دليل الربح من التعليق الصوتي للمبتدئين: كل ما تحتاج إلي معرفته 2024

دليل الربح من التعليق الصوتي للمبتدئين: كل ما تحتاج إلي معرفته 2024

لا شك أن مجال الربح من التعليق الصوتي يُعد من أفضل طرق الربح من الانترنت لكسب مال إضافي عن بُعد من المنزل، أو الاعتماد عليه بشكل كامل كمصدر رئيسي للدخل، لكن في كل الأحوال يجب أن تحترف التعليق الصوتي لتحقيق الربح.

لذلك سوف نأخذك في جولة مدتها لا تتجاوز 10 دقائق وهي مدة قراءة السطور التالية المقالة هذه، والتي سوف نوضح لك فيها كل ما تحتاج إليه حتى يصبح الربح من التعليق الصوتي مصدر دخل دائم لك أو ثانوي. تابع القراءة حتي النهاية

 

الربح من التعليق الصوتي

قبل الحديث عن كيفية الربح من التعليق الصوتي يجب عليك بالبداية التعرف على ما هو التعليق الصوتي، ذلك حتى تتأكد من امتلاك هذه المهارة.

التعليق الصوتي أو الـ Voice Over:

أسلوب فني روائي يُستخدم فيه الصوت البشري بشكل أساسي، تتم الاستعانة بهذا الفن أو السرد في عدة مجالات مثل: الإذاعة – الأفلام – الرياضة وغيرها الكثير من المجالات.

غالب الأمر تتم كتابة نص مسبق يقوم المعلق الصوتي بقراءته ضمن ترتيبات تم إعدادها مسبقًا، النوع الآخر الارتجالي هو الخاص بمجال الرياضة مثل إذاعة مباريات كرة القدم وغيرها.

شاهد أيضًا: الربح من التدوين: الخطوات والطرق الصحيحة 2024

المهارات المطلوبة للتعليق الصوتي

الربح من التعليق الصوتي يحتاج إلى بعض المهارات، منها الطبيعي وهو الصوت المميز ومنها التي تحتاج إلى تدريب، ومن أهم المهارات المطلوبة ما يلي:

أ) تحسين الصوت:

يجب عليك ممارسة تمارين تحسين الصوت بشكل يومي، تستطيع الاستعانة بالبحث عبر الإنترنت على التمارين التي يمكن أن تؤديها في المنزل حتى تحسن من أداء صوتك.

ب) مخارج الحروف:

يجب عليك تنمية مهاراتك الخاصة بمخارج الحروف حتى تستطيع أن تقوم بتوصيل المعلومة بشكل سليم، من خلال سماع ما تقول بشكل سليم بنسبة 100 %.

ت) النظام الغذائي:

من الأشياء المهمة التي تساعد في تحسين صوتك أن تضع لنفسك نظامًا غذائيًا مثاليًا، سواء من خلال الطعام أو الشراب حيث يوجد الكثير من الأطعمة تساعد الإنسان على التنفس بشكل سليم أغلبها من الفواكه والخضروات، وهناك أيضًا بعض المشروبات التي تساعد الحنجرة على إخراج الصوت بشكل جيد.

ث) إتقان اللغة:

حتى تتمكن من زيادة الربح من التعليق الصوتي حاول قدر الإمكان إتقان اللهجات وطرق التحدث للغة التي تخصصت فيها، على سبيل المثال إذا كنت معلقًا صوتيًا باللغة العربية يجب عليك إتقان: الفصحى – لهجات البلاد وغيرها.

ج) الطبقات الصوتية:

أخيرًا يجب عليك قراءة علوم الطبقات الصوتية والتي تستخدم في الغناء، هذا سوف يساعدك في فهم طبقة صوتك وكيف تظهرها بشكل مميز.

قد يعجبك: كيفية الربح من كتابة المقالات بالدولار: افضل الطرق 2024

مجالات التعليق الصوتي

حتى تتمكن من تحقيق الربح من التعليق الصوتي بمقابل مادي عالي، يجب عليك معرفة المجالات التي يحتاج فيها الناس إلى معلق صوتي، واختيار مجال أو اثنين واحترافهم، حتى تتمكن من كسب المزيد من المال.

1- الإعلانات التجارية:

أشهر مجالات الربح من التعليق الصوتي، حيث إن أغلب الإعلانات التي يتم إنتاجها تحتاجين إلى صوت في الخلفية، لذلك هذا المجال أهم مجال يمكنك أن تستعين به، لكن يجب عليك معرفة أن المنافسة سوف تكون صعبة لذلك حاول أن تجهز نفسك قبل البدء في خوض هذه التجربة.

2- أفلام الرسوم المتحركة:

من طرق الربح من التعليق الصوتي المميزة والتي يتم فيه استخدام صوتك في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، تستطيع ان تتابع شركات إنتاج الأفلام وعند وجود فرصة سوف تقوم بالتقديم فقط وارسال مقطع صوتي، الأمر هنا لا يعتمد علي المهارة ولكن يكون الاختيار علي حسب رؤية المخرج في الصوت الذي يحتاجه لخدمة العمل الفني، لذلك تأكد إذا كانت نبرة صوتك هي التي يُبحث عنها سوف يتم اختيارك.

3- الدوبلاج:

مجال آخر مميز من مجالات التعليق الصوتي، ومن المؤكد أنك سمعت أفلامًا تم تحويلها من لغتها الأساسية إلى لغة البلد التي تعرض فيها، المهارة هنا في محاولة تنظيم الصوت مع الحركة وضبط مخارج الصوت بشكل متناغم مع الصوت الأساسي.

4- الكتب الصوتية:

تستطيع أيضًا أن تقوم بقراءة الكتب حتى يتمكن الأشخاص المكفوفون من الاطلاع على المعلومات، وسوف تحتاج هنا معرفة اللغة التي تستخدمها بشكل جيد وتنظيم الوقفات أثناء القراءة حتى تقدم المعلومة بشكل سهل.

5- الأعمال الوثائقية:

بالنسبة لي أرى أنها أمتع مجالات التعليق الصوتي، ومن المؤكد أنك استمعت مرة أو أكثر من سماع التعليق الصوتي للأعمال الوثائقية والتي يبرع فيها المعلقون في توضيح الفكرة وفتح آفاق عقلك لتخيل ما يتم تناوله، وأجمل الأعمال الوثائقية المؤثرة هي التاريخية.

6- الرياضة:

الربح من التعليق الصوتي في المجال الرياضي يتميز بالمنافسة الشرسة، هذا بسبب تعود المستمعين على صوت معين، لهذا السبب قبل اختيار هذا المجال يجب عليك أولًا إتقان الرياضة التي سوف تعلق عليها والتعرف بشكل احترافي على قوانينها ومشاهيرها الحاليين والقدامى، وحاول أن تخلق أسلوبًا مميزًا لا يستطيع غيرك فعله.

7- الحفلات والمؤتمرات:

مجال تخصصي نوعًا ما ولا تستطيع ان تعتبره مجال عمل دائم، حيث سوف يتم استدعاؤك فقط لعرض الفائزين في المسابقات أو لتقديم الشخصيات المهمة في حفلة او مؤتمر وهذا نادر الحدوث وفي اغلب الأوقات يتم تعيين أحد الحضور للقيام بهذه المهمة.

منصات الربح من التعليق الصوتي

هناك الكثير من مواقع العمل الحر التي يمكنها أن تساعدك في الحصول على فرصة الربح من التعليق الصوتي، سوف نوضحها لك من خلال النقاط التالية.

لكن قبل ذلك، إذا كنت لا تعرف ما هو العمل الحر بالضبط، فانصحك بمراجعة هذا المقال: ما هو العمل الحر ومجالاته؟ تعريف شامل ودليل مفصل للبدء

1- Khamsat – خمسات:

أفضل وأشهر منصات العمل الحر والتي يستعين بها أغلب المستقلين العرب، تستطيع من خلاله الربح من التعليق الصوتي فقد أعد قسمًا كاملًا داخل المنصة للمعلقين.

تستطيع إنشاء حساب خاص بك، وعرض قدراتك الصوتية من خلال تسجيل مقطع قصير يوضح مهاراتك، وتحديد سعر مناسب للخدمة التي تقدمها للعملاء.

سوف يوفر لك الموقع فرصة مميزة لظهور عن طريق اتاحة إمكانية وصول آلاف العملاء الراغبين في الحصول على الخدمات، فهو موقع مميز ولا يحتاج الى الكثير من الجهد لتتمكن من إنشاء حساب، كما يتيح لك فرصة التواصل المباشر مع العملاء، ويعتمد سياسة أمان تستطيع ضمان حق المستقل والعميل.

2- Kafiil – كفيل:

منصة مميزة للعمل الحر سهلة الاستخدام، تتيح فرص عمل لسكان الوطن العربي بشكل خاص، ذلك من خلال إمكانية عرض خدماتك على رواد الموقع من العملاء بغرض الحصول على فرص عمل مميزة.

تستطيع بكل سهولة أن تقوم بإنشاء حساب كمستقل من خلال المنصة، عرض الخدمة الصوتية التي سوف تقدمها، الجميل في الأمر أنك تستطيع تحميل بعض المقاطع سواء كانت تعليقات صوتية أو صور، كما تستطيع كتابة كافة التفاصيل عنك وعن سعر الخدمة.

أهم ما يميز موقع كفيل هو تقديم حماية مميزة ضد محاولات النصب، كما يقدم خدمة دعم فني على مدار اليوم دورها الأساسي حل مشاكل المستقلين والعملاء.

قد ينال علي شدة إعجابك: كيفية الربح من منصات العمل الحر للمبتدئين؟ خطوة بخطوة

3- Mostaql – مستقل:

يرتبط اسم موقع مستقل مع موقع خمسات وكأنهم وجهان لعملة واحدة، والشائع داخل الوطن العربي لراغبي الحصول على فرصة عمل حر عبر الإنترنت، التسجيل المشترك في الموقعين معا.

وهذا سوف يسهل علينا وصف مميزات العمل داخل هذه المنصة المبتكرة، حيث إنها تطابق إلى حد كبير منصة خمسات في كل شيء، إلا في نظام تسجيل الحساب، حيث سوف تحتاج إلى ملء مجموعة كبيرة من البيانات والتي يجب عليك أن تقوم بملئها بشكل احترافي لأنها سوف تساعد في ترشيحك للعملاء مستقبلًا.

4- Fiverr– فايفر:

تستطيع أيضا الاعتماد على مواقع عمل حر اجنبية في الربح من التعليق الصوتي، ويأتي على رأس هذه المواقع موقع فايفر، يفتح آفاق العمل الخاصة بالمستقلين على ملايين العملاء وليس الآلاف كما هو الحال في المواقع العربية.

لكن هذا سوف يتطلب المزيد من الجهد حتى تجد لنفسك مكانًا بين عمالقة العمل الحر، كما سوف تحتاج الي المحافظة الدائمة على مستوى متميز لتقديم الخدمات حتى يتم ترشيحك من قبل المنصة للعملاء.

يتميز الموقع بأنه يتيح فرصًا متساوية للجميع ويتعلق الأمر بالمهارة، كما يوفر الكثير من الطرق الفعالة لجني الأرباح، ويعتمد سياسة أمان عالية الجودة.

5- Upwork – ابوورك:

فرصة الربح من التعليق الصوتي من خلال موقع ابورك مميزة، لأنه من أشهر المواقع العالمية التي يعتمد عليها العملاء بشكل استثنائي، لذلك تستطيع الحصول على فرصة مميزة إذا كنت تمتلك مهارة في التعليق الصوتي.

منصة تتميز بأنها سهلة الاستخدام – تحمي حقوق العملاء والمستقلين – توفر الكثير من طرق الدفع – تحتوي على ملايين المشاريع الخاصة بالتعليق الصوتي.

لكن يجب عليك معرفة أن العمل من خلال هذه المنصة ليس بالسهل، وسوف تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد في إقناع العملاء باختيارك والاعتماد عليك.

منصات مُخصصة للربح من التعليق الصوتي

منصات الربح من التعليق الصوتي

المنصات التي وضحناها لك من خلال الفقرة السابقة تستطيع من خلالها الربح من التعليق الصوتي، لكن يعتبر التعليق الصوتي قسما من ضمن أقسام الموقع، لذلك سوف نوضح لك بعض المواقع التخصصية والتي لا تعمل سوى في هذا المجال فقط.

6- Voices – أصوات:

منصة متخصصة في الربح من التعليق الصوتي، تعمل على ربط المواهب مع العملاء، تقدم الكثير من الوظائف في مجالات التعليق الصوتي للتسويق والتدريس وغيرها.

تستطيع بكل سهولة إنشاء حساب عبر المنصة، ثم تعزيز ملفك الشخصي برفع بعض نماذج لأعمالك، تستطيع انتظار تواصل العملاء معك كما يمكنك أن تبحث عن مشروع يناسب مهاراتك.

تستطيع أيضًا ترقية حسابك إلى العضوية المميزة وسوف يقوم الموقع بترشيح ملفك للعملاء، ومن المؤكد أن هذه الطريقة سوف تكون فعالة في زيادة الربح من التعليق الصوتي.

أقرأ أيضًا: الربح من الترجمة 2024: دليلك الشامل لكسب المال

7- Bodalgo – بودالوج:

تستطيع من خلال منصة bodalgo أن تحصل على فرصة الربح من التعليق الصوتي في عدة مجالات أهمها: الإعلانات التجارية – التعليم الإلكتروني – الروايات – خدمة العملاء – ألعاب الفيديو – الكتب الصوتية.

أغلب مستخدمي هذا الموقع سواء من العملاء أو المستقلين وصفوه بالموقع سهل الاستخدام، بالاضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مجموعة مميزة من معلقي الصوت وهذا سوف يجعل المنافسة شرسة للحصول على مشروع مناسب.

أما عن أهم مميزات هذا الموقع أنه لا يأخذ أي عمولات أو رسوم في حالة ترقية حسابك إلى العضوية المميزة مهام كان حجم العمل الخاص بك داخل المنصة.

8- Bunnystudio – بوني ستوديو:

منصة تحتوي على حوالي 50 ألف عميل و 5 آلاف معلق صوتي، بتحليل بسيط لهذه الأرقام يستطيع كل معلق صوتي أن يجد عشرة مشاريع يمكنه الاختيار منها فرصة مناسبة.

العملاء يفضلون الاعتماد على خدمات هذه المنصة بسبب انها توفر أسعار مناسبة او منخفضة للتعليق، لذلك يجب عليك معرفة ان قيمة الربح من هذه المنصة ليست مرتفعة مقارنة ببقية المنصات الأخرى.

تستطيع إنشاء حساب بطريقة سهلة، يجب عليك استكمال جميع البيانات المطلوبة منك حتى تستطيع أن تحصل على فرص عمل مناسبة، كما يمكنك أن تقوم برفع بعض نماذج العمل الخاصة بك وصورتك الشخصية والتي من المؤكد أنها سوف تساعد العملاء على اختيارك.

9- voice 123 – فويس 123:

من أقدم منصات الربح من التعليق الصوتي بدأ العمل في عام 2003 ويحتوي على أكثر من ربع مليون مشروع صوتي، لهذا السبب نسبة إيجاد فرصة مناسبة للعمل مرتفع جدًا مقارنة بكل المنصات الأخرى.

طريقة الحصول على مشروع مناسب مختلفة بعض الشيء حيث تقوم المنصة بترشيحك للمشروع المناسب لملفك الشخصي، بعد ترشيح الموقع لك سوف تحتاج إلى إنتاج مقطع صغير حتى يتم إرساله للعميل، ومن الممكن أن يتم إرسال للعميل الواحد 50 نموذج عمل من معلقين مختلفين، لذلك يجب عليك أن تنمي مهاراتك بشكل استثنائي حتى تحصل على المزيد من الفرص.

الوقت المتوقع لإنهاء مشاريع التعليق الصوتي

إذا كنت في بداية طريق الربح من التعليق الصوتي يجب على معرفة المدة التي يحتاج إليها إنهاء المشاريع التي تحصل عليها في بعض المجالات، حيث يختلف وقت التسجيل علي حسب المجال الذي تعمل فيه، على سبيل المثال:

إذا كنت تقوم بالتعليق على الإعلانات التجارية أو تسجيل مقاطع للرد الآلي قد تستغرق مدة التسجيل إلى دقائق، وأقصى مدة ساعة على حسب الأخطاء وتكرار التسجيل.

أما إذا كنت تعمل في مجال مثل الكتب الصوتية، قد يستغرق العمل إلى أيام طويلة حتى تنهي التعليق الصوتي وتسجيل الكتاب بالكامل.

معدل الربح من التعليق الصوتي

يختلف معدل الربح من التعليق الصوتي على حسب المشروع الذي سوف تعمل من خلاله، حيث إن أقل سعر يمكن الحصول عليه هو التعليق الصوتي لتسجيل الكتب أو ألعاب الفيديو، ويتم المحاسبة في هذا المجال بعدد الكلمات حيث تحصل على متوسط دخل 800 دولار لكل 5000 كلمة تقريبًا.

أما إذا كنت تمتلك مشروعًا سوف يتم عرضه مثل الإعلانات سوف تحصل على 600 دولار للإعلان الذي تكون مدته حوالي ثلاث دقائق.

لكن يجب عليك أن تعرف حقيقة الواقع، والواقع هنا يقول ان قيمة الربح التي ذكرناها لن تأتي الا ببذل الجهد والصبر حتى تتمكن من اثبات نفسك في هذا المجال.

الخلاصة

في الختام ننصحك بتجربة مواقع التعليق الصوتي التي وضحناها لك في سطور المقال، لكن قبل تجربة هذه المواقع اقرأ سطور المقال جيدًا حتى تتمكن من إيجاد أفضل طريق للبدء في هذا المجال.

وتأكد أن العمل والصبر سوف يمكنك من الحصول على دخل إضافي مميز، لذلك ابدأ فقط واستمر حتى تستطيع جني الكثير من الربح من التعليق الصوتي.

إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا، ويسعدنا أن ننشر تجربتك الناجحة أيضًا، لهذا اترك لنا تعليقًا في الأسفل يساعدنا في التعرف علي وجهة النظر حتى نستطيع تطوير العمل، دمتم في رعاية الله.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأدوات اللازمة لوظيفة التعليق الصوتي؟

سوف تحتاج إلى ميكروفون احترافي – جهاز كمبيوتر متطور – برنامج احترافي لتعديل الصوت.

كمْ سعر دقيقة التعليق الصوتي في المواقع العربية؟

يتراوح سعر دقيقة التعليق الصوتي بين 5 إلى 50 دولار على حسب خبرتك في المجال.

هل العمل في التعليق الصوتي مربح؟

نعم، حيث إنك تستطيع أن تحقق حوالي 1500 دولار شهريًا.

تعليقات (2)
  • Aay Mahmoud منذ شهر واحد رد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • خليل منذ 3 أسابيع رد

    اريد فلوس