شرح كيفية البيع على نون وفتح حساب بائع : دليل المبتدئين 2024

شرح كيفية البيع على نون وفتح حساب بائع : دليل المبتدئين 2024

من المعروف أن نون من أكبر المتاجر الإلكترونية الشهيرة في المنطقة العربية، فهي الوجهة المفضلة للتسوق عبر الإنترنت لملايين الأشخاص حول العالم وخصوصًا المقيمين في مصر والسعودية ودول الخليج والمنطقة العربية بشكل عام.

ولكن هل خطر ببالك يومًا البيع على نون وعرض منتجاتك أمام الملايين من العملاء المحتملين؟ فما المانع من أن تفعل ذلك وتبدأ مشروعك التجاري الخاص على الإنترنت من المنزل وتحقق أرباح هائلة قد لا تحققها نُصفها علي أرض الواقع؟

 

الجميل في الأمر، أن نون تتيح الفرصة لجميع الراغبين في تحقيق ذلك، حيث تمنحك إمكانية فتح حساب بائع على منصتها لعرض منتجاتك أمام الملايين من المتسوقين والمشترين الذين يتصفحون متجر نون يوميًا.

في هذا المقال، سنأخذك في دليل مفصل لمعرفة كل شيء حول البيع على نون، مع شرح كيفية البدء وجميع المتطلبات اللازمة وسنغطي خطوات فتح حساب بائع في نون بداءً من مرحلة التسجيل إلي اختيار المنتج الصحيح وإضافته علي متجر noon.

ما هو موقع نون؟

موقع نون هو متجر إلكتروني لبيع وشراء المنتجات علي شبكة الإنترنت أو سوق إلكتروني. يقدم نون لمستخدميه من فئة أصحاب التسوق مجموعة واسعة من المنتجات في شتى الفئات مثل الأزياء، الإلكترونيات، المنزليات، الحدائق، الكتب، الألعاب، وغيرها.

يحظى متجر نون بشعبية كبيرة وينافس مواقع مثل أمازون في المنطقة. فوفقًا لبيانات موقع Similarweb، أن موقع نون (noon.com) يشهد حوالي 22.1 مليون زيارة شهريًا في عام 2024.

ولهذا، صُنف علي أنه من بين أكبر المتاجر الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط ومن المواقع الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية بصفة عامة.

يتميز الموقع بالعديد من الإيجابيات المذهلة التي ساهمت في وصوله إلى المكانة التي هو عليها اليوم، مثل واجهته البسيطة وسهولة الاستخدام والشراء، وجودة التسوق المذهلة التي يقدمها للمتسوقين.

حيث يوفر خدمات توصيل سريعة لهم في معظم مناطق الشرق الأوسط. علاوة على ذلك، يطرح نون العديد من العروض والتخفيضات بشكل دوري على منتجاته المختلفة.

بالعودة إلى موضوع مقالنا الرئيسي، نلاحظ أن الكثير من الناس لا يدرك المعنى الجوهري للبيع على نون. لذلك، في السطور التالية، سنوضح ماذا يعني ذلك بصورة دقيقة وأكثر وضوحًا.

أقرأ أيضًا: افضل طرق الربح من الانترنت الموصى بها 2024

ماذا يعني البيع علي نون؟

البيع على نون يعني أن الأشخاص الذين يمتلكون منتجات ويرغبون في بيعها يمكنهم عرض هذه المنتجات على متجر نون العملاق.

فمتجر نون هو مثل سوق كبير على الإنترنت، حيث يمكن للناس شراء أشياء مختلفة مثل الملابس، الأجهزة الإلكترونية، الأدوات المنزلية، الكتب، والألعاب.

عندما يعرض البائع منتجاته على نون، يمكن للعديد من الأشخاص من مختلف البلدان في منطقة الشرق الأوسط رؤية هذه المنتجات وشرائها.

تستلم نون المنتجات من البائعين عبر مندوبيها، وتُخزنها في مستودعاتها وتقوم بتوصيل منتجاتهم إلى المشترين بسرعة، ويحصل البائعين علي أموالهم من نون أسبوعيًا عبر حسابك البنكي. بينما تحصل نون على عمولة بسيطة من 5 إلي 15% مقابل كل عملية بيع ناجحة للمنتج.

بهذه الطريقة، يمكن للبائعين كسب المال من خلال بيع منتجاتهم على نون.لذا، فالبيع على نون هو عرض منتجاتك داخل متجر نون الكبير على الإنترنت لبيعها وكسب المال.

علاوة علي ذلك، نون سيساعدك في إدارة منتجاتك وتنظيمها وإيصال المنتجات الخاصة بك للزبائن عندما يشترونها من متجر نون. أنت فقط ستركز على وضع منتجاتك الجميلة في منتجر نون، وسيساعدك نون في كل شيء آخر.

وبالطبع كما ذكرنا أعلاه، سيكون من السهل على الناس رؤية منتجاتك داخل هذا المتجر الكبير على الإنترنت. وكلما اشتري الناس منتجاتك، ستربح المزيد من المال.

ولذلك، بسبب النجاح الكبير الذي حققه متجر نون في المنطقة، حيث يحظى بقاعدة عملاء واسعة ولا سيما في الوطن العربي، بدأ الكثيرون يفكرون في البيع على نون لعرض منتجاتهم على هذا المتجر العملاق على الإنترنت لتحقيق مكاسب مالية.

ولهذا السبب، يوفر نون الفرصة لهؤلاء الأشخاص الطامحين في البيع عليه لعرض منتجاتهم أمام قاعدة عملاء ضخمة في المنطقة. دعنا نكتشف في ما يلي لماذا البيع علي نون هو أفضل من غيره ويستحق التفكير. تابع القراءة حتي النهاية للآخر.

شاهد أيضًا: التسويق بالعمولة: شرح مفصل لربح المال من التسويق بالعمولة 2024

لماذا البيع علي نون؟ 7 مميزات تجعلك تختار نون

إذا كنت تفكر يا عزيزي في بدء بيع المنتجات الخاصة بك علي الإنترنت عبر متجر نون تحديدا، فإليك 7 أسباب مقنعة تجعلك تختار نون عن باقي المتاجر الإلكترونية:

1. انخفاض تكاليف بدء البيع وجهد قليل

لا شك أن أحد العوائق الرئيسية التي تواجه تجار التجزئة وأصحاب المنتجات هو المصاريف الكبيرة المرتبطة ببدء نشاط تجاري جديد على أرض الواقع، بالإضافة إلى الجهود الشاقة المبذولة. ومع ذلك، تدرك نون هذا العائق وتقدم حلاً فعالاً.

البيع على نون يتيح لك فرصة بدء عملك الخاص بتكاليف منخفضة مقارنة بفتح متجر فعلي. لست بحاجة لدفع إيجارات مرتفعة أو تكاليف ديكور، مما يجعل البداية أسهل وأقل مخاطرة.

لذا، مع نون يمكنك بدء البيع بتكاليف منخفضة للغاية، دون الحاجة إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية أو المخزون. يمكنك بدء بيع منتجاتك في غضون دقائق معدودة وبأقل جهد.

هذه الميزة تحديدًا، تتيح لك التركيز على نمو أعمالك ونشاطك التجاري علي الإنترنت دون عبء مالي كبير أو تحمل مصاريف مالية كبيرة.

2. الوصول إلى شريحة كبيرة من المستهلكين

بالتأكيد، تتمتع نون بشعبية كبيرة بين المتسوقين عبر الإنترنت في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث اكتسبت ثقة الملايين من العملاء. وبفضل قاعدة المستخدمين الضخمة والمتنامية باستمرار، ستتمكن من الوصول إلى ملايين العملاء المحتملين.

هذه القاعدة الواسعة من العملاء تزيد من فرصك في تحقيق مبيعات أكبر والنمو لعلامتك التجارية.

3. علامة تجارية موثوقة ومعروفة

نون هي علامة تجارية راسخة ومعروفة في التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. وقد اكتسبت سمعة طيبة بين العملاء بفضل التزامها بالجودة والموثوقية.

وبصفتك بائعًا على نون، ستستفيد من هذه السمعة القوية وثقة العملاء في المنصة. فعندما يرى العملاء منتجاتك على نون، سيربطون تلقائيًا علامتك التجارية بالجودة والمصداقية.

وهذا يساعد في بناء الثقة وتعزيز مكانتك في السوق، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وولاء العملاء.

شاهد أيضًا: التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون: شرح شامل بالصور امازون افلييت 2024

4. خدمات الشحن واللوجستيات المتكاملة

لا يخفي أن إدارة الشحن واللوجستيات من المشاكل الرئيسية التي تواجه البائعين وخاصة من هم علي الإنترنت. ولكن مع نون، لا داعي للقلق بشأن هذه الجوانب المعقدة.

توفر نون لك خدمات شحن ولوجستيات متكاملة، وذلك يعني أنك لن تقلق بشأن كيفية توصيل منتجاتك إلى العملاء. نون يتولى كل شيء، من التخزين إلى الشحن، وبالتالي، توفير لك في الوقت والجهد.

5. خدمة عملاء على مدار الساعة

نون تدرك أهمية تقديم خدمة عملاء استثنائية لضمان رضا العملاء وولائهم. لذلك، توفر نون فريق دعم متخصص ومتاح على مدار الساعة لمساعدتك أنت وعملائك.

سواء كانت لديك استفسارات حول المنتجات، أو تحتاج إلى مساعدة في معالجة الطلبات، أو لديك مخاوف بشأن عمليات الإرجاع، فإن فريق خدمة العملاء في نون جاهز دائمًا للمساعدة. وهذا يضمن تجربة سلسة للعملاء ويساعد في بناء علاقات إيجابية ودائمة معهم.

6. ادوات مساعدة حديثة:

توفر نون مجموعة من الأدوات والميزات المتقدمة لمساعدتك في إدارة منتجاتك ومبيعاتك بسهولة وبفعالية. من تتبع المخزون وإدارة الطلبات إلي لوحة تحكم سهلة الاستخدام والوصول إلى تقارير مفصلة تساعدك في تحسين استراتيجياتك وزيادة مبيعاتك. كل ذلك من مكان واحد.

أضف إلي ذلك، أن هذه الأدوات عزيزي القارئ تمكنك أيضًا من اتخاذ قرارات مدروسة وتحسين استراتيجياتك التجارية بناءً على البيانات الفعلية.

7. ميزات تسويقية وترويجية متنوعة

يتطلب النجاح في التجارة الإلكترونية أكثر من مجرد إدراج المنتجات على المتجر. تدرك نون هذا وتوفر مجموعة متنوعة من الميزات التسويقية والترويجية لمساعدتك في الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وزيادة مبيعاتك.

من خلال برامج الترويج المخصصة، والعروض والخصومات، والإعلانات المدفوعة، يمكنك الترويج لمنتجاتك بفعالية وجذب انتباه العملاء المحتملين.

أقرأ أيضًا: افضل مواقع التسويق بالعمولة 2024: 13 موقع افليت موثوق للربح بالدولار

متطلبات البيع علي نون

للتسجيل كبائع على متجر نون، يجب عليك استيفاء شروط معينة وتوفير بعض المتطلبات اللازمة. فيما يلي التفاصيل:

الإقامة:

يُسمح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، ومصر بالتسجيل كبائعين على منصة نون فقط.

وذلك يعني تحديدًا، إذا كنت ترغب في البيع على نون ولا تقيم في الدول المذكورة أعلاه، فإنه من المؤسف أن نخبرك بأنه لا يمكنك البيع على نون.

الوثائق المطلوبة: يجب على البائعين تقديم الوثائق التالية:

– رخصة تجارية أو سجل تجاري.

– جواز السفر أو بطاقة الهوية (يجب عليك تقديم صور لكل من الوجه الأمامي والوجه الخلفي من جواز السفر أو بطاقة الهوية).

– تأشيرة الإقامة لغير المواطنين.

– شهادة ضريبة القيمة المضافة (مع ملاحظة أن نون يدعم أيضاً البائعين غير المسجلين في ضريبة القيمة المضافة) اختياري وليست بالضرورة في البداية).

– حساب بنكي لاستلام أرباحك من نون.

– البطاقة الضريبية (للبائعين في مصر فقط)

أنواع البيع علي نون

عند بيع المنتجات علي متجر نون، يمكنك اختيار بين نوعين رئيسيين لبيع منتجاتك:

النوع الأول: FBN (Fulfilled by Noon)

يعتبر نموذج “تم التلبية بواسطة نون” (FBN) أحد أفضل أنواع البيع على نون، حيث يتولى نون إدارة جميع الجوانب بدءًا من التخزين وحتى التوصيل.

عند اختيار هذا النوع، تقوم في البداية بإرسال منتجاتك إلى مستودعات نون. عند ورود طلب من العملاء، يقوم نون بشحن المنتجات مباشرة إلى العميل، متوليًا جميع الأمور اللوجستية مثل التغليف والشحن.

هذه الخدمة توفر لك إمكانية التركيز على تنمية عملك بدلًا من القلق بشأن التفاصيل اللوجستية. يوفر Noon FBN لك راحة البال ويضمن توصيل المنتجات بسرعة وكفاءة. حيث تصل المنتجات إلى العملاء في غضون 24 ساعة، مما يحسّن تجربة العميل ويزيد من فرص البيع.

النوع الثاني: FBP (Fulfilled by Partner)

في هذا النوع، يكون المنتج لديك في منزلك أو مستودعك أو متجرك. عند ورود طلب، ستقوم بالموافقة عليه في النظام أولًا، ثم تقوم بتغليف المنتج بنفسك وتجهيزه للشحن.

بعد ذلك، سيأتي مندوب من نون لاستلام المنتج منك وتوصيله إلى العميل. إذا كان هناك أي طلبات أخرى للعميل، سيتم إضافتها مع الطلب الأصلي وإرسالها للعميل.

ما الفرق بين الـ FBN و FBP وما هو النوع الأفضل؟

إذا قمت ببيع منتجاتك من خلال النوع FBP، فسيتلقى المشترون المنتجات خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 8 أيام، ولن يكون موعد الاستلام دقيقًا للمشتري.

أما في FBN، فلا يتم خصم أي رسوم من المشتري، وستصل منتجاتك إلى العميل خلال يوم أو يومين كحد أقصى. كما أن خوارزميات متجر نون تدعم المنتجات من النوع FBN، مما يعني أن هذه المنتجات تظهر في بداية نتائج البحث داخل المتجر، أي أن منتجات FBN تكون أعلى في نتائج البحث مقارنة بمنتجات FBP.

من وجهة نظري الشخصية، أرى أن استخدام النوع FBN هو الخيار الأفضل لبيع منتجاتك علي نون وزيادة أرباحك وكسب رضا عملائك من خلال تقديم خدمة سريعة ودون أي رسوم إضافية تُخصم منهم.

تعلم أيضًا: الربح من الانترنت بدون راس مال للمبتدئين 2024: افضل 4 طرق

خطوات البيع علي نون

لبدء البيع على نون، هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها لضمان نجاحك وتحقيق أفضل تجربة للمشتري.

بدءًا من التسجيل وإنشاء حساب البائع، إلى إعداد متجرك علي نون وإضافة المنتجات، حتي شرح واجهة نون.

ستساعدك السطور التالية على فهم كل خطوة بالتفصيل لتتمكن من العمل علي متجر نون وبيع منتجاتك بالشكل الصحيح. أقرأ بدقة وتركيز دون توقف حتي النهاية.

1- اختيار منتج

للبدء في بيع المنتجات على منصة نون، يجب أن يكون لديك منتج جاهز للبيع. إذا كنت تملك مسبقًا متجرًا تجاريًا أو منتجات جاهزة للبيع علي أرض الواقع، فيمكنك بيعها مباشرة على نون دون أي مشكلة.

أما إذا كنت ترغب في الحصول على منتجات جديدة أو البدء من الصفر، فلديك طريقتين مختلفة:

أ) الشراء من محلات الجملة

في هذه الطريقة، يمكنك زيارة محلات الجملة في مدينتك وشراء المنتجات منها لبيعها على نون. بمعنى آخر، تشتري بالجملة وتبيع بالتجزئة أو بالقطاعي كما يقولون.

لكن، يجدر بالذكر أن هذه الطريقة تتضمن منافسة شديدة وضغط كبير في الأسعار، حيث يتنافس الجميع على تقديم أقل الأسعار. لذلك، لا يُنصح بالاعتماد على هذه الطريقة خصوصًا في بداية المشروع، حيث قد يكون هامش الربح ضئيلاً.

ب) شراء المنتجات من الخارج

إذا لم تتمكن من العثور على المنتجات المناسبة محليًا أو لم تعجبك الطريقة السابقة، فإن طريقة استيراد المنتجات من الخارج تعد من افضل الطرق. في هذه الطريقة، ستقوم باستيراد منتجاتك من مواقع التجارة الإلكترونية العالمية الذي تبيع المنتجات بالجملة مثل:

هذه عينة بسيطة من المتاجر الموثوقة التي تتيح لك شراء المنتجات بأسعار منخفضة. كما أن هناك أيضًا العديد من متاجر الجملة الأخرى التي تتبع نفس النهج.

الأهم من ذلك، عند شراء المنتجات من الخارج يجب مراعاة النقاط التالية:

  • حدد ميزانيتك بعناية واختر المنتجات التي تتناسب مع إمكانياتك المالية. لا تنسَ حساب تكاليف الشحن والرسوم الجمركية إذا كنت تنوي استيراد المنتجات من الخارج.
  • اختيار منتجات عالية الجودة من موردين ذوي سمعة طيبة، ومراجعة تقييمات العملاء السابقين لضمان الجودة.
  • حساب تكاليف الشحن الدولي والتأكد من أنها لا تتجاوز هامش الربح المتوقع.
  • الاطلاع على الرسوم الجمركية المطبقة على المنتجات المستوردة واحتسابها في سعر البيع النهائي.
  • مراعاة الوقت اللازم لشحن المنتجات وتخليصها جمركيًا.
  • التأكد من أن المنتجات المستوردة تتوافق مع المتطلبات القانونية والمعايير في بلدك.
  • عند الشراء، يرجي الاحتفاظ بسجلات دقيقة لجميع معاملاتك والتواصل المنتظم مع متاجر الجملة لضمان تدفق ثابت للمنتجات عالية الجودة
  • بمجرد اختيار متاجر الجملة التي تقدم أفضل المنتجات المناسبة، يمكنك إتمام عملية الشراء وبدء بيعها على نون. .

ملاحظات هامة لاختيار المنتج المناسب

عند اختيار المنتج الذي ترغب في بيعه على نون، هناك بعض الملاحظات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار لضمان نجاح عملك التجاري. فلنلقِ نظرة على هذه الملاحظات:

  • ابحث عن المنتجات التي يرغب الناس في شرائها بكثرة، واتجاهات السوق الحالية وما هو مطلوب بشكل أكبر.  لتجنب الوقوع في الفشل، لا تختار المنتجات بناء علي تخمينك وما تعتقده. أجعل أختيارك مدروس جيدًا علي بحث عميق وأرقام واحصائيات فعلية.
  • اختر منتجات ذات جودة عالية ومميزة، سواء في التصميم أو الوظيفة أو المواد المستخدمة فيها، فالجودة الجيدة ستجعل العملاء راضين ويشترون منك مرة أخرى.
  • إذا أخترت منتج ما، احسب تكلفة شراء هذا المنتج وشحنه وباقي التكاليف بدقة، واختر منتجات تترك لك ربحًا جيدًا بعد خصم كل التكاليف، حتى تستطيع الاستمرار في عملك بنجاح.
  • تعرف على المنتجات المشابهة لمنتجك الموجودة بالفعل على نون، وقارن أسعارها ومواصفاتها، هذا سيساعدك في معرفة إذا كان هناك طلب حقيقي على منتجك وكيف يمكنك تقديم شيء أفضل من المنافسين.
  • تأكد أنك ستتمكن من الحصول على المنتج بكميات كافية وبشكل مستمر، لا تختر منتجات فصلية أو نادرة، لأنها قد تنفد بسرعة ولن تتمكن من البيع بعد ذلك.
  • لا تختر منتجات موسمية أو ذات الطلب المحدود.
  • اختر منتجات تستطيع المنافسة بها في السوق. إذا كانت المنافسة شديدة، حاول إيجاد ميزة تنافسية تميز منتجاتك عن غيرها، مثل جودة أفضل أو سعر أكثر تنافسية
  • قم بتحديد سعر مناسب يعكس قيمة المنتج ويكون منافسًا في السوق. يجب أن يغطي السعر جميع التكاليف ويحقق لك هامش ربح مرضٍ.

2. التسجيل على نون

لتتمكن من البيع على نون، يجب عليك أولاً التسجيل كمستخدم بائع. هذه الخطوة تتضمن إدخال معلوماتك الأساسية وإنشاء حسابك الخاص. لبدء عملية التسجيل، اتبع الخطوات التالية:

زيارة صفحة التسجيل:

استخدم الرابط التالي للوصول إلى صفحة التسجيل الخاصة بنون: رابط التسجيل على نون كبائع.

إدخال البريد الإلكتروني:

فتح حساب بائع علي نون والتسجيل

في صفحة التسجيل، ستجد حقلًا لإدخال بريدك الإلكتروني. قم بكتابة بريدك الإلكتروني في هذا الحقل. بعد إدخال البريد الإلكتروني، ستحتاج إلى تأكيده من خلال إضافة الكود في المربع المخصص الذي سيرسل إلى بريدك الإلكتروني من نون.

إضافة رقم الهاتف:

إضافة رقم الهاتف

بعد ذلك، أدخل رقم هاتفك المحمول في الحقل المخصص لذلك. سيتعين عليك تأكيد رقم الهاتف عن طريق إدخال الرمز الذي سيرسل إلى هاتفك عبر رسالة نصية.

إضافة اسم المؤسسة:

إضافة اسم المؤسسة

بعده سيطلب منك إدخال اسم الحساب الذي ترغب في استخدامه على نون، ويجب أن يكون باللغة الإنجليزية. هذا الاسم لن يكون مرئيًا للعملاء، فقط سيستخدمه نون لتعريف حسابك.

بعد إتمام عملية التسجيل وتأكيد جميع المعلومات المدخلة، ستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بحسابك الجديد على نون.

بهذه الطريقة، تكون قد أكملت الخطوة الأولى في عملية البيع على نون وأصبحت جاهزًا للانتقال إلى الخطوات التالية التي تشمل إعداد متجرك وإضافة منتجاتك.

3. إنشاء متجر في نون لبدء بيع المنتجات

الخطوة الثالثة هي إنشاء متجرك الخاص على منصة نون لكي تتمكن من إضافة منتجاتك وبيعها علي نون، وهي عملية بسيطة تتطلب ملء بعض البيانات والمعلومات المطلوبة في استمارة التسجيل.

وبخصوص كيفية إنشاء المتجر الخاص بك علي نون، فبعد تسجيل الدخول إلي نون كما أشرنا في الخطوة المُسبقة، ستنتقل إلي لوحة التحكم الخاصة بك علي نون، من خلال هذه اللوحة، يمكنك إنشاء المتجر الخاص بك من خلال الضغط علي زر “إنساء متجر في نون Create Noon Store”.

ملاحظة: لتسهيل العملية عليك بشكل أكبر، يمكنك تبديل لغة الواجهة من الإنجليزية إلى العربية والعكس، وذلك بالضغط على اسم بريدك الإلكتروني الموجود في القائمة العلوية، ثم اختيار اللغة العربية أو الإنجليزية.

بمجرد النقر علي هذا الزر، سيظهر لك نموذج استمارة، يجب عليك ملء هذا النموذج بالمعلومات اللازمة لإنشاء متجرك في نون. الخطوات التالية توضح كيفية إتمام هذه العملية بسهولة:

إنشاء متجر في نون لبدء بيع المنتجات

اختيار البلد:

في الحقل الأول، قم باختيار بلدك من القائمة المنسدلة. البلدان المتاحة حتي الآن من تاريخ كتابة هذه المقالة:

  • مصر
  • الإمارات
  • السعودية

تأكد جيدًا من اختيار البلد المقيم فيها حاليًا من بين هذه البلدان الثلاثة أعلاه.

اسم العرض باللغة الإنجليزية:

أدخل اسم العرض الخاص بمتجرك باللغة الإنجليزية في الحقل المخصص، وهو اسم المتجر الخاص بك والذي سيظهر لزوار متجرك. يمكنك اختيار اسم مميز ومناسب لطبيعة منتجاتك ومتجرك. يفضل أن يكون الاسم بسيطًا وسهل التذكر.

اسم العرض باللغة العربية:

في الحقل التالي، أدخل اسم العرض الخاص بمتجرك باللغة العربية. نفس الأسم الذي قمت بإدخاله في الخطوة السابقة، اكتبه هنا مرة أخري، ولكن هذه المرة يجب ان يكون باللغة العربية .

بريد المتجر:

أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي ستستخدمه للتواصل مع عملائك وإدارة متجرك. تأكد من استخدام بريد إلكتروني نشط وتتحقق منه بانتظام. تجنب الوقوع في الخطأ الشائع واستخدام بريد وهمي.

البريد الإلكتروني للقسم المالي:

أدخل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالقسم المالي لمتجرك. هذا البريد سيستخدم لإدارة الشؤون المالية والفواتير.

رقم هاتف المتجر:

أدخل رقم هاتف المتجر للتواصل مع العملاء. تأكد من إضافة الرمز الدولي الصحيح لبلدك.

اختيار الفئة (اختياري):

يمكنك اختيار الفئة التي تناسب منتجاتك من القائمة المنسدلة. هذه الخطوة اختيارية ولكنها تساعد في تصنيف متجرك بشكل أفضل داخل المنصة.

إنشاء المتجر:

بعد ملء جميع الحقول المطلوبة والتأكد من دقتها، اضغط على زر “إنشاء متجرك في نون” لإتمام عملية التسجيل وبدء رحلتك في بيع المنتجات على نون.

بتطبيق هذه الخطوات بدقة، ستتمكن من إنشاء متجرك الخاص على نون والبدء في عرض منتجاتك للعملاء بكل سهولة ويسر، وهذا ما يقودنا إلي الخطوة التالية. تابع القراءة حتي النهاية.

4. شرح الواجهة الرئيسية لمتجر نون الخاص بك

بعد إكمال الخطوة الثالثة وإنشاء متجرك على نون، ستنتقل إلى واجهة المتجر الرئيسية، والتي تحتوي على العديد من الأقسام المهمة لإدارة متجرك بكفاءة. لكي تتمكن من البيع علي نون وربح المال من منتجاتك، فدعنا نلقي نظرة على هذه الأقسام وكيفية التعامل معها:

المالية والقانونية

المالية والقانونية

هذا القسم مخصص للجوانب القانونية والضريبية المطلوبة لتشغيل متجرك على نون بشكل قانوني ورسمي. فهو يتضمن الخطوات اللازمة لتسجيل عملك كيان قانوني معترف به وربطه بمتجرك على المنصة.

الخيار الأول “إنشاء كيان قانوني” هو الخطوة الأساسية. عند النقر عليه، سيطلب منك تقديم وثائق مثل:

  • السجل التجاري: وثيقة رسمية تثبت تسجيل شركتك أو نشاطك التجاري لدى الجهات الحكومية المختصة.
  • المعلومات الضريبية: تفاصيل التسجيل لدى مصلحة الضرائب للإلتزام بدفع الضرائب على مبيعاتك.
  • وثائق الهوية: لإثبات هويتك وارتباطك بالكيان القانوني الذي تنشئه.

وهي جميعها متطلبات لازمة لممارسة نشاطك التجاري بشكل نظامي على نون.

ستختار الدولة التي تود التسجيل فيها وجهة إصدار سجلك التجاري، سواء مصلحة الضرائب أو وزارة التموين والتجارة الداخلية أو غيرها.

بعد إنشاء الكيان القانوني، سيتم تفعيل الخيار الثاني “إنشاء وربط الكيان القانوني بمتجرك” لربط هذا الكيان الرسمي الذي أنشأته بمتجرك على نون.

أما الخيار الثالث “التوقيع على الشروط والأحكام”، فهو لقبول الاتفاقية القانونية بينك كبائع وبين نون، والتي تحكم العلاقة والالتزامات بين الطرفين.

إكمال هذه الخطوات ضروري لكي تعمل كبائع على نون وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في بلدك. فهي تحمي حقوقك وتضمن استيفاء المتطلبات القانونية اللازمة لمزاولة نشاطك التجاري الإلكتروني.

كتالوج

كتالوج

قسم “كتالوج” هو المكان المخصص لإنشاء وإدارة منتجاتك التي ستعرضها للبيع في متجرك على نون. فهو يحتوي على الأدوات اللازمة لإضافة تفاصيل ومواصفات وصور منتجاتك.

عند النقر على “أنشئ أول منتج لك”، ستنتقل في البداية إلى صفحة تحتوي على 3 مراحل رئيسية لإكمال إضافة المنتج:

1. الفئة: في هذه المرحلة، ستختار الفئة التي ينتمي إليها منتجك. نون لديها عدد كبير من الفئات والأقسام المنظمة، مثل الإلكترونيات، الملابس، الأحذية، إلخ. اختيار الفئة الصحيحة مهم لكي يتمكن العملاء من العثور عليه بسهولة.

2. الماركة: هنا ستحدد العلامة التجارية أو الماركة التي ينتمي إليها المنتج. إذا كان منتجك من ماركة معروفة، يمكنك اختيارها من القائمة. أما إذا كان من ماركتك الخاصة، فستكون قادراً على إضافة اسم الماركة الخاص بك.

3. الهوية: هنا ستدخل رمز مميز لتمييز منتجاتك أو متجرك. هذا الرمز ستنشئه بنفسك، لذا قم بكتابة أي رمز يعجبك  في المربع المخصص، ثم انقر علي زر “إرسال” للانتقال لباقي تفاصيل المنتج.

(يمكنك الضغط علي زر “إنشاء” لجعل نون ينشيء الرمز المميز لمنتجك بدلاً منك)

بمجرد الانتهاء من جميع الحقول الإلزامية في هذه المراحل الثلاثة، ستنتقل إلي المرحلة النهائية. حيث ستقوم بإدخال جميع التفاصيل والمواصفات الرئيسية للمنتج، مثل الاسم، الوصف، الصور، السعر، الكمية المتوفرة، خيارات الشحن، والمزيد.

كل هذه المعلومات ضرورية لوصف المنتج بدقة للمشترين. وإضافة صور عالية الجودة للمنتج، يمكنك حفظ المنتج الذي أنشأته وسيظهر في كتالوج متجرك.

الزر “اجعل منتجك حياً” يشير إلى خيار نشر منتجك ليصبح مرئياً ومتاحاً للمشترين في نون. بعد إضافة منتجك، يمكنك تفعيل هذا الخيار ليبدأ ظهور منتجك وإمكانية شرائه من قِبل العملاء.

تذكر، كلما كانت معلومات المنتج أكثر تفصيلاً ودقة، زاد ذلك من فرص ظهوره في نتائج البحث وجذب المشترين المهتمين. لذلك، خصص الوقت الكافي لإنشاء منتجاتك بعناية وتقديم أفضل وصف ممكن لها.

هذه هي الخطوات الأساسية لإضافة منتجاتك إلى متجرك على نون من خلال قسم “كتالوج”. مع القليل من الممارسة، ستصبح عملية سهلة وسريعة، وستتمكن من بناء كتالوج متكامل لمنتجاتك وبدء بيعها للملايين من العملاء المحتملين على نون.

سمعة

سمعة

قسم “سمعة” مخصص لعرض تقييمات العملاء وآرائهم حول أدائك كبائع على نون. هذا القسم يحتوي على مربعين رئيسيين:

1. المربع الأول: “التقييم العام للبائع”

هذا المربع يعرض تقييمك الإجمالي كبائع على نون، والذي يتم احتسابه بناءً على جميع التقييمات التي تلقيتها من العملاء. التقييم يظهر كرقم من 0.0 إلى 5.0، حيث 5.0 هو أعلى تقييم ممكن.

ومع ذلك، لاحظ أن الرسالة في المربع تشير إلى أنك تحتاج إلى الحصول على ما لا يقل عن 20 تقييمًا من العملاء قبل أن يتم عرض تقييمك الإجمالي. هذا يضمن أن التقييم يستند إلى عدد كافٍ من الآراء لتقديم صورة دقيقة عن أدائك.

يحتوي المربع أيضًا على زر “شاهد المزيد”، والذي من المفترض أنه ينقلك إلى صفحة تفصيلية توفر مزيدًا من المعلومات حول تقييماتك وأدائك كبائع.

2. المربع الثاني: “المراجعات الأخيرة”

هذا المربع مخصص لعرض أحدث التقييمات والآراء التي تركها العملاء عن تجربتهم معك ومع منتجاتك. إنه يتيح لك الاطلاع بسرعة على ما يقوله العملاء مؤخرًا.

ومع ذلك، في حالتك، تشير الرسالة في المربع إلى أنه “ليس لديك أي تعليقات حتى الآن”، مما يعني أنك لم تتلق أي مراجعات من العملاء بعد. هذا أمر طبيعي إذا كنت لا تزال في بداية مشوارك في البيع على نون ولم تحصل على مبيعات أو تقييمات بعد.

يحتوي هذا المربع أيضًا على زر “شاهد جميع التقييمات”، والذي من المفترض أنه ينقلك إلى صفحة تعرض جميع المراجعات والتقييمات التي تلقيتها، عندما تبدأ في تلقيها.

عوائد البائع التي يمكن التحكم فيها

عوائد البائع التي يمكن التحكم فيها

في هذا القسم، سأشرح المعلومات الموجودة في قسم “عوائد البائع التي يمكن التحكم فيها” في لوحة تحكم البائع على نون.

هذا القسم يتكون من عمودين ومربع، وهو مخصص لعرض إحصائيات حول المنتجات التي تم إرجاعها من قبل العملاء، والتي تعتبر مسؤولية البائع. دعنا نلقي نظرة على كل جزء:

العمود الأول: “معدل”

هذا العمود يعرض معدل إرجاع المنتجات الخاصة بك في آخر 90 يومًا. النسبة تظهر كـ “0%” في حالتك، مما يشير إلى أنه لم يتم إرجاع أي منتجات خلال هذه الفترة.

للحفاظ على معدل تحكم جيد، تأكد من تقديم منتجات عالية الجودة وخدمة عملاء متميزة.

العمود الثاني: “وحدات SKU”

هذا العمود يصنف منتجاتك (وحدات SKU) حسب معدل إرجاعها. يوجد ثلاث فئات:

  • فقير جدا: المنتجات ذات أعلى معدلات الإرجاع.
  • فقير: المنتجات ذات معدلات الإرجاع المرتفعة نسبيًا.
  • عدل: المنتجات ذات معدلات الإرجاع المتوسطة أو المنخفضة.

في حالتك، جميع الفئات تعرض “0”، مما يعني أنه لا توجد منتجات مصنفة في أي من هذه الفئات بناءً على بيانات الإرجاع. هذا منطقي بالنظر إلى أن معدل الإرجاع الإجمالي هو 0% كما هو موضح في العمود الأول.

المربع: “وحدات SKU الأكثر إرجاعًا”

هذا المربع مخصص لإبراز المنتجات الخاصة بك التي يتم إرجاعها بشكل متكرر. إنه يساعدك على تحديد أي منتجات قد تكون إشكالية أو تتطلب اهتمامًا خاصًا.

ومع ذلك، تشير الرسالة في المربع إلى أنه “ليس لديك أي وحدات SKU تم إرجاعها”، وهذا يتوافق مع المعلومات في العمودين السابقين التي تظهر عدم وجود عمليات إرجاع حتى الآن.

إذا لاحظت أن هناك منتجات تتكرر إرجاعها، ينبغي عليك مراجعة جودة هذه المنتجات أو تحسين وصفها على الموقع لتقليل نسبة الإرجاع.

الشحن بواسطة نون

الشحن بواسطة نون

هذا المربع يتعلق بخدمة “الشحن بواسطة نون” أو “Fulfilled by Noon” (FBN)، وهي خدمة يقدمها نون للبائعين لمساعدتهم في إدارة عملية الشحن والتوصيل للعملاء.

عندما تختار استخدام خدمة FBN، يمكنك إرسال منتجاتك إلى مستودعات نون مسبقًا، وسيتولى نون عملية التخزين والتعبئة والشحن نيابةً عنك عندما يتم طلب منتجاتك من قبل العملاء.

زر “قم بإنشاء رقم ASN” هذا الزر الأزرق هو المكان الذي ستنقر عليه لبدء عملية إنشاء رقم ASN الخاص بك. بمجرد النقر عليه، من المفترض أن يأخذك إلى  صفحة جديدة تحتوي على خيارات لإعداد إشعار الشحن المسبق (ASN) لشحن المنتجات. الصفحة تعرض خيارين رئيسيين لإضافة المنتجات إلى الشحنة. دعونا نشرح كل خيار بالتفصيل:

الخيار الأول: الاختيار من الكتالوج

هذا الخيار يتيح لك إضافة المنتجات إلى الشحنة عن طريق تحميل ملف بصيغة CSV يحتوي على تفاصيل المنتجات.

كيفية التنفيذ:

  • قم بتحميل ملف CSV الذي يحتوي على تفاصيل المنتجات التي تريد شحنها.
  • تأكد من أن الملف يحتوي على جميع المعلومات المطلوبة مثل اسم المنتج، الكمية، رقم SKU، وغيرها من التفاصيل الضرورية.
  • بعد تعديل الملف حسب احتياجاتك، قم بحفظ التعديلات.
  • أخيرًا، قم برفع الملف المحفوظ على النظام من خلال الضغط على زر “تحميل”.

الخيار الثاني: تحميل الملف

هذا الخيار يوفر لك نموذج ملف CSV يمكنك تحميله وتعديله لإضافة المنتجات إلى الشحنة.

كيفية التنفيذ:

  • قم بتنزيل الملف النموذجي من الرابط المرفق في الصفحة.
  • افتح الملف وأدخل تفاصيل المنتجات التي تريد شحنها مثل اسم المنتج، الكمية، رقم SKU، وغيرها من المعلومات.
  • بعد إكمال التعديلات المطلوبة، احفظ الملف على جهازك.
  • عد إلى الصفحة واضغط على زر “تحميل” لرفع الملف المعدل.

بمجرد إنشاء رقم ASN، ستتمكن من إرسال منتجاتك إلى مستودعات نون وبدء استخدام خدمة الشحن بواسطة نون. هذه الخدمة يمكن أن توفر لك الوقت والجهد في إدارة عملية الشحن، وتسمح لك بالتركيز على جوانب أخرى من عملك.

تذكر أن خدمة الشحن بواسطة نون هي اختيارية، ويمكنك أيضًا اختيار إدارة عملية الشحن بنفسك إذا كنت تفضل ذلك. ولكن لكثير من البائعين، خاصةً أولئك الذين يتعاملون مع حجم كبير من الطلبات، يمكن أن تكون خدمة FBN أداة قيمة لتبسيط عمليات الشحن وتحسين تجربة العملاء.

الشحن بواسطة البائع

الشحن بواسطة البائع

في واجهة نون، قسم “الشحن بواسطة البائع” يتيح لك إدارة عمليات الشحن بنفسك بدلاً من الاعتماد على خدمات الشحن التي تقدمها نون علي عكس قسم “الشحن بواسطة نون”.

هذا القسم يحتوي على ثلاث خيارات أساسية تساعدك في تنظيم وإدارة مخزونك وشحناتك. دعنا عزيزي القارئ نلقي نظرة على هذه الخيارات وكيفية استخدامها:

1. قم بإنشاء المستودع الخاص بك

هذا الخيار يتيح لك إنشاء مستودع خاص بك على منصة نون لتخزين المنتجات التي ستقوم بشحنها.

الإجراءات:

اضغط على زر “قم بإنشاء المستودع الخاص بك”. ستنتقل إلى صفحة جديدة تتطلب منك إدخال تفاصيل المستودع. المعلومات المطلوبة:

  • البلد: اختر البلد الذي يقع فيه المستودع.
  • اسم المستودع: أدخل اسمًا مميزًا للمستودع (مثل “South Warehouse”).
  • نوع المستودع: حدد ما إذا كان المستودع عبارة عن منشأة جديدة أو مستودع قائم.

بعد ملء هذه التفاصيل، اضغط على زر “إنشاء مستودع” لإتمام العملية.

2. قم بتفعيل المستودع الخاص بك

بعد إنشاء المستودع، يجب عليك تفعيله لتتمكن من استخدامه في إدارة مخزونك وشحناتك.

الإجراءات:

  • تأكد من أن جميع التفاصيل المدخلة صحيحة وكاملة.
  • اتبع التعليمات الموجودة في لوحة التحكم لتفعيل المستودع. قد يتطلب الأمر تأكيد بعض المعلومات أو توفير مستندات إضافية.

3. قم بإضافة مخزون لمنتجاتك

بعد تفعيل المستودع، يمكنك إضافة المخزون لمنتجاتك وتحديث الكميات المتاحة للبيع.

الإجراءات:

  • انتقل إلى قسم إدارة المخزون في لوحة التحكم.
  • اختر المنتجات التي ترغب في إضافة المخزون لها.
  • أدخل الكميات المتاحة لكل منتج وقم بحفظ التعديلات.

5. شرح القائمة الجانبية في واجهة نون:

شرح القائمة الجانبية في نون

في واجهة المتجر الرئيسية على منصة نون، ستجد زر القائمة الجانبية في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة. هذه القائمة تفتح لك نافذة تحتوي على مجموعة من الأقسام التي تساعدك في إدارة متجرك بشكل فعال. هيا نستعرض هذه الأقسام في السطور التالية.

الكتالوج

عندما تضغط على خيار الكتالوج في القائمة الجانبية، ستتمكن من إضافة منتجات جديدة، تعديل المنتجات الحالية، وإدارة تصنيفات المنتجات.

حقك بواسطة نون

في هذا القسم، تستطيع إدارة جميع العمليات اللوجستية المتعلقة بالشحن التي تتم بواسطة نون. يوفر لك هذا القسم الأدوات اللازمة لمتابعة الشحنات، إنشاء أرقام ASN (إشعارات الشحن المسبقة)، وإدارة عمليات الشحن بشكل كامل.

حقك بواسطة الشريك

أما إذا كنت تفضل إدارة عمليات الشحن والمخزون بنفسك أو من خلال شركاء محددين، فسيكون هذا القسم هو الأفضل لك. يشمل هذا القسم خيارات مثل الشحن المباشر، إدارة المخزون، ومعالجة المرتجعات. تستطيع من خلاله تنظيم جميع تفاصيل الشحن بدقة وضمان توفر المنتجات بشكل مستمر.

الإعلانات والعروض

يتيح لك هذا القسم إنشاء وإدارة الإعلانات والعروض الترويجية بسهولة. تستطيع إعداد حملات إعلانية مخصصة، تقديم عروض خاصة، وتوزيع الكوبونات على العملاء. هذه الأدوات الترويجية تساعدك في زيادة مبيعات منتجاتك واستقطاب المزيد من العملاء إلى متجرك.

المدفوعات والمصاريف

يتعلق هذا القسم بتتبع ومراجعة الأمور المالية لمتجرك. يمكنك من خلاله إدارة الفواتير، تتبع المبيعات، ورؤية تقارير الرسوم والمصاريف بشكل مفصل. هذا القسم يساعدك في الحفاظ على سجل مالي دقيق وتنظيمي، مما يسهل عليك إدارة أموالك بشكل فعّال.

حالة الحساب والأداء

لمتابعة أداء متجرك وتحليل البيانات لتحسين العمليات، يمكنك الاعتماد على هذا القسم. يحتوي على أدوات لمراقبة صحة المخزون، إدارة التقييمات، وتقارير الأداء المالي.

استخدام هذه الأدوات بانتظام يساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة تعتمد على بيانات دقيقة، وذلك ما يحسن من كفاءة عملك ويعزز من أرباحك.

التقارير

في هذا القسم، ستجد تقارير مفصلة تغطي مختلف جوانب عمل متجرك. تشمل هذه التقارير بيانات حول المبيعات، الشحن، والرؤى المالية. من خلال تحليل هذه التقارير، تستطيع فهم نقاط القوة والضعف في عملك واتخاذ الإجراءات المناسبة لتعزيز الأداء وتحقيق النجاح المستدام.

الدعم والشكاوي

إذا واجهتك أي مشاكل أو كان لديك استفسارات، يمكنك اللجوء إلى قسم الدعم والشكاوي. هذا القسم يقدم لك خدمات مثل طلب المساعدة، متابعة الشكاوي، والتدريب على استخدام المنصة. يهدف هذا القسم إلى تقديم الدعم اللازم لك لضمان تشغيل متجرك بسلاسة وحل أي مشاكل قد تواجهك بسرعة وكفاءة.

الخلاصة

وها قد وصلنا عزيزي القارئ إلى ختام هذا المقال الشامل حول كيفية البيع على نون وفتح حساب بائع. لقد تناولنا سويًا كل الخطوات والتفاصيل اللازمة لبدء مشوارك في بيع المنتجات على متجر نون.

أدعوك الآن، بعد أن تسلحت بكل هذه المعرفة، أن تتخذ الخطوة الأولى نحو تحقيق أحلامك وبناء مصدر دخل  من خلال البيع على نون.

لا تدع الفرصة تفوتك، فالمستقبل ينتظر أولئك الذين يمتلكون الشجاعة لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. ثق في قدراتك، واعلم أن النجاح يأتي مع المثابرة والعمل الجاد.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار حول أي جزء من هذا المقال، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه. سأكون سعيدًا بالرد عليك ومساعدتك في أي شيء تحتاجه.

تعليقات (2)
  • عمرو محمد شحاته منذ أسبوعين رد

    انا عاوز اشتغل

  • عمرو محمد شحاته منذ أسبوعين رد

    عاوز اشتغل من البيت