دراسة تفصيلية حول متطلبات مشروع ورشة سيارات وأبرز عوامل نجاحه 2024

مع زيادة الطلب على خدمات صيانة السيارات في الكثير من الدول العربية، هل فكرت من قبل في إنشاء ورشة يتم من خلالها سد هذا العجز، وفي نفس الوقت تعود بالنفع عليك؟ إذا كانت إجابتك نعم، فإن الوقت قد حان لإطلاق مشروع ورشة سيارات خاص بك، وأنا أضمن لك عزيزي حصولك من خلاله على أرباح مرضية، فقط تابعنا في التقرير التالي لمعرفة المزيد من التفاصيل حوله.

دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات

أقدم لك سيدي دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات بشكل مفصل في الجدول التالي:-

رسم ورشة سيارات يمكنك في البداية عمل مخطط ورشة صيانة سيارات يتم تنفيذه على أرض الواقع، بواسطة فريق متخصص من المهندسين، بحيث يراعي من خلاله أماكن التصليح ومعدات الرفع وكذلك ساحات الإنتظار من قِبل العملاء، فضلًا عن تخصيص جانبًا لبيع بعض المستلزمات الخاصة بالسيارات.
اختيار الموقع يجب عليك اختيار موقع الورشة على مساحة مناسبة لا تقل عن 250 مترًا؛ حتى تستطيع من خلالها توفير كافة الأدوات والمعدات اللازمة لتصليح السيارات.

كما يجب عليك تجهيز الورشة بواسطة عدد من شفاطات الهواء، تلك التي تقوم بسحب كافة الغازات المنبعثة من المحركات.

هذا بخلاف أنظمة الإضاءة القوية الموزعة في أماكن الرفع؛ حتى تساعد على إتمام عملية التصليح على أكمل وجه.

لا تنسَ أيضًا توفير وصلات كهربائية آمنة وتوزيع طفايات الحريق في الموقع بالكامل، فضلًا عن أنابيب ضخ مياه قوية في حال تقديم خدمة تنظيف السيارات ضمن مشروعك.

الجانب القانوني  لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية، يجب عليك عزيزي استخراج التصاريح الخاصة بمشروعك، ثم تطبيق شروط فتح ورشة سيارات المعتمدة في دولتك.

كما يجب عليك تقديم صورة من السجل التجاري والصناعي وكذلك البطاقة الضريبية، هذا بخلاف الشهادات التأمينية الخاصة بالفنيين الذين يعملون لديك.

كما ينبغي عليك أيضًا تقديم مستندات تفيد بجودة المعدات والأدوات المستخدمة في الصيانة، كذلك رخصة تشغيل خاصة بنوع النشاط الذي ستقدمه في الورشة.

الأدوات والتجهيزات الأساسية 
  • عدد من ماكينات رفع السيارات 2 طن.
  • شراء جهاز تشخيص إلكتروني؛ لمعرفة أعطال السيارات.
  • توفير مجموعة من رافعات التمساح.
  • جهاز ضغط هواء.
  • حقيبة إسعافات أولية.
  • توفير عدد من قطع الغيار الأصلية.
  • تجهيز ساحة الإنتظار بعدد من المقاعد الجلدية المريحة للعملاء، وكذلك أجهزة تكييف قوية.
  • شراء عدد من الحاملات؛ لعرض إكسسوارات السيارات في مدخل الورشة.
  • شراء حقيبة معدات ورشة ميكانيكا سيارات، التي تتضمن مجموعة من المفاتيح وأجهزة فك وتركيب البراغي.
  • توفير عدد من الفوط القطنية ومواد التنظيف؛ لإزالة الشحوم وبقايا الزيت.
  • تجهيز ركنًا خاصًا بتحضير المشروبات.
العمالة المطلوبة  سوف يتوجب عليك تعيين حوالي 5 عمال ذوي خبرة في الكهرباء والميكانيكا والتشحيم، هذا بخلاف عمال غسيل السيارات وعدد 2 محاسب إداري. 
مصادر التمويل  قد تحتاج إلى رأس مال ضخم يتخطى الـ 25,000 دولارًا؛ وذلك لإقامة مشروع مركز صيانة سيارات متكامل؛ لذا، يمكنك البحث عن مستثمرين أو شركاء يمكنهم مساعدتك في تمويل الورشة.

فقد تصل تكلفة مشروع ورشة سيارات الثابتة إلى 23,000 دولارًا، بما في ذلك شراء المعدات والقيام بالتجهيزات الأساسية للموقع.

أما عن التكلفة المتغيرة فهي تتضمن رسوم تأجير الورشة ورواتب العمال، وكذلك فواتير الكهرباء والماء بواقع 2000 دولار.

قيمة الربح التقديرية  إذا اعتبرنا أنك قدمت خدمات صيانة وتشحيم وغسيل السيارات يوميًا بقيمة 150 دولارًا، فمن المتوقع أن يصل حجم الربح الشهري إلى 4500 دولار، وبعد خصم التكلفة المتغيرة يصل صافي الربح إلى 2500 دولار تقريبًا.

اقرأ ايضاً: أهم 8 متطلبات إقامة مشروع شاورما وكيفية تحقيق أعلى الأرباح

استراتيجيات نجاح مشروع ورشة سيارات

هنالك الكثير من الاستراتيجيات التي تساعدك على النجاح في مشروع ورشة سيارات وتحقيق أعلى الأرباح، نذكر أبرزها لك في الآتي:-

فكرة المشروع
ورشة سيارات

تطوير الخدمات بشكل مستمر 

يجب عليك تطوير الخدمات التي تقدمها من خلال الورشة بحيث تستقطب شريحة أكبر من العملاء، وذلك عن طريق توفير الكثير من قطع غيار السيارات، ومن ثَم إتاحة أحدث الأجهزة التي تساعد في الكشف عن الأعطال، فضلًا عن تقديم خدمة سحب السيارات بواسطة الونش، حال تعرض السيارة لحادث سير -لا قدر الله-.

العروض الحصرية 

احرص على إطلاق الكثير من العروض الترويجية المخفضة بين الحين والآخر، وذلك من خلال التعاقد مع بعض الشركات أو المؤسسات على تصليح مركباتهم بأسعار تنافسية؛ وبالتالي ستضمن دخلًا شهريًا ثابتًا، هذا بخلاف تقديم تخفيضات للعملاء الجدد والمميزين؛ لضمان استمرارية العمل معهم فيما بعد.

التسويق الفعال 

قُم بإطلاق صفحة خاصة بالورشة على مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث يتم الترويج عن خدمات السمكرة والتصليح التي تقدمها.

كما يمكنك إطلاق حملات دعائية عبر الطرقات، أو من خلال واجهات أتوبيسات النقل العام؛ لتحقق المزيد من الانتشار.

ولا تنسَ أيضًا تحديد موقع ورشتك عبر خرائط جوجل؛ حتى يتسنى للعملاء الوصول إليك بسهولة.

اقرأ ايضاً: أبرز 7 متطلبات مشروع حلاق رجالي كأفضل فكرة مشروع مربح برأس مال صغير

استقدام مهندسين محترفين 

يمكنك استقدام مجموعة من المهندسين المحترفين في مجال إصلاح السيارات من مختلف الدول المتقدمة بنظام العقود السنوية؛ وذلك للاستفادة من خبراتهم في مشروعك، فضلًا عن تدريب العاملين لديك في الورشة على أسس علمية حديثة؛ وبالتالي ستحقق المزيد من التطور والنجاح وفي وقت قياسي جدًا.

مراعاة شروط الاستدامة 

لكي تضمن استمرارية العمل والانطلاق في مشروع ورشة السيارات، يجب عليك توفير كافة شروط الاستدامة التي تخص السلامة المهنية بالنسبة للأفراد وكذلك البيئة من حولك، وذلك عن طريق التخلص من الزيوت والغازات المنبعثة من العمليات الصناعية، تلك التي تتم في المركبات بطريقة آمنة، بالإضافة إلى استخدام قطع غيار قابلة للتحلل.

عمالة المشروع
عمالة المشروع

دراسة جدوى ورشة سيارات في السعودية 

بالحديث عن دراسة جدوى ورشة السيارات في المملكة، نذكر أنها لا تختلف كثيرًا عن دراسة الجدوى التي تم ذكرها بالأعلى، لكن قد نجد أن قيمة رأس المال قد تزداد قليلًا؛ نظرًا لاستيراد الكثير من المعدات والأجهزة وكذلك استقدام العمالة من الخارج، هذا بخلاف تكلفة التصاريح، حيث تصل قيمة التكلفة المبدئية للمشروع إلى حوالي 650,000 ريالًا.

لكن على الجانب الآخر، نجد أن هذ المشروع سيحقق أرباح كبيرة في السعودية؛ وذلك نظرًا لاعتماد السكان على السيارات بشكل أساسي كوسيلة تنقل؛ وبناءً عليه قد تتخطى قيمة الأرباح الشهرية الـ 70,000 ريالًا، وذلك بعد عدة أشهر من تشغيل المشروع.

الأسئلة الشائعة 

هل مشروع ورشة سيارات مربح؟

بالطبع، تعد ورشة السيارات واحدة من أنجح المشاريع الصناعية التي يمكن للكثير من رواد الأعمال الاستثمار بها؛ لزيادة قيمة رأس المال وتحقيق النفع لأكبر عدد ممكن من مالكي السيارات، فالأمر فقط يحتاج إلى دراسة جيدة لحالة السوق وتحديد متطلبات المركبات.

كم ياخذ وقت تصليح السيارة؟

لا يمكننا تحديد وقت تصليح السيارة بصورة دقيقة، حيث إنه يختلف حسب طبيعة الأعطال وحالة السيارة ومدى الضرر الذي لحق بها، لكن بشكلٍ عام قد تحتاج السيارة من 5 ساعات إلى 9 أيام للتصليح.

ما هي تكلفة إصلاح السيارة؟ 

تختلف تكلفة إصلاح السيارة حسب الموديل ومدى توافر قطع الغيار الخاصة بها وعدد الكيلومترات، لكن قد تبدأ عملية الإصلاح من 70 إلى 900 دولار تقريبًا.

وللمزيد من التفاصيل حول المشروع وإحدى قصص النجاح المميزة، يمكنك متابعة المقاطع التالية:

YouTube video

YouTube video

وفي نهاية المطاف، تحدثنا عن مشروع ورشة سيارات الذي يعتمد على عدد من الركائز الأساسية، تلك التي تجعله يحقق أرباحًا خيالية خلال وقت قصير، وذلك من خلال اختيار موقعًا ممتازًا واستقدام معدات متطورة وقطع غيار أصلية، فضلًا عن توفير معايير السلامة والأمان؛ للحفاظ على الممتلكات والأرواح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *