إنتل ستبدء بتصنيع رقاقات بدقة تصنيع 1 نانومتر في عام 2027

إنتل ستبدء بتصنيع رقاقات بدقة تصنيع 1 نانومتر في عام 2027

ضمن مؤتمر إنتل Foundry Direct Connect قام نائب الرئيس التنفيذي ومسؤول العمليات الأول في إنتل السيد كيفان إسفارجاني، بتقديم جلسة طويلة بشكل كبير تطرقت لأخر تطورات الشركة وتم الكشف عن خريطة الطريق للسنوات القادمة.

وقام الرسم البياني الأول يأيضاح قدرة شركة إنتل على تصنيع الاف الرقاقات من السيليكون بجميع دقات التصنيع، وهنا نعني بالقدرة على عدد الرقاقات التي من الممكن البدء بتصنيعها، وليس إجمالي الإنتاج.

 

هل حددت إنتل موعد الإعلان لوصول التقنية

ولم تقم إنتل بالتحديد ضمن إعلانها الماضي عن موعد وصول تقنية 14A، التي توازي دقة التصنيع 1.4 نانومتر، ولكن ضمن هذا الرسم البياني تقوم الشركة بالأشارة على أنها ستقوم ببدء تصنيع الرقاقات بتقنية A14 في عام 2026.

ولكن الشيئ المهم أن إنتل ستبدأ بإنتاج وتطوير الرقاقات بتقنية 10A، والتي توازي دقة التصنيع 1 نانومتر، في الربع الأخير من عام 2027، لتقوم بأكمال قائمة دقات التصنيع التي تقوم بتصنيعها بتقنية الأشعة الفوق البنفسجية.

لم تقوم الشركة بذكر أي تفاصيل أو معلومات بخصوص تقنية 10A، ولكن بات جيلسنجر الرئيس التنفيذي لشركة أنتل قام بالتئكيد أن الحد الأدنى لمستويات التحسن سيصل إلى 15% في الدقة الجديدة، لهذا من الممكم توقع أن يكون مستوى التحسن بين التقنيتين 10A و 14A جيد.

وتقوم الشركة بالتخطيط للقيام باستخدام الذكاء الاصطناعي ضمن جميع قطاعات الانتاج الخاصة بها، بالبدء من دراسة تخطيط القدرات والتوقعات إلى التحسين من عمليات التصنيع، وتقوم أنتل بالتخطيط للقيام بانشاء مصانع ذكية تقوم بالعمل بشكل كامل بالذكاء الاصطناعي في المستقبل.

لم يتم تقديم جدول زمني من قبل مسؤولو أنتل لهذا المشروع الكبير، ولكن صرحو بأن هذا المشروع سيقوم بالتأثير على جميع جوانب عملياتها في المستقبل، وسيقوم بشمل أتمتة العمليات الروبوتية ضمن مجال التصنيع، والقيام بادخال روبوتات تعاونية تعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكن لهذه الروبوتات العمل مع البشر.

تعليقات (0)