الذكاء الاصطناعي دولة الصين تتسابق مع الزمن لصبح الدولة الرائدة به

الذكاء الاصطناعي دولة الصين تتسابق مع الزمن لصبح الدولة الرائدة به

قامت الصين بتحقيق علامة بارزة في تطوير الذكاء الاصطناعي بعد الموافقة على أكثر من 40 نموذج للذكاء الاصطناعي للاستخدام الشامل، وتسعى الصين بكل قوة للحاق بالولايات المتحدة لتطوير الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر الحدث الأكثر أهمية بعد ستة أشهر من الموافقة على العملية الجديدة وتعتبر تذكير بالتزام الصين بالتقدم في تحدي الذكاء الاصطناعي العالمي.

 

كم نموذج من الذكاء الاصطناعي قامت بالموافقة عليه الصين

وبحسب ما افادت الصحيفة المدعومة من الصين Securities Times أن الهيئات التنظيمية في الصين قامت بمنح الموافقة ل 14 نموذج لغوي كبير للاستخدام الشامل الأسبوع الفائت.

وتعتبر هذه الدفعة الرابعة من الموافقات التي قامت الصين بمنحها، والتي تشمل شاومي و 4Paradigm وAl.01 من المستفيدين، وهذا يشير على الإعتماد السريع والمركز لتقنيات الذكاء الاصطناعي داخل الدولة.

وقامت بكين بالبدء بمطالبة شركات التكنولوجيا بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية للبدء بفتح النماذج اللغوية الكبيرة أمام الجمهور في أغسطس الماضي.

وقامت بكين بالتشديد على نهج الصين بشأن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي مع أنها تسعى بكامل طاقتها لتبقى تحت سلطتها وسيطرتها.

ويعد هذا المطلب كخطوة إستراتيجية الهدف منها تعزيز نمو الذكاء الاصطناعي مع ضمان وضعه ضمن الإطار التظيمي الحكومي.

قامت بكين بالموافقة على الدفعة الأولى من نماذج ألذكاء الاصطناعي في شهر أغسطس بعد وقت قليل من اعتماد عملية الموافقة.

وكانت شركات بايدو و علي بابا و بليت دانس من الشركات الأوائل في الصين ممن حصلت على الموافقة.

وقامت الهيئات التنظيمية في الصين بمنح الموافقة لدفعتين أثنتين في شهري نوفمبر وديسمبر وإعطاء الضوء الأخضر لمجموعة ثانية هذا الشهر.

ولم تقم الحكومة بالكشف عن القائمة الصحيحة للشركات المعتمدة، ولكن الوتيرة المتسارعة للموافقات توضح الاهتمام الكبير مع الجهود التي تقدمها الشركات الصينية في مجال ألذكاء الاصطناعي.

عملت الشركات بسرعة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي منذ أن قام روبوت الدردشة المملوك من شركة OpenAl بجتياح العالم في سنة 2022.

وقامت الصين بأمتلاك في ذلك الوقت ما يقدر ب 40% من أجمالي النماذج اللغوية المتوفرة في العالم وألذي بلغ عددها 130 نموذج لغوي كبير، وفي وقتها أمتلكت الولايات المتحدة ما يقدر ب 50%، بحسب شركة الاستثمار والاصول وتمويل الشركات CLSA.

قامت شركة روبوت الدردشة الرائدة في الصين Ernie بأجتذابعلى ما يبدو أكثر من 100 مليون مستخدم، وهذا وفقاً للتصريحات الصادرة عن الشركة في ديسمبر 2023.

تعليقات (0)