كيفية الربح من الدبلجة والعمل فيها للمبتدئين؟ دليل تفصيلي للبدء

كيفية الربح من الدبلجة والعمل فيها للمبتدئين؟ دليل تفصيلي للبدء

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن كيفية الربح من الدبلجة بعد أن باتت واحدة من أهم السُبل التي يتبعها البعض من أجل زيادة الدخل الخاص به، خاصة في ظل الظروف الراهنة ووجود أزمة اقتصادية كبيرة في معظم دول العالم مع توافر خدمة الانترنت لدى الجميع، وكونه واحد من الطرق الهامة لتحقيق الربح من الانترنت خلال السنوات الأخيرة، فإنك على موعد للتعرف على كافة التفاصيل التي تخص الدوبلاج وكيفية اتخاذه مهنة فعلية يمكنك الحصول من خلالها على المال وتحسين وضعك المادي.

ما هو تعريف الدبلجة؟

بدايةً وقبل الحديث عن طرق الربح من الدبلجة يجب التعرف على ما تعنيه هذه الكلمة، والتي يُقصد منها تركيب أداء صوتي متميز ومتغير عن الصوت الأصلي، مع تجسيد الشخصية وتغير طبقات الصوت وفقًا للأحداث المتواترة والمتواجدة في إحدى الأعمال التلفزيونية، مثل أفلام الكرتون.

 

وتكون الدبلجة بصورة كبيرة بلغة أخرى عن اللغة الأصلية للعمل التلفزيوني الذي يتم عمل الدوبلاج عليه.

قد يعجبك: الربح من الترجمة دون خبرة للمبتدئين 2024

ما هي أهمية مجال العمل في الدبلجة والربح منه؟

من أهم النصائح التي يجب أن تتبعها عند الإقبال على خطوة جديدة في حياتك، هو وضع مخطط تسير عليه، وهذا المخطط مكون من عدة نقاط لا تسبق إحداها الآخر، ويطبق هذا الأمر على موضوع هذا البحث “كيفية الربح من الدبلجة” لأنه لا يمكنك الحصول على مال من مجال ما إلا في حالة معرفة كافة التفاصيل الخاصة به، مثل تعريفه وأنواعه كما سبق وأن أوضحنا، وكذلك أهميته التي تتمثل فيما يلي:

سهولة فهم المحتوى للأطفال وإيصال الفكرة: 

من أهم أهدافها مساعدة الفئات العمرية الصغيرة خاصة من الأطفال التي لا يكون لديها القدرة على القراءة أو الترجمة بعد في فهم المحتوى المقدم، بعد ترجمته باللغة المناسبة للدولة وتعديل النص ليتناسب مع قدرتهم العقلية في ذلك السن، ولعل أفضل مثال هذه الأيام كرتون هجرة البط “Migration”.

إضفاء طابع خاص: 

تضيف الدبلجة طابع خاص على الأفلام والمسلسلات وغيرها من الأعمال التي يتم عمل الدوبلاج عليها، بإضافة بعض النصوص الغير متواجدة بالنص الأصلي مثل إدخال بعض العبارات الكوميدية أو تغيير بعض الكلمات وترجمتها إلى ما يصلح للدولة المعروض بها.

ولذلك نجد أن العمل الواحد قد يحصل على أكثر من تقييم بناء على دبلجته في كل دولة، وأفضل مثال على ذلك هو عدم نجاح دبلجة اللغة العربية الفصحى على الأفلام الكرتونية مثلما نجحت الدبلجة بالعامية المصرية.

الدبلجة أفضل من الترجمة: 

لا يستهدف الدوبلاج الأطفال فقط، بل إنها تخاطب جميع الفئات العمرية، مما يجعل هؤلاء يفضلونها عن الترجمة في إيضاح الفكرة وسهولة فهم المحتوى المقدم خاصة إنها لا تتطلب الكثير من التركيز والانتباه للقراءة وفهم الأحداث الجارية بل يتطلب الأمر الاستماع فقط إلى الأصوات والاستمتاع بالمشاهدة.

الانتشار الواسع وزيادة الربح: 

تساعد الدبلجة على انتشار العمل المستهدف على نطاق واسع، وفي عدد أكبر من الدول خاصة في ظل ترجمة النص الأصلي وتقديمه باللغة الرسمية لكل دولة، مما يساعد على تحقيق الهدف المرجو من الشركة المصنعة للعمل المدبلج في زيادة نسبة الربح لها.

إصلاح التلفيات في الأصوات الأصلية: 

أحد أهم الأدوار التي يلعبها صناع الدوبلاج هي معالجة بعض التلفيات التي قد تتواجد في العمل الأصلي من فقد أحد الأصوات الأصلية أو عدم وضوحه بسبب وجود عطل ما، وكذلك معالجة بعض المخارج الصوتية التي لا تكون واضحة بسبب انخفاض نبرة الصوت أو وجود ضوضاء.

ويأتي هنا تكمن أهمية الدبلجة في إعادة تسجيل الحوار الصوتي للنص المكتوب مرة أخرى باللغة المناسبة، ومن ثَم دمجه إلى العمل المطلوب.

أقرأ أيضًا: كيفية الربح من كتابة المقالات بالدولار: افضل الطرق 2024

ما هو الفرق بين الدبلجة والفويس أوفر؟

قد تتساءل عزيزي القارئ على الفرق بين الدبلجة والفويس أوفر خاصة أن كلًا منهما أصبح مجال فعلي متواجد على الانترنت ويتم الربح منه، ويظن البعض خطًأ أنهما مهنة واحدة، وهو أمر خاطئ.

فإن الدبلجة كما سبق وأن عرفناها تعني تغير الصوت واللغة، وأحيانًا القيام بعمل بعض التغيرات على النص الأصلي للعمل التلفزيوني.

بينما يكون التعليق الصوتي عبارة عن صوت شخص يُعلق على حدث ما أو يقرأ نص محدد له دون تغير في صوته أو اللغة، مثل التعليق على مباريات كرة القدم أو التعليق على الأخبار المختلفة، وكذلك الفيديوهات الخاصة بالأفلام الوثائقية والتاريخية وغيرها المنتشرة على الكثير من مواقع السوشيال ميديا.

ما هي أنواع الدبلجة؟

قبل أن تقرر أن تبدأ مجال عملك على الانترنت بمجال الدبلجة، يجب أن تعلم في البداية ما هي أنواعها؟ من أجل تحديد النوع الملائم، والذي لديك القدرة على العمل فيه، وبالتالي الربح منه، خاصة أن الدوبلاج له العديد من الأنواع كما يتضح فيما يلي:

  • دبلجة الكرتون
  • دبلجة الأفلام
  • دبلجة مسلسلات
  • دبلجة صوتية
  • دبلجة الإعلانات
  • دبلجة الألعاب

دبلجة الكرتون: 

يُعد النوع الأكثر انتشارًا واستخدامًا في مجال الدوبلاج كاملًا في جميع دول العالم، والذي يعتمد في الأساس على قيام الشخص أو الشركات بشراء الأقلام الكرتونية بلغتها الأصلية، ومن ثَم القيام بترجمتها إلى اللغة المطلوبة للدولة التي تتبعها الشركة.

وربما يقوم الشاري بعمل بعض التعديلات على النص الأصلي وفقًا للعادات والتقاليد السائدة في كل مجتمع، خاصة في الدول العربية التي تختلف الثقافة الخاصة بها عن ثقافة الدول الغربية، ووجود بعض السلوكيات التي لا تتناسب مع معايير المجتمع العربي بصفة خاصة أن مثل هذه النوعية من الأفلام تستهدف فئة الأطفال وصغار السن.

دبلجة الأفلام: 

يُعد ثاني أنواع الدبلجة شهرًة وانتشارًا، والتي تعتمد على ترجمة الأفلام والمسلسلات والأعمال التلفزيونية كاملة، وتركيب تعليق صوتي مميز عليها غير الصوت الأصلي.

وأهم ما يميز هذا النوع من الدوبلاج أنه يخاطب جميع الفئات العمرية دون تمييز فئة عن الأخرى، سواء كان الأطفال أو الشباب أو كبار السن، كما أنه يوفر مختلف الاهتمامات للمشاهدين، من دبلجة للأفلام الدرامية أو الاجتماعية أو التاريخية أو الرومانسية، وغيرها من الأعمال التلفزيونية المختلفة، ولعل أشهرها دبلجة الأفلام الهندية إلى العربية.

دبلجة مسلسلات: 

لا تختلف كثيرًا عن دبلجة الأفلام، ولكنها تعتمد على عمل الدوبلاج على المسلسلات المختلفة، مما يجعلها أكثر الأنواع تعقيدًا بسبب كثر عدد حلقات المسلسل الواحد، مع الحاجة إلى ترجمة كل منها ووضع النص المناسب مع عمل التعديلات المطلوبة، واختيار الأصوات المناسبة، فضلًا عن الحاجة إلى وجود عدد أكبر من مؤدي أصوات الدوبلاج من أجل تجسيد كل شخصية على حدا.

وتأتي الأعمال التركية والهندية والكورية في صدارة قائمة المسلسلات التي يتم دبلجتها على مستوى العالم، وفي مقدمتها الدول العربية.

دبلجة صوتية: 

واحدة من أهم أنواع الدبلجة والأكثر طلبًا من الهيئات الرسمية، والمقصود منها القيام بترجمة النصوص من لغة إلى لغة أخرى فورًا، والتي يتم إذاعتها مباشرًة عبر الإذاعة والتلفزيون في الدول المختلفة.

وتتمثل أهمية الشخص الذي لديه القدرة على أداء هذا النوع من الدوبلاج في أنه يكون مثل نقطة الوصل بين الأشخاص بمختلف لغاتهم وثقافاتهم، بأن يقوم بترجمة النص البديل بصورة فورية إلى اللغة المطلوبة إلى الشخص الآخر، مثلما يحدث في الاجتماعات الدولية والمؤتمرات الكبرى واللقاءات التلفزيونية والإذاعية التي تتم بين أشخاص من دول مختلفة، ويمكن القول بأن الترجمة الفورية هي الأقرب من حيث تعريفيها إلى الدبلجة الصوتية

دبلجة الإعلانات: 

من الأنواع الهامة لدى المستثمرين والشركات التجارية الكبرى، والتي تعتمد على صناعة محتوى إعلاني واحد للشركة الأم مع تغير اللغة والأصوات الخاصة به وفقًا للدولة المستهدفة التي يتم عرضه بها، مثلما يحدث في إعلانات المشروبات الغازية مثل بيبسي وكوكاكولا، وشركات الاتصالات، مثل فودافون واتصالات ونحوه.

دبلجة الألعاب: 

انتشر هذا النوع مؤخرًا مع ظهور العديد من الألعاب الأون لاين، وبات الشخص الذي يقوم بعمل هذا النوع من الصوتيات على اللعبة أثناء ممارستها يلقب باسم الجيمر “”Gamer.

ولعل أشهر مثال لعبة بابجي، والتي يقوم الكثير من الأشخاص بإذاعة فيديو مباشر له أثناء قيامه باللعب مع تعليقه بصورة شيقة أو كوميدية، وتنال مثل هذه الفيديوهات تفاعلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي خاصة من فئة المراهقين والشباب.

أقرأ أيضًا: ما هي افضل طرق الربح من البودكاست؟ طرق مضمونة ومجربة وفعالة

كيفية الربح من الدبلجة

أصبح الربح من الدبلجة من الأمور السهلة في الوقت الراهن، والتي تحتاج فقط اتباع بعض الخطوات البسيطة مع الصبر حتى تنجح، والتي كان من الصعب تنفيذها منذ عدة سنوات مضت بسبب احتكار الشركات الكبرى لمجال الدبلجة نظرًا لامتلاكها كافة الأدوات الخاصة بهذا المجال، وقدرتهم على استقدام كافة المعدات الحديثة المطلوبة ومواكبة سوق العمل لحظة بلحظة في ظل توافر الإمكانيات المادية الكبيرة التي كان يحتاجها هذا المجال آنذاك.

ولكن حاليًا يمكن أن تبدأ مهنتك عزيزي القارئ كـ مدبلج من خلال هاتفك المحمول فقط وفي أوقات فراغك، وكل ما يتطلبه الأمر تحديد النوع الذي تجيد تقديمه بصوتك، واختيار بعض الأعمال وفقًا لذوقك الخاص لعمل الدوبلاج عليها بأسلوبك المميز ولغتك الأم، وكل ما تحتاجه هو تحميل بعض البرامج الخاصة بهذا المجال، والتي أصبحت متوفرة بصورة كبيرة على المتاجر الإلكترونية سواء كانت مجانية أو مدفوعة، والتي تكون بمقابل مادي بسيط للغاية.

وبعد الانتهاء من تجهيز عدة أعمال خاصة بك، يمكنك اتباع إحدى الطريقتين، وهي كما يلي:

أ) العمل الحر من خلال منصات التواصل الاجتماعي: 

المقصود هنا إنك تقوم بتسويق محتواك الخاص من منزلك عبر شبكة الانترنت، وتقديمه إلى الجمهور المستهدف دون الحاجة إلى العمل لدى أحد، ويمكنك تنفيذه بإحدى الطرق التالية:

  • استهداف منصة تواصل اجتماعي محددة لنشر أعمالك، والتي ترى أن محتواك سوف يلاقي إقبالًا عليها، ويحقق نسب مشاهدة عالية، وأفضلها على الإطلاق التيك توك والفيس بوك والانستغرام.
  • تأسيس صفحة خاصة بأعمالك واختيار الاسم المناسب لها، والذي يفضل أن يكون جذابًا ومميزًا عن أي صفحة أخرى خاصة بالدبلجة.
  • تتواجد على منصة الفيس بوك والانستا العديد من المجموعات الخاصة بمجال الدبلجة، والتي يمكنك من خلالها نشر وعرض بعض من فيديوهاتك الخاصة عليها.
  • تأسيس قناة خاصة بك على اليوتيوب، واختيار اسمًا مناسبًا وجذابًا، والبدء بضخ جميع أعمالك بالتدريج عليها.
  • اجعل الأصدقاء والأهل يساعدونك على نشر محتواك بصورة أكبر من خلال مشاركتها على صفحاتهم الخاصة، والتفاعل معها.
  • قم بعمل بعض الإعلانات الممولة البسيطة والتي لا تحتاج إلى مبالغ كبيرة، فـ يمكنك البدء بدفع 10 دولارات فقط، وهو أقل سعر تقدمه المنصات المختلفة لعمل مثل هذه النوعية من الإعلانات، والتي تساهم في انتشار المحتوى وجلب نسب مشاهدة أكثر، وزيادة عدد المتابعين.
  • ظهرت في الآونة الأخيرة سياسة التمويل التي تتبعها الصفحات والمجموعات الكبرى على منصات التواصل الاجتماعي، والتي يمكنك استغلالها لصالحك، عن طريق دفع مبلغ مالي بسيط لعرض بعض من نماذج أعمالك.
  • لا تمل أبدًا من نشر فيديوهاتك، مع الحرص على التحديث المستمر لها، وتدريجيًا سوف تتمكن من الربح من الدبلجة من خلال عملك الحر، والذي قد نجح فيه العديد من قبل.

شاهد الآن: كيفية الربح من السوشيال ميديا: افضل 10 طرق لكسب 500 دولار شهريا

ب) البحث عن عميل لشرائها: 

أحد الطرق الهامة للربح من الدبلجة هو العمل لصالح بعض الأشخاص أو الشركات والمؤسسات، والتي تقوم بطلب الأشخاص باستمرار للقيام بأعمال الدبلجة على أعمال مختلفة، والتي قد يفضلها البعض لأنها توفر دخل ثابت ومضمون عن العمل الحر الذي يحتاج إلى الصبر والمواظبة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال إحدى النقاط التالية:

  • قم بتجهيز سيرة ذاتية خاصة بك، تذكر فيها جميع سابقة أعمالك مع تجهيزها وتقديمها إلى الجهة المعنية.
  • البحث عن الشركات والمؤسسات المهتمة بمجال الدبلجة، وإيجاد طريقة للتواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني أو موقعهم الخاص، والبدء بتقديم سيرتك الذاتية، مع اختيار أفضل النماذج لديك لتقديمها إليهم دون الانتظار للإعلان عن حاجتهم لأشخاص حيث تكون لك الأفضلية آنذاك قبل المتقدمين الجدد لهذه الوظيفة.
  • يمكنك تأسيس حسابك الخاص على مواقع العمل الحر، والتي أصبحت متوفرة بكثرة على شبكة الانترنت، مثل خمسات ومستقل و Freelancer و اب ورك وغيرها، ومن خلال هذه المواقع قم بتحميل أكثر من نموذج خاص بأعمال والمتابعة باستمرار حيث يقوم الكثير من الأشخاص بطلب مدبلجين للعمل لصالحهم بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه.
  • قم باستغلال مواقع التوظيف المختلفة، وعمل حساب خاص بك مع تحميل السيرة الذاتية وأعمالك المجهزة، وسوف ترسل إليك هذه المواقع رسائل بريدية أو نصية عند توافر فرص عمل مناسبة لك.
  • كلما ازدادت خبرتك، قم بتحديث سيرتك الذاتية، لتحصل على فرص أكبر، وبمقابل مادي أفضل، وربما تدريجيًا يمكنك التقديم إلى أحد المؤسسات الكبرى الخاصة بالدبلجة، مثل ديزني بالعربي.

محتوي مقترح للقراءة: كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

كيف أصبح مدبلج محترف؟

قبل أن تُقبل على هذا المجال يجب ف البداية أن تكون مُحب للعمل فيه، وراغب في التطوير من ذاتك وموهبتك لمواكبة التغييرات التكنولوجية الجديدة والتحديثات التي تتم باستمرار على جميع مجالات العمل عن بعد.

وعامًة مجال الدبلجة لا يحتاج إلى متطلبات ومهارات كبيرة ومبالغ فيها لإتقان العمل بها، وخاصة أنه يكفي أن تكون لديك موهبة حقيقية، ومن بين هذه المهارات ما يلي:

  • القدرة على تغيير نبرة صوتك.
  • وأن يكون لديك موهبة في التحكم في طبقات صوتك وفقًا لطريقة العرض والأحداث.
  • أن تمتلك نبرة صوت عالية وواضحة.
  • لديك القدرة على تنظيم النفس، وتُعتبر من أهم المهارات التي يجب توافرها في أي مدبلج، وهذا الأمر يحدث بسهولة من خلال التدريب على هذه النقطة باستمرار.
  • أن تكون لديك القدرة على التحدث بطلاقة باللغة التي تريد تقديم محتواك بها.
  • الثقة بالنفس عند تقديم المحتوى الخاص بك.
  • القدرة على النطق الصحيح، وأن تكون لديك مخارج الحروف سليمة؛ لسهولة فهمها.
  • وضوح الصوت وعدم وجود ضوضاء أو تشويش حولك.
  • القدرة على تجسيد الأشخاص بشكل صحيح، والتحكم في مشاعرك وفق الأحداث الجارية حتى تصل إلى الجمهور المستهدف.
  • قم بمتابعة الأعمال الحديثة التي تخص مجال محتواك، والتطوير فيه باستمرار، وتقديمه بشكل مميز وجديد.
  • القدرة على التعامل مع أجهزة الحاسوب باحتراف والمكيرفووت، واستخدام البرامج الجديدة التي تُساعد في عملية الدوبلاج، والتي أصبحت متوفرة بكثرة بشكل مجاني، مع توافر خدمة إنترنت سريعة.

ما هي أفضل برامج الربح من الدبلجة للعمل عن بعد؟

توجد العديد من البرامج التي يمكنك الاستعانة بها في البدء للعمل بـ الدبلجة للعمل عن بعد، والتي أصبحت متواجدة بشكل كبير وموسع مقارنًة بالسنوات الماضية، والتي تساعد على دمج الأصوات بصورة احترافية سهلة، ودمجها مع العمل المرفوع عليها، وكذلك إجراء بعض التعديلات مثل رفع درجة الصوت أو خفضها، بالإضافة إلى إلغاء التشويش أو الضوضاء المتواجد بجانب صوتك، كما تتيح بعضًا من هذه البرامج بعض المؤثرات الصوتية الهامة مثل صدى الصوت أو التغيير في طبقات الصوت مثل القيام بتجسيدك شخصية رجل كبير السن وأنت شاب.

وأصبح يمكن تحميل هذه البرامج بسهولة سواء على هاتفك المحمول أو حاسوبك الآلي من خلال متجر بلاي ستور أو أبل ستور بناء على نوع هاتفك أو المواقع الرسمية الخاصة بها.

ويمكنك بسهولة التعرف على كيفية استخدام كل برنامج من خلال الشرح التفصيلي المتواجد لكلًا منهم في الشركة المصممة، أو مشاهدة بعض الفيديوهات المتوفرة على مواقع السوشيال ميديا، واليوتيوب التي يقوم بشرحها المبرمجين المتخصصين في هذا المجال، ومن أشهر هذه البرامج ما يلي:

  • MadLipz
  • FilmoraGo
  • Likee
  • Vigo Video
  • Wondershare Filmora
  • Magix Music Maker
  • CamStudio
  • WavePad
  • Adobe Audtion
  • Audacity

قد يثير إهتمامك: افضل مواقع الربح من الانترنت عن طريق مشاهدة الاعلانات 2024

كيف تتم عملية الدبلجة؟

  • تتم عملية الدبلجة من خلال عدة خطوات سواء من خلال عملك الخاص أو الشركات، والتي يجب أن تحرص على اتباعها عند صناعة محتواك الخاص للوصول إلى عمل احترافي يجعلك مؤهلًا للعمل لدى كبرى الشركات، ولكن حتى تقوم بذلك عليك اتباع الخطوات التالية بالترتيب دون أن تسبق إحداهما الأخرى:
  • اختر العمل الذي ترغب في دبلجته.
  • استمع إليه أكثر من مرة بعناية شديدة.
  • ابحث عن النص الأصلي المكتوب الخاص به أو كتابته بيدك.
  • قم بترجمة النص إلى لغتك الأم في حالة تواجده بلغة أخرى.
  • احفظ النص جيدًا من خلال تقسيمه إلى عدة أجزاء لسهولة الحفظ، وردده بصوت مسموع أكثر من مرة.
  • أضف طابعك الخاص، ولا يشترط الالتزام بالنص الأصلي حتى تجعله مميزًا.
  • يمكنك إجراء تعديل كامل على النص الأصلي في حالة إذا كان غير مناسبًا للجهة المستهدفة، وفي حالة عدم قدرتك على القيام بهذه الخطوة يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال.
  • احفظ النص الجديد جيدًا، وأبدأ في التمثيل الصوتي لتجسيد الشخصية.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، والاستقرار على المحتوى الأخير؛ احرص على التواجد في مكان هادئ لتسجيل النص النهائي بعيدًا عن الضوضاء.
  • قم بدمج الصوت على أحد البرامج التي قمنا بذكرها سابقًا مع إجراء التعديلات المطلوبة.
  • قم بنشر محتواك على صفحتك الشخصية إذا كنت تعمل حرًا، أو إرساله إلى الجهة التي تعمل لديها.
  • لا تحذف العمل أبدًا، واحتفظ به، وقم بضمه إلى معرض أعمالك السابقة.

أهم النصائح للعمل في الدبلجة

  • في نهاية هذا المقال نقدم إليك بعض النصائح من أجل الوصول إلى مرحلة الربح من الدبلجة الذي ترغب فيه:
  • لا تُشتت نفسك في أكثر من نوع من الدبلجة، وركز في نوع واحد فقط يتناسب مع صوتك وهوايتك والفئة المستهدفة من محتواك.
  • لا تيأس عند فشلك في المحاولة الأولى؛ بل حاول أكثر من مرة للوصول إلى النتيجة التي ترضيك في النهاية.
  • لا تلفت إلى الآراء المحبطة، واسعى دائمًا إلى التأكيد على خطأ رأيهم.
  • اعرض أعمالك على أهلك، وأصدقائك المقربين لك لمعرفة رأيهم، وإضافة بعض الآراء والملاحظات إليها التي تجعلك تتقدم في هذا المجال.
  • احتفظ بجميع أعمالك، ولا تحذف أيًا منها حتى لو كانت فاشلة؛ لأن مثل هذه النوعية سوف تدفعك إلى النجاح في المستقبل.
  • احرص على متابعة المحترفين في هذا المجال، والتعلم منهم.
  • يمكنك الحصول على بعض الدورات التدريبية في مجال الدبلجة، والتي أصبحت متاحة بشكل مجاني على بعض المواقع.
  • احرص على جلب نسب مشاهدة كثيرة من خلال اختيار نوع محتوى مميز وغير تقليدي بمختلف الطرق سواء المجانية أو المدفوعة.
  • قم بإرسال سيرتك الذاتية وسابقة أعمالك إلى العديد من الشركات بدون انقطاع، وربما تأتي الفرصة في إحدى المرات.
  • قارن بين أعمالك القديمة والحديثة باستمرار، وكذلك بين أعمالك الخاصة وأعمال الآخرين؛ للوقوف على نقاط القوة والضعف لديك.
  • ابحث عن طابعك الخاص الذي يجعلك مميزًا عن باقي الأشخاص الذين يعملون في مجال الدبلجة.
  • احرص على تطوير ذاتك دائمًا، واجعل الصبر سمتك الأولى.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق الدبلجة والترجمة؟

يوجد فرق كبير بين الدبلجة والترجمة؛ حيث تقتصر الترجمة على ترجمة النص الأصلي إلى لغة أخرى، ولا تحتاج إلى إدخال أصوات إضافية، أو تغيير نبرة الصوت مثلما يحدث في الدوبلاج.

فعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من الترجمة مثل الترجمة المكتوبة، والفورية؛ إلا أن النوع الأخير يختلف أيضًا عن الدبلجة؛ لكون المُختص لا يقوم بعمل أي تعديلات على النص المُترجم؛ بل يقوم بنقله كما هو، ولكن بلغة البلد المستهدفة على عكس المُدبلج الذي قد يغير النص كاملًا.

هل يمكن تحقيق الربح من الدبلجة في يوم واحد؟

إذا كنت تظن أنك سوف تحقق الربح من الدبلجة من اليوم الأول الذي تعمل فيه فأنت مخطأ تمامًا؛ لأنه كما أشرنا سابقًا إلى أن هذا المجال يحتاج إلى الصبر ومواصلة العمل والتطوير من الذات مثله مثل جميع مجالات العمل على الانترنت.

وخاصة في ظل اعتماد فئة كبيرة على تحقيق الأرباح من مثل هذه الأعمال، وانتشارها بكثرة، وسعي الكثيرون نحو تعلمها من أجل زيادة الدخل المادي الخاص بهم.

وننصحك عزيزي القارئ ألا تلفت إلى الفيديوهات المنتشرة على شبكة الانترنت، وخاصة اليوتيوب، والتي يتحدث بها الأشخاص عن تحقيق ربح 100 دولار فأكثر من الدبلجة في يوم واحد؛ لأن مثل هؤلاء الأشخاص يبحثون فقط عن جذب المشاهدين إليهم لزيادة نسب المشاهدة لديهم، ولا يوجد مثل ذلك في مجال العمل الحقيقي.

ولكن، هذا لا يمنع أنه بإمكانك ربح كبير من الدبلجة عند الوصول إلى مرحلة الاحترافية، ولا يتم ذلك في يوم واحد أو يومين؛ إنما يحتاج إلى وقت أطول قد يستغرق عدة سنوات، ولكنك في النهاية سوف تصل إلى النتيجة المرجوة؛ فلا تيأس.

ما هي أسهل طريقة للربح من الدبلجة؟

من خلال ما ذكرناه مسبقًا؛ يمكنك بسهولة التعرف على أسهل طرق الربح من الدبلجة، والتي تتم من خلال اتباع الخطوات السابقة، ومن ثَم؛ الحصول على المال، وذلك من خلال:

  • زيادة نسب المشاهدة على صفحتك الشخصية على الفيس بوك والانستغرام.
  • الوصول إلى العدد المطلوب من المشاهدات على اليوتيوب، والربح من قناتك.
  • تتيح منصة التيك توك إمكانية الربح من الدبلجة من خلال نسبة من المشاهدات معينة، والوصول إلى عدد معين أيضًا من المشاهدين.
  • بيع صوتك وفيديوهاتك لأحد الأشخاص الذين يبحثون عن مدبلجين.
  • التعاقد مع بعض الشركات الخاصة بالدبلجة، والاتفاق على مقابل مادي ثابت.

تعليقات (0)