآتي:

  • الرد على الرسائل الواردة إلى الصفحة بطريقة لطيفة ومؤدبة.
  • الاستجابة للتعليقات الموجودة على الصفحة والرد عليها بدقة وموضوعية.
  • إنشاء محتوى تفاعلي ونشره على الصفحة بصورة مستمرة، يومية أو من فترة إلى أخرى حسب الحاجة.
  • مهارات التواصل الجيدة، مثل القدرة على الاستماع إلى الآخرين باهتمام وفهم، وتقديم ردود فعل بناءة.
  • مهارات الكتابة الجيدة الخالية من الأخطاء الأملائية والنحوية والأسلوبية.

في حال الرغبة بالاعتماد على هذه المهنة أو تلك الطريقة كي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك، اتبع الخطوات الآتية:

1- حتى تعمل في هذه المهنة، لا بد من الخطوة الأولى أن تكون هي فهم وظيفة مدير إدارة صفحات التواصل الاجتماعي بشكل أكثر وضوحًا والإلمام بالمجال ومعرفة الأساسيات على الأقل. ولتحقيق ذلك، ستكون مضطرًا لمشاهدة الدورات التدريبية والفيديوهات التعليمية على منصة يوتيوب المجانية، بالإضافة إلى قراءة الدروس التعليمية والمقالات الموجودة على نتائج محرك بحث جوجل.

2- التطبيق والتجارب يقينا هي المعلم الأول لنا في حياتنا وخير معلم، لهذا، أنشئ صفحة عامة مجانية على منصة فيس بوك، وترجم جميع ما تعلمته على يوتيوب وغوغل إلى واقع حقيقي من خلال تطبيقه على صفحتك العامة علي الفيس بوك.

3- لا تتوقف، واستمر في التجارب والتعلم حتى تتمكن من الوصول إلى مستوى احترافي في المجال وتزداد وتتسع دائرة معلوماتك. فكلما زادت مهارتك وخبراتك، فبالتأكيد، ارتفع أجرك وزادت نسب فرص عملك في إدارة صفحات السوشيال ميديا.

4- حيثما ترى نفسك جاهزًا لسوق العمل بشكل عام، وعلى استعداد لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي بكفاءة ودقة في العمل والتنفيذ والالتزام بالمواعيد، على الفور، توجه إلى منصات العمل الحر العربية كـ (خمسات، كفيل، مستقبل) وأعرض خدمتك في شكل احترافي لزيادة فرصة استقطاب العملاء.

ولكي تظهر خدمتك في صورة احترافية أمام العملاء علي المنصات العمل الحر وتحقق هذا الشيء، اتبع النصائح التالية:

  • اكتب وصفًا مختصرًا عن وظيفتك بأسلوب ممتع مبني على الواقعية دون المبالغة، مع التأكد من صحة كل كلمة مدرجة والابتعاد عن التزييف تمامًا.
  • كذلك، احرص على إبراز مهارتك، كالالتزام في العمل والوقت، وقابلية تنفيذ أي تعليمات جديدة تطرأ، وما تقدمه لأصحاب الصفحات، وضع سعر عادل ومنافس في البداية. بهذه الحالة، من المحتمل أن تزيد نسبة فرص تواصل العملاء معك المهتمين بالخدمة.

5- أيضًا، استغل قوة الفيسبوك للوصول إلي عملاء مهتمين بخدمتك، ابحث والتحق بمجموعات ذات صلة بمهنتك على الفيسبوك. حيث يبلغ عدد مستخدمي الفيسبوك أكثر من 2 مليار شخص، وهذا العدد الضخم من المستخدمين، لا شك يمتلك أغلبهم صفحات عامة على الفيسبوك للأعمال الخاصة بهم، وعلى الأرجح هم بحاجة إلى شخص يقوم بإدارة هذه الصفحات بالنيابة عنهم.

لهذا السبب، سجل الدخول بحسابك الشخصي إلى الفيسبوك وفتش وابحث عن مجموعات يحتمل أن تجد بها أشخاصًا مستعدين لتوظيفك في إدارة صفحاتهم على الفيسبوك. حتى أسهل عليك عملية البحث يا عزيزي، قد يكون أسماء تلك المجموعات على الفيسبوك هو: (فريلانسر أو Freelancers)

6- حينما يتواصل معك أحد العملاء المهتمين بخدمة إدارة صفحات التواصل الاجتماعي، في البداية، اطلب منه إرسال جميع تفاصيل العمل والتعليمات، واستمع إلى متطلباته وتوجيهاته، وفكر مرتين ولا تتسرع في اتخاذ أي إجراء قبل دراسته جيدًا والتأكد من ملائمة العمل وتوافقه معك قبل الشروع في تنفيذ العمل والبدء.

7- إذا حصل توافق في العمل بينكما وكانت الأمور على ما يرام، يجب أن تلتزم بتعليمات العميل بشكل تام، ولا تخف عند مواجهة أي مشكلة، خذ الأمور على محمل الجد وعدم الاستعجال وفكر جيدًا، وتأكد من طرح الأسئلة والبحث في الإنترنت جيدًا عن أي معلومة تحتاج إلي معرفتها. وصدقني، مع العمل باستمرار ستلاحظ بشكل تدريجي ارتفاعًا ملموسًا في مستوى خبرتك، وما كنت تراه صعبًا ومعقدًا في ليلة الأمس، ستراه سهلًا اليوم.

وبالتلميح إلى مرتبات مهنة مدير إدارة صفحات التواصل الاجتماعي، حتمًا ستنال على إعجابك فهي مربحة جدًا يا عزيزي وتعد مناسبة للتكيف مع العيش في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها البلاد ولا سيما الدول العربية، حيث تتراوح مرتبات أخصائي مدير صفحات السوشيال ميديا في الدول العربية من 100 دولار إلى 1000 دولار شهريًا، ويمكن التنويه إلى اختلاف المرتبات من مكان إلى آخر.

من المهم عند البدء في أي عمل جديد أو مجال، أن تعلم بأنه من المعتاد في البداية أن تحتاج إلى التحلي بالصبر، وبذل الجهد، والاستمرارية دون توقف. وينطبق هذا الأمر على مجال إدارة صفحات التواصل الاجتماعي؛ فلا تتوقع جني الأموال في البداية بين عشية وضحاها، أو إيجاد عملاء بسرعة.

6- الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات الممولة

الربح من الفيس بوك عن طريق الإعلانات الممولة

صدر تقرير من شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، يُفيد بأن عدد مستخدمي منصة فيسبوك لعام 2023 تجاوز 2.93 مليار مستخدم نشط يوميًا حول العالم. هذا العدد الضخم من المستخدمين النشطين يوميًا يجعل من فيسبوك منصة إعلانية مهمة وقيّمة، يُمكن استغلالها في تحقيق الربح من الفيس بوك بطرق عدة، منها إنشاء إعلانات ممولة:

  • لأصحاب الشركات والمؤسسات والخدمات والمحال التجارية.
  • لمشروعك الخاص.
  • لجميع الأفراد الراغبين في عمل إعلانات ممولة على الفيس بوك ولكن لا يمتلكون الخطوات أو المعرفة اللازمة.

ونظرًا لهذا العدد الهائل من المستخدمين، يزداد الطلب يوميًا على الإنترنت من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن متخصصين في إنشاء الإعلانات الممولة على الفيس بوك بشكل صحيح. هؤلاء الأشخاص يسعون للتعاقد مع أشخاص يتكفلون بتنفيذ هذه الخدمة نيابة عنهم، مقابل الحصول على نسبة مالية معينة، مما يفتح الباب لك لكسب المال من خلال ميزة الإعلانات الممولة الموجودة علي الفيس بوك.

الشئ الثاني أيضًا هو أنه يمكنك أنت شخصيًا إنشاء إعلانات ممولة لمشروعك الخاص، ليصل إلى مئات الآلاف من الأشخاص على فيسبوك، مما يسهم في زيادة أرباحك ونجاح نشاطك التجاري.

فما رأيك بهذه الوظيفة البسيطة؟ لا تتطلب خبرة كبيرة، ولا رأس مال. فقط تتطلب الاستثمار في نفسك التفرغ قليلاً لمشاهدة الفيديوهات التدريبية على اليوتيوب التي تتحدث عن كيفية إنشاء إعلانات ممولة عبر فيسبوك بشكل صحيح، ثم البدء في تقديم الخدمة بعد أن تتقن الخطوات الصحيحة لعمل الحملات الإعلانية علي الفيسوك.

والأروع من ذلك، أنه بإمكانك أيضًا إنشاء صفحة عامة على فيسبوك، وكتابة منشور يوضح بأنك قادر على إنشاء إعلانات ممولة علي الفيس بوك بشكل احترافي لمن يرغب في الحصول على هذه الخدمة مقابل مبلغ معقول.

بعدها، يمكنك القيام بحملة إعلانية لهذا المنشور على فيسبوك يستهدف عملاء مهتمين ومستعدين لشراء تلك الخدمة. وبهذه الطريقة البسيطة، تكون قد نجحت في استقطاب عملاء لتقديم خدمتك لهم.

7- الربح من الفيس بوك عن طريق العمل الحر (الفريلانسر)

الربح من الفيس بوك عن طريق العمل الحر (الفريلانسر)

  • في الحقيقة، الحشد الهائل من المستخدمين الذي تتمتع به منصة الفيس بوك يجعل منها قناة ربحية مفتوحة لجميع المستويات والأعمار والفئات، بما في ذلك ممن يعملون بشكل مستقل في العمل الحر (الفريلانسر).
  • فعلى الرغم من أن منصات العمل الحر كـ خمسات وابورك وفايفر هي محطة المستقلين الأولي لعرض خدماتهم أمام المشتريين المحتملين، ولكن حقا إذا كنت تعمل فريلانسر في العمل الحر، فصدقني عن تجربة شخصية، لن تجد مكان أفضل من الفيس بوك لإيجاد عملاء مهتمين بشراء خدماتك.
  • فمن منا في هذه الأيام لا يستخدم الفيس بوك بشكل يومي؟ بل في الأصل أثبتت الإحصائيات بأن ربع سكان الكرة الأرضية يستخدمون الفيس بوك طوال النهار!
  • لهذا فإن الفيس بوك هي الساحة المثالية الكبيرة للفريلانسر لإيجاد أشخاص وعملاء يحتمل أنهم مهتمون بالتعاقد معك للحصول على خدماتك في العمل الحر والاستفادة من مهارتك.

ولكي تستخدم الفيس بوك بالصورة الصحيحة بصفتك فريلانسر يود إيجاد بيئة عمل مناسبة، التزم بالخطوات والإرشادات التالية:

1- حدد أولاً أي المهارات التي تتمتع بها؟ أو ما هي الخدمات التي تقدمها؟ هل أنت تعمل:

  • مصمم مواقع
  • كاتب محتوى
  • جرافيك ديزاينر
  • مطور ألعاب
  • غير ذلك من مجالات العمل الحر

2- بعد أن تحدد مهارتك المكتسبة وخدماتك، حدد عملاءك المستهدفون، مثلا إذا كنت كاتب محتوى قد يكون أصحاب المواقع الإلكترونية هم عملاءك المحتملون لشراء خدمتك.

3- بعد ذلك، سيتوجب عليك تسجيل الدخول إلى الفيس بوك بحسابك الشخصي والبحث والانضمام إلى مجموعات عامة علي الـ Facebook يحتمل أنها تضم عملاء مهتمين بشراء خدماتك.

4- بمجرد الوصول إلى تلك المجموعات، هناك طريقتان لإيجاد عمل أو أشخاص على استعداد بالتعاقد معك للحصول علي خدماتك. وهم كالآتي:

  • الطريقة الأولى: هي أن تنشئ منشورًا في المجموعة كنوع من أنواع التعريف بنفسك وما يمكن أن تقدمه من خدمات، وبمجرد نشر المنشور سيبدأ في الوصول إلى أعضاء المجموعة بشكل تدريجي، وفي حال أن رأى أحد أعضاء المجموعة أنه بحاجة إليك أو بحاجة إلى خدماتك، فبالتأكيد، سيضع تعليقًا على منشورك يوضح رغبته في العمل معك، أو سيرفق رسالة مباشرة إليك في طلبات المراسلة علي ماسنجر.
  • الطريقة الثانية: هي مراقبة منشورات المجموعة باستمرار والتحقق مما إذا كان هناك أحد من الأعضاء يبحث عن إحدى خدماتك.

8- الربح من الفيس بوك عن طريق الحصول علي زوار لموقعك

الربح من الفيس بوك عن طريق الحصول علي زوار لموقعك

الطريقة الأخيرة في قائمتنا لأفضل طرق تحقيق الربح من الفيس بوك هي الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني. تعتمد هذه الطريقة على استخدام الفيس بوك لجلب زوار إلى موقعك الإلكتروني.

الهدف من استقطاب هؤلاء الزوار من الفيس بوك إلي موقعك الإلكتروني هو تحويلهم إلى مصادر دخل، سواء كان ذلك من خلال مشاهدتهم للإعلانات المتواجدة على موقعك وتقاضي الأموال من شركة الإعلانات نظير تلك المشاهدات، أو من خلال شرائهم لمنتجات أو خدمات تقدمها على الموقع.

خطوات الربح من الفيس بوك عن طريق الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني

1- الخطوة الأولى تتمثل في إنشاء صفحة على فيسبوك تمثل موقعك الإلكتروني. ينبغي أن يطابق اسم الصفحة اسم موقعك، وأن تضم الصفحة صورة غلاف وأخرى شخصية تعبران عن شعار الموقع أو محتواه. كما يجب ألا تغفل عن إدراج السيرة الذاتية التي تشتمل على معلومات تفصيلية عن موقعك.

2- أما الخطوة الثانية، فتقتضي نشر محتوى تفاعلي بانتظام على الصفحة. يجب أن يكون هذا المحتوى ذو علاقة بمحتوي موقعك الإلكتروني وذو قيمة وممتعًا للمتابعين لتحفزيهم على التفاعل معه ومشاركته مع الآخرين. يمكن أن يشمل هذا المحتوى مقالات، صور، مقاطع فيديو، أو أي شكل آخر المهم أن يرتبط محتوى الصفحة مع محتوي موقعك.

3- في الخطوة الثالثة، يتعين عليك بناء قاعدة متابعين وتوسيع نطاق الصفحة. هذا يمكن أن يتم عبر نشر المحتوى بشكل مستمر وجذب المتابعين تدريجيًا، وهو أمر قد يستغرق وقتًا طويلاً، أو يمكنك تسريع العملية باستخدام الإعلانات الممولة لجذب متابعين أكثر تفاعلاً بشكل أسرع.

ملاحظة: تأكد من الحصول على متابعين في الصفحة ذوي اهتمام بمحتوى موقعك الإلكتروني.

4- الخطوة الرابعة تتمثل في نشر المقالات على صفحتك في فيسبوك. عند نشر مقال جديد على موقعك، يجب مشاركته على الصفحة. إذا كان المحتوى مثيرًا لاهتمام متابعيك، فمن المرجح أن يزوروا موقعك لقراءة المقال كاملاً.

من الضروري أن ترفق بكل مقال تنشره على الصفحة صورة جذابة ووصفًا موجزًا، مع إضافة رابط للمقال على موقعك الإلكتروني.

5- الخطوة الخامسة بمجرد دخول الزوار من صفحة فيسبوك إلى موقعك الإلكتروني، فهناك أكثر من طريق تستطيع استخدامها لكسب المال من هذا التحويل المذهل:

  • الطريقة الأولي: تفعيل إعلانات جوجل أدسنس على موقعك الإلكتروني، وتقاضي عائدات مالية مقابل كل زائر يطلع على هذه الإعلانات أو يضغط عليها.
  • الطريقة الثانية: إذا كنت تعرض منتجات أو خدمات، سواءً خاصة بك أو تابعة لجهات أخرى، سترتفع نسبة المبيعات من تلك الزيارات القادمة من فيسبوك إلى موقعك بشكل ملحوظ.

الأدوات اللازمة للعمل في هذه الطريقة هو امتلاك موقع الإلكتروني أو مدونة، وإنشاء صفحة عامة علي الفيس بوك، واتباع النصائح والخطوات المذكورة أعلاه.

واطئمن تمامًا، إذا كنت تتساءل عن الطريقة الأبسط لتأسيس مدونة (موقع ويب)، فمن الأفضل الاعتماد على منصة بلوجر لإنشاء مدونة مجانية تمامًا وفي أقل من 5 دقائق. للتعرف على كيفية القيام بذلك، أنصحك بمراجعة مقال:

الربح من بلوجر 2023: خطوة بخطوة

الخلاصة

قبل كل شيء، دعني أتقدم بالشكر الجزيل لك على قراءتك المقال حتى نهايته؛ إذ يُظهر ذلك مدى جدية نيتك وحرصك على تحقيق الربح من الفيس بوك وسعيك المُستمر نحو بلوغ أهدافك.

أدرك تمامًا أن رحلتنا كانت طويلةً ومُرهقة، مليئة بالطرق المتنوعة والمعلومات القيمة. ولعل طول المقال يعود إلى حرصي الشديد على مساعدتك في تحقيق الربح من الفيس بوك بطريقة مضمونة، كما أوضحت في بداية المقال.

وها أنا قد وفيت بوعدي، مزودًا إياك بكل ما تحتاجه، من الألف إلى الياء. لم يعد يتبقى الآن سوى أن تبدأ في اختيار الطريقة المناسبة لك من هذا المقال، وتعمل جاهدًا على تحقيقها.

في حال كان لديك استفسار أو أي أسئلة تخص موضوع المقال، فلا تتردد في ترك تعليق في قسم التعليقات أدناه. وإذا كنت من الأشخاص الذين يُقدرون المحتوى المفيد، فستترك تعليقًا دون طلب مني.

لقد بذلتُ، يا صديقي القارئ، جهدًا كبيرًا وأمضيت ليالٍ طويلة في السهر لكتابة هذا المقال، كل ذلك لمساعدتك علي جني المال من الفيس بوك. شكرًا لك مرة أخرى، ولا تنسَ متابعة موقع اليوسف الترا باستمرار لمواكبة كل جديد في عالم الربح من الإنترنت.

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة تحقيق الربح من الفيس بوك المتوقعة؟

  • لا توجد مدة زمنية محددة حتي تتمكن من تحقيق الربح من الفيس بوك، إذ تعتمد المدة بشكل أساسي على توفيق الله عز وجل أولًا، ثم على مقدار جهدك وسعيك في تحقيق الربح من خلال هذه المنصة.

هل تحقيق الربح من الفيس بوك صعب أم سهل؟

  • إنك أنت من يحدد ما إذا كان تحقيق الربح من الفيس بوك صعبًا أم سهلًا. إذا كنت تعتقد أنه من الصعب تحقيق الربح، فسيبدو الأمر صعبًا لك. بينما إذا كنت تفكر بشكل إيجابي وتبذل جهدًا ومثابرة في سبيل كسب المال من الفيس بوك، فلا شك سيبدو الأمر أسهل من شرب كوب الماء.

ما هي أفضل طريقة لتحقيق الربح من الفيس بوك؟

    • تناولنا في هذا المقال أكثر من 20 طريقة مضمونة تدفعك إلي تحقيق الربح من الفيس بوك. تتميز كل طريقة بمزايا وعيوب وخصائص خاصة بها. لذا، الطريقة الأفضل لتحقيق الربح من الفيس بوك هي تلك التي تشعر أنها مناسبة لك ويمكنك التكيف معها وتقديم أفضل ما لديك فيها.

تعليقات (2)
  • sh منذ شهرين رد

    شكرا جدا جدا على جهدك ولي استفسار لدي صفحة أنشأتها منذ 3 سنوات تقريبا وبها 109 عضو وتركتها لسنوات وأثناء قرائتي للنقال أردت التطبيق فلم اجد خيار “تحقيق الأرباح”فاين المشكلة ول تقترح أن أنشيء صفحة جديدة؟

    • محمد اليوسف منذ شهر واحد رد

      الافضل انشاء صفحة جديدة لان الرقم الموجود بالصفحة القديمة قليل جدا , وانتشار الصفحات الجديدة غالبا مايكون أفضل من صفحة متوقفة منذ زمن طويل .