دراسة جدوى شاملة حول إنشاء مشروع نقل طلاب المدارس 2024

يعتبر مشروع نقل طلاب المدارس من المشاريع الواعدة التي تحقق لصاحبها دخل مثالي وممتاز في وقت قصير جداً، لذلك اليوم سوف يكون دليلنا عن هذا المشروع، وسوف نتناول جميع الجوانب الهامة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار لكي تتمكن من الوصول إلى نسب نجاح كبيرة.

وهذا المشروع يعتبر من المشاريع التي لن تحتاج أن تبذل جهد كبير فيها إلا في أمر واحد فقط وهو أن تقوم بعمليات تسويق جيدة، فأن التسويق أصبح من الأمور التي تجعل المشاريع تصل إلى نسب النجاح المميزة، لذلك سوف نتناول ذلك الجزء في المشروع بشكل دقيق وبالإضافة إلى شرح جميع المتطلبات الأخرى التي سوف تحتاجها لتنفيذ المشروع.

ما فكرة مشروع نقل طلاب المدارس

في بداية دليلنا الآن سوف نطرح عليك الفكرة الرئيسية لمشروع نقل طلاب المدارس، فأن الفكرة تنقسم إلى أشكال مختلفة، لذلك سوف نقوم الآن بسرد لك كل شيء عن المشروع.

فعلى سبيل المثال الفكرة الأولى في المشروع تتمثل في شراء العديد من سيارات نقل الطلاب من المدارس، وبعدها تقوم بتعيين بعض السائقين على تلك السيارات براتب شهري.

وسيارات النقل التي تقوم بشرائها ستوفر لك أرباح مثالية، فأنت سوف تجد العديد من أولياء الأمور يلجئوا لك لكي يقوموا بدفع الاشتراك الشهري لأبنائهم لكي تقوم بتوصيلهم إلى المنازل بشكل يومي.

ومن الممكن أن تقوم بالاتفاق مع بعض المدارس لكي تتعاقد معهم لكي تقوم أنت بتوفير للمدرسة سيارة نقل مدرسي بسائق لها، وذلك الاتفاق سوف يمنح نسبة من ربح المال إلى المدرسة وتحصل أنت على النسبة الأكبر.

وتلك الفكرة التي قمنا بشرحها الآن هي الفكرة الرئيسية التي يتم استخدامها لإنشاء مشروع نقل طلاب المدارس، ولكن يوجد فكرة أخرى تعتمد عليك أنت بشكل كلي.

فإذا كان ليس لديك ميزانية كبيرة لكي تقوم بشراء العديد من السيارات وتقوم بتعيين سائقين، فمن الممكن أنت أن تكون مسؤول عن قيادة السيارة الخاص بك لتوصيل الطلاب إلى المدارس، وبالتالي لن تحتاج إلى أي موظفين لكي تقوم بتعينهم.

فأنت ستكون المسؤول الأول والرئيسي في توصيل الطلاب، وذلك المشروع سيكون بالنسبة لك مربح أيضاً، فأنت سوف تحصل على نسبة كبيرة شهرياً من الأرباح نظراً للاشتراكات الشهرية للطلاب.

وبعد أن تعرفت على الفكرة الرئيسية للمشروع، فمن الممكن أن يخطر في ذهنك سؤال وهو هل مشروع الباص مربح بالفعل أم معرض للخسائر فقط؟

فإذا راودك هذا السؤال، فلا تقلق فأن إجابته سوف تقنعك تماماً بالبدء في تنفيذ المشروع بدون تردد، فبكل بساطة يا عزيزي القارئ إذا نظرت من حولك فسوف تجد أن أغلب أولياء الأمور في وقتنا الحالي سواء الأباء والأمهات أصبحوا يعملون لكي يوفروا حياة كريمة لأبنائهم.

لذلك أصبح من الصعب أن يقوم ولي الأمر بتوصيل أبنائه كل صباح إلى المدرسة، فبالتالي أصبح اللجوء إلى سائقين الأتوبيس وسيارات نقل الطلاب أمر ضروري لا مفر منه، وذلك الأمر يجعل مشروع نقل طلاب مربح بدرجة كبيرة، فلذلك أطمئن تماماً ولا تكون قلق بشأن فكرة التعرض لخسائر.

أقرأ أيضًا: مشاريع تجارية ناجحة ومربحة لعام 2024 بأقل رأس مال

دراسة جدوى مشروع نقل طلاب

لكي تقوم بإنشاء مشروع نقل طلاب مدارس، فمن الضروري أن تضع خطة كاملة لكي تسير عليها، فأن المشاريع التي لا يتم وضع لها دراسة جدوي وتسير بشكل عشوائي من الممكن أن تتعرض لخسائر كبيرة فيما بعد.

لذلك سنقوم الآن بسرد لك المتطلبات الضرورية في هذا المشروع، ولا تقلق فهي متطلبات ليست كثيرة، مما سيجعل الأمر بالنسبة لك بسيط، ولكي لا نطيل عليك فقم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على أبرز عناوين المتطلبات:

  1. تكاليف إنشاء مشروع نقل طلاب.
  2. شروط فتح مؤسسة نقل طالبات وطلاب.
  3. عوامل اختيار سيارات نقل الطلاب.
  4. كيفية التسويق للمشروع.
  5. أرباح مشروع باص صغير وكبير.

أولاً: تكاليف إنشاء مشروع نقل طلاب

لكي تتمكن من إنشاء مشروع نقل طلاب بشكل صحيح، فمن الضروري أن تضع تكاليف الميزانية التي سوف تحتاجها للمشروع، وفي الحقيقة أن هذا المشروع تختلف ميزانيته ومن الصعب تحديدها.

حيث بإمكانك إنشاء المشروع بميزانيات عديدة وذلك بسبب أن المشروع يعتمد على عدد سيارات النقل أو عدد الأتوبيسات التي سوف تقوم بشراءها،

فعلى سبيل المثال يمكن أن تشتري 20 سيارة وأتوبيس ومن الممكن أن تشتري 5 فقط، ومن الممكن أن تشتري سيارة واحدة تقوم أنت بالعمل عليها، وذلك الأمر يعود لك أنت على رغبتك في العدد الذي تريد شرائه.

ولكن يوجد بعض الأمور البسيطة جداً التي سوف تتحكم في الميزانية الخاصة بمشروع نقل طلاب، وتلك الأمور تتمثل في أنواع السيارات وهل هي حديثة أم لا.

وبالإضافة إلى تكاليف التصاريح التي سوف تقوم بها لتراخيص السيارات وتكلفة تصاريح المشروع إذا قمت بتسجيله في السجل التجاري لكي تبتعد عن أي مشاكل قانونية.

وبالطبع يوجد تكاليف تتعلق بمقر المشروع الرئيسي مثل إيجار المكان وبالإضافة إلى المستلزمات الأساسية الموجودة بداخل المقر مثل الحاسوب والمراوح والمكيفات والأوراق وكاميرات المراقبة وما إلى ذلك من مستلزمات لها دور رئيسي.

لا تفوتك قراءة: 15 خطوة تضمن لك النجاح عند تأسيس مشروع صغير من الصفر

ثانياً شروط فتح مؤسسة نقل طالبات وطلاب

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تعمل على تنفيذها لكي تقوم بإنشاء المشروع بدون أن تواجه أي مشاكل قانونية تسبب لك إزعاج فيما بعد، ولهذا السبب سوف نسرد لك الآن ما نلك الشروط على هيئة بعض النقاط في التالي:

  • من الضروري أن تقوم بتقديم أوراق مقر المشروع، وتلك الأوراق يجب أن تثبت أن المقر يتم تأجيره ودفع له مبلغ بشكل شهري.
  • يجب عليك يا عزيزي القارئ أن تقوم بتسجيل المشروع في السجل التجاري وتقوم بتقديم جميع الأوراق ودراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع.
  • يجب وجود بطاقة ضريبية لكي يتم التأكد أنك سوف تدفع ضرائب بشكل شهري للدولة.
  • يجب تحضير أوراق التعاقد مع المدارس المختلفة التي تعمل معها، فأن ذلك الأمر من الشروط الأساسية لتنفيذ المشروع.
  • من الضروري أن يتم تجهيز جميع أوراق الهوية للسائقين لكي يتم الكشف عليها بشكل جيد للتأكد من عدم وجود أي مخالفات سابقة أو جرائم.

ثالثاً: عوامل اختيار سيارات نقل الطلاب

من العوامل الأساسية لنجاح مشروع نقل طلاب هو أن التأكد من بعض الأمور الأساسية عند شراء السيارات، فتلك الأمور الهدف منها هو أن توفر لطلاب المدارس جميع سبل الراحة التي يمكن أن يحتاجوا إليها، لذلك قم بقراءة النقاط التالية لتتعرف على ما نقصده:

  • يجب عند اختيار سيارة نقل الطلاب أن تكون ذات مقاعد مريحة لكي لا يشعروا الطلاب والطالبات بأي إزعاج تماماً.
  • من الأفضل أن تكون السيارة ذات نوع حديث وليس قديم، حيث يجب أن تبتعد عن السيارات المتهالكة تماماً.
  • حاول على قدر الإمكان أن تختار سيارة بها مراوح ومكيف للهواء لكي لا يشعر الطلاب بالاختناق.
  • حاول أن تختار السيارة بمقاعد كثيرة، وإذا كان عدد الطلاب كبير، فمن الأفضل أن تقوم بشراء اتوبيس وأن يضمن ذلك الأتوبيس جميع الأمور التي تم سردها في الأعلى.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة 100%

رابعاً: كيفية التسويق للمشروع

كما ذكرنا لك في الأعلى يا عزيزي القارئ أن مشروع مثل هذا سوف يكون بحاجة إلى تطبيق طرق تسويقية مميزة له، لذلك سوف نتناقش معك الآن عن الطرق التي يمكن أن تقوم بتنفيذها عن طريق النقاط التالية:

  • يجب عليك أن تتوجه إلى المدارس وتقوم بالتعاقد معهم وتوفر العروض التي تجعلهم يتعاقدون معك.
  • يجب إنشاء خصومات لولي الأمر الذي سوف يقوم بالاشتراك لأكثر من أبن له في سيارة النقل المدرسي.
  • من الضروري إنشاء صفحة على الفيس بوك ليتم النشر عن طريقها بعض المنشورات الممولة.
  • يجب عليك أن تجعل ولي الأمر يطمئن لسيارة نقل الطلاب الخاصة بك، فيجب عليك إعطائه بعض الدلائل التي تجعله لا يقلق، فلذلك إذا كنت متعاقد مع مدرسة سيكون الأمر أسهل بالنسبة لك.
  • من الممكن أن تقوم بتركيب جهاز تتبع في سيارة نقل الطلاب، وذلك لكي يتمكن ولي الأمر من تتبع السيارة ويطمن على أبنائه في جميع الأوقات.

خامساً: أرباح مشروع باص صغير وكبير

تكون أرباح مشروع نقل طلاب رائعة جداً، وذلك بسبب عدد الطلاب الكبير الذي يمكن الحصول عن طريقه على اشتراك شهري، وأن ذلك الاشتراك يتراوح بين 10 دولار إلى 20 دولار لكل طالب، ويتم حساب المبلغ على حسب بعض العوامل المهمة.

فعلى سبيل المثال يجب وضع حالة المدرسة التي تتعاقد معها من ضمن عوامل تحديد الاشتراك الشهري، وبالإضافة إلى حساب تكلفة البنزين الذي سوف يتم احتراقه كلما كانت المدرسة بعيدة، لذلك قم بوضع تلك الأمور في اعتبارك لكي تستطيع معرفة كم سوف تحدد الاشتراك الشهري.

فبالتالي دعني أفترض معك يا عزيزي القارئ أنك سوف تقوم بتوصيل 80 طالب شهرياً، فبالتالي سوف تكون متوسط أرباحك الشهرية حوالي 1200 دولار، وذلك رقم كبير جداً ورائع نظراً لآنك لن تبذل أي جهد.

وذلك الرقم يمكن أن يزيد عن ذلك في حالة زيادة عدد الطلاب والمدارس التي سوف تتعاقد معها، لذلك احرص على التعاقد مع طلاب كثيرة عن طريق التسويق بشكل جيد إلى مشروع نقل طلاب الخاص بك.

وفي حالة إذا لم تتعاقد مع أي مدرسة تماماً وقمت بالاتفاق مع أولياء الأمور بشكل مباشر، فأنت سوف تحتاج أن تبذل جهد كبير لكي تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من الطلاب، مما سيجعلك تقوم بتقليل الاشتراك الشهري، لذلك ضع هذا الأمر في اعتبارك وحاول أن تتعاقد مع بعض المدارس.

وفي الختام نكون أتممنا بنجاح شرح دراسة جدوى مشروع نقل طلاب، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد منحك جميع المعلومات التي كنت بحاجة إلى الوصول إليها، وندعوك للتطلع على بعض المقالات الأخرى لأبرز المشاريع المربحة من خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *