التقنية الجديدة لاي فاي ستكون أسرع من واي فاي ب 100 مرة

التقنية الجديدة لاي فاي ستكون أسرع من واي فاي ب 100 مرة

هل ستكون لاي فاي البديل القادم لشبكة واي فاي.

يعتمد المستخدمين على شبكة الواي فاي للدخول إلى الإنترنت، ولكن واي فاي غير قادرة على إستيعاب الكم الهائل المتزايد من المستخدمين، و على وجه الخصوص بعد دخول الأجهزة المنزلية والألكترونية عالم الواي فاي لذلك سيتم نوفير تقنية Li-Fi الجديدة.

 

ومع التزايد الطلب في العالم على الأتصالات المتنقلة بمعدل ملحوظ، أدى هذا لخلق أذمة و أطلق عليها أزمة الطيف، وهذا يثير مخاوف من نقص محتمل في الترددات الاسلكية
لدعم مستلزمات العدد المتزايد من الأجهزة، لذلك يعمل المطورون على تطوير تقنيات جديدة لتخطي هذه العقبات، ومن بين هذه التقنيات تقنية تسمى ب لاي فاي.

آلية عمل لاي فاي

صممت لاي فاي لأستخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة، تشبه الى حد كبير الموجودة في الوقت الحالي بالكثير من المكاتب والمنازل، وبالرغم من ذلك تم تجهيز مصابيح لاي فاي بشريحة لتعديل الضوء بطريقة غير مميزة بالعين لنقل البيانات، لتتم أستقبالها عن طريق مستقبلات الضوء.

وتشمل هذه التقنية على عدة مصابيح من الصمام الثنائي الناشر للضوء LED والتي تكون كشبكة لاسلكية، وعمل هذه الميزة على جعل المصابيح يقومون بأصدار نبضات ضوئية غير مشاهدة يمكن للبيانات الأنتقال من وإلى أجهزة الأستقبال.

تعمل هذه الأجهزة على جمع هذه البيانات وتفسيرها بطريقة تشبه فك شفرة مورس، ولكن بعدل أسرع بكثير، تقنية لاي فاي تتميز بسرعات نقل تفوق 100جيجابت في الثانية.

تقوم تقنية لاي فاي بتوفير نطاق ترددي أكثر ما هو موجود في طيف الترددات التقليدية وذلك بسبب أعتمادها على الضوء، ويمكن لهذه التقنية التخفيف من أذمة الطيف والترددات.

أجريت أختبارات على تقنية Li-Fi وتبين تفوق Wi-Fi ب 100 مرة، وبمثال تسنطيع التنزيل بسرعة 1.5جيجابت بالثانية، ولكن يجب تضارب هذه التقنية مع إشارات الراديو.

لذلك لا يفضل أستخدام هذه التقنية في الأماكن ألذي يكون به تداخل أشارات كالمستشفيات والمطارات والمصانع والترددات اللاسلكية أيضاً.

وبشأن الأمان فأن أشاراة Li-Fi لا تستطيع أختراق الجدران، لذلك لا يمكن تسريب المعلومات للعامة.

وبالفعل أن الكثير من البيئات تمتلك أضاءة LED مما يسمح التحول إلى Li-Fi بسيط بالنسبة للكلفة.

ويتستطيع المستخدمين أستخدام كلا الشبكتين مع بعض مما يوفر لهم أستخدام الشبكة المستقرة والأفضل.

وبما أن الضوء لا يستطيع أختراق الجدار وتعتبر هذه أضافة أمنية، ولكن يعتبر بأن شبكة لاي فاي لها نطاق محدود أيضاً، وليكن نطاق شبكة واي فاي يصل إلى 32 متر في الأماكن المفتوحة، فأن نطاق لاي فاي لن يتعدا 10 أمتار فقط.

وهذا يعني أنك لن تستطيع أستخدام الشبكة سوا بالمناطق المغلقة، أن أردت توسيع النطاق فيجب عليك تركيب الأضواء في الغرف والممرات.

ولا تتوافق مع جميع الأجهزة فهي تقنية حديثة، وأغلب الأجهزة لا تقوم بدعمها، وبالرغم من وجود سرعة عالية لنقل البيانات في تقنية لاي فاي، الأ أن من الصعب على مزودي خدمة الأنترنت تقديم سرعات متوافقة.

لذلك أصبح ميزة التقنية الجديدة Li-Fi المهمة وهي السرعة غير مفيدة.

تعليقات (0)