آبل تطلق تحديث ios 17.3 لسد ثغرات أمنية داخل هواتف أيفون

آبل تطلق تحديث ios 17.3 لسد ثغرات أمنية داخل هواتف أيفون

قامت شركة آبل بأطلاق تحديث ios 17.3 و ipados 17.3 لكل من هواتف الأيفون وأجهزة الأيباد، جاء التحديث لسد 15 ثغرة أمنية متفرقة في النظام، مع تقديم عدة ميزات جديدة.

وقامت آبل بالأشارة بشكل مفصل عن طريق موقعها الرسمي، لجميع الأصلاحات الأمنية التي قامت بأرفاقها مع كلا التحديثين ios 17.3 و ipados 17.3 لتسكير بعض الثغرات، وأحداهما ثغرة في المحرك العصبي Neural Engine في كل من هواتف أيفون وأجهزة الأيباد في حال تم أستغلال هذه الثغرة فأنها تقوم بتتفيذ أوامر عشوائية، وثغرة ثانية موجودة في البريد الأفتراضي وتقوم بالسماح لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول لبيانات المستخدم الدقيقة، وثغرة أيضاً تقوم بالسماح للأختصارات بأستخدام بيانات المستخدم الحساسة في خال تتفيذ اجراءات معينة دون علم المستخدم.

 

وقامت شركة آبل أيضاً بالأشارة إلى ثغرة في إدارة المنطقة الزمنية تتيح هذه الثغرة للتطبيقات رؤية رقم هاتف المستخدم من سجلات النظام، مع ثغرات موجودة ضمن متصفح سفاري مع متصفح الويب Webkit وغيرها.

هل تقدم آبل ميزات أخرى مع التحديثات الأمنية

بالأضافة للإصلاحات الأمنية، يقدم تحديث 17.3 ميزات جديدة أخرى، كحماية الهاتف المسروق مع دعم قولئم للتشغيل التعاونية في آبل ميوزك.

وقامت الشركة أيضاً بطرح تحديث macos Sonoma 14.3 لأجهزة الحاسوب ماك لسد 16 ثغرة أمنية مختلفة، وأغلب الثغرات مشتركة بين نظامين macOS و ios، لأن النظامين يتشاركون في الكثير من الميزات والتطبيقات.

أما ما يخص الهواتف القديمة، قامت آبل بطرح تحديث ios 16.7.5 و ios 15.8.1 للقيام بأصلاح الثغرات الأمنية ذاتها ولكن دون ميزات أضافية.

ينصح بتحديثات الأمنية على جميع الهواتف بأستمرار ودون تأخير هذا الأمر.

تعليقات (0)