آبل و كوالكم يجددان صفقة التعاون حتى 2027

آبل و كوالكم يجددان صفقة التعاون حتى 2027

قامت آبل بتمديد عقد شرائح المودم مع كوالكم حتى مارس 2027، وهذا يعني ظهور أجهزة مودم من كوالكم في هواتف آيفون القادمة في السنتين القادمتين.

قامت كوالكم بنشر تقرير عن أرباحها للربع الأول من عام 2024 وألذي بلغ 9.92 مليار دولار مع صافي دخل قدر ب 2.77 مليار دولار.

 

قام كريستيانو آمون اارئيس التنفيذي للشركة بكشف، أن آبل قامت بتجديد اتفاقية الترخيص لمودم الجيل الخامس 5G حتى مارس 2027.

وقد قال آمون بتصريح: يسعدنا أن نقوم بالأعلان عن تجديد الكثير من أتفافيات الترخيص الرئيسية في وقت سابق المتعلقة بتراخيص تقنية كوالكوم، وقامت آبل من طرفها فقط بتمديد أتفاقية ترخيص براءات الأختراع العالمية لعاميين أضافيين، بالأضافة لتمديد الأتفاقية الحالية لشهر مارس 2027.

متى ظهر هذا التطور في آبل

وقد ظهر هذا التطور بعد ان قامت الشركتان في وقت سابق بتمديد عقد يقوم بتغطية أجهزة مودم من كوالكم الداعمة لشبكات الجيل الخامس 5G عن طريق أجهزة آبل لعام 2026.

وتقم الشركات المصنعة لهواتف آيفون بالعمل على تطوير مودم الجيل الخامس 5G خلال السنوات الكثيرة السابقة.

وتقوم هذه التقنية بالسماح لها من تقليل الأعتماد على كوالكوم للحصول على شرائح الجيل الخامس 5G، بالرغم من أن تقدمها قد شهد تأخرات عديدة.

قامت آبل بمواجهة أوقات عصيبة أثناء التطور الداخلي لأجهزة مودم الجيل الخامس 5G بعد أن قامت في عام 2019 بالأستحواذ على قسم المودم في إنتل عن طريق صفقة قدرت بمليار دولار.

وقامت الصفقة بمنح آبل ما يزيد عن 17000 براءة اختراع وزيادة في عدد موظفين إنتل تخطى 2200 موظف وهذه الجهود الكبيرة لم تقم بمساعدة آبل.

وبقيت عملية تحديث آبل لمودم الجيل الخامس تواجه مصاعب رغم تأجيلها لأكثر من مرة، وقامت بعض التقارير بالأشارة إلى أن آبل ألغت مشروع المودم بشكل كامل.

وصرح مارك جورمان من وكالة بلومبرغ في نوفمبر 2023 أن تحديث ابل لمودم 5G سيتأجل لعام 2025 أو 2026، وقد يتأخر وقت أكثر.

سعت ابل في البداية للحصول على شريحة مودم من صناعتها تعمل في عام 2024، وللأسف هذا لم يحدث.

قامت شركة ابل بتزويد المودم في هاتف آيفون SE والمتوقع أطلاقه في عام 2025، ولكنها غير قادرة على تحقيق هذا الأمر أيضاً.

صرح جورمان في تلك الأثناء إن ابل ستكون قادرة بعد سنوات على صنع شريحة قادرة على القيام بأداء مشابه لأداء شرائح كوالكوم.

قامت الشركة بمواجهة مشاكل مع التعليمات البرمجية في إنتل التي كانت تقوم بأستخدامها بعد قيامها بالأستحواذ على أعمال شرائح مودم إنتل.

قامت ابل بالأضرار لإعادة كتابة التعليمات البرمجية، وتسببت إضافة الميزات الجديدة في تعطل ميزات موجودة، ويجب على الشركة عدم انتهاك براءات الأختراع الخاصة بشركة كوالكوم وهي تقوم بتطوير المودم.

وأشارت التقارير المقدمة من كوالكوم لهيئة الأوراق المالية والبورصات لأعتقاد الشركة بأن ابل قد تقوم بتطوير أجهزة مودم الجيل الخامس 5G وستقوم في أستخدامها في المسنقبل.

تعليقات (0)