آبل مهددة بدفع غرامة مالية كبيرة داخل الاتحاد الاوربي

آبل مهددة بدفع غرامة مالية كبيرة داخل الاتحاد الاوربي

صرحت الصحيفة البريطانية فايننشال تايمز بأن آبل سيترتب عليها دفع غرامة مالية قدرها 500 مليون يورو، وذلك بسبب الاتهامات التي تعرضت لها بالتضييق على خدمات بث الموسيقى المنافسة لخدمة آبل ميوزيك.

وأضافت الصحيفة بأن الغرامة جاءت بعد تحقيق المنظمين داخل الاتحاد الاوربي وشكوى شركة سبوتيفاي المقامة ضد ابل، والتي قامت بتهامها بمنع التطبيقات من أعلام المستخدمين بالخدمات الرخيصة البديلة عن خدمة آبل ميوزيك.

 

ما هي أساس المشاكل لشركة آبل

وتعود أساس المشاكل لمحاولة آبل بجعل التطبيقات والمستخدمين محصورين ضمن نظام المدفوعات في متجر التطبيقات الخاص بها آب ستور، ولا تقوم بتوفير طرق بديلة للدفع.

وقام نظام الدفع الوحيد ألذي قامت الشركة بأتحته القيام باقتطاع عمولته الخاصة من كل عملية شراء أو اشتراك يدفع من خلاله، وتصل النسبة في بعض الاوقات إلى 30%.

من أن الغرامة التي حددت ب 500 مليون يورو تبدو كبيرة، ولكنها قليلة بشكل كبير بالمقارنة عما كان يقوم الاتحاد الاوربي ببحثه في العام الفائت للقيام بتغريم الشركة بما يقدر بنحو 40 مليار دولار، وهذا يشكل 10% من مبيعات الشركة السنوية عالمياً، بحسب ما وصف المنظمون بأت هذه ممارسات أحتكارية للشركة.

وقامت السلطات الفرنسية في وقت سابق بفرض غرامة مالية على ابل تخطت قيمتها مليار دولار وهذا لتحكم الشركة بشكل كبير في المنتجات وعدم السماح للوكلاء بأطلاق منتجات بأسعار تنافسية، وتم تخفيض الغرامة قي وقت لاحق إلى 366 مليون دولار بعد قيام الشركة بالأستئناف.

الأتحاد الاوربي وابل رفضو التعليق على التقرير الصادر عن صحيفة فايننشال تايمز، ولم تصدر تصريحات رسمية من منصة سبوتيفاي من أجل القضية.

تعليقات (0)